المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كرة السلة



طيبه عجام
06-04-2008, 06:06 AM
كرة السلة


المقدمة

كرة السلة منالالعاب الجماعية الكبيرة ، وهي على الرغم من انها ليست لعبة رياضية قديمة ، الاانها نالت شعبية كبيرة ، وذلك لان مهارتها جذابة ولا هدفها متميز عن سائر الاهدافالرياضية الاخرى فهو فهو حلقة متصل شبكة فيما يشبه السلة ، ولان الملعب صمم صغيرنسبيا فان الاهداف التي تسجل في المباراة الواحدة كثيرا ما تتعدى 100 هدف ممايجعلها ممتعة سواء في الممارسة او حتى في المشاهدة ، وهذه الرياضة الجميلة تنمي روحالجماعة والتعاون والتماسك في الافراد كفريق واحد كما ان التصويب واحراز الاهدافليس صعبا مادمنا قد تعلمناه ، مما يحقق الرضا والشعور بالنجاح بالاضافه الى الصفاتوالقدرات البدنية والحركية التي يكتسبها اللاعب الممارس لها ، واهمها الدقةوالرشاقة والتوافق والتوازن واللياقة بشكل عام.

تعريف اللعبة :-


هي لعبة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لادخال الكرة في سلة مرتفعة عنارض الملعب ،
وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض اعضاء الفريق لادخال الكرةفي السلة لتسجيل نقطة تفوق .
كما انها احدى الالعاب الرياضية الاكثر شعبية فيالعالم بعد كرة القدم . ويستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسهاوالقواعد المهارية ذاتها .



نشاتها:-


كرة السلة القديمة :-

يعود تاريخ نشاة هذه اللعبة الى القرن السابع ق.م. ، وكانت تمارسها بعضامن الحضارات القديمة من امثال الكولمبيون القدماء اضافة الى قدماء المصريين وشعوبالمايا ، ،وكانت تشابه لعبة كرة السلة واسمها البوكتابوك ، وكانو يمارسوها سواءبشكل فردي او زوجي او من خلال فريق ضد فريق .
كما انها كانت تمارس بواسطة ضربهابالاكواع والاوراك والافخاذ والركب دون استعمال الايدي والارجل . وهدفها هو عبارةعن حلقة من الحجرمعلقة على علو ثلاثة امتار او اربعة مما كان يجعل اصابة الهدف علىجانب من الصعوبة ، بما كان يسببه من حوادث وكسور بين اللاعبين.. (هذا على ذمةروايات المؤرخين).


كرة السلة الحديثة :-


ابتكر د. جيمس نايسميث استاذ التربية البدنية في جامعة كانزاس سيتي بلورنس ، لعبة جديدة في عام 1890حيث انه كلف من قبل مجلس الاساتذة لايجاد لعبة تمكن الطلاب من المحافظة على لياقةاجسادهم اثناء فصل الشتاء فابتكرة تلك اللعبة واسماها بكرة السلة و كانت تمارس فيبدايتها بان علق سلتين قديمتين من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة ، علىارتفاع
3 امتار ، وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين ، وكان يتعين عليهم انيصعدوا على سلم لاستخراج الكرة من سلة الخوخ كلما احرز احد الفريقين هدفا ، الا اناحد اللاعبين اهتدى الى خلع قاع سلة الخوخ فتسقط الكرة بعد مرورها من السلة الىالارض ثانيا .

كيف انتشرت :-

بدا انتشار هذه اللعبة سنة 1900 م ،بواسطة الجنود الامريكيين وفي سنة 1915م وضعت لها القواعد العامة ، وفي سنة 1933ماقيمت لها اول بطولة جامعية بتورينو في اطاليا ، وفي عام 7101933م ظهر اول اتحاددولي لكرة السلة ويقال انها دخلت برامج الدورات الاولمبية سنة 1904م في سان لويس ،ثم اختفت لتظهر بشكل رسمي في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م.
وجرت مبارياتهابحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة ، وشاهد النجاح الذي حققه .


كيفيةانتشار لعبة كرة السلة في البلاد العربية :-

لم تعرف هذه اللعبة الا حواليسنة 1938م ، وذلك بفضل جمعية الشبان المسيحية التي نشرتها بين مدارس القاهرةوجامعاتها في انحاء مصر التي اشتركت لاول مرة في دورة برلين الاولمبية سنة 1936مففازت في المرحلة الاولى وخسرت في الثانية امام المكسيك التي نالت الميداليةالبرونزية .

كيفية انتشار لعبة كرة السلة في لبنان :-

عرفت هذهاللعبة في لبنان بواسطة البعثات التبشيرية الفرنسية التي نشرتها بين المدارسالفرنسية والاندية مما ادى الى تنظيمها رسميا سنة 1945م في اطار اتحاد الالعابالرياضية . ثم تاسس اتحاد هذه اللعبة باسم الاتحاد اللبناني لكرة السلة والكرةالطائرة في 20111950 . وتشكلت اول لجنة لهذا الاتحاد في 28121950 .

تطوربعض قواعد كرة السلة ( ال13 ) التي وضعها (دكتور سميث) :-

السلتان :-
كانتا سلتي خوخ فعلا وكانت معلقتين على الحائط وكان القاع موجودا بها ثم عدلتاحتى اصبحتا من نسيج ذي مواصفات خاصة .

صالة الملعب :-
كانت في بادئالامر عبارة عن اي ساحة مغطاة فكان جراج العربات ومخزن التبن وغير ذلك من بناياتيكفي ويعتبر مناسبا للعب ذا مقاييس وابعاد ومواصفات خاصة .

عدد اللاعبين :-
كان (9لاعبين) ثم اصبح (7لاعبين) او (5لاعبين) ثم عدل حتى اصبح الان خمس وعددافراد الفريق اثنا عشر .

الرمية الحرة :-
كان في كل فريق شخص واحد هوالذي يتولى قذف جميع رمياته الحرة والان يتولى كل لاعب رمي الرميات الحرة التينالها نتيجة ارتكاب الخطا ضده .

كرة القفز :-
كان الحكم يقوم برميالكرى بين قلبي الهجوم بعد كل هدف ثم الغي هذا القانون واصبح الفريق الذيث تصابسلته هو الذي يتولى ادخالها من خارج الحدود النهائية .

لمياء الديوان
06-04-2008, 08:22 AM
جزيت الخير كله
وبارك الله فيك
أستاذة بكل معنى هذه الكلمــــــــــــــــة

ختاما تقبل مروري

أ- منصور
06-04-2008, 01:02 PM
طيبة

بارك الله فيك على هذا الموضوع

سلمت وسلمت يمينك وجعل الله هذا العمل بموازينك

لك خالص شكري وتقديري وفائق احترامي

طيبه عجام
08-04-2008, 03:44 AM
د.لمياء


أسعد الله قلبك ..
وانار دربك ..
وحقق مناك ..
شكرا لك بحجم السماء ..
ولاتكفي ..