المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 23-8-1429هـ /24أغسطس 2008 م



همسة الطـيف
24-08-2008, 01:05 PM
أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاحد 23/ 8

http://www.9o9i.com/download/475048a7ff3691961.gif (http://www.9o9i.com)

الرياض:الاحد 23 شعبان 1429هـ العدد:14671

------------------------------------------------


العبيد بحث مع وزير التربية اليمني التعاون الثنائي في المجالات التعليمية
صنعاء - واس
التقى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الذي يزور اليمن امس معالي وزير التربية والتعليم اليمني الدكتور عبدالسلام الجوفي. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات التربوية والتعليمية.كما استعرض الجانبان الدعم المقدم من مكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال بناء قدرات منتسبي وزارة التربية والتعليم اليمنية إلى جانب توحيد المناهج بين الدول الأعضاء في المكتب بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال محو الأمية بين وزارتي التعليم في البلدين.كما بحث معالي وزير التربية والتعليم اليوم. مع معالي وزير الشباب والرياضة اليمني حمود عباد مجالات التعاون بين البلدين وتعزيزها وتطويرها خاصة في المجال الكشفي.وكان معالي وزير التربية والتعليم قد قام بزيارة للمخيم الكشفي بصنعاء واطلع على طبيعة الأنشطة والفعاليات التي يتضمنها برنامج المخيم كما قام معاليه بزيارة لمطابع الكتاب المدرسي بصنعاء ووقف على مراحل انتاج الكتاب المدرسي وقدرة المطابع على توفير احتياجات المدارس من الكتب الدراسية. رافق معالي وزير التربية والتعليم في الزيارتين وزيرا التربية والتعليم والشباب والرياضة اليمنيان وعدد من المسؤولين في الوزارتين.إلى ذلك شرف الدكتور عبدالله بن صالح العبيد امس، حفل الغداء الذي أقامه معالي وزير التربية والتعليم اليمني الدكتور عبدالسلام الجوفي بصنعاء.وحضر حفل الغداء معالي وزير الشباب والرياضة اليمني حمود عباد وعدد من المسؤولين في وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة اليمنيتي
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369563.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:06 PM
د. المليص يعتمد جداول اختبارات الثانوية العامة (الدور الثاني) للغائبين بعذر

---------------------------------------------------------


بريدة - منصور الجفن:

اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص جداول اختبارات الثانوية العامة (الدور الثاني) للغائبين بعذر للعام الدراسي 1429/1428ه والتي ستبدأ اعتبارا من يوم الاثنين 1429/10/13ه لكافة اقسام مرحلة الثانوية العامة وهي: العلوم الطبيعية، العلوم الشرعية والعربية، العلوم الإدارية والاجتماعية، وتحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد النور. من جهة اخرى أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم فهد بن عبدالعزيز الأحمد على المدارس الثانوية بالمنطقة ومعهد النور بضرورة الاستعداد لهذه الاختبارات من خلال تهيئة الأجواء الملائمة لذلك، ليتمكن الطلاب الغائبون بعذر من تأدية اختباراتهم بالموعد المحدد دون أية عوائق، متمنياً لأبنائه الطلاب التوفيق والنجاح.
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369601.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:13 PM
تكامل مراحل تدريب القائمين على مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم "تطوير"

--------------------------------------------------------------------------------


كتب - راشد السكران:


ضمن مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام تأتي مبادرة مدارس تطوير (خمسون مدرسة بنين وبنات موزعة على خمس وعشرين منطقة ومحافظة) والتي تتطلب التأكد من جاهزية قيادة مدرسة (تطوير) لمتابعة فعاليات تهيئة منسوبي المدرسة لتطبيق المبادرة (تطوير) خلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد، أكد ذلك سعادة وكيل الوزارة للتطوير والتخطيط ومدير عام مشروع تطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي وذلك من خلال تحديد موعد لقاء ثاني لإدارة مشروع (تطوير) مع الفريق الذي سيتولى متابعة تنفيذ تلك الفعاليات حيث أقيمت وستقام لقاءات متعددة في إطار إعداد مديري ومديرات المدارس التي ستخضع لتطبيق مرحلة التجريب وضابطي وضابطات الاتصال بالإضافة إلى مساعدي ومساعدات مديري المدارس ورواد ورائدات النشاط على مدى أيام مختلفة في الأسابيع الماضية والأسابيع القادمة، والتي تعتبر انطلاقة جادة لتهيئة الفريق المباشر لتطبيق مرحلة التجريب، وأضاف أن الفريق الذي سيتولى عملية المتابعة للتجربة في المدارس سيتكون من مدير المدرسة، وضابط الاتصال، ومساعد المدير ورائد النشاط الطلابي.من جانب آخر أشار الدكتور الرومي إلى اعتزام برنامج دعم النشاط غير الصفي تأهيل مشرفين تربويين ومشرفات تربويات للنشاط بحيث يتولى الجميع نقل الخبرة إلى المعلمين والمعلمات في مدارس (تطوير)، وفي إطار التهيئة لهذه المرحلة فقد تقرر إقامة دورة تدريبية لمشرفي ومشرفات النشاط الطلابي (تدريب مدربين) بعنوان (إدارة النشاط غير الصفي في مدارس تطوير) في الفترة من الأحد 1429/8/23ه إلى الأربعاء 1429/8/26ه ، وذلك في مدينة الرياض للمشرفات التربويات، أما المشرفون التربويون فسيكون مقر انعقاد الدورة في المدينة المنورة ، وأكد الدكتور الرومي ضرورة إشعار المتدرب بموعد اللقاء وتسهيل إجراءات الحضور في الموعد المحدد.واستناداً إلى خطة مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم في مدارس تطوير (للبنين والبنات) والتي تتضمن تدريب مديري ومديرات مدارس تطوير والوكلاء والمساعدات على برنامج مديري مدارس تطوير وإدارتها للتعلم والإبداع وبرنامج مهارات التوجيه والإرشاد المتقدمة للمرشدين والمرشدات الطلابيات، وبرنامج دمج مهارات التفكير في التدريس للمعلمين والمعلمات، فقد تم عقد مجموعة من البرامج التدريبية والتي من ضمنها:
- البرنامج التدريبي (مدارس تطوير إدارتها للتعلم والإبداع) المنعقد في مدينة الطائف لمدة خمسة أيام اعتباراً من 1429/8/1ه إلى 1429/8/5ه وذلك لكل من مدير مدرسة تطوير، ومديرة مدرسة تطوير، وتنفيذ نفس البرنامج لوكيل مدرسة تطوير، ومساعدة مدرسة تطوير في الفترة من 14729/8/8ه إلى 1429/8/12ه.
- تنفيذ برنامج (مهارات التوجيه والإرشاد الطلابي المتقدمة) في مدينة جدة في الفترة من 1429/8/8ه إلى 1429/8/12ه لكل من : المرشدين الطلابيين لمدرسة تطوير، المرشدات الطلابيات لمدرسة تطوير.
ومن ضمن البرامج التي تم تنفيذها فيما يخص تدريب مدربين على برامج دمج التقنية في التعليم ومهارات الحاسب الآلي ومن ثم تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج (تدريب المعلمين في مدارس تطوير على برنامج الدورة التمهيدية، برنامج أنتل تعليم المستقبل) والتي نفذت في الفترة من 1429/7/2ه إلى 1429/7/20ه وذلك على النحو التالي:
- برنامج الدورة التمهيدية من 1429/7/2ه إلى 1429/7/6ه حيث تم تقسيم معلمي المدرسة إلى مجموعتين ليشمل جميع المعلمين حتى المنقولين من المدرسة ومن يجيد استخدام الحاسب الآلي أو لا يجيده.
- برنامج إنتل تعليم المستقبل من 1429/7/9ه إلى 1429/7/20ه .
كما شمل تنفيذ برنامج دمج التقنية في مجال التعليم ومهارات الحاسب الآلي، معلمات مدارس تطوير حيث تم تنفيذه في جدة لمعلمات مدارس تطوير على فترتين وذلك من 1429/7/2ه إلى 1429/7/6ه بالنسبة للفترة الأولى، أما الفترة الثانية للبرنامج فكانت من 1429/7/9ه إلى 1429/7/13ه .كما سعت إدارة (تطوير) إلى إقامة دورة تدريبية متخصصة لمديري ومديرات (مدارس تطوير) تحت عنوان (البرنامج الاحترافي لقيادة تطوير) وذلك في مدينة الرياض في الفترة من 4رجب إلى 6رجب1429ه .كل ما تم الإشارة إليه من برامج تدريبية منفذة وأخرى تحت التنفيذ يأتي في طور التجربة على شريحة معينة هدفها النهوض بالعملية التعليمية علمياً وتقنياً من خلال البرامج المقرة في مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام من تطوير للمناهج التعليمية وإعادة تأهيل المعلمين إلى تحسين البيئة التعليمية وتعزيز النشاط غير الصفي.
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369565.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:15 PM
كلفتها 86مليون ريال..

------------------------------------------


توقيع عقدي مشروعي النقل المدرسي للطالبات في الحدود الشمالية والجوف
تغطية - راشد السكران:

وقع المستشار ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور/ أسامة بن فهد الحيزان أمس وبحضور كل من مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الحدود الشمالية المكلف الأستاذ/ عبدالرحمن بن احمد الروساء ومدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف المكلف الأستاذ/ عبدالرحمن بن علي المهيني والدكتور/ سامي بن عبدالله الدبيخي المستشار والمشرف على مشروع النقل المدرسي بتعليم البنات والدكتور/ محمد الطويان من وكالة الشؤون المدرسية بتعليم البنات ومدير عام المشتريات "بتعليم البنات" الأستاذ/ إبراهيم بن عبدالعزيز القباع عقد النقل المدرسي لمنطقة الحدود الشمالية بمبلغ وقدره (27.183.000) ريال ومنطقة الجوف بمبلغ (41.202.900) ريال لمدة ثلاث سنوات وتعمل وزارة التربية والتعليم "تعليم البنات" على الانتهاء من استكمال ترسيه بقية المن
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369571.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:16 PM
إشراقة

------------------------------------------------
إصلاح التعليم.. يبدأ من هنا
د. هاشم عبده هاشم

@@ إذا كانت هناك وظيفة خطيرة.. وذات طبيعة حساسة في صنع اتجاهات أبنائنا وبناتنا.. وتوجيه عواطفهم.. واستثمار قدراتهم العقلية.. وتكوينهم النفسي.. فإن هذه الوظيفة سوف لن تكون سوى (التعليم)..
@@ وإذا كان المعلم هو الأكثر تأثيرا في تشكيل الهوية الفكرية لأبنائنا وبناتنا.. منذ مراحل التعليم الأولى وحتى آخر مرحلة فيه، فان علينا أن نسأل أنفسنا سؤالا مهما عن مدى أهلية كل من ينتمون إلى هذا السلك.. سواء من حيث الحصيلة المعرفية.. أو من حيث التكوين النفسي.. أو التركيبة العقلية.. أو الناحية السلوكية.. أو القناعات الشخصية.. وعلاقة كل ذلك بمدى الاطمئنان إلى سلامة التفكير.. ونقاء التوجه.. وصدق الإدراك للمسؤولية التربوية.. لصياغة عقول ونفسيات هؤلاء الأبناء وتوجيهها وجهة صحيحة..
@@ ذلك أن بعض من التحقوا بهذه الوظيفة الخطيرة قد لا يكون على الدرجة المطلوبة من التأهيل العلمي والنفسي والأخلاقي.. وبالتالي فإن استمرار وجوده في هذا المجال يشكل خطرا كبيرا.. ومدمرا..
@@ وقد أثبتت الأحداث الأخيرة..أن عشرات من أبنائنا قد وقعوا في شرك التوجيه الخاطئ لهم .. وتوجيه قناعاتهم وجهة سلبية أسلمتهم لحالة من الانغلاق وسوء الفهم لكل ماهو محيط بهم.. والحيلولة بينهم وبين (التفكير) الصائب في الحياة.. واستيعاب معطياتها بصورة واعية.. فأصبحوا نهبا للتشدد وأدخلت في عقولهم مفاهيم خاطئة (للجهاد) صنعت منهم أدوات جاهزة للقتل.. والتدمير.. والموت في أفغانستان .. والعراق.. ولبنان.. والبوسنة وغيرها..
@@ ان هذا الوضع الخطير.. يتطلب بذل جهود جبارة لغربلة هذا القطاع المهم.. وتنقيته..
@@ وأنا أدرك أن هذه المهمة ضخمة.. وغير هينة.. ولايمكن ان تعالج بمجرد تحويل هذه النماذج السالبة إلى مجالات عمل أخرى غير التدريس..
@@ صحيح ان أبعادهم عن العملية التربوية سيوفر الحماية التي ننشدها لعقول أبنائنا وبناتنا..
@@ لكن الاكثر صحة هو ان هؤلاء في النهاية مواطنون.. وان انتقالهم الى مواقع عمل أخرى لن يحل المشكلة.. وان خف تأثيرها على المجتمع.. وتضاءلت درجة خطورتهم على عقول أبنائنا وبناتنا..
@@ فما العمل إذاً؟
@@ العمل الصحيح يبدأ - من وجهة نظري- بإعادة النظر في المواصفات والشروط الوظيفية المطلوب توفرها في العمل في هذا المجال.. إن بالنسبة للتأهيل العلمي أو التربوي.. وإن بالنسبة للهوية الفكرية.. أو بالنسبة لتوازن الشخصية وقدرتها على صناعة جيل جديد وقادر على التفكير.. واستخدام قدراته العقلية والعاطفية والنفسية بالصورة الصحيحة..
@@ فإذا توفر هذا الجانب وهو مهم للغاية.. فان علينا أن نتأكد بأن من نستقطبه للعمل بهذا المجال قد أعطيناه كامل حقه.. وكفيناه مؤونة السؤال أو الحاجة..
@@ وعلى قدر علمي، فإن أكثر من نصف مدرسي التعليم العام.. وكذلك التعليم العالي لايملك الواحد منهم منزلا.. و لايجد كفايته من المال ليعيش حياة كريمة.. ولائقة..
@@ وهذا يعني ان علينا أن نعيد النظر في كادر المعلمين بصورة جذرية.. وان نرفع مستوى ودرجة التأهيل لمن ينخرطون فيه.. وان نخضعهم للتدريب والتأهيل التربوي للقيام بهذه المهمة قبل ممارستها وبالتالي الاغداق عليهم ورفع معدلات رواتبهم ومميزاتهم..
@@ وبغير هذا فان التعليم - وهو عملية صعبة.. ومرهقة - لن يستهوي احدا.. وان معظم من يقبلون بالعمل به على حالته الراهنة .. لايصلحون له..
@@ لقد اهتممنا بالمناهج.. وقبلنا بتغييرها.. لكن اهتمامنا بالمعلمين .. ظل دون المطلوب.. بالرغم من ان خطورة وظيفة معلم تفوق كل ما عداها.. والله المستعان.
ضمير مستتر:
@@(. بناء النفوس.. قبل بناء العقول.. وصناعة المستقبل لايمكن ان تقوم على من يعانون من انحرافات عقلية او نفسية بأي حال من الأحوال).
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369471.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:17 PM
خطة تطويرية وهيكلة جديدة لمركز الموهوبين في الطائف

--------------------------------------------------------------------------------


الطائف - نواف بن خيشوم:
كشف مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد سعيد ابو راس عن وجود هيكلة لمركز الموهوبين في محافظة الطائف وإعادة تنظيم بما يتوافق مع خدمة الطلاب وتحقيق الاهداف المنشودة من المركز.وأشار ابو رأس الى أن الهيكلة الجديدة سيعلن عنها قبل بداية العام الدراسي الجديد في شهر شوال المقبل مشيراً الى ان الهيكلة تطويرية تشمل المركز كأي ادارة من الادارات التعليمية من أجل تحسين الأداء وتجديد الدماء.وأكد ان بعض العاملين في المركز من معلمين ومشرفين سيتم الاستغناء عنهم في الخطة التطويرية الجديدة وسيعادون الى المدارس ومراكز الاشراف.ونفى ابو راس ما تردد حول اغلاق مركز الموهوبين بمحافظة الطائف وأكد ان المركز مفتوحة أبوابه ويؤدي نشاطاته الصيفية للطلاب المنتسبين اليه.
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369547.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:20 PM
في توجه لسعودة جميع التربويين

----------------------------------------------------------


ملاك المدارس الأهلية بعسير يوطنون الوظائف الإدارية بالكامل
أبها - سعيد آل جندب:

أكد جمع من أصحاب المدارس الأهلية بعسير استعدادهم لتطبيق السعودة بمنشآتهم 100% حال توفر المؤهلين والمتدربين جيداً من طالبي العمل التربوي مع وعدهم بتوطين جميع الوظائف الإدارية بالكامل.جاء ذلك في اجتماع حضره جميع ملاك المدارس الأهلية بمنطقة عسير مع أمانة لجنة التوظيف برئاسة وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم الحنيني وبحضور مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة عسير الدكتور عبدالرحمن فصيل ومدير التربية والتعليم للبنات الدكتور علي الموسى ومدير صندوق الموارد البشرية بمنطقة عسير ومدير صندوق عبداللطيف جميل بعسير ورئيس وأعضاء لجنة التعليم الأهلي والتدريب بالغرفة التجارية الصناعية بأبها وذلك بمقر إمارة منطقة عسير.وأكد المجتمعون على أهمية تفعيل برامج السعودة للمساهمة في تخفيف قوائم الانتظار من الخريجين المتقدمين بوزارة الخدمة المدنية مع استعداد صندوق الموارد البشرية بدعم القطاع الخاص وخاصة المدارس لتدريب جميع المتقدمين لها وفق نظام وآلية الصندوق إضافة لتقديم صندوق عبداللطيف جميل برامج إعداد وتدريب بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم وجامعة الملك خالد والمركز التدريبية المعتمدة بالمنطقة.ورأى المجتمعون أهمية تفعيل مراكز التدريب الموجودة بإدارات التعليم والغرفة التجارية لتنظيم دورات مستمرة لجميع المعلمين في المدارس الأهلية مع الاستفادة من صناديق التمويل الوطنية وخاصة صندوقي الموارد البشرية وعبداللطيف جميل وفق ضوابط تلزم المتدرب بالاستمرار في عمله من قبل الجهات المختصة أثناء فترة سريان عقده.
http://www.alriyadh.com/2008/08/24/article369512.html

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:21 PM
http://www.9o9i.com/download/338448a805d890262.gif (http://www.9o9i.com)

الجزيرة:الأحد 23 شعبان 1429هـ العدد:13114

--------------------------------------------------

د.العبيد يصل صنعاء ويشارك في تكريم الرئيس اليمني

الجزيرة - قبلان الحزيمي

وصل إلى صنعاء عدد من القيادات الكشفية العربية لحضور فعاليات اللقاء العربي للجوالة العرب واللقاء الدولي للقاء الحضارات وتبادل الثقافات وحفل تكريم فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية كشاف العرب الأول.وأوضح رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبد الله بن صالح العبيد لدى وصوله والوفد المرافق له أن هذه الزيارة تأتي لحضور فعاليات اللقاء العربي الـ17 للجوالة العرب واللقاء الدولي الـ11 للقاء الحضارات وتبادل الثقافات وحفل تكريم فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية من قبل المكتب الكشفي الدولي والعربي بصفته أحد رواد الكشافة في العالم العربي.وقال في تصريح للإعلاميين إن مثل هذه الفعاليات تساهم بشكل كبير على تطوير العلاقات بين الجمعيات والهيئات والمؤسسات المعنية بالكشافة في العالم العربي. كما وصل للغرض نفسه رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب دعيج خلف الشمري الذي أوضح أن هذه الزيارة تأتي في أطار فعاليات الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب وحرصه على دعم الفعاليات والحركات الكشفية في العالم العربي. وأضاف (سنشارك في فعاليات اللقاء الـ17 للجوال العرب وكذا تكريم فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية لدعمه الواضح والملموس للحركة الكشفية والجوالة ومتابعته المستمرة لحركة الشباب والرياضة).وأشار الشمري إلى أهمية هذه الفعاليات على تقريب وجهات النظر بين الشباب العربي لاسيما وأن العالم العربي أصبح يعيش (نوعاً من الفتور في العلاقات) وقد تساعد على إعادة المياه العربية العربية وخطوة لاتحاد الشعوب العربية ووقوفها أمام المخططات الكبيرة التي تستهدف العالم العربي. من جانبه أشاد رئيس التربية الكشفية لكشافة البحرين صلاح حسن صالح بالحركة الكشفية اليمنية لاستضافتها هذه الفعالية التي تهدف إلى تجميع الشباب العربي واندماجه مع بعضه البعض ومعرفة مشكلاتهم وتطويرهم وإكسابهم برامج مفيدة خاصة وأن الكشافة اليمنية لها خبرة كبيرة في تقديم الخدمات للمجتمع على مستوى اليمن فضلاً عن تعاونها الإيجابي والمستمر مع المنظمات العربية والدولية.
http://www.al-jazirah.com/104890/ln34d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:30 PM
تعليم21

-----------------------------------------------------


التطوير بين نقيضين

د.عبدالعزيز العمر

تذبذب تطوير تعليمنا بين تطوير محافظ وآخر غير محافظ، وسوف يستمر هذا التذبذب طالما فشلنا في مأسسة التطوير.. في التطوير المحافظ تمارس القيادات متابعة شديدة تحسب وتحبس أنفاس المطورين، أما في التطوير غير المحافظ فالقيادات تترك الأمر برمته للمطورين دون مساءلة أو محاسبة. في التطوير غير المحافظ تجازف القيادات فتمنح المطورين ثقة مطلقة ومساحة هائلة ليتحركوا بداخلها، أما في التطوير المحافظ فالقيادات تحصر المطورين داخل مساحة ضيقة ولا تسمح بالمخاطرة. في التطوير المحافظ تبقى مواد النظام خادمة للتطوير، وإذا لم تكن كذلك تسارع القيادات التعليمية إلى تغييرها أو تجاوزها. أما في التطوير المحافظ فالتطوير عبد لسيده النظام، ومواد النظام لها صفة تكاد تصل إلى القدسية. في التطوير غير المحافظ لا تهم الوسيلة طالما كانت تحقق الهدف، أما في التطوير المحافظ فلا تهم نتائج التطوير بقدر ما تهم الإجراءات والتكلفة التي يتطلبها. في التطوير غير المحافظ يتم استعجال التطوير بأقصر مسار بيروقراطي ممكن، أما في التطوير المحافظ فالتطوير يتم عبر مسارات معقدة تقتل المشروعات التطويرية. في التطوير غير المحافظ ينزلق التطوير أحيانا إلى تطوير مظهري خادع، في حين لا نجد في التطوير غير المحافظ أي رغبة جادة في التغيير.
http://www.al-jazirah.com/104890/ar3d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:31 PM
في مقر الإدارة النسائية


--------------------------------------------------


تعليم بنات المجمعة يدعو مرشحات الوظائف التعليمية النسائية لمراجعتها

المجمعة - إبراهيم الروساء
دعت إدارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة الشؤون المدرسية بتعليم البنات بمحافظة المجمعة المرشحات من قبل وزارة الخدمة المدنية للوظائف التعليمية النسائية ومن تم الاتصال بها من قبل الشؤون المدرسية ضرورة مراجعة إدارة الشؤون المدرسية في مقر الإدارة النسائية بالمجمعة خلال هذا الأسبوع وحتى يوم غد الاثنين.أوضح ذلك ل(الجزيرة) مديرة الشؤون المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة الأستاذة نورة بنت عبدالمحسن المدلج.وأضافت أن أوقات التقدم للمرشحات من الساعة (8) الثامنة صباحاً وحتى الساعة (2) الثانية ظهراً لإثبات ضوابط إقامة المرشحة وفق الضوابط التي حددتها وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية المعلنة.ومن جانبه أكد مدير إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة المجمعة سليمان بن عبدالرحمن الدخيل أهمية اصطحاب أصل وثيقة التخرج للخريجة وأصل كرت العائلة المضافة فيه المتقدمة للمطابقة متمنياً للجميع التوفيق والسداد وللاستفسار يمكن الاتصال بإدارة الشؤون المدرسية على الهاتف رقم: 064324216
http://www.al-jazirah.com/104890/ln13d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:31 PM
اعتماد 3 أندية صيفية رمضانية بالجوف

-------------------------------------------------------------


الجوف - خالد المسلم

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف عبدالرحمن بن على المهيني 21 مشرفاً مكلفين بالعمل في ثلاثة أندية صيفية رمضانية للعام الجاري 1429هـ، وذلك ضمن خطة برامج النشاط الاجتماعي لصيف 1429هـ المقامة في شهر رمضان المبارك في منطقة الجوف. وأوضح رئيس النشاط الاجتماعي بتعليم الجوف خالد عبيدالله السليم أن أنشطة الأندية الصيفية ستقتصر على مجموعة من الأنشطة التربوية الهادفة والمتنوعة يتم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك في مراكز النشاط وذلك لاستثمار فراغ الطلاب وتلبية حاجاتهم ورغباتهم بما ينفعهم تحت إشراف معلمين مؤهلين وتربويين. وأشار السليم إلى أن الأندية الصيفية تهدف إلى غرس المفاهيم الإسلامية التي حث عليها ديننا الحنيف في شهر رمضان المبارك وتغذية الروافد الإيمانية بين أبنائنا الطلاب وتوثيق روابط الإخوة والمحبة بين الطلاب وإبراز الأنشطة والبرامج وفق منهج تربوي يتناسب مع سياسية وزارة التربية والتعليم. وأفاد أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف أعدت خطة تنفيذية لمتابعة سير العمل بالأندية الصيفية بواقع 7 زيارات لكل نادي وسيبدأ العمل في الأندية مع بداية رمضان وحتى تاريخ 20 رمضان بواقع ثلاث ساعات يومياً على الأقل بعد صلاة التراويح، مشيراً إلى أنه تم اعتماد ميزانية للأندية بواقع 25 ألف ريال لكل نادٍ صيفي رمضاني.
http://www.al-jazirah.com/104890/ln12d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:33 PM
العمران مديراً لتعليم البنين بالزلفي

--------------------------------------------------------------------------------


الزلفي - أحمد الدويش
أصدر معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد قرارا كلف بموجبه الأستاذ حمد بن منصور العمران مديرا للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي ولمدة ثلاث سنوات، كما قدم الدكتور العبيد شكره للأستاذ ناصر بن سليمان المنيع على جهوده أثناء فترة تكليفه بالعمل مديرا للإدارة. من جانبه فقد أعرب الأستاذ حمد بن منصور العمران عن شكره وتقديره لمعالي وزير التربية والتعليم ونائبه لتعليم البنين على هذه الثقة وقال: سأبذل قصارى جهدي لتحقيق تطلعات المسؤولين في جهاز الوزارة، والعمل على تحسين البيئة التعليمية والتربوية في مدارس المحافظة ورفع مستويات الأداء والإنتاجية في هذا القطاع الحيوي، وذلك بالتعاون مع زملائي منسوبي التعليم في هذه المحافظة.
http://www.al-jazirah.com/104890/ln14d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:35 PM
( 3 ) أندية صيفية رمضانية بمحافظة المجمعة

---------------------------------------------------


المجمعة - صالح الدهش
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل عمل ثلاث أندية صيفية رمضانية في بالمحافظة ويشرف عليها ( 25) مشرفاً وتشمل هذه الأندية.نادي المجمعة الرمضاني في نادي الفيحاء بالمجمعة - مديره الأستاذ عبدالكريم بن عبدالرحمن الربيعه، نادي حوطة سدير الرمضاني بمدرسة تحفيظ القرآن بحوطة سدير - مديره الأستاذ بدر بن حمد الشبيعان، نادي روضة سدير الرمضاني بنادي الاعتماد بروضة سدير - مديره الأستاذ محمد سليمان الجنيح.وأضاف العقيل إن هذه الأندية تأتي ضمن خطة الإدارة العامة النشاط بوزارة التربية والتعليم لشهر رمضان المبارك والتي تبدأ مع مطلع الشهر الكريم حتى العشرين منه وتعمل هذه الأندية بعد صلاة التراويح ولمدة ثلاث ساعات في مجموعة من الأنشطة التربوية المتنوعة والهادفة التي ستلبي حاجة الطلاب ورغباتهم والقضاء على وقت فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة إن شاء الله.
http://www.al-jazirah.com/104890/ln15d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:36 PM
تعليم البنين بالمجمعة ينظم حملة للتبرع بالدم

--------------------------------------------------------------------------------


المجمعة - صالح الدهش
نظمت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة صباح يوم أول أمس حملة للتبرع بالدم داخل الإدارة وذلك بالتنسيق مع مستشفي الملك خالد بمحافظة المجمعة، حيث استهل مدير إدارة التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل بالتبرع بالدم، بعدها انطلقت الحملة التي شملت جميع منسوبي الإدارة، حيث تأتي هذه الحملة تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، وسعياً من المستشفى في دعم إدارة بنك الدم الرئيسي في مستشفى الملك خالد بالمجمعة، وكذلك مساعدة إخوانهم المرضي الذين هم في أمس الحاجة للدم.الحملة شهدت إقبالاً جيداً من منسوبي الإدارة و المراجعين والراغبين من المواطنين، وقد عبّر مدير التربية والتعليم للبنين بالمحافظة الأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل عن شكره وتقديره لمدير مستشفى الملك خالد ولمنسوبيه على ما قدموه من جهود مباركة في خدمة المجتمع، وكرر الشكر لجميع المتبرعين على سرعة استجابتهم، حيث أشرف على الحملة طاقم طبي تمريضي من مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة.
http://www.al-jazirah.com/104890/fe19d.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:38 PM
http://www.9o9i.com/download/459348a80882e6bc8.gif (http://www.9o9i.com)

صحيفة اليوم :الأحد 23-08-1429هـ العدد : 12854

--------------------------------------------------------------------------------

في تقرير تدرسه لجنة الشؤون التعليمية بالشورى
«التعليم» : اعتمادات مالية لافتتاح رياض أطفال بمساهمة القطاع الخاص

محمد الخالدي - الرياض

طالبت وزارة التربية والتعليم في تقرير معروض على لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بمجلس الشورى بتخصيص اعتمادات مالية لافتتاح رياض أطفال بمساهمة القطاع الخاص من خلال تطبيق نظام القسائم «الفاوتشر» بحيث تدفع الدولة عن كل طفل مبلغاً لا يقل عن 3000 ريال للعام الدراسي الواحد. وتضمن التقرير الذي تدرسه اللجنة حاليا المطالبة بخفض الكثافة الطلابية في بعض المدارس والفصول من خلال دعم الباب الرابع الخاص بإنشاء المباني المدرسية ذات السعة المناسبة للفصول الدراسية بدلا من المباني المستأجرة ذات المساحة الصغيرة التي تؤثر على كثافة الفصل العددية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=1

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:39 PM
اعتماد النقل الداخلي بجازان

--------------------------------------------------------------------------------



اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان بالنيابة احمد بن محمد العقيلي حركة النقل الداخلي التي شملت 485 معلماً وفق المفاضلة المعتمدة من الوزارة. ودعا العقيلي المشمولين بالحركة إلى زيارة موقع الادراة العامه للتربية والتعليم www.jazanedu.gov.sa للاطلاع على بيانات النقل وطباعة خطابات التوجيه.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=1

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:41 PM
الــتربيـة تعتمــد أنـديتهـــا الرمضانية بالحدود الشمالية

--------------------------------------------------------------------------------



حمود الطريف ـ رفحاء
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن بن أحمد الروساء العاملين بالأندية الصيفية الرمضانية الاربعة في الحدود الشمالية والبالغ عددهم 25 مشرفاً وهي النادي الصيفي للقرآن الكريم في متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم في عرعر، وفي ابتدائية ومتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم في روضة هباس ، ومتوسطة مصعب بن عمير بعرعر، ومدرسة عبدالله بن رواحة الابتدائية بالعويقيلة .وتأتي هذه الأندية التي تباشر اعمالها بعد صلاة التراويح ضمن خطة برامج النشاط الاجتماعي والتوعية الإسلامية التي تقام بداية شهر رمضان المبارك حتى العشرين منه وتشتمل على مجموعة من النشاطات التربوية المتنوعة والهادفة تلبي حاجات الطلاب ورغباتهم بما يقضي على أوقات الفراغ ويعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة وبما يحقق روحانية شهر الرحمة والبركات .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=1&G=2

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:41 PM
.. وأندية التربية الصيفية تختتم أعمالها
--------------------------------------------------------------------------------



ابراهيم العذلة - الباحة
اختتمت فعاليات وبرامج الأندية الصيفية التي نظمتها إدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة والتي أقيمت في أربعة أندية بمختلف القطاعات التابعة للإدارة بمشاركة 500 طالب من مختلف المراحل .واشتملت فعاليات الاندية على العديد من البرامج الاجتماعية والأمسيات والدورات التدريبية والزيارات والرحلات بالإضافة إلى دورات تدريبية في كتابة المقال والأداء التمثيلي والإسعافات الأولية والحاسب الآلي والتجارب العلمية ومسابقات أسرية تستهدف الأسر في المنازل .وأشاد مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة سعيد بن محمد مخايش بجهود القائمين على الأندية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=1&G=2

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:42 PM
«صيفية البنات» بتربية جازان تختتم أعمالها ..اليوم


--------------------------------------------------------------------------------



واس - جازان
تختتم مساء اليوم المراكز الصيفية للبنات التي اعتمدتها الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان خلال صيف العام الحالي بخمسة مراكز على مستوى المنطقة.
واشتملت فعاليات المراكز العديد من البرامج الثقافية والتربوية والترفيهية المتنوعة والهادفة لدعم القيم الدينية لبناء الشخصية الإسلامية المعتدلة وتنمية حب الوطن والإحساس بمشكلات المجتمع والإسهام في حلها وإكساب الطالبات الجديد من المعلومات والخبرات وتنمية الثقافة العامة وصقل مواهب الطالبات وتنمية مهاراتهن وتوجيه طاقاتهن إلى جانب تدريبهن على العمل الجماعي وتحمل المسؤولية وحسن التنظيم والتخطيط والتنفيذ والتدريب على الحوار الهادف وبث روح المنافسة الشريفة والتعاون والتسامح.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=1&G=3

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:43 PM
برنامج حر لمحو الأميـة العام الجـديد

--------------------------------------------------------------------------------



عبداللطيف المحيسن - الاحساء
تسعى ادارة التربية والتعليم بمحافظة الاحساء لتنفيذ مشروع جديد لمحو الامية يتم تطبيقه العام القادم ، والبرنامج يقوم بتعليم محو الامية وهو برنامج حر يتيح الفرصة لخريجي الجامعات للحصول على مرتب قدره 3 آلاف ريال حين يقوم بتدريس 5 اشخاص لم يسبق لهم التعليم ويعمل على محو أميتهم في أي مكان يختاره في البيت او المسجد او المدرسة ويتم فحصهم بعد تأكده من انهم يتمكنون من القراءة والكتابة، وتقدم لهم حوافز عبارة عن الف ريال لكل من ينهي البرنامج بنجاح.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=26

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:44 PM
شرح تجربة تعـليم البنات في الفـوز بجائزة الأداء الحكومي

--------------------------------------------------------------------------------



عبداللطيف المحيسن، فاطمة عبدالرحمن - الهفوف
استضافت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية «بنات» مدير التطوير الإداري «عبدالمنعم الحسين» وقد قدم للقاء مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية فهد الغفيلي حيث حضر الورشة القيادات الإدارية والتربوية من العناصر الرجالية والنسائية من مديرات ورئيسات الأقسام ، وأعد للقاء ورتب له مكتب المساعدة للشؤون التعليمية د. ملكة الطيار ، حيث تناول (الحسين) في ثنايا اللقاء التعريف بالجائزة وأهمية المشاركة فيها وطريقة بناء الفريق واختيار المنسق وجمع وتوثيق الشواهد وآلية العمل وعناصر التميز التي أهّلت تعليم بنات الأحساء لتحقيق التفوق فيها ، واستمرت الورشة ساعتين وصاحب المادة عرض بالحاسب الآلي واستعراض لبعض المرفقات الورقية من الملفات والشواهد وفي ختام اللقاء تم تكريم منفذ الورشة عبدالمنعم الحسين بشهادة شكر وتقدير، والذي بدوره شكر الجميع على دعوتهم وضيافتهم وحسن استقبالهم وتعاونهم وحضورهم ومشاركتهم. جدير بالذكر أن تعليم بنات الأحساء رحبت بعرض التجربة ونقلها للجهات الراغبة في ذلك وسبق أن قدمت الورشة نفسها لمركز أبحاث النخيل وسبق أن استضافت الإدارة عددا من الجهات مثل الجوازات ، والدفاع المدني وغيرهما .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12854&P=26

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:48 PM
http://www.9o9i.com/download/463448a80c43ad1fa.gif (http://www.9o9i.com)

عكاظ : الأحد 23-08-1429هـ العدد : 2625

--------------------------------------------------------------------------------



مجهر لمعالجة مشاكل العاملين بالميدان التربوي

احمد دوش – مكة المكرمة

أطلقت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الإلكتروني منتدى يعنى بمتابعة ما يخص الميدان التربوي من شكاوى ومقترحات ويتمتع بالخصوصية العالية وسرعة التفاعل مع الموضوعات المطروقة، ويعتبر مساحة حرة للتحاور مع الميدان التربوي ولاطلاع الوزير على المشكلات التي قد تعترض العاملين والعاملات. المشرف على المنتدى السكرتير الخاص لوزير التربية أحمد الحميدي, اوضح?أن هذا المنتدى الذى يحمل عنوان (تجت المجهر) سيحقق الوصول المباشر للوزير وإطلاعه على كل ما يرد من المقترحات والشكاوى.و موضوعات المنتدى لا يراها سوى العضو صاحب الموضوع، ويشترط أن يكون الموضوع شخصياً أو ما يقتضي مصلحة عامة ومذيّلة ببيانات صاحبه وهي الاسم كاملا ووسيلة للاتصال.وتعتبر موضوعات المنتدى معاملات رسمية في حال اكتمال أركانها أياً كان موضوعها ويتم العمل على تفعيل محتواها، سواء كانت شكاوى أو مقترحات وتتم إحالتها للجهات المعنية ومتابعتها مع الحفاظ على سرية معلومات أصحاب الموضوعات وإبلاغهم بما يتوصل إليه الوزير من نتائج.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219849.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:55 PM
العمران مديراً لتعليم الزلفي

--------------------------------------------------------------------------------



عكاظ - الزلفي
أصدر وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد قراراً بتكليف حمد منصور العمران بادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي لثلاث سنوات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219700.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:55 PM
أين هي من المستأجرة..؟؟

--------------------------------------------------------------------------------



ليس من السهل ان نحقق تقدما نحو الامام في ظل ما نراه ونلمسه من خطط تعليمية لا تواكب حجم ما تنفقه الدولة اعانها الله على التعليم فكما هو معلوم فان اضخم ميزانية بين ميزانيات الوزارات هي ميزانية التعليم وهنا دعونا نسأل اذا كانت الميزانية ضخمة فاين هي من المستأجرة واين هي من الاخذ بيد المعلم والمعلمة ومنحهم حقوقهم مما يساعد في بذل الجهد ومضاعفة القوة مما يعود بالنفع على الجميع ونقطف ثمار هذه الجهود في تخريج نشئ يستطيع مواصلة سير التقدم والحضارة متسلحا بالعلم متخذا منه منهجا للوصل الى اعلى الدرجات.ولعل هناك سؤال قد حير كثيرا من الناس لماذا بقاء الحال على ما هو عليه واعني المستأجرة.لا شك في ان الدولة رعاها الله تبذل قصارى جهدها لخدمة المواطن في شتى الميادين ولعل من ابرزها الركيزة الاساسية التعليم حيث انها رصدة الاموال الطائلة لتوفير كل الوسائل وتذليل كل الصعاب من اجل توفير بيئة تعليمية تتناسب ومتطلبات العصر ولا ينكر ذلك الا جاحد ولكن نحن نطمح الى الافضل ونأمل ان يأتي اليوم الذي نقضي فيه على كل ما ينغص على الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات مسيرتهم العلمية لننهض ببلادنا الى مكانتها الطبيعية بين دول العالم.
عبدالرحمن مثنى الشافعي
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219854.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:56 PM
لابد من التدخل لتحقيق «حلم العودة »

--------------------------------------------------------------------------------



بعض الامور يصعب تصديقها لغرابتها وتناقضها عن غيرها واحد هذه الامور الغريبة جدا ما اشار اليه الاستاذ عبده خال الاربعاء 5 / 8 /1429هـ بعنوان "حلم العودة" حيث تحدث عن صرف التذاكر لموظفي الدولة العاملين في السفارات والملحقيات السعودية في الخارج كل سنتين بينما الجميع يعرف ان الطلاب المبتعثين تصرف لهم الدولة تذاكر سنوية وكذلك يحصل الموفدون من وزارة التربية والتعليم للعمل في الاكاديميات التعليمية في الخارج وهذا هو المنطق والتصرف الامثل حيث تتيح الدولة حفظها الله لهؤلاء فرصة زيارة أهليهم وذويهم وقضاء اجازتهم في ربوع وطنهم وتجديد نشاطهم وطاقتهم وكما يعرف الجميع فان المدرسين والاطباء المتعاقدين غير السعوديين العاملين في المملكة يحصلون على تذاكر سنوية بعد عملهم في المملكة لمدة عام واحد وهو الشيء المتعارف عليه عالميا في عمل الافراد خارج دولهم بل ان بعض الشركات تمنح موظفيها تذاكر طيران مرتين في السنة وذلك من منطلق الاهتمام والعناية بهم حتى ينعكس ذلك ايجابا على نشاطهم وعملهم.
من الضروري مراجعة هذا النظام وتغييره عاجلا بحيث تصرف التذاكر سنويا او مرتين في السنة الواحدة للاسباب السابق ذكرها ومساواة لهؤلاء الموظفين بالطلاب وبغيرهم من موظفي سفارات الدول الاخرى كما نرجو بان يتم تعويض الموظفين عن السنوات الماضية والتي اضطروا فيها لدفع قيمة التذاكر من مرتباتهم المتواضعة مقارنة بغلاء المعيشة الهائل.. والمرجو ان يتم معالجة هذا الوضع سريعا وان لا يظل الموضوع رهن التعقيدات واللجان المختلفة "والتي تلقي فيه كل جهة باللائمة على الاخرى" وذلك من اجل تحقيق المساواة لهؤلاء الموظفين بغيرهم من موظفي الدول الاخرى ومساواة لهم بالطلاب المبتعثين ومن أجل توفير الراحلة والاستقرار لموظفي المملكة العاملين بالخارج.
عبدالله العتيبي
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219855.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:57 PM
600مليون لتنفيذ 64مشروعا تعليميا بتبوك


--------------------------------------------------------------------------------



عكاظ - تبوك
تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك للبنين 64 مشروعاً تعليمياً في مختلف مدن ومحافظات ومراكز المنطقة بتكلفة إجمالية بلغت 600 مليون ريال تتضمن انشاء مجمعات تعليمية متكاملة ومبان مدرسية كبيرة وصغيرة.وأوضح مديرالتربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان أن تبوك تعتبر من أوائل المناطق بالمملكة التي لها السبق في إحلال المباني الحكومية بدلاً من المستأجرة و كانت محافظة الوجه من أوائل المحافظات التي ستكتمل بها المباني الحكومية بدلاً من المستأجرة بانتهاء المشاريع الجاري تنفيذها مشيرا الي إحلال المباني المدرسيه الحكوميه بدلا من المستأجرة في المنطقه بشكل كامل مع حلول عام 1433.وأشار إلى افتتاح مدارس جديدة بعد صدور موافقة وزارة التربية والتعليم مع بداية العام الدراسي الجديد سواء في مدينة تبوك أو المراكز التابعة لها أو في محافظات الوجه وضباء وأملج وحقل وتيماء ومركز البدع والقرى والهجر التابعة في مختلف المراحل الدراسية.وأضاف أن الإدارة العامة للتربية والتعليم تعمل حالياً على توجيه المعلمين الذين تم تعيينهم مؤخراً وفق ضوابط معايير حاجة كل مدينة ومحافظة ومركز بالإضافة إلى صدور حركة نقل المعلمين الداخلية وأيضاً حركة نقل مديري ووكلاء المدارس.


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219679.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 01:58 PM
دورة للمشرفات التربويات تبدأ اليوم بالرياض

--------------------------------------------------------------------------------



تكامل مراحل تدريب القائمين على مرحلة التجربة لمشروع تطوير التعليم
علي حفول ـ نجران
ضمن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام تأتي مبادرة مدارس تطوير 50 مدرسة بنين وبنات موزعة على خمس وعشرين منطقة ومحافظة والتي تتطلب التأكد من جاهزية قيادة مدرسة (تطوير) لمتابعة فعاليات تهيئة منسوبي المدرسة لتطبيق المبادرة (تطوير) خلال الاسبوع الاول من بداية العام الدراسي الجديد.
اوضح ذلك وكيل الوزارة للتطوير والتخطيط ومدير عام مشروع تطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي مشيرا الى انه سيتم تحديد موعد لقاء ثان لادارة مشروع (تطوير) مع الفريق الذي سيتولى متابعة تنفيذ تلك الفعاليات حيث اقيمت وستقام لقاءات متعددة في اطار اعداد مديري ومديرات المدارس التي ستخضع لتطبيق مرحلة التجريب وضابطي وضابطات الاتصال بالاضافة الى مساعدي ومساعدات مديري و مديرات المدارس ورواد ورائدات النشاط على مدى ايام مختلفة في الاسابيع الماضية والاسابيع القادمة, والتي تعتبر انطلاقة جادة لتهيئة الفريق المباشر لتطبيق مرحلة التجريب, واضاف ان الفريق الذي سيتولى عملية المتابعة للتجربة في المدارس سيتكون من مدير المدرسة, وضابط الاتصال, ومساعد المدير ورائد النشاط الطلابي.
من جانب آخر اشار د. الرومي الى اعتزام برنامج دعم النشاط غير الصفي تأهيل مشرفين تربويين ومشرفات تربويات للنشاط بحيث يتولى الجميع نقل الخبرة الى المعلمين والمعلمات في مدارس (تطوير) وفي اطار التهيئة لهذه المرحلة تقرر اقامة دورة تدريبية لمشرفي ومشرفات النشاط الطلابي (تدريب مدربين) بعنوان (ادارة النشاط غير الصفي في مدارس تطوير) في الفترة من اليوم الاحد الى الاربعاء المقبل, وذلك في مدينة الرياض للمشرفات التربويات, اما المشرفون التربويون فسيكون مقر انعقاد الدورة الخاصة بهم في المدينة المنورة, واكد د. الرومي ضرورة اشعار المتدرب بموعد اللقاء وتسهيل اجراءات الحضور. واستنادا الى خطة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم في مدارس تطوير (للبنين والبنات) والتي تتضمن تدريب مديري ومديرات مدارس تطوير والوكلاء والمساعدات على برنامج مديري مدارس تطوير وادارتها للتعلم والابداع وبرنامج مهارات التوجيه والارشاد المتقدمة للمرشدين والمرشدات, وبرنامج دمج مهارات التفكير في التدريس للمعلمين والمعلمات, فقد تم عقد مجموعة من البرامج التدريبية .
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219691.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:00 PM
اعتماد الأندية الرمضانية بينبع والعاملين بالشمالية

--------------------------------------------------------------------------------



عكاظ - ينبع ، مصلح قعيمل - عرعر
اعتمد مدير ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت الاندية الرمضانية بينبع التي ستنطلق فعالياتها غرة رمضان المقبل.
اوضح مدير النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم للبنين بينبع ابراهيم المرواني ان عدد الاندية ثلاثة موزعة على مدارس المحافظة (مدرسة الملك فيصل الابتدائية ومتوسطة سهيل بن عمر ومتوسطة عكاظ). وتشتمل هذه الاندية على النشاطات الرياضية والاجتماعية والثقافية. الى ذلك اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بالحدود الشمالية عبدالرحمن الروساء اسماء العاملين في الاندية الصيفية الرمضانية وعددهم 25 مشرفاً موزعين على اربعة اندية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080824/Con20080824219698.htm

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:04 PM
http://www.9o9i.com/download/168048a80b16a695d.gif (http://www.9o9i.com)

الندوة : الأحد 23-08-1429هـ العدد : 142

--------------------------------------------------------------------------------



العبيد يصل صنعاء ويشارك في تكريم الرئيس اليمني
الرياض: الندوة
وصل إلى صنعاء أمس عدد من القيادات الكشفية العربية لحضور فعاليات اللقاء العربي للجوالة العرب واللقاء الدولي للقاء الحضارات وتبادل الثقافات وحفل تكريم الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية . وأوضح رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن صالح العبيد لدى وصوله والوفد المرافق له أن هذه الزيارة تأتي لحضور فعاليات اللقاء العربي الـ17 للجوالة العرب واللقاء الدولي الـ،11 للقاء الحضارات وتبادل الثقافات وحفل تكريم الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية من قبل المكتب الكشفي الدولي والعربي بصفته أحد رواد الكشافة في العالم العربي. وقال في تصريح للإعلاميين إن مثل هذه الفعاليات تساهم بشكل كبير على تطوير العلاقات بين الجمعيات والهيئات والمؤسسات المعنية بالكشافة في العالم العربي. كما وصل لنفس الغرض رئيس الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب دعيج خلف الشمري الذي أوضح أن هذه الزيارة تأتي في أطار فعاليات الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب وحرصه على دعم الفعاليات والحركات الكشفية في العالم العربي. وأضاف (سنشارك في فعاليات اللقاء الـ17 للجوال العرب وكذا تكريم الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لدعمه الواضح والملموس للحركة الكشفية والجوالة ومتابعته المستمرة لحركة الشباب والرياضة). وأشار الشمري إلى أهمية هذه الفعاليات على تقريب وجهات النظر بين الشباب العربي .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm... 65&display=1

