المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاثير تدريب القوة المميزة بالسرعة بعدة اساليب في تطوير بعض حركات المرجحة بالجمناستك



لمياء الديوان
11-08-2008, 09:57 PM
م.م. فراس حسن عبد الحسين

الباب الأول
1-التعريف بالبحث :
1-1 المقدمة وأهمية البحث

يعتبر الجمناستك ناحية من النواحي النشاط البدني الذي يتميز بتأثيره الشامل على أجهزة الجسم وأعضائه ما يضمن له التنافس والتكامل ، كما انه يساعد على تنمية التوافق العقلي ويعمل على تيسير تحم الفرد في جسمه وحركته ومن جهة أخرى يعمل الجهاز على الموازنة ومعالجة الأوضاع الجسمانية الخاطئة التي أوجبتها ظروف الحياة اليومية الحديثة (3:2) إن الوصول إلى إنجازات الرياضة العالية في رياضة الجمناستك يأتي نتيجة الأرقاء بمستوى الأداء الفني وذلك عن طريق بحث جميع المتطلبات الضرورية والتي منها الصفات البدنية الخاصة التي ينبغي منها أن تتفق مع خصائص ومتطلبات الأداء المهاري على أجهزة الجمباز ولا شك إن امتلاك الصفات البدنية الخاصة بأي لعبة تعطي الرياضي فرصة أكبر في استيعاب المهارات الحركية لتلك اللعبة وتساهم في تقدم مستوى الأداء الرياضي وكذلك أكد درخالتر 1977 وكوسلموم 1974 وجيسي فيشر 1972 على ضرورة أن يكون أسلوب تدريب العاهات البدنية لمختلف مناسباً لنوع العمل العضلي السائد في الحركات المؤداة على الأجهزة التي تتشابه فيها صبغة العمل خلال التمرين مع صيغة العمل خلال أداء المهارة ذاتياً (49:3) وتحدد أهمية البحث في محاولة البحث في الأساليب التدريبية المتعددة والتي تخدم تطوير الحركات والذي يحتاج إلى إمكانية بدنية عالية لمواكبة هذا التطوير من قبل اللاعبين لذا وجد الباحث الضرورة بالبحث بشيء من هذا الأساليب التدريبية محاولة فنية للارتقاء بالحركات قيد البحث .

1-2 :مشكلة البحث :
من خلال إطلاع الباحث على مستوى الأداء المهاري لطلبة كلية التربية الرياضية في مهارة الكب على جهاز العقلة (كونه مدرساً لهذه المادة)لاحظنا وجود ضعف لدى الطلبة عند تنفيذهم لهذه الحركة بشكلها الصحيح وهذا ما جعل الباحث أمام مشكلة يحاول حلها من خلال استخدام بعض الوسائل المساعدة والأساليب التدريبية المناسبة للارتقاء بهذه الحركة نحو الأفضل مستنداً على الأساس العلمي الصحيح الذي يضمن تحقيق صورة الحركة النموذجية (بأقرب صورة) .

لمياء الديوان
11-08-2008, 09:58 PM
1-3 أهداف البحث : يهدف البحث إلى :
1-التعرف على تأثير البرنامج التدريبي المستخدم في تطوير مستوى عنصر القوة المميزة بالسرعة لدى أفراد عينة البحث .
2- التعرف على تأثير كل اسلوب تدريب القوة المميزة بالسرعة وهي اسلوب تدريب القوة (بالوثب العميق ،الأثقال ، قوة القفز) في تطوير مستوى الأداء لمهارة الكب على جهاز العقلة .
3- التعرف على أفضل أسلوب تدريبي من اساليب القوة المميزة بالسرعة في تطوير مستوى الأداء لمهازة الكب على جهاز العقلة .

1-4 فروض البحث :
1-البرنامج التدريبي يؤثر إيجابيا في تطوير القوى المميزة بالسرعة وبنسب متفارقة بين أفراد عينة البحث .
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القلبي والبعدي للقوة المميزة بالسرعة ولكل اسلوب من الأساليب المستخدمة (بالقفز ، بالاثقال ، القفز العميق) ولصالح الاختبار البعدي .
3-وجود فروق ذات دلالة احصائية بمستوى الاداء المهاري لحركة الطلوع بالكب على جهاز العقلة ولصالح الاختبار البعدي .
4-اسلوب تدريب القوة المميزة بالسرعة (القفز العميق) افضل الاساليب التدريبية المستخدمة في تطوير مستوى الاداء المهاري لحركة الطلوع بالكب على جهاز العقلة .

1-5 مجالات البحث :
1-5-1 :المجال البشري :30 طالباً من طلاب المرحلة الثانية – كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة للعام الدراسي 2002-2003 م .
1-5-2 : المجال الزماني : 15/10/2002-10/2/2003 .
1-5-3 المجال المكاني :
1)قاعدة الجمناستك والاثقال – كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة .
2)ميدان كلية التربية الرياضية –جامعة البصرة – لاجراء تمارين الاحماء

لمياء الديوان
11-08-2008, 09:58 PM
2-1 : مقدمة عن الجمناستك :

لقد شمل التطور جميع الفعاليات الرياضية ومن ضمنها الجمناستك ، وان هذا التطور المستمر الذي شمل الجمناستك في السنين الأخيرة ، لم يكن مصادقة وإنما جاء بعد دراسة العلوم الأخرى كالتشريح والفلسجة وعلوم الحركة والبايوميكانيك وعلم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ وتطبيق هذه العلوم في النواحي العلمية . والناحية النظرية لكل فعالية تكون ملازمة ومتممة للناحية العلمية فالنظري يقرب إلى ذهن الطالب صورة الحركة ونواحيها الفنية وكيفية ادائها لولا الناحية النظرية مما تقدم الجمناستك واصبح على ما هو علية لان من صعوبته في الاداء والتطور الفني في الشكل . لذا فان الناحية النظرية ضرورية جداً في تدريسنا العملية ، ويجب على مدرس التربية الرياضية ان يكون ملماً بمعرفة الناحية النظرية للفعاليات التي يقوم بتدريسها لطلبته (13:18) .

2-2 اللياقة البدنية

عرفها ضياء مجيد الطالب (1988) هي تلك الصفة الفطرية والمكتسبة التي تجعل الفرد قادراً على العمل إلى اقصى حدود طاقته الجسمية وبذل اقصى امكاناته وقدرته العقلية بروح معنوية عالية (72:10) وتلعب اللياقة البدنية دوراً اساسياً في ممارسة الأنشطة الرياضية واجادتها ويختلف حجم هذا الدور واهميته طبقاً لنوع النشاط وطبيعته . كما ويختلف نوع اللياقة البدنية من لعبة إلى اخرى (24:13) وتلعب القوة العضلية دوراً بارزاً ومهماً في جميع الفعاليات الرياضية الفردية والجماعية وتحتل موقع الصدارة عند ترتيب عناصر اللياقة البدنية فلا غرابة في اهتمام المؤلفين والباحثين والمدربين بها ، وهذا الاهتمام نابع ليس لكونه اهم صفة بدنية اساسية فحسب بل لعلاقتها المهمة ببقية الصفات البدنية الاساسية كالسرعة والمطاولة فضلاً عن ارتباطها بالاداء المهاري في مختلف الأنشطة المهارية (10:15) .

2-3 :فن الداء (التكتيك) :-
يعرفه (هو خمت) بانه حركة حل معينه بوسائل الميكانيك الحيوية للمشاركة الحركية المطروحة للحل (209:15) . كما يعرفه بانه نظام مكونات الحركات التي تساعد الرياضي في تنفيذ الواجبات الحركية (235:12) ويعد فن الأداء (التكتيك) الأساس التي ينبغي عليه اإنجاز في رياضة الجمناستك ويتكامل فن الأداء حينما يتولد لدى الرياضي القابلية على استعماله تحت ظروف مختلفة . ويستغرق البناء المهاري واتقان الأداء وقتاً كبيراً من مجموعة الوحدة التجريبية في رياضة الجمناستك ويذكر يوسف الشيخ ان التكتيك الرياضي عمل صادق واقتصادي بتناسيق حركي وسرعة واتقان والتكيف مع الظروف المتميزة (231:19).

2-4 النواحي الفنية لحركة الطلوع بالكب على جهاز العقلة :
تؤدي الحركة من الوقوف الموازي المواجهة او الارتكاز الامامي ، ومن التعلق والمرجحة في حالة العقلة العالية . واسهل وضع لاداء الحركة هو الوقوف الموازي المواجه حينما يمسك الطالب العارضة بمقدار عرض الكتف بذراعين ممدودتين و مشدودتين ويتأرجح بجسمه إلى الأمام ثم ينثني الجسم من مفصل الورك مع تزحلق الرجلين قريباً من العارضة حتى الفخذين مع السحب بالذراعين الممدودتين ونقلها للوصول بالجسم إلى الارتكاز .(26:18) .

لمياء الديوان
11-08-2008, 09:59 PM
3-منهج البحث وإجراءاته الميدانية
3-1 منهج البحث :
ان موضوع البحث هذا متعلق بدراسة بتأثير القوة المميزة السرعة بعدة اساليب وقدرته على مستوى الأداء المعياري لحركة قيد البحث لذا فان افضل ما يمكن اتباعه من منهج لوصول الى نتائج دقيقة هو استخدام المنهج التجريبي حيث ان جوهر هذا الاسلوب هو محاولة السيطرة على كافة العوامل الاساسية باستثناء متغير واحد تمت السيطرة علية بطريقة معينة (برنامج تدريبي)بحيث يكون من الممكن تثبيت وقياس هذا المتغير (156:17) اضافة إلى ذلك فان المنهج التجريبي يعني اثبات العروض عن طريق التجريب (86:7).

3-2 عينة البحث :
تكونت عينة البحث من (35) طالباً من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية في جامعة البصرة حيث اختارهم بالاسلوب العشوائي وبواقع عشر طلاب يمثلون الشعب أ ، ب ،ج ثم قام باجراء التجانس بين افراد هذه العينة ببعض المتغيرات ذات التأثير المباشر على مستوى الأداء ] العمر ، الوزن ، الطول [ وكما موضح في الجدول رقم (1)
ت المتغيرات الوسط الحسابي الانحراف المعياري معامل الاختلاف c.v
1. العمر 21.51 1.52 6.97
2. الطول 166 4.3 2.50
3. الوزن 59 43.5 6.25
ومن خلال حساب معامل الاختلاف للافراد الذين يمثلون العينة اتضح انه اقل من 15% (16:16) وبهذا تاكد الباحث من تجانس افراد عينة البحث بهذه المتغيرات ثم قام الباحث بتقسم عينة البحث عشوائياً أيضا إلى ثلاثة مجاميع حيث خضعت كل مجموعة إلى اسلوب تدريسي للقوة فالمجموعة الأولى التي تمثل الشعبة (أ) كان لها تدريس القوة بالقفز والمجموعة الثانية التي تمثل الشعبة (ب) كان تدريسها للقوة بالوثب العميقة اما المجموعة الثالثة والتي تمثل الشعبة (ج) فعند تلقي التدريب بالاسلوب الثالث (الاثقال) وقد كانت المجاميع الثلاثة . يتلقى نفس الاسلوب التعليمي لهذه المهارة من قبل الباحث الذي يقوم بتدريس هذه المرحلة.

3-3 أدوات البحث ووسائل جمع المعلومات :
1) المصادر والمواجه العلمية .
2) استمارة تقسيم مستوى الاداء المهاري .
3) جهاز العقلة بالارتفاع القانون .
4) ميزان طبي .
5) ابسطة اسفنجية .
6) جهاز الرستا ميتر لقياس الطول .
7) موانع عدد 15 .
8) بار حديدي زنة 20 كغم مع اقراص مختلفة الاوزان .
9) سبورة .
10) ساعة توقيت .
11) مقابلات شخصية .

لمياء الديوان
11-08-2008, 10:00 PM
3-4 البرنامج التدريبي :
استخدم الباحث التدريبي المعد من قبل الباحث حيدر بلاش والخاص بتدريب القوة المميزة مجاميع ولكل مجموعة اسلوبها الخاص بها حيث احتوى هذا البرنامج على 36 وحدة تدريبية ثم تطبيقه بواقع ثلاث وحداتا تدريبية في الاسبوع لكل اسلوب من الاساليب الثلاث .
3-5 تقويم الأداء المهاري للاعبين :-
قام الباحث باعداد استمارة خاصة لتقويم مستوى الأداء المهاري اللاعبين وتحديدا لحركة الطلوع بالكب على جهاز العقلة الملحق رقم (1) حيث لكل باحث من عينة البحث درجة من خلال أداءه للحركة( ) أمام هيئة( ) التحكيم للاداء وبالتالي تسجل نتائج هذه الاختيارات .
وتجدر الاشارة إليه إلى ان الباحث قام بشرح النواحي الفني الصحيح بهذه الحركة امام اللاعبين قبل ادائها (تعلم مسبق) حيث كانت أعلى درجة تقسيم اللاعبين هي (10) درجات واقل درجة للتعليم هي (صفر) .
3-6 الوسائل الإحصائية :
1 ) الوسط الحسابي مجـ س (102:16)
ن

2 ) الانحراف المعياري ع = (س- _س) 2 (154:16)
ن

3 ) قانون معامل الاختلاف = ع × 100 (760:16)
س-

4 ) قانون T test مزدوجين مرتبطين (285:16)

5 ) قانون تحليل التباين F = متوسط المربعات بين المجموعات (290:16)
متوسط المربعات داخل المجموعات

لمياء الديوان
11-08-2008, 10:00 PM
4-عرض وتحليل ومناقشة النتائج :-
4-1 :عرض وتحليل النتائج :-


الجدول رقم (2)
يوضح نتائج الاختيارين القبلي والبعدي لاختيار القوة لمجموعة اسلوب تدريبي القوة بالقفز .
نتائج اسلوب تدريب القوة بالقفز القيمة T النتيجة
قبلــــــي بعــــــدي المحتسبة الجدلية معنوية
س- ع س- ع 5.48 2،26
184.5 6.33 218.22 5.11

الجدول رقم (2) يوضح قيم الاوساط الحسابية والعلاقات المعيارية للاختيارين القبلي والبعدي للمجموعة الأولى التي تلت تدريب القوة بالقفز حيث كانت قيمة الوسط الحسابي للاختيار القبلي (5،184) وبانحراف معياري مقداره (33،6) اما عن قيمة الوسط الحسابي للاختيار البعدي فقد بلغ (218.22) وبانحراف معياري (5.11) وعند حساب قيمة T للفروق بين الأوساط الحسابية اتضح انها اعلى قيمة من قيمة T الجدولية البالغة (26،2) عند درجة حسايبة (9) ومستوى احتمالي 0.05 وهذا ما يدلل على معنوية نأثير البرنامج التدريبي باسلوب تدريب القوة بالقفز بين الاختيار القبلي والبعدي ولصالح الاختيار البعدي .

نتائج اسلوب تدريب القوة بالوثب العميق القيمة T النتيجة
قبلــــــي بعــــــدي المحتسبة الجدلية معنوي
س- ع س- ع 4.90 2.26
181.9 5.63 226.3 3.91
الجدول رقم (3) وضع قيم الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لنتائج اختيار القوة القبلي والبعدي للمجموعة الثانية التي مارست التدريب باسلوب الوثب العميق حيث بلغت قيمة الوسط الحسابي القبلي للاختيار (181,9) وبانحراف معياري (5.63) اما الاختيار البعدي فقد بلغت قيمة الوسط الحسايب له (226.3) وبانحراف معياري (3.91) وعند حساب قيمة T لايجاد الفروق بيمن الاوساط الحسابية اتضح انها تساوي (4.90) وعند مقارنتها بالقيمة الجدلية والبالغة (2.26) وعند درجة حرجة (9) ومستوى اجمالي 0.05 وجد انها اعلى من القيمة الجدلية وهذا ما يدلل على معنوية تأثير البرنامج التدريبي في تطوير مستوى القوة المنجزة بالسرعة لعينة البحث الذي مارست باسلوب الوثب العميق ولصالح الاختيار البعدي .
الجدول رقم (4)
يوضح نتائج الاختيارين القبلي والبعدي لاختيار القوة المنجزة بالسرعة لمجموعة اسلوب تدريب القوة بالاثقال.
نتائج اسلوب تدريب القوة بالاثقال القيمة T النتيجة
قبلــــــي بعــــــدي المحتسبة الجدلية معنوي
س- ع س- ع 6.07 2.26
181.1 4.35 217 4.2
اما الجدول رقم (4) فانه يستعرض قيم الاوساط الحسابية والانحرافات الجدولية للاختيارين القبلي والبعدي لنتائج اختيار القوة لمجموعة التدريب باسلوب الاثقال حيث بلغت قيمة الوسط الحسابي القبلي للاختيار (1،183) وبانحراف معياري (35،4) اما قيمة الوسط الحسابي للاختيار البعدي فقد بلغت (2.17) وعند درجة حرجة (9) ومستوى اجمالي 0.05 وجد انها أعلى من أهمية الجدولين وهذا ما يدلل على ان للبرنامج التدريبي الأثر في قيمة مستوى القوة المنجزة بالسرعة لدى افراد هذه العينة (مجموعة تدريب القوة باسلوب الاثقال) .

لمياء الديوان
11-08-2008, 10:01 PM
الجدول رقم (5)
يوضح نتائج الاختيارين القبلي والبعدي لمستوى الأداء المعياري لحركة الكب على جهاز العقلة بالجمناستك للمجموعة الأولى :
نتائج اختيارات مستوى الأداء المهاري القيمة T النتيجة
الاختيار قبلــي الاختيار بعــدي المحتسبة الجدلية معنوي
س- ع س- ع 3.42 2.26
2.0 0.55 6.7 2.37
الجدول رقم (5) يوضح T المحتسبة للفروق بين الاوساط الحسابية للاختيارين القبلي والبعدي لنتائج اختيار مستوى الداء المهاري لحركة الكب على جهاز العقلة بالجمناستك حيث بلغت ( 3.42) وعند مقارنتها بالقيمة الجدلية والبالغة (26،2) وعند مستوى اجمالي 0.05 ودرجة حرجة (9) وجد انها اعلى من قيمتها المحتسبة وهذا ما يدل على معنوية تاثير البرنامج التدريبي لتدريب القوة بالقفز وتطور مستوى الاداء المهاري لعينة البحث .

الجدول رقم (6)
يوضح نتائج الاختيارين القبلي والبعدي لمستوى الاداء المهاري لحركة الكب على جهاز العقلة بالجمناستك للمجموعة الثانية
نتائج اختيارات مستوى الأداء المهاري القيمة T النتيجة
الاختيار قبلــي الاختيار بعــدي المحتسبة الجدلية معنوي
س- ع س- ع 5.49 2.26
2.3 1.51 8.8 3.01
الجدول رقم (6) يوضح قيمة T المحتسبة للاختيارين القبلي والبعدي لمستوى الأداء المهاري لحركة قيد البحث حيث بلغت (5.49) وعند مقارنتها بالقيمة الجدلية والبالغة (26،2) وعند درجة حرجة (9) ومستوى اجمالي 0.05 اتضح انها اعلى من قيمة الجدلية وهذا يؤكد على معنوية تأثير البرنامج التدريبي لتدريب القوة بالاثقال في تطوير هذه الحركة .
جدول رقم (7)
يوضح نتائج الاختيارين القبلي والبعدي لمستوى الأداء المهاري لحركة الكب على جهاز العقلة بالجمناستك على المجموعة الثالثة :
نتائج اختيارات مستوى الأداء المهاري القيمة T النتيجة
الاختيار قبلــي الاختيار بعــدي المحتسبة الجدلية معنوي
س- ع س- ع 8.64 2.26
2.2 2.01 7.88 2.52
الجدول رقم (7) يبين قيمة T لايجاد الفروق بين الاوساط الحسابية بين الاختيار القبلي والبعدي لمستوى الاداء المهاري لحركة الكب على جهاز العقلة بالجمناستك حيث بلغت (8 , 64) وهي اعلى من قيمة T الجدلية عند مستوى اجمالي 0.05 ودرجة حرجة (9) زهذا يدلل على تأثير البرنامج التدريبي في تطوير مستوى الأداء المهاري لهذه الحركة .






جدول رقم (8)
يوضح قيمة F المحتسبة لايجاد الفروق بين نتائج تطور مستوى الأداء المهاري للمجموعات الثلاثة
مصادر التباين درجة حرجة مجموع مربعات الانحرافات متوسط المربعات قيمة F النتيجة
بين المجموعات 2 288.75 375،144 المحتسبة الجدولية معنوي
فاصل المجموعات 27 1084.82
544,59 20,17 7,15 3.35
الجدول رقم (8) يوضح قيمة F المحتسبة لاختيار دلالة الفروق بين المجموعات التدريبية الثلاثة في مستوى الأداء المهاري للاختيار البعدي حيث كانت قيمتها (7,15) وعند مقارنتها بالقيمة الجدلية نجد مرونة ذات دلالة احصائية يبن مستويات تطور الأداء المهاري لحركة الطلوع للكب على جهاز العقلة بالجمناستك .
الجدول رقم (9)
يوضح قيمة F المحتسبة لاختيار دلالة الفروق بين نتنائج اختيار القوة وللمجاميع الثلاثة
مصادر التباين درجة حرجة مجموع مربعات الانحرافات متوسط المربعات قيمة F النتيجة
بين المجموعات 2 333.5 166.75 المحتسبة الجدولية معنوي
فاصل المجموعات 27 1188.9 44.03 3.78 3.35
الجدول رقم (8) يوضح قيمة F المحتسبة لاختيار دلالة الفروق بين المجموعات التجريبية الثلاثة في نتائج اختيار القوة المنجزة بالسرعة حيث كانت قيمتها (3,78) وعند مقارنتها بالقيمة الجدلية والبالغة (3.35) نجدها اعلى من قيمة الجدلية وهذا يعني وجود فرق معنوي بين الاوساط الحسابية للمجاميع التدريبية الثلاثة والتوصل إلى أي من المجموعات الثلاثة كان مستوى اداءها المهاري نلجا إلى استخدام قانون اقل فرق معنوي U.s.d وكما موضح بالجدول التالي :
الجدول رقم (10)
قيمة U.s.d
المجموعة الثالثة المجموعة الثانية المجموعة الاولى
* 2.1 المجموعة الأولى
2.05 المجموعة الثانية
0,92 1,18 المجموعة الثالثة
يتضح من الجدول رقم (10) ان هناك فروق بين الاوساط الحسابية بين المجموعات الثلاثة حيث نلاحظ ان هناك فرق معنوي بين المجموعة الأولى والثانية ولصالح المجموعة الثانية ذات اسلوب تدريب القوة المميزة بالسرعة بالقفز العميق تحت مستوى اجمالي 0.05 بينما لم نجد فروقا بين المجموعات الأخرى .

لمياء الديوان
11-08-2008, 10:02 PM
4-2 مناقشة النتائج :-
عند ملاحظة الجدول رقم [ 2،3،4،5،6،7] يتاكد لنا مستوى تطور الحاصل بصفة القوة المنجزة بالسرعة الكافية أفراد العينة وكذلك مستوى اداءهم المهاري لتلك الحركة ويعود سبب هذا التطور إلى ان الدقة في اختيار البرنامج التدريبي واعداده وفقا للاسس العملية الصحيحة الواجب اتباعها في اعداد البرامج التدريبي كذلك مجال التدريب الرياضي والذين اكدوا على قدرة هذا البرنامج على النهوض بمستوى صفة القوة لدى أفراد العينة اضافة إلى التنفيذ الدقيق من قبل الباحث لمفردات هذا البرنامج كل هذه العوامل ادت إلى تطور مستوى القوة لدى أفراد العينة وفي هذا الإطار اكد كدهارد كارل 1986 إلى ان تطور المستوى الدائم والمستمر في الأداء المهاري والبدني يتطلب ولا ريب تهيئة منظمة تدريبي معد بصورة صغيرة حيث ان من خلال التدريب العلمي الصحيح والمنتظم ممكن الحصول على المستويات الرياضية العالية (8:14)وكذلك اكد احمد الجداوي 1971 ان التدريب في الجمناستك هو مجموعة من التمرينات التي تهدف إلى الوصول إلى اعلى مستوى اجهزة استعدادات للمسابقات مع ملاحظة اتباع تمرينات معينة موضوعة بخطة مرسومة مما يكسب اللاعب اتقانه للناحية الفنية للحركات (115:2) اما الجدول رقم (8) فمن خلاله يتضح ان مستوى التطور المهاري لحركة الكب على جهاز العقلة بالجمناستك وللمجموعات الثلاثة كان اقرب إلى ان يكون نفس المستوى ويعود هذا ايضا إلى فاعلية البرنامج التدريبي في الحساب افراد العينة القوة البدنية اللازمة لاداء هذه الحركة حيث ان طبيعة هذه الحركة وكما يؤكد نوركن لايرش 1978 إلى ان الكب على جهاز العقلة يعتبر من حركات المرجحة حيث يكون عنصر القوة العقلية هو المسيطر على الحركة (8:18) اما جدول رقم (9) و(10) فانه يوضح نتائج تحليل التباين وقيمة F وقيمة L.s.d. لايجاد الفروق بين الاوساط الحسابية بين نتائج تطور مستويات القوة لدى افراد العينة والباحث من دوره فانه يعزز هذا التسلسل بالاهمية إلى ان عمل العضلات عند أداء التدريبات بالوثب العميق تتشابه إلى حد كبير مع عمل العضلات في حركة فتح زاوية الورك مع خطف الرجلين عندما تجتاز الذراعين تماما من تحت العارضة وذلك في القسم الرئيسي من الكب على جهاز العقلة ويذكر عبد علي قصين قاسم حسن حسين إلى ان استخدام التدريبات المشابهة بما ينسجم مع التركيب الكامل للحركة الاصلية يكون له تأثير ايجابي في تحسين الحركة (188:110) في نفس /// سليمان علي حسن 1978 ، وعواطف محمد لبيبة انه يجب على المدرب البحث لمحاولة ايجاد اسلوب لتدريب القوة بما ينسجم مع كل نوع من انواع الحركات الرياضية المطلوبة ووفق مبدا التطابق الدنيا القبلي لاساليب تدريب القوة مع الحركة الاصلية في المنافسة (137:9) ويتضح مما تقدم بان تدريبات الوثب العميق كان لها تاثيرا ايجابي في تطوير مستوى القوة لدى افراد المجموعة الثانية والتي ادة بدورها إلى تطوير مستوى الاداء الفني لدى الكب على جهاز العقلة لهذه المجموعة اكثر من العينة التي استخدمت اسلوب تدريب تدريب القوة بالقفز والاثقال وهذا ما يؤكد صحة الغرض الأول .
وليس بخافر ان عددا من المختصين في رياضة الجمباز قد اعطوا اهمية كبيرة للقوة العضلية مما يؤكد اهميتها لدى اللاعب ومنهم دي كارلو 1962 ، مدسكير واخرون 1968 ، بولين 1974 على ان لاعبا الجمباز يحتاج إلى قدر كبير من القوة العضلية في اجراء جسمة ككل وبخاصة في منطقة الرجلين والظهر والبطن (138:118) هذا وتتفق نتائج هذه الدراسة مع التجارب التي اجريت على رياضي الجمباز وذوي المستوى العالي حيث اثبتت تلك التجارب الراي القائل بان القوة الخاصة تلعب دورا رئيسيا في تكامل الرياضي نظرا لشدة الحاجة إلى انتاج قوة كبيرة من قبل المجاميع العضلية عند رياضي الجمباز (57:11) اما رجاء علي بلال 1982 فانها تتفق والدراسة التي قمنا بها حيث // على ان قوة عضلات الرجلين تلعب دورا حاسما في الانشطة الرياضية التي تتطلب التغلب على مقاومات مثل ثقل الجسم (79:8) وفي نفش افطار يشير لارسون إلى ان مستوى اداء اللاعب الجمبازي يتحسن بزيادة المجموعات العضلية لجسمة (154:4) .

لمياء الديوان
11-08-2008, 10:02 PM
5-الاستنتاجات والتوجيهات :
5-1 الاستنتاجات :
في ضوء نتائج البحث والمعالجات الاحصائية للبيانات التي تم الحصول عليها توصلنا إلى الاستنتاجات التالية:
1)وجود فرق معنوية للقوة المميزة بالسرعة بالاختيارات القبلية والبعدية ولصالح الاختيار البعدي في كافة الاساليب التدريبية المستخدمة في تدريب القوة المميزة بالسرعة .
2)وجود فرق معنوية بين الاختيارين القبلي والبعدي لمستوى الاداء المهاري لحركة الكب على جهاز العقلة ولصالح الاختيار البعدي ولصالح المجموعات الثلاثة .
3) وجود فرق ذات دلالة احصائية بين الاساليب التدريبية الثلاثة في الاختيارات البعدي لمستوى القوة المميزة بالسرعة والاداء المهاري .

5-2 التوصيات :
1)الاهتمام والتاكيد لتدريب القوة المميزة بالسرعة باساليب مختلفة لها من دور في تنمية مستوى الأداء المهاري في حركات الجمناستك الختلفة .
2)تطبيق الاساليب الثلاثة في حركات جمناستيكية اخرى لبيان مدى فاعلية تلك البرامج .

لمياء الديوان
11-08-2008, 10:03 PM
المصادر
1)احمد ابراهيم شحاته : علاقة القوة المطلقة بمستوى الأداء الفني لحركة التعليق الأفقي والعمودي والخلفي على جهاز العقلة للاعبي الجمناستك ، مجلة الدراسات والبحوث ، المجلد السادس العدد الثاني ، جامعة حلوان 1983م .
2)احمد الجداوي : رياضة الجمباز ، مطبعة الاستقلال الكبرى ، 1971م .
3)احمد عبد الهادي بدري : وضع معايير قياسية لعناصر اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي ولاعبات الجمباز ، المؤتمر العلمي لدراسات وبحوث التربية الرياضية جامعة حلوان ، 1980م .
4)احمدفؤاد الشاذلي : علاقة المقاييس الانثرومترية لبعض حركات القوة على جهاز الحلق مجلة الدراسات والبحوث ، مجلة السادس ، العدد الثاني ، جامعة حلوان ، 1983م .
5) جير هو خموث : الميكانيك الحيوية ، ترجمة سليمان علي حيدر ومعيوف ذنون ، مطبعة جامعة الموصل ، 1985م .
6)حيدر بلاش : تأثير تدريب بعض اساليب تدريب القوة في تطوير زمن الاستجابة لدى عدائي المسافات القصيرة ، رسالة ماجستير غير منشورة : جامعة البصرة ، 1998م .
7)ذوقان عيدان واخرون : البحث العلمي ، مفهومه ، ادواته وأساليبه ، دار مجلاوي للنشر والتوزيع الاردن 1982م .
8)رجاء علي بلال : اثر كل من قوة وقدرة عضلات الأرجل على مستوى الأداء لبعض الوثبات في التمرينات الحديثة ، مجلة الدراسات والبحوث ، المجلد الخامس ، العدد الثالث جامعة حلوان ، 1982م .
9)سليمان علي حسن وعواطف محمد لبيب : تنمية القوة العضلية ، مؤسسة الخليج العربي للطباعة والنشر ، ، القاهرة ، 1978م .
10)ضياء مجيد الطالب : مدخل الالعاب العشرية للرجال والسباعية للنساء ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1988م .
11)قاسم حسن حسين : تدريب اللياقة البدنية والتكتيك الرياضي للالعاب الرياضية ، مطبعة جامعة الموصل ، 1985 م .
12)كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حسنين : اللياقة البدنية ومكوناتها ، دار الفكر العربي ، ط 2 /1985م.
13)كيرهارد كارل ترجمة صادق فرج : رفع الاثقال ، مطبعة اوفسيت التحرير ، جامعة بغداد ، 1986م .
14)عبد علي نصيف وقاسم حسين : تدريب القوة الدار العربية للطباعة ، بغداد ،1987م .
15)محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي ، دار المعارف ، مصر ، 1972م .
16)وديع ياسين وحسن العبيدي : التطبيقات الاحصائية واستخدام الحاسب في بحوث التربية الرياضية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل 1996م .
17)وجية محجوب واخرون :-طرق البحث العلمي ومناهجه في التربية الرياضية ، وزارة التعليم العالي ، جامعة بغداد ،1988م .
18)يوركن لايرش واخرون : الاسس النظرية في الجمناستك مطبعة اوفسيت منير ط2 جامعة بغداد ، 1987م .
19)يوسف الشيخ وياسين صادق : فسيولوجيا الرياضة والتدريب ، الاسكندرية ، 1969م .

