المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جمـيع الأمـرآض هنــآ



عسل الكون
19-07-2008, 06:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جبـت لكـم مـلف كآمل عن الأمـرآض اتمنـى يفيـدكم ودعـآئكـم لـي
ملف كامل عن الامراض التي تصيب معظم الناس )


الكوليرا
تعريف
هو وباء معدي منتشر في جنوبي آسيا، يسبب الاسهال وفقدان السوائل من جسم المريض، وينتقل عن طريق المياه والأطعمة الملوثة بالميكروب.
المسببات
يسبب الكوليرا ميكروب بكتيري يسمى الضمة الهيضية، وتنتقل البكتريا عن طريق المياه والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض. حيث تدخل الضمة الهيضية الى الأمعاء وتجعلها تفرز كميات كبيرة من سوائل وأملاح الجسم.
الأعراض
يسبب فقدان الماء والملح للجسم جفافاً حاداً ويغير في كيمياء الجسم، واذا لم يعالج المريض بسرعة فيمكن أن يؤدي ذلك الى حدوث صدمة وربما الى الوفاة.
وسائل العلاج
تعالج الكوليرا بمحاليل خاصة تحل محل السوائل المفقودة لدى المريض. ويمكن أخذ هذه المحاليل عن طريق الفم أو وريدياً ، والمعالجة الوريدية ذات فعالية ، ويمكن تحضير محلول في المنزل بسهولة لعلاج الكوليرا ويتكون من 5 جم (ملعقة صغيرة) من الملح، و20 جم (4 ملاعق صغيرة) من السكر لكل لتر ماء. ويجب أن تتناسب كمية السائل المعطاة للمريض مع كمية السائل المفقودة. كذلك هناك لقاح ضد مرض الكوليرا ، ولكنه غير فعال في المناطق التي تكون فيها الكوليرا واسعة الانتشار
البلهارسيا
تعريف مرض قاتل أحيانا تسببه ثلاثة أنواع من الديدان الطفيلية تسمى المنشقة (الشستوسوما) ، ينتشر مرض البلهارسيا في جميع أنحاء العالم ويصيب حوالي 200 مليون شخص في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض جزر الكاريبي وسمي المرض باسم بلهارسيا نسبة الى الطبيب الالماني تيودور بلهارس الذي اكتشف المرض عام 1851م .
المسببات
الاستحمام في الترع المليئة بديدان البلهارسيا أو غسل الاواني والصحون في هذه الترع .
الأعراض
من أعراض البلهارسيا ظهور طفح جلدي يدعو للحك في المكان الذي دخلت منه تلك الديدان وألما في المعدة الى جانب السعال والشعور بعدم الراحة والحمى والقيء والطفح الجلدي وكثير من المرضى يصابون بالاسهال وفقدان الوزن والحالات الخطيرة تؤدي الى الإضرار بالكبد والطحال والامعاء
.
وسائل العلاج
يعالج الاطباء هذا المرض بعقار برازيكوانتيل وتحاول الحكومات والهيئات الطبية القضاء على المرض بتحسين وسائل الصرف الصحي ونزع الحلزونات من المياه
دوالي الوريد
تعريف
هي تورم أو انتفاخ في الأوردة السطحية تحدث نتيجة وجود حالة عند الانسان تمنع تدفق الدم نحو القلب.
المسببات
تحدث دوالي الساق عندما يقف الانسان لفترات طويلة، ومن المسببات الرئيسية أمراض القلب والكبد والحمل عند النساء والنقرس أو داء المفاصل وأورام البطن والجوارب الضيقة.
الأعراض
تكون نتوءات معقدة زرقاء على طول الوريد، والشعور بألآم شديدة في الساق عند الوقوف لفترة طويلة. تورم الساق المصابة نتيجة ارتشاحات الدم خارج الشعيرات الدموية وتراكم الماء تحت الجلد. ومن أخطر نتائج هذا المرض هو حدوث جلطة في الأوردة أو انفجار الوريد مما يتسبب في نزف دموي.
وسائل العلاج
لبس جوارب مطاطة أو ربطات تضغط على الوريد المنتفخ باستمرار. أو حقن الوريد بالدواء لمعالجة التورم. أو تتم ازالة الوريد بعملية جراحية
الزحـــار
تعريف
هو مرض يشيع بكثرة في البلدان المدارية، ويهدد حياة الأطفال وكبار السن، ويسببه التهاب الغشاء المبطن للأمعاء. وفي الحالات التي يسبب فيها المرض الاسهال يتعرض المصاب الى فقدان كميات كبيرة من السوائل والأملاح اللازمة للجسم. وقد يصبح المرض مميتاً اذا تعرض المريض للجفاف.
المسببات
يسبب هذا المرض أنواع عديدة من الكائنات المجهرية مثل بكتريا السلامونيلا وبكتيريا الشيغلة وكذلك حيوانات احادية الخلية تسمى الأميبا. وتنتقل هذه المسببات عن طريق براز الأشخاص المصابين كما تنتشر عن طريق حاملي المرض من غير المرضى. وتنتقل البكتريا عن طريق الفم من الطعام والمياة الملوثين. كذلك تنقل الحشرات المرض.
الأعراض
من الأعراض الشائعة لهذا المرض الاسهال وارتفاع درجة الحرارة والقئ، وقد يتعرض المريض للجفاف نتيجة للاسهال. ويسبب المرض الام حادة في المعدة، وقد فضلات المريض على المخاط والدم. ويتسبب المرض في اصابة المريض بقروح في الأمعاء الغليظة، وقد تمتد العدوى الى الكبد . ويؤدي الزحار الأميبي في الوفاة في حالات نادرة.
وسائل العلاج
يكتشف المرض عند فحص عينات من براز المريض ووجود الشيغلة أو الأميبا في هذه العينات أو في انسجة الأمعاء ، ويشمل العلاج تعويض المريض بالسوائل والأملاح المفقودة ، ويعالج المريض بالمضادات الحيوية للمساعدة في تخلص المريض من هذا المرض.
اليرقان (الصفراء)
تعريف
تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر وينتج ذلك عن زيادة كمية البليروبين أي الصبغة الصفراء المائلة الى الاحمرار في الدم (تصفرن الدم) ويتكون البليروبين الحمراء وينقل الكبد البليروبين من مجرى الدم ويفرغه في الصفراء.
المسببات
ينتج الصفراء إما من الكمية الزائدة للبليروبين أو الافراغ المنخفض للصفراء ولا يعتبر اليرقان مرضا وإنما يكون عرضا لامراض عديدة ويطلق – أحيانا - على اليرقان الذي يصيب الكلاب والضأن والحيوانات الاخرى الصفر .
الأعراض
من أعراض المرض تغير لون الجسم والانسجة وبياض العين بحيث يكون لونها ضاربا الى الاصفر. وينتج اليرقان حال الدم من الانحلال الزائد لخلايا الدم الحمراء والذي يتسبب في ازدياد تركيز البليروبين في الدم ويحدث اليرقان الكبدي الخلوي عندما يكون الكبد مصابا كما هو الحال في التهاب الكبد ولهذا لا يستطيع أن يفرز الصفراء الكافية ويتجمع البليروبين في الجسم ويسبب اليرقان ويتسبب انسداد قنوات الصفراء في اليرقان الانسدادي وقد تتسبب حصاة المرارة في هذا الانسداد.
وسائل العلاج
يولد أطفال كثيرون مصابين باليرقان الفسيولوجي الذي يحدث في حالة عدم تمكن الجسم من معالجة كل البليروبين الذي يفرزه وتختفي هذه الحالة في معظم الاحيان خلال اسبوعين من الولادة.
الأكزيما
تعريف
هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة غير المعدية التي يمكن التعايش معها والتخفيف من مضاعفاتها، وهي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.
المسببات
أسباب الاكزيما غير معروفة، ويحتمل أنها ناتجة عن تفاعل عدة عوامل ذاتية وخارجية، وقد تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الاصابة بها، فاصابة أحد الوالدين أو كليهما تزيد من احتمال حدوثها عند الطفل مما يوحي بأن هناك استعداداً وراثياًُ للتحسس المفرط عندما تتوفر الظروف البيئية المؤثرة، وهي كثيرة ويختلف تأثيرها من حالة الى أخرى وغالباً ما يصعب تحديدها بشكل مؤكد وقد يتضح أحياناً بالممارسة اليومية أن الطفل يتحسس لبعض هذه المثيرات إما بتناولها عن طريق الفم أو التعرض لها بالملامسة المباشرة أو بالاستنشاق.
الأعراض
أشهر أعراص مرض الأكزيما هي جفاف الجلد والحكة، والحكة قد تكون شديدة يتبعها احمرار وطفح جلدي (حبيبات أو تقرحات أو فقاعات).
وسائل العلاج
لا يوجد علاج فعال للأكزيما، ولكن يمكن السيطرة على أعراضها بالعلاج المناسب، ويمكن التخفيف من تأثيرها على الطفل ومنع مضاعفاتها ريثما تتحسن تلقائياً وبالتدريج مع الوقت. ويتم ترطيب البشرة باستعمال ملطفات أو ملينات دهنية خاصة لا تحوي مواداً مثيرة للتحسس وأبسط هذه الملطفات هو البرافين أو اللانولين ، وهناك أصناف أخرى من الكريمات المرطبة مثل المويسثرل ، أويلاتم، فورميلا ويبوباز ونيوترادرم. وينصح بالابتعاد عن المؤثرات الخارجية التي تثير الحكة وتهيج الحالة مثل الملابس الصوفية، ولذا ينصح باستعمال الملابس القطنية. كما أن المواد الطبية والمعطرة وكذلك المطهرات والمنظفات القوية التي تستعمل لغسيل الملابس قد تكون أيضاً سبباً للاثارة، أما الصابون فينصح بعدم استعماله أثناء تهيج الحالة إذ يمكن الاستعاضة عنه بما يسمى بدائل الصابون مثل المويسثرل والفورملا وصابون أويلاتم

عسل الكون
19-07-2008, 06:38 AM
السُــــــــل
تعريف
هو مرض معدي يصيب الرئتين بصفة رئيسية، وقد كان هذا المرض أكثر أسباب الموت في العالم. أما الآن مع الوسائل المتقدمة في الوقاية والتشخيص والعلاج فقد ادى الى خفض عدد المصابين بدرجة كبيرة.
المسببات
تسبب المرض عصيات الدرن وهي نوع من أنواع البكتريا تنتشر عن طريق العطس من الانسان المصاب، او قد تنتشر عن طريق اللبن من ماشية مصابة بهذا المرض.

نتيجة الاصابة يتكون في الرئة ما يسمى بالدرنات وهي مناطق متجبنة تشبه الجبن الطري، وعندما تذوب المادة المتجبنة في النهاية وتصعد مع الطبقة المخاطية في المسالك التنفسية، ويسعل المريض هذا المخاط والمادة المتجبنة على هيئة بلغم، وأكثر الأعراض المبكرة للدرن هو السعال والبلغم. ولكن السعال لايكون عنيفاً في العادة، وغالباً ما تعتبر الأعراض نزلة برد مزمنة على سبيل الخطأ. وقد يوجد في البلغم دم، اذا تلفت الأوعية الدموية. وقد تكون كمية الدم كبيرة في الحالات المتقدمة. وتشمل الأعراض الأخرى ألم الصدر والحمى والعرق(ليلاً) والتعب ونقص الوزن وفقدان الشهية، وسرعان ما يؤدي الدرن الى الوفاة.
وسائل العلاج
يمكن علاج جميع مرضى الدرن بالعقاقير، ويعتبر عقار أيزونيازيد من أشد العقاقير فاعلية ضد الدرن. وتشمل العقاقير الأخرى ريفامبيسين وايثامبيوتول وستربتومايسين وبايرازيناميد. وتتراوح فترة العلاج بين ستة وتسعة أشهر، ويعطي الأطباء المريض عقارين أو أكثر معاً لأن عصيات الدرن قد تكتسب مقاومة لعقار واحد فقط.

عسل الكون
19-07-2008, 06:39 AM
(¯`•._) (الربـــو) (¯`•._)

تعريف


مرض يسبب صعوبة في التنفس وقد تنتاب هذه الصعوبة الشخص المريض بالربو في شكل مفاجيء حاد يتكرر.
المسببات
تنتج نوبات الربو من ضيق شعيبات القصبة الهوائية بالرئتين وينتج هذا الضيق من انقباض عضلات هذه الشعيبات ومن تورم عظام الغشاء المخاطي الذي يبطن هذه العضلات ومن انتاج البلغم.
الأعراض
تشمل أعراض هذا المرض الأزيز والصفير عند الزفير وقد يشهق المريض لاستنشاق الهواء أو يشعر بالاختناق. وعندما تبدأ نوبة الربو ، فإن المريض يشكو دائما من شعو بالانقباض في صدره وبسعال متقطع وجاف وبصعوبة في التنفس وتتكون مادة مخاطية سميكة في الرئة وتسمى البلغم ، ويصبح السعال كثيفا وقد يشعر المريض بالراحة لفترة مؤقتة بعد أن يسعل البلغم.
وسائل العلاج
يفحص الطبيب المريض بالربو بالحصول على التاريخ الكامل للحساسية بإجراء الفحص السدي وبإجراء اختبارات الجلد للحساسية وتساعد هذه الفحوص على معرفة المواد التي قد تسبب الحساسية للمريض ولاغلب المرضى حساسيته ضد الغبار المنزلي وغبار الطلع اضافة الى عدد من المواد الاخرى ويصف أغلب الاطباء دواء واحد أو أكثر من الادوية التي تشمل الامينوفلين والافيدرين والسالبوتامول لازالة الحساسية والعلاج بالاستيرويد ضروري في الغالب في حالات الربو الحاد وقد يلجأ الطبيب المختص لاضاف حساسية المريض للمواد المختلفة التي تثير نوبات الربو وتقتضي هذه العملية حقن كميات بسيطة من مستحضرات تحمل من المواد التي تسبب الحساسية للمريض – لفترات منتظمة – ويزيد الطبيب قوة الدواء الذي يحقن الى أن يكون جسم المريض مقاومة لهذه المواد

عسل الكون
19-07-2008, 06:40 AM
(¯`•._) (الحساسية ) (¯`•._)

الله يبعده عنكم يارب لان انا منبلشة فيه وللاسف ماله علاج
تعريف
هي نوع من أنواع الحساسية ، تحدث لبعض الأشخاص، عند التعرض للغبار أو أي رائحة نفاذة حتى ولو كانت عطراً. ومنها ما يستمر عدة أشهر الى عدة سنوات.
المسببات
يجب اجراء عدة اختبارات معملية للتأكد من الحالة، ومن هذه الفحوصات : Skin Prick Test ، Total : IGE و R.A.S.T .
الأعراض
نوبات عطاس شديدة ، وحكة في العين عند التعرض للغبار أو لرائحة نفاذة. ومن هذه الحساسية نوعان (حساسية موسمية – حساسية دائمية) والحساسية الدائمة نوعان منها الحاد ومنها المزمن.
وسائل العلاج
عموماً تعطى الأدوية المضادة للحساسية ، واذا تأكد وجود محسس معين بعد الفحوصات، فيمكن اعطاء علاج لفترة محددة ويسمى العلاج Desensitisation Course ، ويمكن تعاطي العلاجات التالية
- حبوب Anti Histamine
- حبوب Zaditen
- بخاخ Becconase Nasal Spray
- بخاخ Flixanase Nasal Spray
- وفي الحالات الشديدة يفضل اعطاء الكورتيزون وباشراف خاص من قبل الطبيب

عسل الكون
19-07-2008, 06:41 AM
(¯`•._) (السرطان) (¯`•._)

لعل هذا المرض منتشر جدا لذلك سوف ياخذ مساحة كبيرة في الشرح واتمنى ان الكل يستفيد من هذه المعلومات
ما هو السرطان؟
تحتوي نواة كل خلية في جسم الإنسان على مورثات تشرف و تسيطر على وظائف هذه الخلية و عملها و غذائها و انقسامها و موتها ، و لكل خلية نمط معين من الحياة تحدده مجموعة من المورثات الخاصة تشرف على عملية الانقسام أو شيخوخة و موت الخلية و تدعى مجموعة هذه المورثات بمورثات الموت المبرمج .
و تضبط هذه المورثات عمل مورثتين مسؤولتين إما عن الانقسام و التكاثر أو عن إيقاف ولجم هذا التكاثر .
المورثة الورمية التي تنشط النمو و التكاثر و الانقسام
المورثة الكابحة للورم و هي المورثة التي تقي من حدوث الورم و تعمل مجموعة هذه المورثات بشكل منتظم و متوافق بشكل يضمن سلامة ووظيفة النسج والخلايا ومن برنامج محدد لكل نسيج فمثلاً تشرف هذه المورثات على نسيج بطانة الرحم ليتبدل كل 28 يوم كما أن النسيج يفترض ألا يتجدد بعد الولادة لذلك نجد أن المورثة الورمية متوقفة عن العمل فيه
هذه الأمور تحدث في حال سلامة و انتظام عمل المورثات لكن ماذا يحدث لو تعرض عمل هذه المورثات لخلل بحيث زاد عمل المورثة الورمية أو تعطل عمل المورثة الكابحة ؟
الجواب سيكون هو حدوث الورم .
فالورم هو تكاثر عشوائي و غير مضبوط للخلايا بحيث تفقد الخلية قدرتها على الموت فتنقسم في جميع الاتجاهات دون وجود من يلجمها أو يقيد تكاثرها . و لكن هذا الورم الناشئ ليس بالضرورة أن يكون خبيثاً فيلزمه بعض التغيرات في بنية الخلية حتى يتحول إلى ورم خبيث و يكون هذا الورم الخبيث في بدايته متواضعا في مكانه ، ومع مرور الوقت و حسب شدة خباثته يبدأ بالانتشار و التوسع و الانتقال إلى مناطق بعيدة معطياً النقائل الورمية التي حين وجودها يعني التقدم في مرحلة الورم و صعوبة و تعقيد بالعلاج .
فالسرطان إذاً لا يبدأ دفعة واحدة إنما هناك عدة مراحل يمر بها و هذه المراحل تحتاج إلى زمن قد يمتد لسنوات ، و السرطان إذاً هو داء يصيب مورثات الخلية فيؤدي إلى تكاثرها و هذا لا يعني انه داء وراثي بالضرورة .
(¯`•._) (أسباب السرطان ) (¯`•._)
إن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى السرطان لا زالت مجهولة إلى حد ما و لكن هناك عوامل تساعد أو تهيء للسرطان و هذه العوامل هي:
أ?. الوراثة : إن معظم السرطانات المعروفة و الشائعة لا تنتقل عن طريق الوراثة إنما تكون حالات فردية لا علاقة للوراثة بها و لكن الأبحاث أثبتت دور الوراثة في بعض الأورام و أهمها ورم أورمة الشبكية في العين التي تورث في أغلب الأحيان من الأب لأبنائه و ليس بالضرورة إلى جميعهم و هي تصيب العينين معاً
داء البوليات الكولونية العائلي الذي يورث إلى الأبناء و يتحول إلى سرطان كولون .
ب?. التدخين : يطلق التدخين حوالي 3000 مادة تحوي مواد عديدة لها علاقة مباشرة مع السرطان أهم هذه المواد هي المسماة البنزبرين كما يقوم التدخين بإحداث تبدلات كبيرة على بشرة القصبات خاصة تحولها من بشرة تنفسية تقوم بعملها التنفسي إلى مجرد بشرة ساترة لا نقوم بأي عمل و هذا التغير يعتبر تغير قبل سرطاني و لا يحتاج إلا لخطوة واحدة ليتحول إلى سرطان .
ت?. طبيعة الغذاء : تشير الدراسات المجراة على الغذاء إلى علاقة بعض أنواع الغذاء كالدسم و الكحول بالتأهيب للسرطان خاصة سرطانات المعدة و الأمعاء بينما الخضار و البقول و الألياف تقلل من حدوثه.
ث?. الحمات الراشحة (الفيروسات) :لقد ثبتت وجود علاقة بين بعض الحمات الراشحة وبعض أنواع السرطان و هي :
حمة ابشتاين بار لها علاقة بنشوء سرطانات البلعوم الأنفي في الصين و ليمفوما بيركيت في إفريقيا المدارية
حمى الحلاء البسيط النموذج 2 (الهيربس ) لها دور بنشوء سرطان عنق الرحم
حمى التهاب الكبد النموذج ب لها دور في سرطان الكبد .
ج?. الممارسات الجنسية :
لوحظ ازدياد الإصابة بسرطان عنق الرحم بعد انتشار الحرية الجنسية و استخدام مانعات الحمل و تعدد الشركاء الجنسين كما لوحظ ازدياد احتمال الإصابة بهذا النوع من السرطان إذا بدأت الفتاة حياتها الجنسية بشكل مبكر كما وجد علاقة بين سرطان الشرج و الممارسات الجنسية الشاذة .
ح?. الأشعة :
هناك علاقة بين الأشعة و سرطانات الجلد و الدم و الغدة الدرقية .
خ?. التوزع الجغرافي : لوحظ ازدياد بعض أنواع السرطانات في مناطق من العالم و قلتها في مناطق أخرى
د?. المهنة و التلوث : فهناك مواد مسرطنة يتعرض لها الإنسان سواءً في عمله أو في البيئة الملوثة .

عسل الكون
19-07-2008, 06:41 AM
(سرطان الثدي ) (¯`•._)


هو السرطان الأكثر حدوثاً عند المرأة حيث يشكل حوالي ربع السرطانات عند النساء و أسبابه غير المعروفة بدقة و لكن هناك عوامل تزيد من خطورة إصابة المرأة بسرطان الثدي و هي بالتفصيل :
أ?. عوامل وراثية : فوجود حالة مماثلة في العائلة لسرطان الثدي يزيد احتمال الإصابة . ب?. بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر. ت?. سن يأس متأخر و تقل نسب حدوث سرطان الثدي عند حدوث سن اليأس بوقت طبيعي . ث?. التأخر في الإنجاب لأول مرة إلى بعد عمر الثلاثين أو عدم الإنجاب . ج?. الطعام الغني بالدسم قد يزيد من احتمال الإصابة .
استعمال الإستروجين لمدة طويلة خاصة بعد التشخيص الشعاعي أو الأشعة الكهرومغناطيسية التي تنتج عن خطوط الكهرباء ذات التوتر العالي . ح?. الإصابة بالداء السكري الليفي أو سرطان ثدي آخر أو سرطان مبيض يزيد من احتمال الإصابة .
خ?. العمر: سرطان الثدي نادر قبل سن العشرين ويتزايد مع تقدم السن . د?. قد يكون للإرضاع والرياضة دور في الوقاية من الداء .
الظواهر التي يسببها الورم: 1- أول ما يشير الداء له هو ظهور كتلة في الثدي تكتشفه المريضة بنفسها وعادةً تكون الكتلة غير مؤلمة . 2- سيلان دموي أو مصلي من الحلمة . 3- إنكماش في الجلد ويصبح فوق الورم يشبه قشر البرتقال . 4- تضخم الغدد الليمفاوية (العقد) وخاصة تحت الإبط. الانتقالات المتوقعة للورم: العقد (الغدد الليمفاوية) الإبطية عقد (الغدد الليمفاوية) الثدي الداخلية عقد (الغدد الليمفاوية) فوق الترقوية الرئتين _الكبد_ العظم _الكظر _المبيض_ الدماغ
الإنذار : يتعلق الإنذار المتوقع بعدة عوامل تتعلق بمرحلة الورم وعمر المريضة ومكان توضع الورم ولكن العامل الأهم في الإنذار هو إصابة العقد الإبطية (الغدد الليمفاوية) أو عدم إصابتها ,وبشكل عام فقد تحسن إنذار سرطان الثدي كثيراً في السنوات الأخيرة والعامل الحاسم في تحسن الإنذار هو الكشف المبكر عن الآفة والذي يتم خاصة من خلال فحص الثدي الذاتي الذي يجب أن تقوم به المرأة بنفسها مع العلم أن الورم حتى يصبح قابلاً للجس يجب أن يمر على بدأ تشكله عدة سنوات قد تصل حتى 5 سنوات .
سرطان الثدي والحمل: قد يكتشف سرطان الثدي في العديد من الحالات أثناء الحمل ولا يختلف إنذار الداء عن ما يحدث بدون الحمل وينبغي قبل البدء بالعلاج تحديد الانتقالات فإذا لم توجد فتعامل المريضة كغيرها من المريضات الغير حوامل ,أما المصابات بانتقالات بعيدة وكان العلاج المختار هو المعالجة الكيماوية فينبغي إجهاض المريضات لما يسببه العلاج الكيماوي من تشوهات على الجنين أما الجراحة فيمكن إجراؤها أثناء الحمل , ولا يوجد دليل يمنع المرأة المصابة بسرطان ثدي والمعالجة جيداً من الحمل مستقبلاً بعد التأكد من عدم حدوث انتكاس لديهن .
العـلاج : أ?- الجراحة : يلجأ لها في المراحل الأولى بقصد الشفاء وفي المراحل الأخيرة لتلطيف الأعراض . ب?- العلاج الشعاعي : يستخدم خاصة بعد العمل الجراحي لتقليل احتمال الانتكاس. ت?- العلاج الكيماوي: يستخدم في الحالات المتقدمة والتي تترافق مع انتقالات ,أو بعد الاستئصال الجراحي حيث ثبت أنه يقلل من احتمال الانتكاس و الانتقال . ث?- العلاج الهرموني : يستخدم عند بعض الحالات لتجنب استئصال المبيضين أو الكظرين في الحالات التي تتطلب استئصالهما . ج?- يوجد عمليات إعادة تصنيع للثدي بعد استئصاله: وهي عمليات تجميلية فائدتها معنوية وجمالية .
وسائل العلاج يتم تشخيص المرض ثم يبدأ الاطباء في التشخيص النهائي للمرض بفحص أنسجة الجلد ثم اختيار طرق العلاج اللازمة وإلى الان لم يتم اكتشاف علاج نهائي لهذا المرض وكل العلاج الذي يتم هو لايقاف انتشار المرض في خلايا جسم الانسان . قال رسول الله: " ان الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولاتداووا بالمحرم ". وقال ايضا " لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل


اتمنى اني قد افدتكم ببعض المعلومات عن الامراض الشائعة بين الناس

عسل الكون
19-07-2008, 06:44 AM
امـرآض تصيـب المـرأه


.صحة المرأة:

50 % من أسباب الوفاة في السيدات يرجع إلي السرطان
والصدمات القلبية وأمراض الرئة وهذا ناتج عن تصرفات
السيدة التي تجهل ما تفعله . و إن الأسباب الرئيسية
للوفاة في المرأة بين 18 - 24 سنة هي الإصابات والجروح
والقتل والسرطان وأمراض القلب
الأمراض التي تهدد صحة المرأة :-
السرطان: الوقاية و التشخيص المبكر له عامل مهم جداً في
تقليل مخاطر نمو السرطان . وأخطر أنواع السرطان في
السيدة هو سرطان الرئة الناتج غالباً عن التدخين ثم يليه
سرطان الثدي ثم يليه سرطان عنق الرحم
مشاكل التغذية : مثل انسداد الشهية العصبي وهو يحدث في
المرأة الصغيرة . ومشاكل التغذية قد تنتج عنها مشاكل
عديدة في الصحة العامة وتشمل انفجار المعدة وتعب في
القلب ومشاكل في الهضم وهشاشة العظام وتآكل في الأسنان
مشاكل في القلب : هو القاتل الأول للمرأة مع أنه من
الأمراض التي تحدث ببطء حتى تصل إلي نهايتها وتكون
العوامل الخطرة المؤثرة عليه هي التدخين وعدم ممارسة
الرياضة وارتفاع نسبة الدهون بالدم وزيادة الوزن
الفيروسات الكبدية و الأيدز : الفيروس الكبدي الوبائي
(سي) من أهم أسباب الوفاة في سن 25 - 44 سنة من العمر
والسيدات أكثر عرضة لهذا المرض إذا كانت هناك ممارسة
جنسية غير شرعية
الأمراض النفسية : الانتحار هو ثالث سبب للوفاة في سن 15
- 24 سنة من العمر
هشاشة العظام : وتحدث نتيجة هبوط مستوي الاستروجين بالدم
وهروب الكالسيوم من العظام ويحدث هذا بعد فترة انقطاع
الدورة الشهرية ويمكن التغلب عليها مبكراً بالتغذية
السليمة وكمية من الكالسيوم في اللبن مع ممارسة الرياضة
الأمراض الجنسية ووسائل منع الحمل : إن السيدات اللاتي
يمارسن الممارسة الجنسية الغير شرعية يتعرضن أكثر
للأمراض الجنسية عن الرجال حيث أنهن معرضات أكثر
للالتهابات . ومن أهم الأمراض هي مرض الكلاميديا -
السيلان - الزهري - الهربس - والالتهاب الكبدي "سي"
العوامل الخطرة في حياة المرأة
الكحوليات :-
قد تؤدي إلي أمراض القلب والسكر وتزيد من نسبة حدوث
الالتهابات واضطرابات بالمعدة وتعب بالكبد وتدمير
للبنكرياس وفقدان الذاكرة واكتئاب واضطراب في النوم
سوء التغذية وعدم إجراء تمارين رياضية :-
الغذاء الجيد وإجراء بعض التمارين الرياضية قد يؤثر علي
السيدات الصغيرات فإذا كان هناك تقصير في الغذاء الجيد
قد يؤدي إلي أمراض القلب وسرطان وله تأثير علي العظام
والرئة والعضلات
التدخين :-
قد يؤدي إلي أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة المزمنة
والالتهاب الرئوي ولكن السيدات من سن 18 - 24 سنة من
العمر هم أكثر عرضة للإصابة من الرجال . 19 % من البنات
من سن 12 - 18 سنة مدخنات وتدخين التبغ يزيد من عقم
السيدات وحدوث انقطاع الدورة مبكراً ومشاكل في الحمل
الاستعمال الخاطئ للمواد :
- استخدام العقاقير مع عدم استشارة الطبيب يؤدي إلي
مشاكل صحية للسيدات. استخدام بعض المخدرات مثل الكوكايين
والمارجوانا قد يسبب إدمان ومشاكل مثل العقم وارتفاع
نسبة الهرمون الذكري ويساعد علي زيادة أعراض الرجولة في
السيدة مثل ظهور الشعر في الجسم وظهور حب الشباب
5. تكبير أو تصغير الثدى :


لا يوجد أى عقار أو هرمون يكبر أو يصغر الثدى لكن يوجد
عمليلت جراحية تكبر أو تصغر الثدى هذا الموضوع تتدخل فيه
عوامل كثيرة مثلا:
• هل هذا الثدى أكمل وظيفتة أى الرضاعة أم ما زال
يحتمل أن يرضع؟
• هل هذا التضخم بسبب حالة مرضية أم إنه طبيعى ويوجد
أيضا عوامل سيكولوجية مثل قبول الذات وعدم قبول الذات
وربما يلزم إستشارة طبيب نفسى قبل القدوم على مثل هذه
العمليات .
أما تخليق ثدى بدلا من الثدى الذى يكون قد بتر بعمليات
بسبب مرض فهذا ممكن إما بإرتداء أشياء خارجية أم بإجراء
عمليلت جراحية وهذا يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل
إجراء هذه العملية.

تكبير الصدر:
طريقة التنفيذ:
هناك طريقتين.
1- بديل غُدّى: عن طريق زرع قشرة من السليكون ممتلئة
بمحلول ملحى، وتوضع بين أنسجة الثدى وعضلة الثدى.
2- بديل عضلى: وهُنا يكون الزرع تحت عضلة الثدى.
الآثــار الجانيبة:
1- وجود ندبة من أثر الجرح، وذلك لأن الثدى يكون صلب
وثابت بشكل غير طبيعى، لذلك من الضرورى إجراء جراحة
إضافية.
2- أقل من 2 % من النساء تصاب بعدوى بعد الجراحة بأسبوع
أو أكثر، والتى يمكن ان تعالج بكورس مضادات حيوية.
3- فى حالات قليلة (نادرة) تؤثر هذه العمليات على حلمات
بعض السيدات، فتُزيد من حساسية الحلمة أو تُقللها وقد
تُفقدها حساسيتها نهائيًا.

تخفيض الصدر:

طريقة التنفيذ:
يقوم الأطباء عادةً بتحديد الحز المحيط بالهالة -
النسيج المحيط بالحلمة - ثم يتسع متجهًا إلى الأسفل
متابعًا المنحيات والتعرجات الطبيعية تحت الثدى. ثم يزيل
بعض الغدد والدهون.
وأحيانًا يقوم الطبيب بشفط الدهون فقط، والطبيب هو الذى
ويقرر ما هو المناسب لحالتك.

الآثـــار الجانبية:
1- فى نسبة ترتفع إلى 25 % من الحالات، قد تتسبب
الجراحة فى تخدير دائم للحلمة ( فقدان للحس).

2- رُبما لن تصبحى قادرة على الرضاعة الطبيعية بعد ذلك،
لأن قنوات اللبن فى الغالب ما تُزال.
ـ 6. الاختبار الذاتى للثدى :

متى كانت آخر مرة قمت فيها باختبار ثديك بنفسك؟ لا
تتذكرين؟

إن العديد من الفتيات لا يقومون بهذه الإختبارات
الهامة، خوفًا مما سوف يجدوه، أو لمجرد الكسل. ومع العلم
بأن إضافة هذا الإختبار فى جدولك ولو مرة واحدة فى الشهر
يمكن أن تحفظ حياتك.
تقول إيلين ماهونى أستاذة جراحة مساعدة بجامعة
ستانفورد:"من المهم جدًا أن تكون هناك ألفة بينك وبين
ثديك وما يحدث به فهذا يجعل اكتشاف أى شئ غريب أو غير
طبيعى بالثدى أكثر سهولة."
لذلك احمى صحتك بيدك واتبعى هذا الدليل واختبرى صدرك
بنفسك وبدقة.

أنسب ميعاد للاختبار:
بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع، عندما يكون الثدى
غير طري أو منتفخ.

طريقة الإختبار:
1- استلقى على فراشك، ضعى وسادة تحت كتفك الأيمن، وضعى
يدك اليمنى تحت رأسك. مستخدمة مقدمة الثلاث أصابع الوسطى
ليدك اليسرى، اضغطى بقوة، حركى يدك فى خط رأسى فوق ثديك
بالكامل.
ثم كررى السابق على ثديك الأيسر.

2- اختبرى كلأ من ثدييك مرة أخرى ويدك بها صابون أثاء
الاستحمام.

3- انظرى فى المرآة لترى أى نقرة فى جلدك، أو أى تغيرات
فى الحلمة، إحمرار، أو انتفاخ.. فإذا وجدت أى شئ اذهبى
إلى الطبيب فورًا.

حقيقة الورم

لو أنك وجدت تكتل غريب فى ثديك، فما العمل؟
أولاً، اهدأى. فحوالى 80 % من أورام الثدى، عبارة عن
أورام حميدة.
الآن راجعى الجدول التالى لنتأكد أنه لا يدل على شئ
خطير، ثم أعيدى الفحص مع طبيبك.
ـ 7.انقطاع الطمث Menopause :


انقطاع الطمث Menopause يعرف بأنه الانتهاء الذاتي، أو
انقطاع، العادة الشهرية لأكثر من ستة أشهر إلى سنة،
وخلال هذه الفترة تحدث اعراض انقطاع الطمث مثل الهبّات
الساخنة (hot flashes).
ينتج انقطاع الطمث عن نفاذ البويضات والانخفاض المصاحب
للهرمونات الأنثوية، مثل الاستروجين والبروجيسترون. يحدث
انقطاع الطمث، غالباً، عند سن الخمسين، على الرغم من أنه
قد يحدث مبكراً في الاربعينات من العمر أو متأخراً في
الستينات منه. ومع أن الحدود الدنيا والعليا غير شائعة
إلا أنها موجودة. عندما يشخص انقطاع الطمث قبل سن
الأربعين يطلق عليه انقطاع الطمث المبكر Premature
Menopause ويعتبر حدوثه غير طبيعي. يجب استشارة أخصائي
النسائية عند الشك بحدوث أو تشخيص انقطاع الطمث أو
انقطاع الطمث المبكر.
الأعراض :

يعتبر انخفاض مستويات الهرمون الأنثوي الاستراديول
(estradiol) مسؤولاً عن العديد من الأعراض التي تظهر على
المرأة خلال انقطاع الطمث. في السنة الأولى لانقطاع
الطمث، يكون أكثر هذه الأعراض شيوعاً وإزعاجاً هو الهبات
الساخنة (hot flashes). خلال إحدى هذه الهبات، قد تشعر
المرأة بهجمة حرارة في وجهها، عنقها، أعلى الصدر والظهر.
هجمة الحرارة (الدفء) هذه يمكن أن تحدث مرة واحدة أو عدة
مرات في اليوم، وغالباً ما تحدث أيضاً في الليل، خلال
النوم. في معظم الأحيان تدوم الهبة الساخنة من دقيقتين
إلى أربع دقائق، يصاحبها التعرف. تقلبات المزاج، العصبية
والتعب كلها أعراض شائعة خلال انقطاع الطمث. يمكن أن
تتضمن الأعراض الأخرى: جفاف المهبل وحكته؛ ارتخاء في
الدعامات التشريحية للحوض (الذي يحوي الرحم)، مما يؤدي
إلى سلس البول (تسرب البول غير المقصود)؛ وخسارة محتوى
الجلد من الكولاجين (collagen)، مما ينتج عنه ترقق
وخسارة مرونة الجلد.
أحد أهم التأثيرات طويلة الأمد لانخفاض الاستروجين خلال
انقطاع الطمث هو ازدياد خطورة الإصابة بترقق العظام
(osteoporosis). قبل انقطاع الطمث، يحافظ الهرمون
الانثوي (الاستروجين) عادة على قوة العظام وذلك بمنع
اطلاق الكالسيوم من العظام. بعد سن الثلاثين، يقوم
الانخفاض البطيء والتدريجي لكثافة العظام بجعل هذه
العظام أرق بشكل عام وأكثر قابلية للكسر. تتسارع هذه
العملية مع انخفاض مستويات الاستروجين خلال فترة انقطاع
الطمث. النساء اللاتي يعانين من ترقق العظام يكن في
خطورة أعلى لكسور العمود الفقري، الحوض والرسغ.

ونظراً لأنت الاستروجين مهم أيضاً في الوقاية من المرض
القلبي الوعائي، فإن خطورة الإصابة بمرض القلب تزداد بعد
انقطاع الطمث. في الماضي، كان يعتقد أن الخضوع لعلاج
بهرمون الاستروجين estrogen-replacement therapy يخفض
خطورة الإصابة بمرض القلب عند المرأة في مرحلة ما بعد
انقطاع الطمث، ولكن عدة دراسات حديثة تقترح أن ذلك قد لا
يكون صحيحاً. وحتى توضح دراسات أخرى هذا الموضوع، فإن
الاستروجين لم يعد يوصى به كطريقة لتخفيف احتمالية حدوث
مرض القلب .
[color="DarkOrchid"]التشخيص :

سيسألك الطبيب عن موعد آخر دورة شهرية. وخلال الفحص
النسائي الشامل، سيفتش الطبيب عن علامات الجفاف المهبلي
أو تهيجه (الحكة والاحمرار)، سلس البول الانفعالي،
والارتخاء في بنية الحوض. انخفاض الطول يمكن أن يكون
إشارة إلى ترقق عظام العمود الفقري .
على الرغم من أن تشخيص انقطاع الطمث واضح عند المرأة
التي لم تحض لأكثر من سنة، إلا أنه من المهم على المرأة
التي تقترب أو بدأت في انقطاع الطمث من زيارة الطبيب
ومناقشة المشاكل المحتملة التي يمكن ظهورها نتيجة لنقص
الاستروجين. تتضمن فحوصات الدم التي تساعد في التشخيص
اختبار قياس مستوى هرمون حث الجريبات
(follicle-stimulating hormone)، والذي يرتفع خلال
انقطاع الطمث؛ كذلك قياس مصل الكوليسترول (serum
cholesterol)، الشحوم، وسكر الدم بعد الصوم، لتقييم
خطورة مرض القلب؛ عمل أشعة مزدوجة الطاقة (dual energy
X-ray absorptiometry DEXA)، الصور الشعاعية للعظام
(DEXA) تقيم كثافة تلك العظام وتقيم خطورة الكسور؛ قياس
استقلاب العظام bone ,,,,bolites في البول يمكن أيضاً أن
يزود بمعلومات عن خطورة ترقق العظام .

عسل الكون
19-07-2008, 06:45 AM
الفترة المتوقعة :

بعد بدء انقطاع الطمث، يجب أن لا تعود الدورة الشهرية.
أي نزف مهبلي بعد انقطاع الطمث يجب أن يستشار به الطبيب [/color].

الوقاية :

انقطاع الطمث هو حدث طبيعي لا يمكن منعه أو تأخيره. على
كل حال، عواقب انقطاع الطمث يمكن تخفيفها إلى حد معين.
على سبيل المثال، إن أسلوب الحياة (المعيشة) الصحي مع
التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن يقلص خطورة مرض
القلب. تمارين تحمل وزن الجسم weight-bearing exercises
والتي تتضمن مثلاً (المشي، الهرولة، التنس،
الايروبيك...) مرافقة بنظام غذائي متوازن مع حصة كالسيوم
كافية (1500 ميللغرام يومياً) أيضاً يمكن أن تساعد في
الوقاية من ترقق العظام .

المعالجة :

في الماضي، كان الهدف من المعالجة الهرمونية خلال فترة
انقطاع الطمث هو تأمين الكميات الكافية من الاستروجين
لمنع ترقق العظام ولخفض خطورة الإصابة بمرض القلب.
مؤخراً، أظهرت إحدى الدراسات الرئيسة التي تقيم العلاقة
بين الاستروجين ومرض القلب أظهرت نتائج مذهلة. فقد ظهر
أن المعالجة بالاستروجين يمكن في الواقع أن تزيد خطورة
الإصابة بنوبة قلبية في خلال السنة الأولى من المعالجة .
لذلك، أصبحت جرعات الاستروجين غير موصى بها كطريقة أولى
لخفض خطورة الإصابة باحتشاء العضلة القلبية (myocardial
infraction). على كل حال، يظهر أن الخطورة تكون عظمى في
السنة الأولى من المعالجة بالاستروجين، مع خطورة مخفضة
في السنة الرابعة من العلاج. لذلك تنصح النساء اللاتي في
مرحلة انقطاع الطمث ويتناولن كميات الاستروجين
بالاستمرار في هذا العلاج، بينما النساء اللاتي لم يبدأن
العلاج بالاستروجين بعد ينصحن بمناقشة الموضوع بتعمق مع
أخصائي النسائية. هناك العديد من الدراسات المستمرة
حالياً لتقييم هذا الموضوع المعقد .
مازالت المعالجة الهرمونية توصف لمعالجة أعراض انقطاع
الطمث، مثل الهبات الساخنة، ولمنع حدوث ترقق العظام، على
الرغم من أن علاجات أخرى لا تحتوي على الاستروجين فعالة
في معالجة ترقق العظام كذلك. عندما يؤخذ الاستروجين من
دون البروجستيرون، فإن بطانة الرحم (endometrium) تحفز
(تستثار)، مما يزيد من خطورة الإصابة بسرطان جدار الرحم
. لذلك، عندما تكون المرأة ما زالت محتفظة برحمها، يجب
عليها أن تستعمل البروجستيرون مع الاستروجين لمنع تطور
سرطان بطانة الرحم .

استعملت عدة أنواع مختلفة من الاستروجين لمعالجة النساء
في انقطاع الطمث ولمنع التأثيرات غير المرغوبة له. تتضمن
تلك الأنواع علاجات يمكن أخذها بطريق الفم، أو توضع على
الجلد (لطخات أو لصاقات الاستروجين) التي يمكن وضعها على
الجلد في أسفل البطن مرة أو مرتين في الأسبوع. يمكن أن
يطبق الاستروجين موضعياً على بطانة المهبل باستعمال حلقة
خاصة تظل في المهبل لمدة 90 يوماً كل مرة.

العلاج الهرموني غير مناسب لجميع النساء. يجب أن لا
يستعمل العلاج الهرموني مع امرأة عندها تاريخ إصابة
بسرطان الثدي، سرطان الرحم، أو الاسنداد التجلطي (جلطات
دموية غير طبيعية)، ويجب أن يعطى بحذر للنساء المصابات
بمرض القلب. ألم الثدي عند لمسه (breast tenderness)
والنزف غير الطبيعي هما أكثر الآثار غير المرغوبة شيوعاً
للمعالجة الهرمونية، وهما مشاكل إضافية تمنع بعض النساء
من استعمال هذه المعالجة .
متى نراجع الطبيب :

إذا كنت تخضعين لمعالجة هرمونية فإن أخصائي النسائية
المعالج سيراقب عن كثب، لذلك ستحصلين على معظم المنافع
مع أقل خطورة ممكنة. طبيعياً، يجب عليك زيارة اخصائي
النسائية مرة أو مرتين بالسنة. خلال هذه الزيارات يجب أن
تتوقعي بعض الفحوصات مثل فحوص الحوض والثدي. صور الثدي
الدوري ستكون ضرورية لاكتشاف المشاكل المحتملة. أية
امرأة تخضع لعلاج هرموني وتعاني من نزيف مهبلي غير
اعتيادي أو غير متوقع يجب أن تقيم حالتها من قبل الطبيب
لاستبعاد أية مشاكل تتعلق ببطانة الرحم .
يتبع

ـ 8. آلام الظهر عند النساء:


غالبا تتركز هذه الألام بمنطقة الفقرات القطنية والعجزية
بمنتصف الظهر أو على جانبى العمود الفقرى . وقد تمتد
الألام الى الردفين وأعلى الفخذ . وتتصف الألام التى
تحدث بسبب مشاكل الجهاز التناسلى أو أمراض النساء بأنها
تحدث أسفل الفقرة القطنية . كما تشعر الانثى بالالام
وكأنها نابعة من الداخل .
وترجع العلاقة بين الجهاز التناسلى لحواء وأسفل الظهر
لعدة أسباب منها : أن الأعصاب التى تغذى الجهاز التناسلى
تخرج كلها من الجزء السفلى للنخاع الشوكى . بالأضافة الى
أن الرحم معلق بواسطة أربطة مثبتة عند أسفل الظهر . كما
أن الهرمونات الأنثوية وهى الاستروجين والبروجسترون تؤدى
الى ارتخاء الأربطة التى بين الفقرات . ولذلك نلاحظ أن
حدوث الالام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة
الشهرية ... فتعانى منها قبل الدورة وهو التوقيت الذى
ترتفع فية نسبة هذه الهرمونات 0 كما يلاحظ أن حواء أكثر
تعرضا للأنحناء بسبب الأعمال المنزلية المختلفة .
بالأضافة الى حمل الأطفال لفترات طويلة. ومن ناحية أخرى
فإن الحمل يلعب دورامهما وأساسيا . وله تأثير على العمود
الفقرى وأربطتة .... فتضخم البطن عند الحمل يضعف قوة
عضلات البطن . وبالتالى يتم الضغط على العمود الفقرى ..
وهرمونات الحمل تساعد على ارتخاء ومرونة الأربطة بين
الفقرات.
كل هذه الأسباب تؤدى الى تحرك الفقرات من مكانها
والشعور بالألم . وخلال فترة الحمل يحدث تغير فى مكان
عظمة العجز التى ترجع الى الخلف حتى تسمح بمرور الطفل
وقت الولادة . وتستهلك السيدة الحامل كمية كبيرة من
الكالسيوم لتكوين عظام الجنين يتم سحبها من عظام الأم ،
ومن اكثر المناطق تأثير بذلك .. العمود الفقرى وعظام
الحوض . وتحتاج الأم الى فترة بعد الولادة حتى تسترد
حيويتها وتعود الى طبيعتها . علما بأن المجهود الذى يبذل
فى الرضاعة وحمل الطفل لفترات طويلة من الممكن أن يؤدى
الى نتائج سيئة ..ولهذا ننصح السيدات الحوامل بارتداء
أحذية بدون كعب والحذر عند الأنحناء.
ومن ناحية أخرى هناك بعض المشاكل والأمراض التى تصيب
الجهاز التناسلى وتؤدى الى ألام الظهر وأبرزها :
- السقوط الرحمى: ويحدث نتيجة أسباب عديدة منها تكرار
الولادة ، أو ( الحزق المستمر ) كما فى حالات الربو
الشعبى أو السعال المتكرر أو الأمساك المزمن ، ويحدث
أيضا فى السيدات العاملات نتيجة حمل أشياء ثقيلة . أو فى
حالات الولادة المتعثرة . أو الشد على الرحم لفترة طويلة
.
- حدوث التهابات بعنق الرحم .
- أورام الجهاز التناسلى وخصوصا الرحم وتضخمة: حتى لو
كان هذا الورم حميدا فإنة يؤثر على الاربطة المتصلة بين
الرحم وعظام الحوض من الخلف ويسبب الألام.
وتتوقف طبيعة العلاج حسب المشكلة التى حدثت بسببها
الألام ويفضل مع فحص أمراض النساء اجراء أشعة عادية على
الفقرات السفلى من الظهر . أى القطنية والعجزية لاستبعاد
أن تكون هذه الألام بسبب مشاكل بالعظام أو الفقرات ..
ولا ننسى أن من أسباب ألام الظهر المشاكل التى تحدث
بالحالب أو الكلى 0 وفى مثل هذة الحالات تكون الألام
حادة ومركزه فى أحد الجانبين فقط وليس بكليهما.

ـ9.نصائح للتخلص من آلام الظهرللمراة الحامل :


أثناء فترة حمل المرأة عادة تصاب بآلام فى الظهر و
معظم هذه الآلام تكون فى الشهور الثلاثة الأخيرة من
الحمل و قد تمتد إلى ما بعد الولادة فترة تصل إلى ستة
أشهر.

و تنقسم هذه الآلام إلى عدة أنواع.
النوع الأول:
ألم يصيب أسفل الظهر و يمتد إلى الساقين.
النوع الثانى:
ألم يصيب المفصل الحرقوفى و يكون عميقا فى منطقة
الإليتين و قد يمتد إلى الناحية الخلفية أو الجانبية
للفخد و عادة يظهر هذا النوع من الألم كلما تقدم الحمل و
فى بعض الأحيان يمتد إلى ما بعد الولادة.
النوع الثالث:
"الألم الليلى" و هو ألم يصيب منطقة أسفل الظهر و تشعر
به المرأة الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلا.

ما هى الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذه الأنواع من
الآلام منها:
- التغيرات الطبيعية التى تحدث أثناء فترة الحمل.
- زيادة الوزن أثناء الحمل.
- تغيرات و زيادة فى إفراز بعض الهرمونات التى تسبب
زيادة رخاوة الأربطة و العضلات.
- تغيرات فى مركز الثقل.
و تظهر آلام أسفل الظهر عند ممارسة بعض أنواع الأنشطة
مثل المشى- الوقوف مدة طويلة- الجرى- الإنحناء إلى
الأمام- التقلب على السرير و حمل الأشياء.
أيضا كلما تقدم الحمل و إزداد وزن الجنين إزداد التوتر
و العبء على المفاصل و العضلات و الأربطة فى منطقة أسفل
الظهر و إزداد ضعف عضلات البطن و فى الوقت نفسه تزداد
إفرازات بعض الهرمونات التى تعمل على رخاوة العضلات و
الأوتار و الأربطه بهدف زيادة مرونة و تمدد قناة
الولادة.
و لا يقتصر تأثير هذه الهرمونات على حوض المرأة الحامل
فقط و إنما يمتد ليشمل جميع المفاصل بما فيها مفاصل
العمود الفقرى و يؤدى هذا إلى أن يفقد العمود الفقرى
قدرته و مرونته الكاملة على مواجهة الضغوط و التوترات
المتزايدة بسبب القوام الجديد للمرأة الحامل و زيادة وزن
الجنين.
أما النوع الثانى الخاص بألم المفصل الحرقوفى فإنه عادة
يكون ناتج عن إفراز أنواع من الهرمونات تسبب مرونة فى
المفاصل و إرتخاء فى الأربطه المحيطه بها و يزداد الألم
أثناء الوقوف أو المشى أو قيادة السيارة مسافة طويلة و
عند الإستلقاء على السرير أو النهوض منه.
أما بالنسبة لآلام أسفل الظهر الليلية فإن هذا النوع
من الآلام يبدأ عند الإستلقاء على الفراش و يسبب ذلك
الألم أرقا للسيدة الحامل و يرجع سببه إلى زيادة تدفق
الدم داخل الأوعية فى الحوض و أسفل الظهر.

كيف السبيل إلى الوقاية من تلك الآلام؟
الوقاية من هذه الآلام تتطلب المحافظة على قوام سليم و
تجنب الأوضاع الخاطئة و وضع وسادة أسفل الظهر إذا جلست
المرأة الحامل فترة طويلة و تجنب الوقوف فترة طويلة تزيد
على 30 دقيقة و كذلك تجنب الجلوس فترة طويلة متصلة و
تجنب حمل الأشياء الثقيلة و إتباع الإرشادات الصحية عند
الإستلقاء على الفراش أو مغادرته وينصح أيضا باختيار
حذاء مريح و تجنب الأحذية ذات الكعب العالى و وضع وسادة
رقيقة بين الساقين و تحت البطن عند الإستلقاء على
الجنبين و المداومة على ممارسة الرياضة خاصة تمارين
تقوية عضلات الظهر و إختيار المرتبة المناسبة للسرير
التى ليس من الضرورى أن تكون عالية الثمن.

عسل الكون
19-07-2008, 06:58 AM
أسباب العقم عند المرأة






* تعريف العقم

* أسباب العقم عند المرأة

- أسباب مهبلية

- أسباب تتعلق بعنق الرحم

- أسباب تتعلق بالرحم

- أسباب تتعلق بقناتا فالوب

- خلل في وظيفة المبيض

- مرض البطانة الرحمية ENDOMETRIOSIS.

- أسباب مجهولة UNEXPLAINED INFERTILITY



تعريف العقم :

هو استمرار الحياة الزوجية لمدة سنة على الأقل دون حصول الحمل، ويعتبر العقم من المشاكل الواسعة الانتشار في العالم وهي حقيقةً تُواجه الزوجين حيث تكون الأسباب إما من أحد الزوجين أو كلاهما.

أسباب العقم عند المرأة :

قبل البد في سرد الأسباب والدخول في تفاصيلها نود الإشارة بأن التجارب أثبتت أنه كلما زاد عمر المرأة كلما قلت نسبة حدوث الحمل.

1- أسباب مهبلية:-

- انسداد المهبل يمنع إدخال العضو الذكري بالمهبل كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، إذا كان غشاء البكارة سميك جداً وكذلك في حالات ضيق المهبل الشديد.

- التهابات موجعة في جدار المهبل تمنع حدوث الجماع .

- 2أسباب تتعلق بعنق الرحم :

أ-استئصال شكل مخروطي من الرحم Cone Biopsy أو علاج عنق الرحم بالليزر أو بالكي الشديد والزائد عن اللازم. إن قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الأحيان كثيفة إلى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي.
ب - وجود أجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية، حيث أن عنق الرحم أكثر الأجزاء التناسلية قدرة على إنتاج الأجسام المضادة.
ج - في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جداً )


3- أسباب تتعلق بالرحم:-

أ- التشوهات الخلقية:

وهي مختلفة، أغلبها يسبب الإجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الإنجاب، وبعضها يمكن إصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم (Septate Uterus) ، ويمكن معالجته بإزالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم (Hysteroscope) . وعندما يكون الرحم ذا قرنين Bicornuate Uterus يمكن أن يحتاج إلى عملية جراحية لإصلاحه، وهنالك أيضاً الرحم ذو القرن الإضافي Rudimentary Horn وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع أحياناً على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم أي في القرن الإضافي أما الرحم على شكل -T- فيمكن أن يؤدي إلى تأخر الإنجاب أو الإسقاط (الإجهاض). وبشكل عام فإن هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه بإحدى قناتي فالوب أو كِلْتَيهما.

ب- التصاقات داخل الرحم Asherman Syndrome:-

تتكون فيها التصاقات داخل الرحم إما بعد تكرار عملية تنظيفات أو التهاب شديد في الرحم أو جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من أن الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند إجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الالتصاقات لإزالتها إلى جهاز تنظير الرحم Hysteroscope وقد يضطر الطبيب لإعادة العملية أكثر من مرة وإعطاء بعض الأدوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 أسابيع بعد العملية لكي لا تعود الالتصاقات إلى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فإن تكملة العلاج بعد إزالة الالتصاقات يرجع أولاً وأخيراً للطبيب المعالج.



ج- الأورام الليفية الحميدةFibriods :-

وهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم إلا إذا أثر بشكل كبير على تجويف الرحم، أو إذا كانت هناك أورام ليفية كثيرة، وإذا لم يوجد هناك سبب آخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح بإجراء عملية جراحية لإزالة تلك الأورام ومحاولة إصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم Hysteroscope، أو إجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الالتصاقات بعد العملية.

د- تيبس الرحمFibrosis:-

الذي يحدث بعد إصابة السيدة بمرض Endometritis أي التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون H.S.G ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم Hysteroscope في علاج هذه الحالة.
ه-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم Endometrial Polyp :-
ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق أشعة الرحم الملونة H.S.G أو جهاز تنظير الرحم Hysteroscope.
و- تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:-
وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من ألم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق أشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا أن ذكر العلاجات هذه للإطلاع العام، ولكن القرار دائماً يكون للطبيب المعالج.

ارجع إلى أعلى

4- أسباب تتعلق بقناتا فالوب:-

أ- الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين وإذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان أكثر من 3 سم فإنه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب، وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصاً إذا كانت الالتصاقات شديدة.
تسمى الالتهابات المزمنة علميا PID (Pelvic Inflammatory Disease). إنّ هذه الالتهابات قد تسبب انسداداً في قناة فالوب أو حدوث التصاقات مما يؤدي إلى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب أو في حركة البويضة المخصبة داخل أنبوب الرحم.
إن التهابات منطقة الحوض المزمنة (PID) قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli أو بعض الأمراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان Gonococci وجرثومة Clamydia أو عن مرض السل Tuberculosis. ويجب الملاحظة أنّ مرض PID قد يؤثر على المبيض ويؤدي إلى الارتباك في وظيفته، وخصوصاً عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة وإذا أدت الالتهابات المزمنة إلى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.

ب-تلف نهاية القناتين ( الأهداب ):

وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة ويمكن أن يكون هذا ناتجاً عن التهابات أو عن مرض البطانة الرحمية (Endometriosis) .
ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين:-
- نتيجة الحمل خارج الرحم :
- نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
د- قصر القناتين : أقل من 4سم .
ه-أورام تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

عسل الكون
19-07-2008, 07:00 AM
-[align=center][color=#008000][size=4]5خلل في وظيفة المبيضOvulatory Dysfunction :-

أ-نتيجة تكيسات على المبيض أو بمفهوم علمي مرض.


(Polycystic Ovarian Disease ) P.C.O.D .
وقبل الحديث عن هذا المرض وأعراضه وطريقة المعالجة نود الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين وجود حويصلات مائية بعدد أكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالتراساوند عن طريق المهبل وبين مرض P.C.O الذي يكون مصاحباً أحياناً ببعض الأعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتأخر الحمل، إن سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن أن يكون لديها ما يدعى Polycystic Ovary. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين أكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الأغلب وليست لديها أيُّ مشاكل .
ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي أو أكثر (سيتم الشرح عنه لاحقاً) يسمى المرض (P.C.O.S) Polycystic Ovarian Syndrome . ولأن عمل المبيض الأساسي كما أسلفنا سابقاً هو إفراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها (Ovulation)، نلاحظ هنا في هذا المرض أن قسماً من البويضات يكون فعالاً وبعضها الآخر غير فعال. إن سبب هذا المرض مازال غير معروفاً تماماً، وقد يكون لعامل الوراثة أثرٌ فيه، ويمكن أن يحدث في أي سن.
أعراض مرض (P.C.O.S ) تكيس المبايض.
- اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الإباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق Anovulation. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق Amenorrhoea وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.
- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.
- تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون LH والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه
- التشخيص:
اختلال في نسبة إفراز هرمون FSH &LH انفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل 2:1 3:1 LH: FSH إن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone .
- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.
- رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الالتراساوند المهبلي Vaginal Ultrasound.
ملاحظة : إن وجود الأكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة إلى علاج لأنها تختفي ويظهر غيرها تلقائياً، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلاً إلى 50 ملم قد يحتاج إلى تدخل جراحي.

الفحص الهرموني بسيط وفعال، ولا يستغرق فترة طويلة لتظهر النتيجة.
أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة. وهناك طريقة حديثة لتصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.
ملاحظة : سؤال قد يطرح نفسه عن إمكانية إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم I.V.F والتي سيتم الشرح عنها لاحقاً للسيدة المصابة ب P.C.O.S .
وفي الغالب لا تحتاج هذه السيدة إلى هذا النوع من العلاج لأنه باختصار شديد خصص للسيدات اللاتي يعانين من انسداد قناتي فالوب أو الرجال الذين يعانون من مشاكل في فحص الحيوان المنوي.
وهذا لا يعني أنه لا يجوز إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم للمصابات بهذا المرض والقرار يعود للطبيب المعالج.
أما بالنسبة لعلاج الأعراض الجانبية مثل ازدياد الشعر فيمكن معالجته من قبل الطبيب المعالج لأن نوع العلاج المستعمل التي تود الحمل يختلف عن السيدة التي تريد معالجة زيادة الشعر فقط وبشكل عام فإن علاج الخلل الهرموني هو الحل الأفضل.
أما السيدات اللاتي يشكون من إسقاط متكرر سببه P.C.O.S فكما ذكرنا سلفاً بأن ارتفاع نسبة هرمون LH يعزي كسبب للإسقاط، ولذا يفضل الطبيب المعالج في هذه الحالة إعطاء الأدوية التي تخفض مستوى LH ثم يستمر العلاج بإعطاء الإبر الهرمونية. وكذلك أثبتت بعض البحوث أنّ عمل الثقوب في المبيض عن طريق المنظار والذي أشرنا إليها سابقاً على خفض نسبة LH وبذلك يقلل من إمكانية تكرر الإجهاض.

ب- فشل المبيض في عمله الطبيعي للأسباب التالية:-

1- فشل المبيضOvarian Failure


أ- خلل خلقي :-

1- خلل في الجينات والكر وموسومات :-
- في حالات عدم تكون المبيضين .
- في حالات تسارع فقد البويضات لأسباب وراثية.
- في حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثيFalilal Premature Ovarian Failure .
- خلل في الكر وموسومات مثال 47XXX .
2- خلل خلقي في الأنزيمات :-
17a- Hydroxylase Deficiency
- Galactosea
ب- التعرض لمؤثرات معينة:-
- التعرض للإشعاع بكميات كبيرة.
- التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات chemotherpeutic Agents .
- فيروسات مثل النكاف .
- التدخين بكميات كبيرة.
ج- أسباب تتعلق بجهاز المناعة Autoimmune Causes .
وجود مضادات للمبيض .
د- انعدام أو خلل في مستقبلات Receptors هرمونات F.S.H, L.H في المبيض .
هـ- أسباب غير معروفة Idiopathic .
و- اسئتصال المبيض جراحياً لسبب أو لأخر
2- فشل فسيولوجي لعمل المبيض:-
مثال : نقص في إفراز الجسم الأصفر لهرمون البروجسترون :
Corpus Luteum Insufficiency .
- عدم انفجار الحويصلة المحتوية على البويضة LUF ؟؟؟


ج - خلل في عمل الغدة النخامية Pituitary Failureويمكن تقسيمه إلى :-

عسل الكون
19-07-2008, 07:01 AM
-
اضطراب ثانوي في إفراز هرمون LH & FSH .
Secondry Disorder Of Gonadotrophin Regulation وذلك بسبب :-
- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف Idiopathic أو في حالة إصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب Prolactin بالأورام أو نتيجة بعض الأدوية أو نقص إفراز الغدة الدرقية، إن إفراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب إعاقة عمل هرمونات الأنوثة الأخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقاً. عندما يرتفع هذا الهرمون لأسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب إما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم أو فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير أوقات الرضاعة.
- وجود ورم فوق الغدة النخامية حميد أو خبيث Suprapituitary Tumors .
- وجود ورم في الغدة النخامية.
- إصابة في الغدة النخامية Injury نتيجة حادث مثل حادث السيارة .
تعرض الغدة النخامية إلى إشعاع بكمية كبيرة لسبب أو لآخر .
- أسباب غير معروفة Idiopathic .
2- نقص في إفراز هرمون LH & FSH Gonadotrophin Deficiency
بسبب :-
- ورم في الغدة النخامية Pituitary Tumors .
- وجود مرض ما أدى إلى تلف الغدة النخامية Pituitary Lesion Destructive .
- استئصال الغدة النخامية Pituitary Ablation .

د- خلل في عمل غدة الهيبوثالاموس(Hypothalac Failure)

إن اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس Hypothalamus يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً والتي تسبب عدم انتظام الإباضة .
- أسباب الخلل في الغدة :
- فقدان الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة أو العكس أي زيادة في الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة .
- إجراء التمارين الرياضية بشكل مرهق جداً ومبالغ فيه .
- الشد العصبي والنفسي الشديد .
- التعرض إلى كمية كبيرة من الإشعاع لسبب أو لآخر .
- أخذ بعض الأدوية التي قد تسبب تلفاً في خلايا الغدة .
- وجود ورم في الغدة .
- أسباب غير معروفة للخلل Unknown .

هـ- أسباب ناتجة عن أمراض الغدد الأخرى .

1 - زيادة إفراز الهرمون الذكري من الغدد الكظرية (Adrenal Gland) الغدد الدرقية Thyroid Gland التي تفرز هرموني T3 & T4 . إن زيادة إفرازها نتيجة الإصابة بأمراضٍ مختلفة تعمل على إعاقة إفراز الهرمون الأنثوي اللازم لتكوين الحويصلات وقلة إفرازها يزيد في إفراز هرمون الحليب.
3 - الخلل في إفراز غدة البنكرياس (داء السكري) قد يسبب تأخير حصول الحمل أحياناً.



-6 مرض يصيب السيدات يدعى داء البطانة الرحمية Endometriosis :



وهو عبارة عن ظهور أنسجة بطانة الرحم في مناطق خارج تجويف البطن مثل المبيض الأمعاء ...الخ.
ولإعطائِك سيدتي فكرة بسيطة عن هذا المرض، فإن أسبابه غير معروفةً تماماً، وتأثيره على الحمل يكون غالباً عندما يكون المرض متزامناً مع أكياس المبيض التي يوجد بداخلها دم قديم متخثر Chocolate Cyst ، أو عندما يسبب المرض التصاقات .
أما أعراض المرض فتتلخص كما يلي :-
- غالباً ما يُكتشف صدفة عند إِجراء عملية تنظير لأسباب أخرى .
- ألم متكرر أسفل البطن، خصوصاً أثناء الدورة الشهرية.
- ألم وسط الدورة قد يكون سببه التصاقات في البطن .
- ألم أثناء الجماع .
- وجود أورام Masses .
- ألم بعد التبرز إذا وجد الغشاء الهاجر على الجدار الخلفي للمهبل.
- عندما يكون وضع الرحم مقلوباً بشكل دائم .
- ألم أثناء التبول إذا وجد الغشاء الهاجر في جدار المهبل الأمامي وجدار المثانة الداخلي.
ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض التي تشخص من قبل الطبيب المعالج مثل:-
- ضعف تكون الحويصلات .
- ارتفاع هرمون الحليب .

- أما التشخيص فيكون عادة بواسطة عملية التنظير وإذا وجدت الالتصاقات أثناء عملية التنظير فيمكن إزالتهاLaparoscopy

والعلاج أيضاً يكون بواسطة المنظار أو عن طريق فتح البطن حيث يتم كيّ بطانة الرحم الموجودة في المناطق غير الطبيعية وتوسيع فتحة قناة فالوب، وكذلك معالجة مشاكل قناة فالوب سواء باستئصال الجزء المغلق فيه وإعادة ربط جزئيه المفتوحين Reanastamosis ، وكذلك إزالة الالتصاقات Salpingolysis & Salpingostomy ونتائج هذه العمليات في حالة توسيع قناة فالوب تعطي نجاحاً بمعدل 35% وفي حالة إصلاح انسداد منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم Cornula Obstruction حوالي 55-60% وفي حالة اسئتصال الجزء المسدود من وسط أنبوب الرحم وإعادة إيصال جزئي القناة المفتوحتين Reconstruction تعطي نتائج بمعدل 80% . وعندما لا يكون هناك التصاقات أو مشاكل أخرى يجرى توسيع منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم Cornula Dilatation عن طريق تمرير أنبوب خاص من عنق الرحم عبر تجويف الرحم، ثم إلى الفتحة الموصلة بين الرحم وقناة فالوب لفتحها، أما عندما يكون هناك كيس دم متجمع على المبيض مثلاً يجب تفريغ هذه الكيس جراحياً، ولكن قبل ذلك يُفضل بعض الأطباء إعطاء دواء خاص يساعد على تقليص حجم الكيس والتجمع الدموي داخله، وبعدها يزال الكيس والكبسولة المحيطة به. وغالباً ما تحتاج حالات Endometriosis إلى علاج طبي وجراحي، مثلاً لأنه ثبت أن هناك كثير من الحالات بمجرد إيقاف الدواء قد تعود الحالة إلى سابق عهدها ونتائج كل هذه الحالات عادة جيدة جداً إذا كان التشخيص صحيحاً والعلاج فورياً حسب احتياج الحالة وقرار الطبيب المعالج.
ملاحظة :-
نود أن نذكر هنا أن الالتهابات المزمنة في منطقة الحوض Chronic PID عندما تؤدي إلى التصاقات يكون علاجها مشابهاً لعلاج حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis أي إزالة الالتصاقات وإصلاح أي خلل في قناة فالوب حسب نوع الخلل ومحله.



7-أسباب مجهولة Unexplained Infertility :-



وهو مرور عامين من الزواج القائم على علاقة زوجية منتظمة دون حدوث حمل أو دون وجود أسباب عضوية أو أسباب معروفة لعدم حدوث الحمل وهناك بعض الدراسات التي وضعت بعض الاحتمالات والتفسيرات نذكر بعضاً منها وكما يلي :-
- وجود كمية معينة من الدهون تدعى Fatty Acids في الحيوان المنوي .
- وجود كريات دموية بيضاء (WBC) في عنق الرحم Cervical Leucocytosis .
- أ سباب نفسية :-
هناك من يقول أن التعب والإجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي إلى نقص في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل. ولكن مع ذلك فإن الأدلة ليست قوية على تأثر العوامل العاطفية والذهنية على إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن كلَّ رجل يدرك تماماً أن قدرته الجنسية تتحكم فيها العوامل والأسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد أوضح العلماء أنّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.
أما العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة فقد تكون عوامل تؤدي إلى فشل الاتصال الجنسي أو إلى عدم المقدرة على إنتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده أن الفتاة عندما تنحدر من أسرة محافظة جداً وتكون تربيتها الأولى قائمة على الكبت الجنسي فإنها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي أصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلاً نسبياً.
وهناك بعض الافتراضات التي تفسر تأخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييراً في بعض الإفرازات الداخلية كقلة الإفراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر إلى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات المهبل بحيث تجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مستحبة Dyspareunia وكذلك نذكر تأثير التوتر على الهيبوثالاموس Hypothalamus وبالتالي على المبيض، ولذا ننصح كل زوجين يأملان في إنجاب طفل أن يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقا بالطبيب المعالج وعلى الله سبحانه.
- عوامل وراثية متعلقة بالجينات Genetic.
- وجود عوامل مناعة في بطانة الرحم Endometrial Immunity.
- نقص الفيتامينات وخزين الحديد.
ونود الإشارة إلى أن هذه الأسباب نادرة الحدوث وغير مألوفة، ويبذل الباحثون قصارى جهدهم لمعرفة الأسباب
اتمنـى يعجبـكم تعبـت وانـآ اجمـع المعلومـآت << تبي تعلمكـم انهـآ تعبـت ههههه

عسل الكون
19-07-2008, 07:04 AM
ملف كـامل عن القـولون

تزداد تساؤلات المرضى وتكثر شكواهم من بعض الأمراض التي يعتقدون انها أمراض عضوية ولكن الحقيقة انها (نفسية أكثر من غيرها) الأمر الذي قد يتسبب في ازعاج المرضى والطبيب وبالتالي أخذ وقت وجهد كان يمكن أن يـصرف لمريض محتاج.. من بين تلك الأمراض القولون العصبي الذي أصبح يشخصه العديد من الناس دون أي استشارة طبية وحين نذكر ذلك فلا نوافق أبدأ على ذلك ولكن هذا ما يدعونا لطرح مثل تلك المواضيع إسهاما منا في توعية الناس وتعريفهم ببعض ما قد يخفى عليهم, لذا فنحن نناقش اليوم موضوع القولون العصبي وتوهم المرض حيث نستضيف الدكتور محمد عبدالله الصغير استشاري الطب النفسي والأستاذ المساعد بكلية الطب ـ جامعة الملك سعود.الأمعاء الغليظة


يـعرف الدكتور الصغير القولون بأنه اسم للأمعاء الغليظة, والتي تمتد علوا من أسفل الجهة اليمنى في التجويف البطني إلى ما تحت الأضلاع, ثم عرضا إلى الجهة اليسرى, ثم نزولا إلى أسفل الجهة اليسرى في الحوض, وتتكون من مجموعة عضلات دائرية وطولية تتقلص بصورة منتظمة, بحسب ما يصلها من نبضات عصبية عن طريق الجهاز العصبي غير الإرادي, وبحسب كمية ونوعية الطعام.


أما مرض القولون فيراد به (القولون العصبي) وهو اضطراب يحدث في عمل القولون بسبب عصبي ـ في الغالب ـ فيؤدي إلى انقباضات قوية, ومتكررة لعضلات القولون ينتج عنها ألم شديد في معظم أجزاء البطن, ويصاحب ذلك اضطراب في وظائف الإخراج ـ أحيانا إمساك, وأحيانا إسهال ـ مع شعور بالامتلاء, والانتفاخ في البطن, واحتباس الريح, وقد يشكو المريض أيضا حموضة, وحرارة في المعدة, وآلاما متنوعة في الجسم كله.


اختلاف الأعراض وتختلف الأعراض ـ نوعا وشدة ـ من شخص لآخر كما يقول ذلك د. الصغير ويضيف انها في الإناث أكثر منها في الذكور بنسبة 3 : 1 في بعض المجتمعات, ولم يعرف على وجه التحديد السبب لذلك, ولكن دراسات طبية أظهرت دور بعض الأطعمة في تهيج القولون, واستثارته, كما توصلت دراسات أخرى إلى بيان الجوانب النفسية ودورها في تفاقم الحالة وشدتها, ولذا يكثر اضطراب القولون لدى الأشخاص الذين يميلون إلى القلق, ويتميزون بالدقة والصرامة, والذين يكبتون مشاعرهم, ويحبسونها في أنفسهم, وأولئك الذين يصابون بمرض الاكتئاب النفسي.

وعن العلاج يذكر د. الصغير انها تشمل العديد من الخطوات منها:


تفهم طبيعة المرض, وارتباطه بالنواحي النفسية ـ ويدخل فيها الإرهاق الذهني واضطراب مواعيد النوم ـ والعمل على تفادي هذه الأمور قدر الإمكان. وتنظيم الأكل, وتناول الأغذية المحتوية على الألياف كالخضروات, والفواكه, والقمح كامل القشرة ـ ولاسيما لمن يعانون إمساكا شديدا ـ وتحديد أنواع الطعام التي تستثير القولون, وتهيجه, وتبعث الأعراض ـ كالبهارات مثلا ـ وتفاديها قدر الإمكان.


قد تدعو الحاجة إلى استخدام بعض الأدوية إما لتخفيف تقلصات القولون, وإما لعلاج الجوانب النفسية كالقلق, والاكتئاب التي يكون لعلاجها أثر كبير في زوال الأعراض, ويكون ذلك بإشراف الأطباء المختصين.


يعد القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي تستمر سنوات عديدة ـ تبدأ في أول مرحلة الشباب في الغالب, وتتضح أكثر في عمر ما بعد الأربعين ـ ولا توجد مضاعفات خطيرة له على المدى البعيد, وتنخفض شدة الأعراض, وتكرارها باتباع الخطوات العلاجية المذكورة آنفا .


غذاء وتعليمات لمرضى القولون وعسر الهضم :


الراحة النفسية ضرورية جدا وتذكر أن القلق والتوتر يمكن أن يؤديان الى اضطراب الهضم.
يراعى الحصول على قدر كاف من النوم أثناء الليل.
فى حالات الانتفاخ يفضل النوم على الجانب الأيسر مع الاسترخاء.
عدم الامتلاء فى أى وجبة وتوزيع الطعام على عدة وجبات صغيرة.
تناول أربع وجبات فى اليوم.

تناول الوجبات فى أوقات منتظمة كل يوم.
تناول الغذاء ببطء ومضغه بعناية.
يجب العناية بنظافة الفم والأسنان واستشارة طبيب الأسنان بانتظام كل ستة شهور كما يجب تركيب طاقم أسنان مناسب بديل لأى اسنان مخلوعة لضمان كفاءة عملية مضغ الطعام.
تجنب التسرع والعجلة قبل وبعد الوجبات، والاستراحة لبضع دقائق قبل الأكل وبعده كلما أمكن ذلك.
تجنب التدخين وشرب الكحوليات ( الخمور ) قبل الوجبات أثناء خلو المعدة من الطعام. § يجب تجنب المسهلات والملينات والشرب.
قد يلزم وصف بعض العقاقير المهدئة ( المطمئنة ) أو المنومة ومضادات التقلص ومضادات الحموضة فى بعض الحالات.
يجب الإلتزام بالعلاج الموصوف لك من قبل طبيبك المعالج.
يجب العودة الى تناول الوجبات المعتادة تدريجيا بعد تحسن الحالة.


* النظام الغذائى لمرضى القولون وعسر الهضم:

أ- الممنوعات:

1- الملح المركز ( الفسيخ - الرنجة - الملوحة - الأسماك المحفوظة - الطرشى - الزيتون - الجبن ).
2- المقليات فى الزيوت ( السمك - الطعمية - البطاطس - الباذنجان - ........الخ.).
3- البصل والصلصة بأنواعها فى الخضار المسبك والتقلية.
4- البسلة والعدس والبقول.
5- الخضروات كثيرة الألياف.
6- السمن الطبيعى والصناعى.
7- اللحوم السمينة والدهون ( البط - الأوز - الحمام - الضأن - الكبد - الكلاوى - الطحال - القراميط - الثعابين - البياض - البورى الكبير ....الخ.).
8- القشدة والكريمة.
9- اللبن الحليب فى بعض المرضى.
10- العصائر المحفوظة والمياه الغازية.
11- المانجو - البلح - الجوافة - التين البرشومى - التين الشوكى - المشمش - البطيخ.
12- الحوادق والحوارق.
ب- المسموحات:
1- منتجات الألبان مثل اللبن والقشدة والزبد والجبن.
2- البيض ( غير المقلى ).
3- السمك الأبيض المشوى أو المطهو بالفرن.
4- اللحم البقرى والضأن الأحمر والدجاج الصغير والأرانب.
5- الخبز الأبيض و"التوست" والمكرونة والأرز.
6- الزبد والسمن المضافان الى الخبز أو المستخدمان فى الطهو.
7- البسكويت" السادة " و"الكيك" وعسل النحل والشربات.
8- الحبوب المصفاة والمطهوة جيدا مثل دقيق القمح والأرز المطحون والعصيدة المصنوعة من دقيق الش---.
9- " البودنج" و"الجيلى" و"الأيس كريم" السادة و"الكاسترد" والمهلبية والأرز باللبن.
10- الخضروات مثل البطاطس المهروسة بالقشدة، والخضروات الخضراء والصفراء التى قد تصفى وتهرس مع الزبد.
11- الفواكه المطبوخة، ويفضل أن تصفى وتقدم فى شكل "بيوريه"، كما يمكن تناول الموز الناضج دون طهوه.
12- الشاى الخفيف والقهوة الخالية من "الكافيين" والبليلة باللبن.

** ويلاحظ أن الحساسية الشخصية لدى بعض المرضى لأطعمة معينة تستوجب استبعاد هذه الأطعمة من وجباتهم، كما أن بعض الناس لايحتملون تناول البيض والسمك أو اللبن ومنتجاته، لذلك ينصح بتجنب هذه الأطعمة فى تلك الحالات الخاصة فقط دون تعميم حظرها على جميع المرضى.

عسل الكون
19-07-2008, 07:05 AM
نظام الغذاء اليومى:
أولا- الافطار:

1- كوب من اللبن أو البليلة أو العصيدة باللبن والسكر.
2- بيضتان مسلوقتان أو قطعة جبن أو طبق صغير من الفول المصفى بالزيت أو الزبد.
3- خبز أبيض أو "توست" بالزبد.
4- كوب أو فنجان من الشاى الخفيف أو القهوة الخالية من "الكافيين".


ثانيا- الغداء:

1- أرز أو مكرونة أو شعرية.
2- خبز أبيض أو "توست".
3- لحم بقرى أو ضأن أحمر أو دجاج صغير أو سمك، وتقدم هذه اللحوم والأسماك مسلوقة أو مشوية.
4- بطاطس مهروسة بالقشدة أو كوسة مسلوقة أو جزر مسلوق.
5- موز أو تفاح "كمبوت" أو عصير برتقال.


ثالثا- الساعة الرابعة بعد الظهر:

1- فنجان شاى خفيف.
2- "بسكويت" أو "كيك".


رابعا- العشاء:

1- لحم ضأن مسلوق أو دجاج صغير أو سمك مشوى أو مسلوق أو بيض مسلوق أو فول مصفى بالزبد أو الزيت.
2- بطاطس مهروسة أو مشوية.
3- عسل نحل.
4- خبز أو "توست" بالزبد أو بدونه. مهلبية أو "جيلى" أو "بودنج" أو "أيس كريم" أو أرز باللبن



اطعمة ينصح مريض القولون والانتفاخ والامساك بها:

الجزر
المشمش
السلق
الملفوف
الهندباء
القرع
السبانخ
الحبوب الكاملة
التين
الكرز
الخس
التوت
البقدونس
البرتقال
الدراق
القلقاس
الاناناس
الموز
الخوخ المجفف
البصل
الثوم
الشوفان
الش---
الخبز الكامل
التفاح
الكرفس
العنب
اللبن الرائب الخالي من الدسم والطبيعي الصحي.

ينصح مريض القولون بالاتي:

ممارسة الرياضة مثل المشي
شرب لتر ونصف الى لترين من الماء
تناول الاطعمة الغنية بالالياف
تجنب الضغط النفسي والارهاق والقلق.
تناول الطعام في اوقات منتظمة
تجنب الوجبات الثقيلة
كل ببطء
امضغ الطعام جيداتجنب المشروبات الغازية
تجنب القهوة والشاي
ابتعد عن كل المعلبات والمصنعات


للقولون:

يعتبر القرع(اليقطين)من افضل العلاجات لامراض القولون.
التمر مفيد ومقوي للقولون وخصوصا على الريق.
البابونج المغلي يشرب يوميا صباحا ومساء.
للغازات والانتفاخ:
الكراوية.
الكمون.
الينسون.
القرفة.
النعناع.
سف ملعقة مطحونة من الحبة السوداء المحمصة والمطحونة مفيد للغازات والانتفاخات.

ألتهاب القولون التقرحي
Ulcerative Colitis




يعتبر التهاب القوللون التقرحي مرحله متقدمه من التهاب القولون المزمن حيث بعد مرور مده على إلتهاب القولون المزمن تتولد قرحه بالقولون ويُعتبر المرحله الحاده بإلتهاب القولون .


الاعراض :

عادةً ما يبدأ التهاب القولون التقرحي بالجزء السفلى من القولون وبعدها ينتشر إلى الأجزاء العليا . العارض الأول للمرض هو الإسهال متبوعاً بألم بالبطن وبعدها خروج مخاط مع البراز وفي مرحله متقدمه يخرج دم ايظا . وما أن يبدأ المرض بالوصول للأجزاء العليا من القولون حتى يتحول إلى إسهال حاد ومتكرر وقد يصاحب ذلك عند بعض المرضى أرتفاع درجة الحراره وبعد المرضى يتعاقب الإسهال مع الإمساك والبعض الآخر يكون الإسهال مستمر ولمدة سنوات عده .
ويؤدى الإسهال المستمر إلى فقدان كثير من الفيتامينات والمعادن الظروريه للجسم وبالتالي يكون المريض ضعيف الجسم قليل المناعه وقد يعاني من فقر الدم .


الأسباب :-

غالباً ما تكون أسباب المرض هو الحساسيه من بعض الأطعمه مثل الأطعمه المحضرة من طحين القمح (الخبز ، الكيك) أو الحليب (غالباً حليب البقر) أو البيض أو الذره أو لحم البقر او السكريات والكاكاو أو المضافات الكيماوياه للأطعمه المجاهزة .
لذا يجب معرفة هذه الأطعمه ومن ثم الإبتعاد عنها كخطوة أولى مهمة على طريقة العلاج .


هناك عدة طرق لتحيديد الطعام المسبب للحساسيه منها :-


1- طريق الإبتعاد عن الطعام المشكوك فيه وذلك لمدة أسبوع على الأقل وملاحطة النتيجة ، أن هذه الطريقه صعبه وطويله .
2- طريقة النبض (طريقة الدكتور – ارثر كوا).
تعتمد هذه الطريقة على نظرية أن النبض يزداد عندما يأكل الإنسان طعام لديه حساسيه منه .وممكن ان يجريها المريض على نفسه وفق برنامج بسيط
3- طريق الاختبارات المخبريه :
بواسطة فحوصات الدم الاعتياديه.
وظهر حديثا تحليل ذو نتائج جيده يسمى أختبار( الكات ) .

الأسباب الأخرى المحتملة للمرض هي :

1- نقص بعض الانزيمات الهضميه :
أن نقص الإنزيمات والأحماض في القناه الهضميه يؤدي بدوره إلى عدم هضم الطعام مما يسبب تهيج غشاء القولون بالتالي يؤدي إلى المرض.
لذا ينصح بأخذ الإنزيمات الهضميه للمساعدة في تخفيف الاعراض .
2- كذلك الضغوط النفسيه تعتبر من أحد أسباب المرض . ففي هذه الحالة وخلال فترة هذه الضغوط النفسيه تزداد إفرازات الجسم من بعض الهرمونات والتي بدورها تؤدي إلى تهيج القولون .

العـــــلاج :

إن الأدويه الكيماويه (سلازو ب----ن وأساكول) المستخدمه في علاج المرضى بالحقيقه تعالج الأعراض الناتجه عن المرض دون معالجة وإزالة الأسباب الحقيقه للمرض . لذلك فان هذه الأدويه يكون مفعولها بالبدايه جيد ويتلاشي مع مرور الوقت إلى أن تصبح عديمة الفائدة إلى جانب أن إستعمالها لمدة طويله يسبب اعراض جانبيه غير بسيطه وخصوصاً للكلى.وعليه فإن أفضل طريقه للتعامل مع المرضى هي الغذاء .
1- يجب التأكد من عدم وجود حساسيه لأطعمه معينه وذلك بإجراء الاختبار اللازمه .
عندما لا تكون هناك قرحه بالمعده أو الثانى عشر ينصح بتجربة كبسولات Betainetly drochochoride وذلك مع الإنزيمات الهاضمه لمدة أسبوعين وذلك لمعرفة الفرق فإذا حس المريض بفائدة إستمر عليها . إن هذه الإنزيمات تساعد كثيراً في هضم البروتينات والكربها يدرات قبل وصولها للقولون .
2- يوجد في الأمعاء بكتريا نافعه تساعد الامعاء على أداء عملها بصوره جيدة لذا فإن إنعدام هذه البكتريا (فلورا) في الامعاء يسبب عدم إنتظام عملية الهضم . وكثيراً ما تختفى هذه البكتريا بعد أخذ المضادات الحيويه حيث تؤدي هذه المضادات إلى قتل البكتيريا . ويمكن اعاده هذه البكتريا للأمعاء إما بأخذ كبسولات اسيدوفيلوس أو أكل الروب الزبادي (مع ملاحذه ان اغلب الروب الموجود في الاسواق ليس فيه بكتريا حيه لذا يجب اما التأكد من الروب او تحضيره في البيت), بكثرة لأنه يحتوي على هذه البكتيريا.
3- الابتعاد بصوره عامه عن المقليات بالزيت وكذلك الاقلال من الكاربوهايدرات المكررة مثل الكيك والمعجنات والشكولاته...ألخ .

العلاج خلال النوبات الحادة للقولون :

عند حدوث النوبات الحادة حيث يزداد الإسهال وكثرة الدم معه فأنه ينصح بالآتي :
1- الامتناع كلياً عن الطعام الصلب والاكتفاء السوائل على أن تكون هذه السوائل من العصير الطازج المعصور بالبيت وأن لا يترك لمدة أكثر من بضع ساعات حيث إن الانزيمات الموجوده فيه تتلف مع مرور الوقت وايضاً تناول شوربة الخضار واما العصائر فهي :
- عصير الجزر - عصير التفاح
- عصير البابايا - عصير الخضروات
والامتناع عن العصائر الحامضيه مثل البرتقال الليمون والكريب فروت...ألخ.
- تُعمل شوربة الخضار بسلق الخضار مثل القرع ,الكوسه والجزر بدون طماطم بعد السلق توضع في الخلاط حيث تصبح سائله وتشرب.


يستمر هذا النظام من ثلاث إلى اربعة أيام (حيث يلاحظ المريض أولاً اختفاء الدم وبقاء الاسهال) بعدها يضاف وبالتدريج البطاطس المسلوقه والمهروسه ويمكن أكل الموز الناضج جداً . وبعدها يؤكل الروب قليل الدسم. في اليوم السادس يضاف الرز المسلوق بالماء فقط على أن يكون لين – وكذلك يُضاف لشوربة الخضار العدس أو الفاصوليا وبقيه البقوليات. إن البقوليات مفيده لإعادة التوازن للقولون عندما تكون حالته مستقره ولكن مضر عندما تكون حالة القولون متهيجه ويجب الامتناع عنها ذلك الوقت .

طرق أخرى لعلاج المرضى :-


1- لقد تم وبنجاح معالجة إلتهاب القولون بطريقة الهوميو باثي homoepathy يعتبر الهوميوباتي من طرق العلاج المتممه للطرق التقليديه وتعمل على مبدأ مشابه لمبدأ التلقيح للحصول على المناعه من الامراض . وتتميز الهوميوباثي بعدم وجود اخطار جانبيه وأمينه الاستعمال . هناك أطباء متخصوصون بهذه الطريقه .
2- الطب الصيني : ويعالج بلاعشاب الصينيه .


توصيات عامه

1نظراً لقسوه البرنامج الغذائي المتبع لذلك يوصى بأخذ متممات الاغذيه لما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن وذلك بأخذ كبسوله او اثنين من مجموعة فيتامينات ومعادن وذلك من النوع الجيد . وكذلك أخذ معوضات البروتين مثل Whey powder .
2- الاكثار من أكل الخضار المسلوقه والروب ، تقليل الحوم الحمراء .
3- جعل وجبات الطعام خمس بكيمات قليله بدلاً من ثلاث ثقيله .
4- تقليل والافضل الامتناع عن شرب الحليب وذلك لصعوبة هضمه لمرضى القولون وكذلك لأنه يسبب الغازات و يمكن شرب حليب الصويا والذي يعتبر شبيه بحليب البقر .
5- إنه من الظروري والمهم أن يتم مضغ الطعام قبل إبتلاعه مضغاً جيداً وعلكه جيد جدا.
6- يفضل إستعمال زيت الزيتون المعصور على المبارد بالأكل حيث يضاف بعد إتمام الطعام وكذلك على السلطات وذلك لتعويض نقص الدهنيات ولما لزيت الزيتون من خواص جيدة مقارنه مع الزيوت الأخرى .


الاعشاب المفيدة للقولون
هناك بعض الأعشاب المهدئه للقولون وأفضل شيء.

- البابونج
- النعناع
- القرفه او الدراسين
- الكراويه
- كومفري
- وفي حالة الاسهال المستمر يُستعمل الاعشاب الجافة .
carb . والدراسين
Cinamen , Blueberries

الرايق55
19-07-2008, 10:58 AM
مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وووووور

طيف
19-07-2008, 07:13 PM
مشكورهـ اختي الغاليهـ عسل الكونـ

ع طرحكـ الموسوعهـ الكاملهـ

اللهـ يعطيكـ العافيهـ يالغلا

ينابيع الأمل
21-07-2008, 09:56 AM
تسلم يمينك أختي

والله يعطيك الصحة والعافية

رائع ما طرحتِ أختي

عسل الكون
21-07-2008, 07:33 PM
الـرآيـق
تسسسـلم علـى مـروركـ :)

عسل الكون
21-07-2008, 07:34 PM
طـيـف
تسسسـلمـين علـى مـروركـ :)

عسل الكون
21-07-2008, 07:34 PM
ينـآبيـع الأمـل
تسسسـلمين علـى مـروركـ :)

الماسه
22-07-2008, 12:08 AM
الله يبعد عنا الامراض بكل انواعها


شكرا عسوووله ,,

عسل الكون
22-07-2008, 12:46 AM
رٍوٍكـسسسســآن
تسسسـلمين علـى مـروركـ :)

’ طـيـش ٍ على جـدْيـّهـ ,
22-07-2008, 05:12 AM
كفانا الله واياك شرها

الف شكر

عسل الكون
23-07-2008, 07:58 AM
شـلوآن
آميـن
تسسسـلم علـى مـروركـ :)

همس الرووح
24-07-2008, 08:57 PM
موسوعة شاملة ومتكاملة

عسولة بارك الله فيكِ

عسل الكون
28-07-2008, 02:28 PM
همـس الـرٍِوح
تسسسـلمـين علـى مـروركـ :)