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:05 PM
سفير خادم الحرمين في النمسا يستقبل وفد رواد الكشافة

--------------------------------------------------------------------------------



مكة المكرمة: واس
استقبل صاحب السمو الأمير منصور بن خالد آل سعود سفير خادم الحرمين لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا امس الاول وفد رواد الكشافة السعودية برئاسة معالي رئيس المجلس الأعلى لرواد الكشافة السعودية الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ونائبه الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية .واستعرض سمو سفير خادم الحرمين الشريفين في النمسا مع الوفد برامج الكشافة السعودية والصدى العالمي لهدية السلام الكشفية التي انطلقت باسم خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومعرض السلام الذي دشنه ملك السويد بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض .
واستعرض الدكتور عبدالله الفهد ابرز منجزات الكشافة السعودية على المستوى العالمي والعربي حيث حصدت جمعية الكشافة عضوية اللجنة الاستشارية في المخيم العالمي في السويد 2008م وحصول المملكة على عضوية صياغة الدستور العالمي للكشافة كما حصلت على التقدير العالمي للتبرع الكريم لخادم الحرمين الشريفين لدعم برامج الكشافة في العالم من خلال برنامج هدية السلام . وأشار الى ان برنامج هدية السلام سيتواصل عبر البرامج الدولية والإقليمية كما هو الوضع مع معرض السلام الذي سيواصل الانتقال عبر دول العالم بعد تدشينه في السعودية وتبنيها له مؤكدا أن الكشافة السعودية كسبت تقدير الدول والجمعيات الكشفية العالمية نتيجة للدور المتميز عبر البرامج العالمية مرجعا ذلك الى دعم ولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. وأشاد الأمير منصور بن خالد بهدية ومعرض السلام وعبر عن رغبة السفارة السعودية في تبني الحدثين بالتنسيق مع جمعية الكشافة السعودية كون النمسا محط أنظار العالم والجمعيات المهتمة بالسلام مما يضمن تميز التجربة وينقل انجازات المملكة في هذا المجال لمختلف دول العالم .وعد سموه الكشافة من الجمعيات الأهلية المؤثرة عالميا من خلال تميزها في خدمة المجتمع في المواسم ومن خلال تبنيها لتربية الشباب على الاعتماد على الذات ومساعدة الآخرين .تجدر الاشارة إلى ان الوفد السعودي قد شارك في المؤتمر الذي افتتح أمس الأول الجمعة بحضور اكثر من 60 دولة وجمعية صداقة كشفية ويتضمن برنامج اللقاء ورش عمل عن دعم الحركة الكشفية بالخبرات والدعم التقني كما يتضمن عدداً من الندوات المتخصصة في الكشافة والعمل الاجتماعي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm... 62&display=1

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:06 PM
8 ملايين لترميم مدارس البكيرية

--------------------------------------------------------------------------------



البكيرية : واس
أنهت إدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة البكيرية إنشاء مشروعين لبناء مدرستين وتأهيل وترميم عدد من المدارس بمبلغ إجمالي قدره 8 ملايين ريال وقد تم استلام المشروعين .وأوضح مدير التربية والتعليم بمحافظة البكيرية سليمان بن علي الشعيبي أن المدرستين هما الإبتدائية الخامسة والإبتدائية الثانية بالبكيرية والعمل يجري على استكمال بعض الاحتياجات لإستعداد الدراسة بهما مع بداية العام الدراسي المقبل بمشيئة الله تعالى .وأشار إلى أنه يجري العمل على تأهيل ثلاث مدارس يتم الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي إنشاء الله كما تم تسليم مجمع تحفيظ القرآن الكريم بالبكيرية للمقاول والعمل جار على تأهيل المبنى .وأفاد الشعيبي أن الاستعدادات تجري حالياً لتسليم موقع المتوسطة الأولى والابتدائية الثالثة للمقاول للبدأ في عملية التأهيل للمبنى مبيناً أن هذه الأعمال تتم لتحسين البيئة المدرسية وتجهيز المدارس قبل بداية العام الدراسي المقبل 1429/1430هـ .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:07 PM
تعـويد البنات على حل المـشكلات

--------------------------------------------------------------------------------



جازان: واس
تختتم مساء اليوم الأحد المراكز الصيفية للبنات التي اعتمدتها الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان خلال صيف العام الحالي وذلك بخمسة مراكز على مستوى المنطقة .وتم من خلال تلك المراكز تقديم العديد من البرامج الثقافية والتربوية والترفيهية المتنوعة والهادفة لدعم القيم الدينية لبناء الشخصية الإسلامية المعتدلة وتنمية حب الوطن والإحساس بمشكلات المجتمع والإسهام في حلها وإكساب الطالبات الجديد من المعلومات والخبرات وتنمية الثقافة العامة وصقل مواهب الطالبات وتنمية مهاراتهن وتوجيه طاقاتهن بالوجهة السليمة إلى جانب تدريب الطالبات على العمل الجماعي وتحمل المسئولية وحسن التنظيم والتخطيط والتنفيذ وتدريبهن على الحوار الهادف وبث روح المنافسة الشريفة والتعاون والتسامح . يشار إلى أن المراكز الصيفية تم تنفيذها في كل من الابتدائية الثامنة بحي السويس بمدينة جيزان والابتدائية الأولى بمحافظة أبي عريش والمتوسطة الثانية بمحافظة صبيا والثانوية الأولى بمحافظة صامطة والابتدائية الثانية بمحافظة بيش .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:08 PM
600 مليون لمبانٍ مدرسية بدلاً عن المستأجرة بتبوك

--------------------------------------------------------------------------------



تبوك: واس
تشرف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك للبنين على 64 مشروعاً تعليمياً للبنين جاري تنفيذها في مختلف مدن ومحافظات ومراكز منطقة تبوك بتكلفة إجمالية بلغت 600 مليون ريال كمجمعات تعليمية متكاملة ومبانٍ مدرسية كبيرة وصغيرة .وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أن منطقة تبوك تعتبر من أوائل المناطق بالمملكة التي لها السبق في إحلال المباني الحكومية بدلاً من المستأجرة وقد كانت محافظة الوجه من أوائل المحافظات التي ستكتمل بها المباني الحكومية بدلاً من المستأجرة بانتهاء المشاريع الجاري تنفيذها .وقال (إن منطقة تبوك بكاملها في عام 1433هـ من أوائل مناطق المملكة التي ستحل المباني المدرسية الحكومية بدلاً من المباني المستأجرة بشكل كامل).وأشار اللحيدان إلى افتتاح مدارس جديدة بعد صدور موافقة وزارة التربية والتعليم مع بداية العام الدراسي الجديد سواء في مدينة تبوك أو المراكز التابعة لها أو في محافظات الوجه وضباء وأملج وحقل وتيماء ومركز البدع والقرى والهجر التابعة في مختلف المراحل الدراسية .
وأضاف أن الإدارة العامة للتربية والتعليم تعمل حالياً على توجيه المعلمين الذين تم تعينهم مؤخراً وفق ضوابط معايير حاجة كل مدينة ومحافظة ومركز بالإضافة إلى صدور حركة نقل المعلمين الداخلية وأيضاً حركة نقل مديري ووكلاء المدارس .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:09 PM
485 معلماً شملتهم حركة النقل بجازان

--------------------------------------------------------------------------------



جازان: واس
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان بالنيابة احمد بن محمد العقيلي حركة النقل الداخلي التي شملت (485) معلماً وفق المفاضلة المعتمدة من الوزارة .
ودعا العقيلي المشمولين بالحركة زيارة موقع الادراة العامة للتربية والتعليم www.jazanedu.gov.sa للاطلاع على بيانات النقل و طباعة خطابات التوجيه .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:09 PM
المراكز الثقافية الصيفية محاضن تربوية

--------------------------------------------------------------------------------



الرياض: فرحان المطرفي
أولت الدولة جل عنايتها بالنشء وسخرت من أجل تعليمه وتدريبه الغالي والنفيس، ولم يتوقف الدعم عند هذا الحد بل لقد اعتنت وزارة التربية والتعليم بتوفير عدد من البرامج والمناشط العلمية والترفيهية الهادفة للفتيات لاستثمار وقت فراغهن فترة الإجازة الصيفية وذلك بافتتاح عدد كبير من المحاضن التربوية أو ما يسمى (المراكز الثقافية الصيفية)، هذا ما ذكرته مديرة عام نشاط الطالبات الدكتورة الجوهرة بنت حمد المبارك وأوضحت أن أثمن ثروة في الوطن هم ابناؤه وبناته، والتربويون هم أمناء على هذه الثروة، فليؤد كل منا أمانته، ولنسهم في صناعة جيل واع مدرك لوطنيته ودوره الإيجابي في نماء الوطن يحسن التعامل مع الآخرين ويجيد إدارة وقته وذاته، ويقدم خدماته لوطنه ومجتمعه حسب قدراته، يهتم بمعالي الأمور لا بسفاسفها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm...

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:15 PM
http://www.600kb.com/uploads/c3b34e992a.gif (http://www.600kb.com)

المدينة : الأحد 23-08-1429هـ العدد : 16559

--------------------------------------------------------------------------------
{التربية} تطلق منتدى لعرض الشكاوى على الوزير مباشرة

فايز السميري - أملج

أطلقت وزارة التربية والتعليم منتدى بعنوان "تحت المجهر" يعنى بمتابعة ما يخص الميدان التربوي من شكاوى ومقترحات . واكد د. عبد الله بن صالح العبيد وزير التربية والتعليم اهمية اطلاق المنتدى بهدف الاطلاع على ما يواجه الميدان التربوى من مشاكل بشفافية وسرية وأوضح احمد الحميدى المشرف على المنتدى السكرتير الخاص للوزير أن الوزير سيطلع على كل مايرد من شكاوى او مقترحات موضحا ان موضوعات المنتدى لا يراها سوى العضو صاحب الموضوع ، ويشترط أن يكون الموضوع شخصياً أو ما يقتضي مصلحة عامة ومذيّلا ببيانات صاحبه وهي الاسم كاملا ووسيلة للاتصال.
وتعتبر الوزارة هذه الشكاوى معاملات رسمية في حال اكتمال أركانها أياً كان موضوعها ويتم العمل على تفعيل محتواها سواء كانت شكاوى أو مقترحات مع إحالتها للجهات المعنية ومتابعتها مع الحفاظ على سرية معلومات.
http://al-madina.com/node/46969

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:16 PM
لا يمكن تسويقها!

--------------------------------------------------------------------------------



د. أحمد درباس
ثمة تناقضات مثيرة في تصريحات المسؤولين في وزارة التربية والتعليم حول قضية تعيين خريجي كليات المعلمين للعامين الدراسيين الفارطين (26/1427هـ 27/1428هـ) الذين ضاعوا في طوشة المرحلة الانتقالية حيث خرجت الكليات من عباءة وزارة التربية التي كانت تعمل بموجب مبدأ “مغسل وضامن جنة”!! لمخرجات الكليات، اي تتولى اعدادهم وتكوينهم المهني بحسب احتياجاتها ومن ثم تتولى مهمة تنسيق تعيينهم مع وزارة الخدمة المدنية وفاء بالتزامها وامعاناً في الحرص كانت تلزم جميع المقبولين في الكليات بتوقيع التعهد بالعمل مدة مساوية للدراسة في اي جهة تراها الوزارة، الا ان الوزارة الموقرة اخذت في التنصل التدريجي من مسؤولية التعيين الى ان اقرت على لسان بعض كبار مسؤوليها ان التعهد غير ملزم لها!! وان على هؤلاء الخريجين الانتظار في طابور المتقدمين للوظائف على ابواب فروع وزارة الخدمة المدنية في المناطق او على البوابة الاليكترونية لوزارة الخدمة المدنية ولا ندري ما جدوى ذلك خاصة وان الخريجين ليس امامهم اي بدائل اخرى، الا العمل كمعلمين في مدارس وزارة التربية والتعليم فاعدادهم في الاساس كان للوفاء بحاجات الوزارة في تخصصات لا يمكن تسويقها لجهات اخرى مثل تخصص: اللغة العربية، الدراسات الاسلامية، العلوم، المختبرات المدرسية، الدراسات القرآنية، التربية الخاصة، التربية الفنية، التربية البدنية فسوقها الوحيد هو وزارة التربية، باستثناء تخصص الحاسب الآلي وتخصص اللغة الانجليزية اللذين لم يجد المتخصصون فيهما اي صعوبة في تسويقهما للقطاع الخاص رغم معاناة وزارة التربية من النقص في هذين التخصصين. نقترح على وزارتي التربية والخدمة المدنية:
- خفض نصاب المعلم بنسبة 25% من (24) حصة في الاسبوع الى (18) حصة هكذا خفض سيؤدي بالضرورة الى تحسين اداء المعلم، فالتعلم النشط يتطلب معلماً ذا اداء رفيع.
- خفض نصاب المعلم بـ 25% يعني الحاجة الى توظيف 30% من عدد المعلمين والمعلمات الحالي، فالمدرسة التي بها:20 معلماً يؤدون (480) حصة في الاسبوع بمعدل 24 حصة، تحتاج الى (26.7) معلماً يؤدون ذات عدد الحصص ولكن بنصاب (18) حصة، بهذه الطريقة تستطيع الوزارة استيعاب ما لا يقل عن (90.000) معلم ومعلمة، فلنحاول خفض نصاب المعلم، ففي ذلك تجويد للاداء وقضاء على البطالة.. اي (عصفورين بحجر واحد)!!
* ضوء: “النجاح لا يعني انجازا، بقدر ما يعني المحاولة الدائمة للانجاز” ديفيد جي

http://al-madina.com/node/46918

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:17 PM
التربية” تعتمد 200 نادٍ رمضاني على مستوى المملكة

--------------------------------------------------------------------------------



أحمد الأنصاري - ينبع
أوضح مدير إدارة التربية والتعليم البنين بينبع محمد بخيت فراج لـ«المدينة» أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت 200 نادٍ رمضاني ستقام من بداية رمضان حتى العشرين من الشهر الكريم وعن موعد الحضور فيبدأ من بعد صلاة التراويح وحتى الواحدة صباحا وعن نوعية البرامج والفعاليات المقدمة فستكون ما بين ثقافية ورياضية وعلمية وتطفي عليها الروحانية. وتبلغ مكافأة المعلمين المشاركين في الأندية الرمضانية 1425 ريالا خلال فترة العشرين يوما. وزاد فراج: سيقام في ينبع ثلاثة أندية رمضانية ومن المتوقع التحاق 2500 طالب بها يشرف عليهم 21 معلما تم اختيارهم خصيصا للبرامج التي ستقام والفعاليات التي ستنفذ في الأندية خلال فترة أقامتها وتعتبر الأندية الرمضانية لها تأثير على الطلاب من خلال استفادتهم من الدورات المهارية.والتنموية والحياتية وفي كل النشاطات المتاحة وفتح حلقات النقاش والاستفسار عن أحكام الصوم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم وذلك في أجواء تملؤها البهجة والسرور والروحانية.

http://al-madina.com/node/47162

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:18 PM
التيار الكهربائي مطلق في مدارس صخيبرة

--------------------------------------------------------------------------------



جريدة المدينة
سعادة رئيس تحرير جريدة المدينة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اشارة الى ما نشر في صحيفتكم الغراء بالعدد (16501) الصادرة يوم الجمعة الموافق 23/6/1429هـ بعنوان قرية صخيبرة معزولة عن العالم الخارجي والمتضمن قول أحد المواطنين على لساننا بأن التيار الكهربائي لم يصل الى مجمع مدارس صخيبرة للبنين واننا خاطبنا مركز الاشراف التربوي اكثر من مرة ولكن دون جدوى.
بداية نود ان نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف الاحتياجات والخدمات التي تتعلق بمصلحة الوطن والمواطن كما نود ان نحيطكم بأن التيار الكهربائي مطلق بمجمع مدارس صخيبرة للبنين ونشكر للمسؤولين ما يبذلونه من جهود لتيسير وتسهيل كل العقبات التي تقف في طريق تعليم ابنائنا الطلاب.
لذا نأمل من سعادتكم نشر هذا التنويه في موقع بارز في جريدتكم الغراء.
وتقبلوا عاطر تحياتي
مدير مجمع مدارس صخيبرة بنين
سلطان منيع المطيري
http://al-madina.com/node/46925

همسة الطـيف
24-08-2008, 02:22 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 23-8-1429هـ

--------------------------------------

http://www.600kb.com/uploads/bd863516cf.gif (http://www.600kb.com)