المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 14 صفر 1430 هـ 9 فبراير 2009م ..



همسة الطـيف
09-02-2009, 10:29 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net071737ee8b.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net071737ee8b.gif)
أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاثنين 14/2

http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/2ad1ce10ca.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)
الرياض:الأثنين 14 صفر 1430هـ - 9 فبراير2009م - العدد 14840
---------------------------------------------
مدارس ابن خلدون تكرم معلميها المميزين
تغطية-منصور الحسين:
نظمت مدارس ابن خلدون بالرياض الحفل التكريمي الأول للمعلمين المميزين بحضور كل من الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان عضو مجلس الشورى والدكتور خالد بن إبراهيم العواد عضو مجلس الشورى والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي ووكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية الأستاذ ناصر الحنايا و مدير الإشراف التربوي بتعليم الرياض الدكتور عبدالله بن ناجي المبارك ومدير مركز الوسط الأستاذ احمد الغليقة ومعلمي المدارس وعدد من طلاب المدارس المميزين مع أولياء أمورهم وكان في استقبالهم المدير العام للمدارس الدكتور منصور بن عبدالعزيز بن سلمه و مديرو المراحل بالمدارس. و بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى الدكتور عبدالعزيز الثنيان كلمة قال فيها إن تكريم المعلم المتميز هو منهج يساهم في تطوير العمل بشكل كبير من جانبين الأول تشجيع للمعلم المتميز لمواصلة تميزه و إبداعه كما أنها تشحذ همة باقي زملائه من المعلمين لمنافسته على التميز. ووصف الثنيان مدارس ابن خلدون بالجامعة قائلا لقد زرت المرحلة الثانوية في المدارس بعد مضي أسبوعين من بداية العام الدراسي ووجدت العمل يتم فيها بانتظام وسلاسة مع أن نظام المدارس المعلم ثابت والطالب متحرك بين القاعات وكان التنقل بين القاعات دون أي إزعاج أو ضجيج ويرجع هذا لقائد المرحلة الثانوية المتميز الأستاذ سعيد ألغامدي وباقي زملائه من المعلمين والإداريين. وأشار الثنيان إلى أن التعليم الأهلي مساند في تطور التعليم في المملكة وهو جزء رافد وداعم للتعليم الحكومي. وأشاد الدكتور منصور بن سلمه بالمعلمين المميزين وما يبذلونه من جهود كبيرة لخدمة الطلاب قائلا إن المكانة والمستوى الذي حققته المدارس خلال عام واحد من تأسيسها كل ذلك يرجع إلى النظرة الثاقبة للطاقم الإشرافي على المدارس الذين وضعوا خطة دقيقة لتقديم تعليم نوعي فريد مع توفير كل الوسائل و المستلزمات التي جعلت المدارس مكانا محببا وجاذبا للطلاب. وللمعلمين المميزين الذين حرصت المدارس على اختيارهم بدقة بين المئات من المعلمين. وأضاف ابن سلمه أن المدارس وضعت لائحة تكريمية للمعلمين المميزين من ضمن نظام المدارس العام ويشتمل على مكافآت مادية ورحلات وهدايا وحفلات تكريم عقب ذلك تحدث مدير المرحلة الثانوية الأستاذ سعيد الغامدي عن المدارس وما تعيشه من جو عملي و اخوي مثنيا على جهود المعلمين والإداريين المميزة في المدارس والتي كان لها الاثر الكبير في وصولها الى المستوى الحالي. ثم تحدث وكيلا المرحلة الثانوية وعدد من الإداريين عن تجربتهم في المدارس. و تحدث خلال الحفل من كل صف طالب يثني على معلمه المميز والأثر الذي أحدثه فيه. وفي ختام الحفل قام مدير الاشراف التربوي بتعليم الرياض الدكتور عبدالله بن ناجي المبارك بتسليم الدروع و المكافآت على المعلمين والموظفين المتميزين في المدارس. وتم خلال ذلك تكريم 15 معلما.
جريدة الرياض : مدارس ابن خلدون تكرم معلميها المميزين (http://www.alriyadh.com/2009/02/09/article408436.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:32 AM
الأمير عبدالرحمن بن عبدالله تابع الوضع مع مدير الشرطة ومسؤولي التعليم 300 طالب من ثانوية المجمعة يحتشدون أمام إدارة التعليم محتجين على تغيير الأسئلة

المجمعة - محمد الأمان، سعدون الثبيتي:

احتشد مايقارب الثلاثمائة طالب من طلاب الثانوية الأهلية بالمجمعة صباح أمس في بهو إدارة التربية والتعليم بالمحافظة محتجين على الإجراء التي اتخذته الإدارة بتغيير الاسئلة الموضوعة من قبل المدرسة وخاصة في مادتي الرياضيات والكيمياء حيث عبر عدد من الطلاب عن صعوبة الاسئلة وبعدها عما يدرسونه في المنهج وقد تدخلت على الفور خمس فرق من شرطة المجمعة بقيادة قائد الدوريات ملازم أول عبدالعزيز العبدالجبار وبمتابعة من مدير شرطة المحافظة العقيد ناصر الغانم حيث تمت السيطرة على الموقف واحتواء الوضع وتحدث عدد من مسؤولي التربية والتعليم مع الطلاب محاولين تهدئتهم وإخراجهم من الإدارة فيما تابع سمو المحافظ الأمير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل آل سعود الوضع بصورة مباشرة مع مدير الشرطة ومع مساعد مدير التربية والتعليم القائم بأعمال مدير التربية والتعليم الأستاذ ناصر بن أحمد الضعيان حيث عقد سموه اجتماعاً عاجلاً مع مساعد مدير التربية والتعليم في مكتبه بديوان المحافظة استوضح فيه سموه من الضعيان عن الأسباب التي أدت الى حدوث هذه المشكلة والإجراءات التي اتخذتها الادارة لمعالجتها واحتوائها وكان مساعد مدير التعليم قد اجتمع بخمسة من الطلاب في مكتبه مستفسرا منهم عن المشكلة وأسبابها وشارحا لهم الإجراءات النظامية المتبعة من قبل وزارة التربية والتعليم حيث وعدهم انه في حالة ثبوت ان الأسئلة كانت من خارج المقرر الدراسي فسوف يتم اتخاذ الإجراء المناسب في حينه.

وأوضح الأستاذ الضعيان في تصريح صحفي بأن ماتم اتخاذه من إجراءات من قبل الادارة بتغيير الأسئلة هو أجراء نظامي يتماشى مع تعليمات وزارة التربية والتعليم التي تنص على تخصيص لجان للمدارس الأهلية تشرف على اختباراتها داخل المدارس والاستفادة من مدرسي المدارس الحكومية للعمل بها أثناء الاختبارات وفي وضع الأسئلة والمراقبة والتصحيح وإخراج النتائج وقد تم ابلاغ المدرسة بذلك من خلال سجلات الزيارة للمشرفين التربويين ومن خلال خطاب رسمي بتاريخ 7/11/1429 ه وقد أبلغ الطلاب بذلك وأخذ توقيع معلمي المدرسة بالعلم بمضمونه حسب إفادة مدير المدرسة المعين من قبل ادارة التربية والتعليم وهو إجراء معمول به في جميع المدارس الأهلية على مستوى المملكة وأوضح الضعيان ان الأسئلة التي وزعت على طلاب المدرسة الأهلية أخذت من مدارس حكومية مماثلة لها.

في تطور آخر، تلقى المشرف على التعليم الأهلي بالادارة أمس تهديدات بالانتقام عبر مكالمات هاتفية حيث تم الرفع عنها لسمو المحافظ وتقوم شرطة المجمعة بالتحقيق والتحري للوصول الى مصدر هذه التهديدات.
جريدة الرياض : 300 طالب من ثانوية المجمعة يحتشدون أمام إدارة التعليم محتجين على تغيير الأسئلة (http://www.alriyadh.com/2009/02/09/article408354.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:33 AM
أول أيام الاختبارات كان مستقراً ولم تسجل أي ملاحظات

كتب - راشد السكران:

أثنى الدكتور محمد بن سليمان الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم لتعلبم البنين والدكتور محمد بن منصور العمران وكيل الوزارة للتعليم بقطاع تعليم البنات على ما تم في أول أيام الاختبارات في الفصل الدراسي الأول لهذا العام الدراسي 9241/0341ه وقالا إن الاختبارات في إطارها العام سارت وفق المخطط لها وبهدوء بعد توفيق الله عزّ وجلّ، وأكدا أن الاختبارات لم تسجل أي ملاحظات في يومها الأول مرجعين ذلك إلى توفيق الله عزّ وجلّ وما يقوم به الجهاز الإداري والتربوي في مدارس التعليم العام.
الجدير بالذكر أن التقارير الأولية الواردة من إدارات التربية والتعليم لم تسجل ملاحظات تذكر في مستهل الاختبارات، وقد نشرت المواقع الاخبارية ومنها وكالة الأنباء السعودية عن إدارات التربية والتعليم تأكيدها هدوء الأجواء العامة للاختبارات واستقرارها وسيرها وفق المخطط لها.
جريدة الرياض : أول أيام الاختبارات كان مستقراً ولم تسجل أي ملاحظات (http://www.alriyadh.com/2009/02/09/article408442.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:35 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/470184370.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=1894756036/)
المدينة:الإثنين 9 فبراير 2009 ميلادى - 14 صفر 1430 هجرى

-----------------------------------------------
مجهول يوزع تعميم “منع الضرب” على المغاسل والمطاعم

عناد العتيبي - الطائف تصوير : أحمد الباروم



قام شخص مجهول أمس بتوزيع آلاف النسخ من تعميم أصدرته إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف عن منع الضرب بالمدارس الشهر الماضي على عدد كبير من المطاعم والمغاسل والمحلات التجارية المنتشرة بالمحافظة دون معرفة الأسباب التي قادته إلى ذلك. وقد فوجئ عدد من المعلمين يوم أمس وأثناء متابعتهم لسير الاختبارات بمدارس الطائف بحمل الطلاب للتعميم الموزع والصادر من تعليم الطائف والقاضي بالتأكيد على منع العقاب في المدارس والمكون من ورقتين مما احدث اندهاشا لدى المعلمين خصوصا بعد أن اخبروهم الطلاب أنهم حصلو عليه من المحلات التجارية. يذكر أن التعميم لايمكن للطلاب الحصول عليه بسهولة كونه موجها لمديري المدارس من خلال نظام بريدي آمن لايتعامل معه إلا مديرو المدارس أنفسهم.
(المدينة) قامت يوم أمس بجولة على أحياء الشرفية والقيم والحوية وتجولت في عدد من المحلات التجارية والمطاعم والمخابز والمغاسل ورصدت وجود مئات النسخ بهذه المحلات. يقول الوافد الأسيوي "ارشدي" والذي يعمل بمحل للتميس إن احد الأشخاص قدم إليه يوم أمس ووضع هذه النسخ بجانب الفرن وقال له وزع على الزبائن، فيما لم يعلق وافد آسيوي آخر يعمل بمغسلة ملابس مجاورة للمحل السابق سوى بقوله: “مافيه معلوم” ، مبينا أن جميع من يحرص على حمل هذه الأوراق هم صغار في السن في دلالة على أنهم من الطلاب. وقال مدير عام التربية والتعليم محمد أبو رأس في تصريح (للمدينة) إن هذا التعميم مشهور ومعروف للجميع وإن عملية تسريبه قد تحدث من قبل أي معلم أو مدير مدرسة بالإدارة كون هذا التعميم تم توجيهه لأكثر من 850 مدرسة يوجد بها أكثر من 14 ألف معلم، ولم يستبعد أبو رأس أن يكون خلف توزيع هذا التعميم احد الطلاب والبالغ عددهم بالمحافظة 132 ألفا، مبديا اندهاشه من الدافع وراء القيام بمثل هذه الأفعال والهدف المراد تحقيقه من ذلك، ونوه أبو رأس إلى انه سيتم التحقيق مع من يثبت قيامه بذلك من منسوبي الإدارة. وأكد فيه الناطق الإعلامي بشرطة الطائف الرائد تركي الشهري ان المنشورات والدعايات التجارية لها قنوات رسمية وضمن ضوابط معينة وتصدر لها تصاريح من جهه الاختصاص. اما بالنسبة لتوزيع اي منشورات بخلافها فيمنع توزيعها او نشرها، مبينا ان الجهات الامنية المختصة ترصد مثل هذه الحالات لمعرفة محتواها والهدف من نشرها ومحاسبة من يقوم بتوزيعها وفق الانظمة والتعليمات.
فيما قال المشرف على فرع وزارة الثقافة والإعلام بالطائف فهد الثقفي إن عملية تسريب التعميم ومتابعته ليست من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام بل من اختصاص الجهة التي صدر منها التعميم، منوها أن مصادرة كميات النسخ الموجودة بالمحلات من اختصاص الجهات الأمنية وذلك بناء على طلب الجهة نفسها، وبين الثقفي أن الوزارة لاتتدخل في مثل هذه الأمور إلا إذا كانت النسخ تم تسريبها من إحدى الجهات التي تشرف عليها الوزارة ومرخص لها بالعمل تحت مظلة الوزارة.
ظ…ط¬ظ‡ظˆظ„ ظٹظˆط²ط¹ طھط¹ظ…ظٹظ… “ظ…ظ†ط¹ ط§ظ„ط¶ط±ط¨â€**** ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط؛ط§ط³ظ„ ظˆط§ظ„ظ…ط·ط§ط¹ظ… | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://al-madina.com/node/103237)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:36 AM
طلاب يعتدون على معلم ويحطمون سيارته

منصور البقمي - تربة


اعتدى مجموعة من الطلاب في مركز الغريف صباح امس على احد معلمي المرحلة المتوسطة بالضرب بعد ان اعترضوا طريقه عند خروجه من المدرسة وقاموا بتهشيم زجاج سيارته وانزاله ثم انهالوا عليه بالضرب وقد تعرض المعلم من جراء الاعتداء لجرح قطعي في مقدمة الرأس ورضوض في الظهر واصابة في القدم حيث تم نقله الى مستشفى محافظة الخرمة العام وادخاله قسم التنويم. وأكد المعلم للمدينة انه لا يوجد بينه وبينهم أي خلاف سابق ولايعلم الاساب التي دفعتهم للاعتداء عليه.
واشار المتحدث الرسمي بشرطة محافظة الطائف الرائد تركي الشهري الى ورود بلاغ من مواطن لمخفر شرطة الغريف يفيد فيه بقيام اشخاص مجهولين بتهشيم زجاج سيارته بعد خروجه من مقر عمله والعمل جار على التحقيق معهم بعد تحديد هويات بعض المشتبه بهم.
ومن جهه اخرى قام المعلم الذي اطلق النار على الطلاب امس الاول في مركز الغريف والذي نشرت خبره (المدينة) امس بتسليم نفسه لشرطة محافظة الخرمة وتمت احالته الى مخفر شرطة الغريف لاستكمال التحقيقات اللازمة.
ط·ظ„ط§ط¨ ظٹط¹طھط¯ظˆظ† ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط¹ظ„ظ… ظˆظٹط****ط·ظ…ظˆظ† ط³ظٹط§ط±طھظ‡ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://al-madina.com/node/103239)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:37 AM
مدير تعليم بنات الليث على هاتف المدينة

جزاء المطيري - جدة


يحل محمد بن مهدي الحارثي مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الليث ضيفًا على هاتف (المدينة) مساء اليوم الاثنين، وذلك للإجابة على استفسارات وأسئلة القراء وأولياء الأمور والمشرفات التربويات والمديرات والمعلمات والطالبات في كل ما يتعلق بالعملية التعليمية والتربوية واحتياجات المدارس، وذلك من الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساء على الهواتف التالية : مباشر (7422900 – 07)، فاكس (7421400 – 07)، جوال (0505640532)، بريد الكتروني
([email protected]).
ظ…ط¯ظٹط± طھط¹ظ„ظٹظ… ط¨ظ†ط§طھ ط§ظ„ظ„ظٹط« ط¹ظ„ظ‰ ظ‡ط§طھظپ ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© (http://al-madina.com/node/103070)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:38 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1737178378.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=1857922/)

عكاظ : ( الإثنين 14/02/1430هـ ) 09/ فبراير/2009 العدد : 2794
----------------------------------------------

تنعش جيوب المدرسين وأسعارها تصل 5 آلاف ريال للطالب
الدروس الخصوصية حمى تفترس مبادرة الطلاب

حسن النجراني – المدينة المنورة

تنشط هذه الأيام حمى الدروس الخصوصية، التي ترى فيها شريحة من الطلاب المهملين ملاذا آمنا لضمان الحد الأدنى للنجاح في أختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، بينما يلجأ إليها طلاب آخرون لتساعدهم في الحصول على معدلات عالية في شهادة الثانوية العامة، تؤهلهم للمنافسة في القبول في الكليات الجامعية. الطالب في المرحلة الثانوية، رامي اللهيبي يبرر اضطراره للاستعانة بمدرس خصوصي بقوله، إنه يتعذر عليه التركيز أثناء شرح المدرس للدروس بسبب تكدس الطلاب في الفصل الدراسي، وضعف التكييف والإنارة فيه. وبعض المدرسين يكتبون الدرس على السبورة لينقله الطلاب في دفاترهم دون أن يفهموه، مما يفقدهم الثقة في عطائه ويدفعهم للاتكال على المدرس الخصوصي. ويقول الطالب ناصر صالح الحارثي إنه وعددا من زملائه في المرحلة الثانوية يلجأون للمدرس الخصوصي مضطرين لأن بعض معلميهم لا يمنحونهم الفرصة للتفاعل خلال الحصص الدراسية، ويردون بعصبية على أسئلتهم. ويضيف حتى نكون منصفين لابد من الإشارة إلى أن كثيرا من الطلاب يتهربون من حضور الحصص ويهملون استذكار دروسهم طوال الفصل الدراسي، وفي النهاية يستعينون بالمدرسين الخصوصيين، على أمل أن يساعدهم ذلك في النجاح في الاختبارات حتى لو كان بمعدل مقبول. وعن أسعار الدروس الخصوصية قال إنها تختلف من مدرس لآخر وقد تصل الى 5 آلاف ريال للطالب، فالذي يأتي لبيت الطالب أكثر سعرا من الذي يذهب الطلاب إليه في بيته. ويعزو الطالب في المرحلة المتوسطة محمد أحمد سيف، استعانة عدد من الطلاب بالمدرسين الخصوصيين إلى عدم مراعاة بعض معلميهم للفروقات الفردية بين الطلاب أثناء شرح الدروس.
وفي المقابل هناك شريحة من الطلاب ومنهم الطالب في المرحلة الثانوية إبراهيم عبد الإله صندقجي يرفضون الدروس الخصوصية، ويرون أنها تعود من يلجأون إليها على الإهمال والاتكال على الغير وتقتل فيهم روح المبادرة .
المدرس الخصوصي أبو محمد قال إنه يستعرض للطلاب الذين يدرسهم كامل منهج اللغة العربية خلال أسبوع قبل اختبارات نهاية الفصل أو العام الدراسي لمعالجة أوجه الضعف الناجمة عن عدة أسباب أبرزها القصور في تأهيل بعض معلمي المدارس واكتظاظ الفصول بالطلاب. ويتقاضى مقابل ذلك من كل طالب مبلغا يتراوح بين 500 و ألف ريال .
وحسب المدرس في مدرسة الشاطبي في المدينة المنورة خالد بن أحمد الفرحان، فإن حرص العائلات على حصول أبنائها الطلاب على درجات عالية في نتائج الاختبارات، يدفعها لالحاقهم بالدروس الخصوصية إلى أن يلتحقوا بالدراسة في المرحلة الجامعية، خاصة أن لبعض المدرسين الخصوصيين فراسة في توقع أسئلة الاختبارات بحكم تراكم خبراتهم الطويلة .
إلا أن المدرس في مدرسة المهد بندر بن سليم الترجمي يحذر من عواقب ظاهرة الدروس الخصوصية. ويعتبرها غير صحية لأنها تعطي صورة غير حقيقية عن مستوى الطالب، وتولد لديه إحساسا بعدم المبالاة تجاه الحصة الدراسية في مدرسته مما ينعكس سلبا عليه .
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ط¯ط±ظˆط³ ط§ظ„ط®طµظˆطµظٹط© ط****ظ…ظ‰ طھظپطھط±ط³ ظ…ط¨ط§ط¯ط±ط© ط§ظ„ط·ظ„ط§ط¨ (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090209/Con20090209257570.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:39 AM
الشرطة تفض احتجاج300 طالب لتغيير أسئلة الثانوية

عوض الشتيلي - المجمعة

تدخلت شرطة المجمعة أمس لإخراج نحو 300 طالب من مدرسة أهلية، اقتحموا إدارة التربية والتعليم احتجاجا على تغيير أسئلة الاختبارات. وطلب الطلاب مقابلة مدير الإدارة، في وقت سارع الموظفون بإغلاق أبواب المكاتب واستدعاء الشرطة، بعدما رفض الطلاب الخروج. وأوضح عدد من الطلاب المحتجين لـ«عكاظ» أنهم يريدون معرفة سبب تغيير أسئلة مادتي الكيمياء والرياضيات أمس الأول، والتربية الوطنية أمس من خارج مدرستهم. وطالبوا بتطبيق النظام الذي ينص على أن وضع الاختبار من نفس المدرسة، دون تمييز لمدرسة حكومية عن أهلية. وأكد مالك المدرسة الأهلية رشيدان المطيري أن أنظمة وزارة التربية واضحة في هذا الخصوص، والمفترض ألا تستبدل أسئلة الاختبارات إلا في حالة ثبوت تسريب للأسئلة، وقال «لم يحدث أي تسريب، وأتحدى أي مسؤول يثبت ذلك». في المقابل اعتبر مساعد مدير إدارة التعليم ناصر الضعيان لـ«عكاظ» أن الإجراء يتمشى مع التعليمات، ومعمول به في جميع المدارس الأهلية. وقال إن تعميم وزير التربية والتعليم بشأن وضع الاختبارات في المدارس الأهلية الصادر في 22/8/1420هـ ينص على ذلك.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ط§ظ„ط´ط±ط·ط© طھظپط¶ ط§ط****طھط¬ط§ط¬300 ط·ط§ظ„ط¨ ظ„طھط؛ظٹظٹط± ط£ط³ط¦ظ„ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظˆظٹط© (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090209/Con20090209257567.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:40 AM
4 آلاف سجين وسجينة يؤدون اختباراتهم

منصور الشهري - الرياض


مكنت المديرية العامة للسجون بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، 4278 نزيلا ونزيلة (الملتحقين ببرنامج التعلم داخل السجون)، من أداء اختباراتهم النصفية، في مختلف المراحل الدراسية. وأوضح مساعد مدير عام السجون للإصلاح والتأهيل العميد الدكتور حيدر الحيدر أن المديرية هيأت قاعة خاصة في جميع السجون لأداء الاختبار أسوة ببقية الطلاب، مبينا أنه تم تجهيز قاعات الدراسة وتوفير جميع الإمكانات التي تساعد النزلاء والنزيلات على الانخراط في المراحل التعليمية المختلفة ليتمكنوا من مواصلة تعليمهم والاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة بعد انتهاء محكوميتهم.
وحث العميد الدكتور الحيدر مديري الإصلاحيات والضباط المسؤولين عن البرامج الإصلاحية والأخصائيين، بذل الجهود لتشجيع الطلاب والطالبات على الانخراط في هذه البرامج ودعم كل ما من شأنه تقويم سلوكهم وصلاح أمرهم.
طµط****ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - 4 ط¢ظ„ط§ظپ ط³ط¬ظٹظ† ظˆط³ط¬ظٹظ†ط© ظٹط¤ط¯ظˆظ† ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھظ‡ظ… (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20090209/Con20090209257733.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:42 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/6abe116693.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)
الحياة :الاحد 13-2-1430
----------------------------------------------
بعد أن توقف مدرسو «الابتدائي» عن دعمهم ...
معلمو «الثانوية» متعَبون... يراقبون «نهاراً»
و «يصححون» مساءً
الدمام - عبدالعزيز القرعاوي
وقف معلمو المرحلة الثانوية صباح أمس، لأكثر من خمس ساعات في قاعات الاختبارات، ولم تكد تنتهي الفترة الأولى والتي تخصص عادة في المرحلة الثانوية لمادة الرياضيات أو الفيزياء، حتى انتظموا في الفترة الثانية بعد راحة قصيرة. وظل المعلمون يتجولون في القاعات وظهر على بعضهم الإرهاق الشديد جراءها.وعزا معلمون التعب هذا العام إلى أنه «المرة الأولى التي لا يساندنا فيها معلمو المرحلة الابتدائية، بعد أن كانوا في السنوات الماضية يشاركوننا في المراقبة على الطلاب».وقال المعلم عبدالله الحربي: «دخلت قاعة الاختبار السابعة والربع، للمراقبة على طلاب الصف الثالث الثانوي في قسم العلوم الطبيعية، وانتهى الاختبار في العاشرة والربع، بعد أن انتظرت ثلاث طلاب لم يسلموا أوراق إجاباتهم إلا في نهاية الوقت». وأضاف: «ما أن خرجت من اللجنة حتى انتظمت في أخرى للمراقبة في مادة التوحيد، ولم تنته اللجنة إلا قرابة الواحدة ظهراً».ولم يكن المعلم فهد الأحمدي، أفضل حالاً من زميله الحربي، بعد أن جلس حتى الثانية ظهراً لتصحيح أوراق إجابات الطلاب.وقال: «إن الوقت لم يسعفني لإكمال التصحيح»، متوقعاً أنه سيحتاج إلى «ثلاثة أيام لإتمامها، فضلاً عن أنني سأحضر إلى المدرسة في الأسبوع الأخير لتصحيح أوراق إجابات الطلاب حتى تظهر النتائج في موعدها، ويتسلمها أولياء أمور الطلاب قبل بداية الفصل الدراسي الثاني».فيما يرى المعلم سعد الغامدي، أن الاختبارات «أشد علينا من أيـام الدراسة»، مبيناً أن المراقبة على صفوف المراحل الثانوية «تتطلب تركيزاً مستمراً من المراقب ويقظة وانتباهاً إلى الطلاب».واستطرد أن «بعض الطلاب يحاولون الغش بأي وسيلة، ويتفقون على بعض الحركات والإيماءات للتواصل بينهم، ما يحمل المراقب مسؤولية صعبة في الحفاظ على قاعة الاختبار خالية من أي مخالفات غش، وقد يؤثر ذلك في نفسيات الطلاب، وتحدث فوضى داخل اللجنة».وأضاف أن «بعض الطلاب يحاول أن يشغل المراقبين، ويشتت تركيزهم، لإتاحة الفرصة لزملائهم الطلاب لممارسة الغش».
من جهته، يرى المعلم خالد الرويلي، أن «الضغط على المعلمين بالمراقبة بشكل مستمر قد يفقدهم التركيز داخل اللجان، ويمنح الطلاب فرصة الغش. كما أنه قد يضعف تركيز المعلم أثناء تصحيح أوراق الإجابة».وحاول بعض مديري المدارس التخفيف عن أعباء معلمي المرحلة الثانوية، ووفروا لهم وجبة فطور بشكل مستمر، وتقديم المشروبات الساخنة لهم. كما خصصوا غرفاً لتصحيح الأوراق بعيداً عن ضوضاء الطلاب.وشعر بعض المديرين بالثقل على عاتق المعلمين هذا العام، بالجلوس بعد انتهاء فترات الاختبارات، وتصحيح الأوراق، ووفروا لهم وجبات غداء خفيفة تعينهم على التصحيح، وطول فترة جلوس معلمي الثانوية داخل المدرسة حتى الرابعة عصراً.وكانت وزارة التربية والتعليم، أصدرت قراراً يقضي بعدم تكليف معلمي المرحلة الابتدائية بمساندة زملائهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية، والإشراف على سير الاختبارات فيها. ومنحت الصلاحية في ذلك إلى مديري التعليم في المناطق والمحافظات، إذا رأوا الحاجة إليه، بعد أن مددت الوزارة دراسة طلاب المرحلة الابتدائية لأسبوعين إضافيين، لتكون بذلك إجازتهم متوافقة مع طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
ط§ظ„ط****ظٹط§ط© - ط¨ط¹ط¯ ط£ظ† طھظˆظ‚ظپ ظ…ط¯ط±ط³ظˆ «ط§ظ„ط§ط¨طھط¯ط§ط¦ظٹ» ط¹ظ† ط¯ط¹ظ…ظ‡ظ… ... ظ…ط¹ظ„ظ…ظˆ «ط§ظ„ط«ط§ظ†ظˆظٹط©» ظ…طھط¹ظژط¨ظˆظ†... ظٹط±ط§ظ‚ط¨ظˆظ† «ظ†ظ‡ط§ط±ط§ظ‹» ظˆ «ظٹطµط****ط****ظˆظ†» ظ…ط³ط§ط،ظ‹ (http://ksa.daralhayat.com/features/02-2009/Article-20090207-524b8846-c0a8-10ed-016d-304682020df5/story.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:43 AM
إطلاق طلاب «أحرقوا مكتب مدير مدرستهم»

الطائف - عبدالله العايض وعايض عمران

سمحت شرطة محافظة الطائف لأربعة طلاب «أقروا بإحراق مكتب مدير مدرستهم» بخوض امتحانات الفصل الدراسي الأول التي انطلقت أمس. وكان مكتب مدير مدرسة عبدالرحمن الداخل أُشعلت فيه النيران مساء الخميس الماضي، وأفضت التحقيقات إلى القبض على أربعة من طلاب المدرسة «أقروا بإحراق مكتب مدير المدرسة». وقال الناطق باسم شرطة محافظة الطائف الرائد تركي الشهري لـ«الحياة» أمس: «أطلق سراح الطلاب المتورطين في إحراق مكتب مدير مدرستهم موقتاً حتى انتهاء الامتحانات»، مؤكداً أن الطلاب أدوا امتحاناتهم أمس.من جهته، زار المدير العام للتربية والتعليم (بنين) في محافظة الطائف محمد سعيد أبو رأس مدرسة عبدالرحمن الداخل، ووقف على آثار الحريق.وقال أبو رأس لـ«الحياة» أمس: « تمت إعادة تأثيث مكتب المدير، وما تردد حول تضرر أوراق الأسئلة غير صحيح، إذ انها كانت في موقع آخر لم تصله اليه النيران». من جانب آخر، قال مدير «تعليم بنين الطائف»، ان عدد طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، الذين تقدموا لاختبارات الفصل الدراسي الأول في المحافظة والمراكز التابعة لها بلغ 70 ألفاً.وذكر أن هؤلاء الطلاب يشرف عليهم 12 ألف معلم، إضافة إلى 400 مشرف تربوي، يقومون بزيارات ميدانية لقاعات الاختبارات، مؤكداً أنه لم تسجل خلال اليوم الأول أية ملاحظات أو أحداث تؤثر في سير الاختبارات.وأضاف أبو رأس: «تم توجيه الوحدة الصحية المدرسية بتشكيل فريق من الأطباء للقيام بزيارات ميدانية لمواجهة الحالات الطارئة لدى الطلاب».
ط§ظ„ط****ظٹط§ط© - ط¥ط·ظ„ط§ظ‚ ط·ظ„ط§ط¨ «ط£ط****ط±ظ‚ظˆط§ ظ…ظƒطھط¨ ظ…ط¯ظٹط± ظ…ط¯ط±ط³طھظ‡ظ…» (http://ksa.daralhayat.com/features/02-2009/Article-20090207-52484d2f-c0a8-10ed-016d-304613481e00/story.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:46 AM
4 آلاف «سجين» بينهم 229 امرأة يدخلون «الاختبارات»

الرياض - سعد الغشام وسحر البندر

أوضح مساعد المدير العام لمديرية السجون للإصلاح والتأهيل العميد الدكتور حيدر الحيدر أن 4278 من النزلاء والنزيلات خاضوا أمس أول اختبارات الفصل الدراسي في جميع المراحل. وقال الحيدر لـ «الحياة»: «إنه تم تجهيز فصول دراسية داخل السجون، ليجري الطلبة النزلاء الاختبارات داخلها تحت إشراف وزارة التربية والتعليم».
وأضاف: «تم توفير التصاريح اللازمة لحوالى 450 معلماً من منسوبي وزارة التربية والتعليم، ليشرفوا على سير الاختبارات داخل السجون». وأشار إلى أن 229 نزيلة ممن تجاوزت أعمارهن 30 عاماً دخلن اختبارات محو الأمية في المناطق، لافتاً إلى أن النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 30 عاماً ترعاهن دور الرعاية، وبالتالي يؤدين اختباراتهن في تلك الدور. على صعيد مختلف، خاض أكثر من 300 ألف طالب في المدارس المتوسطة والثانوية التابعة لمنطقة الرياض أمس، أول اختبارات الفصل الدراسي الأول. وأكد مشرف الإعلام التربوي في إدارة تعليم «بنين الرياض» منصور الحسين لـ «الحياة»، أن الإدارة وجهت جميع المدارس بعدم إعادة اختبار نهاية الفصل الأول لأي طالب دخل الاختبارات، مهما كانت الأسباب، مشددة على ضرورة التزام تطبيق الاختبارات البديلة للغائبين بأعذار مقبولة.
وأكد أن الطلاب أدوا الاختبار في أول يوم في جو انسيابي ولم تحدث اية «مشكلات داخل المدارس»، موضحاً أن الطلاب منعوا من إدخال أجهزة الاتصالات داخل قاعة الاختبار «إذ يعتبر ذلك مخالفاً للأنظمة واللوائح في وزارة التربية والتعليم».
ط§ظ„ط****ظٹط§ط© - 4 ط¢ظ„ط§ظپ «ط³ط¬ظٹظ†» ط¨ظٹظ†ظ‡ظ… 229 ط§ظ…ط±ط£ط© ظٹط¯ط®ظ„ظˆظ† «ط§ظ„ط§ط®طھط¨ط§ط±ط§طھ» (http://ksa.daralhayat.com/features/02-2009/Article-20090207-524960c2-c0a8-10ed-016d-30461a6b25e0/story.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:48 AM
أساتذة جاهدوا لطرد النوم من عيون تلامذتهم ...
المطر يزف طلاب «الرياض» و«الشرقية» إلى القاعات

القطيف - محمد المرزوق
رافقت قطرات مطر دخول الطلاب قاعة الاختبار في بعض مدن منطقتي الرياض والشرقية، وتولى معلمون إلى جانب منع الغش في الاختبارات المحافظة على يقظة الطلاب، الذين لم يقاوم الساهرون منهم تسلل النوم إلى جفونهم، خصوصاً مع وصف طلاب لأسئلة الاختبارات في مادتي الرياضيات والفقه بـ«السهلة والبسيطة».وجزم المعلم عبدالمجيد علي بأن «الطلاب في مدرسته في الدمام لم يقوموا بأية عملية غش، ولم تضبط أي براشيم أو تلصص طلاب على أوراق آخرين»، وحلت مشكلة أخرى في وجه المعلمين، وإن كانت بعيدة عن «الغش»، إلا أنها «كادت تؤدي الى تدهور الطلاب في حل الأسئلة».وأوضح علي أن «المشكلة تمثلت في تسلل النعاس والنوم إلى بعض الطلاب»، مرجعاً ذلك إلى «السهر من أجل المذاكرة أو مشاهدة التلفزيون واللعب». ووصف حال الطلاب أثناء وبعد تأدية الاختبارات بأنها بين «الفرحة والزهق»، ووصل الأمر ببعضهم الى «طلب مراجعة المادة الثانية قبل انتهاء فترة اختبار المادة الأولى، فيما طلب آخرون التوجه إلى دورة المياه».وعد المعلم علي الزاهر من «مدرسة صفوى المتوسطة»، «هطول زخات من المطر اسهاماً في خلق جو هادئ، يسوده التفاهم بين المعلمين والإدارة والطلاب»، مشيراً إلى أن «دخول الطلاب إلى لجان الاختبارات، تم وفق آلية أعد لها سابقاً»، مؤكداً أن «التفاعل كان واضحاً من الطلاب مع الاختبارات، سواء من حيث تقديمها أو الأسلوب، فضلاً عن تميزهم بالهدوء في تأدية الاختبار، وسيادة روح التفاؤل بينهم، وعدم صدور أي سلوك سلبي»، موضحاً أن «الاختبار لم يكن جديداً على الطلاب، اذ سبق أن خاضوا أسئلة قريبة منه في الاختبارات الشهرية، كما خاضوا امتحاناً تجريبياً في الأسبوع الأخير من الدراسة».وأشار إلى أن «التعاون بين إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب، أدى إلى عدم تسجيل أي حال غش طوال السنوات الثلاث الماضية»، وفوز المدرسة بـ«جائزة المستوى الأول في الجانب العلمي، وارتفاع نسبة المميزين فيها، مشيراً إلى تضافر جهود اللجان في سبيل إنجاح فترة الاختبارات، موضحاً أن «اللجان تضم ملاحظين، إضافة إلى مسؤولي اختبارات ومسؤول كنترول، ومنسق لجان ومراقبين».ووصف طلاب أسئلة اختبار الرياضيات بـ«السهلة»، مشيرين إلى أنها «لم تكن بالصعوبة التي توقعوها»، وقال الطالب عقيل إبراهيم (طالب ثانوي)، إن «من ذاكر دروسه بشكل ممتاز طوال الفصل الدراسي، وجد الأسئلة سهلة ولا تحتاج إلى وقت طويل لحلها»، خصوصاً أنها «جاءت من فصول محددة في المنهج، ولم تستغرقه بالكامل». ورأى أن أسئلة «مادة الفقه شملت بعض التحايل، الذي كان بعضه واضحاً وسهل الإجابة عليه، فيما كان الاخر فهمه صعباً، إلا أنه بمجرد فهمه تتضح الإجابة»، وتوقع إبراهيم أن يكون «اختبار مادتي النحو والتفسير غداً سهلاً».
ط§ظ„ط****ظٹط§ط© - ط£ط³ط§طھط°ط© ط¬ط§ظ‡ط¯ظˆط§ ظ„ط·ط±ط¯ ط§ظ„ظ†ظˆظ… ظ…ظ† ط¹ظٹظˆظ† طھظ„ط§ظ…ط°طھظ‡ظ… ... ط§ظ„ظ…ط·ط± ظٹط²ظپ ط·ظ„ط§ط¨ «ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶» ظˆ«ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط©» ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط§ط¹ط§طھ (http://ksa.daralhayat.com/features/02-2009/Article-20090207-5249ec49-c0a8-10ed-016d-30463b044fe2/story.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:50 AM
13 ألف أدوا الامتحانات أمس في المنطقة ... «الجوف» :رسائل إم إم إس لتخفيف «الرهبة»

الجوف - عبدالعزيز النبط
توجه صباح أمس أكثر من 13 ألف طالب إلى نحو 106 مدارس متوسطة وثانوية في منطقة الجوف لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول.وتابع المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الجوف عبدالرحمن بن علي المهيني عملية سير الاختبارات، ووجّه مديري المدارس بضرورة تهيئة الأجواء النفسية الملائمة للطلاب، حتى ينهوا اختباراتهم بيسر وسهولة.وطالبهم برصد الدرجات في وقتها، حتى يتم إظهار نتائج الاختبارات في موعدها دون تأخير، متمنياً لأبنائه الطلاب التوفيق والنجاح.وأكد مدير مدرسة الأمير فهد بن بدر الثانوية في الجوف نافع الرويلي، أن المدرسة عملت منذ الأسبوع الماضي على بث رسائل جوال إلى هواتف الطلاب وأولياء أمورهم، تحتوي على نصائح تربوية تزيل رهبة الاختبارات من نفوسهم.وأشار إلى أن المدرسة رفعت شعار «اختباراتي أنا قدها»، وهو «يعكس نظرة المدرسة للاختبارات وضرورة ألا تكون «شبحاً» يخيف الطلاب».وامتدح الرويلي تعاون المعلمين الملاحظين من مدارس ابتدائية مع زملائهم معلمي المدرسة من أجل راحة الطلاب.أما في مدرسة الجزيرة الثانوية في مدينة سكاكا، حيث يُطبق في المدرسة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام «تطوير» بدت ملامح «الثقة» على وجوه الطلاب الذين يؤدون الاختبارات كبقية زملائهم في المدارس الثانوية الأخرى.
وتتميز مدارس «تطوير» بتطبيق التواصل الالكتروني بين المعلمين الطلاب، وبوجود «خبير تربوي» مقيم في المدرسة يشرف على تطبيق سياسة «المشروع».يذكر أن الاختبارات الفصلية مقتصرة حالياً على طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية، حيث أنهت وزارة التربية والتعليم هذا العام تطبيق نظام التقويم المستمر على صفوف المرحلة الابتدائية كافة
ط§ظ„ط****ظٹط§ط© - 13 ط£ظ„ظپ ط£ط¯ظˆط§ ط§ظ„ط§ظ…طھط****ط§ظ†ط§طھ ط£ظ…ط³ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© ... «ط§ظ„ط¬ظˆظپ» :ط±ط³ط§ط¦ظ„ ط¥ظ… ط¥ظ… ط¥ط³ ظ„طھط®ظپظٹظپ «ط§ظ„ط±ظ‡ط¨ط©» (http://ksa.daralhayat.com/features/02-2009/Article-20090207-524a7abe-c0a8-10ed-016d-3046f6692b77/story.html)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:53 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1952568318.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=542792979/)


الجزيرة :الاثنين 14-2-1430 هـ العدد :13283

--------------------------------------
لجنة لتأسيس جمعية لدعم المعلمين والمعلمات

«الجزيرة»- عمر اللحيان

في بادرة من معالي وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الرشيد وعدد من التربويين، من بينهم الدكتور عبدالعزيز الثنيان عضو مجلس الشورى وبعض مديري التعليم المتقاعدين، تم الاتفاق على تأسيس جمعية تربوية بهدف تزويد الميدان التعليمي والتربوي بالخبرات والتجارب التربوية والتعليمية والأفكار والمقترحات التطويرية، إضافة إلى الاهتمام بسلوك الطلاب ومشكلاتهم وتقديم العون والمساعدة لمؤسسات التربية والتعليم.جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مكة المكرمة انتهى إلى تشكيل لجنة لوضع تصور للجمعية وأهدافها وآليات عملها، ورفع طلب تأسيس الجمعية إلى الجهات المختصة للموافقة.
لجنة لتأسيس جمعية لدعم المعلمين والمعلمات (http://www.al-jazirah.com/276964/ln74d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:54 AM
غياب زميلات الطالبة (جود) يوقف مجريات التحقيق

في واقعة اعتداء المُعلمة عليها بالطائف

الطائف-متابعة - فهد سالم الثبيتي
أرجأت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف استكمال إجراءات التحقيق في واقعة اعتداء معلمة الرياضيات على طالبة الصف الثالث الابتدائي المعاقة (جود) بسبب عدم وجود طالبات حاليا بالمدرسة المعنية التي شهدت واقعة العنف؛ كون طالبات فصلها عنصرا مهما، وبمساءلتهن سيتم إغلاق ملف التحقيق ومن ثم عرض نتائج التحقيق ورفعها للمدير العام للتربية والتعليم للبنات من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات وفقا للأنظمة الصادرة بهذا الشأن.وكانت المشرفات من المتابعة بالإدارة قد فتحن التحقيق أولا باستجواب كافة عناصر القضية ابتداء بالطفلة ووالدتها اللتين خضعتا لتحقيق بالإدارة برفقة إحدى شقيقاتها بالصف السادس بالمدرسة التي أكدت أنه تم استدعاؤها من قبل مديرة المدرسة وسألتها عن عملية التصعيد في القضية ومن الذي بادر بشكوى المعلمة، حيث ضمن ذلك من خلال الأقوال بالتحقيق الذي ركز على تفاصيل الاعتداء من قبل المعلمة من خلال مساءلة الطفلة (جود) التي شرحت تفصيلا لما حدث لها كونها تعاني أصلا من إصابة في فخذها نتيجة حادث دهس مروري تعرضت له، إلى أن ضربتها معلمتها على موقع العملية مما أدى لحدوث مضاعفات تؤخر في علاجها الطبيعي.
غياب زميلات الطالبة (جود) يوقف مجريات التحقيق في واقعة اعتداء المُعلمة عليها بالطائف (http://www.al-jazirah.com/276964/ln35d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:55 AM
ورش عمل للمعلمين في ابن رواحة بالدمام

الدمام - مكتب الجزيرة

أقامت مدرسة عبد الله بن رواحة بالدمام 3 ورش عمل لهيئة التدريس بحضور مدير المدرسة يوسف العبد الله اليوسف والمشرف التربوي المنسق عبد العزيز الطويرش للرؤية والقيم داخل المدرسة.وأفاد مشرف التوجيه والإرشاد بالمدرسة عبد الله البازعي بأن الهدف هو تشجيع روح الإبداع والبحث لدى الطلاب ومعاملتهم معاملة راقية تحترم شخصياتهم من خلال تفعيل القدوة الحسنة ومراعاة المتغيّرات العصرية، والاهتمام بالتوجيه والإرشاد بتعيين مرشدين مؤهلين ومتخصصي تخصيص ميزانية خاصة بالأنشطة المدرسية حسب حجم المدرسة وإعداد الطلاب.
ورش عمل للمعلمين في ابن رواحة بالدمام (http://www.al-jazirah.com/276964/ln44d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:55 AM
درة الزلفي تحقق كأس التربية والتعليم

الزلفي - أحمد الدويش
بدعم سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير أقام ميدان الفروسية في محافظة الزلفي حفل سباقة الثاني عشر لهذا الموسم على كأس وجوائز إدارة التربية والتعليم بالمحافظة (بنين) وقد خصص الشوط الرابع للكأس حيث تنافس فيه اثنا عشر جواداًً لدرجة ثالثة 1 - 3 على مسافة 1600م، وكان الشوط مثيراً جداً والمنافسة واضحة منذ الانطلاقة حتى الأمتار الأخيرة وقد استطاعت الفرس درة الزلفي ابنة الفحل APREMONT والأم APPRECIATIVELY لإسطبل الفحام والمدرب محمد بن عبد الرحمن الفحام الفوز بالكأس بقيادة الخيال المحترف فهد المزيني، وحلت الفرس محبوبة ماجد للمالك والمدرب هندي بن سليمان العتيبي ثانياً بقيادة الخيال خالد محمد الرويشد.وفي نهاية الحفل تفضل مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي (بنين) الأستاذ حمد بن منصور العمران بتسليم الكأس لمالك ومدرب وخيال الفرس الفائزة وذلك بحضور مساعد مدير التربية والتعليم ومدير الشؤون المدرسية ومدير الشؤون التعليمية وسعادة مدير عام الميدان الأستاذ محمد البدر وجمع كبير من عشاق الفروسية، كما تم توزيع جوائز الجمهور بين الأشواط. وقد تخلل الحفل تقديم ست ميداليات للخيالة المتمرنين المشاركين في الشوط الإضافي وكأس للفائز بالمركز الأول.
درة الزلفي تحقق كأس التربية والتعليم (http://www.al-jazirah.com/276964/sp18d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:56 AM
تتويج أوائل مدارس الزلفي في اختراق الضاحية وكرة اليد

الزلفي - داود الجميل

بحضور مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد بن منصور العمران وعدد من منسوبي التعليم؛ أقيمت بطولة اختراق الضاحية للطلاب في جميع المراحل التعليمية، وكذلك المباراة النهائية في كرة اليد لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية. ففي سباق اختراق الضاحية لطلاب المرحلة الثانوية وبمسافة (7) كيلومترات.. جاء في المركز الأول الطالب حمد بن عبدالرحمن المدعج من مدرسة الشيخ ابن باز، وفي سباق المرحلة المتوسطة وبمسافة (5) كيلومترات حقق الطالب سلطان بن محمد اليامي من مدرسة صلاح الدين الأيوبي المركز الأول، وفي سباق المرحل الابتدائية وبمسافة (4) كيلومترات جاء الطالب مشعل بن مرزوق المطيري من المدرسة الفيصلية بالمركز الأول، وعند خط النهاية في مقر مدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية سلم مدير التربية والتعليم كأس البطولة للمدارس الفائزة وكذلك الجوائز التشجيعية للطلاب المشاركين.من جانب آخر وعلى ملاعب نادي الزلفي الرياضي أقيمت المباراة الختامية بين الفرق المتأهلة في منافسات كرة اليد للمرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث أسفرت نتائج المرحلة الثانوية عن فوز مدرسة الشيخ ابن باز بالمركز الأول وحلول مدرسة الإمام محمد بن سعود ثانياً، فيما فازت مدرسة الملك فيصل بكأس المرحلة المتوسطة وحلّت مدرسة الأمير سلطان ثانية، وقد سلم مدير التربية والتعليم كأس البطولة للمدارس الفائزة والجوائز التشجيعية للطلاب المشاركين بحضور عدد من منسوبي التعليم وجمع كبير من طلاب المرحلتين.
تتويج أوائل مدارس الزلفي في اختراق الضاحية وكرة اليد (http://www.al-jazirah.com/276964/sp17d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:56 AM
الدكتور العوين رأس اجتماعاً لمديري التربية بالمحافظات

الجزيرة - فوزية الحربي

رأس مدير عام التربية والتعليم للبنات المكلف الدكتور عبداللطيف العوين في مقر إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض وبحضور مدير الشؤون المالية والإدارية الدكتور محسن محمد البقمي ومدراء التعليم بالمحافظات التابعة لمنطقة الرياض الاجتماع الخاص بتطبيق آلية ربط إدارات التربية والتعليم في المحافظات ومكاتب التربية والتعليم بإدارات العموم بالمناطق وذلك تفعيلاً لنظام المناطق، الذي وجه له الأمر السامي الكريم حيث جاء ربط المناطق التعليمية بهدف تطوير الموقف التعليمي بالمدارس وتقويمه لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي، ومساعدة الإدارة بالمنطقة على تسهيل تنفيذ خططها وبرامجها الإدارية والمالية والخدمية للمدارس وفروع الإدارة الأخرى، وتم خلال الاجتماع مناقشة الأمور المتعلقة بتفعيل هذا القرار الوزاري والصلاحيات المخولة لكل مدير تعليم بالمحافظة ومتطلبات الهيكل التنظيمي وقد خرج الاجتماع بعدد من التوصيات والتنظيمات التي سترفع لسمو النائب للموافقة على العمل بها.
الدكتور العوين رأس اجتماعاً لمديري التربية بالمحافظات (http://www.al-jazirah.com/276964/fe7d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:57 AM
تعليم القصيم تطلق الفترة الثانية من برنامج مجتمع بلا أمية

بريدة - بندر الرشودي
أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بإدارة برامج محو الأمية الفترة الثانية من مرحلة التوسع في برنامج مجتمع بلا أمية داعية كل من يرغب العمل في هذا البرنامج مراجعة الإدارة.وقد بدأت في استقبال المتقدمين اعتباراً من صباح الثلاثاء الماضي 8-2-1430هـ وتستمر حتى نهاية دوام يوم الثلاثاء 22-2-1430هـ.وأكدت إدارة تعليم القصيم على أن يكون المتقدم غير مرتبط بعمل حكومي أو أهلي ولديه القدرة على تجميع الأميين لتدريسهم مشيرة أيضاً إلى أن على من له تقديم سابق وتوفر لديه أميين فعليه مراجعة الإدارة للتعاقد معه.يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أطلقت مشروع مجتمع بلا أمية وحقق نجاحاً بالغاً خلال الفترة الماضية وتسعى الآن لتوسيع دائرة البرنامج لتشمل أكبر عدد ممكن من الأميين في سبيل القضاء على أمية المجتمع.
تعليم القصيم تطلق الفترة الثانية من برنامج مجتمع بلا أمية (http://www.al-jazirah.com/276964/fe9d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:57 AM
إلغاء مركزية الأسئلة يسبب ربكة لطلاب إحدى ثانويات المجمعة الأهلية
المجمعة - إبراهيم الروساء:

تفاجأ طلاب المرحلة الثانوية بمدارس المجمعة الأهلية من أسئلة امتحان اليوم الأول لمادة الرياضيات حيث كانت الأسئلة من خارج المدرسة وعبر عدد من أولياء أمور الطلاب عن امتعاضهم وتفاجئهم بإعادة شبح الاختبارات للطلاب مرة أخرى، وذلك بجلب أسئلة من خارج المدرسة لمادة الرياضيات للصف الثاني والثالث الثانوي.جاء ذلك من خلال خطاب رفعه عدد من أولياء أمور الطلاب المتضررين - حصلت الجزيرة على نسخة منه - مطالبين فيه الإدارة بإيجاد حل سريع لإزالة التوتر الذي أصاب الطلاب من جراء إلغاء مركزية الأسئلة وإلا سيرفع الأمر لمقام الوزارة لإيجاد لجنة تحقيق حول هذا الاستهداف الذي ظل يتكرر في كل عام بصور مختلفة حسب تعبير أولياء أمور الطلاب.ومن جانب آخر، أكد مساعد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة ناصر الضعيان أن هذا الإجراء المتخذ من قبل الإدارة تم بشكل نظامي ومبني على تعليمات نظامية، وعن ما إذا كانت الإدارة قد أشعرت المدرسة والطلاب قال الضعيان إنه تم إبلاغ المدرسة بذلك، وعلى السياق ذاته قال مدير قسم التعليم الأهلي بإدارة تعليم البنين بمحافظة المجمعة والمشرف على المدارس الأهلية فهد الحسيني: إن هذا الإجراء المتخذ هو بحسب تعليمات معالي وزير التربية والتعليم، حيث إن المدرسة يوجد عليها ملاحظات، والنظام يجيز أن تكتب الأسئلة وتصحح من خارج المدرسة، وهناك تعاميم بهذا الشأن وتم مخاطبة المدرسة رسمياً بهذا الخصوص وتبليغ الطلاب وأخذ التوقيع بالعلم من المعلمين.إضافة إلى ذلك، فقد اجتمع العشرات من طلاب المدرسة الثانوية الأهلية أمام مبنى إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة وذلك لمناشدة المسؤولين ووضع حل لموضعهم الحرج الذي أدى لخروج معظمهم من قاعات الاختبار من دون نتائج إيجابية متوقعة.
إلغاء مركزية الأسئلة يسبب ربكة لطلاب إحدى ثانويات المجمعة الأهلية (http://www.al-jazirah.com/276964/lp4d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:58 AM
الدور الإيجابي للمرشد الطلابي

عبدالعزيز الصالح
الحديث عن المرشد الطلابي ذو شجون، يبدو أن ما يقوم به المرشد الطلابي داخل هذه الصروح العلمية من جهود جبارة في تقديم العون والمساعدة والنصح والتوجيه والإرشاد لكل طالب تواجهه بعض المشكلات سواء لها أثر كبير في إعاقة سير العملية التعليمية أو على أداء المدرسة لرسالتها التربوية والعلمية، فإنه يبذل جهداً لإظهار مستوى الأداء المدرسي بالصورة المطلوبة حيث انه يعول إليه من قبل إدارات المدارس الشيء الكثير والكثير تجاه ما يقوم به من دور كبير وهام في متابعة كافة التلاميذ الذين لديهم حالات مختلفة ومتعددة كالضعف في بعض المواد أو التأخر الدراسي في بعض المواد أو سوء أخلاق وسلوك فإنه يقوم بتذليل كافة الصعاب بقدر الإمكان ووضع الحلول المناسبة والسليمة لهذه الحالات ومتابعتهم أولاً بأول مع ولي الأمر حتى يتسنى له وضع برامجه وأساليب علاجية مكثفة لهؤلاء الطلاب المتأخرين دراسياً عن زملائهم، حيث إن دور المرشد في هذا الأمر حيوي وفعال في استعمال الأساليب الراقية والمتميزة حيث إن الكلمة الطيبة النافعة والهادفة لها سحر عجيب وأثرها بليغ على السمع والعقل والفؤاد.وقد تحدث الحكماء عن أثرها في النفس البشرية حديثاً طويلاً ومن أقوالهم في الكلمة قول الغزالي: الكلمية اللينة تلين القلوب التي لا تلين! والكلمة الخشنة تخشن القلوب التي لا تخشن! حيث ان الكلمة الطيبة لها معان كثيرة لا يدركها المرء بسهولة وعلى سبيل المثال لا الحصر الأستاذ/ خالد محمد الحميد المرشد الطلابي وفقه الله بمدرسة أبي بكر الصديق الابتدائية بحي الشرفية بالرياض يقوم بدور فعال وجبار وذلك بوضع الخطط العلاجية المناسبة لكل حالة من الحالات مع بداية العام الدراسي الجديد لكي يتسنى له من متابعة هؤلاء الطلاب المتأخرين دراسياً وسلوكياً وأخلاقياً ومتابعتهم أولاً بأول، إلى جانب مشاركتهم في كافة أنشطة المدرسة المتعددة حيث إنه يملك من الإلمام العلمي والمعرفي والإداري والخبرة بمهام عمله التي تتكون من الأسس التالية:- المنهج الإنمائي. - المنهج الوقائي. - المنهج العلاجي.إلى جانب ما يملكه من برامج وحلول علاجية متعددة ومتناسبة مع كل حالة من الحالات التي ترد إليه من قبل الهيئة التعليمية أو الإدارية أو الطالب نفسه حيث ان كثيراً من الطلاب يلجأ إلى المرشد الطلابي في حالات كثيرة بدلاً من المعلم لأنهم يعتبرونه الأخ الرحيم والحنون والمنصف لهم لأنه يستخدم أساليب تربوية مميزة وأساليب حضارية راقية بعيدة كل البعد عن الانفعال أو التعالي أو الإهمال أو التهكم أو التكاسل أو التغطرس أو التزلف. قلّ من هؤلاء المرشدين من ينفذونها على الساحة بالطريقة المطلوبة. كان بعيداً كل البعد عن الصخب والضجة عاكفاً في مكتبه يلتزم بالهدوء والسكينة والنظام والحلم، لا يعرف الكلل والملل، كان جاداً في عمله إلى جانب دوره الإنساني طوال العام الدراسي، يعمل بصمت وحكمة، ينفذ الدور الإنساني بروية وتأنٍ، ولا يستند إلا على خالق السموات والأرض في العون والمساعدة والمساندة لهؤلاء الطلاب مختلفي الظروف.نسأل الله العلي القدير أن يبارك في جهودكم وأن يسدد خطاكم ويضاعف لكم الأجر والمثوبة، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
http://www.al-jazirah.com/276964/rj1d

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:58 AM
د.الدبيان يتفقد سير الاختبارات

الرياض - ماجد التويجري
قام المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز الدبيان بزيارة تفقدية لبعض المدارس وذلك للاطمئنان على سير الاختبارات.وفي نهاية زيارته أكد أن الإدارة ومكاتب التربية والتعليم والإدارات والأقسام المعنية بالاختبارات قد استعدت منذ وقت مبكر لاستقبال الطلاب وتهيئة الأجواء الملائمة لهم لأداء اختباراتهم من دون أي عقبات.وقدم د. الدبيان شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه على دعمهما المتواصل ومتابعتهما المستمرة وإلى الجهات الأمنية ودورها الذي تضطلع به في المناطق المحيطة بالمدارس والمجمعات التعليمية والطرق المؤدية إليها متمنيا أن يسهم كل ذلك بسير أعمال الاختبارات بيسر وسهولة وعلى أداء أبنائنا الطلاب لاختباراتهم بهدوء وطمأنينة وحتى عودتهم إلى منازلهم.
د. الدبيان يتفقد سير الاختبارات (http://www.al-jazirah.com/276964/ln72d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 10:59 AM
المعلم الذي نريد (2/2)
ظفرمحمد الدوسري
ما زال الحديث يتواصل عن عدة وعتاد المعلم العصري والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها في معترك العولمة والاتجاهات الحديثة في كل الشؤون الحياتية، وسأتابع الحديث عن مواصفات أخرى يفرض الواقع أن يتحلى بها المعلم وإلا فإن المآلات ستكون مؤلمة وقاسية على الوطن والمواطن، ومن مشاريع الرؤية التجديدية في الفكر التعليمي أن يكون المعلم صاحب الرسالة والأمانة مواطناً عالمياً ينظر إلى الكون والحياة والإنسان نظرة شمولية فقد انتهت نظرة أحادية الفكر، فالمعلم مطلوب منه أن يوسع ثقافته ومداركه متعدياً المحلية إلى العالمية ولكن دون أن ينفصل عن جذوره الثقافية الإسلامية فهي حصنه العظيم والمعلم الذي يستطيع الإنصاف بهذه الصفة يعتبر مصدراً لثقافتنا الأصيلة، فلا خوف من الأجنبي مادامت الحصانة موجودة. وهذا المعلم الإنسان الذي تحتاجه الأمة بشكل عام والوطن بشكل أخص في زمن اتصف بالظلامية فلا صدام بين حضارات وإنما وئام وتبادل للمصالح، وثقافتنا الإسلامية تستطيع احتواء الكل تحت مظلة واحدة ولن يصح إلا الصحيح مهما مرت الأيام وتقادمت السنون، والتاريخ مليء بالعبر لمن أراد أن يعتبر، نريد أن ننأى بمملكتنا عن الكهوف الظلامية التي عيشت بعض المسلمين صنوفاً من النصب؛ وما ذلك إلا لأنهم تنكبوا الصراط في نظرتهم وقراءتهم للواقع، فتوجسوا من كل أجنبي وعدوه عدواً وإن لم يعادهم، فنشروا فكراً منحرفا وظل كثير من الشباب بسبب هذه الرؤى وأخذوا ينهشون في جسد أهلهم ووطنهم وما كان هذا إلا لأن المعلم لم يؤصل بالنظرة العصرية والفهم السليم لمعطيات الدين التي تحتوي الكل تحت مظلة الأمن، هذه النظرة غير السوية التي أوردت أهلنا إلى المهالك يجب أن ننأى بأنفسنا عنها في هذه المملكة الآمنة الغالية، والطريق إلى ذلك هو المعلم المواطن المحلي الثقافة العالمي الرؤية، والوزارة المعنية مسؤولة عن كل ذلك فلا إفراط ولا تفريط وإنما وسط بين الاثنين، ومن خالف من المعلمين وجب حواره وإنذاره وإلا فإن قعوده أفضل من قيامه داخل أروقة مدارسنا.إن رياح العولمة بل أعاصيرها تتلقفنا من كل جانب، فمبدأ العزلة الذي مارسناه في فترة من الفترات لم يعد مجدياً وذلك بسبب الزخم الإعلامي الكبير الذي لا يمكن أن نوصد بابه أبداً لأنه اخترق كل الحواجز المادية ولكيلا يخترق الفكر والأخلاق وجب أن يكون المعلم ذا وعي بكل ما يدور حوله؛ حتى يستطيع الحفاظ على ناشئتنا من المخاطر وضياع الهوية؛ لأننا أمة ذات منهج لها خصوصية عقدية ومنهج واضح في الفكر والسلوك، فالمعلم العصري يعي كل هذا ويتمثله فتراه لا يفتأ في توعية طلابه بخصوصيتنا وهدف وجودنا في هذه الحياة التي تتمثل في العبادة الحقة والدعوة لكل خير، والفوز برضا ربنا في النهاية.المعلم العصري هو من يؤسس له منهجاً ومشروعاً يصب فيه كل جهوده حيث يخطط باستراتيجية لمستقبل الطلاب الذين يرتادونه كل يوم، بتشخيص واقعهم وما يجب أن يكونوا عليه بعد مرورهم بالخبرات التي يقدمها لهم في المنهاج الدراسي، إن الملاحظ في كثير من شؤون حياتنا أننا نمشي بعشوائية مقيتة على المستوى الشخصي وعلى المستوى المؤسساتي، فمن منا يملك مخططا أو مشروعاً ينتهجه في كل مناحي حياته؟ بحيث يرسم مستقبله القريب والبعيد لنفسه وللعمل الذي يؤديه داخل وطنه، فالتعليم صار وظيفة ولم يعد مهنة رسالية، والمعلم في هذا غير ملوم لأنه أصبح داخل منظومة لا تقيم للعمل أي اهتمام سوى العائد الشخصي، والملوم في هذه الخدمة المدنية التي جعلت المعلم كغيره من الموظفين في التدرج والعلاوة والحافز والسلم الوظيفي، والملوم الثاني وزارة التربية التي هي مسؤولة عن تقديم الواقع وما يجب أن يحظى به المعلم من تميز لأنه متفردٌ في الأمة بتشكيل الفكر والسلوك وهو الراسم لمسيرة الوطن وما سيكون عليه، فإذا أردت أن تعرف مستقبل أي بلد تزوره فانظر في واقع معلميه في التعليم العام، وستعرف هل هذا الوطن يمشي في الطريق السليم أم عكسه؛ فمتى أكرمت الدولة معلميها وجعلتهم مميزين في كل تنظيم تعمله فإن هذا ولا شك يصب في مصلحة الأمة أولاً ومصلحة الوطن ثانياً. ولا يخفى على ذي لب ما عملته اليابان وألمانيا بعدما خرجتا من حربين مدمرتين لم تبق ولم تذر سوى النفوس المتطلعة للنجاح ومواجهة التحدي وكان السلاح الفتاك الذي استخدمتاه هو الاهتمام بأوضاع التعليم ومن هم على رأس العملية التعليمية (المعلمين) فأصبحتا الآن قوتين اقتصاديتين كبيرتين في العالم صانعتين للقرار العالمي.ونحن في هذه الدولة المباركة قادرون بفضل ما وهبنا الله من نعمة المنهج العقدي، ومن نعمة المال، ومن نعمة الصفاء الذهني لأبنائنا بأن نخرج جيلا متسلحاً بالعلم الحديث، ولكن بُعد صاحب القرار من صاحب الفكر، وعدم الرغبة في التغيير بسبب هزائم نفسية داخل النفوس جعلنا في آخر القطيع، أقولها والحسرة تخالجني لكنها الحقيقة التي يلزم الاعتراف بها لتصحيح الواقع المعاش. وإن كنا نرى جهوداً مشكورة مبعثرة هنا وهناك يلزم لملمتها حتى تتضافر الجهود المخلصة التي تبتغي العز للوطن والمواطن.والمعلم العصري هو من تشخصت أمام ناظريه المواصفات التي نريد طلابنا وأجيالنا عليها الآن وفي المستقبل المنظور، وقد كون هذه المواصفات بنقده الحصيف والرصين للواقع وما يجب أن يكون عليه، بلور هذا النقد بقراءاته ونظراته وتمحيصه للأمور.وتنبع قامة وهامة المعلم العصري بأنه القادر على تشكيل ملامح أجيالنا، وجعلنا في مصاف الدول المتقدمة علمياً وتقنياً.وما دام هو كذلك فلِمَ نبخلُ عليه بأشياء نمتلكه؟!!
المعلم الذي نريد (2/2) (http://www.al-jazirah.com/276964/rj10d.htm)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:00 AM
الأيام الأولى للاختبارات مستقرة ولم تسجل أي ملاحظات

«الجزيرة»- عبدالرحمن اليوسف



أثنى الدكتور محمد بن سليمان الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنين والدكتور محمد بن منصور العمران وكيل الوزارة للتعليم بقطاع تعليم البنات على ما تم في أوائل أيام الاختبارات في الفصل الدراسي الأول لهذا العام الدراسي 1429-1430هـ وقالا إن الاختبارات في إطارها العام سارت وفق المخطط لها وبهدوء - بعد توفيق الله عز وجل -، وأكدا أن الاختبارات لم تسجل أي ملاحظات في يومها الأول، مرجعين ذلك إلى توفيق الله - عز وجل - وما يقوم به الجهازان الإداري والتربوي في مدارس التعليم العام.الجدير بالذكر أن التقارير الأولية الواردة من إدارات التربية والتعليم لم تسجل ملاحظات تذكر في مستهل الاختبارات.
http://www.al-jazirah.com/276964/ln71d

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:09 AM
http://www.g111g.net/upload/attachment/1129084770.gif (http://www.g111g.net/upload/index.php?action=delnm&ra=983424100/)

الوطن:الاثنين 14-2-1430هـ ا العدد :3055
---------------------------------------------------
خمس فرق أمنية تواجدت للحد من الفوضى والإدارة تصدر بيانا بالحادثة طلاب مدرسة أهلية يتجمعون أمام مبنى تعليم المجمعة احتجاجا على أسئلة الكيمياء

المجمعة: تركي الشتيلي

تجمع قرابة 150 طالباً بالمرحلة الثانوية من طلاب مدرسة أهلية أمام مبنى إدارة التربية والتعليم للبنين في المجمعة أمس محتجين على صعوبة أسئلة الاختبارات للفصل الدراسي الأول.
وأجمع عدد من الطلاب على صعوبة أسئلة مادتي الرياضيات والكيمياء متفقين على أن حصيلتهم من الدرجات للمادة الأخيرة صفر، وأنهم قاموا بتسليم أوراق الإجابات بيضاء.
و تجمهر الطلاب أمام مبنى إدارة تعليم المحافظة منذ الصباح احتجاجا على تدخل مدير القسم الأهلي بالإدارة وتغيير أسئلة مادة الكيمياء بنسخة لامتحان قديم يخص إحدى مدارس المحافظة لعام 1419/1420 ، و قد حصلت "الوطن" على صورة منه قبل وبعد تعديل التاريخ ، موضحين أنه مضى عليه عشر سنوات، في الوقت الذي يدرسون مادة الكيمياء لطبعة 2007.
من جانبه أوضح مدير مركز شرطة المجمعة المقدم ناصر الغانم أن المركز تلقى بلاغاً من إدارة التعليم، وتم توجيه خمس فرق أمنية إلى موقع الإدارة للحد من تطور الموقف ، في حين أنه لا توجد إصابات تذكر.
وقد تسلمت "الوطن" بيانا خطيا موقعا من مدير القسم الأهلي بإدارة تعليم الأفلاج فهد الحسيني ما نصه " تمشيا مع الفقرة الثانية من تعميم وزير التربية والتعليم رقم 740/2 وتاريخ 22/8/1420 بشأن وضع الاختبارات في المدارس الأهلية ، فإنه تُخصص لها لجان تشرف على اختباراتها ، ويستعان من مدرسي المدارس الحكومية للعمل بها أثناء الاختبارات في وضع الأسئلة والمراقبة والتصحيح وإخراج النتائج ، وإن المدرسة قد أبلغت بذلك رسميا في سجل الزيارات بتاريخ 7/11/1429 ، كما أبلغ الطلاب بذلك ، وأخذ توقيع المعلمين بالعلم، وهذا الإجراء يتماشى مع التعليمات، وهو معمول به في جميع المدارس الأهلية في الإدارة ، وقد تم أخذ الأسئلة من مدارس مماثلة حكومية".
في حين كشف رشيدان جهيم المطيري صاحب المدرسة الأهلية المعنية بأنه ينوي رفع دعوى قضائية على إدارة التعليم بتهمة محاولة الإساءة لسمعة مدرسته، وبين عن وجود خلاف بينه وبين الإدارة منذ عدة سنوات وأن مخاطبات وبرقيات أرسلت للوزارة بهذا الخصوص".
وقد التقت "الوطن" بعدد من الطلاب الغاضبين حيث أجمع كل من " عثمان صالح العبدالجبار ، فهد زبن الخمعلي ، محمد الجعوان ، عبدالله أبانمي ومشاري البديري" على أن الأسئلة غير مطابقة للأسئلة الاعتيادية، حيث خلت على حد تعبيرهم من الأسئلة التقليدية ، وأنها تعقيدية وجاءت نتيجة الأغلبية صفرا ، مما سيؤثر على مستقبلهم ، وطالبوا بضرورة تدخل الوزارة وإعادة الاختبار بإشراف لجان متعددة.
في حين ذكر محمد المسند أحد أولياء الأمور أن مجموعة من زملائه تقدموا بخطاب إلى محافظ المجمعة بهذا الخصوص ، والذي وعدهم بإيجاد حل مناسب.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3055&id=89614&groupID=0

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:11 AM
شاب يطعن وكيل مدرسة في حفر الباطن

حفر الباطن: حميدان الشمري
طعن شاب صباح أمس وكيل مدرسة ابتدائية في محافظة حفر الباطن خلال مشاجرة، وتم نقل الوكيل إلى مستشفى الملك خالد العام لتلقي العلاج.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العميد يوسف القحطاني أن المشاجرة كانت نتيجة لمشاهدة أحد المعلمين لشاب يدخن داخل حرم المدرسة فطلب منه الخروج إلا أنه رفض وحدثت بينهما ملاسنة كلامية تطورت إلى تشابك بالأيدي وبعد خروج الشاب بلحظات بسيطة عاد مرة أخرى وهو يحمل سلاحاً أبيض للاعتداء على المعلم الذي تشاجر معه وخلال اعتراضه من قبل المعلمين ووكيل المدرسة لمنعه من الوصول لزميلهم تعرض الوكيل لطعنة في ساعده الأيسر وتم نقله مع أحد زملائه على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج، مشيرا إلى أن الشاب الجاني يبلغ من العمر "23" عاماً ولايزال البحث جارياً عنه.
وتشير مصادر إلى أن الجاني لم يكتف بما حدث بل قام بمتابعتهم بسيارته، حيث قام بالاصطدام بهم في محاولة منه لمنعهم من الوصول إلى المستشفى وإسعاف الوكيل، ثم بعد ذلك لاذ بالفرار.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة بمستشفى الملك خالد العام أن وكيل المدرسة قد عمل له ثماني غرز لوقف النزيف وخرج من المستشفى بعد أن استقرت حالته.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3055&id=89617&groupID=0

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:11 AM
ترشيح 19 تربويا بنجران للدورات الفصلية بالجامعات

نجران: مرجع لسلوم

اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران علي بن جابر الشمراني مؤخرا أسماء المشرفين التربويين ومديري المدارس المرشحين للدورات الفصلية التي سوف تنفذ في عدد من الكليات والجامعات السعودية مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام 1429/ 1430.
وأوضح مدير مركز الأمير مشعل للتدريب التربوي طلال بن محمد المباركي، أن عدد المرشحين للدورات الفصلية من المشرفين التربويين ومشرفي المناهج ومديري المدارس يبلغ 19 مرشحا وفق الشروط والضوابط المبلغة من الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة التربية والتعليم.
وفيما يلي أسماء المرشحين:
* أولاً دورة المشرفين التربويين بجامعة أم القرى:
حسين صالح علي آل جليدان، عبدالله حديش هادي عسيري.
* ثانياً دورة مشرفي المناهج بجامعة أم القرى:
محمد أحمد حمدان الشهري
* ثالثاً دورة مديري المدارس:
- كلية المعلمين بالقنفذة:
بنيان عبدالله محمد آل عامر، عبدالله جابر محمد الفيفي، عوض حسين جرمان بني هميم، هادي معيض محمد آل عامر، هادي مسلم حسن آل دويس.
- كلية المعلمين بالجوف:
عبدالله أحمد عبدالله الشهري، عايض حمد مانع آل عامر.
- كلية التربية بجامعة أم القرى:
عبدالله محمد مشبب الشهراني، علي مانع راشد آل عمر، عبدالله صالح ظافر آل بحري، فواز سالم سعيد الوادعي، خالد غيثان محمد العمري.
- كلية المعلمين بجدة:
فهد مسفر مهدي الحارثي، خالد محمد خميس السيار، صالح عطية سعيد الشمراني، أحمد علي أحمد المقعدي.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3055&id=89658&groupID=0

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:13 AM
برامج تعليمية أجنبية في بعض المدارس الأهلية

الرياض: ماجدة عبدالعزيز

أوضح المشرف العام وممثل وزارة التربية والتعليم بمدارس المملكة الدكتور ناصر الملحم لـ"الوطن" أن وزارة التربية والتعليم سمحت بتطبيق برامج تعليمية أجنبية في بعض المدارس الأهلية، وذلك رداً على سؤال "الوطن" حول السماح للسعوديين بالالتحاق بمدارس التعليم الأجنبي بالسعودية في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مدارس المملكة بمناسبة إطلاق البرنامج التأهيلي لطلاب الثانوية وغيرهم ممن يرغبون في مواصلة دراستهم في الخارج.
وأضاف الملحم أن مدارس المملكة تعتمد منهج الثانوية الأمريكية وستتخرج الدفعة الأولى هذا العام، كما أن بعض المدارس تقدم برامج من المرحلة الابتدائية، وهي فرصة متاحة للسعوديين للتعليم الأجنبي عن طريق تطبيق بعض البرامج التعليمية الأجنبية.
وأشار مشرف مدارس المملكة الدكتور حمد البعادي إلى أن البرنامج سيطبق في البداية على الأولاد وخلال الأشهر المقبلة على البنات، مضيفا أنه تم إقرار البرنامج بعد أن تم الاتفاق مع أهالي الطلاب وإدارة المدرسة.
واستعرض رئيس مجلس إدارة البرنامج الكندي "سين" الدكتور جورج كريسموليديس ما يقدمه البرنامج من خدمات للطالب المبتعث ولوالديه، من متابعة قبل سفره للدراسة وحتى تخرجه.
وقال محافظ مؤسسة التأمينات الاجتماعية الدكتور سليمان الحميد في كلمته بالمؤتمر إنه حضر اللقاء بصفته رئيس مجلس الآباء في المدرسة لا بصفته محافظ التأمينات، مشيراً إلى أن جميع الطلاب الذين درسوا في الخارج يحتاجون لتحضيرهم وإعدادهم لخوض حياة أخرى في مناطق مختلفة، وأن هذا البرنامج يوضح للطالب ما ينتظره في الخارج.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3055&id=89610&groupID=0

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:14 AM
اغتراب المعلمات والمعلمين

سعد عطية الغامدي

المعلمون والمعلمات الذين بذلوا جهوداً في إعادة الحق إلى 204 آلاف معلم ومعلمة جديرون بكل ثناء وتقدير لأنهم سلكوا سبيلاً جميلاً يمنح الحق لمن تم تعيينهم في مراتب أقل مما يستحقون عند التعيين في الحصول على مراتبهم الحقيقية، وتبقى المرحلة التالية وهي التعويض لمن تم تعيينهم وعملوا بعد التعيين سنوات عديدة أن ينالوا تعويضاً عن تلك الفترة، وهم بذلك يثبتون المثل "لا يضيع حق وراءه مطالب" كما أنهم يحركون في النظام ما فيه من جوانب مضيئة كان الناس يتحاشون الاحتكام إليها إما تكاسلاً أو خوفاً من طول الطريق وعدم الوصول.
كما أن الشكر والتقدير يستحقه المحامون والقضاة الذين يأخذون هذه القضايا بما تبعثه في النفوس من أمل وما تحركه في وجدان الناس من تفاؤل وما تدفع به النفوس لتأخذ أمورها بالعزيمة فيما لها وما عليها، ذلك أن العدالة ميزان إذا تحقق في ضمائر الناس وجدت أن الحياة أكثر رحابة والأفق أقرب منالاً فتسعى إلى الارتقاء والإتقان، ولذلك ففي خوض تجربة المطالبة بالحقوق ما يعزز من أداء الواجبات وإتقان أداء الأعمال، كما أن التفريط قد يدفع بعض الناس إلى القبول بأي شيء والقيام بأي شيء وفي ذلك من العجز والتواكل والرضا بالأدنى ما فيه وما قد يجره من يأس وقلق وعدم استقرار.
ولعل الجانب المكمل لمتعة استعادة المراتب والرواتب التي أتت عليها سنوات مخالفة النظام ما يحتاج إليه المغتربون والمغتربات في مناطق نائية من أجل أداء رسالة التعليم، فهؤلاء وإن كانوا يجبرون على التوقيع بالقبول بالعمل في أي منطقة إلا أن الأمر له مذاقه وله آثاره حين يصدر قرار وتجد المعلمة أو المعلم أن العمل في منطقة يحتاج إلى سفر أو إلى انتقال وربما إلى مرافقة أحد أفراد الأسرة، وقد يكون المكان خارج النطاق العمراني الحضري مما يغير مزاج الإنسان وتفكيره حتى إن البعض يتنازل عن الوظيفة ويختار دونها البقاء في المنزل إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا.
وقد لا يقع هذا الأمر موقعه في النفوس إلا إذا قام المسؤولون عن هذه القطاعات بزيارات ميدانية ورأوا بأعينهم حال هؤلاء المغتربين في المناطق النائية وشاهدوا الطرق التي يسلكونها والمساكن التي يقطنونها والمعيشة التي تغير أحوالهم، فمن كانت أو كان في المدينة يجد نفسه في قرية أو حتى هجرة لم يألف ما ألفه الناس فيها ولم يروض نفسه على سبل الحياة فيها، ويحتاج إلى إعادة تأهيل شامل حتى يمكنه أن يمارس نشاطه في هذا الجو، وقد شرحت بعض الصحف كيف أن مجموعة من المعلمات يقمن في مسكن لا كهرباء فيه ولا هاتف ولا شبكة مياه ولا صرف إلى آخر قائمة المتطلبات الإنسانية في أبسط درجاتها وربما غيرهن في أحوال لا تصلها الصحافة.
بدل الاغتراب يسهم في تخفيف المعاناة النفسية كما يسهم في تغطية المصروفات التي تتكبدها من يلقى بها في مكان ناء فترتحل قبل الفجر وتعود قبل المغرب إن كانت تداوم من بيت أهلها وقد لا تعود إليه إلا جثة أو أشلاء جثة كما حصل لكثيرات، أما إن اضطرت إلى استئجار فإن ذلك يعني تذاكر طيران ومحرماً ووسيلة نقل هناك وهي أمور تجعل من الضرورة أن يؤخذ هذا الأمر بما تستدعيه جوانب الرغبة في تحفيز العاملين في حقل التعليم وكذلك مبادئ العدالة في توفير الجو المناسب لمن يحتم عليهم نصيبهم أن يكونوا في هذا الوضع.
إنها دعوة إلى أن يهتم المسؤولون بها وأن ينظروا في حال هؤلاء، وهي كذلك لأولئك الذين اختاروا سبيل المطالبة بالحقوق من أجل التميز في أداء الواجبات كي يطالبوا بأن ينال هؤلاء المغتربون قدراً من العناية يتناسب مع حجم الضرر الواقع على المعلمة أو المعلم من حيث بعد ا لمكان أو قربه ومن حيث المصروفات التي يتكبدها من تذاكر وإيجار ووسائل نقل تجعل الدخل المتوقع يُستنزف أمام هذه المصروفات، وطالما أن الحاجة ماسة إلى التعيين في مناطق نائية فإن الأمر يستلزم أن يكون هناك تشجيع وتحفيز لمن تحتاج إليهم مهنة التعليم في هذه المناطق.
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3055&id=9432&Rname=57

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:15 AM
منع تكليف معلمات محو الأمية باختبارات التعليم العام

الرياض: محمد آل ماطر

منعت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة محو الأمية، مديرات إدارات برامج محو الأمية بإدارات التربية والتعليم بالمملكة، من تكليف بعض الإدارات معلمات البرامج بالملاحظة الصباحية في مدارس التعليم العام أثناء الاختبارات بأي حال من الأحوال، وذلك إثر خطاب وجهته المديرة العامة لبرامج محو الأمية بوزارة التربية والتعليم فوزية الصقر (تحتفظ "الوطن" بنسخة منه)، إلى مديرات إدارات برامج محو الأمية بإدارات التربية والتعليم بالمملكة، يفيد بمنع هذا التكليف، وذلك بعد أن تلقت إداراتها العديد من الشكاوى المقدمة من معلمات برامج محو الأمية في بعض المناطق، لتكليفهن للقيام بمهام الإشراف والملاحظة على اختبارات طالبات التعليم العام.وبينت الصقر أن هذه الفترة (الأسبوع الجاري والمقبل)، يجب أن تقضيها معلمة محو الأمية في تطوير ذاتها وصقل مهاراتها من خلال الحلقات والورش التدريبية والتخطيط للفصل الثاني، وضرورة استغلال هذه الفترة في تطوير أداء المعلمات, والرفع من مستواهن وتزويدهن بما ينعكس إيجاباً على المصلحة التعليمية.وتابعت الصقر أن العقد المبرم بين معلمة محو الأمية والإدارة التعليمة، ينص على عمل المعلمة في برامج محو الأمية, وندبها لسد الاحتياج في أحد مشاريع محو الأمية فقط، وليس لسد احتياج التعليم العام.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3055&id=89603&groupID

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:17 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/bed81184fd.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الندوة : الاثنين 14-2-1430هـ العدد : 287
---------------------------------------
القرشي مديراً للعلاقات العامة بتعليم مكة
مكة المكرمة: أحمد عامر
أصدر مدير عام التربية والتعليم (للبنين) بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر قراراً إدارياً بتعيين حسن بن سعد القرشي مديراً لإدارة العلاقات العامة بالإدارة.
القرشي يعد من الكفاءات المتميزة والنشطة.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ط§ظ„ظ‚ط±ط´ظٹ ظ…ط¯ظٹط±ط§ظ‹ ظ„ظ„ط¹ظ„ط§ظ‚ط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ط¨طھط¹ظ„ظٹظ… ظ…ظƒط© (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009020933620&display=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:18 AM
الحــاسب الآلـي فـي المنهـج الدراسي بتعليــم بنات مكـة

مكة المكرمة : الندوة

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة برنامجا تدريبيا بعنوان (تفعيل الحاسب الآلي في المنهج المدرسي) وذلك بمركز التدريب في حي العوالي بمكة المكرمة.ويهدف البرنامج الذي يستمر أسبـــــوعين إلى الارتقاء بمستــــوى المعلمة فكريا وثقافيا وتقنيا وذلك للتغلب على العقبات التي قـــــــد تواجهها في جوانب البيئة التربويـــــة والتعليمية في هـــــذا العصر المتسارع في العلوم التكنولوجية إضافة إلى تدريب المعلمات على عدد مــــــــــن برامج الحاســـــــــــوب المتعلقة بالعمــــــلية التربوية والتعليمية.
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ط§ظ„ط****ظ€ظ€ط§ط³ط¨ ط§ظ„ط¢ظ„ظ€ظٹ ظپظ€ظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ظ‡ظ€ط¬ ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ظٹ ط¨طھط¹ظ„ظٹظ€ظ€ظ… ط¨ظ†ط§طھ ظ…ظƒظ€ط© (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009020933615&display=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:19 AM
لماذا التشجيع على الاختلاط؟!!

د. عبد العزيز أحمد سرحان

قرأت في إحدى الصحف مقالا خطيرا، يطالب مسئولي التربية والتعليم في بلادنا أن ينشروا (ثقافة الاختلاط!)، بين طلابنا وطالباتنا في المدارس، لأننا أصبحنا في عصر الاختلاط؟!، وأن الاختلاط أصبح واقعا عالميا اجتماعيا مفروضا لا محالة ولا فرار منه!!. إن هذه الدعوة المتكررة، التي دائما ما تتكرر وتنشر على صفحات الجرائد، تعكس لنا وتدل في نفس الوقت على أن هناك أيادي خفية ومعلنة لا تريد أن تقف عند حدودها، ولا تريد أن تكف عن غيها، وأن هذه الأيدي وهذه الأنفس أصبحت لا تأبه بدنو أجل، ولا بمقابلة رب!!. إن أمثال هؤلاء أخاف عليهم أن يحاسبوا عند ربهم على مقالاتهم الداعية للعلمانية والتحلل، والتي يريدون بها جر المجتمع الآمن المحافظ المسلم بتحويله إلى مجتمع متحرر من كل القيود والأعراف الإسلامية المحافظة، ومن كل القيم والمبادئ التي تربينا عليها، فهم مرة يحدثوننا عن خبراتهم الشخصية التي لا تفيد القارئ بشيء، بل تجعلهم شخصيات غير مرغوب فيها، يلفظهم المجتمع الذي يعيشون فيه، فهم، وبدون حياء أو خجل، يصفون لنا ذكريات لهم منافية للدين والخلق والعرف، على الرغم من أن بعضهم على أعتاب السبعين والثمانين من العمر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.!!. إن دعوتهم للمجتمع بكل مؤسساته التعليمية والتربوية والاجتماعية بأن يؤصل وينشر (ثقافة الاختلاط)!!، دون وازع من ضمير أو حياء من الله، لهي دعوة مغرضة، دعوة ظالمة، دعوة تفتقد الإخلاص لهذا المجتمع الذي نشأنا فيه على الدين وتربينا فيه على الخلق والإيمان والحياء . إنني لأستغرب من مقالاتهم التخريبية الهدامة التي تنخر في قيم المجتمع وأخلاقياته!... هدفهم (تغريب) المجتمع و(علمنته) وتحلله، وفصل الدين عن قيمنا وعاداتنا!!. فدعوتهم إلى بث ثقافة الاختلاط، دعوة باطلة يراد بها فساد المجتمع وإفساده، فجعل المرأة بجانب الرجل، سيدعوها بعد حين إلى ما هو أعظم فتقع بعد ذلك المعاناة الكبرى. ولنا في ما يحدث في الغرب قاطبة من انحلال وتفسخ وتفكك أسري واختلاط انساب عبرة . وذلك نتاج الاختلاط المحرم الذي يريدون تأصيله في مجتمعنا!!. وإنني أقول لهؤلاء بأن يتقوا الله في أبنائنا وبناتنا، وكفى مجتمعاتنا الغزو الفكري والثقافي والإعلامي الذي أصبح متغلغلا في المجتمعات الإسلامية. وأقول لهم اتقوا الله في هذا المجتمع المحافظ الذي تريدون هدمه بأفكاركم المنحدرة !. ولتعلموا بأنكم محاسبون على كل صغيرة وكبيرة!.سائلا المولى عز وجل أن يهديكم ويوقظ ضمائركم، إنه سميع مجيب ... ويا أمان الخائفين...
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ظ„ظ…ط§ط°ط§ ط§ظ„طھط´ط¬ظٹط¹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط§ط®طھظ„ط§ط·طں!! (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009020933596&display=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:20 AM
أما آن لنا أن نسمي الأشياء بمسمياتها

خالد علي سابق

تذكرت وانا أتابع بيان مقام وزارة الداخلية عن أسماء المطلوبين الذين أعلن عنهم في وسائل الاعلام المحلية مؤخراً.أقول تذكرت حواراً أقحمني به طالب من طلابي في المرحلة الثانوية قبل فترة عندما بادرني خلال الفسحة الكبرى وأنا في طريقي لمكتب المعلمين في المدرسة بسؤاله التالي: (يا أستاذ/ أنت تقرأ للكاتب الفلاني.. وسماه) قلت له نعم انه يكتب في بعض صحفنا المحلية واذ بالطالب يقول لي بصوت عال ونبرات كلها تشنج وغضب (خاف الله يا أستاذ توب الى الله يا أستاذ) قلت له بهدوء لماذا يابني؟ قال ان هذا الكاتب علماني وكافر يسمم أفكارك ونحن نحبك ونخاف عليك من الفتنة فتبسمت في وجه هذا الطالب (المغرر به لا محالة) وقلت له لا تخف يا بني أنا إن شاء الله أفرق بين الغث والسمين وأعرف ما يضر وما ينفع فقال الطالب (لا ذنب لي أنا ابرأت ذمتي) وانتهى الحوار وبعدها اخبرت مدير المدرسة بمضمون القصة قد يرتأي سلوكاً معيناً بحكم مهامه الوظيفية وأنا هنا أسرد هذه الواقعة للدلالة على أن هناك فكراً غير مستقيم يتغلغل بين أظهرنا والمصيبة ان الحديث في هذا المجال ذات يوم يرمي صاحبه في مجاهل التحقيق والاستجواب والوقائع يعرفها المسؤولون في ادارات التعليم وقد تطيح برؤوس كما يقال بسبب الخوف من التصدي بشجاعة لبعض هذه المواقف المبكية وما أكثرها وان كنت أنا محدثكم من ضحاياها ذات يوم ولكن لكل حادثة حديث اذا طلب مني ذلك، وفي كل الأحوال أتمنى استقصاء الحقائق عن هؤلاء المعلن عنهم مؤخراً وغيرهم وما هي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المحيطة من جميع جوانبها؟ علهم يصلون الى منبع الداء ويتم استئصال شأفته لأنه لا يعقل بعد ان تم ما تم من القاء قبض على البعض ومحاكمة البعض وتبيان الحقائق أمام الملأ ويستمر هذا الطاعون الذي ينخر في الخفاء لشباب في عمر الورود نتحسف عليهم والله.
فرغم المناصحة والنصيحة وحتى اخلاء السبيل أصبحت المسألة كأنها تحد سافر والعلم عند الله.والمصيبة ان الحديث في هذا المجال كشعرة معاوية وان كانت الأمور اصبحت واضحة وجلية ونحمد الله ان المسئولين في بلادنا الغالية حرسها الله وفي مقدمتهم رجل الأمن الاول نايف بن عبدالعزيز حماه الله لا يتبعون سياسة زوار الفجر كما تفعل بعض الدول واتحدى ان أي مواطن تم القاء القبض عليه لمجرد الشبهة وان كان يخلى سبيله فوراً مع الاعتذار.حمى الله بلادنا من كل سوء ومن حقد الحاقدين ومكر الماكرين وادام الله بلادنا محروسة بعناية الله ثم بيقظة جنودنا البواسل.
ويا أمان الخائفين
طµط****ظٹظپط© ط§ظ„ظ†ط¯ظˆط© - ط£ظ…ط§ ط¢ظ† ظ„ظ†ط§ ط£ظ† ظ†ط³ظ…ظٹ ط§ظ„ط£ط´ظٹط§ط، ط¨ظ…ط³ظ…ظٹط§طھظ‡ط§ (http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2009020933597&display=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:21 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/9d22b0f940.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

صحيفة اليوم :الاثنين 14-2-1430 هـ العدد :13023
----------------------------------------------
مطالب الناس المديرة : لا تقيد بالوقت

•• عدد من أولياء أمور طالبات المتوسطة الأولى بالمبرز

عبر هذه الزاوية نود أن يصل صوتنا إلى مدير التربية والتعليم للبنات بالأحساء التي من خلالها نقدم اعتراضنا على تصرفات مديرة المتوسطة الأولى والثانوية السابعة بالمبرز وهذا التصرف يحدث للسنة الثالثة على التوالي وفي أيام الاختبارات وسبق أن تحدثنا مع المديرة عن هذا التصرف.من المعروف أن كل مدرسة توزع جدولا على الطالبات مكتوبا فيه ومبينا به أوقات خروجهن سواء في الفترة الأولى أو الثانية كل يوم حسب المادة المقررة لكي يتسنى لولي الأمر أن يأتي ويأخذ ابنته من المدرسة في الوقت المحدد لخروجها، فيخرج ولي أمر الطالبة من العمل مستأذنا نصف ساعة على سبيل المثال قد تزيد أو تقل قليلاً حسب المشوار وهو محاسب أمام رئيسه حال خروجه وعودته لكن للأسف أن هذه المدرسة (المتوسطة الأولى والثانوية السابعة) غير متقيدة بهذا الجدول المعد من قبل الإدارة. فأمس الأحد كان مكتوبا في الجدول خروج الطالبات من المدرسة الساعة التاسعة وبالفعل حضرنا نحن أولياء الأمور في الوقت المحدد وخرجنا من العمل مستأذنين على أننا سنعود بسرعة، لكن للأسف لم يتم التقيد بالجدول وتم خروج الطالبات من المدرسة الساعة العاشرة والربع أي انتظرنا أكثر من ساعة أمام باب المدرسة وبالتالي تأخرنا عن العودة للعمل وهذا يوقعنا في حرج ولن يتعاون معنا المسئول في اليوم التالي وهذا التصرف يتكرر كما ذكرنا كل عام. وكم تحدثنا معها لكن دون فائدة ولا تعاون من قبلها، لذا نحن نأمل في أن يقوم مدير التربية والتعليم للبنات بالنظر في هذا الأمر الذي يشكل لنا حرجا وأيضا يجعلنا ننتظر أمام باب المدرسة دون أي فائدة والأمر جدا سهل وهو الالتزام بالمواعيد المذكورة في الجدول الموزع وإلا ما فائدة هذا الجدول إذا لم يتم التقيد بالوقت، وبما أننا في أول أيام الاختبارات نرجو منكم عمل ما ترونه مناسباً.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:22 AM
ثانوية ابن باز بالدمام تنظم «اختبارات بدون قلق»

حمدان سفر ـ الدمام
في بادرة هي الأولى من نوعها ومضمونها أقامت ثانوية الشيخ عبدالعزيز بن باز بالدمام مهرجانا تحت شعار «اختبارات بدون قلق اعقلها وتوكل» بغرض إزالة رهبة وقلق الاختبارات التي ترتسم في أذهان الطلاب والذي جاء متزامنا مع بدء الاختبارات .ونفذ فكرة المهرجان المرشد الطلابي عبدالله الحربي واشرف عليه مدير المدرسة عبدالعزيز ابو دلي حيث استمتع قرابة 300 طالب بالمهرجان الذي اشتمل على وضع لوحات وإرشادات داخل المدرسة وخارجها مكتوب عليها (اختبارات بدون قلق اعقلها وتوكل) مع طاولات مليئة بالشاي والقهوة وأنواع الحلويات، ,.وكان للمهرجان اثر في نفوس الطلاب , حيث كانت الابتسامة تعلو وجوههم , وذهب قلق وتوتر وخوف الامتحان , ثم دخلوا إلى القاعات بكل هدوء وراحة بال. وقدم الطلاب شكرهم وتقديرهم للقائمين على المهرجان.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:23 AM
طلبة يبدون ارتياحهم لسير الاختبارات في القطيف

حمدان سفر ـ القطيف

أبدى عدد من الطلاب ارتياحهم من سير الاختبارات التي اعتبروها مرحلة مفصلية تحدد مستوى الطلاب وتفوقهم في مراحل التعليم المختلفة. وأبدى الطالب عباس أوال وهو أحد طلاب المرحلة المتوسطة ارتياحه من سير الاختبارات مؤكدا بأن الاختبارات في المتوسطة تختلف عن المرحلة الابتدائية. واعتبر الطالب سجاد حمود وهو طالب في الصف الثاني المتوسط الاختبارات بأنها تشكل كابوساً مزعجاً له ولزملائه ، وكذلك لباقي أفراد العائلة. مبينا في ذات الوقت أسئلة الاختبارات مناسبة وتراعي مستويات الطلاب وينصح زملاءه بالمذاكرة الجادة والتطلع للتفوق وحصد أعلى الدرجات التي يتطلع لها. ويؤكد الطالب مصطفى الخباز ضرورة الاهتمام بالاختبارات ليس في وقتها فحسب وإنما الاستعداد لها على مدار العام. منوها بان الطالب المميز هو من يعتبر كل يوم دراسي بمثابة اختبار يتطلع للحصول فيه على أعلى الدرجات. ويقول الطالب منصور العلي «أول ثانوي» : إنه كان يحمل هاجسا مخيفا قبل الاختبارات لكن مع بدايته أدرك أن الاختبارات لم تعد ذاك الهاجس المخيف وانما العكس وهي قياس لمستوى الطالب. من جهة أخرى أوضح مدير عام مجمع الخليل بن أحمد التعليمي بالقطيف والمشرف العام على الاختبارات بالمجمع عيسى بن عبد الرحمن الحمدان بتجهيز 14 لجنة اختبار للمرحلة الثانوية و 9 للمرحلة المتوسطة. وقال : تم عمل برامج لمراعاة فترة الاختبارات كونها تشكل كابوساً مزعجاً للطلاب وأولياء أمورهم مبديا استهجانه من عدم الاستعانة بمعلمي المرحلة الابتدائية كما يحدث في الأعوام السابقة ما سبب إرباكا في عمطلبة يبدون ارتياحهم لسير الاختبارات في القطيف
حمدان سفر ـ القطيف
أبدى عدد من الطلاب ارتياحهم من سير الاختبارات التي اعتبروها مرحلة مفصلية تحدد مستوى الطلاب وتفوقهم في مراحل التعليم المختلفة. وأبدى الطالب عباس أوال وهو أحد طلاب المرحلة المتوسطة ارتياحه من سير الاختبارات مؤكدا بأن الاختبارات في المتوسطة تختلف عن المرحلة الابتدائية. واعتبر الطالب سجاد حمود وهو طالب في الصف الثاني المتوسط الاختبارات بأنها تشكل كابوساً مزعجاً له ولزملائه ، وكذلك لباقي أفراد العائلة. مبينا في ذات الوقت أسئلة الاختبارات مناسبة وتراعي مستويات الطلاب وينصح زملاءه بالمذاكرة الجادة والتطلع للتفوق وحصد أعلى الدرجات التي يتطلع لها. ويؤكد الطالب مصطفى الخباز ضرورة الاهتمام بالاختبارات ليس في وقتها فحسب وإنما الاستعداد لها على مدار العام. منوها بان الطالب المميز هو من يعتبر كل يوم دراسي بمثابة اختبار يتطلع للحصول فيه على أعلى الدرجات. ويقول الطالب منصور العلي «أول ثانوي» : إنه كان يحمل هاجسا مخيفا قبل الاختبارات لكن مع بدايته أدرك أن الاختبارات لم تعد ذاك الهاجس المخيف وانما العكس وهي قياس لمستوى الطالب. من جهة أخرى أوضح مدير عام مجمع الخليل بن أحمد التعليمي بالقطيف والمشرف العام على الاختبارات بالمجمع عيسى بن عبد الرحمن الحمدان بتجهيز 14 لجنة اختبار للمرحلة الثانوية و 9 للمرحلة المتوسطة. وقال : تم عمل برامج لمراعاة فترة الاختبارات كونها تشكل كابوساً مزعجاً للطلاب وأولياء أمورهم مبديا استهجانه من عدم الاستعانة بمعلمي المرحلة الابتدائية كما يحدث في الأعوام السابقة ما سبب إرباكا في عملية الملاحظة للمرحلة الثانوية.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)
لية الملاحظة للمرحلة الثانوية.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:25 AM
مشادة كلامية لتأخر طلاب عن موعد الاختبار

عبداللطيف المحيسن- الاحساء

شهد اليوم الثاني من بدء اختبارت الطلاب بالمدارس المتوسطة والثانوية في الأحساء تأخر عدد من الطلاب في الدخول لفصول الاختبارات وقيام مديري تلك المدارس بأخذ تعهدات على الطلاب المتأخرين بعدم تكرار ذلك.وأدى تأخر طلاب عن قاعة احدى الاختبارات قرابة 15 دقيقة عن موعده الى وقوع خلاف بين طلاب ومعلمين أدى الى وقوع ارباك داخل القاعة .وقال مدير مركز الاشراف التربوي بالمبرز عبدالله الذرمان ان النظام المتعارف عليه انه اذا تأخر الطالب اكثر من 10 دقائق عن موعد الاختبار يستطيع اداء الاختبار وتوقيعه على تعهد بعدم تكراره والذي يتأخر نصف وقت الاختبار لايسمح له بدخول القاعة .
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:26 AM
وفاة طالب وإصابة زميليه بحادث سير في تبوك

فائز التمامي ـ تبوك
لقي طالب ثانوية 17 عاما مصرعه فيما أصيب زميله 16 عاما بإصابات خطيرة وآخر وصفت إصابته بالمتوسطة إثر اصطدام السيارة التي كانت تقلهم بنخلة في احد دورات مدينة تبوك ، وتشير تفاصيل الحادثة إلى أن الطلاب الثلاث بعد أدوا الامتحان قاموا يجوبون الشوارع بمركبة أحدهم ونتيجة للسرعة الزائدة في دوار العليا في المدينة لم يستطع الطالب السائق السيطرة على المركبة فانحرفت واصطدمت بنخلة داخل الدوار ونجم عن الحادث وفاة السائق وإصابة زميليه ، وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة المقدم ممدوح العنزي عند تلقي البلاغ هرعت إلى موقع الحادث فرقة من الدفاع المدني والهلال الأحمر والدوريات الأمنية وتمكن رجال الدفاع المدني من انتشال الطلاب الثلاثة من بين حطام الحديد وخلال عملية الإنقاذ توفي السائق فيما تم إسعاف الآخرين واتخذت الإجراءات الرسمية اللازمة.
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:27 AM
وفاة 3 طلاب في حادث وآخر ينقل وكيلا إلى مستشفى الاختبارات في يومها الثاني: حوادث مؤلمة و أمطار تنعش أجواء الصباح
اليوم - الدمام
واصل طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية اختباراتهم وسط أجواء هادئة مع زخات المطر و التي انعشت الطلاب وأخرى مؤلمة بمواقع أخرى شهدت وقوع حوادث مختلفة أدت الى وفاة طالب واصابة زميلين له أحدهما وصفت أصابته بالحرجة عقب مغادرتهم قاعة الاختبار بتبوك بحادث سير وحادثة أخرى أدت الى نقل وكيل مدرسة بحفر الباطن الى المستشفى لاصابته بطعنة سكين داخل المدرسة فيما شهدت مواقع أخرى حوادث بسيطة منها وقوع مشادات بين طلاب ومعلميهم أدت الى اربكات بسير الاختبار بتلك المواقع. كما أبدى طلاب سعادتهم بسير عملية الاختبارات بيسر وقيام إدارات مدارس بتظيم مهرجانات متزامنة مع الاختبارات لازالة هاجس الخوف والفزع من رهبة الاختبار لدى طلابها .
اليوم الإلكتروني - اليوم السعودي (http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13023&P=1)

همسة الطـيف
09-02-2009, 11:33 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاثنين 14-2-1430هـ

http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/5b99af87f3.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)