المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاضطرابات الانفعاليه



طيبه عجام
18-07-2008, 09:12 PM
الانفعال هو حالة شعورية مركبة يصاحبها نشاط جسمي وفسيولوجي مميز، والسلوك الانفعالي سلوك مركب يعبر أما عن السواء الانفعالي أو يعبر عن الاضطراب الانفعالي.
* والاضطراب الانفعالي حالة تكون فيها ردود الفعل الانفعالية غير مناسبة لمثيرها بالزيادة أو بالنقصان، فالخوف الشديد كاستجابة لمثير مخيف حقا لا يعبر اضطرابا انفعاليا بل يعتبر استجابة انفعالية عادية وضرورية للمحافظة على الحياة، أما الخوف الشديد من مثير غير مخيف فانه يعتبر اضطرابا انفعاليا.

ـ أسباب الاضطرابات الانفعالية:
* الأسباب الحيوية: القصور الجسمي والإصابات، والعاهات والتشوهات الجسمية، والمرض المزمن
مثل الصرع وعدم التوافق مع هذه الحالات.
* الأسباب النفسية: الإحباط والفشل، والصراع بين الرغبة الجنسية والإشباع الجنسي، وعدم إشباع الحاجات الجنسية، وميلاد طفل جديد والخوف من تحويل حب الوالدين واهتمامهما إليه وخاصة إذا كان الطفل الأول الوحيد، والرفض والجوع الانفعالي ونقص الأمن الانفعالي، والصدمات العنيفة في الطفولة، والحكايات المخيفة للأطفال، والتوحد مع الوالدين المضطربين انفعالياً أو أحدهما، وعدوى الخوف من الكبار، والتسلط والقسوة في المعاملة، والضغوط الموجهة إلى الفرد ووجود الفرد في مواقف جديدة دون الاستعداد لها والصعوبات التي يواجهها المراهقون في التوافق وحل مشاكلهم، والقصور العقلي.
* الأسباب الاجتماعية:
البيئة الأسرية المضطربة (السلوك المنحرف) والشجار والانفصال والطلاق والانفصال عن الوالدين وغياب أحد الوالدين أو كليهما والحرمان العاطفي، والوالدين العصبيان، واضطراب العلاقة بين الوالدين والطفل، وأسلوب التربية الخاطئ كما في نقص وخطأ التربية الجنسية وأخطاء التدريب على النظافة وغيرها، والفرقة في المعاملة بين الاخوة وتفضل جنس على الأخر، والسلطة الوالدية الزائدة والتدخل الزائد عن الحد في شؤون الفرد، والاتجاهات السلبية لدى الوالدين، ورفض الطفل والمغالاة في الرعاية والتدليل، وإثارة المنافسة غير العادية بين الأطفال، والبيئة المدرسية المضطربة مثل إهمال المدرسين وتهكمهم، وسوء المعاملة والعقاب، واضطراب العلاقة مع الزملاء ن والامتحانات القاسية والمخيفة.

ـ أهم أعراض الاضطرابات الانفعالية:
* الخوف: كرد فعل انفعالي لمثير موجود موضوعيا يدركه الفرد على انه مهدد لكيانه الجسمي أو النفسي، ويشمل الخوف الكثير من أنواع الخوف (الخوف المرضية) والخوف المرتبط يفقد الأمن وفقدان الرعاية ومشاعر الذنب، والخوف له درجات متدرجة وهي الذعر والرعب والخوف الخفيف.
* القلق: وهو مركب انفعالي من الخوف المستمر بدون مثير ظاهر والتوتر والانقباض، ويضمن الخوف المصاحب للقلق تهديدا متوقعاً أو متخيلا (غير موجود موضوعياً أو مباشرة) لكيان الفرد الجسمي أو النفسي، ويعوق أشكال العقلي المعرفي وسلوك الفرد بصفة عامة، ويؤثر على التفاعل في أشكال مختلفة منها المرض، وأحلام اليقظة، والأحلام المزعجة والكابوس، والتمرد، والعدوان، والقلق عرض خطير وخاصة في عصرنا الذي أطلق عليه البعض " عصر القلق ".
* الغضب: وهو وسيلة للتعامل مع البيئة المهددة، ويتضمن استجابات طارئة وسلوكا مضادا لمثيرات التهديد ويصاحبه تغيرات فسيولوجية لاعداد الفرد لسلوك يناسب الموقف المهدد، والغضب قد يكون علامة قوة وقد يكون علامة ضعف، فهو علامة ضعف عندما لا تناسب مع الموقف، وعندما لا يوجه نحو مصدر التهديد وعندما يثير متعاب اكثر، ويؤدي الغضب إلى صراع ذي جانبين: أولهما صراع مع الآخرين الذين يتعرضون على الغضب يحرم الفرد من العطف والحب والحنان ويفقده السيطرة على نفسيه، هذا وقد يوجه الغضب في شكل عدوان نحو الآخرين وقد يوجه نحو الذات، وقد يظهر الغضب في شكل نوبات، وقد يصب الغضب على كبش فداء (شخص أو موقف آخر) عندما يكون الفرد عاجزا عن توجيه غضبه إلى الشخص أو الموقف الذي آثار الغضب، وقد ينسحب الفرد من الموقف، أو قد ينكص إلى السلوك طفلي اقل نضجاً في مستواه وقد يكبت غضبه ويكظم غيظه وتظهر أعراض سلوكية تدل على ذلك مثل العناد والتخريب ونوبات الغضب الطفلية.
* الغيرة: وهي مركب من انفعالات الغضب والكراهية والحزن والخوف والقلق والعدوان، وتحدث عندما يشعر الطفل بالتهديد وعندما يفقد الحب والعطف والحنان.
* الاكتئاب: حيث يشعر المريض بالكابة والكدر والغم والحزن الشديد ونوبات البكاء وانكسار النفس دون سبب مناسب أو لسبب تافه وقد يصل الخال إلى محاولة الانتحار.
* التوتر: والشعور الذاتي بعدم الراحة والاضطراب والتململ وعدم الرضا والارتجاف وسرعة الحركات والصداع.
* الفزع: أي التوتر الطويل والخوف الفجائي الحاد والشعور بالخطر وعدم الأمن.
* إعراض جسمية: مثل فقدان الشهية، والاضطرابات المعوية، واضطرابات وظيفة المثانة، واضطرابات الحواس، واضطرابات الوظائف الحركية، والتعب وعدم الاستقرار، واللازمات الحركية، ومص الأصابع وقضم الأظافر.
* أعراض أخرى: مثل التبلد واللامبالاة، والتناقض الانفعالي، وعدم الثبات الانفعالي، وانحراف الانفعال، والزهد أو المرح ،و أحلام اليقظة، والاسغراق في الخيال، ومشاعر الذنب والشاذة، والاستثارية، والسلوك المضاد للمجتمع، والاضطراب النفسي والجنسي مثل العنة والبرود الجنسي واضطراب الحيض والسلوك الجنسي الشاذ وسوء التوافق الزوجي، والتأخر الدراسي، وسوء التوافق المهني، والإدمان في بعض الأحيان، وقد يصاحب الاضطرابات الانفعالية ضعف وفقدان الثقة في النفس واضطراب الكلام والسلوك والدفاعي وسهولة الاستثارة والانفعالية والحساسية النفسية بصفة عامة.

ـ علاج الاضطرابات الانفعالية :
* التعاون: بين الأخصائي النفسي والمدرس والوالدين في علاج الأعراض (حسب كل حالة) بحيث يتمكن العميل من حل بعض مشاكله بنفسه تحت أشرافهم وتوجيههم، وتقديم المساعدة المناسبة في الوقت المناسب والأخذ بيد الفرد نحو النضج الانفعالي.
* العلاج النفسي: الفردي والجماعي والتحليل النفسي، والبحث عن الأسباب الحقيقية للاضطراب الانفعالي أزالتها حسب الحالة، والتشجيع وإبراز نواحي القوة والإيجابية لدى الفرد وتنمية الثقة في النفس والاعتماد على النفس وتشجيع النجاح والشعور بالنجاح وتحمل المسئولية، والمساعدة في حل المشاكل الانفعالية وخاصة ما يدور منها حول الشعور بالذنب والقلق وذلك عن طريق المشاركة الوجدانية غير الناقدة وتأكيد الذات، وإزالة الضغوط عن طريق الانفعالية وتسهيل عملية التفريغ الانفعالي، ويفيد العلاج السلوكي بربط الانفعال بأمور سارة محببة وإنقاص عوامل تعزيز الخوف والغضب والغيرة حتى تنطفئ، وتشجيع الفرد على السلوك في إطار الخبرات والمواقف المثيرة انفعالياً تدريجيا مع أثابته وطمأننه حيث تتغلب المثيرات السارة على المثيرات غير السارة فينقلب انفعال مثل الخوف.
* الإرشاد النفسي: للوالدين وخاصة إذا كانا عصابيين قلقين وحثهما على ضرب المثل والقدوة في السلوك الانفعالي، وتعريفهما بالأسلوب السليم في تربية الأولاد.
* علاج البيئة: علاج البيئة تصحيح الأخطاء في البيئة وخاصة عن الوالدين، وعلاج الجو المنزلي الذي يجب أن تسوده المحبة والعطف والحنان والهدوء والثبات والاتزان والحرية (وقد يلزم تغير من يرعى الطفل)، والمعاملة السليمة (لتحقيق الأمن) والمساعدة في تحقيق فهم واضح للدوافع والمشاعر التي تؤدي انفعاليا.
* العلاج الطبي: استخدام المهدئات الخفيفة إذا لزم الأمر .

أ- منصور
19-07-2008, 07:10 AM
بارك الله فيك ويعطيك العافية

لك خالص تحياتي

لمياء الديوان
19-07-2008, 10:40 PM
طيبه عجام

مشكورة موضوع ممتاز

بارك الله فيك