المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث عن علاقة الطلاقة بالرضا الحركي



لمياء الديوان
30-03-2008, 10:19 AM
تعتبر مرحلة الدراسة الابتدائية من المراحل الاساسية المهمة في حياة الافراد لما لها من اثر كبير في نموهم وتنمية قدراتهم واستعداداتهم سواء اكانت الجسمية منها، او العقلية او النفسية . الامر الذي يلزم المربين ان يولون اهتماما" خاصا" من جهودهم ودراساتهم لهذه المرحلة باعتبارها الاساس الاول في بناء المراحل المقبلة من حياة التلاميذ ورسم خطوط شخصياتهم وبيان ملامحها المستقبلية .
ويرى (Larson 1974) بان المرحلة الابتدائية هي انسب فترة لتعليم مختلف المهارات الحركية اذ يكون التلاميذ فيها مليئين بالنشاط والحيوية والمثابرة والعطاء ، لذلك يجب اتاحة الفرص امامهم لممارسة التربية الرياضية التي يجب ان تتضمن مناهجها تطوير عناصر اللياقة البدنية وجميع النواحي الاخرى كالعقلية والاجتماعية والنفسية التي تكفل التنمية الشاملة لابناء هذه المرحلة .
وتعد الطلاقة احدى القدرات الرئيسية في القدرات الابداعية اذ انها تعني
(( القدرة على انتاج افكار كثيرة ونوعية تكون الاستجابة قادرة على ان تميز قدرة التلميذ اذا ما قيست بافكار الاخريين من زملاء التلميذ في وحدة زمنية معينه وثابته )) ( 1)
وان العناية بتنمية هذه القدرة لدى التلاميذ امرا" مهما" الابد منه ، اذ ان تنميتها يؤدي الى تطوير بعض الصفات البدنية ويتيح فرصة للتفوق والابداع في مجالات الحياة المختلفة ومنها النشاط الرياضي ، مما يعكس بالتالي تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والرضا عن الاداء في الحركات التي يطلب من الاطفال لاممارستها ((يطلب من التلميذ ان يذكر اكبر عدد من الكلمات او الحركات المترابطه معا او يمكن ربطها او تشابه الكلمات بالبدايات والنهايات واحيانا يحدد زمن او بدون فترة . ويشعر الاطفال عادة براحة واسترخاء بذكر او محاولة ترجمة الفكرة الى حركة ، وذلك ينشط ذاكرتهم ، وينشط عمليات التنظيم الذهني التي تمارس فيها هذه العملية )) (2)

يجب ان نعتبر قدرة الطلاقة قدرة مهمة في تربية النشيء ونجعل المعلمون والتربويون يعمدون الى ادخالها في خططهم وانشطتهم خلال الدرس باعطاء مهارات تنمي هذه القدرة .
ومن هذا المنطلق جاء اهتمام الباحثان بهذه الدراسة لوضع منهاج مقترح لتنمية الطلاقة الحركية ومعرفة اثره في البعد النفسي المتمثل بالرضا الحركي ، زيادة على ما يحققه المنهاج التقليدي من الاهداف الاخرى.

لمياء الديوان
30-03-2008, 10:20 AM
مشكلة البحث
ان من اهم الجوانب اثارة في دراسة أي قدرة من القدرات الابداعية هي تلك التي تتعلق بتكوينها وتوحي متابعة الاراء المختلفة عبر تطور التفكير البشري في هذا الموضوع انه ممكن التمييز بين رايين متميزيين في تفسير ذلك وهو ان البعض يرى ان القدرات الابداعية عمل لادخل للفرد والمجتمع فيه فهو ايحاء من قوة طبيعية فطرية ، وتعود بدايات هذا الراي الى الفكر اليوناني القديم . والراي الثاني فيرتبط بتطور النظريات السيكولوجية الحديثة كنظرية التعلم ، ومجمل هذا الراي ان الابداع شكل من اشكال السلوك التي يمكن تعلمها واكتسابها . ان الاسرة والمدرسة يؤثران على الطفل فهو يولد في بيئة اجتماعية يستجيب لها بطريقة تكيفية تحددها حاجات الطفل ومواقفه واتجاهاته ودوافعه للنضج والاستقلال وتصبح استجاباته اما موضوعا لقبول المجتمع فيشجعه او رفضه أي يحبطه ومن المباديء السلوكية المعروفة اما ان تعم الاستجابة وتشجع فتتحول الى عادة ثابتة للانسان واما ان ترفض فتنطفيء وتندثر

( 1 ) لمياء الديوان ، اثر استخدام اسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية _ جامعة البصرة ، 1999ص 33
( 2) عبد الرحمن عدس ونايف قطامي :مباديء علم النفس ،ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ،2000 ص 220


على الرغم من ان الطلاقة الحركية هي احدى القدرات الاساسية المهمة في الابداع الحركي (الرياضي) الا اننا نلمس بوضوح ان مناهج التربية الرياضية المتبعة في المدارس الابتدائية تعمل على تحقيق الاهداف التعليمية والتربوية وتطوير بعض الصفات البدنية دون ان تولى نصيبا" كافيا" لتنمية الطلاقة الحركية ، لذلك قام الباحثان باعداد منهاج تعليمي مقترح يهدف الى تنميتها ومعرفة اثره في رفع مستوى الرضا الحركي لدى التلميذات الصف الخامس الابتدائي اضافة الى الاهداف التي يحققها المنهاج التقليدي المتبع في المدرسة.

لمياء الديوان
30-03-2008, 10:21 AM
تحديد المصطلحات
الطلاقة الحركية : هي قدرة التلميذة على انتاج استجابات حركية كثيرة تسجلها في وحدة زمنية معينة وثابتة ""(1)
الرضا الحركي :"" هو احساس الفرد بقدرته على اداء المهارات الحركية الرياضية وشعورة بالرضا والسعادة نتيجة هذا الاداء ""(2)






(1) الديوان ، لمياء حسن ، اثر استخدام اسلوبين تدريسييت لتنمية القدرات الابداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة ، 1999 ص 33 .
(2) هاشم ابراهيم ، مؤشر الرضا الحركي لدى تلميذات مرحلة التعليم الاساسي ، مجلة دراسات ، المجلد (22-أ) العدد الاول ، عمان ، مطبعة الجامعة الأردنية ، 1995 ، ص 357

طيبه عجام
31-03-2008, 03:52 AM
http://q6rr.com/uploads/956db0d287.gif (http://q6rr.com)

الشكر لا يفي الكريم حقه من الثناء ولكن جزاك الله كل خير
_________________________________________________-

shikon_85
04-04-2008, 10:18 PM
دكتورة لمياء
دمتي لنا وحفظكي الله من كل سوء
لكي مني ارق التحيات

أ- منصور
05-04-2008, 05:44 PM
دكتورة لمياء

بارك الله فيك وفي جهودك المتميزة

جعل ذلك في موازين حسناتك

لك خالص تحياتي

dr_mahmoud
09-04-2008, 03:03 AM
دكتورة لمياء الديوان

بارك الله فيكى


ابداع متواصل

تقبلى تحياتى

لمياء الديوان
10-04-2008, 07:30 AM
طيبه عجام






http://up.arabseyes.com/gif/RxG19521.gif (http://up.arabseyes.com/)
شكرا لمرورك بارك الله فيك

زيارتك لموضوعاتي اسعدتني

كل تقديري لك

(http://up.arabseyes.com/)

لمياء الديوان
10-04-2008, 07:35 AM
shikon



http://up.arabseyes.com/gif/hgB18802.gif (http://up.arabseyes.com/)
جزاك الله الف خير على الجهد الطيب نسأل الله العلي القدير أن يجعله في موازين أعمالك (http://up.arabseyes.com/)

لمياء الديوان
10-04-2008, 07:48 AM
استاذ منصور




http://up.arabseyes.com/gif/ClT18166.gif (http://up.arabseyes.com/)
دائما متألق في تواجدك في القسم .............شكرا لك

وبارك الله فيك


(http://up.arabseyes.com/)

لمياء الديوان
10-04-2008, 07:52 AM
د محمود



دائما متألق في تواجدك في القسم .............شكرا لك

وبارك الله فيك

(http://up.arabseyes.com/)