تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ما هدفك في هذه الدنيا......



الكحيلي79
16-04-2008, 03:07 PM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته


عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: " سل؟ ". فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، قال: " أو غير ذلك" قلت: هو ذاك. قال: " فأعني على نفسك بكثرة السجود "1.

وقد جاء مطولاً عند أحمد في المسند عن ربيعة بن كعب رضي الله عنه قال: كنت أخدم رسول صلى الله عليه وسلم وأقوم له في حوائجه نهاري أجمع، حتى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة، فأجلس ببابه! إذا دخل بيته، أقول: لعلها أن تحدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاجة، فما أزال أسمعه يقول: سبحان الله! سبحان الله! سبحان الله! وبحمده حتى أمل، فأرجع أوتغلبني عيني فأرقد، قال: فقال لي يوماً لما يرى من خفتي له وخدمتي إياه: " سلني يا ربيعة أعطك " قال فقلت: أنظر في أمري يا رسول الله، ثم أعلمك ذلك؟ قال: ففكرت في نفسي فعرفت أن الدنيا منقطعة زائلة، وأن لي فيها رزقاً سيكفيني ويأتيني، قال فقلت: اسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لآخرتي فإنه من الله - عز وجل – بالمنزل الذي هو به، قال: فجئت فقال: " ما فعلت يا ربيعة ؟ " قال فقلت: نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسألك أن تشفع لي إلى ربك فيعتقني من النار، قال فقال: " من أمرك بهذا يا ربيعة ؟ " قال: فقلت: لا والله الذي بعثك بالحق ما أمرني به أحد ولكنك لما قلت: سلني أعطك وكنت من الله بالمنزل الذي أنت به نظرت في أمري وعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة، وأن لي فيها رزقاً سيأتيني، فقلت: أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لآخرتي، قال: فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً، ثم قال لي: " إني فاعل، فأعني على نفسك بكثرة السجود " 2.


العبرة من ذلك ما يلي:-
1-هل كان طلب ربيعة لذلك تكلفا..الجواب لا لم يكن تكلفا...كان محط اهتمام ربيعة خادم رسول الله الذي لم يبلغ من العمر 20سنة واهتمام جميع الصحابة هو الجنة ليس إلا.. يحيا لأجل الجنة ويعمل لأجل الجنة فهذا مبتغاه ومراده.
2-كان ربيعة من فقراء المدينة"أهل الصُفَّة" وكان قادرا على أن يطلب من رسول الله تزويجه أو بيتا له أو مالاً أو حتى كان يمكنه أن يطلب لأخرته ويطلب لدنياه ولكن من طلب الجنة من رسول الله بل طلب مرافقة رسول الله في المكان الذي هو فيه في الجنة"مع النبيين والصديقين والشهداء"وحسن أولئك رفيقا" فهل ثمة شئ بعد الجنة؟؟؟!!!
فلو خيرك من بيده ملك العالم بأسره أن يعطيك بيتا وقال لك اطلب ...هل يعقل أن تقول أريد عشرة آلاف درهم أيضا؟؟؟بالطبع لا.
3-الجنة ليست رخيصة لتعطى بلا ثمن ولكن الثمن...أعني على نفسك بكثرة السجود

*الفارس*
16-04-2008, 08:43 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ونعم الاختيار

هذا هو تفكيرهم وهذا اهتمامهم

هذا شاب صغير طلب هذا الطلب

أما شبابنا فماذا سيختارون ؟


وفقك الله

وبارك فيك

قِمَم
17-04-2008, 04:32 PM
أهداف سامية طلبوها ووصلوا لها لسلامة نفوسهم وسعة أفقهم ,,,

نرجو الهداية للشباب والفتيات


الكحيلي79 ,,,

طرح طيب فجزاك الله خير

تقديري واحترامي

نارا1
18-04-2008, 12:23 AM
الكحيلي79 ,,,
مجهود متميز
أثابك الله ..
وجعله في موازين حسناتك

هادي2006
18-04-2008, 01:44 PM
الكحيلي
جزاك الله كل الخير
وبارك الله فيك
على طرح الرائع

همس الرووح
18-04-2008, 02:25 PM
والشهداء"وحسن أولئك رفيقا" فهل ثمة شئ بعد الجنة؟؟؟!!!
فلو خيرك من بيده ملك العالم بأسره أن يعطيك بيتا وقال لك اطلب ...هل يعقل أن تقول أريد عشرة آلاف درهم أيضا؟؟؟بالطبع لا.
3-الجنة ليست رخيصة لتعطى بلا ثمن ولكن الثمن...أعني على نفسك بكثرة السجود[/quote]



http://www.alr7all.com/up/uploads/4fc6bf9ac7.gif (http://www.alr7all.com/up/)