المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضغوط النفسية فى المجال الرياضى ( 3 ) .



dr_mahmoud
07-04-2008, 02:49 AM
الضغوط النفسية فى المجال الرياضى ( 3 ) .




أسباب انسحاب النشء من الرياضة :
يمكن تصنيف أسباب انسحاب النشء من الرياضة لإلى قسمين هما :
1 – ضغوط شخصية : تنقسم إلى ( ضغوط نفسية ، بدنية ) .
2 – ضغوط موقفيه .
تفسير أسباب انسحاب النشء من الرياضة :
يمكن تفسير ذلك من خلال ثلاثة بناءات نظرية

أ – التفسير المعرفى لأهداف المنجزة Caynative interprection
حيث قرار الانسحاب الذى يتخذه اللاعب فى ضوء درجة إنجازه للأهداف ومدى نجاح تحقيقها ، ومدى القبول الاجتماعى ، ومدى قدرته على تنفيذ واجبات و أحمال التدريب .

ب – نظرية دافعية الكفاءة Campetency motivation Theary :
وتفسر هذه النظرية قرار الانسحاب من الرياضة فى ضوء مدى إدراك اللاعب لكفاءته وقدراته حيث أن النشء نفسه على نحو أقل كفاءة ومقدرة من أقرانه ، ومن هنا يميل إلى الانسحاب من هذه الرياضة والتفكير فى الانتقال إلى نشاط أخر تظهر فيه كفاءته وقدراته ، وكذالك عدم إدراك الناشىء لكفاءته البدنية والاجتماعية والمعرفية ومتطلبات حياته ، كل هذه الأمور تؤدى إلى التأثير على مدى الدافعية فى الاستمرار فى الممارسة الرياضية والتفكير فى الانسحاب ، ويحدث ذلك عندما تسبب هذه الأمور ضغوط على الناشىء وتعرضه لإجهاد والإنهاك ثم الاحتراق والانسحاب المبكر من الرياضة .

جـ - الضغوط المعرفية الانفعالية Affectivestress Caynative
وتفسر هذه النظرية قرار الانسحاب إلى وجود ضغوط بسبب عدم وجود توازن بين المتطلبات ومقدرة الناشىء على مواجهة المتطلبات أو كنتيجة للضغوط الناتجة عن المنافسة ( عدم القدرة على مواجهة هذه الضغوط وتخطيها وكذلك تخفيف التوتر الناتج عن المنافسة ) .

والخلاصة لابد أن يكون لديك فهم أكثر وضوحاً من الضغوط وأهمية السيطرة عليها، كذلك لابد أن تكون قادراً على تحليل درجات الضغوط فى حياتك ، وتخطط لأن تقضى عليها تماماً وتتخلص منها نهائياً ، وبذلك سيكون لديك فائض وافر فى الطرق والأساليب المختلفة لخفض الضغوط ويساعدك هذا على السيطرة على كل سبب من مسببات الضغوط وذلك باستخدام أكثر الخطط ملائمة.

القـلق :
تحليل موضوع القلق Anxiety مركزاً رئيسياً فى علم النفس عامة وعلم النفس الرياضى خاصة ، لما له من آثار واضحة ومباشرة على اختلال الوظائف النفسية أو الوظائف الجسمية أو كلاهما ، ويعتبر القلق بمثابة إنذار أو إشارة لتعبئة كل قوى الفرد الجسمية والنفسية لمحاولة الدفاع عن الذات والحفاظ عليها ، وقد يؤدى القلق الزائد إلى فقدان التوازن النفسى Homeastatis ، الأمر الذى يثير الفرد لمحاولة إعادة التحكم فى هذا التوازن النفسى،وكذلك استعادة مقاوماته باستخدام العديد من الأساليب السلوكية المختلفة.

وقد أشار " أسامة كامل راتب " ( 1995 ) أنه فى المجال الرياضى يعتبر القلق أحد الانفعالات الهامة والتى ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأداء الفرد وتؤثر على أداءه ، وقد يكون هذا التأثير إيجابياً ويدفعه لبذل المزيد من الجهد أو سلبياً تعوق الأداء فتوتر مستوى قدراته أو مهاراته وكذلك علاقته مع الآخرين .
ولقد تعددت تعريفات القلق لدى كثير من العلماء ، فقد أشارت " انتصار يونس " للقلق بأنه " عدم الارتياح والاستقرار الزمنى والفزع الغامض والتوتر الزائد وهو نقطة البدء لكل أنواع سوء التكيف واضطراب الشخصية وإذا ازدادت حدته إلى درجة تعوق تكيف الفرد أصبح حالة عصابيه " .
ويذكر " عبد السلام عبد الغفار " أن القلق بصفة عامة " خبرة انفعالية غير سارة يعانى منها الفرد عندما يشعر بخوف أو تهديد من شيء دون أن يستطيع تحديده تحديداً واضحاً .

أنواع القلق :
قام " فرويد " بالتميز بين ثلاثة أنواع من القلق هما :
1 – القلق الموضوعى :
ويكون مصدر القلق فيه خارجياً ويستطيع الفرد أن يدركه وفقاً لرد فعله لخطر خارجى معروف ، أى أن الخطر فى هذا النوع من القلق يكمن فى العالم الخارجى ، وهو خطر محدد مثل قلق اللاعب قبل المنافسة الرياضية .

2 – القلق العصابى :
يعرفه " فرويد " على أنه خوف غامض غير مفهوم لا يستطيع الفرد أن يشعر به أو يعرف أسبابه فسببه مجهول ، فهو خط عزيزى ، فمصدر القلق العصابى يكون داخل الفرد فى الجانب الفريد من شخصيته ، وهذا النوع من القلق له ثلاثة أنواع ( القلق الهائم اللطيف – قلق المخاوف الشاذة المرضية – قلق الهستيريا ) .

3 – القلق الخلقى :
وينشأ هذا القلق والإحساس بالذنب نتيجة لإحباط دوافع الذات .
ويرى " أحمد عزت راجح " ( 1979 ) أن للقلق أنواع منها :

1 – القلق الموضوعى العادى :
فيه يكون مثير الخوف خارجياً كخوف الطالب من الامتحان والواقع أن الخوف فى هذه الحالات له ما يبرره ، فليس هذا الخوف خوفاً بالمعنى الحقيقى لأن الفرد لا يستطيع أن يفعل حياله شيئاً .

2 – القلق العصابى :
هو قلق مزمن لا يكون سبب الخوف فيه ذاتياً فقط ، بل يكون فوق ذلك لا شعورياً مكبوتاً ، ومن هنا يكون الفرد فى حالة خوف لا يعرف لها أصلاً أو سبباً .

3 – القلق الذاتى العادى :
وفيه يكون مصدر القلق داخلياً ، يشعر الفرد بوجوده ، فالفرد يخاف من ضميره إذا اعتزم القيام بعمل غير صالح " قلق الضمير " ، ويخاف من فقدان السيطرة على دوافعه المحيطة المحظورة ، ولكن الإنسان لا يستطيع أن يهرب من نفسه ومن هنا يظهر القلق.

وقد أشار " أسامة كامل راتب " ( 1995 ) إلى أن القلق له أنواع منها :
1 – حالة القلق 2 – سمة القلق

1 – حالة القلق State Anxiety
هى صفة مؤقتة تتغير من وقت إلى أخر وهى تعبر عن درجة القلق الذى يشعر بها الفرد فى وقت معين .

2 – سمة القلق Trait Anxiety
هى ثابتة وتشترك فى تشكيل شخصية الفرد والأفراد الذين يتسمون بسمة القلق يدركون عدداً أكبر من المواقف على أن فيها تهديداً لهم ، ويميلون للاستجابة لمثل تلك المواقف بدرجات عالية من الشدة الفسيولوجية .

وقد أشار " مارتنز " Martens مفهوم سمة قلق المنافسة competitive trait anxiety الخاصة بالمجال الرياضى عرفها بأنها " الميل لإدراك المواقف التنافسية كتهديد والاستجابة لهذه المواقف بمشاعر الخشية والتوتر " فالرياضيون الذين يتسمون بسمة قلق المنافسة يدركون عدداً أكبر من التهديدات ويشعر بقلق عالى المستوى فى المواقف عند مقارنتها بالرياضيين الآخرين .

أما حالة قلق المنافسة competitive state anxiety فهو استجابة القلق التى تظهر نتيجة لموقف تنافسى معين ، وتتشابه أعراض حالة القلق العام إلا أنها تنشأ كاستجابة لمثيرات موقف رياضى معين ومحدد .

القلق كحالة state anxiety :
يشير " سبيلرجر " Spelplger ( 1986 ) أن القلق كحالة هو " عبارة عن حالة انفعالية مؤقتة يشعر بها الفرد عندما يدرك تهديداً فى المواقف فينشط جهازه العصبى اللإرادى وتتوتر عضلاته ويستعد لمواجهة هذا التهديد .


مستويات القلق :
قد أشار " سبيلرجر " Spelplger ( 1969 ) أنه أداء وسلوك الإنسان وخاصة فى المواقف التى لها علاقة بمستقبله ويتأثر إلى حد كبير بمستوى القلق الذى يميز به الفرد فهناك على الأقل ثلاثة مستويات للقلق هى :

1 – المستوى المنخفض للقلق :
وفى هذا المستوى للقلق يحدث التنبيه العام للفرد مع ارتفاع درجة الحساسية نحو الأحداث الخارجية ، فتزداد درجة استعداده وتأثره لمجابهة مصادر الخطر فى البيئة التى يحيا فيها ويشار إليه بأنه علامة إنذار لخطر وشيك واقع على الفرد .

2 – المستوى المتوسط للقلق :
وفى هذا المستوى يصبح القلق أقل قدرة على السيطرة حيث يفقد سلوكه المرونة ويفقد
القدرة ويستولى الجمود بوجه عام على استجابات الفرد فى المواقف المختلفة ويحتاج الفرد إلى المزيد من بذل الجهد للمحافظة على السلوك المناسب والملائم فى مواقف الحياة المتعددة .

3 – المستوى العالى للقلق :
حيث يؤثر المستوى العالى للقلق على الفرد ويجعله يقوم بأساليب سلوكية غير ملائمة للمواقف التى تواجهه ، فهو لا يستطيع التميز بين المثيرات والمنبهات الضارة وغير الضارة، ويرتبط ذلك بعدم القدرة على الانتباه والتركيز وسرعة التهيج السلوكى العشوائى .

مصادر وأسباب القلق :
لقد اهتم العديد من الباحثين بمعرفة العوامل التى تسبب القلق لدى الرياضيين ، فتم تحديدها فى أربعة مصادر أساسية هى :
1 – الخوف من الفشل ( الخوف من خسارة مباراة أو فقدان بعض النقاط ) .

2 – الخوف من عدم الكفاءة ( عدم القدرة على التركيز و عدم الرغبة فى الأداء ) .

3 – فقدان السيطرة على الأحداث ( البيئة الخارجية والأفكار والمشاعر ) .

4 – الأعراض الجسمية والفسيولوجية ( زيادة العرق ونبضات القلب و التوتر العضلى )

مراحل القلق :

قام " فانك " Vanek بتقسيم مراحل حالة القلق المنافسة الرياضية التى يمر بها اللاعبون قبل وأثناء وبعد المنافسة الرياضية إلى ما يلى :
1 – مرحلة القلق المدى : هى المرحلة التى تسبق المنافسات بفترة طويلة .

2 – مرحلة قلق ما قبل المنافسة : " البداية " وهى المرحلة التى تسبق المنافسة يوم أو اثنين .

3 – مرحلة قلق البداية : وهى المرحلة التى تسبق المنافسة بفترة قصيرة نسبياً بضع ساعات، أو حتى بضع دقائق وفيها تظهر أعراض القلق على اللاعب بصورة واضحة .

4 – مرحلة قلق المنافسة : هى مرحلة المنافسة وما يحدث خلالها من قلق أو توتر ناجم عن الفوز أو الهزيمة أو التعادل .

5 – مرحلة ما بعد المنافسة : وهى المرحلة التى تنتاب اللاعب بعد المنافسة مباشرة ، وينجم عنها قلق وتوتر كرد فعل للهزيمة أو الفوز أو التعادل .

مكونات حالة القلق :
قد أشار " أسامة كامل راتب " ( 1995 ) إلى وجود مكونين لحالة القلق هما القلق المعرفى والقلق الجسمى ..

1 – القلق المعرفى :
هو أننا نجد الشخص يستجيب نحو المنافسة بشكل يغلب عليه القلق المعرفى ( الانشغال ببعض الأفكار أو التوقعات السلبية المرتبطة بهذا المثير ) . .


2 – القلق الجسمى :
حيث نجد الشخص يستجيب نحو نفس المنافسة بشكل يغلب علية أعراض القلق الجسمى ( زيادة العرق على الجسم – زيادة معدل ضربات القلب – زيادة معدل التنفس – ارتعاش الأطراف ) ، ومن هنا نجد أن للشخص نفسه تنوع استجابات من حيث نوع القلق المعرفى أو الجسمى تبعاً لاختلاف الموقف أو المثير .

أعراض القلق :
يذكر " محمد حسن علاوى " بعض الأعراض للقلق التى قد تناسب اللاعب والتى تؤثر بصورة سلبية أو إيجابية مما قد تجعله متوتراً قبل وأثناء سير المنافسة ومن هذه الأعراض ما يلى :

- شدة الاستثارة والزفزفه القوية الظاهرة الملحوظة .
- الإحساس بفقدان الثقة أو الخوف .
- تغير الحالة الانفعالية وتغيرها من حالة إلى أخرى ، فقد يبتسم اللاعب للحظة ثم تختفى الابتسامة ويحل محلها تجهم يدل على القلق .
-إصابة الفرد بحالة انفعالية سلبية مصحوبة بعدم الرضا .

كما يذكر " مصطفى باهى وآخرون " ( 2002 ) أن هناك بعض التغيرات الفسيولوجية التى تحدث فى ظرف القلق كحالة كما ذكرها " كاتل " ومنها ما يلى :
1 – زيادة فى حمض الهيبوريك فى البول .
2 – بلازما عالية فى الدم .
3 – سرعة عالية فى نبضات القلب .
4 – ارتفاع النبض التقلصى .
5 – زيادة كمية اللعاب .
6 – زيادة القابلين للضيق .
7 – زيادة سرعة التنفس .


قياس القلق فى الرياضة :
يرى العديد من الباحثين فى مجالات علم النفس الرياضى أنه لا يمكن استخدام وسائل القياس الشخصية فى أبحاث القلق بوجه عام دون نقض وتطوير ، وقد يميل البعض إلى رفض الوسائل المستعملة فى علم النفس ، وينصحوا باستخدام وسائل مجددة ، ويتم تقديمها وتصميمها بما يتناسب مع موضوعات وظواهر علم النفس الرياضى .


وكذلك تتعدد الآراء والمناقشات التى تحدث ضد هذه المنهجية ، ومن هنا يرى أنه لابد من تطوير وسائل متعددة للقياس ، وبعد ذلك التطوير يتم تطبيقها فى مجالات علم النفس المحددة ، وكما فعل " مارتنزد وزملائه " باقتباس فكرة قلق الإنجاز متعدد الأبعاد وإدخالها فى الرياضة .

لمياء الديوان
07-04-2008, 03:16 PM
مشكور


بارك الله فيك وحياك


فعلا موضوع يستحق الاهتمام


واكيد سيستفيد طلبة الدراسات والمدرسين منه



تحياتي لك

أ- منصور
07-04-2008, 04:56 PM
بارك الله فيك على هذا الموضوع

لك خالص تحياتي

طيبه عجام
08-04-2008, 03:15 AM
شكرا لك استاذي



بارك الله فيك


أسعد الله قلبك ..
وانار دربك ..
وحقق مناك ..
شكرا لك بحجم السماء ..
ولاتكفي ..

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:15 AM
دكتورة لمياء الديوان
شكرا لكى واعطاك الله سبحانة وتعالى على ما تقدمينة فى المنتدى الرائع
واتمنى ان يستفيد منة طلبة الدراسات العليا والمدرسين
وتحقيق الهدف منه
الا وهو نشر الموضوع والاهتمام به

وتقبلى تحياتى

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:21 AM
اخى ا-منصور
شكرا لمرورك الكريم

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:29 AM
طيبة عجام شكرا لمرورك الكريم واتمنى ان يكون الموضوع مفيد وان تتحقق الاستفادة الرجوة منه وتمنياتى بالتوفيق

وارجوا من الله عز وجل التوفيق بما يفيد كل ما يخص التربية البدنية والرياضة
تقبلى تحيتى

ملاكم
06-02-2011, 08:58 PM
السلام عليكم
موضوع قيم فجزاك الله كل خير

ايمن البابلي
08-02-2011, 12:16 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
فقط احب ان اعبر عن رأيي المتواضع ان في المجال الرياضي يوجد نوعان من القلق الا وهو قلق الحالة وقلق السمة, قلق الحالة يزول بزوال السبب, اما عن قلق الحالة فهو مرتبط بالفرد ويعد كسمة من سماته ...
وفق الله لك مني اجمل تحية .... البابلي