المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطور المستوى الكمي لبعض الاختبارات البدنية



عباس العتابي
22-04-2008, 08:36 PM
تطور المستوى الكمي لبعض الاختبارات البدنية لتلميذات المرحلة
الابتدائية بأعمار (10 – 12) سنة في محافظة نينوى


م.د. غيداء سالم عزيز
جامعة الموصل / كلية التربية الرياضية

تاريخ تسليم البحث : 15/2/2004 ؛ تاريخ قبول النشر : 20/10/2004


ملخص البحث :
تعد دراسة التطور الحركي لمراحل العمر المختلفة من الدراسات التي يجب الاهتمام بها وذلك للوقوف على الحالة التي يكون عليها الفرد من النواحي المتعددة .
وقد هدفت الدراسة الى التعرف على المستوى الكمي والبدني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بأعمار (10-12) سنة بمحافظة نينوى . وتكونت عينة البحث من (419) تلميذة لمرحلة الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمركز محافظة نينوى واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته وطبيعة البحث .
واستخدمت الاختبارات التالية (عدو 20 متر من الوقوف – الوثب الطويل من الثبات – رمي كرة طبية من الجلوس وزن (2كغم) – الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين (30ثانية) – ثني الجذع للأمام من الوقوف).
وعولجت البيانات احصائياً باستخدام (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، تحليل التباين، قيمة اقل فرق معنوي (L.S.D).
ومن اهم الاستنتاجات وجود تطور في المستوى الكمي للقدرات البدنية مع زيادة العمر في (التحمل العضلي لعضلات البطن – القوة الانفجارية لعضلات الذراعين والرجلين) ووجود تذبذب في تطور المستوى الكمي للقدرات البدنية (السرعة الانتقالية – المرونة) . وتتضح الفروق المعنوية بين المراحل العمرية المختلفة في القدرات البدنية (السرعة الانتقالية – القوة المميزة بالسرعة لعضلات البطن – القوة الانفجارية لعضلات الذراعين والرجلين) . اما المرونة يوجد فرق بين المراحل المختلفة ولكنه غير دال معنوياً .
توصي الباحثة بالاهتمام بالقياسات التتبعية لتلميذات المراحل العمرية المختلفة بصورة دورية في بداية كل موسم وبعده لتقييم مستوى القدرات البدنية ، وكذلك الاخذ بنتائج الدراسة في تخطيط البرامج لهذه المرحلة العمرية .
The growth of the Quantitative level of some physical tests in 10-12 year old primary school female pupils
in Ninevah

Dr. Ghaida Salem Aziz
University of Mosul - College of Sport Education
Abstract:
Studying the dynamic growth in different ages is worth much attention to determine the individual state from different aspects .
The study aims at identifying the quantitative and physical level in 10-12 year old primary school female pupils in Ninevah .
The corpus consisted of 419 4th year , 5th – year and 6th – year primary school female pupils in the centre of Ninevah . The descriptive approach (survey style) has been used being suitable for the study .
The following tests have been used : 20 m running from standing position , long – jump from stability , throwing a 2kg-weight medical ball from sitting position, sitting from lying position with legs bent (30 mountes), and bending forward from standing position. The data have been statistically deal with
Conclusions are : There is development in the quantitative level of the physical abilities and higher ages in Endurance of abdomen muscles , the explosive power of arms and legs’s muscles and unstable development in the quantitative level of the physical abilities (transitional speed flexibility) . The significant differences are clear in the different ages concerning the physical abilities (transitional speed , speed – force of abdomen muscles , and the explosive power of arms and legs) muscles . As for flexibility the difference is not significant .
The researcher recommends to pay attention to the successive measurements for female school pupils of different ages periodically to evaluate their physical abilities, and to consider the result of this study in planning programs for these pupils .
1- التعريف بالبحث :
1-1 مقدمة البحث وأهميته :
تعد دراسة التطور الحركي لمراحل العمر المختلفة من الدراسات التي يجب الاهتمام بها للوقوف على الحالة التي يكون عليها الفرد من النواحي المتعددة .
فقد اصبح ضرورياً الاهتمام بالمراحل المتعددة ومنها المرحلة الابتدائية وذلك من خلال الاعداد الجيد لبرامجها العلمية المختلفة على وفق الأسس العلمية المتنوعة لتهيئة التلاميذ لاكتساب اللياقة البدنية التي تعتمد على أساس متين من العلمية لكي يكون لهم القدرة على العمل بأفضل ما لديهم من قدرات بدنية وفكرية ونفسية ، إذ ان ممارسة النشاطات الرياضية والبدنية ضرورية لكل الاطفال إذ يتوقف عليها نضجهم ونموهم الصحيحان .
(مجيد،1988، 306)
وتتميز المرحلة الابتدائية عن بقية المراحل فهي مرحلة تعليم عامة تنتظم في دراستها أكبر مجموعة من اطفال القطر لذا وجب علينا ان نوجه اهتمامنا لها (محجوب،1986، 127) وكونها من المراحل الاساسية في حياة الانسان إذ ان (الاساس البدني يحقق أفضل نمو له في العمر من السادسة حتى الثانية عشر) (السويفي وراتب ، 1981 ، 176) .
ان معرفة قدرات التلميذات لا تقل أهمية عن كيفية تطوير هذه القدرات، وإ ن من الاساليب المتبعة في اكتشاف هذه القدرات ومعرفة مستوياتها هي الاختبار والقياس ، فالاختبار يعطي نتائج موضوعية موثوق بدقتها وصحتها إذا ما استخدمت استخداماً مبنياً على الاسس العلمية .
وتعد الناحية البدنية أكثر المتغيرات التي يتم التركيز عليها وذلك لأنها تمثل انعكاس لجميع النواحي الاخرى ، لذلك ازداد اهتمام مدرس التربية الرياضية فيها ، وهذا يتطلب تكوين فكرة مبسطة عن معدلات النمو البدني والتطور الحاصل وفقاً للمرحلة العمرية لكي تأخذ عملية التقويم مسارها الصحيح .
مما سبق تتضح اهمية البحث في التعرف على التطور الكمي لبعض الاختبارات البدنية لطالبات المرحلة الابتدائية لابراز الحالة التي تكون عليها التلميذة للمساهمة في الاختبار والتخطيط.

1-2 مشكلة البحث :
تلعب اللياقة البدنية دوراً فعالاً في حياة الانسان سواء على مستوى يومه او على مستوى النشاط الرياضي الذي يمكن ان يمارسه. ولكن التسائل هل هناك اختلاف في المستوى الكمي من مرحلة عمرية الى اخرى ، هذا فضلاً عن التسائل حول عناصر اللياقة البدنية وفقاً لخصوصيتها هل يمكن ان تسير جميعها بنفس الاتجاه وبنفس المستوى الكمي علماً بأنها قدرات لا يمكن ان ننظر لها بالعين المجردة دون اجراء عملية القياس الفعلي لها ، ولأهمية المرحلة العمرية (10-12) سنة والتي تمثل الطفولة المتأخرة لذلك تبرز مشكلة البحث في التعرف على المستوى الكمي ضمن هذه المرحلة للصفات البدنية .

1-3 هدف البحث :
التعرف على المستوى الكمي البدني لتلميذات المرحلة الابتدائية بأعمار (10-12) سنة بمحافظة نينوى .

1-4 مجالات البحث :
1- المجال البشري : تلميذات المرحلة الابتدائية بأعمار (10-12) سنة بمحافظة نينوى .
2- المجال الزماني : للفترة من 12/11/2003 ولغاية 4/12/2003 م .
3- المجال المكاني : ساحات وملاعب المدارس المختارة في البحث .

2- الدراسات النظرية والبحوث المشابهة :
2-1 الدراسات النظرية :
2-1-1 مميزات اللياقة البدنية للمرحلة الابتدائية :
يزداد تطور النمو الحركي بصورة واضحة ، إذ نجد ان الطفل يتمكن بدرجة كبيرة من التوجيه الهادف لحركاته ومن القدرة على التحكم فيها وتصبح حركاته أكثر هدفاً وأكثر اقتصاداً في بذل الجهد . وتصبح حركات الطفل بقدر كبير من الرشاقة والسرعة والقوة ، ويتصف بعض الاطفال بالرشاقة في اثناء ممارساتهم لألعاب الكرات وبالسرعة في الجري وبالقوة في حركات الجمباز . وتتميز ايضاً حركات الطفل بحسن التوقيت وحسن انتقال الحركة من الجذع الى الذراعين والقدمين والتوقع الجيد لحركاته الذاتية وحركات الاخرين ، ويتميز ايضاً بسرعة الاستيعاب وتعلم الحركات الجديدة والقدرة على المواءمة الحركية لمختلف الظروف ، ويتصف بالشجاعة والجرأة والحماس للتعلم والمنافسة .
ان النمو الحركي في هذه المرحلة يصل الى ذروته ونعتبره الفترة المثلى للتعلم الحركي ، ويفتقر الطفل الى نواحي القوة والسرعة ويتصف بالرشاقة والمهارة وسرعة الاستجابة . ويؤثر النمو البدني بصورة واضحة على النمو الحركي (علاوي،1979، 136) .
تعتبر مرحلة الطفولة المتأخرة مرحلة النشاط الحركي الواضح ونلاحظ هناك زيادة واضحة في القوة والطاقة ، فالطفل لا يستطيع ان يبقى ساكناً بلا حركة مستمرة ، وتكون حركته اسرع واكثر قوة ويستطيع التحكم فيها بدرجة افضل ، فالبنات تقوم بالالعاب التي تحتاج الى تنظيم في الحركات كالرقص والحجلة ونط الحبل .
وينمو التوافق الحركي وتزداد الكفاءة والمهارة اليدوية إذ يسمح ما بلغته العضلات الدقيقة من نضج الطفل بالقيام بنشاط يتطلب استعمال هذه العضلات (زهران،1995، 236) .
وتزداد القوة العضلية اكثر من الضعف خلال هذه الفترة العمرية حيث وصل معدل التغير الى 132% واثبتت دراسات عديدة وجود علاقة خطية بين العمر وتطور القوة العضلية للاطفال من (6-12) سنة وفي عمر (11-12) سنة سجل تفوق البنين على البنات ، ثم سرعان ما يتقارب المستوى مرة اخرى ، وربما حقق البنات تفوقاً طفيفاً على البنين .
ويتحسن أداء البنات في عمر (11-12) سنة في التحمل العضلي لعضلات البطن ثم يعقب ذلك توقف نسبي ، وتتفوق البنات على البنين في قياسات المرونة الحركية معظمها ولاسيما مرونة الجذع والفخذ ، وتشهد هذه المرحلة نمواً منتظماً للقدرة العضلية بينما يتوقف نمو هذه الصفة عند البنات عند عمر (12سنة) (راتب ، 1999 ، 295-332) .

2-2 البحوث المشابهة:
2-2-1 دراسة ياسمين حسن البحار بعنوان (ديناميكية نمو بعض القدرات البدنية لمرحلتي الطفولة والمراهقة بدولة الكويت) (دراسة مستعرضة من سن 8-18سنة)
1997م .
هدفت الدراسة الى التعرف على خصائص بعض القدرات البدنية وديناميكية نموها لمرحلتي الطفولة والمراهقة عمر (8-18) سنة بدولة الكويت .
شملت عينة البحث على (1362) تلميذاً وطالباً من البنين ، أما بطارية الاختبارات المستخدمة فهي (اختبار الجلوس من الرقود خلال (30ث) – اختبار الخطوات الجانبية للتحرك على الخطوط الثلاثة خلال (30ث) – الوثب الطويل من الثبات – الشد على العقلة (للرجال) (30ثا) – الانبطاح المائل من الوقوف) .
كان اهم نتائجها زيادة في سرعة الطول والوزن ونمو القدرة العضلية للمنكبين وثبات نسبي في الرشاقة وفي قوة عضلات البطن . (البحار ، 1997 ، 177-196) .

2-2-2 دراسة نادية الحامولي وجابر صديق بعنوان (تطور المستوى الكمي لبعض
الاختبارات المهارية والبدنية لناشئي كرة القدم (16-20) سنة بمحافظة
الاسكندرية) 2000م
هدفت الدراسة الى التعرف على المستوى الكمي المهاري والبدني لدى ناشئي كرة القدم من (16-20) سنة .
شملت عينة البحث على (210) ناشئي كرة القدم ، اما الاختبارات المستخدمة فقد تم اختيار بعض الاختبارات المهارية (التدريب المهاري الدائري) أما الاختبارات البدنية فهي (عدو 30م – جري 4× 10م) – الوثب العريض من الثبات – اختبار الجلوس على الاربع مع قذف الرجلين خلفاً – قذف كرة طبية من خلف الرأس وزن (3 كغم) – عدو 100م – جري 800م .
وكان من اهم نتائجها وجود علاقة طردية معنوية بين المستوى الكمي للقدرات المهارية والبدنية لدى ناشئي كرة القدم بعمر (16-20)سنة .
(الحامولي وصديق ، 2000 ، 293- 309)

3- اجراءات البحث :
3-1 منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث ، وقد استخدمت الباحثة الطريقة المستعرضة وهي احدى الطرائق الشائعة في دراسات النمو .

3-2 عينة البحث :
قامت الباحثة بالتعرف على المجتمع الكلي للتلميذات في مركز محافظة نينوى وقد بلغ عددهم (80125) تلميذة موزعة على مدارس المحافظة ، وعلى هذا الاساس قامت الباحثة بتقسيم المدينة الى عدد من المناطق الجغرافية تضمنت الساحلين الايمن والايسر ثم تم تقسيم كل من الساحلين الى ثلاث مناطق ، تلا ذلك اختيار مدرسة عن كل منطقة لتشمل العينة على (6) مدارس ، وقد قامت الباحثة باستخدام الطريقة العشوائية في اختيار العينة التي شملت على (419) تلميذة مقسمة على المراحل العمرية (10-11-12) سنة وبذلك مثلت عينة البحث (5%) من المجتمع الكلي ، والجدول (1) يوضح ذلك .


الجدول (1)
يوضح عدد افراد العينة وتوزيعها على المراحل العمرية المختلفة والمدارس
¬المدارس العمر عدد العينة المجموع
اعداد المعلمين التطبيقية 10 30 84
11 31
12 23
مدرسة الزيتون 10 22 58
11 23
12 13
مدرسة الفيحاء 10 31 86
11 31
12 24
مدرسة سالم حسين 10 21 58
11 24
12 13
مدرسة الولاء 10 22 67
11 31
12 14
مدرسة الوفاء 10 22 66
11 30
12 14


3-3 وسائل جمع البيانات :
استخدمت الباحثة عدد من الادوات البحثية للوصول الى البيانات الخاصة بالبحث وتمثلت هذه الوسائل في :
- المصادر والمراجع
- الاختبار والقياس

3-3-1 تحديد مكونات اللياقة البدنية :
لاجل تحديد مكونات اللياقة البدنية لهذه المرحلة العمرية فقد أستعانت الباحثة بعدد من المصادر والدراسات السابقة والتي تناولت القدرات البدنية وأهم الاختبارات التي تقيس عناصر اللياقة البدنية وأهم القدرات البدنية هي (السرعة الانتقالية –التحمل العضلي -القوة الانفجارية-المرونة)

3-3-2 تحديد اختبارات اللياقة البدنية :
تم تحديد الاختبارات الملائمة لهذه المرحلة العمرية كل منها حسب القدرات البدنية وهي :
- عدو 20م من الوقوف. لقياس السرعة الانتقالية.
- الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين (30 ثانية). لقياس التحمل العضلي
لعضلات البطن
- رمي الكرة الطبية (زنة 2كغم) من الجلوس . لقياس القوة الانفجارية للذراعين.
- الوثب الطويل من الثبات. لقياس القوة الانفجارية للرجلين.
- ثني الجذع للامام من الوقوف . لقياس المرونة.
(نصيف،1980،209-220)(ماينل،1987،241-260)(شلش وصبحي،2000،276-277)

3-4 المعالجات الاحصائية :
- المتوسط الحسابي.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء.
- تحليل التباين.
- قيمة اقل فرق معنوي L.S.D (التكريتي والعبيدي، 1999، 101-154-178- 298-312)


4- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :
4-1 عرض النتائج
الجدول (2)
يوضح المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الالتواء للاختبارات البدنية للمراحل العمرية (10-11-12) سنة
المرحلة العمرية الاختبارات البدنية عدو 20م من الوقوف الوثب الطويل من الثبات رمي كرة طبية من الجلوس وزن (2كغم) الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين (30ثا) ثني الجذع للامام من الوقوف
ثانية سم متر تكرار درجة
10 سنة سَ 88ر4 31ر104 60ر142 75ر9 84ر3
+ع 41ر0 86ر15 66ر28 68ر6 57ر2
ل 58ر0 -45ر0 29ر0 30ر0 87ر1
11 سنة سَ 92ر4 89ر107 58ر169 90ر10 53ر4
+ع 62ر0 44ر16 57ر34 90ر5 25ر3
ل 59ر2 -20ر0 57ر0 -37ر0 17ر1
12 سنة سَ 72ر4 02ر119 62ر177 42ر12 12ر4
+ع 38ر0 74ر15 27ر35 07ر5 49ر2
ل 81ر0 28ر0 -22ر0 -76ر0 02ر1


الجدول (3)
يوضح تحليل التباين بين المراحل العمرية الثلاثة (10-11-12 سنة)
في الاختبارات قيد الدراسة
المتغيرات مصدر التباين درجات الحرية مجموع المربعات متوسط المربعات قيمة (ف) المحتسبة
عدو 20م من الوقوف بين المجموعات 2 681ر2 340ر1 221ر5**
داخل المجموعات 416 794ر106 256ر0
المجموع الكلي 418 475ر109
الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين (30ثا) بين المجموعات 2 336ر13571 668ر6785 262ر26**
داخل المجموعات 416 08ر107489 387ر258
المجموع الكلي 418 42ر121060
رمي كرة طبية من الجلوس وزن (2كغم) بين المجموعات 2 619ر90136 310ر45068 926ر41**
داخل المجموعات 416 36ر447174 938ر1074
المجموع الكلي 418 98ر537310
الوثب الطويل من الثبات بين المجموعات 2 085ر428 042ر214 927ر5**
داخل المجموعات 416 430ر15022 111ر36
المجموع الكلي 418 516ر15450
ثني الجذع للامام من الوقوف بين المجموعات 2 301ر38 150ر19 353ر2
داخل المجموعات 416 041ر3385 137ر8
المجموع الكلي 418 341ر3423
* قيمة (ف) الجدولية عند مستوى 05ر0 = 99ر2
** قيمة (ف) الجدولية عند مستوى 01ر0 = 60ر4

الجدول (4)
يوضح دلالة الفروق بين المراحل العمرية (10-11-12سنة) في القياسات والاختبارات البدنية باستخدام اقل فرق معنوي L. S. D
المتغير المراحل السنية المتوسط الحسابي فرق المتوسطات
12 11 10
عدو20م
من الوقوف 12
11
10 721ر4
920ر4
889ر4 -
-
- 199ر0*
-
- 168ر0*
031ر0*
-
الجلوس من الرقود
من وضع ثني الرجلين (30ث) 12
11
10 425ر12
905ر10
756ر9 -
-
- 52ر1*
-
- 669ر2*
149ر1*
-
رمي كرة طبية
من الجلوس وزن (2كغم) 12
11
10 623ر177
588ر169
601ر142 -
-
- 035ر8
-
- 022ر35*
987ر26*
-
الوثب الطويل
من الثبات 12
11
10 029ر119
894ر107
317ر104 -
-
- 35ر11*
-
- 712ر14*
577ر3*
-
ثني الجذع
للامام من الوقوف 12
11
10 128ر4
535ر4
844ر3 -
-
- 407ر0
-
- 284ر0*
691ر0
-

4-2 تحليل النتائج ومناقشتها :
يوضح الجدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الالتواء للاختبارات البدنية للمراحل العمرية المختلفة (10-11-12)سنة .
وأظهرت ان جميع معاملات الالتواء للمتغيرات الدراسية تمثل الى الاعتدالية الى حد كبير ، وقد يرجع ذلك الى اختيار العينة بالطريقة العشوائية الامر الذي قد يكون سبباً في اعتدالية توزيعها ، وهو ما يتضح من قيم معامل الالتواء والوسط الحسابي الامر الذي يتيح الثقة في طريقة اختيار العينة وبالتالي الثقة في نتائج الدراسة .
اما الجدول (3) فيوضح تحليل التباين بين المراحل العمرية الثلاثة (10-11-12) سنة في الاختبارات البدنية ، حيث أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبارات البدنية عدا اختبار المرونة (ثني الجذع للامام من الوقوف) رغم وجود وتطور وتحسن في اختبار المرونة بين عمر (10-11) سنة ولكنه قل في عمر (12)سنة وكذلك في اختبار
(عدو 20م).
الجدول (2) يوضح بأن السرعة الانتقالية أي (اختبار عدو 20م من الوقوف) قد تطور في عمر (11سنة) ولكنه انخفض في عمر (12سنة) وتعزو الباحثة سبب ذلك الى قلة اهتمام المدارس الابتدائية بدرس التربية الرياضية وقلة الحركة بالنسبة للطالبات .
اما بالنسبة لاختبار القوة الانفجارية لعضلات الرجلين في اختبار (الوثب الطويل في الثبات) يتضح انها قد ازدادت خلال هذه المراحل العمرية الثلاثة ، رغم عدم اتفاق هذه النتائج مع دراسة (سامي نصر ، 1984، 127-129) لأن دراسته لم تظهر وجود فروق معنوية لهذا الاختبار ، أما دراسة (كيف وسوجدن) الذين يؤكدان في دراستهم على التطور في نمو القوة الانفجارية للاولاد في عمر (7-17) سنة (Keoph & Sngde , 1985 , 144) ، وتعزو الباحثة اسباب تطور القوة الانفجارية الى انها تنمو بشكل منتظم مع العمر ، وكذلك ان البنات يميلون في هذه الاعمار الى ألعاب القفز والحجل التي تنمي القوة الانفجارية لعضلات الرجلين ، وتقوم البنات باللعب الذي يحتاج الى تنظيم في الحركات كالرقص والحجلة ونط الحبل (زهران ، 1995 ، 237) . وتتفق هذه النتائج مع دراسة (كيف وسوجدن) الى ان القدرة العضلية تنمو بشكل منتظم ومستمر مع تقدم العمر .
أما بالنسبة لاختبار (رمي الكرة الطبية من الجلوس وزن (2كغم) لقياس القوة الانفجارية لعضلات الذراعين فأن معدل نمو عضلات الذراعين تزداد مع زيادة العمر . حيث يلاحظ ان سرعة النمو يسير بشكل متصاعد من مرحلة لأخرى ، فقد كان هناك فروق معنوية بين كل مرحلة والتي تليها ، وتتفق هذه النتائج مع دراسة (Gratty) والتي اجريت على التلاميذ من عمر (6-12) سنة ، حيث اظهرت وجود علاقة خطية بين زيادة العمر وتحسن القوة الانفجارية (Gratty , 1979 , 198) وكذلك تتفق هذه النتائج مع دراسة القصعي حيث توصل الى ان القوة الانفجارية تزداد زيادة واضحة في عمر (10-12) سنة ، (القصعي ، 1979 ، 145) ، والقوة الانفجارية هي تلك القدرة التي تتطلب حشد الطاقة بكفاءة للقيام بحركات فردية او متكررة تتطلب الحد الاقصى مع بذل القوة (حسانين ، 1996 ، 130) .
وتعد القوة العضلية عامل أكثر تعقيداً استدعى من الباحثين القيام بالمزيد من الدراسات وكون القوة العضلية (أهم العناصر الاساسية التي تعتمد عليها اللياقة البدنية للفرد ، ولا تخلو اية لعبة او فعالية رياضية في احدى انواع القوة التي تشكل عنصراً أساسياً او مساعداً في زيادة الانجاز الرياضي في تلك اللعبة او الفعالية) (التكريتي ومحمد علي ، 1986 ، 49) تتوقف متطلبات النشاط الرياضي على القوة العضلية القصوى بل تتطلب القوة الانفجارية مثل حركات الوثب والرمي والقفز (درويش وحسانين ، 1999 ، 31) .
أما بالنسبة لاختبار قوة عضلات البطن في اختبار (الجلوس من الرقود من وضع ثني الرجلين خلال (30ثانية) حيث أظهرت الدراسة ان هناك زيادة في قوة عضلات البطن مع تطور العمر وتتفق هذه مع دراسة (Gratty) (ان القوة العضلية للاولاد قد ازدادت أكثر من الضعف خلال الفترة الزمنية (6-12) سنة (Gratty , 1979, 197) وتعزو الباحثة أسباب التطور الى ان هذه المرحلة العمرية يعتبر مرحلة النشاط الحركي الواضح ونلاحظ زيادة في القوة والطاقة (فالطفل لا يستطيع ان يبقى ساكناً بلا حركة مستمرة وتكون الحركة أسرع وأكثر قوة ويستطيع الطفل التحكم فيها بدرجة أفضل) (زهران ، 1995 ، 236) .
واستخلاصاً لما سبق يتضح نمو القدرات البدنية مع زيادة العمر للمراحل العمرية قيد الدراسة مع اختلاف نموها خلال تلك المراحل مثل اختبار (السرعة الانتقالية – اختبار القدرة العضلية لعضلات البطن – اختبار القوة الانفجارية لعضلات الذراعين والرجلين) بينما لم يظهر أي تغير معنوي في المرونة أي اختبار (ثني الجذع للامام من الوقوف) مع زيادة العمر بالرغم من وجود تغير طفيف .

