المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقييم الذات وعلاقته بقلق الامتحان



لمياء الديوان
17-05-2008, 10:50 AM
تقييم الذات وعلاقته بقلق الامتحان

بحث مسحي

على طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة


تقدمت به م.د.ميثاق غازي محمد



2005 م 1425 هـ

لمياء الديوان
17-05-2008, 10:52 AM
الباب الأول :
1-التعريف بالبحث:
1-1المقدمة وأهمية البحث :
لما كان موضوع علم النفس هو الإنسان باعتباره كائنا حيا يسعى للتكيف مع البيئة فانه من الثابت أن السلوك الظاهري يعكس الصفات الشخصية التي تمثل المظاهر السلوكية المستمرة التي لا تزول بزوال أسبابها كما انه من المعروف أن مفاهيم الأفراد الذاتية تتأثر تأثرا كبيرا بالطبقة الاجتماعية والبيئة التي يعيشون فيها والتجارب التي يمرون بها وبالتالي الخبرات التي يكتسبونها ، والذات هي الصورة التي لدى الفرد عن نفسه ، إذ يرى كارول روجرز صاحب نظرية الذات إن مفهوم الذات هو مجموع الخصائص التي يعزوها الفرد لنفسه .
ومن جهة أخرى يوجد ما يسمى بالحالات النفسية التي هي مظاهر سلوكية طارئة تزول بزوال أسبابها مثل ضعف الانتباه وحالة التوتر الذي تبدو مظاهره واضحة على الطلبة عند مواجهة الامتحان وهو ما يسمى بقلق الامتحان ،فيتداخل مع قدرة الطالب على تذكر المعلومات المطلوبة بشكل جيد مما يستوجب الأساليب الإرشادية والعمليات التطبيقية المفضلة لتعزيز الثقة بالنفس والاعتماد على القدرات والجهود وتخفيف قلق الامتحان الذي يعد من المشكلات التي يعاني منها الطلبة والمؤسسات الحيوية ويشار إلى أن بعض الطلبة في مواقف الامتحانات تظهر لديهم دوافع إنجاز فيتحسن أدائهم وتظهر لديهم دوافع إثارة القلق وتمنعهم من الإجابة عن أسئلة الامتحان ،أما البعض الآخر من الطلبة فان قلق الامتحان يحول دون تقديم أداء مناسب لهم في الامتحانات بسبب حصول استجابات غير صحيحة نتيجة للمعاناة من انفعالات سالبة تعمل على تشتت انتباه الطلبة وتشل قدرتهم على التذكر .
ومن المعروف أن طبيعة الدراسة في كلية التربية الرياضية من شانها أن تخلق الشخصية المتزنة الواثقة لأنها تظهر حقيقة القابليات البدنية لطلابها وتطورها بموازاة القابليات الذهنية والنفسية ،إضافة إلى إن الكثير من طلبة الكلية إلى جانب المنهاج الدراسي المقرر لهم فانهم متخصصون في العاب معينة لكل منها متطلبات بدنية وذهنية ونفسية خاصة .لذا فان أهمية البحث تكمن في دراسة العلاقة الموجودة بين تقييم الطلاب لذاتهم وقلق الامتحان الذي قد يكون عائقا أمام تقديم الطالب لافضل ما لديه في الامتحان .

لمياء الديوان
17-05-2008, 10:55 AM
1-2 مشكلة البحث :
يختلف الأفراد في تقييمهم لذاتهم فمنهم من يقيم ذاته على حقيقتها وواقعها ومنهم من يقيمها كما يرغبها ومنهم من يقيمها وفقا لآراء وتصورات الآخرين ومنهم من يقيم على أساس اتجاهاته ومشاعره نحو التحصيل في مواضيع معينة يتعلمها .ومن المؤكد إن ما يهمنا هو النظرة الحقيقية للذات كما هي في الواقع .
أما المتغير الثاني فهو قلق الامتحان الذي تكون مظاهره واضحة عند مواجهة الامتحان الأمر الذي يحول دون تقديم الطالب لافضل ما عنده من قدرة.وان مشكلة البحث الحالي تكمن في تحديد هل إن قلق الامتحان يتأثر بتقييم الطالب لذاته ونظرته إليها .

1-3اهداف البحث:
يهدف البحث إلى ما يأتي :
1-التعرف على اتجاه تقييم الذات لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة .
2-التعرف على مستوى القلق لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة .
3-التعرف على العلاقة بين تقييم الذات ببعديه (الهادئ –المتوتر) وقلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة .


1-4فروض البحث:
تفترض الباحثة ما يأتي :
1-وجود تباين في تقييم الذات بين طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.
2-وجود تباين في مستوى قلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.
3-وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين تقييم الذات على البعد المتوتر وقلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.
4-وجود علاقة ارتباط غير دالة إحصائيا بين تقييم الذات على البعد الهادئ وقلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.

1-5مجالات البحث :
1-5-1المجال البشري:طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة للعام الدراسي 2004-2005.
1-5-2المجال الزماني:الفترة من 8/1/2005ولغاية 1/3/2005.
1-5-3المجال المكاني:القاعات الدراسية في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة.

لمياء الديوان
17-05-2008, 10:58 AM
2-1-2قلق الامتحان :
يعرف قلق الامتحان "بأنه حالة انفعالية غير سارة يسودها التوتر والشعور بالرهبة وتكون مصحوبة باضطرابات نفسية أو (نفسية –معرفية) وفسيولوجية يشعر بها الطالب عند مواجهة الامتحان .(1 : 8)
وفي تعريف آخر"قلق الامتحان هو تلك الحالة التي يصل إليها الطالب نتيجة الزيادة في درجة التوتر أو الخوف من أداء الامتحان وما يصاحب هذه الحالة من اضطراب لديه في النواحي العاطفية والمعرفية والفسلجية .(6 : 102)
كما يعتب قلق الامتحان شكلا من أشكال المخاوف المرضية أو يعد عاملا من العوامل المعيقة للتحصيل الأكاديمي بين الطلبة ،إذ إن طلبة الصفوف العليا يعانون من قلق شديد من الامتحانات ويحصلون على درجات منخفظة .(4 : 53-68 )







الباب الثالث:
3-منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:
3-1منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملاءمته مشكلة البحث.

3-2عينة البحث:
اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية ،وقد تمثلت بطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة للعام الدراسي 2004-4005،وقد بلغ عددهم (65)طالبا من اصل (72) طالب وبذلك تكون العينة قد شكلت نسبة مئوية مقدارها(90.27%)من المجتمع الأصلي.

3-3وسائل جمع المعلومات:
-المصادر والمراجع العربية .
-استمارة جمع البيانات.

لمياء الديوان
17-05-2008, 10:59 AM
3-4المقاييس المستخدمة:
1-مقياس تقييم الذات لتشارلزسبيلبرجر ( 8: 230)
يتكون المقياس من (20)فقرة موزعة على بعدين (هادئ_متوتر) بواقع (10) فقرات لكل بعد ،وتتراوح الدرجة الكلية على المقياس بين 20 -80 درجة ،أما الدرجة على كل بعد فتتراوح بين 10 -40 درجة . (ملحق رقم 1).
2-مقياس قلق الامتحان لعبد السجاد عبد(5: 155)
يتكون المقياس من (40)فقرة ،وتكون الإجابة على هذه الفقرات وفق السلم الخماسي أي إن الدرجة النهائية للمقيــــاس تتراوح بين 40-200 .درجة (ملحق رقم 2).
3-5التجربة الاستطلاعية:
تم إجراء تجربة استطلاعية بتاريخ 8\1\2005 على مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة بلغ عددهم (5)طلاب وتمت إعادته بتاريخ 15\1\2005،وذلك لغرض التعرف على المعوقات التي من المحتمل أن تعيق الإجابة على المقياس كعدم فهم بعض الفقرات ولتحديد الزمن اللازم للإجابة وكذلك لحساب معامل الثبات للمقياس والذي يساوي (83 . 0) وتم أيضا حساب معامل الصدق الذاتي والذي هو جذر الثبات إذ يساوي (91. 0) .

