المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تصطحبين أطفالك في زياراتك؟



ملتاع
18-03-2004, 02:41 PM
إذا أردت أن تخرجي لأي سبب من الأسباب فعليك أن تؤدي واجباتك المنزلية بقدر المستطاع، وحاولي التوفيق بين واجباتك خارج المنزل وداخله، وتذكري أن واجبات البيت أولاً ودائماً؛ إلا في حالات الضرورة.

وبعد ترتيبك لأعمالك المنزلية يبقى أمر أطفالك، فإما أن تتركيهم في المنزل أو تتركيهم في رعاية بعض الأقارب أو الجيران أو تأخذيهم معك.. ولنناقش تلك الحالات الثلاث بالتفصيل:

إذا تركتهم في المنزل:

فلا بد أن تأمني عليهم فيه، فهم مسؤولية وأمانة، فإذا كان ذلك فلا مانع من تركهم، ولكن افعلي ما يلي:

ذكريهم بمشاركتهم في الأجر والثواب تعويداً على فعل الخير والنية الصالحة.

علميهم عدم فتح الباب بمجرد طرقه أو سماع الجرس، والرد يكون من خلف الباب دون فتحه؛ حتى يتأكدوا من هوية الطارق. فكثيراً ما تقع حوادث السرقة وغيرها بسبب تصرفات الأطفال وعدم توجيههم.

تحذيرهم من استخدام الأجهزة المنزلية – الكهربائية وغيرها – وإبعادها عن متناولهم حتى لا تحدث لهم إصابات أو يتسببوا في فسادها.

تجهيز ما يحتاجونه خلال فترة غيابك من طعام وشراب وغيرها.

حددي لهم مسؤولا عنهم من بينهم، وليكن الأكبر، مع مراعاة الحال وتقارب السن والمرحلة العمرية؛ لأن ذلك يسبب النزاع بينهم أحياناً، وأوصيهم بسماع كلامه وطاعته، وأوصيه برعايتهم والمحافظة عليهم.

حذريهم من العبث واللعب بـالهاتف، فكثيراً ما يسيء الأطفال استعماله ويتسببون في مضايقات ومعاكسات للغير، وكذلك الرد على الهاتف يكون بحساب على قدر السؤال وبعد معرفة شخصية المتحدث.

اطلبي منهم الابتعاد عن النوافذ والشرفات والحذر من ذلك.

إذا تركتهم عند الأقارب أو الجيران:

فإذا كانوا صغاراً أو رضعا فلا بد من ترك ما يلزمهم من رضعات أو غيارات حتى لا يحدث الحرج والإزعاج لمن تركتهم في رعايتهم.

أما إذا كانوا في سن أكبر فلا بد من توجيه من يرعاهم في فترة غيابك بطبائعهم وطريقة تعاملهم؛ حتى يعرف كيف يسيطر عليهم. أما إذا كان أولادك يتصفون بقدر عال من حب اللعب الذي قد يزعج من يرعاهم، وكان لا بد من خروجك، فعليك بالعودة السريعة للبيت؛ حتى لا تكوني سببا في إزعاج الآخرين، وقد يندمون على استضافتهم لأولادك؛ لأنهم لن يكونوا أبداً مثلك في تحمل أولادك.

ونذكرك بأن تتركيهم في رعاية أناس ذوي دين وخلق، وفي كل حال يلزم السؤال عما حدث منهم أثناء غيابك، وشكرهم، وكذلك تتعرفين من الأطفال بشكل غير مباشر على ما يحدث منهم أو لهم أثناء الزيارة للوقوف على الأوضاع، وليسهل التوجيه التربوي وتصحيح ما كان من أوضاع.

إذا أخذتهم معك: فعليك بالآتي:

تعليمهم النية، واشرحي لهم أن الزيارة إذا كانت في الله بدون حاجة أو مصلحة، ففيها أجر عظيم.

كرري تعليماتك حتى يحفظوها، وذلك أثناء السير في الطريق أو على السلم أو في المصعد أو في بيت صديقتك.. والمحسن تكافئينه والمخطئ ترشدينه، والمسيء تحاسبينه وتعاقبينه.

علميهم المحافظة على ملكية الغير، والتزام الهدوء والأدب، وعدم العبث بأي شيء كفتح الأدراج أو الثلاجة أو ألعاب الأطفال الآخرين، وكذلك عدم التشاجر أو الضرب أو الشتم، فالمسلم مؤدب، وعدم دق الجرس بعنف بحجة أن الشقة فسيحة، ومراعاة الأهل والجيران في البيت الذي نزوره، فأحياناً نجد صاحبة المنزل وقد تورمت قدماها وقوفاً وترتيباً عند الزيارة – أو الغارة – التي حدثت لبيتها من زائراتها وأطفالها، فبقايا الطعام والمشروبات على السجاد، وألعاب الأطفال مكسورة.

علميهم التأدب في طلب الأشياء، وقبول ما يقدم لهم وعدم الاعتراض عليه.

لا تعاقبيهم أثناء الزيارة، وتجنبي الصراخ والتهديد.

تعليم الأطفال حفظ السر والأمانات أمر ضروري جداً، وهذا يكون أولاً بالقدوة، فه ناك من تطلب من ابنها تقريراً مفصلاً عن كل شيء حدث أثناء زيارته لبيت جدته مثلاً، مما يغرس فيه النميمة وخيانة الأمانة، بينما أخرى تضبط حديث ولدها فإذا زاد في الكلام أوقفته وعنفته قائلة: هل سألتك؟

إذا كان أحد أطفالك مريضاً بمرض معد فلا تقولي: "ربنا يستر" فقط. فالوقاية خير من العلاج، ولا بد من مراعاة غيرك، وأن تحبي لغيرك ما تحبين لنفسك، فلا تأخذينه معك حتى يشفى بإذن الله تعالى.

لا تتركي أولادك مع غيرهم من الأطفال وتنهمكي في الحديث مع من تزورينها؛ حتى لا تحدث مواقف غير محمودة، فاجتماع الأطفال بدون توجيه أو مباشرة قد يؤدي إلى التخريب.

تذكري دائماً مقولة "إنهم عيال" فعندما يأتيك ابنك وقد ضربه أحد الأولاد لا تغضبي، فبعد قليل ستجدينهم يلعبون معاً، فاعلمي أنهم أطفال!! ونحن حين نتدخل بين الأطفال نفسد العلاقة بيننا نحن الكبار. ولا تنسي أن الإسلام علمنا ضبط النفس والاحتساب عند الله، كما أنه يجب أن تحافظي أنت على أولادك إذا شعرت أن هناك من الأولاد من قد يسبب لهم أذى.



م
ن
ق
و
ل

مجروحة الزمن
18-03-2004, 06:45 PM
مشكور اخوي ملتاع علي الموضوع الرائع والنصايح الاروع

ويعطيك الف عافيه ماقصرت

سلامووووووووووووووووووووو ووووو

الأميرة الناعمة
19-03-2004, 01:46 AM
تسلم اخوي على الموضوع

انا عن نفسي مستحيل اخلي عيالي احس بموت بدونهم :تصفير:

سوسي

قوت القلوب
19-03-2004, 01:50 AM
صحيح كلامك اخوي ملتاع
لازم على الام تعطي التوجيهات بصدر رحب علشان الاطفال مايعاندون
يطيك العافيه وعساك على القوه على الموضوع المفيد والنصوح
تحياتي:برافو:

سود العيون
20-03-2004, 12:44 PM
هلا وووووووووالله أخيا الملتاع ..

نصايح مهمـة الصراحة .. تشكر عليها ..

<<< عم اتذكر ماما وانا صغيرة كانت كل ما تطلع تقلي لا تفتحي الباب إذا حد إجا بعدين بيطلعلك الغول :بفكر:

وعاد انا يا حليلي صدق ماما وخاف من الغول ههههههههه :D

<< ذكريات :تصفير:

تسلم أخي الملتاع على موضوعك المهم .

أختك / سود العيون :eek: