المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع البرمجة في التعليم المبرمج



لمياء الديوان
10-10-2008, 09:41 AM
تعد البرمجة عملية يتم فيها ترتيب المادة التعليمية في سلسلة من الخطوات الصغيرة التي تقود المتعلم من هدف الى اخر، الى ان يصل الى هدف نهائي محدد، عن طريق الخطوات الصغيرة التي يسمى كل منها إطاراً.
ويقسم التعليم المبرمج الى اربعة انواع رئيسية من البرمجة هي:
• البرمجة الماثيتيكية Mathetics
• البرمجة الالية Computer Programming
• البرمجة الخطية Linear Programming
• البرمجة المتشعبة Branching
ونركز هنا على البرمجة الخطية, والبرمجة المتشعبة، لما لهما من أهمية في مجال التربية الرياضية .وهناك أنواع أخرى ( القافز، الخطي، والتفريعي)
( زغلول والسيد، 2001، 45)

لمياء الديوان
10-10-2008, 09:41 AM
• البرمجة الخطية:
ينسب هذا النوع الى عالم النفس الامريكي "سكنر"( Skinner) ويعرف بالبرنامج السكنري. ويتم فيه ترتيب المادة نفسيا من السهل الى الصعب, ومن البسيط الى المركب, بعد ان يكون المبرمج قد قام بتجزئة المادة, وتحليلها, ووضعها في عدد كبير من الخطوات الصغيرة, المعتمد بعضها على بعض. وتتكون كل خطوة من عبارة, اوجملة, او جملتين, على ان يحذف من العبارة كلمة أساسية, وعلى الطالب ان يبني استجابة بحيث يملأ الفراغ في ناحية مخصصة لهذه الغاية, وقد يوحى له بالاجابة احيانا فيعطى منها الحرف الاول, او عدداً من الحروف ونظرا لصغر الخطوات, وتنظيم النتائج, فان الطالب غالبا مايكون على صواب, ومن هنا فان الاجابة الصائبة توفر التعزيز للاستجابة, مما يؤكد التعلم لدى المتعلم وترسيخه. والبرمجة الخطية انسب ماتكون للميادين التي تعالج الحقائق والمهارات الأساسية, إذ يتم تحديد مستلزمات الهدف, ثم التدريب عليه فتسير العملية التعليمية شيئا فشيئا حتى يتكون المفهوم الكلي, إذ تقدم المادة التعليمية في هذا النوع لجميع المتعلمين الذين يستخدمون التتابع نفسه في البرنامج أي يتقدمون خطوة خطوة في دراسة البرنامج, ويجيبون عن الاسئلة نفسها, ويختلفون فقط في سرعة التعلم، والشكل (4) يوضح ذلك .

لمياء الديوان
10-10-2008, 09:42 AM
• البرمجة المتشعبة:
طَوَّر هذا النمط العالم الأمريكي "نورمان كراودر" ويعرف بنمط كراودر, ويقوم مبدأ البرمجة المتشعبة على تقديم فقرة, او فقرتين اكبر بقليل من البند السكنري, ثم يطرح سؤال له علاقة بالفقرة المعطاة, تليه عدة اجابات, وعلى المتعلم اختيار الإجابة المنتقاة الصحيحة, ثم يوجه البرنامج الى اطار اخر, اما اذا كانت الاجابة المنتقاة خطأ,فان البرنامج يوجه المتعلم الى فرعٍ اخر.
ويسمى هذا الإطار بالإطار العلاجي لمعالجة الخطأ,حيث يُتيح للمتعلم تصحيح الخطأ, ويتضح ان البرنامج المتشعب هو اسلوب تشخيصي علاجي في الوقت نفسه, يكشف عن مناحي القوة, والضعف لدى المتعلم.
تشبه البرامج المتشعبة البرامج الخطية, من حيث مراعاتها لمبدأ التعزيز الفوري. لكن التعزيز لدى "سكنر" غالبا ما يكون ايجابيا, لان الإجابة الصحيحة تكون منشأة من المبرمج, وعلى الطالب ان يوازن اجابته بالإجابة المنشأة, فإذا كانت صحيحة يستمر البرنامج, اما اذا كانت خاطئة فيعود إلى الإطار مرة اخرى.
بينما يكون لدى "كراو در" سلبياً, لان المتعلم يختار الاجابة من بين البدائل التوضيحية, ويلاحظ أن كلا البرنامجين يشدد على الاجابة الصحيحة, لكنها في البرنامج الخطي تكون مفتوحة, و في البرنامج المتشعب تكون الاجابة منتقاة من متعدد .
وتتميز البرمجة الخطية عن المتشعبة في كونها ايسر تنظيما, واسهل بناء, بالاضافة الى انها تغطي المادة بدقة متناهية, فتبني المفهوم الواحد,وتعطي التدريب حين يكون ضروريا, لضمان التمكن منه, ثم اضافة مفهوم الى مفهوم اخر حتى تكتمل الصورة لدى المتعلم، والشكل (5) يوضح ذلك . (فرج, 2005, 70-71)

لمياء الديوان
10-10-2008, 09:43 AM
الإطار هو الوحدة الأساسية في البرنامج :
الإطار هو وحدة البرنامج ويحتوي على فكرة واحدة بقليل من المعلومات ويتضمن سؤالا بمثابة المثير يتطلب من المتعلم انشاء أو اختيار استجابته لكي يتلقى بعدها التعزيز في شكل معرفة فورية بالنتائج .
2ـ1ـ2ـ5ـ1 شروط كتابة الإطار
ضرورة مراعاة الشروط التالية عند كتابة الإطار :
• ان يكتب بصياغة واضحة تتناسب لغويًّا مع مستوى الدارسين.
• ان ترتبط معلوماته بالخبرة السابقة للدارسين .
• ان يتضمن فكرة او حقيقة واحدة .
• ان يخلو من الأخطاء المطبعية ,
• ان يتجنب التلميحات الزائدة .
• ان تنتهي المعلومات بعد طرح السؤال.
(الشافعي, 1997, 26ـ29 )

لمياء الديوان
10-10-2008, 09:44 AM
مكونات الإطار
 المعلومات التي يقدمها الاطار: تقدم المعلومات في الإطار على شكل فكرة واحدة كما تشتمل على المثيرات التي تتمثل في الأسئلة التي يشملها الإطار التي تتطلب من المتعلم استجابات معينة بمعنى انها المعرفة التي يقدمها البرنامج التعليمي.
 الاستجابات المنشأة والظاهرة :وهي الاجابة التي ينشئها المتعلم على السؤال المحدد له.
 التغذية الراجعة او التعزيز الفوري : التعزيز الفوري يعلم المتعلم بعد قيامه بالاستجابة إذ يطلع على الاجابة الصحيحة التي تظهر امام المتعلم بصورة فردية.
(سالم, 2001, 132-133)

2ـ1ـ2ـ5ـ3 أنواع الأُطُر
هناك أنواع كثيرة من الأُطر يتوقف مضمونها على موضع الإطار من البرنامج والغرض منه:
• أُطُر تمهيدية
وهي أُطُر تقدم الموضوع للمتعلم, وتمهد له وتعرفه وتعده لاكتساب معارف جديدة.
• أُطُر تنمية المعلومات
وهي أُطُر تزود المتعلم بمعلومات جديدة ولكنها لا تتطلب منه استجابة معينة .
• أُطُر التمييز
وهي أُطُر تساعد المتعلم على التمييز بين حقائق متعددة يمكن ان تكون مشوشة في ذهنه.
• أُطُر الإعادة
وهي أُطُر تعرض المادة نفسها على المتعلم باسلوب جديد ومخالف للاسلوب الذي عرضت به من قبل مع الاحتفاظ بالمعنى العام كنوع من التدريب على المهارات المختلفة التي سبق تعلمها.
• أُطُر التعميم
وهي أُطُر تبرز خاصية او صفة مشتركة بين عدد من الموضوعات المعينة التي سبق ان درسها المتعلم.
• أُطُر تتناقص فيها قوة الإيحاءات
وهي أُطُر تعيد تقديم المعلومات باسلوب جديد تتناقص فيه تدريجيا قوة الإيحاءات, والتلميحات.
• أُطُر محددة
وهي أُطُر تعطي للمتعلم مثالا محددا لتوضيح قاعدة عامة.
• أُطُر تسلسل
وهي سلسلة من الأُطر, وضعت لإنشاء مجموعة من الاستجابات, تبدأ بتقديم المعلومات والمعارف في حلقات السلسلة وتنتهي بمطالبة المتعلم بالتعبير عن السلسلة باكملها.
• أُطُر اختبار
وهي أُطُر الغرض منها اختبار المتعلم في النقاط التعليمية التي يعرفها, و تأتي بعد دراسة كل نقطة تعليمية وتقدم فيها التلميحات.
• أُطُر ملزمة
وهي أُطُر تعرض معلومات معينة يطلب من المتعلم فيها ان يعطي استجابة صحيحة, دون ضرورة فهم تلك المعلومات.
• أُطُر التخطي
وهي أُطُر تسأل المتعلم عن معلومات معينة, فاذا كانت اجابته صحيحة طُلِبَ منه ان يتخطى مجموعة من الأُطر التي تعيد شرح هذه المعلومات، وهذه الأُطر تتيح للمتعلم الذي استوعب معلومات معينة ان يتعدى مجموعة الأُطر الى مجموعة اخرى جديدة .
(سالم, 2001, 133-135)

Aqua Butterfly
10-10-2008, 09:53 AM
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم

عباس العتابي
10-10-2008, 10:41 PM
بارك الله فيك

لمياء الديوان
08-11-2008, 04:48 AM
نور التقى

ربي يوفقك ويعطيك العافية

لمياء الديوان
08-11-2008, 04:49 AM
عباس العتابي

مرور كريم تشكر عليه

shikon_85
08-11-2008, 04:04 PM
د لمياء
مجهود رائع
جزاكي الله خير
تحياتي

طيبه عجام
01-01-2009, 11:49 AM
التعليم المبرمج من الاساليب الحديثة في التدريس

بارك الله فيك

غ’ـــير النآس
11-02-2009, 10:01 AM
موضوع رائع

جزيت كل خير

أبـو عـبـدالـرحـمـن
13-02-2009, 12:19 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .