المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت10 ربيع أول 1430 هـ ـــ 7 مارس 2009 م -



همسة الطـيف
07-03-2009, 12:08 PM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/a3a727a199.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير.

بسم الله نبدأ اخبار التعليم .

لهذا اليوم ..

السبت 10/3
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/2ad1ce10ca.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)
الرياض :السبت 10-3-1430 هـ العدد :14866
أزواج معلمات يطالبون بردع من يخدش الحياء أمام بوابات المدارس

جدة - تقرير ضيف الله المطوع
بدأ التذمر من قبل «المعلمات في بعض مدارس البنات بمحافظة جدة من تصرفات بعض أولياء أمور «الطالبات» يزداد ويخرج من حيز «الصمت» و«الكتمان» الى دائرة الغضب الصريح حتى وصل هذا «الامتعاض» الى آذان أزواجهن الذين بدأوا يبحثون عن حلول ناجعة فلم يفلحوا ما دعاهم الى المطالبة بايقافهم عن طريق رجال الأمن!المشكلة التي تؤرق المعلمات هي انهن وبعد انتهاء اليوم الدراسي وعند الخروج من بوابات المدارس ليلحقن بسيارات أزواجهن يجدن ارتالاً من أولياء الامور يسدون الطريق دون مراعاة لشعورهن حتى أن البعض منهم ينزع عن نفسه ثوب الحياء ويتفوه بكلمات هي أشبه بالتحرش!! بعض حراس تلك المدارس ورغم اعمارهم الكبيرة او الطاعنة ارادوا أن يوقظوا تلك الضمائر من غفوتها بنوع من النصائح الأخوية الا ان آذانهم بدأت تستقبل الشتائم والوعد والوعيد وعدم اقحام انفسهم في اشياء ليس هم اهل لها..
هؤلاء الحراس لاذوا بالصمت خوفاً من مثل هذه الإنذارات التي ربما تؤدي الى بترهم من اعمالهم خصوصا وحسب اعتقادهم بان هؤلاء الرجال او أولياء الامور على قدر من السلطة التي يمكن ان تخيفهم.وحينما أدرك أزواج المعلمات تلك الأعمال المشينة التي تبدر من بعض أولياء أمور الطالبات الذين يأتون لأخذ بناتهم مع انتهاء اليوم الدراسي حاول البعض منهم وبعد نفاد كل المحاولات ان يقدموا على أعمال قد تصل الى حد التعدي الشخصي الا أن العقل كان راجحاً.ورغم هذه «الكياسة» التي بدرت من هؤلاء العقلاء فان اولئك المستهترين تمادوا في غيهم، حيث لم يبال

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:09 PM
المعاناة منذ سنوات.. والقرار بيد وزير التربية والتعليم الجديد التربويون يطالبون بتحويل (مكتب تربية) رفحاء إلى إدارة تعليم رفحاء - عياده الجنيدي:


يطالب التربويون في محافظة رفحاء كبرى محافظات منطقة الحدود الشمالية معالي وزير التربية والتعليم الجديد سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود بافتتاح إدارة تربية وتعليم بالمحافظة دعماً للنهضة التعليمية في المحافظة والتي انتشرت المدارس في مختلف قراها ومراكزها وهجرها حيث لا يخدمها سوى مكتب للتربية إمكاناته قليلة تحتم الحاجة الملحة تحويله إلى إدارة تعليم، وشدد التربويون على أهمية افتتاح إدارة تعليم في رفحاء أسوة بعدد من المحافظات في المملكة والتي لا تبعد عنها الإدارة العامة للتربيةوالتعليم سوى مسافة قصيرة جداً مقارنة بالمسافة التي تفصل محافظة رفحاء عن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية والبالغة (600 كلم) ذهاباً وإياباً، ووجود المبررات الكفيلة بافتتاح إدارة تعليم سواء من ناحية عدد المدارس او تباعد المسافات، والذي أكده أيضاً المسؤولون بوزارة التربية والتعليم وكان آخرها ما أكده مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ/ صالح بن عبدالعزيز الحميدي عند زيارته محافظة رفحاء مؤخراً عندما أكد حاجة المحافظة لافتتاح إدارة تعليم..
من جانبه قال الأستاذ احمد فهيد العتيبي مدير مكتب التربية والتعليم برفحاء: أهالي المحافظة يطالبون منذ فترة طويلة بإنشاء إدارة التعليم نظراً لأهميتها ووجود المبررات المنطقية لافتتاح إدارة تعليم في قطاع رفحاء التعليمي ولا شك أن مدير عام التعليم بالمنطقة الأستاذ عبدالرحمن الروساء على متابعة لهذا الأمر وتهمه مصلحة أبنائه طلاب المنطقة بشكل عام ومحافظة رفحاء بشكل خاص وكان هناك سعي حثيث في هذا الموضوع نظراً لكثرة المدارس التابعة للمحافظة والتي تعد بالعشرات وأسوة بغيرها في المناطق الأخرى، وقال كل من الأستاذ وطبان فاضل التمياط رئيس المجلس البلدي ومدير مدرسة
والأستاذ عبدالله حمد الأحمد والأستاذ أحمد سلمان الفديد والأستاذ خالد البراهيم ان هذه المحافظة مترامية الأطراف بها عشرات المدارس التي يتطلع منسوبوها من مديرين ومعلمين وطلاب وأولياء أمور لإنشاء إدارة تعليم دعماً للنهضة التعليمية بالمحافظة وتخفيفا للأعباء التي يتحملها الكثيرون من الإشكاليات التي يعرفها الجميع بسبب بعد إدارة التعليم بدلاً من المكتب الذي لا تكفي إمكانياته لخدمة هذا العدد الكبير من المعلمين والطلاب والمدارس الكثيرة، وطالبوا بسرعة افتتاح الإدارة لتسهيل إنجازات المعاملات والطلبات.
http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414239.html (http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414239.html)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:10 PM
تعليم حائل ينفي شائعة تدوير مديري المدارس
ويشدد على مبدأ الحزم
حائل - خالد العميم:


نفى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم ما تردد مؤخراً حول قرار التدوير لمديري المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدينة وأشار إلى أن إدارته لم تفكر في هذا الخصوص حيث الأمور والأعمال تسير وفق ما هو مخطط له وفق الآليات والخطط والبرامج الناهضة المساهمة في تعزيز العمل التربوي بالمنطقة. واكد الدكتور العاصم الى ان الادارة التعليمية بحائل ممثلة في الإدارة المدرسية تتابع امور مديري المدارس ومتابعة سير العمل وانها لن تترد في أي تهاون او قصور يثبت على مديري المدارس او المعلمين بالمحاسبة لو لزم ذلك من جانبه فوض مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل عددا من الصلاحيات الممنوحة الجديدة لبعض مسؤولي الادارة التربوية بحائل بناء على مقتضيات الأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة ورغبة في تسهيل اجراءات العمل وسرعة انجازه وتحقيقا لمصلحة العمل التربوي. وبيّن الدكتور العاصم ان هذه الصلاحيات التربوية الجديدة الهدف منها تطوير آلية العمل والمساهمة في تعزيز دور العمل التربوي في الادارة والأقسام والشعب مما يساهم في تسهيل الأمور والنقاط خدمة للعمل التربوي وتلافي السلبيات..
http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414236.html (http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414236.html)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:11 PM
بموضوعية تقنين المناهج لوقف الهدر « 2»

راشد محمد الفوزان


الثلاثاء الماضي كتبت مقالة بنفس هذا العنوان، وأعود له بناء على مطالب الكثير والعديد من الرسائل وردود الفعل التي وصلت وقد أعود له مجددا، ولكن آخر ما يمكن أن تتوقعه أن تبدأ " التهم " بأنني " أدعو لفكر علماني خبيث " كما وصلتني برسالة على جوال الجريدة، فما دخل العلمانية بما طرحت أو طالبت بموضوعي ؟ وكأن الحديث عن المناهج محظور ولا يسمح بنقاشه، وكأن ذلك يصور التعليم لدينا أنه على أعلى وأفضل مستوى وهذا غير حقيقي ويتفق مع ذلك الكثير، ونفس من أرسل يقول برسالته " أنت اقتصادي فما دخلك بالتعليم والتخطيط والتنظير له " وكأنه برسالته يؤكد أن التعليم تم اختزاله لفئة دون فئة وأنه محظور على الجميع، وهذا أيضا غير صحيح، فالتعليم يمس كل مواطن ومسؤول والجانب الاقتصادي أساس لا شك به، أليس هناك مليارات الريالات ترصد كميزانية، أين تتجه هذه المليارات والعائد منها ومخرجاته التي نحصل عليها ؟ وغيره من التفاصيل ، لكل من أرسل ورفض وهم قلة طبقا لما وصل لي لهم الحق بالمعارضة والرفض ولكن ليس للرفض والمعارضة بدون أن يطرحوا بديلا للنموذج المحبط والفاشل لدينا برأيي، يجب أن ندرك أن التعليم لدينا يعاني من هدر كبير جدا فكريا وماليا، فلكم أن تتخيلوا أن " القصاص والدية وكل تفاصيلها " تدرس في المرحلة الأولى الثانوي للبنات وأشتكى لي أحد أولياء الأمور من هذا الموضوع أن ابنته تعاني الخوف والهلع من هذا الموضوع، ثم ماهي الإضافة العلمية لطالبة الثانوي لهذا العلم كمادة رئيسية تدرس، ناهيك عن ما يدرس بما يخص الزكاة للإبل والأغنام بتفصيل مسهب جدا وكأننا بزمن الجميع يملك الإبل والأغنام الآن، وان احتجنا تفصيلا للمواد التي تدرس الآن مادة مادة وتفصيلا لوجدنا أننا نسهب كثيرا بمواد شرعية لطلاب صغار سن وأيضا ليسوا متخصصين، ويجب أن أعود للتأكيد أنني مع هذه العلوم وهذه المواد الدينية وهو ديننا الذي يجب أن نتعلمه ونحافظ عليه، ولكن الخطأ أن يكون بهذا الكم والعدد لمراحل ابتدائي ومتوسطة وثانوية أثقلت كاهل الطلاب والمخرجات التعليمية التي نعاني منها، حين نريد هذه العلوم وتفصيلا وتخصصا يجب أن تبدأ على الأقل في المرحلة الثانية الثانوية ومنها يبدأ المتخصص سواء كان شرعيا أو علميا أو غيره ولدينا جامعات متخصصة كجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة أم القرى وغيرها . رسائل قراء كثيرة أيدت تماما فكرة تقنين هذه المواد الدينية وحتى اللغة العربية من نصوص وإملاء وتعبير ومطالعة ونقد وبلاغة وقواعد وغيرها، مواد كثيرة ولا أعرف ما هي العبرة والفائدة المرجوة من هذا الكم ؟ هل هو لخلق وظائف تعليمية أم إظهار أن تعليمنا يرضي الجميع وكل الفئات ؟ هدر فكري واستنزاف عقلي وفكري كبير وفي النهاية لن تجد من يحفظ عشرة أحاديث أو يفسر آية واحدة من القرآن أو سيفكر كيف يخرج زكاته من الإبل والأغنام والذهب، فالحمد لله أن لدينا مشائخ ومفتين من أسهل الطرق الوصول لهم والاتصال المباشر مع وجود برامج إذاعية وتلفزيونية والأنترنت لم يبق شيء لم يظهره، إذا يا وزارة التربية والتعليم استمعوا لآراء أولياء الأمور وانشروا استقصاء لهم لتعرفوا أن تعليمكم يحتاج إعادة نظر شاملة وكاملة وأنه يخرج بطالة، مئات المليارات تصرف على التعليم ولكن أين تتجه ؟ لكتب يحمل أثقالها الطالب المتوسط والثانوي بعدد 18 و 17 مادة وكأننا نريد إخراج علماء وهم لا يعرفون بالنهاية أنهم عاطلون عن العمل، وهم بذمة وزارة التربية والتعليم وكل مسؤول لديها، ماذا قدمتم في النهاية ؟
http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414256.html (http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414256.html)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:12 PM
إشراقة تطوير مخرجات التعليم العام

د. هاشم عبده هاشم ** ليأذن لي سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله أن أقول له - وقد فرحت كثيراً لاختياره لهذا الموقع - إن الكثير من المشاكل والتوترات وأوجه الاختلال أو القصور في مستويات الأداء الإداري في بلادنا .. هي بسبب الخلل الكبير في نظام التعليم العام..
** ولولا معرفتي باتساع أفق سموه. ونزوعه إلى التغيير .. بتطلعه إلى صناعة مستقبل أفضل لهذا البلد من خلال مؤسسة التعليم ، لما سمحت لنفسي بأن أتحدث إليه بهذا الوضوح مستفيداً في ذلك من تجربتي الأكاديمية والإعلامية والشورية ، وهي مجالات ثلاثة لمست من خلالها مدى معاناة البلد .. وإمكانية تعرضه للخطر بفعل العجز التام الذي عانته وتعانيه مؤسسات التعليم .. في بناء شخصية الإنسان على أسس سليمة..
** فالتشدد الذي نواجهه .. والبطالة التي يتعرض لها آلاف الشباب والشابات.. والسطحية التي يعاني منها تفكير الإنسان..وبعض مظاهر الفساد العام التي تعاني منها الإدارة أيضاً..إن هي إلا بعض أعراض العملية التعليمية القاصرة عن إيجاد مواطن متفتح..وخلاق..ومشارك وفعال في تحقيق التنمية والتطوير وتقديم الأنموذج القادر على التصدي للمهام والمسؤوليات بكفاءة..
** ودون الحاجة إلى الدخول في التفاصيل..
** فإنه لابد من القول..إن كل مشكلة من المشاكل السابقة وغيرها، هي نتيجة لخلل في التطبيق لسياسات التعليم..وفي بناء المناهج الدراسية..وفي مستوى تأهيل وإعداد عضو هيئة التدريس للقيام بهذه المهمة العظيمة.. وفي الثقافة التربوية والعامة التي أخرجت لنا مقررات غير تربوية..وغير تعليمية..لتساهم في تشكيل ذهنية مشوشة..ومحدودة..وغير خلاقه..وفي إنتاج عقلية معطلة عن التفكير والإبداع والتحاور مع النفس قبل التحاور مع الآخر..فكان هذا الرفض لكل شيء..وذلك التناقض مع كل شيء..وكانت أزمة الثقة بين مخرجات النظام التعليمي وبين أجهزة ومؤسسات العمل والتوظيف في الحكومة وفي القطاع الخاص على حد سواء..
** تلك الصورة كما نعيشها ونحياها..
** لكن اختيار الأمير (فيصل) بصورة أكثر تحديداً لهذه المهمة..(أولاً) طريقة تفكيره المتميزة في النظرة للمستقبل..(ثانياً) بحكم نيله لثقة خادم الحرمين الشريفين ومعرفته بما تنطوي عليه رؤيته بعيدة المدى يحفظه الله..و (ثالثاً) لتصريحاته المبكرة بأنه يتجه بالتعليم نحو ( التعليم النوعي المتكامل)..هذه العوامل مجتمعة جعلتني أتفاءل كثيراً.. بل وان أجيز لنفسي بأن تذهب بعيدا في أحلامها ولاسيما بعد أن صدر التوجيه السامي لمجلس الوزراء "بالإسراع في جعل رياض الأطفال جزءًاً لا يتجزأ من مسار التعليم..وقصر التوظيف فيه على العناصر النسائية".
** فالعملية التعليمية من الناحية الهيكلية..سوف تبدأ –حسب اعتقادي- بعد اليوم من سن الرابعة..حيث يلتحق الأطفال بدور الحضانة التي أصبحت جزءاً أساسياً في بناء الشخصية ونقطة انطلاق في العملية التعليمية الحكومية والأهلية..ككل.
** وهذا يعني أن هذه الهيكلية ستشهد – في القريب – تعديلاً آخر بحيث لا تصبح هناك مراحل ابتدائية ومتوسطة وثانوية.. قبل المرحلة الجامعية وإنما تصبح هناك مرحلتان مدمجتان تتكاملان تكاملا عضوياً.وتعتمدان على الانتقال الطبيعي والتدريجي بناء على مرحلة التأسيس القائمة على صناعة عقل الإنسان في الاتجاه الذي يجعله قادرا على الخلق والتفكير والتحليل وبناء الشخصية المستقلة..
** إذا تحقق هذا..
** وأوقفنا تعيين خريجي الجامعات كمعلمين بمراحل التعليم التأسيسية..
** واتجهنا إلى اختيار أصحاب الخبرة ممن يملكون السن وأعلى المؤهلات ( دكتوراه / ماجستير) للعمل بمراحل التعليم الأولى..
** وأدخلنا إلى المناهج أحدث النظريات التربوية..وأسندنا مهمة تأليفها إلى عقول وخبرات مستنيرة وخلاقه وذات تفكير علمي وتربوي متخصص مستعينين في ذلك بكل الخبرات العلمية العالية من الداخل والخارج..
** وكلفنا أناساً تربويين متخصصين..بتأليف الوحدات والمقررات الدراسية..
** لو حدث هذا..
** فإن مخرجات التعليم المشوشة والهزيلة والمرفوضة من قبل مؤسسات العمل والتوظيف ستختفي..وبالتالي فإن مظاهر التشدد والانغلاق وأعمال الإرهاب من جهة..وتزايد حجم البطالة من جهة ثانية..وغياب الوعي العام وانعدام المشاركة من جهة ثالثة..ستصبح جزءاً من التاريخ..
** وبذلك يصبح لدينا نظام تعليم قوي..يجنّب التعليم العالي مسؤولية هشاشة مخرجاته الحالية ورفض المجتمع كل المجتمع له..ومخاوفه منه..
** ولا يعني هذا عدم مسؤولية التعليم العالي عن سوء مخرجاته..
** وإنما يعني أيضاً..انه إذا صلح الأساس وقوي..فان كل شيء في التعليم العالي سيتغيَّر بالتبعية.. فيما يشبه ثورة حقيقية شاملة..تكون له مردوداته على النظام الاقتصادي ..والنظام الأمني..والنظام السياسي أيضاً..
** أن هذا الأمل الحالم ممكن التحقيق..
** ما دام أن الإرادة قد توفرت..
** والرجال والنساء الأكفاء والمخلصون قد اختيروا لهذه المرحلة..
** وما دام أن الرؤية واضحة أمام الجميع..
** شيء واحد وأخير لا أريد أن أنساه هو..أن ننطلق من التوجيه الكريم بقصر العمل برياض الأطفال على النساء..متمنين أن يشمل ذلك مراحل التعليم الأولى إلى سن العاشرة..شريطة أن تكون المدرسات مؤهلات تأهيلاً تربوياً عالياً..
** وأخيراً..
** فإن الوطن كل الوطن يترقب هذه التغييرات الكبيرة بكل تفاؤل..
** ولا اعتقد بأن الوقت سيطول على تحقيق هذه الأماني وتلك الأحلام المشروعة بعد اليوم..
×××
ضمير مستتر:
** الأقوياء..والمؤمنون بأهدافهم..لا يخافون سوى الله..في خطواتهم الواثقة نحو الإصلاح..]
http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414358 (http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414358.html)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:20 PM
في مجالي المشاريع والبرامج المتميزة.. والمؤسسات وزارة التربية والبنك العربي الوطني يحصلان على جائزتي جمعية الأطفال المعوقين للخدمة الإنسانية


الرياض - فهدالزومان:


أعلن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم عن فوز وزارة التربية والتعليم بجائزة الخدمة الإنسانية للمشاريع والبرامج المتميزة عن برنامج الدمج.. جاء ذلك في إعلان هوية الفائزين بجائزة الجمعية في دورتها السادسة. كما أعلن عن فوز البنك العربي الوطني بجائزة الجمعية للخدمة الإنسانية للعمل الخيري للمؤسسات في دورتها السادسة، لتبنيه فكرة برنامج افعل خيراً، ومنح جائزة التميز للمعوقين للبطل السباح عبد الرحمن بن حسن الحمدان والبطل الواثب أسامة بن صادق الشنقيطي لما حققاه من بطولات عالمية في مسابقات رياضة المعوقين.ونقل الدكتور عبدالرحمن السويلم تهنئة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية، للفائزين بالجائزة، وتنويه سموه بالدور المتميز الذي قام به البنك العربي الوطني في دعم خدمات الجمعية ووزارة التربية والتعليم في إنجاح برنامج دمج الأطفال المعوقين في مدارس التعليم العام، وللسباح عبد الرحمن بن حسن الحمدان والبطل أسامة بن صادق الشنقيطي لما حققاه من انجازات دولية.وأبان الدكتور السويلم أن موعد المؤتمر الدولي الثالث للمعوقين سيعقد في 22 مارس الجاري.
http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414291.html (http://www.alriyadh.com/2009/03/07/article414291.html)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:37 PM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1952568318.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=542792979/)

الجزيرة :السبت10-3-1430 هـ العدد :13309

المعالي) إصدار تربوي لمدرسة العبيديات
بحوطة بني تميم حوطة بني تميم -

خالد المضحي


أصدرت مدرسة العبيديات الابتدائية بتعليم حوطة بني تميم والحريق مجلة المعالي في عددها الأول وتحتوي على جملة من المواضيع التربوية ومنها الجمال والعناية بالبشرة، والغذاء المتوزان، وصحة الجسم، والفضاء التربوي، والألوان، كما تضمنت المجلة المشاعر الوطنية لمملكة الإنسانية ولقاءات وطرائف، ومواهب إبداعية وهي من إعداد الأستاذة مريم بنت حمد آل طالب وكيلة مدرسة العبيديات ولها العديد من الإصدارات ذات الفائدة التربوية التي تعود على الطالبات بالنفع والفائدة ولها إسهامات وكتابات إعلامية، وقد أثنى مدير التربية والتعليم الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن المغيصيب على هذا الإصدار وما تخلله من مواضيع قيمة لها أهمية بالغة في مجال التربية والتعليم كما أشادت مديرة الشؤون التعلمية الأستاذة شريفة القرني بهذا العمل الذي أضفى للميدان لمسات تربوية ايجابية وفعالة وقد حظي هذا الإصدار بإشراف من مديرة المدرسة الأستاذة أميمة الترك.
http://www.al-jazirah.com/355920/fe10d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/fe10d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:38 PM
الصحة والتعليم بالقريات ينفذان
برنامجا لمكافحة السكري

القريات - محمد الريض البدري:

وزعت إدارة التربية والتعليم للبنين بالقريات على جميع طلاب المدارس استبيانا تم إعداده من قبل مديرية الشؤون الصحية بالقريات؛ وذلك للبدء في برنامج مكافحة السكري بالتعاون مع قسم الوحدة الصحية المدرسية وتنفيذ البرامج الصحية الوقائية من هذا المرض.وأهاب مدير التربية والتعليم للبنين بالقريات ناصر بن سليمان المنيع بجميع مديري المدارس تنفيذ برامج إعلامية مكثفة من شأنها توضيح أهمية تعبئة الاستبيان من قبل أولياء الأمور. ويحتوي الاستبيان على عناصر مهمة تعرف من خلالها الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري، ومن أهمها، لتفادي المرض، ممارسة الرياضة أو التمارين الرياضية بشكل دوري أو منتظم. كما يتضمن الاستبيان أسئلة عن الأمراض التي يعاني منها الفرد أو أي مشكلة صحية ومستوى دخل العائلة، وهل يعاني أحد أفراد العائلة من زيادة في الوزن أو السمنة وهل يعاني أحد أفراد العائلة من مرض السكري.
http://www.al-jazirah.com/355920/ln26d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ln26d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:39 PM
طالبات الوادي والسليل في مسابقة أمن الوطن

وادي الدواسر - سعيد آل عيد:

طلبت الشؤون التعليمية بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة وادي الدواسر، ممثلة في قسم التوعية الإسلامية، من جميع المدارس بمحافظتي الدواسر والسليل بتفعيل مشاركة الطالبات في مسابقة (أفضل تصميم) والتي تنظمها الإدارة العامة للتوعية الإسلامية بهدف حماية الناشئة وصيانة أخلاقهم وحصانة أفكارهم وذلك من خلال برنامجين هما: أمن الوطن نعمة وأمان، المخدرات خسارة فردية وجماعية.وقد رصدت الإدارة العامة للتوعية الإسلامية مبلغ 48.000 ريال قيمة إجمالية للجوائز، بحيث تكون عدد الفائزات 24 طالبة مقسمة بالمناصفة بين المرحلة المتوسطة والثانوية، بواقع الفي ريال لكل فائزة، وقد حددت الضوابط على النحو التالي: للطالبة أن تختار أحد الموضوعين لمشاركتها ولا يحق للطالبة الواحدة المشاركة بأكثر من تصميم، وضوح الفكرة وارتباطها بموضوع المسابقة وخلو التصاميم من صور ذوات الأرواح وعدم تجسيد الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، وضرورة وضوح الألوان وتناسقها.ودعت الإدارة إلى تسليم المشاركات في منتدى الفتيات بموقع وزارة التربية والتعليم بمنتدى التوعية الإسلامية، وحددت اليوم العاشر من الشهر القادم كآخر موعد للتسليم.
http://www.al-jazirah.com/355920/ln19d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ln19d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:41 PM
تستهدف منسوبي التعليم انطلاق الدورات
التدريبية بنادي الحاسب الآلي

الجزيرة - وهيب الوهيبي
انطلقت في نادي الحاسب الآلي التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدورات التدريبية لتدريب منسوبي تعليم الرياض على مهارات الحاسب الآلي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري. وأوضح مدير عام نادي الحاسب الآلي خالد بن محمد الصيخان أن النادي أعد برامج تدريبية متنوعة تشمل نظام التشغيل ويندوز ومحرر النصوص وورد والجداول الإلكترونية وتصميم وعرض الشرائح وتطبيقات الإنترنت والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى صيانة الحاسب الآلي وبرنامج المدارس معارف واستخدام الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية والإرشاد الطلابي وأمن المعلومات والإنترنت مشيراً إلى أن المشارك في الدورات يحصل على شهادة تدريبية معتمدة من النادي.
http://www.al-jazirah.com/355920/ln79d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ln79d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:42 PM
المنهج الخفي

د. فوزية البكر

يبلغ أصغر أبنائي من العمر 10 سنوات وهو في الصف الرابع الابتدائي ويقوم مدرس اللغة العربية بتشجيع الطلاب المتميزين وذلك بإعطائهم استكارات، ولكن اكتشفنا أن هذه ليست استكارات مثل تلك التي تباع في المكتبات وإنما هي تطبع بشكل خاص وتوزع إذ هناك دائما محتوى خلف الاستكارات،..والأطفال مطالبون بحفظ هذا المحتوى الذي قد يكون أدعية او أحاديث اوأناشيد إسلامية أو شعارات وخلافه، ولأن ابني أظهر تفوقا في حفظ ما خلف هذه الاستكارات فقد انتقل معه المدرس الى مرحلة الكتب الدينية على اختلافها، والآن نسينا موضوع اللغة تماما ولا يحفل ابني او مدرسه بقواعد اللغة العربية او الاستمتاع بها قدر ما يؤكد على الحفظ والاستظهار لمحتوى الاستكارات والكتب فما هي الرسائل التعليمية الخفية التي وصلت لابني حتى الآن من خلال هذا الأسلوب التعليمي المتميز القائم على الحفظ والاستظهار لمواد خارج محتوى ووظيفة المادة التي يتم تدريسها وماهي الرسائل المعلنة التي يبثها هذا المعلم على أبنائنا في غيابنا؟؟ لا أحد يعلم !!!( رسالة من أم).هذه بعض من الهموم (العميقة) التي على وزارة التربية والتعليم بإدارتها الجديدة مواجهتها فالذي يحدث داخل الفصول الدراسية هو فحوى ما نقوم به فما يدرس يحدث هناك وكيف يدرس ومن يدرسه..كلها هي صلب العملية التعليمية التي تخصص لها الدولة أكثر من ربع الميزانية السنوية في كل عام دون أن تتمكن هذه الميزانية من تحقيق مخرجات تحقق حتى الشروط الأدنى للقبول في أي نظام تعليمي ينتمي لهذا القرن.الرسائل الخفية التي تمتلئ بها جنبات نظامنا التعليمي لا يقتصر مداها على الرسائل التحريضية والارهابية التي ربما أخذت حيزا لابأس به من الكتابات الصحفية والتقارير السرية والعلنية للوزارة بدرجة دفعتها للتحرك سواء داخل المدارس او في مجال مراقبة المعلمين اوالأندية الصيفية او خلافه لذا فسأتجاوز الحديث عنها الى الأشكال المختلفة للمناهج الخفية التي يحفل بها نظامنا التعليمي.الرسائل الخفية التي توجه لتأكيد التمايز الجنسي بين الجنسين هي أحد هذه الأشكال لرسائل(تمميزية) لا تتوافق مع قيم المساواة والقبول الإنساني وتمتلئ بها جنبات الكتب المدرسية بلغة واضحة ومباشرة تظهر في العبارات والصور وخاصة في المرحلة الابتدائية حيث تتلخص أدوار البنات في الغالب على مساعدة أمهاتهن في الطبخ وإنهاء أعمال المنزل في حين لم تظهر ادوارا واضحة للذكور داخل الأسرة السعودية ( أحمد يستقبل زائرا أو عادل يشد حبلا: هذه هي الجمل الموجودة في كتب القراءة للصفوف الأولى )!!لذا فلا عجب من حيرة الأدوار وارتفاع نسب الصراع لدي الأجيال الجديدة التي قد يكون أحد مسبباتها عدم وضوح الأدوار وتوقعاتها لدي الجنسين . المناهج الدراسية أيضا تؤكد التمايز المناطقي والطبقي التي تظهر في غياب صورة الآخر المختلف في هذه المناهج وهي التي توجه لجميع سكان المملكة رجالا ونساء، بيضا وسمرا، بدوا او حضرا ولكن لدهشتنا يغيب التنوع البشري عن صفحات الكتب المدرسية وتظهر الصور التعبيرية او الأشكال وخاصة في كتب القراءة لمواطنين بيض بملامح نجدية! ويختفي المواطنون السعوديون من أصول شرقية او إفريقية التفضيل المناطقي وتأثير ايدلوجيا المؤلفين للمناهج الدراسية وتحزباتهم الذاتية كلها تظهر دون أي تحرج في الكتب المدرسية إلى الدرجة أن احد القطع المقدمة لطلاب المرحلة الابتدائية حول السياحة الداخلية التي تتحدث عن الإمكانات الداخلية والمناطق السياحية الموجودة في المملكة، ويتسارع إلى ذهنك كأحد سكان هذا الوطن ان المؤلف سيذكر مدنا مثل الطائف باعتبارها المصيف التقليدي أو ابها والباحة كدوحتين طبيعيتين اتاحها الخالق على هذه الأرض ليزيد من غنى أرضها وتنوعها لكننا ننهي قطعة القراءة بتأكيد الكاتب على أن القصيم وعنيزة على وجه التحديد هي اهم مصايف المملكة !! المناخ المدرسي والجو العام في المدارس هي مناهج خفية يتم تعليم الطلبة ليتمثلوها في حياتهم الشخصية والمهنية مستقبلا.. فالإدارات التقليدية والسلطوية الزائدة والرسمية المفرطة في التعامل مع الطلاب والطالبات لحفظ النظام وحفظ هيبة المعلم والمدير والحرفية في تطبيق القوانين بعيدا عن روحها تمثل صلب ماهو سائد في مدارس التعليم العام وخاصة الحكومية منها، وفي المقابل تأتي الفوضى المفرطة داخل الفصول وعدم احترام المعلم أو القوانين المدرسية والتساهل في منح الدرجات كسمات بارزة لكثير مما يسمى بالمدارس الخاصة والأهلية بحيث لا يتمكن المعلم او المدرسة من توفير الشروط الأساسية لبيئة تعلم مثمرة وهو ما أنتج فوضى القيم فعلا مابين طلاب المدراس الأهلية مقارنة بالحكومية..فالتقليدية الزائدة مقابل التسيب وشدة المعلم وسلطويته المبالغ فيها مقابل جحيم التجاوزات التي يعاني منها معلمو المدارس الأهلية خاصة ومعظمهم من المتعاقدين الذين يضطرون مكرهين لتأكيد بعض المفاهيم المغلوطة لدي آباء الطلبة في هذه المدراس بأننا ندفع ثمن هذا التعليم ونرغب في توفير بيئة تعليمية متساهلة للأبناء.فماهي القيم الخفية التي ترسل للطلاب عبر هذا المناخات التعليمية وماهي مخرجات أنظمة تعليم غير منضبطة كما في المدارس الخاصة او شكلية ورسمية كما في المدراس الحكومية ؟؟؟ تعليمنا يحتاج إلى انتفاضة حقيقية تكون معاييرها الأساسية مبنية على مقاييس علمية وليس أيدلوجية او سياسية.تم اختطاف هذا التعليم لأكثر من عقدين وجاء الوقت الذي افرزت مخرجاته النتائج الطبيعية لهذا الاختطاف بدرجة تحتم اعادته الى رياض التعليم والتربية خارج أطر الصراعات الأيدلوجية والمذهبية مع مراعاة حقوق كافة الشرائح الاجتماعية المنتمية لهذا الوطن.نعم المدارس مؤسسات سياسية واجتماعية إلى درجة كبيرة وتستخدمها المجتمعات كافة لتأكيد وإعادة إعمار نظمها الدينية والاجتماعية والسياسية لكنها اولا و قبل ذلك مؤسسات إنمائية وانسانية هدفها تعهد امكانات الفرد وتحقيق شروطه الانسانية وتحقيق تكيفه الحقيقي في بيئته الاجتماعية والطبيعية من حوله بما يكفل تعليما يعنى به روحا وعقلا وجسدا كفرد ثم كمنظومة اجتماعية.
http://www.al-jazirah.com/355920/ar9d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ar9d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:42 PM
وزارات على خط النار


د. موسي بن عيسى العويس


التعليم، والصحة، والعمل في مقدمة الوزارات التي فتحت عن عمد باب المواجهة مع منسوبيها ومع الجمهور بإيجابية. أدارت دفة الصراع من أعلى المستويات، واستمرأت هذا المنهج الناقد، واعتبرته الطريق الأمثل والصحيح في التطوير، والتغيير، والتجديد، أدرك ذلك من أدرك وجهل ذلك من جهل،
قد يكون من أسباب ذلك التماثل في الفكر والاتجاه من قياداتها العليا التي اختارت هذا الطريق والأسلوب عن إيمانٍ، وقناعة، ودراية تامة بمخرجاته السليمة.
* على النقيض من ذلك ظلت مؤسسات أخرى تدفن مشاكلها وهمومها وآلامها، ولا تقيم وزناً في الرأي لمنسوبيها أو جمهورها. تسعى - بكل ما أوتيت من قوة - إلى تكميم الأفواه، أو شراء الذمم أحيانا، وربما مارست تجهيل كوادرها، والتعتيم الكامل على أساليب عملها، وبرامجها، وخططها، واعتبرت هذه الطريقة نجاحاً لا يعد له نجاح، وهو في حقيقته إخفاق في ( فن القيادة) لا يماثله إخفاق.
* مؤسسات التعليم بالذات هي المسؤولة عن صناعة الرأي، وتشكيل ثقافة الإنسان وتعهدها، تعليماً، وتدريباً، وممارسة. ومن الطبيعي إذا كانت هذه إحدى رسائلها أن تبدأ الممارسة في أوساط المنتمين إليها، وهم على مقاعد التعلم، وستجد فيما بعد أنها صدّرت هذه الثقافة - وأعني ثقافة التعبير عن الرأي والحوار - إلى غيرها بطريقة أو أخرى، بحكم نفوذها وتغلغلها في كافة شرائح المجتمع.
* هذا الاستقراء منا للواقع قد نجد من لا يؤمن به أو يقتنع، هناك من يرى أن بعض المؤسسات لم تف بحقوق منسوبيها، أو لم تساير طموحاتهم وآمالهم وتطلعاتهم الكبيرة، ووقفت عاجزة عن مواكبة العصر بكافة متغيراته، ومن هنا جدّ على ساحاتها هذا النقد الذي تحوّل في بعض صوره إلى ما يشبه الصراع بين الخصوم. هذا الرأي لا يبعد عن المنطقية أحيانا، لكن يجب ألا يغرب عن أذهاننا أن المؤسسات الناضجة، أو القيادات الناجحة في الغالب هي التي تحرك ثقافة النقد لدى الجمهور، حتى ولو تعددت التفسيرات للحدث وتباينت، ولاسبيل للتغيير، والتطوير، والتجديد إلا بهذا الأسلوب مهما كانت الضريبة. أما من يفتقد هذه الروح والمنهجية في حياته، وفي أسلوب عمله فستظل مؤسسته وجمهوره منغلقين على ذواتهم، ويتمحورون حول أنفسهم، مفرطين كل الإفراط في جلد الذات، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.
* لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تولد ثقافة النقد الهادف البناء في دول العالم الثالث ناضجة كل النضج في سنوات معدودة، والزمن - وإن طال - كفيل بتغيير مسارات النقد وتوجيهه الوجهة السليمة، وكما أن الإخفاق يستعدي عليك الجمهور، فإن النجاح كذلك له أعداؤه.
* ثقافة النقد هي التي تعطيك دروساً أخرى في ثقافة (العتاب). متى، وكيف يكون؟ تعطيك مثالاً راقيا ( للاعتذار )بصيغه وأساليبه. هذه هي التربية في الحقيقة، وهذا هو التعليم الذي يجب أن نتبناه وننهجه، بهذا الأسلوب يتطور النظام، ويرتقي أسلوب العمل. به تعزز ثقافة الثقة في النفس، وكيف تكون محاسبتها لذاتها حين تتجاوز حدودها ؟ بهذا كله تتجسد ثقافة الحوار، وطريقة تسويق الرأي، والزمن كفيل بتصحيح المسارات وتقويمها. ا - ه
http://www.al-jazirah.com/355920/ar6d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ar6d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:43 PM
سحاب العولمة والتربية
د. عبدالإله المشرف
أصبحت العولمة واقعاً يفرض نفسه على شتى مظاهر حياتنا، وتتطلب منا بمعطياتها المتعددة أن نواكبها ونتعامل معها وننتفع بالمفيد منها، بحيث لم يُعدلنا خيار جليّ في القبول أو الرفض، بل أصبح لزاماً علينا التعامل الواعي المستفيد بأساليب فعالة وفق إستراتيجيات بناءة تتواءم ومتطلبات الفرد والمجتمع. ولعل من أبرز مظاهر العولمة المعاصرة هذا السيل الكبير من القنوات الفضائية والإذاعات والصحف والكتب والنشرات الإلكترونية المحلية وغير المحلية، وسهولة الوصول إلى مصادر المعرفة عن طريق الشبكة العنكبوتية.. وغير ذلك من قنوات وأدوات التواصل بين الشعوب والثقافات، ممّا يُعدّ تقدماً مذهلاً في مجال الاتصال ينبغي التعامل معه للاستفادة منه وتخفيف آثاره السلبية ما أمكن.إن تطور تقنية الاتصال بين الأفراد والمؤسسات وتعذر التحكم في نوع ودرجة هذا التواصل يتطلب تجاوباً سريعاً وفعالاً من المجتمع أفراداً ومؤسسات في التوظيف الأمثل لهذه التقنية، وفي ترشيد استخدامها لتحقق الأهداف المرجوّة منها. وتأتي وزارة الثقافة والإعلام في مقدمة المؤسسات المسؤولة عن تمكين المجتمع من الاستفادة من هذا الكم الهائل من القنوات وحمايته من الآثار السلبية الناتجة عنها من خلال إستراتيجية يمكن من خلالها توفير البديل المناسب، وحماية المجتمع من الغث والرديء، وإذا كنا حققنا نجاحاً لا بأس به في حجب عدد من المواقع غير المناسبة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) فإننا لا شك سوف نكون أقدر في التعامل مع القنوات الفضائية التي لا تتوافق وقيمنا ومعتقداتنا.ويأتي دور وزارة التربية والتعليم ليؤصل منهج التلقي والتواصل من خلال توعية وتثقيف المجتمع نحو التعامل المثمر الإيجابي من الانفتاح الإعلامي الثقافي؛ حيث ينبغي أن يتكامل التعليم مع التثقيف في منظومة العمل المشترك لتوجيه ورعاية النشء وفق ركائز أساسية منها:
أ?- الاعتراف بتأثير هذه القنوات الإعلامية الثقافي والفكري والسلوكي في حياة الطالب ومحاولة التعرف على أبعاد مثل هذا الانفتاح الثقافي الإيجابية والسلبية وفق منهجية بحثية علمية.
ب- التعامل الإيجابي مع الوضع الإعلامي الثقافي العالمي بواقعية وشمولية بحيث تكمل طرائق التدريس والأنشطة اللاصفية ما قد يفتقر إليه المنهج المدرسي المكتوب، وبحيث يشعر الطالب بأن المدرسة تعيش واقعه وهمومه وتسهم في تمكينه من التفاعل الإيجابي الهادف مع الانفتاح الإعلامي الثقافي العالمي.
ت- العمل على خلق الطالب المنتمي إلى وطنه المعتز بثقافته القادر على استيعاب الجديد المفيد ورفض الملوثات الفكرية والعقدية، وبعبارة مختصرة صناعة الطالب ذي الفكر العالمي والانتماء المحلي والتعامل الإنساني الحضاري.
ث- تطوير آليات صناعة المنهج المدرسي بحيث يلبي المتطلبات المعاصرة، ومنح الجهات ذات الاختصاص كإدارة التعليم بالمنطقة والمدرسة والمعلم مساحة كافية من حرية التعامل مع المقرر الدراسي من حيث إضافة ما يتناسب مع البيئة المحيطة بمعنى (الانتقال من المنهج المركزي إلى المنهج شبه المركزي).إن تسارع المتغيرات المعاصرة وتنوع احتياجات الفرد والمجتمع وتعاظم دور التقنية والإعلام في التأثير على القيم والسلوكيات وحتمية التواصل الفعّال مع الآخر حقيقة ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد والاهتمام.إن الوسائل المتطورة المشوقّة غيرت مفاهيم كانت تعد ثوابت لا تتغير، وانعكست آثارها على النمط المعيشي لأبنائنا وبناتنا، مما ترتب عليه ازدواجية ثقافية يعاني منها عدد من الطلاب للتضارب والتناقض وعدم الاتساق بين القيم التي يتلقونها في المنزل والمجتمع وبين القيم التي يتشربونها من مثل تلك القنوات؛ مما يتطلب إستراتيجية عمل تكاملية بين جميع مؤسسات المجتمع بدءاً بالمنزل والمدرسة وانتهاء بالوزارة والمتجر والمصنع في سبيل تحقيق الأهداف الخاصة والعامة للفرد والمجتمع، وسعياً للحفاظ على هوية المجتمع وتحقيقاً لأفضل المكتسبات من هذا العالم الجديد.
http://www.al-jazirah.com/355920/ar5d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ar5d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:46 PM
الحلقة المفقودة


د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي

يكاد علماء الإدارة يتفقون على أن لا شكل واحداً معتمداً للتنظيم الذي يبنى وفق الاستراتيجيات، وتحدد هذه بناء على المهام، ومن يدير شركة ربحيّة يختلف عمن يدير مؤسسة حكوميّة في بعض التفاصيل، لكن من المهم لكليهما الالتزام بالشفافية، وإيضاح البناء التنظيمي، ووجود مرجعيّة كفؤة، وأن تتعادل الصلاحيات والمسؤوليات، وهذه من شروط العملية الإدارية.* لا أحد يجادل على أهمية الواقفين على الهرم الإداري لمنظمةٍ ما، غير أنهم جزءٌ من التنظيم لا كلُّه، ومن أساسات أعمالهم البحث عن التنظيم المناسب وتطويره واختباره، ومن يقرأ (تحديات الإدارة في القرن الواحد والعشرين) - مترجم - لعراب الإدارة الحديثة بيتر دركر (1909 - 2005م) سيقف - ضمن فصول هذا الكتاب المهم - على مفاهيم القيادة في مراحل التغيير وإدارة الذات.* إلى هنا والحديثُ يمسُّ الجوانب الموضوعيّة العامة، لتبقى شخصنة المناصب كما تنصيب الأشخاص أدواء يختص بها العالم الثالث وما بعده من أرقام تحتفي بالأوهام، وتظنُّ أن المسؤول هو بوابة الدخول، وهو إحدى بواباتها، لكنه ليس البوابة الوحيدة، والتغيير سيد التطوير، لكنه لا يكفي.* عشنا، (حتى صغارنا)، زمناً كافياً للحكم على أن التنظيم المؤسسي لا يعنيه أن يكون (كارتر أو ريغان أو بوش أو أوباما) على رأس هرمه؛ فالقرار لا يختلف مع الحاكمين بقدر ما ينبع من المحكومين، وإرادة الذات في التغيير والتطوير أهم من إرادة القادم بالسلطة أو عبر القرار.
* ويبدو أن أصل القضية مرتبط بالبحث عن البطل الفارس الذي يجمع الشجاعة والوسامة والكرم؛ فتعشقه النساء، ويحبه الفقراء، ويتكئ عليه الضعفاء والخائفون وذوو الحاجة.* البطولة الفردية خرافةٌ في زمن المأسسة والعولمة والمشاركة الشعبيّة في وضع السياسات واتخاذ القرارات، والمسؤول لاعب في فريق لا يتجاوزُ دورُه ما يقوم به (الكابتن) من فهم الخطة، وتوزيع الأدوار، والتركيز على الأداء الجماعي الذي لا تميز فيه خطوطا أساسيّة عن خلفيّة.* أحياناً، يدفعُنا اليأس السياسي والركود الإداري والهزائم الحضارية إلى البحث عن مخلّصين نراهم الضوء في العتمة والشاطئ في اليم واليقين داخل الوهم، وأنى أن نجد وأنى أن يوجدوا.* وفي التعيينات الأخيرة بالغ بعضُنا بتصور الفتح المبين لدخول امرأة وخروج رجل، ولتقريب هذا وإبعاد ذاك، وليت معضلات الإدارة تحلّ بمثل هذا اليسر، لكننا نعرف أن مفتاح التغيير يبتدئ من الذات، وهي عصيّة، والله جل شأنه {لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.
* الإدارة مدار ودوار.
http://www.al-jazirah.com/355920/ar3d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ar3d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:46 PM
نبل المقصد... وسمو الغاية..

فيصل بن عبد الرحمن بن معمر

للمقاصد النبيلة سبل توصل إليها..ولا يكفي نبل المقاصد لتتحقق الغايات، بل لا بد أن يكون السبيل إليها واضحاً لا لبس فيه ولا غموض والوسائل والآليات مشروعة والقائمون عليها مخلصون.وعندما نتحدث عن المقاصد والغايات والسبل المؤدية إليها، يصعب في كثير من الأحيان الفصل بين الغاية والوسيلة، فنبل الأهداف والمقاصد لا ينفصل عن كل ما يمكن أن يحققها..وتأتي جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، في دورتها الثانية لتجمع بين نبل المقاصد وسموها، وحسن اختيار السبل التي تقود إليها.. فهذا المشروع الثقافي والحضاري الرائد.. يستهدف بالأساس إيجاد مناخ ملائم للحوار المنشود بين الحضارات والثقافات..وليس هذا المناخ هو غاية الجائزة فقط بل ثمة غايات ومقاصد أخرى.. أهمها تعظيم استفادة الأسرة الإنسانية، مما ينتجه عقل الإنسان من علوم ومعارف وآداب.. من خلال تسهيل الاطلاع عليها باللغات المتداولة..والمتأمل في صفحات التاريخ. يجد بما لا يدع مجالاً للشك أن تطور الأمم والمجتمعات يرتبط ارتباطاً وثيقاً بقدرتها على الاستفادة من الآخر ورغبتها أيضا في إفادته.. بل يجد واضحاً أن استقرار العلاقات الطيبة بين هذه الأمم والمجتمعات كافة وإنجاز كثير من المخترعات والنظريات التي أفادت الإنسانية بأسرها، هو ثمرة نشاط كبير في حركة الترجمة من وإلى اللغات المختلفة..وعندما نتأمل في جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة، نجدها تمتلك بالفعل كل المقومات التي تجعل منها مشروعاً فريداً لترسيخ آليات الحوار والتلاقي الإيجابي بين الحضارات والثقافات.. وأول هذه المقومات ارتباطها باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والذي يشهد العالم بأسره على جهوده لخير الإنسانية وسعادة الإنسان، ويتفق الجميع على نبل مقاصده وحسن اختياره للوسائل التي تحققها.. ولعل هذا هو ما جعل من هذه الجائزة في دورتها الأولى والثانية موضع اهتمام أكبر المؤسسات العلمية والبحثية والفكرية في العالم.. وأيضاً ما يفسر حرص هذه المؤسسات على ترشيح أفضل أعمالها للتنافس على هذه الجائزة في فروعها الخمسة، ولا ينفصل عن هذا أيضا وضوح معايير تقويم الأعمال المرشحة لها، والتي لا تنفصل في مبتغاها عن نبل المقصد وحسن اختيار الطريق إليه.. بما في ذلك قيمة الجائزة مادياً ومعنوياً والتي تضعها في طليعة المشروعات الثقافية المماثلة..وإذا كان نبل المقاصد وحسن اختيار الوسائل من السمات الواضحة في جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة.. فإنه أيضا من أسباب عالمية هذه الجائزة الفريدة.. والتي توافر لها من أسباب النجاح والتميز والقدرة على تحقيق أهدافها ما يدعو إلى الفخر ويبعث على التفاؤل بأن تتضاعف ثمارها، وتتعاظم نتائجها عاماً بعد عام..فشكراً سيدي خادم الحرمين الشريفين على كل ما تتفًًضل به بذلاً وعطاء لبلادك وأمتك والإنسانية بأسرها..وشكراً على هذه الجائزة العظيمة في مقاصدها وأهدافها ووسائلها.. والتي يحق لنا أن نفخر بها ونعتز بعالميتها وإنسانيتها.
المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة
http://www.al-jazirah.com/355920/ln37d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/ln37d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:55 PM
زار معرض الكتاب وطلب كتاب الجاسر
عن عباس باشا وزير التربية والتعليم يعلن
للصحفيين والاعلاميين
صيامه 100 يوم قبل أن يتحدث عن وزارته

(الجزيرة) - سعيد الزهراني

أعلن سمو وزير التربية والتعليم امتناعه عن الحديث عن وزارته إلا بعد انقضاء 100 يوم.. طالباً من الصحفيين والإعلاميين الذين التقوه لدى زيارته لمعرض الكتاب أمس الجمعة يرافقه نائبه الأستاذ فيصل المعمر أن يعفوه من الأسئلة التي تتعلق بالوزارة.. مضيفاً أن في وزارته جهة معنية بالتصريحات الإعلامية.. ومؤكداً أن محور اهتمامه يتمحور حول الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة.. وسيعمل على خدمة هذه المحاور الرئيسة.وأشار الأمير فيصل بن عبدالله إلى أهمية الكتاب في صناعة وعي الحضارات والأمم مشيداً بمستوى معرض الرياض الدولي للكتاب قائلاً: رأيت اليوم ما أبهرني بالفعل..وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن غياب جناح وزارة التربية والتعليم عن المعرض ذكر سموه أن لوزارته جناح لكنه صغير وسيكبر إن شاء الله..أما الكتاب الذي اقتناه سموه من المعرض فذكر بأن زيارته هذه سيتبعها زيارة أخرى لاقتناء العديد من الكتب التي اجتذبته ولفتت انتباهه أما هذه الزيارة فطلب من خلالها كتاباً للعلامة الشيخ حمد الجاسر عن عباس باشا.
http://www.al-jazirah.com/355920/fe24d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/fe24d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 12:57 PM
سمو وزير التربية والتعليم يتفقد
جناح الوزارة في المهرجان

الجزيرة - عبد الرحمن اليوسف:


قام صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم بزيارة لجناح الوزارة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية وكان في استقبال سموه مدير عام النشاط الطلابي بقطاع تعليم البنين الدكتور ناصر بن صالح القرني ورؤساء اللجان المنظمة للجناح.وتفقد سموه أقسام الجناح المختلفة واستمع لشرح مفصل عن طابع المشاركة والتنوع الذي شمل كافة وكالة وأقسام الوزارة وكذلك إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات.
http://www.al-jazirah.com/355920/fe23d.htm (http://www.al-jazirah.com/355920/fe23d.htm)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:22 PM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/bed81184fd.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الندوة : السبت 10-3-1430هـ العدد : 309


تكــريم الطلاب الفـائـزين بالمـراكـز الأولى لحــفـــظ الـقـرآن بالمـخــواة


المخواة : عبدالله الدوسي

أقامت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المخواة ممثلة بقسم التوعية الإسلامية مؤخراً حفلاً لتكريم الطلاب الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة وزارة التربية والتعليم السنوية لحفظ القرآن الكريم وذلك بمقر المعسكر الكشفي بالمخواة .وقد أقيم بهذه المناسبة حفل خطابي تخلله عدد من قراءات الطلاب الفائزين والكلمات إضافة إلى عدد من القصائد.وأوضح مساعد مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة علي بن عثمان الزندي أن هذا التكريم يأتي ضمن البرامج والخطوات المميزة للإدارة التي عادة ما تقيم مثل هذه المناسبات من اجل تشجيع وتحفيز الطلاب لمواصلة مسيرتهم التعليمية بمزيد من التقدم والنجاح وخاصة في مجال حفظ كتاب الله الكريم .وفي ختام الحفل تم توزيع الجوائز والهدايا التقديرية على الفائزين كما تم تكريم المدارس التي استضافت تصفيات المسابقة في المراحل الأولى.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736098&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736098&display=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:23 PM
مسابقات اجتماعية بمدارس الطائف

الطائف : الندوة

تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف بالتنسيق مع القسم الاجتماعي اليوم السبت برنامج المسابقات الاجتماعية على مستوى المدرسة وذلك بمدارس التعليم العام بالمحافظة . ويناقش البرنامج الذي يستهدف طلاب المراحل الثلاث (ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي) وينفذ على مدى فصل دراسي كامل في المنافسة الشريفة بين الطلاب من اجل الاسهام في صقل المهارات ورفع مستوى الأداء والتأهيل لدى الناشئة في سبيل الإرتقاء بالعملية التعليمية والتربوية .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736093&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736093&display=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:24 PM
1000 مشارك بملتقى المعلمين في مكة

مكة المكرمة : أحمد شباب

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ملتقى المعلمين والمعلمات الأول خلال الفترة 10-14 ربيع الأول الجاري وذلك بقاعة الملك فهد بالإدارة العامة لتعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر ان الملتقى تنظمه إدارة الموهوبين بالإدارة ويتضمن محاضرات اثرائية عن المعلم المتميز والخرائط الذهنية يشارك في تنفيذها نخبة من المختصين في الدورات التطويرية الخاصة بتنمية قدرات المعلمين والمعلمات . واشار الى ان تنظيم الملتقى يأتي من منطلق إيمان الإدارة بان التعليم الناجح لن يتحقق إلا بوجود معلم يتمتع بصفات ومهارات متميزة في قيادة عملية التعليم وان الدورات والملتقيات تلبي مطلباً هاماً في الارتقاء بقدرات وإمكانيات المعلمين والمعلمات ..من جهته قال مدير إدارة الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة صلاح بن يحي عبدالجليل انه قد تمت توجيه الدعوة للمعلمين في جميع المدارس لحضور الملتقى والاستفادة منه , وانه يتوقع حضور ومشاركة 1000معلم ومعلمة من مدارس منطقة مكة المكرمة .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736091&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736091&display=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:25 PM
11 مرشحاً للتدريب على إدارة مدارس اللـيث

جدة: عبدالله الدوسي

اعتمد مدير التربية والتعليم لتعليم البنين بمحافظة الليث مرعي البركاتي أسماء المرشحين لدورة مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1429 / 1430 هـ بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وكلية المعلمين بمحافظة القنفذة حيث بلغ عدد المرشحين ( 11 ) مرشحاً.
أوضح ذلك رئيس التدريب التربوي والابتعاث بتعليم الليث عوض العيافي والذي دعا جميع المرشحين لسرعة مراجعة إدارة التربية والتعليم لاستلام خطابات تفريغهم وتوجيههم إلى كلياتهم متمنيا لهم التوفيق والنجاح في البرنامج التدريبي.و المرشحين هم :يحيى بن زاهر العيافي ، حمود بن محمد الجبيري ، رازق بن مرزوق البجالي ، سعود بن جزاء العتيبي ، جمعان بن إبراهيم المالكي ، عماد بن احمد العيافي ، آدم بن سكان القارزي ، عابد بن عبيد الجدعاني ، محمد بن علي العيافي ، عبد الكريم بن عبد الله الهلالي ، احمد بن مخضور الحارثي
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736082&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736082&display=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:25 PM
تعليم مكة يستضيف تصفيات مسابقة القرآن الكريم

مكة المكرمة : الندوة

تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة المرحلة الثالثة لمسابقة تصفيات القرآن الكريم وذلك خلال الفترة 17-19 ربيع الأول الجاري بمشاركة 21 ادارة تعليمية هي الشرقية , المدينة المنورة , الطائف , الباحة , القصيم , صبيا , الخرج , تبوك , المخواة , نجران , الرس , الزلفي , الافلاج , وادي الدواسر , سراة عبيده , القريات , النماص , محايل عسير , القويعية , الدوادمي ورجال المع وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للتوعية الإسلامية .وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أن الإدارة قد أنهت كافة استعداداتها لاستضافة المسابقة والعمل على تحقيق أهدافها لخدمة كتاب الله بما يليق بمكانته العالية وتهيئة الفرصة أمام الطلاب للتنافس على حفظ كتاب الله وتلاوته وترتيله مع التدبر والعمل وتشجيع الطلاب الحفظة على مراجعة ماحفظوه من القران الكريم وتعهده وإعداد جيل صالح ناشئ يتمثل بأخلاق القران ويعمل بأحكامه وكذلك تعزيز الخطة الدراسية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم وأضاف أن المرحلة الرابعة ستتضمن التصفيات الختامية للمسابقة )حيث تجرى في وقت لاحق بين أوائل الفائزين (الأول والثاني والثالث ) من كل فرع في تصفيات مجموعات المرحلة الثالثة 0
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736065&display=1 (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009030736065&display=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:28 PM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/9d22b0f940.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

صحيفة اليوم :السبت10-3-1430 هـ العدد :13049

مطالب الناس إلى مدير عام تربية
وتعليم البنات بالمنطقة الشرقية

مها احمد محمد نرجو النظر في قضية منع لبس الزمام وخلفيته حيث تم توزيع تعميم لجميــــع مدارس محافظة الاحساء برقم 70/2180 بتاريخ 6/2/1430هـ يتضمن توجيهات مدير التعليـم بالمحافظة بمنع لبس الزمام وادراجه ضمن مخالفات الدرجة الاولى للائحة تنظيم سلوك الطالبات ، مع علمنا بأن اللائحة صدرت من الوزارة بصفة عامة لجميــع مدارس الوطن الغالي ولم تتضمن (الزمام) كنوع من انواع المخالفات ولم تدرج ضمن مخالفــات الدرجة الاولى ، حيث ان مخالفات الدرجة الاولى فيما يتعلق بالزينة التي وردت في اللائحة (الزينة المبالغ فيها) اما (الزمام) فهي نقطة من الذهب لا تكاد ترى توضـــع على الانف فأين المبالغة في الزينة عند ارتدائها واذا كان المبرر في المنـــــــــــع الحرص على عدم انتشاره بأشكال اخرى فان الخوف لا يعني الحرمان المطلق بل الاحرى هو وضع ضوابط وتوجيهات للبسه وتحديد الحجم ومنع الغريب منه والدخيل على مجتمعنا وتقاليدنـــــــــــا، فالزمام يعامل معاملة الحلق في الاذن والحلق انتشر وتعدد اشكال وضعه في الاذن انمــــا لم يمنع بشكل قطعي بل يتابع عدم انتشاره بأشكال الموضة ، كما ان الزمام لا يمكن لبســـه ونزعه كل يوم فهو يوضع بصفة دائمة، حيث يصعب تركيبه بشكــــل يومي مما يعني انه لا يأخذ صفة التزين .. انما يتم تقلده بصفته موروثا ، فلماذا تخسر بناتنا بمحافظة الاحســــاء درجات من السلوك التي تعني سمعتهن بسبب موروث لا يدينه الشرع او العرف، فبـالتالي لا يمكن التخلي عنه فهو من العادات الموروثة ببعض مناطق محافظة الاحســــاء، كما ان هذا سيؤدي الى حرمان بناتنا درجات من السلوك بناء على قرار منفرد من مدير تعليــــم البنات بمحافظة الاحساء يحرم طالبات الاحساء من حق المساواة في المعاملــة ولا يحقق العدالة التي تستحقها طالبات الاحساء اسوة بطالبات باقي ارجاء وطننــــــــا الحبيب الذي طالما حرص ولاة الامر فيه على تحقيق العدالة ورفع الظلم وكفلوا للجميع فيه حرياتهـــم في حدود الشريعة الاسلامية والنظام ، نعهد بكم العدالة والحكمة لذا نتوجــــــه لكم بطلب حماية بناتنا من المس بسمعتهن الغالية والتي تتمثل في سلوكهن والذي لا يستحق المس به من اجل موروث لا يخالف الشرع او الاخلاق والادب والتربية او الانظمـــة التي تنص عليها اللائحة الصادرة من الوزارة والتي لم يدرج (الزمام) ضمن مخالفاتهـــــــــا، وكما تعلمون بأن لكل منع اصلا .. فأين الاصل في منعه ما دام لا يسيء للآخرين ولن نتخلى عنه ما دمنا لم نشهد فتوى شرعية تدينه ، وليس لنا ذنب في تقلد اهل الغرب الزمام وبأشكال منبوذة له ، نحن مجتمع مسلم احرص بأن نربي فلذات اكبادنا تربية اسلاميــــــــة ونملك الادراك والحس السليم وننبذ ما ينبذه مجتمعنا المسلم، نرجو رفـــــــــع المعاناة عنا في سيطرة الذوق الخاص على الذوق العام وظاهـــــرة قياس المسموح به من الممنوع من زاويـــــة شخصية.
والدة طالبات نفّذ عليهن الحسم

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:29 PM
معلمات يتعرضن لحادث مروري بهجرة
الطويلة يطالبن بنقلهن

إبراهيم المبرزي ـ الاحساء المعلمات اللاتي تعرضت حافلاتهن التي كانت تقلهن من هجرة الطويلة التي تبعد عن محافظة الاحساء 250كم لحادث سير وما زلن يتلقين علاجهن بمستشفى الملك فهد بالهفوف جراء إصابة العديد منهن بكسور ورضوض في أنحاء متفرقة من الجسم طالبن وزارة التربية والتعليم بنقلهن الى اقرب هجرة من محافظة الاحساء بعد تعرضهن للحادث الذي وصفوه بالمفجع الذي كاد يودي بحياتهن . وناشدت المعلمات وزارة التربية والتعليم النظر بموضوع نقلهن الى اقرب هجرة من المدينة منوهات الى ان توجههن اليومي لمدرستهن التي تبعد عن منازلهن قرابة 250 كيلو مترا يوميا ، بالاضافة الى الارهاق خطر الطريق والحوادث المرورية التي تقع عليه بشكل شبه يومي.ووصف زوج إحدى المعلمات الحالة النفسية التي أصيب بها وآخرون عند سماعهم الحادث وتعرض المعلمات لحادث مروري كاد يودي بحياتهن.والمعلمات اللاتي أصبن بالحادث هن : عزيزة الربيع أريج هندي المري معلمات رسميات لطيفة النعيم وضحى المري بخيتة المري إقبال النعيم معلمات على بند الساعات ناشدن الوزارة الالتفات الى وضعهن ومساعدتهن.
وكانت الحافلة التي تقل المعلمات اصطدمت مع شاحنة بالقرب من منطقة العظيلية الأربعاء الماضي، وباشر الموقع امن الطرق والشرطة ورئيس مركز العظيلية مسعود المري وشركة ارامكو وتم نقل المصابات الى مستشفى ارامكو ثم الى مستشفى الملك فهد بالهفوف.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:30 PM
1000 معلم يرغبون في النقل الخارجي

عبداللطيف المحيسن- الاحساء
بين مدير شؤون المعلمين بادارة التربيةوتعليم البنين بمحافظة الاحساء عبدالعزيز العبدالهادي ان ادارة التربية والتعليم بمحافظة الاحساء تستقبل طلبات ما يقارب 1000 معلم يرغبون بالنقل الخارجي سنويا .وقال ان الادارة تتوقع العدد نفسة لهذا العام وان الكثر من الرغبات الخارجية تكون ما بين الرياض والاحساء مبينا ان التسجيل يكون عن طريق www.teachers.gov.sa (http://www.teachers.gov.sa/) . ويستمر استقبال طلبات النقل حتى يوم الأربعاء الموافق 28 ربيع الأول ، وكانت الوزارة قد بينت في تعليماتها التي صدرت لكافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة على أهمية اتباع خطوات تسجيل البيانات والرغبات كما هو موضح في التعليمات ونصت التعليمات على أن يقوم مدير المدرسة والمشرف المنسق بتحديث بيانات المدرسة والمعلمين الذين على ملاكها وتدقيقها وفق الآلية الموضحة في النظام قبل يوم السبت 10/3/1430 هـ ، مع أخذ توقيع المعلم عليها بالعلم والمسؤولية، وأعطت الوزارة إمكانية تسجيل عشر رغبات كحد أقصى لطالب النقل الخارجي ، ثم تقوم إدارة شؤون المعلمين بتدقيق الأداء الوظيفي وأيام الغياب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع ضرورة إشعار من تم التعديل لهم خطيا حتى تاريخ 19/4/1430 هـ. وسيتم اعتماد البيانات الأساسية وطلبات المعلمين المتقدمين للنقل الخارجي بنهاية دوام يوم السبت 22/4/1430 هـ، وأكدت الوزارة أنه لن ينظر بعد هذا التاريخ لأي طلب لتعديل البيانات في الحركتين الأساسية والإلحاقية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:30 PM
«هاتف استشاري» بتعليم البنين

عبد اللطيف المحيسن ـ الاحساء

ذكر مدير إدارة التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم للبنين في الأحساء عبد المنعم بن محمد العكاس توجه وحدة الخدمات الإرشادية بإدارة التوجيه والإرشاد إطلاق خدمة الهاتف الاستشاري خلال الفترة المسائية. منوها بان الخدمة سيتم العمل بها خلال الفترة المسائية وتحديداً من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة السادسة مساءً.وأشار الى تحديد 3 خطوط هاتفية لاستقبالات المتصلين هي: ( 5334314 --- 5334312 --- 5830708 ) لافتا الى أن الخدمة يستفيد منها الطلاب وأولياء الأمور والمرشدون والمعلمون، وتهدف إلى مساعدتهم في التغلب على ما يعترضهم من صعوبات وخلافه ، إلى جانب تقديم الاستشارة المناسبة لهم.يذكر أن الخدمة التي تقدمها الوحدة تأتي ضمن عدة خدمات إرشادية، مثل: دراسة ومتابعة حالات الطلاب المحولين من إدارة التوجيه والإرشاد والمدارس وأولياء الأمور . كما أنها تسعى إلى إثراء حصيلة المرشد الطلابي بالأساليب المهنية حول طرق التعامل مع حالات الطلاب، وابتكار أساليب إرشادية لتطوير العمل الإرشادي بالمدارس . كما أن موقع الوحدة الإرشادية يقع بمدينة المبرز ( شارع النجاح ) وتعمل على فترتين صباحية من الساعة ( 7 – 30ر12 ) ومسائية من الساعة ( 4 – 30ر6 ).

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:31 PM
25 جامعة تحدد «رؤى المستقبل» لبنات الاحساء غدا

عبداللطيف المحيسن - الاحساء



يفتتح مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة الاحساء محمد الملحم غدا الاحد معرض الجامعات الدولي الثالث ( رؤى المستقبل الثالث للتعليم والتدريب) بالتعاون مع ادارة التربية والتعليم بالاحساء.ويشارك في المعرض 25 جامعة من وزارة التعليم العالي الماليزية وجامعة 6 اكتوبر وهيئة قطر للعلوم وتنمية المجتمع وكلية البحرين الجامعية والجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وجامعة ملتميديا بماليزيا وكليات ادارة الاعمال بجدة وجامعة الملك فيصل وكلية الامير سلطان للسياحة والادارة وكلية التمريض بالحرس الوطني وكلية محمد المانع الصحية والاكاديمية الدولية للعلوم الصحية والمعهد العالي التقني للبنات والمجلس الثقافي البريطاني والمعهد السعودي الياباني للسيارات واكاديمية التعليم الكينية ومراكز الخليج للتدريب والتطوير ومعهد العالمية واكاديمية الارض والمعاهد للتدريب والتطوير وصندوق تمنية الموارد للتدريب التطوير وصندوق تنمية الموارد البشرية والمركز الوطني للقياس والتقويم بوزارة التعليم العالي وصندوق عبداللطيف جميل ومكتب لوجستيك لتسهيل الابتعاث الكندي والاسترالي والبريطاني. و تم تحديد موعد الزيارة الأحد والاثنين لطلاب الثانوية في الفترة المسائية والثلاثاء والاربعاء لطالبات الثانوية في الفترة الصباحية وطوال ايام الاسبوع للعائلات في الفترة المسائية من 5 مساء وحتى 10 مساء .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:32 PM
تعليم البنات يكرم المشاركات في الأنشطة اللاصفية غدا

عبد الله الخماس ـ الهفوف

تحتفل الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات غدا بتكريم الفائزات والمشاركات في الأنشطة اللاصفية للعام الدراسي الماضي. كما تقيم الإدارة حفلا تكريميا آخر لمنسوبات المراكز الثقافية الصيفية المشاركات في التنفيذ والإعداد والإشراف على اقامة تلك المراكز بعد غد الاثنين بمقر الإبتدائية 29 في الهفوف. كما تقيم مدارس الأنجال تحت اشراف الإدارة معرض الجامعات «رؤى المستقبل» الثالث للتعليم والتدريب , حيث يدشن مدير عام الإدارة محمد الملحم مساء غد الأحد انطلاق فعاليات المعرض.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:32 PM
لقاء مديرات «التقـويم» بالمناطق
ينطلق في تبـوك الثـلاثاء

فائز التمامي ـ تبوك


تواصل الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة تبوك استعداداتها لاستضافة اللقاء التربوي الأول لمديرات التقويم الشامل بمختلف مناطق المملكة يوم الثلاثاء المقبل ولمدة يومين وذلك بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد منصور العمراني ومدير الاشراف التربوي بالوزارة الدكتور غانم الغانم .. وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة تبوك الدكتور محمد القحطاني أن اللقاء يتضمن عددا من المحاور الرئيسية في مجال التقويم الشامل والتي تستهدف تحقيق الأهداف المرجوة نحو توفير بيئة تربوية تعليمية مناسبة لبناء أجيال واعية تشارك في بناء المجتمع .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:33 PM
48 مشروعاً تعليمياً بـ 309 ملايين في الحدود الشمالية

رافع فريح - عرعر

يجري في منطقة الحدود الشمالية حاليا تنفيذ 48 مشروعا تعليميا بتكلفة تزيد عن 309 ملايين ريال، وتشمل 29 مشروعاً بمبلغ 153 مليونا و352 ألفا و449 ريالا علاوة على 19 مشروعاً ضمن ميزانية المشاريع الجديدة لهذا العام بمبلغ 143 مليونا فضلا عن 12 مليونا و650 ألف ريال لأعمال الترميم والصيانة والتأهيل . وفي السياق نفسه قام مدير عام التربية والتعليم ”بنين” بالمنطقة عبدالرحمن الروساء يرافقه عدد من مسؤولي الإدارة بجولة تفقدية على بعض المشاريع الجاري تنفيذها للوقوف على موقف التنفيذ ونسب الإنجاز ، شملت 7 مشاريع في عرعر وصلت نسب الإنجاز في بعضها إلى 80 بالمائة ، ودعا الروساء المقاولين لسرعة إنجاز المشروعات في وقتها المحدد للاستفادة منها في أقرب وقت والقضاء على المباني المستأجرة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:34 PM
أوضاع المعلمين آّسري عليها بليل

د/عبدالله الطويرقي

الغموض وغياب الشفافية تتجلّى بشكل كبير فى مسألة الآليّة التي وجّهت بموجبها وزارة التربية والتعليم لمعالجة مشكلة مستويات المعلمين والمعلمات..ولايعرف احد كيف يفسّر فريق العمل الذي شكّلته الوزارة تلك الآليّة والتي تذكر الوزارة انها لم تنص على الدرجة المستحقة والفروقات المالية لدفعات(25و26و27و28و29و30)المعلمي ن وتسع دفعات للمعلمات!!طيب مسألة التسكيّن على اقرب راتب هذي فتوى من ابتكار خبراء الإدارة فى الوزارة وفى الخدمة المدنيّة وربما المالية او هي نص تضمنّته آليّة المقام السامي؟!!وبأي كتاب ام بأية سنة تحتكم الوزارة لمعيار يخالف جملة وتفصيلا مواد الخدمة المدنية وهي تساوي بين دفعات معلميّن عيّنوا من25ل30 وتسع دفعات لمعلمات بهذا الشكل؟!قضية تتعلق بمصير 200000معلّم ومعلمة غبنوا لسنوات بتعيّينهم على مستويات تخالف نظم الخدمة المدنية والكادر التربوي ويتم التعاطي معها بهذا الأسلوب من الفتاوى الغريبة العجيبة والتلاعب بنفسيّات وعقول من يعملون فى اشرف واخطر مهنة فى العالم!!وإذا كانت الوزارة لاتريد ان تريح اعصاب هؤلاء البشر بكشفها بكل شفافية للآلية التي وجهت الوزارة لمعالجة اوضاع معلمي ومعلمات البلد فى الظرف الحالي خوفا من ان يفتح على اجهزة الحكومة ابواب مطالبات تسكيّن ودفع فروقات من موظفيها ممن عيّنوا على مراتب اقل من مؤهلاتهم فى سنوات الضنك المالي،فمن المؤكد ان ماسينتهي إليه معالجة اوضاع المعلمين والمعلمات سيحدد بالضبط ماكانت عليه هذه الآلية والتفاسير والفتاوى التي أّعملت فيها لتنفيّذها عمليا..طيب انا اتساءل هنا لما لايتم التحسيّن وفقا للدرجة المستحقة وبحسب تاريخ التعييّن؟!ولما لايعطى المعلّم /المعلمة ووفقا للكادر التربوي الدرجة التي كان من المفروض ترسيّمه عليها عند التعييّن وبصرف النظر عن مسألة الفروقات المقلقة للمالية وربما الخدمة المدنية؟؟!فى نظري هذا اسلوب تلاعب بنفسيات ومساومة على حقوق لاتليق بوزارة معنيّة بالتربية والتعليم..ومايحدث لاعلاقة له من قريب اوبعيد بمطالبات موظفي قطاعات اخرى فى الحكومة،خاصة وان الوزارة ظلت لسنوات نائمة عن اوضاع كهذه تراكمت ككرة الثلج ووصلت لما وصلت إليه،وهي السبب بالشراكة مع الخدمة المدنية والمالية فيما وصلت إليه احوال200000معلمة فى البلد..مايحدث فى لجنة المعالجة فى نظري ليس إلاّ فتاوى تخريّج بأقل الضرائب على يد خبراء وجهابذة الإدارة والخدمة والمالية والتي من الطبيعي ان تتحمّل مسؤوليات تخطيطها واساليب عملها وقراراتها الفارطة ايا كانت النتائج..هذه حقوق مواطنين ولامجال للسفسطة والفتاوى خاصة وان الرجل الأول فى الدولة هو من تدخّل ليعالج تخبطّات اجهزة لم تكن فى نظري تقوم بمسؤولياتها على الوجه الأكمل..صدقوني معظم المعلميّن والمعلمات قد لايهمهم كثيرا الفروقات لأنها ايا تكن لن توجعهم كثيرا بقدر ما يهتمون بالدرجات المستحقة نظاما ومن تاريخ تعيينهم لااقل ولا اكثر..ياناس هؤلاء ليسوا موظفي قطاع عام هؤلاء يربون اجيالا ويمارسون عملا لا يحتمل وفى كل دول العالم فقيرها وغنيها يحظى هؤلاء بالتقدير المادي والمعنوي لأنها مهنة متعبة ومرهقة وضريبتها عالية على اعصاب البني ادم..ولعلي اطالب سمو وزير التربية والتعليم بأن يكون هذا الأمر من اولى اولوياته حاليا لكسب ابناء وبنات يربون ابناءنا ويصنعون مستقبل اجيالنا..ولله الأمر من قبل ومن بعد.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1 (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13049&P=1)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:39 PM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1129084770.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=983424100/)

الوطن :السبت 10-3-1430هـ العدد :3081

معلمو المدارس الخاصة يعانون
من ضعف رواتبهم

فاتن الشهري

من منطلق البطالة في المملكة، ووقوفا عند مفترق الطريق والذي يقدم لنا خيارين إما القبول بوظيفة داخل المؤسسات التعليمية الخاصة بمرتب يعادل أو يقل عن مرتب خادمة تعمل خارج قوانين وأنظمة الإقامة، أو البقاء (مقعدين وظيفيا)، هذا إذا فقد الأمل من التوظيف الحكومي والرسمي داخل أي جهة من الجهات الحكومية.
هنا يقبل المتقدم أو المتقدمة بتلك الوظيفة مخيرين لا مسيرين، تفاؤلاً بوظيفة رسمية مستقبلاً، وحفاظا على ما اكتسبوه من معلومات طوال فترة دراستهم التي أهدَرَوا لأجلها الكثير من الوقت، وأقول هنا (أهدروا) بناء على ما وفرته الأنظمة التعليمية وسوق العمل من مجالات تفتقر إلى الاستقرار المعنوي والمادي. إذ إن معنويات معلمات ومعلمي المدارس الخاصة تنحت أمام أغلب طلبة وطالبات تلك المدارس إن لم يكن الكل، وهذا من منطلق كسب رضا الطالبة أو الطالب وولي أمرهما، (على حساب المعلم والمعلمة) وإن تحدثنا عن الدلائل من المواقف فلنا مطلق الحديث.
قد نختلف وقد نتفق إلا أن الحال واحد، والحقيقة أوسع بكثير مما ذكرت، أردت أن أدرج بعض المقارنات بين حال المعلمين والمعلمات داخل المؤسسات التعليمية الحكومية والمؤسسات التعليمية الخاصة لكني سأكتفي بذكر (بعض) الحقائق فقط وأبدؤها ببنود العقد المبرم بين المعلم والمدرسة:
1- يدفع الطرف الأول (مالك المدرسة) للطرف الثاني راتباً شهرياً شاملاً البدلات وجميع المصاريف الأخرى. (للعلم، لا يوجد بدلات، فحتى مكتب المعلمة يشترى من المرتب).
2- لا يحق للطرف الثاني أن يعمل لدى أي جهة أخرى سواء بأجر أو من غير أجر، وفي حال ثبوت ذلك يحق للطرف الأول أن ينهي العقد دون تعويض. (حتى الأعمال الخيرية والتطوعية؟).
3- تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من العقد فترة اختبار لصالح الطرف الأول، حيث يحق له خلالها فسخ العقد دون مكافأة أو تعويض، وفي حال تقصير الطرف الثاني بعد الأشهر الثلاثة يحق للطرف الأول إلغاء العقد قبل انتهائه. (الطامة هنا هي أن الثلاثة أشهر هي عبارة عن ترم بأكمله، إذاً المقصود هنا هو استباحة حق المعلمة والمعلم دون وجه حق).
4-لا يحق للطرف الثاني ترك العمل أو إلغاء أو فسخ العقد قبل انتهاء مدة العقد دون أن يوجه خطابا لإدارة المدرسة وإعطاء إدارة المدرسة شهرا واحدا للقبول والرفض حسب المصلحة العامة. (هل يعقل هذا, يلغى عقد المعلم في يوم وليلة ودون سابق إنذار ويطالب هو بتوجيه خطاب لإدارة المدرسة قبل تركه للعمل بشهر كامل؟).
5- يبدأ دوام المعلمات والمعلمين مع بداية العام الجديد قبل الدوام الرسمي بأسبوع ويحسب الراتب مع بداية دوام الطلبة الرسمي. (لا تعليق).
كل هذه القوانين تدرج تحت مرتب 1200 وإن زاد 1500 فقط لا غير، ناهيك عن الوسائل التعليمية اللامنهجية والتي غالبا ما يتكفل بها المعلم والمعلمة، حتى تصنف هذه المؤسسة التعليمية تحت راية النجاح، ولا عيب في ذلك، ولكن العيب في أن تطالب المعلمة أو المعلم بوسائل قد يجبرون على شرائها من مرتباتهم الخاصة، وهذا يقلل فرص الاستفادة من المرتب الشهري فضلا عن وسائل المواصلات وفواتير الجوال والمصاريف الخاصة تحت ظل الغلاء المعيشي (وكأنك يا بو زيد ما غزيت).
كما أن المعلم والمعلمة يحرمان من صرف المرتب خلال الإجازات الرسمية، ويحرمان أيضاً من مكرمة الملك أطال الله في عمره من إجازة تكميلية لما سبقها من إجازة.
من هنا أناشد وزير التربية والتعليم ووزير العمل وصندوق الموارد البشرية وضع حد أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات المتدنية بحيث لا تقل عن ثلاثة أو أربعه آلاف ريال، وذلك عن طريق تقديم إعانة من الدولة، أيضاً النظر إلى الإجازات، فهم أولا وآخراً بشر قد تتأزم صحتهم ويحتاجون إلى الراحة واستعادة القوى، وأرجو أيضاً تطبيق نظام السعودة بالكامل من كادر إداري وتعليمي ليتم استيعاب أكبر قدر ممكن من أعداد الخرجين والخريجات المتكدسين منذ زمن.
السؤال هنا هل سيبقى الحال كما هو؟ وهل سيتحقق كل ما كان حبرا على ورق ونظم تحت مظلة نظام وزارة التربية والتعليم، وينظر إلى مرتباتنا المخجلة، ويتحقق حلم السعودة؟
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3081&id=3952 (http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3081&id=3952)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:40 PM
خبراء تربويون يناقشون مستقبل
خريجي طلاب الثانوية بجدة

جدة : الوطن كشفت اللجنة المنظمة للملتقى السنوي الثالث لطلاب الثانوية والذي من المقرر أن تبدأ فعالياته يوم الأحد الثاني من شهر ربيع الآخر المقبل بجدة تحت شعار "مستقبلك بين يديك.. فلتهتم به" عن أسماء الخبراء والتربويين الذين يناقشون العديد من المحاور في الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام (29-31 مارس 2009) خلال الفترة المسائية.ففي يوم الأحد الثاني من ربيع الآخر المقبل تبدأ فعاليات اليوم الأول للملتقى مع الدكتور عثمان سالم باعثمان المشرف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة والذي سيتحدث بعنوان "التخطيط والإرشاد التعليمي"، والدكتور عدنان مصطفى البار وكيل عمادة شؤون الطلاب للتطوير بجامعة الملك عبدالعزيز والذي سيتحدث بعنوان "اختبارات القياس الدولية".أما اليوم الثاني فيتحدث الدكتور وليد بن أحمد فتيحي الرئيس التنفيذي للمركز الطبي الدولي بعنوان "التفوق الدراسي"، يليه الأستاذ الدكتور حسام عبدالمحسن العنقري عميد كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز حيث يتحدث بعنوان "الابتعاث والدراسة في الخارج".وفي اليوم الثالث والأخير للملتقى يتحدث الدكتور محمد رياض عرفة مدير وحدة المناهج بجامعة الملك عبدالعزيز بعنوان "السنة التحضيرية بالجامعة"، يليه الدكتور أحمد بن محمد دبروم مدير معهد الجبيل التقني بالهيئة الملكية للجبيل وينبع والذي سيتحدث بعنوان "خارطة الفرص التعليمية".وتقام هذه التظاهرة التعليمية التربوية بقاعة إسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة وينظمها مكتب اقرأ للاستشارات التعليمية والتربوية بالتعاون مع لجنة المدارس الأهلية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة والإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة (بنين).
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3081&id=93169&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3081&id=93169&groupID=0)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:41 PM
بحث هيكلة إدارة الاختبارات
على مستوى إدارات التربية والمدارس

الطائف: نورة الثقفي تبحث مسؤولات الاختبارات في وزارة التربية والتعليم يوم الثلاثاء المقبل في الطائف هيكلة إدارة الاختبارات على مستوى إدارات التعليم والمدارس، حيث ستناقش مديرات الاختبارات بالمملكة في اللقاء السنوي الثالث الذي يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين بمحافظة الطائف عددا من المحاور المرتبطة بآلية الاختبارات الجديدة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.وعلمت "الوطن" أن اللقاء سوف يناقش هيكلة جديدة على مستوى إدارة التعليم وإدارة المدارس بحيث ستكون الهيكلة المرتبطة بإدارة التربية والتعليم على النحو التالي:اللجنة المركزية للإشراف على تنفيذ الآلية، وتتكون من مدير التعليم رئيسا للجنة، والمساعدة للشؤون التعليمية عضوا، والجهات ذات العلاقة، وتتكون من مديرة إدارة الاختبارات والقبول، ومديرة إدارة الإشراف التربوي، ومديرة إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، ومديرة إدارة التربية الخاصة، ومديرة شؤون مكاتب التربية والتعليم "المندوبيات" ومديرة الدعم الفني. كما تتضمن الهيكلة الجديدة اللجنة الفنية في إدارة الإشراف التربوي أو إدارات التربية والتعليم وتضم مشرفات الإدارة المدرسية ومشرفات التخصصات الفنية، إضافة إلى لجنة التدقيق المركزية في إدارة قسم الاختبارات والقبول، وتتكون من مديرة إدارة قسم الاختبارات والقبول وفريق الدعم الميداني والسكرتارية.أما اللجان الخاصة بإدارات المدارس، فتتكون من مديرة المدرسة رئيسة اللجنة والمساعدة "وكيلة شؤون الطالبات" ولجان أخرى منها لجنة سير الاختبارات، وتتكون من مديرة ومساعدة وإدارية، ولجنة تقدير الدرجات، وتسند للمعلمات ومن مهامها التصحيح والمراجعة الفنية والتدقيق، ولجنة التدقيق وتتكون من إداريات ومعلمات التربية الفنية والنسوية ومن مهامها تدقيق التصحيح والرصد، ولجنة الرصد واستخراج النتيجة وتتكون من مدخلة بيانات ومملية ومعلمات المواد.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3081&id=93168&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3081&id=93168&groupID=0)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:42 PM
هل يحتاج طالب الابتدائي إلى مسائل التكفير؟

علي سعد الموسى

في أولويات وبدهيات بناء المنهج المدرسي، تبرز القاعدة الأساس في مخاطبة العقل بحسب ما يدرك وبقدر ما يستطيع أن يستوعب وبمثل الحاجة التي يحتاجها بحسب سنه وصفه الدراسي. والسؤال: هل تحتاج طالبة في الصف السادس الابتدائي أن تتعرف على قواعد التكفير وأن تميز بين من يستحق هذه الصفة منهجا واعتقادا وبين من لا يستحقها؟ الجواب تجدونه في مقرر التوحيد، وفي البابين الأولين من الوريقات الأولى لهذا المقرر، وفي آخر طبعة لعام 2009. وللإنصاف فإن المنهج، آنف الذكر، كان متوازنا وهو يخصص الوحدة الثانية من الكتاب لحكم تكفير المسلم، وكذلك أيضا لحقوق ولاة أمر المسلمين وإن كان ذلك في مجرد ورقة في آخر الكتاب وقد يكون في المحتوى والمكان رسالة لا أعتقد أنها غير مفهومة.والخلاصة أنني مؤمن بأن مفردة التكفير بتكرارها والتأكيد عليها، حتى ولو كانت في مواقعها وبأدلتها التي تبقى فوق النقاش، مؤمن أنها مسألة يجب أن تبقى للكبار من أهل العلم وللمتخصصين في العمل الشرعي وهذه قضية حسمها الدعاة وقالوا من قبل بخطورة أن تلقن للصغار فما بالك بطالب في المرحلة الابتدائية. هذه الشريحة، أولا، تستصعب فهم النصوص وتستسهل تأويلها، والسماح بتدريس هذه القضايا الدينية الخطرة في التفسير والتأويل، قد يسمح بنفاذ المنهج الخفي من قبل بعض المعلمين الذين يتسللون عبر المنهج المعلن.وقبل ثلاثين عاما، ربما، كان جيلي من قبل في مواجهة هذا المقرر ولكنهم لم يكونوا في مواجهة مثل هذه المسائل ولهذا لا أستغرب أن سواد – المكفرين – الذين يتناثرون اليوم من شبابنا هنا أو هناك هم ما بين الخامسة عشرة والثلاثين من العمر لأن المنهج الدراسي، وإن كان لا يتحمل للأمانة جل الوزر، قد استسهل بث مثل هذه الرسالة في مرحلة مبكرة على التمييز والفهم السليم، ولهذا يقع بعض الطلاب ضحية لأحمال تزامن المنهجين الخفي والمعلن. هؤلاء، أو بعضهم، قد يقرأ رسالة التكفير عبر المنبه الخطأ. طالب الابتدائية أصغر عقلا حتى من فهم التركيب والنقد اللغوي الصرف للمفردة، واللغة هي وعاء التفسير وقاعدته ناهيك عن أن يهضم المقصد الشرعي فيما فوق القاعدة.
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3081&id=9808&Rname=22 (http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3081&id=9808&Rname=22)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:44 PM
التربية تنهي قواعد إنشاء أندية للمعلمين

عرعر: عبدالله الخدير، فواز عزيز

كشف وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالله صالح المقبل لـ"الوطن" أول من أمس أن الوزارة أنهت القواعد التنظيمية لمشروع أندية المعلمين وسيتم تعميمها على كافة إدارات التربية والتعليم خلال الفصل القادم، لنشر ثقافة الأندية وبدء الترتيبات وتكوين مجلس الإدارة والهيئة الإدارية واختيار مدير النادي والبدء في تنفيذ البرنامج في أحد منشآت الإدارة مثل بيت الطالب أو المعسكر الكشفي أو الملاعب المجمعة أو أي مكان يمكن أن يفي بالغرض لحين انتهاء مبان خاصة بأندية المعلمين والتي سوف يتم تنفيذها تدريجياً في مناطق ومحافظات المملكة.وبين أنه مشروع رائد في مجال التربية والتعليم أخذت به الوزارة حرصاً منها على تقديم كل ما يخدم المعلم في سبيل راحته وإيجاد المكان المناسب ليمارس فيه المعلمون كافه هواياتهم بروح من المحبة والألفة والانتماء.وقال إن احتياج وزارة التربية والتعليم من المعلمين كل عام يعتمد اعتماداً كلياً على حاجة الميدان التربوي منهم، مشيرا إلى أن التربية لا تعتمد في تسديد احتياجها على تخصص دون تخصص آخر فيتم تسديد احتياج المدارس بمدرسي الدراسات القرآنية لتدريس مواد التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية، وتخصص اللغة العربية لتدريس اللغة العربية عامة وتخصص القراءات لمادة القراءات، مشيرا إلى أنه بهذا الأسلوب يتم التعامل مع بقيه التخصصات الدراسية".وأكد المقبل أن وزارة التربية والتعليم قامت بتشكيل لجنة من القطاعات المعنية في الوزارة لدراسة نظام التأمين الصحي للمعلمين وتمت مخاطبة وزارة الصحة بما توصلت إليه اللجنة وأفادت وزارة الصحة بأنها تدرس إمكانية تطبيق برنامج الضمان الصحي "بلسم" على جميع المواطنين ، وترى التريث حتى يعلن عن تطبيق هذا البرنامج .وعن ضم الوزارة أكثر من مدرسة في مبنى واحد من أجل التخلص من المباني المستأجرة مما قد يؤثر في تقلص فرص التعيين ويقلل عدد المدارس في الأحياء قال المقبل إن الهدف من إنشاء المباني الحكومية المدرسية هو توفير بيئة تربوية وتعليمية مزودة بالمعامل والمختبرات والتجهيزات اللازمة للعملية التعليمية مما يساهم في رفع مستوى تحصيل أبنائنا الطلاب، مبينا أن الوزارة تعمد إلى ضم أكثر من مدرسة في مبنى واحد عندما تكون الطاقة الاستيعابية للمبنى الحكومي لم تستغل كاملاً على ألا تزيد كثافة الطلاب في الفصل الواحد عن 30 طالباً لافتا إلى أن الجانب الأكثر أهمية لدى الوزارة هو توفير المقر الملائم والبيئة التعليمية المجهزة بالتجهيزات والتقنيات المناسبة".وحول مناسبة تصاميم المدارس الجديدة لجميع المناطق ، قال المقبل إن وكالة المباني تهتم بإجراء المراجعة المستمرة لتصاميم المباني المدرسية ونماذجها ومرافقها بما يحقق أعلى مستويات الاستفادة منها وبما يلائم البيئات المتنوعة في كافة مناطق المملكة.وأكد المقبل أن ضوابط اللجنة العليا لسياسة التعليم المقرة من المقام السامي الكريم حددت عدد الطلاب في الفصل بحيث لا يزيد عددهم في الفصل الدراسي للمبنى المستأجر عن 20 طالباً ولا يزيد في الفصل للمبنى الحكومي عن 30 طالباً وتصل المساحة المخصصة لكل طالب إلى 1.6 متر مربع من إجمالي مساحة الفصل ومتى وصلت كثافة الطلاب إلى الحدود المسموح بها في الضوابط فإن الوزارة تسارع إلى إحداث مدارس جديدة لتخفيف كثافة الطلاب، مشيرا إلى أن عدم توفر مبان يمكن استئجارها أو عدم توفر أراض حكومية لإنشاء مبان مدرسية عليها يكون سبباً في ازدحام الطلاب في بعض المدارس وخاصة في المدن الكبيرة وهذه مشكلة قائمة.وبين أن هذه المشكلة في طريقها إلى الزوال بعد الدعم الكبير واللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين ، عندما تم تخصيص مبالغ مالية ضخمة لشراء الأراضي وإنشاء مبان مدرسية.وعن افتقار أغلب المدارس إلى الصالات الرياضية ، قال المقبل إن وزارة التربية تحرص على تهيئه المدارس في كافة المناطق والمحافظات بجميع المستلزمات والمنشآت المدرسية ومنها الملاعب الرياضية، وقد اعتمدت الوزارة خلال ميزانية العام المالي 1427/1428 إنشاء 15 صالة رياضية متعددة الأغراض وذلك بتكلفه 30 مليون ريال، وتمت إضافة 42 مليون ريال خلال ميزانية العام المالي (1430/1431هـ) لتصل الزيادة إلى (72) مليون ريال، كما قامت الوزارة باعتماد إنشاء 10 صالات متعددة الأغراض بميزانية العام المالي 1430/1431 بتكلفة 50 مليون ريال .كما بين أن الوزارة تقوم الآن بإنشاء صالات رياضية بالمدارس على مرحلتين وفق الاعتمادات المالية المتاحة في بند تأهيل المباني المدرسية، وأنه لا يزال لدى الوزارة الكثير من المشاريع الأخرى منها الصالات الرياضية التي يمكن أن يمارس الطلاب فيها كافة الألعاب الرياضية سواء كرة القدم للسداسيات أو اليد والسلة والجمباز والقوى وتدريبات اللياقةالأخرى.وكشف المقبل أن النقل التعاوني هو برنامج قائم في الوزارة ويعتمد على نقل الطلاب من منازلهم إلى المدارس بوسائل النقل العام، ويقوم ولي أمر الطالب بدفع كلفة النقل بينما نقل الطالبات عبر النقل "الأمين" هو النقل الحكومي للطالبات من خلال إسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص وهذا ما سوف تقوم الوزارة في قطاع تعليم البنين بتطبيقه أسوة بقطاع تعليم البنات بعد أن يتم توفير النقل للطالبات في جميع مناطق المملكة ويتم تقييم التجربة في تعليم البنات لمعرفة نجاح المشروع من عدمه وذلك وفقاً لما نص عليه القرار السامي الكريم الصادر بتاريخ 23/12/1426 الذي ورد في البند السادس منه أن يشتمل النقل عند نجاحه وبعد مضي سنه على تطبيقه في تعليم البنات على نقل طلاب التعليم العام "بنين".واعتبر المقبل أن التقاعد والنقل خارج الوزارة أو طلب الإعارة حق من حقوق الموظف في كافة قطاعات الدولة ، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم جزء منها، وقال " وذلك كله لا يتجاوز 0.05% من إجمالي أعداد المعلمين ولا يصل إلى مستوى المشكلة التي تحتاج إلى إيجاد حل".وعن النقل خارج الوزارة ذكر المقبل أنه لم يظهر إلا بعد افتتاح عدد كبير من الجامعات التي لم يوفر لها كوادر تعليمية فالاستفادة من أبناء الوطن أفضل من اللجوء إلى التعاقد من الخارج إضافة إلى أن المميزات التي يحصل عليها طالب النقل هي التي أغرته بالانتقال.وبين المقبل أن وزارة التربية والتعليم حريصة كل الحرص على كل ما من شأنه رفع مستوى المعلم من الناحية العلمية أو الاجتماعية، وأن الوزارة قامت بدراسة موضوع رتب المعلمين واتخذت توصيات حياله وهي الأخذ بنظام "الرتب" دون الربط بالسلم التعليمي في لائحة الوظائف التعليمية، وتشكيل لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء وعضوية عدد من الجهات الإدارية والتربوية وممثل لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام ، وسوف يتم الانتهاء من دراسة وتطبيق القرار خلال الفترة القادمة .
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3081&id=93118&groupID=0 (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3081&id=93118&groupID=0)

همسة الطـيف
07-03-2009, 01:49 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 10-03-1430هـ

http://up.stop55.com/upfiles/XnM22886.jpg