المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقويم الاصابات خارج الميدان



shikon_85
18-05-2008, 12:42 PM
عملية تقويم الإصابة خارج الميدان
يتم عملية التقويم داخل ميدان اللاعب بعد الإصابة مباشرة لتحديد هذه الإصابة والتي يمكن أن تكون مهددة لحياة الإنسان وتقويم الإصابات في الهيكل العظمي وعضلاته وكذلك تحديد كيفية نقل اللاعب المصاب من ارض الملعب . وعندما يتم نقل اللاعب من ارض الملعب فإنه يكون بعيدا عن الإثارة والارتباك الذي يحدث في منطقة اللعب ويتم عمل خطة مفصلة لإجراء عملية التقويم والتقويم يمكن أن يحدث في جانب معين أو في حجرة التدريب أو غرفة الطوارئ أو في عيادة للطب الرياضي و الإصابة يمكن تن يتم تقويمها مباشرة بعد
أن يترك اللاعب ارض الملعب عندما يكون لازال في المرحلة الحادة ويمكن أن يتم التقويم بعد عدة ساعات أو عدة أيام من حدوث المرض ، وتنقسم خطة التقويم إلى أربعة عناصر هي التاريخ والملاحظة والتحسس ثم عدد من الاختيارات الخاصة لتقديم معلومات خاصة إضافية عن مدي الإصابة والمناقشة التالية تؤدي إلى تقديم بعض الخطوات والأساليب التي يمكن أن تستخدم في عملية إعادة التأهيل
أن الحصول علي اكبر معلومات ممكنة قدر الإمكان عن الإصابة هو له أهمية قصوى عند الفاحص وفهم كيفية حدوث الإصابة تقدم معلومات مهمة عن طبيعة الإصابة و تحديد طبيعة الإصابة علاج فوري ومتابعته وعند الحصول علي التاريخ يجب علي المدرب الرياضي أن يقوم بعمل الأشياء التالية :-
1-يجب أن يكون هادئ ويقوم بتأكيد الاطمئنان .
2-استخدام أسئلة وبسيطة وليست قومية .
3-الاستمتاع بعناية لشكاوي المريض .
4- استمرار الاتصال البصري لكي يري ماذا يفعل اللاعب .
- تسجيل كل ما يقوله اللاعب بدون تدخل وتفسيرات والأسئلة يجب أن يوضع تحت عناوين خاصة حتى يتم الحصول علي صورة سليمة للتاريخ وفي العديد من الحالات .
التاريخ الماضي للإصابة :
انه من المهم الحصول علي المعلومات عن الإصابات الموجودة مسبقا والتي ربما يكون قد تعرض لها اللاعب . والمدرب الرياضي والذي يعمل مع اللاعب أو مجموعات من اللاعبين علي أساس يومي غالبا ما يكون لديه ميزة كونه لديه تآلف مع التاريخ الطبي لللاعب وغالبا ما تكون هناك أول معلوما يتم الحصول عليها هل حدث ذلك قبل الآن ولو كان حتى حدث .
الإصابة الحالية
لو كان اللاعب متعب ولكنه متناسق فإنه يتم تشخيصه علي القيام بوصف الإصابة بالتفصيل فلو كان المدرب الرياضي لم يستطيع أن يشاهد اللاعب أثناء حدوث الإصابة فإنه يستعين عن ذلك بالمعلومات الكبيرة الموجودة ويجب أن يكون اللاعب قادرا علي وصف أسباب الإصابة بالتفصيل .
ما هي هذه المشكلة ؟
1-كيف حدثت ؟
2-متي حدثت هذه الإصابة ؟
3-هل سقطت وكيف حال يدك وأي اتجاه تحركت فيه المفاصل ؟
4-هل سمحت أو شعرت بشيء من الأشياء التي تحدث عند الإصابة ؟ لو كان اللاعب قادرا علي التعامل مع الإصابة ووضعها بدقة أو يمكن استخدام صديقه في وصف ما حدث .
موقع الإصابة
يجب أن يتم سؤال اللاعب لتحديد منطقة الألم بالإشارة أليها بواسطة الأصابع قطع لو استطاع اللاعب الإشارة إلى مكان الآلم يمكن تحديد الآلم ولو يتم تحديده يكون الآلم عاما وغير مخصوص .
التدريبات العلاجية في مقابل تدريبات التكيف
التدريب عامل معال في الرياضة وفي اللياقة ومنع الإصابات و إعادة تأهيل الإصابات ولكي يتنافس بنجاح يجب أن يكون اللاعب في مستوي اعلي من اللياقة واللاعب غير اللائق هو الذي يتعرض اكثر للإصابة والمدرب الرياضي ومدرب الريق يعرفان أن التكيف السئ يكون سبب الرئيسي في عملية حدوث الإصابات الرياضية وانه من الضروري أن يشارك اللاعب في أساليب وتمرينات التكيف والتي تقلل من احتمال الإصابة بينما يقوم بعرض الأداء الأقصى . ونفس المبادئ التي تم تطبيقها في تدريبات التكيف يتم تطبيقها في التدريبات العلاجية ولاستعادة وظيفة الجسم الطبيعية .
عدم النشاط البدني المفاجئ وعدم تحرك الإصابة
الجسم الإنساني جسم ديناميكي يتحرك في كتلة متحركة والتي تتطلب الأنشطة البدنية لاستمرار لاستمرار الوظائف البدنية المختلفة وعند حدوث الإصابة فإن هناك مشكلتان تظهران ويتم التعامل معها . الأولى هي فقدان اللياقة البدنية والتي تحدث عندما يتوقف النشاط والثاني هو عدم التحرك الخاص للجزء المصاب والذي ينتج من وجود شريحة مدعمة للأنسجة الناعمة وفي بعض الحالات عدم الحركة بواسطة الأطراف الخارجية
التأثير علي عدم النشاط العام
اللاعب الذي يكون لديه تكيف اكبر سوف يعاني من فقدان سريع وعام للياقة عندما يتم توقف التمرين وهذا النقص المفاجئ للحركة يسبب فقدان قوة العضلات والتحمل والتناسق وعندما يكون ممكنا فإن قوة العضلات والتحمل والتناسق وعندما يكون ممكنا فإن النشاط الرياضي يجب ان يستمر ويتم عمل التمرينات لكل أجزاء الجسم .
التأثيرات علي عدم التحرك
الجسم المصاب الذي لا يتحرك لفترة من الوقت يسبب عدد من مشاكل عدم الاستخدام والتي تؤدي علي العضلات والمفاصل والاربطة والعظام كفاءة التحكم العصبي في العضلات ونظام الجهاز الدوري .
العضلات وعدم الحركة
عندما يتم عدم تحريك أي جزء لفترة من الوقت مثل 24 ساعة فإن تغير عكس حادث في العضلة يظهر
فقدان حجم العضلات وتحول الفيبر
عدم استخدام أجزاء الجسم بصورة محيطة وبسرعة يؤدي إلى تناقص في كتلة العضلات ويحدث أيضا في الفيبر العضلة التي لا تتحرك في وضع طولي او وضع حياتي تتعرض لفقدان الكتلة والحجم وبالعكس فإن عدم تحريك العضلة في الوضع القصير يزيد من تناقص كتلة العضلة وبينما تحدث زيادة في تناقص في حجم العضلات فأنه تكون هناك زيادة في حجم البروتين الذي يتم فقده من الجسم وعند عودة الحركة الطبيعية فإنه مستوي البروتين الطبيعي يعود تدريجيين .
تناقص كفاءة التحكم العصبي في العضلات
بسبب عدم الحركة أن تصبح أعصاب الحركة اقل كفاءة في الدوران وأثاره العضلات الفردية داخل وحدة حركة معينة وعندما ينتهي عدم الحركة فإن أعضاء الحركة تعود تدريجيا في خلال أسبوع .
المفاصل وعدم الحركة
عدم حركة المفاصل يمكن ان تؤدي إلى فقدان في الضغط الطبيعي والذييؤدي بدورة إلي تناقص في حركة المفاصل وهذا يحدث لان الرباط الجانبي تم انتزاع التغذية منه واستخدام الحركة السلبية والمثيرات الكهربائية والأربطة المغلقة في بعض الأحوال تحد من الحركة .
الأربطة والعظام وعدم الحركة
كل من الأربطة والعظام يتأقلموا علي التوتر والشد العادي بواسطة المحافظة علي فقدان لكي تصبح اكبر وهكذا وعندما يقل الشد أو يتناقص تصبح العظام والأربطة ضعيفة وعندما يتم أزله عدم الحركة فإن تدريبات عالية التكرار و منخفضة التحمل تزيد من الخصائص الميكانيكية للأربطة و أنشطة التحمل تمثل إلى الزيادة في إنتاج الكولاجين و إعادة الأربطة إلى وضعها الطبيعي بعد فترة عدم الحركة قد يتطلب وقت أطول مثل 12 شهر أو اكثر .
المكونات الرئيسية لعملية إعادة التأهيل
يجب أن يضم لبرامج الجيد لإعادة التأهيل العديد من العناصر والمكونات والتي تضمن إعادة اللاعب إلى مستوي ما قبل الإصابة وتتضمن هذه المكونات تقليل التورم الأولى خلال الإسعافات الأولية والعلاج الأولى للإصابة و التحكم العصبي في العضلات واستعادة التوازن واستمرار الياقة التحمل في الجهاز الدوري وتقديم التدرج والتقدم الوظيفي .
تقليل التورم الأولى
تبدأ عملية إعادة التأهيل بعد الإصابة مباشرة والطريقة التي تعالج بها الإصابة أول الأمر له تأثيرات كبيرة علي مسار عملية إعادة التأهيل والمشكلة الرئيسية بغض النظر عن الإصابة هو التورم الشائع الحادث بعد الإصابة والتورم يمكن أن يتسبب فيه عدد من العوامل وتتضمن النزيف و إنتاج السائل الغضروفي وتراكم الالتهابات وعندما يحدث التورم فإن عملية الشفاء تتوقف والمنطقة المصاب لا تتمكن من العودة إلى الحالة الطبيعية حتى يتم ذهاب كل التورم ولذلك فإن المساعدات الأولية يجب أن تتوجه نحو التحكم في الورم ولو أن التورم يمكن التحكم في أوليا في المرحلة الحادة من الإصابة فإن الوقت المطلوب لعملية إعادة التأهيل يتم تقليل في العادة وللتحكم في الورم يتم استخدام الثلج والراحة والرفع والضغط

