المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشر المفاهيم الصحيه



عباس العتابي
09-11-2008, 11:07 PM
على الرغم من قيام الأولمبياد الخاص بتوفير التدريبات والمسابقات الرياضية للأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية على مدار السنوات التي مضت منذ انطلاقه لأول مرة عام 1968، إلا أن التوجه الأساسي للحركة كان دائما ينصب على التدريب ورفع معدلات اللياقة البدنية. هذا التوجه هو ما دفع بالأولمبياد الخاص إلى تطبيق المعايير والأهداف المتبعة آنذاك من قبل "مجلس الرئيس" President Council فيما يتعلق باللياقة البدنية. وبمرور الوقت، تم إدماج عناصر التأهيل البدني ورفع معدلات اللياقة البدنية في الرياضات الفردية ورياضات الفرق على النحو الذي قلل من أهميتها كأهداف في حد ذاتها. ومؤخرا، حدثت تطورات عدة أدت إلى إحياء الاهتمام بعناصر اللياقة البدنية والتركيز عليها من خلال ترويج المفاهيم الصحية.

لقد أسهمت البيانات التي توافرت في الآونة الأخيرة في تنامي الوعي العام بانخفاض معدلات الأنشطة البدنية وهو الأمر الذي أدى إلى تزايد معدلات البدانة في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من البلدان الأخرى. وأظهرت الفحوص الطبية التي تم توقيعها خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الثلاثة الأخيرة أن العديد من لاعبي الأولمبياد الخاص يعانون زيادة الوزن أو السمنة المفرطة؛ فأثناء ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية لعام 2003، أظهرت الفحوص الطبية أن تصنيف الكتلة الجسدية Body Mass Index لنسبة 56% من لاعبي الأولمبياد الخاص يزيد على 24. هذه الاتجاهات تبين أنها ترتبط مباشرة بارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب. علاوة على ذلك فقد أظهرت البحوث التي قام بها مدربو الأولمبياد الخاص (على مستوى العالم) إجماعا على أن لاعبي الأولمبياد الخاص في حاجة ماسة إلى تدريبات رفع معدلات اللياقة البدنية تفوق في كثافتها ما يخضعون له بالفعل أثناء أدائهم للتمارين الرياضية.

ومن هذا المنطلق، بات ترويج المفاهيم الصحية أحد أهم الإضافات التي أدخلت على مبادرة الأولمبياد الخاص لصحة اللاعبين ومجموعة المواقع الخاصة بها مؤخرا. إن مجموعة عناصر هذه المبادرة إنما يهدف إلى إيجاد أفضل الطرق لتوصيل المفاهيم والمعلومات الرئيسة إلى الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية، وقد تمكنت بالفعل من تحقيق ذلك الهدف من خلال التفاعل مع 3000 لاعب على مستوى الألعاب والمجتمع.

تعمل مبادرة الأولمبياد الخاص لصحة اللاعبين جاهدة على تشجيع اللاعبين على اختيار أفضل الأنماط الصحية لحياتهم، والتي من شأنها تمكينهم من تحسين مستويات صحتهم العامة من خلال استخدام الألعاب والأدبيات التفاعلية. وفي هذا الصدد، يتم تزويد اللاعبين بإرشادات التغذية السليمة، أنماط ممارسة الحياة، والأساليب الترفيهية التي تساعد على رفع مستويات اللياقة البدنية. كما يتم تزويدهم أيضا بمعلومات هامة (يتنوع محتواها وفقا لاختلاف الاحتياجات الصحية في ضوء طبيعة كل مجتمع) فيما يتعلق بموضوعات متنوعة كتجنب التدخين، تجنب التعرض لأشعة الشمس والعناية بصحة الجلد والبشرة. وتتضمن الفحوص الطبية التي يتم توقيعها أثناء إقامة الألعاب عمل قياسات الكتلة الجسدية BMI وقياس كثافة العناصر المعدنية في العظام Bone Mineral Density.

يرجى ملاحظة أن هشاشة العظام هو مرض اسع الانتشار بين قطاعات الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية، وخاصة المصابين بأعراض Down Syndrome.

إن نشر المفاهيم الصحية إنما يهدف إلى إيجاد الوسائل التي يمكن من خلالها تطبيق البرامج الصحية المحلية على مدار العام لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية. ومن هذا المنطلق، قامت برامج الأولمبياد الخاص لست ولايات بإطلاق برامج استرشادية لدراسة مجموعة متنوعة من التصميمات، الاستراتيجيات والشراكات من أجل تطوير مستويات اللياقة البدنية للاعبين و البدائل / العادات الحياتية الخاصة بهم. وقامت تلك البرامج أيضا بطرق موضوعات كالسمنة، مرض السكري، أمراض القلب، هشاشة العظام، الصورة الذاتية الإيجابية وأشكال الحياة الجيدة. ومن خلال تلك البرامج تم اكتساب العديد من الخبرات التي سيكون لها أبلغ الأثر في توجيه وإرشاد حركة تطوير برامج ترويج المفاهيم الصحية المستقبلية على مستوى المجتمع عبر الولايات المتحدة الأمريكية والعالم أجمع.

أهداف ترويج المفاهيم الصحية:
· تطوير و تحسين المخرجات (التوصيات ) الصحية طويلة المدى بالنسبة للاعبي الأولمبياد الخاص من خلال تزويدهم بالمعلومات، التشجيع والإمكانيات التي يحتاجون إليها حتى يتمكنوا من إدامة بدائل وخيارات الحياة الصحية ورفع مستويات اللياقة البدنية.

· تحسين و تطوير مستويات جودة الأساليب الحياتية والصورة الذاتية للاعبي الأولمبياد الخاص.

· تزويد اللاعبين بالوسائل التي يمكنهم من خلالها العمل على تحسين وتطوير حالتهم الصحية والشخصية بصفة عامة.

· إشراك المزيد من الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية في الأولمبياد الخاص والاحتفاظ باللاعبين المشاركين بالفعل.



منقوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووول

طيبه عجام
09-12-2008, 09:53 AM
عباس العتابي

مشرفنا الرائع

ربي يوفقك ويحقق امانيك

عباس العتابي
11-12-2008, 07:37 PM
طيبه عجااااااااااااااام


مرور جميل

وكل عام وانت بخير

لمياء الديوان
01-01-2009, 07:19 PM
جهد اكثر من رائع جزيت خيرا والله يقويك

عباس العتابي
05-02-2009, 09:11 PM
د. لميااااء الديوااااان بارك الله فيك

مرور كريم

عاشق الحزن
05-02-2009, 11:38 PM
مشرفنا المبدع / عباس العتابي

سلمت وسلمت يمينك وجعل الله ما تقدمه بموازينك
اشكرك على جهودك وكريم عطائك واخلاصك وحرصك
لك خالص تحياتي وفائق احترامي وتقديري
أخوك

عباس العتابي
08-02-2009, 07:27 AM
عاشق الحزن

مرور كريم

شكرا لتواجدك

غ’ـــير النآس
10-02-2009, 07:07 PM
جزاك الله خير

ودي وتقديري

عباس العتابي
19-02-2009, 08:21 PM
غ ـــــــــــــير الناس

مرور كريم

دفا المشاعر
28-02-2009, 06:36 AM
أخي الكريم / عباس العتابي ..

بارك الله فيكم على هذا النقل النافع والمثمر

ولا عدمنا ضياء جديدكم كما عهدناكم

احترامي وتقديري

عباس العتابي
01-03-2009, 08:42 PM
دفا المشاعر

مرور كريم

بارك الله فيك

نزاال
12-03-2009, 07:45 PM
بارك الله فيك على هذا الموضوع

عاشقة الطفوله
25-05-2009, 11:48 PM
يعطيك العافيه

همس الرووح
27-12-2009, 10:10 AM
يعطيك العافية ع المجهود الرائع
بارك الله فيك أحسنت
÷÷÷÷÷

أ- منصور
03-09-2010, 06:26 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

كاسب العز
04-09-2010, 03:50 AM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

:6: