المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضغوط النفسية فى المجال الرياضى ( 1 )



dr_mahmoud
03-04-2008, 02:18 AM
الضغوط النفسية :
تعتبر الضغوط النفسية أحد الظواهر النفسية التى تؤثر على الصحة النفسية للفرد ، فقد تؤدى شدة الضغوط النفسية والتعرض المتكرر لها إلى آثار وتأثيرات سلبية فى شخصية الفرد وإلى خلل فى الصحة النفسية ، مما قد يؤثر على صحته وقد يصل الأمر إلى الإنهاك العضلى والإجهاد النفسى والذهنى وبعض المشكلات النفسية السلبية التى لا يستطيع الفرد تجاهلها أو التكيف معها بسهولة وبالتالى فهى مواقف ضاغطة قادرة على تفجير اضطرابات سلوكية حادة ، وقد تدوم لفترة طويلة وتختلف تلك المواقف اختلافات التركيب النفسى للفرد .
وقد تؤدى المواقف الضاغطة إلى تغيرات فسيولوجية سلبية ، ومنها انخفاض الكفاءة الصحية للفرد ، وزيادة التعب بأقل مجهود ، صعوبة التنفس ، وآلام الظهر ، التشنج العضلى ... إلخ . وكذلك قد يؤدى الموقف الضاغط إلى مظاهر انفعالية منها انفعالات غير سارة ، الدرجات الأولى من الإكتئاب ( القلق – الغضب – عدم التحكم فى الانفعال – العدوان – الغيرة ) . وتفرض الضغوط النفسية الحياتية على الفرد متطلبات قد تكون فسيولوجية أو نفسية أو اجتماعية ، وقد تجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الجوانب ، والتصدى لهذه الضغوط ومواجهتها ينتج عنه أضرار كثيرة يتحملها الفرد وتؤثر فى حياته الشخصية والعملية .
والتربية الرياضية أحد المهن التى تتعرض للضغوط النفسية من خلال مظاهر التقدم الحضارى فى العصر الحديث الذى نعيش فيه ، خاصة إن التربية الرياضية عملية ديناميكية مستمرة وليس غايتها جمع المعارف والمعانى والارتقاء البدنى الحركى فقط ، بل تعمل بجانب هذا على تنمية الفرد ليكون مواطن صالح نافعاً لمجتمعه .


تعريف الضغط :

ويعرف الضغط Stress بمعانى متعددة وقد يعرف على سبيل المثال كمتغير بيئى Environmental variable مثال زيادة ضغط الجمهور ، بينما يعرفه البعض الأخر كاستجابة انفعالية لموقف معين to specific , situation , emotional مثال الناشىء الرياضى الذى يعانى من الضغط بدرجة عالية بعد الفشل .
وتشير " سميرة محمد " نقلاً عن " هانز سليى " Hans selye ( 1982 ) إلى أن كثير من العوامل البيئية تغير من حالة التوازن المفترض لجسم الإنسان ، مما يؤدى إلى قيام الجسم بردود أفعال مختلفة لاستعادة التوازن ، وقد أطلق على هذه الأفعال مصطلح الضغوط النفسية Stress أو مثيرات الضغط ، وهى تتضمن أى شيء يتطلب من الجسم أن يعبئ استجاباته ، فالجسم يستجيب للضغوط بجهاز منظم من المتغيرات الجسمية والكيميائية التى تساعد الفرد للمواجهة أو الهروب منها .

كما قدم " بارون وآخرون " Baronetal تعريف الضغوط النفسية على أنها مكون تفاعلى يحتوى على ثلاثة مكونات هى حاجات بيئية ، وقدرات الفرد وسوء التكاليف الذى يقع بين المكونين السابقين ، مما يحدث سوء التكيف بين الفرد والبيئة المحيطة به .

كما عرف " وليم الخولى " الضغوط بأنها الحالات التى يتعرض فيها الإنسان لصعوبات مادية ومعنوية وبيئية وجسمية ونفسية ، والتى يحاول التغلب عليها فى حياته اليومية بطريقة أو بأخرى من طرق التكيف مع البيئة المحيطة به لمحاولة الاحتفاظ بحالة التوازن أو التوافق والاستقرار وكثيراً ما تؤثر تلك الصعوبات وتشمل تعباً وإجهاداً وإنهاك لا يمكن التغلب عليه لإعادة هذا التوازن والاستقرار .

كما أشار تعريف " ليفن وسكوتش " Levineand seach ( 1995 ) أن الضغوط النفسية فى حالات الكائن الحى التى تشكل أساس المتفاعلات بينه وبين بيئته الاجتماعية والنفسية والتى يظهر فيها تكيف أو سوء تكيف .

كما عرف بعض الباحثين للضغوط فى ضوء ثلاثة جوانب هامة هى المثيرات ( الأسباب ) التى تؤدى إلى الضغوط والاستجابة أى الحالة الراهنة للفرد للمواقف الضاغطة ، والجانب الثالث النظر إلى الضغوط فى ضوء ( المثيرات والاستجابة ) معاً مشتركين كجانب أخر وسوف نعرض فيما يلى تعريفاً لكل جانب من هذه الجوانب الثلاثة .


أولاً : تعريف الضغوط فى ضوء أسبابها ومصادرها ( المثيرات )
أشار " سعد جلال " إلى الضغوط على أنها تحدث تأثيرات داخلية عن طريق الجهاز الإدراكى للكائن الحى ، يعرف باسم ( العناء strain ) ، كما يضيف إلى أن الشدائد النفسية فى أى وقت موقف من مواقف الحياة لا يمكن فهمها إلا من ناحية علاقتها بوجهة نظر الشخص نفسه ، لأن المعنى الداخلى للشدة عند الفرد وتفسيره يتصل ذلك بحياة الفرد من خلال نموه النفسى وأهم الخبرات التى تولد الشدائد ، وتكون من خلال العلاقات الإنسانية .


ثانياً : تفسير الضغوط فى ضوء الاستجابة التى تصدر عن الفرد
يذكر " رايكن وستونج " Rabkin and struaning أن الضغوط هى استجابة الفرد للظروف الضاغطة مكوناً شكلاً من الاستجابات الفسيولوجية والنفسية المباشرة ، وترى " لورانس بسطا " أن الضغوط النفسية حالة من الانفعالات النفسية السلبية مثل
( الغضب – القلق – الإحباط – قلق الحيلة ) وانزعاج أو تقليل العزم ويعانى منها الفرد نتيجة عوامل متعلقة بالمهنة الخاصة بالفرد .


ثالثاً : تعريف الضغط فى ضوء المثير والاستجابة معاً
فقد أشار " سيلى " seley أن الضغوط هو عدد من الاستجابات الفسيولوجية لعوامل البيئة غير الصحية الضارة أو أى مطلب يوجه إلى الفرد ، ويكون مكرهاً أو مجبراً على تنفيذه أو القيام به .
من هنا يتعرض اللاعب فى مواقف التدريب أو المنافسة إلى العديد من الضغوط النفسية والتى لها آثارها الواضحة على سلوك الرياضى ومستوى قدراته ومهاراته ، بلى وتمتد آثارها أيضاً على درجة تفاعله مع الآخرين .


والبقية ما دام فى العمر بقية

أ- منصور
07-04-2008, 04:58 PM
بارك الله فيك على هذا الموضوع

ويعطيك الف عافية

طيبه عجام
08-04-2008, 02:51 AM
انت رائع دكتور


ربي يعطيك العافية ويسلمك

لمياء الديوان
08-04-2008, 09:17 AM
كل التقدير لحضرتك استاذنا الكبير


دائما متألق في طرحك لمواضيع العلميةالهادفة والهامة

شكرا لك

وبارك الله فيك

shikon_85
08-04-2008, 11:55 PM
دكتورنا الغالي
شكرا جزيلا لك موضوع جميل
وفي غاية الاهمية
لك ارق التحيات

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:36 AM
اخى ا- منصور
شكرا لمرورك الكريم
وتقبل تحياتى

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:41 AM
طيبة عجام شكرا لمروك الكريم
وبالرك الله فيكى

ارجوا ان يكون الموضوع مفيد

تقبلى تحياتى

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:50 AM
دكتورة لمياء الديوان
سررت بتواجدك المميز لشخصك الراقي

دمت بصحه وعافيه

ولك خالص تحياتي

dr_mahmoud
09-04-2008, 01:55 AM
اخى shikon_85

شكرا لمرورك الكريم

لك جزيل الشكر على هذا التشريف

احترامي وتقديري