منع اصابات القدم
بالتأكيد فان القدم معرضة لإصابات كثيرة والتوتر والضغوط خلال أنشطة الرجل الرياضي بدون شك كافية لكي تصيب القدم بإصابات حادة و إصابات القدم يمكن منعها بأشياء منها اختيار الزي المناسب للقدم وتصحيح عيوب التركيب او إعطاء مزيد من الانتباه لرعاية القدم .
1- اختبار الزي المناسب للقدم
لقد تقدمت صناعة أحذية القدم بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة وقدمت الكثير من الاختيار عند شراء حذاء للأنشطة الرياضية المختلفة واختيار الحذاء السليم هو أحد أهم العوامل التي تساعد علي منع إصابات القدم وقبل اختيار الحذاء يقوم المدرب بفحص قدم الرياضي لاكتشاف وجود أي عيب في التركيب أو ما شابة ذلك وهناك الكثير من أنواع الأحذيةمصنوعة خصيصا للرياضيين لاذين لديهم عيوب في القدم مثل الفلطحة أو استدارة .
تركيب أجهزة تعويضية :
هناك الكثير من الإصابات التي يمكن منعها باستخدام أجهزة لتصحيح المشاكل البيوميكانيكية والتي يمكن أن تكون موجودة داخل القدم والتي يمكن أن تسبب إصابة للقدم وهذه الأجهزة أما بلاستيك أو مطاط أو مطاط أو جلد يدعم ويوضع داخل الحذاء وهناك أجهزة مصنوعة مسبقا تباع عند مراكز بيع الإدراك الرياضية والرياضيين يفضلون المصنوعة بواسطة مدربين من داخل الوسط الرياضي نفسه
صحة القدم :
هناك العديد من الأشياء التي يمكن من خلالها المحافظة علي صحة القدم منها المحافظة علي القدم نظيفة وارتداء جوارب نظيفة وترك القدم تجف ويجب ان تكون الجوارب ملائمة وهذه تكون مهمة لتقليل عدد من المشاكل المحتملة والتي يمكن أن تسبب عدم حضورهم المران او المنافسة
قياس القدم
عندما يقوم مدرب الرياضي بقياس اصابة القدم يجب أن يفهم ان القدم جزء من سلسلة مرتبطة والتي تتضمن كل من الانكل والقدم السفلي ويجب تمييز الإصابات الحادة من الإصابات البسيطة.
التاريخ
عندما يقوم المدرب بمعالجة اصابة ما يجب ان يحدث نوع الاصابة وتاريخها ويسأل اسئلة كثيرة منها هل هذه اول مرة تحدث فيها الاصابة ومتي حدثت وكيف حدثت .
الملاحظة
يجب أن يقوم المدرب بملاحظة اللاعب لتحديد العديد من الأشياء منها هل اللاعب يفضل نمط معين في الجري أو هل لون القدم يتغيير عند تحمل الأوزان أو هل هناك أشياء غير عادية في القدم
البحث عن عيوب خلقية
يجب أن يقوم المدرب بملاحظة وجود أي عيوب في التركيب تكون قد تكلمنا عنها منها فلطحة القدم واستدارة القدم ويقوم المدرب بجعل الرياضي يستلقي ثم يقوم بحسب العظم القزعي عندما تكون القدم مقلوبة . وعندما توضع مفاصل وسط رسغ القدم في الوضع الطبيعي يقوم المدرب بتدليك خفيف عليها . وتظهر عيوب مشط القدم هذه في مكان غير متحمل للوزن لكن خلال الوزن فإن رؤس عظام المشط تكون علي اتصال بالأرض لكي تتحمل الوزن .
نماذج أحذية القدم
أن الرياضيين الذين لديهم تفلطح زائد غالبا ما يلبسوا مقدمة الحذاء تحت المشط الثاني وغالبا ما تكون نماذج الأحذية يساء تفسيرها بواسطة الرياضيين الذين يعتقدون أنها يجب ان تكون مفلطحة .
المعاينة بالللمس : بجانب تحديد مواقع الألم والتورمات والعجز فإن اللمس يستخدم لتحديد وتقويم الدورة الدموية وهناك أشياء كثيرة يجب لمسها . وهي جميع مكونات القدم الانكل .
الذبذبات
لكي تؤكد أن هناك دورة دموية تصل إلى القدم يجب أن يتم قياس للنبض في الشرايين الخارجية .
اختبارات خاصة :-
الحركة يجب أن يتم تقويم العضلات الداخلية والخارجية للقدم والتي بها ألم وكذلك مدي الحركة خلال حركات النشيطة والسلبية وحركات المقاومة المختلفة اختبار مورتان بينما القدم تكون في موقع استلقاء فإن الضغط المنعكس يطبق علي رؤوس الأمشاط مسببا ألم كبير مقدمة القدم .

shikon_85
18-05-2008, 12:44 PM
الاخوة الاعضاء
ارجو ان يعجبكم الموضوع
وهو هام للجميع سواء
كان مدرب او مدرس او اداري
تحياتي لكم

لمياء الديوان
18-05-2008, 12:50 PM
http://www.3tt3.net/up4/get-4-2008-a8afn1pn.gif (http://www.3tt3.net/up4)

الله يفرج همك وييسر امرك
حفظـكـ لله ورعااااكـ

أ- منصور
18-05-2008, 03:24 PM
بارك الله فيك وفي مواضيعك الرائعة

جعل ماتقدمه في موازين حسناتك

لك خالص تحياتي

عباس العتابي
18-05-2008, 03:44 PM
|--*¨®¨*--|

الاخ shikon


جهود واضحه


بارك الله فيك


اعتقد عند حدوث اصابه داخل المدرسه يجب اخراج الطالب


فورا وان كانت بسيطه وان استدعى نقله الى المستشفى


فينقل وباسرع وقت وينقل بالشكل الصحيح الذي لايفاقم من

وضع الاصابه

|--*¨®¨*--|

طيبه عجام
18-05-2008, 05:54 PM
shikon_85

جزاك الله خير

تحيتي

shikon_85
19-05-2008, 01:24 AM
د لمياء
شكرا لكي
مرورك بموضوعاتي
له طعم خاص
تحياتي لكي

shikon_85
19-05-2008, 01:25 AM
ا منصور
اشكرك علي المرور
والكلمات الرائعة
تحياتي

shikon_85
19-05-2008, 01:26 AM
ا عباس
جزاك الله خير
مرور جميل
وتعليق اجمل
شكرا للك
تحياتي

shikon_85
19-05-2008, 01:27 AM
طيبة
اشكرك علي مرورك
تحياتي لكي

اذكر الله
10-06-2008, 05:37 PM
shikon_85


بارك الله فيك وفي عطائك الرائع


وجزاك الله كل الخير


تقديري وإحترامي