المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقويم العملية التعليمية"الجزء الثاني"



dr_hazem
29-03-2008, 07:59 PM
إن توفير الإمكانات وحسن استخدامها من العوامل المؤثرة فى تقدم الدول وتطورها لما لها من أثر استثمارى فى إنماء طاقات الأفراد والجماعات، ويظهر ذلك واضحاً فى المجال الرياضى حيث تؤثر الإمكانات فى نجاح برامج الأنشطة الرياضية وتحقيق أهدافها.
وفى أمريكا أشارت جمعية بنوك الاستثمار حديثاً إلى مدى اتساع إمكاناتها الرياضية بالمدارس من منشآت رياضية وصالات تدريب وملاعب وحمامات سباحة وإمكانات وتسهيلات أخرى للتربية الرياضية وذلك ضماناً لانتشار برامج التربية الرياضية فى المدارس الأمريكية على اختلاف أنواعها. (6 – 17)
وتشير أحلام مصطفى مصطفى أنه حتى يتسنى لأى مجال تعليمى فى المنهج الدراسى أن يحقق أهدافه، لابد من توفر تسهيلات مناسبة وملائمة ومنشآت كافية. وكما أن الإمكانات والأماكن المناسبة مطلوبة لتحقيق التعليم الناجح فى التربية الرياضية. إن نقص مراكز التعليم المناسبة وأماكن الملاعب من أسباب وجود برامج رديئة فى التربية الرياضية فى أنحاء البلاد، وهذا لا يعنى أن البرامج الجيدة لا يمكن تنفيذها مع الإمكانات المحددة والتى تظهر بجلاء أنها غير كفء، إنما يعنى أنه على الأرض يمكن توافر الأرض الفضاء الكافية لتعليم الطلاب بطريقة فعالة. (6 – 34)
الإمكانات فى التربية الرياضية:
يشير أبو النجا أحمد عز الدين فى دراسة الإمكانات أنها تضمن الإمكانات المادية المتمثلة فى الميزانيات المحددة لتنفيذ المناهج ومجموعة الأدوات والأجهزة والملاعب ومدى صلاحيتها وكفايتها لتحقيق الأهداف، والإمكانات البشرية متمثلة فى القيادات المختلفة التى ستقوم بتنفيذ المناهج، وتوجيه أنشطته ومساعدة المتعلمين على اكتساب مختلف الخبرات الضرورية التربوية التى يعمل على تحقيق الأهداف المنشودة، ويتوقف اختيار الأنشطة ومحتوى المناهج على ما يتوفر بالمدارس أو المجتمع من ملاعب وهى أماكن تنفيذ البرنامج. (4 – 84)
وقسمها محمد الحماحمى، وأمين أنور الخولى إلى:
1- إمكانات بشرية: والتى يمكن التعبير عنها بالمدرسين (عددهم – تأهيلهم – الإداريين -
... الخ).
2- إمكانات مادية: وهى يمكن أن تنقسم إلى:
أ- الإمكانات المادية (التمويل).
ب- مساحات ومنشآت Areas , Building
- ملاعب هواء طلق الملاعب الخضراء، الملاعب الرملية Playgrounds (out of door)
- صالات وملاعب مغلقة (جمنزيوم – صالة ألعاب – غرفة التدريب بالأثقال).
ج- الأجهزة Aparatus :
- أجهزة ثابتة (كالعقلة – والحلق).
- أجهزة متحركة (جهاز الوثب – حصان القفز).
د- الأدوات:
- أدوات قانونية (كرات – مضارب... الخ)
- أدوات بديلة (كرات كاوتشوك –أكياس حبوب ... الخ).
- أدوات مساعدة على التدريب (متوازى صغير – حائط للتمرير – أثقال).
هـ- حمامات وأدشاش ودورات مياه:
- غرف تغيير الملابس وحفظها.
- غرف لهيئة التدريس.
- غرفة للاجتماعات والوسائل التعليمية والقياس.
- مخزن جاف لتهوية الأجهزة والأدوات.
و- ميزانية للبرنامج Budget :
- (للملابس والأدوات والجوائز ومصاريف .... الخ). (29 – 32 ، 33)
ومما سبق يتضح أهمية بناء وتصميم منهج التربية الرياضية بحيث يأخذ هذا التصميم فى الاعتبار الإمكانات والتسهيلات المتاحة من قبل المدرسة حتى يتم إخراج درس التربية الرياضية بصورة جيدة وتنفيذ أدق.

التربية الرياضية Sports Education :
يعرفها حسن شلتوت، وحسن معوض بأنها: ذلك الجانب المتكامل من التربية الذى يعمل على تنمية الفرد وتكيفه جسمانياً وعقلياً واجتماعياً ووجدانياً عن طريق الأنشطة البدنية المختارة والتى تمارس تحت إشراف قيادة واعية وصالحة لتحقيق أسمى القيم الإنسانية.
(8 – 79)
إلا أن كثير من الناس يفتقرون إلى المفهوم الصحيح للتربية الرياضية وفى ذلك يشير (بوتشر) أن بعض الناس يراها على أنها أعضاء قوبة ونوايا طيبة، بل أن البعض لا يعلق فى ذهنه شئ عن التربية الرياضية سوى العد التوقيتى 1 ، 2 ، 3 ، 4.
ويسرى هذا على مجتمعنا العربى إلى حد كبير بل يتعداه فى سوء الفهم والإدراك الخاطئ بمفهوم التربية الرياضية، ولقد أوضحت دراسة صبحى حسانين أن تلاميذ بعض المدارس فى جمهورية مصر العربية تسئ فهم المعنى الحقيقى للتربية الرياضية بالرغم من أننا نفترض أنهم يتلقون برنامجاً متكاملاً فى التربية منذ دخولهم المدارس. (25 – 17)
ويشير أمين أنور الخولى وآخرون أن التربة الرياضية نظام تربوى له أهدافه التى تسعى إلى تحسين الأداء الإنسانى العام، منن خلال الأنشطة البدنية المختارة كوسط تربوى، يتميز بخصائل تعليمية وتربوية هامة، والتربية الرياضية لها دور رئيسى فى المجتمع بكل مؤسساته وأنظمته، ولا يستطيع أى نظام آخر أن يقدم هذا الدور الذى يتلخص فى التنشئة الاجتماعية للفرد من خلال الرياضة ومن أجل الرياضة، وبذلك يستفيد المجتمع من الخصائل الاجتماعية والتربوية للتربية الرياضية فى تطبيع الفرد اجتماعياً والعمل على تنشئته من خلال معطبات الأنشطة الرياضية. (10 – 19 ، 20)

التربية الرياضية المدرسية:
تعتبر التربية الرياضية هى أساس بناء أفراد المجتمع لما تحتويه من أنشطة تساعد على تحسين الأداء الجسمانى للتلاميذ الذين هم عصب الأمة، وإكسابهم المهارات الأساسية وثقل القدرات الجسمانية الطبيعية، والتربية الرياضية هى عملية حيوية فى المدارس بمراحلها المختلفة فنجد الاهتمام بها من خلال تنظيم مسابقات بين الإدارات التعليمية.
وعلى ذلك فإن حصة التربية الرياضية لها دور أساسى فى تنمية اللياقة البدنية وإكساب التلاميذ حياة صحية سليمة ومنحهم فرصة لممارسة كافة الأنشطة الرياضية، كما أن الخبرات الأساسية لممارسة النشاط الرياضى تمد التلاميذ بالمتعة من خلال طرق الأداء والمسابقات التى تتم خلال تعاونهم مع بعضهم أو بمفرهم، سواء كان ذلك باستخدام الأدوات أو بدونها. ومن المهم أيضاً وجود برنامج رياضى يشتمل على أنشطة تعمل على إظهار الفروق الفردية بين التلاميذ وتشجيعهم. فمن غير المفترض أن جميع التلاميذ سوف يؤدون التدريبات بنفس الكفاءة. (9 – 40)

أهداف التربية الرياضية فى المرحلة الابتدائية:
يشير أمين أنور الخولى وآخرون إلى أن أهداف التربية الرياضية فى المرحلة الابتدائية يمكن تلخيصها فى الآتى:
1- سلامة القوام.
2- اللياقة البدنية.
3- المهارات الرياضية.
4- الخبرات والقدرات العقلية.
5- السلامة النفسية والخلقية والاجتماعية.
6- رفع المستوى الصحى.
7- رعاية المتفوقين والموهوبين.
8- رعاية المعوقين.
9- استثمار وقت الفراغ. (10 – 28)

درس التربية الرياضية:
يمثل درس التربية الرياضية الجزء الأهم من مجموع أجزاء البرنامج المدرسى للتربية الرياضية، من خلاله تقدم كافة الخبرات والمواد التعليمية التى تحقق أهداف المنهج ويفترض أن يستفيد منه كل تلاميذ المدرسة مرتين أسبوعياً على الأقل. (10 – 119)
وعلى الرغم من أن درس التربية الرياضية يعتبر اصغر وحدة فى البرنامج الدراسى للتربية الرياضية، إلا أنه يحمل بين طياته هدف التربية الرياضية كاملاً بأغراضه المتعددة سواء بدنية أو عقلية أو نفسية أو اجتماعية، وتقع على عاتقه تحقيق هذه الأغراض من خلال الوقت المتاح لكل درس بشكل جزئى على أن يكتمل نمو هذه الأغراض ويتحقق هدف التربية الرياضية ألا وهو التربية الشاملة المتزنة باكتمال المنهاج. (9 – 41)
ويذكر أمين أنور الخولى وآخرون أن الدرس هو الوحدة المصغرة التى تحقق البناء المتكامل لمنهاج التربية الرياضية الموزع خلال العام الدراسى إلى وحدات صغيرة ينتهى بتحقيق أهداف المنهاج ككل. (27)

أهمية درس التربية الرياضية:
وتذكر زكية إبراهيم كامل وآخرون أن أهمية درس التربية الرياضية تنبع فى الآتى:
1- أنه موقف تعليمى إجبارى لجميع التلاميذ الأصحاء.
2- يخضج جميع التلاميذ لمنهاج موحد فى كل مرحلة تعليمية (ابتدائى - إعدادى – ثانوى).
3- أنه جزأ لا يتجزأ من خطة التعليم العام.
4- يقوم بتنفيذه مجموعة من المعلمين المتخصصين فى عملية التدريس والمؤهلين تربوياً.
5- يحتل موقع فى الجدول الدراسى وله مكان محدد (فناء – ملعب) وميزانية مخصصة للإنفاق على الأدوات والأجهزة المطلوبة لتنفيذه.
6- يتضمن على العديد من الأنشطة سواء بدنية أو مهارية ولا يقتصر على نشاط بعينه بخلاف النشاط الداخلى والخارجى.
7- يعتبر درس التربية الرياضية المنفذ الوحيد لتعليم وممارسة الأنشطة الرياضية للقاعدة العريضة من المتعلمين فضلاً عن إكسابهم مهارات نافعة لشغل وقت الفراغ.
(15 – 101 ، 102)
أهداف درس التربية الرياضية:
فى كل حصة لابد أن يتحقق جزء معين من ألأهداف التعليمية والتربوية:
1- الأهداف التعليمية:
والهدف العام هو رفع القدرة البدنية للتلاميذ بوجه عام. على سبيل المثال:
أ****- تنمية الصفات البدنية مثل القوة، والسرعة، والرشاقة، والمرونة، والتوازن.
ب****- تنمية المهارات الأساسية مثل الجرى، والوثب، والرمى، والتسلق، والمشى.
2- الأهداف التربوية:
****أ- يستطيع درس التربية الرياضية أن يشكل مجموعة كبيرة من الصفات الأخلاقية الخاصة مثل: الشجاعة، والصراحة، والأمانة، والانضباط، والطموح، والإحساس بالمسئولية، والقيادة.
****ب- يربى عادة احترام العمل اليدوى وتقدير قيمته نتيجة التعود على إعداد الملاعب وحمل الأدوات وجمعها.
****ج- يربى التلاميذ على الكفاح فى سبيل تخطى المصاعب والتعود على أداء الأعمال الموكولة له بسرعة ودقة... وغير ذلك من الأهداف التربوية المرغوبة. (9 – 42)
محتويات درس التربية الرياضية:
يحتوى درس التربية الرياضية اليومى على أوجه نشاط متعددة وتنظيماً للعمل وأصطلح على تقسيم درس التربية الرياضية اليومى إلى الأجزاء الآتية:
1- المقدمة والأعمال الإدارية.
2- الإعداد البدنى.
3- النشاط التعليمى – الرياضات الأساسية – الألعاب الجماعية.
4- الختام.
التوزيع الزمنى لدرس التربية الرياضية اليومى:

التوزيع الزمنى لأجزاء الدرس
5 دقائق المقدمة والأعمال الإدارية
15 دقيقة الإعداد البدنى
20 دقيقة النشاط التعليمى
5 دقائق النشاط التعليمى

وذلك وفقاً المنهاج المطور للتربية الرياضية للمراحل التعليمية المختلفة.
(5 – 151 ، 152)

الدراسات السابقة:
1- قامت قوت عبد التواب الشيمى (1980) بدراسة استهدفت تحديد مدى إسهام أهداف التربية الرياضية فى المرحلة الابتدائية ومدى تحقيق الأهداف الموضوعة فى تنمية التلميذ مهارياً، واشتملت عينة البحث على (1010) تلميذاً وتلميذ، تمثلت فى تلاميذ وتلميذات الصفوف الأربعة الأولى للمدارس الابتدائية فى محافظة الإسكندرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وكان أهم نتائجه أن الأهداف العامة للتربية والتعليم تسهم فى تحقيق أهداف الدولة إسهاماً قوياً فى مجال بناء الإنسان العصرى وبناء المجتمع الحديث ولكنها تسهم إسهاماً متوسطاً فى المجال القومى والاقتصادى والسياسى. (21)

2- قام محمد محمد عبد الله الحماحمى (1981) بدراسة استهدفت تقويم برامج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية، وذلك من خلال الأهداف، أوجه النشاط وتقويم الإمكانات، وكذلك الكشف عن أهم مشكلات تنفيذ المنهج وقد اشتملت عينة البحث على خبراء فى مجال التربية الرياضية من كليات التربية الرياضية بالقاهرة، ووزارة التربية والتعليم، ومدرسى التربية الرياضية من مدارس المنطقة التعليمية بمحافظة القاهرة، واستخدم الباحث المنهج المسحى وكان أهم نتائج الدراسة أن أهداف التربية الرياضية لا تحقق النتائج المرجوة منها وذلك لعدم تحديدها فى إطار المعايير العلمية وأن محتوى أنشطة البرامج لا تحقق الأهداف الموضوع لها، كما أن هناك نقص فى الإمكانات المادية والبشرية. (26)
3- قامت كامليا حسن حسنى (1982) بدراسة استهدفت تحليل ونقد مناهج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية للبنات، واشتملت عينة البحث على (112) مدرسة ممن يقمن بتدريس التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية للبنات، واستخدمت الباحثة المنهج المسحى وكان أهم نتئائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين قيم المتوسطات لأداء القائمين بتدريس التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية للبنات حول المنهج القائم وما يجب أن يكون عليه مما يوجب إعادة النظر فى صياغة الأهداف مرة ثانية بحيث تسهم فى تطوير منهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية للبنات. (22)
4- قام محمد الكيلانى إبراهيم (1987) بدراسة استهدفت إجراء دراسة مسحية لإمكانات التربية الرياضية بالمدارس الثانوية بإدارة طنطا التعليمية ومدى مناسبتها لتنفيذ برنامج الألعاب بالمنهاج المطور وذلك على عينة عمدية قوامها (14) مدرسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى، واستخدم استبيان رأى مدرس المادة عن مدىمناسبة الأدوات والتسهيلات والأجهزة المتوافرة لتنفيذ برنامج الألعاب بالمنهاج المطور، وقد استخلص الباحث أن هناك قصوراً فى التسهيلات والأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية اللازمة لتنفيذ برنامج الألعاب. (3)
5- قام أبو النجا أحمد عز الدين (1990) بدراسة استهدفت تقويم منهاج التربية الرياضية ببلدية سبها للتعرف على مدى التقويم وإبراز نقاط الضعف وتقديم الاقتراحات للتعديل واشتملت عينة البحث على (63) مدرسة منها (44) مدرسة حكومية، (15) مدرسة معانة، (4) مدارس خاصة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى وكان أهم النتائج أن حالة التربية الرياضية بمدارس المرحلة الابتدائية ببلدية سبها أقل من المتوسط وكان هذا المستوى نتيجة للقصور فى النشاط الداخلى، المساحات المكشوفة والمغطاة، حجرات استبدال الملابس والحمامات إلى جانب الأدوات والأجهزة (2).
6- قامت هدى حسن على الحاجة (1990) بدراسة استهدفت التعرف على مدى تحقيق منهج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية بدولة البحرين "بنات" للأهداف التى وضعت من أجله ومدة ملاءمة الامكانات والأدوات المستخدمة لتنفيذ المنهج وكذلك التعرف على المعوقات والصعوبات التى تواجه تنفيذ المنهج وتقديم الحلول والاقتراحات المناسبة لها، واشتملت عينة البحث (16) خبيراً فى التربية الرياضية فى كل من مصر والبحرين، وخبراء من موجهى التربية الرياضية بدولة البحرين، (77) مدرسة من مدرسات التربية الرياضية بدولة البحرين، وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحى، وكان من أهم النتائج أن الأنشطة التى تمارس بالمدارس لا تتمشى مع ميول ورغبات التلميذات ولا مع الإمكانات المناسبة، وعدم مناسبة الوقت المخصص للدرس لممارسة وتدريس الأنشطة. (29)
7- قام أبراهيم السكار (1990) بدراسة استهدفت هذه الدراسة تقويم الأنشطة التى يحتويها منهج التربية البدنية والرياضية لهذه المرحلة وكذلك للكشف عن الإمكانات المادية والبشرية والتعرف على بعض المشكلات والصعوبات القائمة، واشتملت عينة البحث على (2000) طالب وطالبة، (117) مدرس ومدرسة، (90) خبير فى التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية، (36) خبيراً فى التربية الرياضية بدولة الإمارات العربية. واستخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى وكان من أهم النتائج: أن الوقت المخصص للتربية الرياضية لا يتناسب مع الأهداف المراد تحقيقها وكذلك وجود قصور فى الإمكانات المادية لا يتناسب مع الأهداف المراد تحقيقها وكذلك وجود قصور فى الإمكانات المادية ووجود نقص فى عدد مدرسى التربية الرياضية، وأن عملية التقويم المتبعة حالياً لا تراعى الفروق الفردية بالدرجة المطلوبة. (1)
8- قام سمير على إبراهيم (1990) بدراسة استهدفت تقويم الوضع الحالى لبرامج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية، والتعرف على أهم المعوقات فى تنفيذ هذه البرامج وكذلك تقديم المقترحات المناسبة للتغلب على المعوقات التى تسفر عنها الدراسة وإثارة المسئولين فى الأزهر تجاه التربية الرياضية وأهميتها، واشتملت عينة البحث على (600) تلميذ بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، (84) مدرساً للتربية الرياضية، (17) من موجهى التربية الرياضية، (34) من مديرى عموم المناطق الأزهرية ومديرى إدارات رعاية الطلاب بالمناطق الأزهرية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوب دراسة الحالة، وكان من أهم نتائج البحث: أن برامج التربية الرياضية الموضوعة حالياً حققت أهدافها بنسبة تتراوح بين (65 – 70) % ونقص عدد مدرسى التربية الرياضية وكذلك بعض الأدوات الرياضية والإمكانات، وأن ميزانية الأنشطة الرياضية لا تكفى لتنفيذ البرامج. (16)
9- قام على الديرى (1992) بدراسة استهدفت تقويم أهداف المنهج والمحتوى ومدى ملاءمة مادة الدرس للمتعلمين ومجالات الدرس والوسائل التعليمية والتلميذ والدرس بدولة الإمارات العربية المتحدة، واشتملت عينة البحث على (136) مدرس ومدرسة فى وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى وكان من أهم النتائج: أن الأهداف ومحتوى المنهج تحقق الهدف الذى وضعت من أجله كما تبين عدم ملائمة الدرس النظرية والعلمية لاحتياجات وميول ورغبات المتعلمين وأن الدرس يعتمد فى المقام الأول على المبررات اللفظية وإغفال الوسائل السميعة والبصرية، وأن درس التربية الرياضية يشمل على نسبة متوسطة من المجال المعرفى. (20)
10- قام ماك كينز وبربارة Mckenzie, Barabara (1994) بدراسة عن الفيديو ومناهج التربية الرياضية. وأجريت هذه الدراسة باستخدام المسح المدرسى واستهدفت معرفة استخدام الفيديو فى الموضوعات الآتية: الإبداع فى التعليم، تكنولوجيا التعليم، إنتاج الأفلام، أساليب التدريس، وكان من أهم النتائج أن المدرسين يمكن أن يستفيدوا من استخدامات الفيديو لتطوير معرفة التلاميذ وتطوير مستوى أساليب التدريس، وأن التلاميذ يمكنهم أيضاً الاستفادة من استخدامات الفيديو فى الدراسات الفردية والتدريب على أداء المهارات الرياضية المختلفة. (3)
11- قامت يسرية عبد الغنى أحمد (1998) بدراسة استهدفت تقويم الأنشطة الرياضية بكليات التربية النوعية فى جمهورية مصر العربية، واشتملت عينة البحث على (872) من الطلاب الممارسين للنشاط الرياضى فى إحدى عشر كلية من كليات التربية النوعية فى جمهورية مصر العربية، (25) مشرفاً من السادة القائمون على الأنشطة الرياضية بهذه الكليات، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وكان من أهم النتائج:
قلة الملاعب والأدوات عامل هام فى عدم ممارسة الأنشطة الرياضية، وأن النشاط الرياضى لا يستوعب أعداد كبيرة من الطلاب وأن معظم المشتركين من الطلاب سبق لهم الاشتراك فى النشاط وأن المشاركة فى النشاط الرياضى لا تؤثر على الطلاب الممارسين وأن قلة الحوافز المادية وبدلات التغذية سبب التسرب لطلاب ممارسة
النشاط. (31)

12- قام عبد العظيم بشير الخالقى (2000) بدراسة استهدفت تقويم البرامج التنفيذية لمنهج التربية البدنية للشق الثانى (بنين) بمرحلة التعليم الأساسى بالجماهيرية الليبية وقد اشتملت عين البحث على (400) مدرس ومدرسة للتربية البدنية، (40) موجهاً للتربية البدنية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى، وكان من أهم نتائج البحث:
أن البرامج التنفيذية تعمل على تحقيق الأهداف التربوية وفقاً لاستجابات المدرسين والمدرسات والموجهين، وجود قصور فى محتوى البرامج التنفيذية أثناء تنفيذه لعدم توفر الأدوات والإمكانات والأجهزة الخاصة، محتوى البرامج التنفيذية لا يتمشى مع ميول ورغبات التلاميذ فى هذه المرحلة. (19)

قائمة المراجع:
1- إبراهيم سالم السكار: تقويم منهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية للبنين بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، 1990م.
2- أبو النجا أحمد عز الدين: تقويم التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية ببلدية سبها، مجلة علوم الرياضة، عدد نصف سنوى، كلية التربية الرياضية، المنيا،
مارس ويونيو 1990م.
3- ــــــــــــ: معلم التربية الرياضية، دار الأصدقاء، المنصورة، 2001م.
4- ــــــــــــ: المناهج فى التربية الرياضية، مكتبة شجرة الدر، المنصورة، 2002م.
5- أبو النجا أحمد عز الدين، حمدى عبد الفتاح الجوهرى: طرق تدريس التربية الرياضية، مكتبة شجرة الدر، المنصورة، 2003م.
6- أحلام مصطفى مصطفى محمد: الإمكانات الرياضية ودورها فى تحقيق أهداف برنامج النشاط بجامعة الإسكندرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنات، الإسكندرية، 1985م.
7- الدمرداش سرحان، منير كامل: المناهج، مكتبة الأنجلو المصرية، 1988م.
8- السيد حسن شلتوت، حسن سيد معوض: التنظيم والإدارة فى التربية الرياضية،
دار الفكر العربى، القاهرة، د.ت.
9- أمل محمد صلاح الدين: استخدام بعض التقنيات التعليمية فى درس التربية الرياضية وأثرها على المستوى المهارى لتلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنات، القاهرة، جامعة حلوان، 2001م.
10- أمين أنور الخولى وأخرون: التربية الرياضية المدرسية دليل معلم الفصل وطالب الترية العملية، الطبعة الثالثة، دار الفكر العربى، القاهرة، 1994م.
11- حسين سليمان قورة: الأصول التربوية فى بناء المناهج، الطبعة الثامنة، دار المعارف، القاهرة، 1985م.
12- حلمى إبراهيم: الترويح ووقت الفراغ، مطبعة المعرفة، القاهرة، 1961م.
13- حلمى أحمد الوكيل: تطوير المناهج، مكتبة الأنجلو المصرية، 1986م.
14- رمزية الغريب: التقويم والقياس التربوى، مكتبة الأنجلو المصرية، 1985م.
15- زكية إبراهيم كامل وآخرون: طرق التدريس فى التربية الرياضية أساسيات فى تدريس التربية الرياضية، الطبعة الأولى، دار الإشعاع الفنية، القاهرة، الجزء الأول، 2002م.
16- سمير على إبراهيم: تقويم برنامج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية للبنين بالمعاهد الأزهرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، القاهرة، 1991م.
17- عبد الحميد شرف: البرامج فى التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 1996م.
18- عبد الحميد عبد الله سلام: المدخل فى العلوم التربوية، الطبعة الأولى، دار عالم الكتب، القاهرة، 1981م.
19- عبد العظيم بشير الخالقى: تقويم البرامج التنفيذية لمنهج التربية الرياضية للشق الثانى (بنين) بمرحلة التعليم الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية البدنية، جامعة الفاتح، ليبيا، 2000م.
20- على الديرى: دراسة تحليلية لتقويم منهاج التربية الرياضية فى دولة الإمارات العربية المتحدة، بحث منشور، مؤتمر رؤية مستقبلية للتربية الرياضية المدرسية، المجلد الأول، كلية التربية الرياضية للبنين، القاهرة، 1992م.
21- قوت عبد التواب الشيمى: تقويم أهداف التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الرابع ومدى تحقيق البرنامج للناحية البدنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنات، الإسكندرية، 1980م.
22- كاميليا حسن حسنى: دراسة تحليلية لمناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية للبنات، بحث منشور، المؤتمر العلمى الثالث لدراسات وبحوث التربية الرياضية بأبى قير، الإسكندرية، 1982م.
23- ليلى عبد العزيز زهران: المناهج فى التربية الرياضية، دار زهران، القاهرة، 1999م.
24- مجدى عزيز إبراهيم: قرآت فى المناهج، الطبعة الثانية، مكتبة النهضة المصرية، 1985م.
25- محمد الحماحمى، أمين الخولى: أسس بناء برامج التربية الرياضية، دار الفكر العربى، القاهرة، 1990م.
26- محمد محمد عبد الله الحماحمى: برنامج مقترح للتربية الرياضية للمرحلة الابتدائية فى ضوء تقويم برامجها الحالية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين، القاهرة، 1981م.
27- محمد مصطفى محمد منصور: اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو دروس التربية الرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية ، جامعة
طنطا، 1998م.
28- ناهد محمود سعد، نيللى رمزى فهيم: طرق التدريس فى التربية الرياضية، الطبعة الأولى، مركز الكتاب، القاهرة، 1998م.
29- هدى حسن على الحاجة: تقويم منهج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية "بنات" بدولة البحرين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنات، القاهرة، 1990م.
30- يحيى هندام، جابر عبد الحميد جابر: المناهج أسسها وتخطيطها وتقويمها، الطبعة السابعة، دار النهضة العربية، القاهرة، 1985م.
31- يسرية عبد الغنى عبيد: تقويم الأنشطة الرياضية بكليات التربية النوعية فى جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا، 1998م.

لمياء الديوان
30-03-2008, 08:05 PM
دكتور حازم

كنا ننتظر عودتك لنا بموضوعات مفيدة

ومهما كتبنا عن تقويم العملية التعليمية

نشعر بأن معلمينا يحتاجون الكثير لنضعه بين ايديهم


تحياني

طيبه عجام
31-03-2008, 03:59 AM
.اشكرك ومن كرم الله وعطائه ساساله لنا ولك


الله يعطيك العافية وينور عليك ويزيدك من فضله

dr_mahmoud
05-04-2008, 04:02 PM
موضوع رائع جدا مع العملية التعليمية فى تقدم مستمر وتقويم العملية التعليمية لابد منة مواكبة التطوير فى العملية التعليمية

وتقبل مرورى

أ- منصور
05-04-2008, 05:42 PM
الله يعطيك العافية

لك خالص تحياتي

دمت بخير

اذكر الله
12-06-2008, 01:11 PM
أخي الموقر حازم


مشكور على موضوعك الرائع وجهدك الهادف


بارك الله فيك وفي عطائك الجم


تقديري وإحترامي

shikon_85
27-07-2008, 04:07 PM
د حازم
بارك الله فيك
وجزاك كل الخير
معلومات جميلة ومفيدة
تحياتي

rawaa
30-07-2008, 08:05 PM
مشكورررررررررررررررررررر

ربي يعافيك

دفا المشاعر
01-08-2008, 07:23 AM
أخي الفاضل : دكتور حازم ..

موضوع وافي وكافي

مفيد جداً وهادف ومضيء وقيم ونافع ..

باركَ الله فيك وفي جهودك العظيمة لـ سلسلة أجزاء للعملية التعليمية

سننتظر بقيّة الأجزاء بكل شغف ولهفة

خالص امتناني واحترامي وتقديري