3-6التجربة الرئيسية:
تم إجراء التجربة الرئيسية خلال الامتحانات النظرية بتاريخ 16-17\1\2005على (65) طالبا من طلبة المرحلة الرابعة البالغ عددهم (72)طالبا بعد أن تم استبعاد (5)منهم لاشتراكهم في التجربة الاستطلاعية وتغيب طالبين.

3-5الوسائل الإحصائية:(9: 103،155،209)
-الوسط الحسابي
-الانحراف المعياري
-الارتباط البسيط لبيرسون

لمياء الديوان
17-05-2008, 11:00 AM
الباب الرابع:
4-عرض النتائج ومناقشتها:

جدول(1)
يبين الوسط الحسابي والانحراف المعياري لعينة البحث على مقياسي
تقييم الذات وقلق الامتحان
المتغيرات المعالجات الإحصائية تقييم الذات قلق الامتحان
الهادئ المتوتر
الوسط الحسابي 27 35 122.55
الانحراف المعياري 5.22 7.11 22.576

يوضح الجدول (1) إن العينة تميل إلى استجابات عالية على البعد المتوتر في مقياس تقييم الذات من خلال الوسط الحسابي البالغ (35)بانحراف معياري (7.11) ، في حين نجدها قد حققت على البعد الهادئ وسطا حسابيا قدره (27) بانحراف معياري (5.22)،وهذا بحد ذاته يشكل مفارقة ذلك إن الإنسان الرياضي أو الممارس للنشاط الرياضي بانتظام يكون هادئا عادة إلا أننا نجد إن طلابنا في كلية التربية الرياضية يميلون إلى الذات المتوترة وترى الباحثة إن ذلك قد لا يكون سببه الاختصاص وانما قد يرجع لاسباب اكبر ألا وهي الظروف المحيطة بالطلاب في حياتهم العامة في الوقت الراهن مما قد ينعكس سلبا على نفسيتهم وحتى على قدراتهم وبالتالي تقييمهم لذاتهم .
وفي نفس الجدول نلاحظ إن العينة تميل إلى استجابات عالية على مقياس قلق الامتحان من خلال الوسط الحسابي البالغ (122.55) بانحراف معياري (22.576)
وتعزو الباحثة ذلك إلى إن طالب المرحلة الرابعة يكون اكثر إحساسا بأهمية المرحلة التي هو فيها وذلك لكونها مفترق طرق ونقطة تحول من الحياة الأكاديمية التي اعتاد عليها إلى الحياة العملية التي لم يألفها ،وبسبب الحرص على التخرج لدخول الحياة الجديدة واختبار مرحلة أخرى من مراحل الحياة .

لمياء الديوان
17-05-2008, 11:06 AM
الباب الخامس:
5-الاستنتاجات والتوصيات:
5-1الاستنتاجات :
1-تميل العينة إلى استجابات عالية على البعد المتوتر في مقياس تقييم الذات .
2-تميل العينة إلى استجابات عالية على مقياس قلق الامتحان .
3-لا توجد استجابات عالية لأفراد العينة على البعد الهادئ في مقياس تقييم الذات .
4-تلعب الذات المتوترة دورا كبيرا في الإحساس بقلق الامتحان .
5-تلعب الذات الهادئة دورا كبيرا في السيطرة على قلق الامتحان .

5-2التوصيات :
1-قيام التربويين بوضع برامج خاصة لتحقيق الاسترخاء العقلي وابعاد التوتر عن الطلبة وتعزيز الثقة بالنفس .
2-زيادة وعي المجتمع من خلال وسائل الإعلام والندوات لتعديل اتجاهات الطلبة نحو الامتحانات .
3-توعية الأسر بضرورة توفير عاملا الأمن والاستقلالية في تنشئة أبنائهم لأنهما عاملان رئيسيان لخلق الذات الهادئة المستقرة .
4-التوعية بأهمية مزاولة النشاط الرياضي وذلك لكونه يعد مجالا لافراغ ما في النفس من انفعالات .


المصادر:
1-أميرة جابر الجوفي:اثر برنامج إرشادي في خفض قلق الامتحان،رسالة ماجستير كلية التربية ،الجامعة المستنصرية، العراق،1997.
2-حامد عبد السلام زهران :علم النفس الاجتماعي .ط5.القاهرة ،عالم الكتب،1984.
3-خليل عبد الرحمن المعايطة : علم النفس الاجتماعي .ط1.الأردن ،دار الفكر للطباعة والنشر،2000.
4-سلمان الريحاني:اثر الاسترخاء العقلي بخفض قلق الامتحان،المجلة العربية للبحوث التربوية ،العدد2،مؤته،1981.
5-عبد السجاد عبد:مركز التحكم وعلاقته ببعض مظاهر التوتر والقلق ،رسالة ماجستير ،جامعة البصرة ،كلية التربية ، 2001 .
6-علي محمود شعيب:قائمة قلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة العلوم .الإنسانية،جامعة أم القرى،السعودية،1987.
7-قاسم حسين صالح :الإنسان من هو؟ ،بغداد،دار الشؤون الثقافية العامة ،1986.
8-محمود عطا حسين:مفهوم الذات وعلاقته بالكفاية في التحصيل الدراسي والتخصص في المرحلة الثانوية ،الرياض ،مجلة رسالة الخليج،1985.
9-وديع ياسين التكريتي وحسن محمد العبيدي:التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية،الموصل،دار الكتب للطباعة والنشر،1999.

لمياء الديوان
17-05-2008, 11:07 AM
ملحق رقم(1)
استبيان تقييم الذات لتشارلز سبيلبرجر
الاسم الثلاثي والمواليد:
-فيما يلي بعض العبارات التي يستخدمها الناس ليقيموا أنفسهم .ضع دائرة حول أي رقم على يسار العبارة بحيث تنطبق مع حالتك التي تشعر بها الآن .
-لا توجد إجابات صحيحة وأخرى خاطئة .
-لا تضيع وقتا طويلا أمام أي عبارة وحاول أن تحدد العبارة التي تبدو إنها تصف بدقة مشاعرك.
ت العبارة أبدا بدرجة قليلة بدرجة متوسطة بدرجة كبيرة
اشعر باطمئنان
أنا متوتر
اشعر بخوف
اشعر بأنني في حالتي الطبيعية
اشعر بالارتباك
اشعر بضيق من احتمال سوء حظي
اشعر بالاستقرار
اشعر بالقلق
اشعر بأنني مرتاح
اشعر بثقة في نفسي
اشعر بأنني عصبي
أنا مضطرب
اشعر بان أعصابي مشدودة
أحس باسترخاء
اشعر براحة البال
أنا منزعج
اشعر بتوتر زائد
اشعر بفرح
اشعر بسرور

ملحق رقم (2)
مقياس مركز التحكم
عزيزي الطالب
يرجى الإجابة على الفقرات التالية بدقة وذلك لقياس مركز التحكم لديك والذي يعني (إدراكك لقدرتك على التحكم في مجريات الأمور خدمة للبحث العلمي فقط وفق ما يأتي :
1-الإجابة بوضع علامة ( ) على الفقرة التي تتفق معها .
2-الإجابة بالوقت الذي تراه مناسبا .
3-لا توجد إجابات صحيحة وخاطئة فالإجابة صحيحة طالما إنها تتفق مع رأيك بصدق .
ت الفقرات الاختيار
1
الناجحون عادة أمناء وصادقون
النجاح في الحياة لا يعتمد دائما على الأمانة
2 إن الأخطاء التي يرتكبها الناس ناتجة عن سوء حظهم .
أن مقاساة الأفراد تعود لسوء سلوكهم.
3 غالبا ما تتأثر درجات الطالب بعوامل الصدفة.
إن درجات الطالب نتيجة للجهد الذي يبذله.
4 إن معظم المدرسين غير منصفين.
يتصف معظم المدرسين بالموضوعية.
5 السعادة تتوفر عند امتلاك الفرد ما يحتاج.
السعادة تتوفر عند الحصول على محبة واحترام اغلب الناس.
6 يتخذ المدرسون قراراتهم بعيدا عن إرادتهم .
للمدرسين صلاحيات تمكنهم من اتخاذ القرارات.
7 إن سلوكي يتأثر كثيرا بتوجيهات الآخرين.
لا اسلك وفقا لما يريده الآخرون في كثير من الأحيان.
8 اعتقد أنى لا املك القدرة للتحكم في الاتجاه الذي تسير به حياتي .
أجد لدي القدرة الكافية للتحكم في الاتجاه الذي تسير به حياتي .
9 لا دخل للأفراد بالحياة السياسية والاجتماعية في العالم.
للأفراد تأثير بالحياة السياسية والاجتماعية في العالم.
ت الفقرات الاختيار
10 إن ما يحدث لي من خير هو من أفعالي ،أما الشر فهو بتأثير الآخرين
إن ما يحدث لي من خير أو شر هو من أفعالي.
11 اعتقد إن للحظ والصدفة دخل كبير في قراراتي.
اتخذ قراراتي بكامل إرادتي.
12 افضل الطرق لمعالجة المشكلات هي تركها للزمن وعدم التفكير بها.
من الأفضل مواجهة المشكلات وحلها مباشرة دون تركها .
13 إن نجاح الفرد في أعماله يعتمد على الحظ .
غالبا ما يعتمد نجاح الفرد في أعماله على الجد والاجتهاد.
14 يحتاج الفرد إلى المال والجاه لنجاح علاقاته الاجتماعية .
يحتاج الفرد إلى المهارات السلوكية لنجاح علاقاته الاجتماعية .
15 إذا بدأ اليوم بأحداث سعيدة فان ما تبقى منه سيكون سعيدا.
ليس هناك ارتباط بين الأحداث التي يبدأ بها اليوم التي ينتهي بها.
16 ارغب بالعيش في مدينة كبيرة.
ارغب بالعيش في بيئة ريفية.
17 إن الاعتماد على استشارة الآخرين شرط أساسي للنجاح.
إن استشارة ذوي الخبرة ربما تساعد في تحقيق النجاح.
18 إن انفعالات الفرد تنطلق رغما عنه.
يمكنني السيطرة على انفعالاتي.
19 إن القضاء على الفساد الاجتماعي أمر مستحيل.
من الممكن السيطرة على الفساد الاجتماعي عن طريق إصلاح سلوك الأفراد.
20 لا أجد ضرورة لبذل الجهد في عملي لان الأقدار تتحكم به.
أحاول بذل كل طاقاتي في العمل لتحقيق النجاح فيه .
21 معظم الأفراد لا يمكنهم التحكم بسلوكهم ونتائجه.
هناك بعض الضوابط السلوكية التي تحد من تصرفات الأفراد.


ت الفقرات الاختيار
22 لا يمكنني الدراسة عند حدوث خلاف بين أفراد العائلة.
أتمكن من الدراسة رغم الظروف المحيطة بي .
23 اعتقد إن مستوى الأسرة الاقتصادي غير خاضع للفرد.
إن الجهود التي يبذلها الأفراد تنعكس على مستوى دخلهم الاقتصادي.
24 من السهل دفعي للتصرف بما لا يتفق مع قناعتي.
ارفض القيام بأعمال لا تتفق وقناعتي .
25 ليست لدي رؤية واضحة عن وضعي في المستقبل .
لدي رؤية واضحة عن وضعي في المستقبل .
26 اترك الخيار لوالدي ليحدد لي مهنة المستقبل .
إن المهنة التي سأتخذها مستقبلا هي شأن خاص بي .
27 اعتقد إن الفشل في تحقيق الأهداف يعود إلى عدم اغتنام الفرص.
اعتقد إن الفشل في تحقيق الأهداف يعود إلى العجز .
28 اعتمد على قراءة الحظ في المجلات .
إن قراءة الحظ لا يمكن أن تحدد مصيري .
29 كثيرا ما أتنازل عن وجهة نظري أمام الجماعة .
لا أتنازل عن وجهة نظري أمام الجماعة إلا عند قناعتي .
30 إن فشلي في علاقاتي الاجتماعية يعود إلى سوء طالعي .
إن نجاحي في علاقاتي الاجتماعية يعود إلى حسن نواياي .
31 إن الحظ يمكن الأفراد من تحقيق أمنياتهم .
إن مؤهلات الإفراد تمكنهم من تحقيق أمنياتهم .

لمياء الديوان
17-05-2008, 11:07 AM
ملحق رقم (2)
مقياس قلق الامتحان
عزيزي الطالب
يرجى الإجابة على الفقرات التالية بدقة وذلك لقياس قلق الامتحان لديك والذي يعني " تلك الحالة التي يصل إليها الطالب نتيجة الزيادة في درجة التوتر أو الخوف من أداء الامتحان وما يصاحب هذه الحالة من اضطراب لديه "خدمة للبحث العلمي فقط وفق ما يأتي :
1-الإجابة بوضع علامة ( ) على الفقرة التي تتفق معها .
2-الإجابة بالوقت الذي تراه مناسبا .
3-لا توجد إجابات صحيحة وخاطئة فالإجابة صحيحة طالما إنها تتفق مع رأيك بصدق .

ت الفقرات تنطبق علي دائما غالبا ما تنطبق علي تنطبق علي نادرا ما تنطبق علي لا تنطبق علي
1 اشعر بالخوف بمجرد أن يعلن المدرس عن بداية الامتحان .
2 غالبا ما أكون غير متمالك نفسي أمام أعضاء لجنة الامتحان .
3 عند بداية الامتحان أنسى المعلومات التي كنت أتذكرها جيدا .
4 كثيرا ما اشعر بالملل والضيق قبل الامتحان .
5 حينما أكون في الامتحان اشعر إن قلبي ينبض بسرعة .
6 قبل بداية الامتحان ينتابني شعور بأنني لن أستطيع إكماله .




7 مهما كانت صعوبة الامتحان فأن درجاتي ستكون مرتفعة .

8 أحس بالضيق عندما يعلن المدرس انه سيسأل بعض الأسئلة .
9 تراودني فكرة بأنني سأخطئ إذا سألني المدرس سؤالا في الصف .
10 أتمنى أن لا أكون موضع اختبار المدرس لإجابة بعض الأسئلة في الصف .
11 أتوقع إن درجاتي ستكون منخفظة في الامتحانات .
12 أعاني من الصعوبة في النوم ليلة الامتحان.

13 قبل دخولي إلى الامتحان أكون متأكدا بأنني سأجيب على جميع الأسئلة.
14 بعد الانتهاء من الامتحان أكون مطمئنا على إجابتي .
15 قبل الامتحان أعاني من الصداع .


16 قبل الامتحان اشعر بالخوف .

17 بعد الانتهاء من الامتحان أظن إن إجابتي لم تكن بالمستوى المطلوب.
18 ترتجف يداي عند الإجابة على أسئلة الامتحان.
19 اكره الامتحانات المفاجئة واشعر بالرغبة في التهرب منها.



20 بعد الانتهاء من الامتحانات اشعر بأنني أديت افضل ما عندي.
21 قبل الامتحان ينتابني الإحساس بان تركيزي في مادة الامتحان عالي .
22 اشعر بالثقة في قدراتي العقلية وإنها لن تخذلني عند الامتحان .
23 قبل الامتحان نادرا ما اشعر بالضيق والتوتر العصبي .
24 في كثير من الأحيان لا أكون فرحا أو مسرورا خلال الامتحان .
25 اقضي أوقاتي في الأيام السابقة للامتحان في حالة من الاسترخاء والراحة .
26 يتملكني شعور بعدم الاستقرار في المكان المخصص لي خلال أداء الامتحان .
27 لا أشكو من نسيان المادة الدراسية أثناء تأديتي الامتحان .
28 كثيرا ما يحدث أن اشعر بالرغبة في القيء أثناء الامتحان .
29 بعد الانتهاء من الامتحان أراجع أجابتي بسهولة .
30 لا أود معرفة الوقت المتبقي أثناء تأديتي للامتحان .
31 أتردد كثيرا في ترتيب أجابتي على أسئلة الامتحان .
32 لن اشعر بالضيق أيام الامتحانات.

33 مهما كان استعدادي لاستذكار دروسي اشعر بالخوف من الامتحان.
34 أن أعصابي تكون متوترة في ما توزع أوراق الامتحان .
35 تسقط بعض الأشياء من يدي أو المسطرة أثناء تأديتي للامتحان .
36 استيقظ ليلة الامتحان اكثر من مرة .

37 احلم أحلام مزعجة ليلة الامتحان.

38 اشعر بالبرودة في يدي قبل تسلم أسئلة الامتحان .
39 ينبض قلبي بسرعة حين ما توزع أوراق الإجابة على الأسئلة .
40 قبل الامتحان تضطرب معدتي وتصيبني آلام في المعدة .

أ- منصور
17-05-2008, 12:57 PM
د/ لمياء

بارك الله فيك ويعطيك العافية

لك خالص تحياتي

عباس العتابي
17-05-2008, 03:40 PM
[size=3][]د0 لمياااااء الديوان



شكرا لجهودكم


لااعتقد بوجود قلق امتحانات



عند طلبه كلية التربية الرياضية


لانهم ببساطة سبورت[/

دودو الجزائري
17-05-2008, 11:29 PM
الموضوع مُفيد الله يباركلنا فييك استاذتنا د.لمياء ودمتي بهذا العطاء والنشاط
جزاك الله خيراً
تحياتي الخالصة للجميع
دودو

shikon_85
17-05-2008, 11:39 PM
د لمياء
عطاء متواصل
ومتجدد باستمرار
جزاكي الله خير
وحفظكي لنا من كل سوء
دمتي لنا
تحياتي

لمياء الديوان
18-05-2008, 07:35 AM
الاستاذ منصور

http://up.arabseyes.com/gif/LHq15805.gif (http://up.arabseyes.com/)
أسعد الله قلبك ..
وانار دربك ..
وحقق مناك ..
شكرا لك بحجم السماء ..
ولاتكفي ..

لمياء الديوان
18-05-2008, 07:36 AM
عباس العتابي

مشرفنا المتالق


وهل تعتقد باني الرياضي لايصيبه القلق

انا شخصيا اشعر بان طلبتي يخافون حين احدد لهم الامتحان

ويختلقون الاعذار للتاجيل بالرغم من انهم يعلمون جيدا

باني لن ااجل الامتحان

هذا يعتبر قلق اختلاق الاعذار

وهي من اسمها تخوف قاعة الامتحان وورقة الاسئلة وناجح وراسب

تجعلهم يقلقون

http://q6rr.com/uploads/0cf3d0afe2.gif (http://q6rr.com)


بارك الله فيك اخي

... وكثر الله من امثالك .


تحياتي لشخصك الكريم ...

لمياء الديوان
18-05-2008, 07:43 AM
http://q6rr.com/uploads/c8e8255735.gif (http://q6rr.com)


دودو الجزائري


شكرا لمرورك بارك الله فيك

زيارتك لموضوعاتي اسعدتني

كل تقديري لك

لمياء الديوان
18-05-2008, 07:53 AM
shikon



http://up.arabseyes.com/gif/q5o25125.gif (http://up.arabseyes.com/)

جزاك الله الف خير نسأل الله العلي القدير أن يحفظك