5-الاستنتاجات والتوصيات :
5-1 الاستنتاجات :
أظهر تتبع المستوى الكمي للاختبارات البدنية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بأعمار (10-12) سنة ما يلي :
1. وجود تطور بالمستوى الكمي للقدرات البدنية مع زيادة العمر في الانفجارية لعضلات الذراعين والرجلين .
2. وجود تذبذب في تطور المستوى الكمي للقدرات البدنية (السرعة الانتقالية والمرونة) .
3. وجود فروق معنوية بين فئات المراحل بعضها ببعض في مستوى القدرات البدنية (السرعة الانتقالية – القوة الانفجارية لعضلات الذراعين والرجلين – التحمل العضلي لعضلات البطن) .
4. لا توجد فروق معنوية بين المراحل العمرية الثلاثة في عنصر (المرونة) .









المصادر العربية والاجنبية :
1. البحار ، ياسمين حسن علي (1997) : ديناميكية نمو بعض القدرات البدنية لمرحلتي الطفولة والمراهقة بدولة الكويت ((دراسة مستعرضة من عمر 8-18سنة)) المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية ، جامعة الاسكندرية ، كلية التربية الرياضية للبنات ، العدد الثاني عشر ، يناير ، 1997 .
2. التكريتي، وديع ياسين ومحمد علي، ياسين طه: (1986) الاعداد البدني للنساء، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
3. التكريتي ، وديع ياسين والعبيدي ، حسن عبد (1996) : التطبيقات الاحصائية في بحوث التربية الرياضية ، ط1 ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل .
4. الحامولي ، نادية محمد زكي و صديق ، جابر رشاد (2000) : تطور المستوى الكمي لبعض الاختبارات المهارية والبدنية لناشئي كرة القدم(16-20) سنة بمحافظة الاسكندرية، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة ، جامعة الاسكندرية ، كلية التربية الرياضية للبنات ، العدد الثامن عشر ، يناير .
5. حسانين، محمد صبحي (1996): التحليل العاملي للقدرات البدنية في مجالات التربية البدنية والرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة.
6. درويش، كمال وحسانين، محمد صبحي (1999): الجديد في التدريب الدائري، ط1، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
7. راتب، اسامة كامل (1999) : النمو الحركي مدخل للنمو المتكامل للطفل والمراهق، دار الفكر العربي، القاهرة.
8. زهران ، حامد عبد السلام (1995) : علم نفس النمو ((الطفولة والمراهقة)) ، عالم الكتب، القاهرة .
9. السويفي ، احمد وراتب ، اسامة (1981) : الطريق الى لياقتك البدنية ، ط1 ، دار الفكر العربية ، القاهرة .
10. شلش، نجاح مهدي وصبحي ، اكرم محمد (2000) : التعلم الحركي، ط2، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، البصرة.
11. علاوي، محمد حسن (1979) : علم النفس الرياضي، ط4، دار المعارف، القاهرة.
12. القصعي ، علي حسين (1979) : دراسة بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بمحافظة الاسكندرية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان ، الاسكندرية .
13. مانيل، كورث، ترجمة عبد علي نصيف (1987) : التعلم الحركي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
14. مجيد ، ريسان خريبط ومحمد ، ابراهيم رحمة (1988) : طرق اختيار الرياضيين ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة البصرة .
15. محجوب ، وجيه (1986) : علم الحركة ((التطور الحركي منذ الولادة وحتى سن الشيخوخة)) ، ج2، مطبعة جامعة الموصل.
16. نصر ، سامي ابراهيم (1984) خصائص نمو القدرات الحركية الخاصة بمسابقات الميدان والمضمار لمرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة المبكرة ، مؤتمر الرياضة للجميع ، كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة ، جامعة حلوان ، مارس .
17. Gratty, J., Perceptual and motor Development in infants and children , New Jersy prentice – Hall , inc . 1979 .
18. Keoph ., J& Sngde., D., Movement Skill Development , New Yourk : Macmillan publishing company , 1985

أ- منصور
22-04-2008, 11:41 PM
بارك الله في جهودك المميزة

وجعل جهودك في موازين حسناتك

لك خالص تحياتي

طيبه عجام
23-04-2008, 06:21 AM
عباس العتابي


http://www.3tt3.net/up4/get-4-2008-dyg2j83f.gif (http://www.3tt3.net/up4)

الله يعطيك الف عافيه ع المجهووود الجبار

http://www.3tt3.net/up4/get-4-2008-ayctyk9l.gif (http://www.3tt3.net/up4)

دمت متميزا في سماء غرابيل

لاخلا ولاعدم



اسعدتني وننتظر المزيد لان هذه الابحاث تنفع مرتادي القسم فهم يطلبونها دائما



شكري لمن كتب ولمن نقل

لمياء الديوان
23-04-2008, 07:07 AM
http://q6rr.com/uploads/0cf3d0afe2.gif (http://q6rr.com)


بارك الله فيك اخي

... وكثر الله من امثالك .
دروس مهمة وضرورية ...

ومجهودات تشكر عليها ...

تحياتي لشخصك الكريم ...

عباس العتابي
23-04-2008, 02:49 PM
اساتذتي الكرام


أ منصور

د لمياء الديوان

طيبة العجام



لاحرمنا الله من دعائكم

shikon_85
25-04-2008, 03:31 PM
الاخ عباس
موضوع رائع
ووجود متميز
شكرا لك
تمنياتي لك بمزيد من التقدم والرقي

عباس العتابي
26-04-2008, 02:22 PM
shikon الرائع


لك ارق تحياتي



بارك الله فيك