طيبه عجام
11-08-2008, 11:23 PM
دكتورتي الفاضله

جزاك الله خير

تحيتي

gymnastics
05-11-2009, 10:34 PM
فساد علمي في كلية التربية الرياضيةّ / جامعة البصرة
شهادة من اجل المادة
مند تأسيس الكلية ولحد هده اللحظة فان الفساد العلمي مستشري في كلية التربية الرياضية فالحصول على الشهادة ليس من اجل خدمة المجتمع وخدمة البلد وإنما من اجل الحصول على الراتب الأعلى حيث هناك حديث يدور في كلية التربية الرياضة احصل على الشهادة من اجل انه الراتب يصعد
فمناقشات اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير فيها الكثير من الأكاذيب يناقشون الباحث بدون إثباتات فعلية لتجربة البحث فقط مناقشة أوراق فكيف يثبت لعضو المناقشة ورئيس لجنة المناقشة بان الطالب فعلا عمل هدا البحث فليس هناك أي إثباتات حقيقية في هدا البحث فقط مناقشة أوراق وليس مناقشة واقع التجربة الميدانية فمثلا عندما يقوم الباحث بعمل تجربة لبحثه فكيف يتأكد لعضو ورئيس لجنة المناقشة أن الباحث فعلا عمل هده التجربة
أوجه الفساد العلمي

1- الترقيات العلمية عدم أثبات صحة التجربة في البحوث التجريبية فقط الاطلاع على ورق البحث وعدم إثبات التجربة الميدانية من خلال قرص سيدي يوضح الباحث تجربته وتقيم برنامج التجربة من قبل مقومين فكيف يثبت إثباتا فعليا لدى رئيس وأعضاء لجنة الترقيات العلمية صحة أجراء التجربة

2- مناقشة الاطاريح والرسائل في الدكتوراه والماجستير من خلال الكلام الذي يدور الكلية هو العلاقة بين رئيس لجنة المناقشة والمشرف وإعطاء الطالب امتياز على بحثه بينما هو لايستحق هده الدرجة ودلك لعدم مصداقية بحثه نظرا لوجود الأكاذيب في البحث

3- الكلام الذي يدور حاليا في الكلية هو المثل القائل ( الكذب المصفط أحسن من الصدق المخربط )

4- عند تقويم مهارة في البحث يقوم الباحث بكتابة أسماء مقومين وهمين أي نهم أي أبدا ماقوموا المهارة فقط قام البحث مع مشرفه بتقييم المهارة وكتابة أرقام من عندهم ويقول البحث في بحثه انه تم قيم المهارة وكتابة أسمائهم وهم لن يحضروا لتقيم المهارة فيقوم الباحث بالتكذيب على المناقشين للبحث

5- تقيم البرنامج التعليمي والتدريبي حيث يقوم الباحث بتقييم البرنامج هو والمشرف وثم يكتب أسماء لأساتذة من جامعات أخرى في البحث ويدعي انهم قوموا البرنامج

6- عدم عرض المهارة إمام لجنة المناقشة والجمهور في المناقشة فهدا دليل على عدم إجراء التجربة على اللاعبين وقد يكون برنامجه فشل وهو نجحه

7- الإشراف على البحوث من اجل المادة

8- إجبار الباحث على التخصص في الماجستير وهو غير ملم بهذا التخصص

كاسب العز
02-06-2010, 05:24 PM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

أ- منصور
08-08-2010, 02:59 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية