المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][ حـوار ][ مروان دفنر دار ][ في ][ الرياضيه ][



الاهلي الراقي
05-09-2014, 06:50 AM
http://up.alrage.net/img/basmla.gif







http://upload.alrage.net/3ashe8-alahli/alrage.png

http://up.alrage.net/members/emperor2/TheNews-22.jpg


شركة الأهلي لكرة القدم

http://www.arriyadiyah.com/sites/default/files/imagecache/400xauto/1409880476_P8-Cm9-No%5B8%5D.jpg

اعتبر المدير التنفيذي لكرة القدم بالنادي الأهلي عضو مجلس الإدارة اللاعب السابق المستشار مروان دفتردار أن نتائج الفريق الأول في مبارياته الثلاث الأولى في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين لم تكن سيئة وأن هناك تقدماً من مباراة إلي أخرى، وقال: لعبنا أمام الهلال مباراة كبيرة ولم نوفق في التسجيل وأعتقد أن خسارة أربع نقاط ليست مقلقة لنا وسيكون التعويض على ملعبنا في المباريات المقبلة .

وكشف دفتـردار في حـــواره لـ(الرياضية) أن رغبة مدرب الفريق جروس واستراتيجيته الفنية وراء عدم التعاقد مع صانع ألعاب، مؤكداً أن جروس مدرب كبير وله خبرة في البطولات السويسرية والإنجليزية والألمانية وأنه قريب جداً من اللاعبين الأمر الذي يزيد من قوة العلاقة بينه وبين لاعبيه.
وعن احتمال حدوث تغيرات في اللاعبين الأجانب قبل نهاية فترة التسجيل، قال (دفتردار): نحن في اجتماعات مستمرة مع الجهاز الفني ولن نتوانى في اختيار القرار المناسب لخدمة الفريق وأي قرار سيعود للمدرب في النهاية.
قبولك مهمة الإشراف على كرة القدم هل يدخل في باب التحديات؟
أكيد. ويظل التحدي الأكبر هو تغيير الفكر الإداري ومنظومة العمل المواكبة لهذا الفكر وأشكر من أعطاني الثقة أنا وزملائي باسم أبو دأود ومحمد شليه لخدمة نادينا.



اختيار الجهاز الإداري باسم وشليه هل كان لنجاحهما الإداري أم للصداقة؟
أولاً تاريخ باسم وشلية الرياضي والإداري يتحدث عن نفسه، وأنا دائماً أركز على العمل الناجح وليس المجاملات واعتز بصداقتي مع باسم أبودأود ومحمد شليه، ثانياً اختيارهما كان من قبل الإدارة العليا لأنهما صاحبا خبرة مميزة وقادران على تحقيق النجاح والتميز، وأنا عادة لا أخلط في عملي بين الصداقة والعمل.


السياسة التي وضعتها في تنظيم العمل الإدارةي في إدارة الكرة على ماذا تعتمد؟
تعتمد على مبدأ التخصص وترك مجال للإبداع والاحترافية في تنفيذ العمل الإداري وفق أحدث أساليب وتكنيك الإدارة الرياضية المتعارف عليها.


هل سيكون دورك الإشراف على الفريق أم ستكون لك مهام أخرى؟
بالنسبة لي وبالإضافة إلى دوري الإشرافي على كرة القدم تظل مهمتي الرئيسية هي وضع اللبنات الأساسية لتأسيس شركة النادي الأهلي لكرة القدم وهي ذات كيان مستقل مالياً واستثمارياً وإدارياً وإعلامياً وتهدف إلى الربحية وذلك تمهيداً لمشروع خصخصة الأندية والذي من المقرر أن يتم تطبيقه قريباً.


تنظيم العمل الإداري وعمل ميزانية مستقلة للقدم.. فهل هناك أفكار لاستقطاب استثمار خاص بكرة االقدم؟
تظل الركيزة الأساسية في إنشاء شركة مستقلة ذات ربحية هو تفعيل أسس الاستثمار الرياضي الذي لم يفعل بالشكل المطلوب في أنديتنا الرياضية وتحديداً في كيان مثل النادي الأهلي يملك شعار ذو قيمة سوقية عالية وذلك لما يحظى به من زخم تاريخي وإعلامي وجماهيري لا يتوافر لدى بقية الأندية، وهناك عمل سنقوم به لتحقيق استثمارات خاصة بكرة القدم.


هناك انتقادات كثيرة من قبل الجمهور عن تأخر المعسكر وضعف المواجهات الودية قبل انطلاق دوري جميل فما هو رأيك؟
من أبسط حقوق المشجع الأهلاوي هو الانتقاد والمطالبة بالأفضل وعلينا نحن كمسئولين في النادي أن نأخذ تلك الانتقادات بعين الاعتبار لمواكبة طموح هذا الجمهور والذي يعتبر العلامة الفارقة في تاريخ الأهلي، وبالنسبة لتوقيت المعسكر فقد كان ذلك بطلب من المدير الفني حين تم التعاقد معه لظروف الشهر الكريم والاجازة الممنوحة للاعبين كما أن المباريات الودية ليس المهم فيها من تقابل وإنما أن تنجح في تطبيق رؤيتك الفنية وتوصيلها للاعبين بشكل جيد وهذا ما كان يهمنا من خلال معسكر سويسرا.


ماسر التعاقد مع اللاعب اسحاق (نيجيري) في الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع التعاقد مع صانع لعب ؟
اللاعب الرابع تم اختياره حسب الاستراتيجية الفنية التي أقرها المدرب كطريقة آداء داخل الملعب بعد إطلاعه على إمكانيات جميع اللاعبين من خلال متابعته لمباريات مسجلة من المواسم السابقة، ومن خلال متابعته الميدانية للاعبين خلال مرحلة الإعداد الأولى في جدة والمرحلة الثانية في (لوزان) بسويسرا، وعلى ضوئها كان القرار الفني باختيار اللاعب إسحاق ونحن كنا نريد صانع لعب لكن للمدرب وجهة نظر نحترمها وهو صاحب القرار وإسحاق من الصعب الآن أن نحكم عليه ويجب أن يحصل على فرصته كاملة.


هل العمل الإداري في الأندية مرهق وهل تطبيق الاحتراف على الجهاز الإداري حل إيجابي لتطوير منظومة الاحتراف؟
العمل الإداري في الأندية مرهق لدرجة أنه يصعب وصفه من خلال كلمات قليلة أما تطبيق الاحتراف على الجهاز الإداري فأرى أنه الحل الوحيد لتخفيف الضغوط التي تواكب العمل الإداري.


استقطاب الفريق لعناصر محلية هذا الموسم أمثال المقهوي والعمري والمؤشر ومهند عسيري هل هو إيجابي؟
لم يؤخذ قرار استقطاب أي لاعب في الفريق إلا بوجود قناعة تامة بأن هذا اللاعب سيكون إضافة فنية أو مادية للنادي وأقصد بالمادية تفعيل بند الاستثمار عن طريق تدوير اللاعبين والذي وضح مؤخراً من خلال عقود الإعارة للاعبين حتى لو كانوا مستقطبين حديثاً ولابد أن يكون لديك لاعبين أكفاء سواء في الملعب أو البدلاء إذا أردنا المنافسة على البطولات الموسم طويل ويحتاج أن يكون لديك دكة بدلاء قوية، والأسماء التي ذكرتها (المقهوي والمؤشر ومهند عسيري وماجد عسيري وصالح العمري) كلها ستكون مفيدة للفريق.


هل وضعتم هدفاً محدداً للمنافسة عليه هذا الموسم مثل الدوري؟
استغرب من توجيه مثل هذا السؤال إلى أحد منسوبي النادي الأهلي، فمستوى الطموح والأهداف لدينا لا حد له، والإجابة ببساطة هدفنا هو دوري جميل وكأس أبطال آسيا والوصول لكأس العالم للاندية.


كيف تجد الفريق بشكل عام بعد فقدان 4 نقاط في أول 3 مواجهات في الدوري وهل أوصل المدرب جروس فكره للاعبين ؟
شخصية الفريق البطل تتجلى من مباراة إلى أخرى وتحديداً يتم التقييم عند مواجهة أحد الأندية المنافسة، وأعتقد أن مباراة (الكلاسيكو) الماضية أمام الهلال أبرزت شخصية الأهلي الذي استطاع أن يجبر فريقاً كبيراً مثل الهلال بين أرضه وجمهوره أن يقف عاجزاً أمام ضرأوة وقوة التكتيك الأهلأوي، ورغم كل ذلك فإن الفريق لم يقدم إلا 60% من الإمكانيات الفنية المتوفرة لدى اللاعبين، ولا يخفى أننا لا زلنا في بداية المشوار والمجال متاح لتدارك الأمر والظفر بالصدارة بها وخاصة بأننا لم نلعب في ملعبنا وبين جمهورنا إلا مباراة واحدة فقط.
وبالنسبة للمدير الفني (جروس) فهناك اتفاق واضح بين المدير الفني واللاعبين يعكس مدى استجابتهم لطريقة المدرب وتكتيكه ولا زال هذا التفاعل مستمراً وفي تصاعد ملحوظ، وفقدان أربع نقاط أمراً متوقع فأنت تلعب في دوري من 26 جولة وقد تخسر وتتعادل وأيضا نتائج الفرق الأخرى المنافسة قد تخدمك ولكن الأهم ألا تفرط في المباريات التي تقام على أرضك ونحن لدينا مواجهتا الخليج والشباب بعد التوقف، الفوز بهما مهم جداً ويقربنا من المنافسة ولابد أن نتعامل مع كل مباراة بحساب خاص ومن الصعب أن نتحدث الآن عن شكل المنافسة ونحن في الجولة الثالثة.
بعد مباراة نجران كانت هناك ردة فعل قوية من الجماهير رغم التعادل فهل هذا الانفعال يسبب ضغطاً على اللاعبين؟
نملك فريقاً يزخر بالنجوم، ولاعبو الخبرة الدولية في الفريق تعودوا على اللعب وتقديم مستويات تحت كافة الضغوط ولا زلنا كفريق كرة قدم نراهن على المدرج الملكي ودعمه الإيجابي الذي تعودناه منهم وقت الخسارة قبل وقت الانتصار.


حتى الآن لم يستفد الفريق من أجانبه بشكل جيد مع بقاء بالمينو وإسحاق في البدلاء فهل يعني ذلك أنهما غير مقنعين؟
لا يستطيع أحد إجبار المدير الفني جروس على الإبقاء على لاعب لا يرغب فيه أو إبعاد لاعب يرغب فيه إلا بعد عقد اجتماعات ومناقشته للخروج بقرار جماعي وتقديم الدوافع المقنعة لكل قرار فني أو إداري، وفيما يتعلق بـ بالمينو وإسحاق فجاهزيتهما البدنية هي التي تحدد مدى مشاركتهما كأساسيين طوال المباراة وهو أمر وضع له جروس حلولاً فنية من خلال برنامج لياقي تدريبي إضافي لهم حتى يلحقا بالجاهزية البدنية لبقية اللاعبين.


هل لديكم النية لإبعاد بعض الأجانب وإحضار صانع لعب قبل نهاية فترة التسجيل؟
نحن في إدارة كرة القدم في اجتماعات مستمرة مع الجهاز الفني ولن نتوانى في اختيار القرار المناسب والذي يتواكب مع مصلحة الفريق قبل أو بعد فترة التسجيل.


يتردد وجود خلافات بين بالمينو وجروس فهل المدرب غير مقتنع به؟
تعودنا على الاشاعات والأكاذيب في الوسط الرياضي وأعتقد أن تصريح المدرب عقب مباراة هجر كان كفيلاً بتفنيد هذه الإشاعة وبالمينو شارك أمام الهلال وهو يحتاج تجهيز لياقي والمدرب دائماً يريد الفوز ويشرك اللاعب الذي يخدمه.

كيف تجد المدرب (جروس) وعقليته وهل تناقش المدرب في الامور الفنية بعد المباريات؟
من وجهة نظري فإن مشوار المدرب جروس مع أندية كبيرة في الدوري السويسري والإنجليزي والألماني كفيلاً بمعرفة مدى القدرات الفنية للمدرب، وسبق أن أوضحت أننا في اجتماعات مستمرة مع الجهاز الفني قبل وبعد كل مباراة.


بعد مباراة نجران وجهت رسالة لجماهير الأهلي ما الهدف منها؟
المسئولية الملقاة علي كمدير تنفيذي لإدارة كرة القدم تقتضي بأن أحارب من أجل تحقيق الاستراتيجية والأهداف الموضوعة لي من قبل الإدارة العليا، ولا أسمح للعقبات أن تعيق تحقيق تلك الأهداف، وكون الجمهور شريك أساسي في هذا العمل لزم علي هذه الإيضاحات والرسالة الموجهة له حتى يظل معي في نفس القارب نحو تحقيق الأهداف المنشودة، وأنا أؤمن بأن كرة القدم هي علم وواقع ولا مجال للعواطف فيجب أن يؤخذ كل قرار إداري أو فني بعد استيفاء شروطه في التدقيق وردة الفعل ومعدل الخطورة على تحقيق الهدف ولو بشكل غير مباشر.


ما سبب عزوف البنوك والشركات عن الاستثمار في الأندية من واقع خبرتك المالية والاقتصادية؟
أستطيع أن أجاوب على سؤالك في عبارة بسيطة تكمن في ثناياها الكثير وهي أنا الاستثمار الرياضي في السعودية أرض خصبة وواعدة جداً لما تملكه من زخم إعلامي وجماهيري ولكن تظل الألية وكيفية زراعة البذور المناسبة لهذه الأرض مفقودة لدى المستثمر ولدى مالك هذه الأرض.


متي يمكن أن نبدأ أولى خطوات الخصخصة في أنديتنا؟
عندما يتوفر القرار والرغبة والأدوات نستطيع أن نبدأ في الخصخصة خلال الموسم المقبل تدريجياً.


ما الفرق بين اللاعب الآن وفي السابق؟
لاعب كرة القدم السابق كان هدفه إشباع رغبات هوايته وإسعاد الجمهور والشهرة وكان الطاغي منها إشباع رغباته بينما اللاعب حالياً تتوافر فيه كل تلك الأمور بالإضافة إلى أن الرغبة المادية هي الطاغي.
كيف تجد الدعم من قبل أعضاء الشرف وإدارة النادي لكم في الجهاز الإداري؟
لابد أن أقدم شكري لكل الأهلاويين ولكل من وضع ثقتهم فينا كجهاز إداري جديد والقائمين على النادي الذين أعطونا الثقة ونحن وهــم في نفس الرؤية من أجل تحقيق التفوق والبطــــولات للنادي، ونعمل وفق استراتيجية موحدة وللحق وفروا لنا كل الإمكانيات والدعم ونشكر الرئيس الفخري الأمير خالد بن عبدالله والذي يكفيه أن يذكر اسمه حتى تعرف حجم التضحيات التي يقدمها من أجل النادي وأيضا نشكر رئيس أعضاء الشرف الأمير تركي محمد العبدالله الفيصل والذي كان حريصاً على متابعة كل صغيرة وكبيرة للفريق وأيضاً رئيس النادي الأمير فهد بن خالد والذي لم يفارقنا يوماً دون اتصال أو اطلاع على برنامج سير العمل الإداري والفني وأيضا عضو الشرف الأمير فيصل بن خالد الرجل الذي لا أستطيع أن أوفيه حقه وأيضا عضو الشرف الأمير خالد بن عبدالله بن فيصل بن تركي الذي كان في تواصل معي بشكل مستمر وكان داعماً وحريصاً على تجاوز كل العقبات ولا أنسى جمهور الملكي الرائع الذي نجده في كل تنقلاتنا في كافة المدن السعودية.

http://www.bascota.com/vb/imgcache/2/3174up.gif