المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص ابحاث في العزو السببي



لمياء الديوان
19-02-2008, 04:14 PM
- دراسة الشيخو (2003)
" بناء وتطبيق مقياس العزو السببي للفوز والخسارة لمدربي كرة اليد "
هدفت الدراسة الى بناء مقياس العزو السببي للفوز والخسارة لمدربي كرة اليد والتعرف على مستوى اسباب الفوز والخسارة من وجهة نظر مدربي كرة اليد ، كما هدفت الدراسة الى التعرف على نوعية الفروق في اسباب الفوز والخسارة لمدرب كرة اليد على وفق متغير العمر الزمني والتحصيل العلمي .
وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والمتمثلة بمدربي كرة اليد
(اندية الدرجة الاولى - فئة المتقدمين) مركز محافظة بغداد والبالغ عددهم (11) مدرباً وقد استخدم الباحث اداة مكونة من (23) عبارة طبقت على هذه العينة وقد استخدم معامل الارتباط البسيط وقانون النسبة المئوية والاختبار التائي لمعالجة البيانات وقد اظهرت النتائج وجود فروق معنوية في درجة العزو السببي بين مدربي كرة اليد حسب متغير العمر لصالح الاعمار (30-39) سنة .

لمياء الديوان
19-02-2008, 04:21 PM
ملخص الرسالة
الباحثة المشرفين
شهلة محمد سلطان العبيدي أ . م . د . محفوظ محمد القزاز
أ. م . د . نجم عبدالله العراقي
1425هـ-2004م
تحددت مشكلة البحث بالأتي :
- عدم وجود مقياس يقيس ظاهرة العزو السببي في المجال الرياضي لدى لاعبي فرق مدارس تربية نينوى .
وهدف البحث إلى :
1. بناء مقياس للعزو السببي لبعض فرق الألعاب الجماعية (سلة،طائرة،يد،كرة قدم) لفرق المدارس الإعدادية والثانوية للبنين لتربية نينوى .
2. التعرف على دلالة الفروق للعزو السببي بين لاعبي فرق الألعاب الجماعية (سلة،طائرة،يد،كرة قدم) للمدارس الإعدادية والثانوية لتربية نينوى .
وافترضت الباحثة الفرضية الآتية :
- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية لدى لاعبي فرق الألعاب الجماعية
(سلة،طائرة،يد،كرة قدم) في ظاهرة العزو السببي .
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة البحث الذي اجري على لاعبي فرق مدارس تربية نينوى (الموصل) والبالغ عددها (26) مدرسة إعدادية وثانوية بواقع (625) لاعباً إذ تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية مكونة من (12) مدرسة إعدادية وثانوية وبواقع (326) لاعباً حيث تم بناء المقياس على هذه العينة وقد اعتمدت الباحثة في عملية البناء على الإجراءات العملية في البناء كما استخدمت طريقة الاتساق الداخلي في البناء. ثم استخرجت الباحثة صدق وثبات أداة البحث وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة منها الاختبار التائي ومعامل الارتباط وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه .
وأسفرت نتائج البحث عما يأتي :
1. وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات مجموعة كرة السلة البالغ (83,609) ومتوسط درجات مجموعة كرة القدم البالغ (91,205) درجة .
2. عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات مجموعة كرة السلة البالغ (83,609) ومتوسط درجات مجموعة كرة الطائرة البالغ (83,292) درجة .
3. عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات مجموعة كرة السلة البالغ (83,609) ومتوسط درجات مجموعة كرة اليد البالغ (87,552) درجة .
4. وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات مجموعة كرة القدم البالغ (91,205) ومتوسط درجات مجموعة كرة الطائرة البالغ (83,292) درجة .
5. عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات مجموعة كرة القدم البالغ (91,205) ومتوسط درجات مجموعة كرة اليد البالغ (87,552) درجة .
6. عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات مجموعة كرة الطائرة البالغ (83,292) ومتوسط درجات مجموعة كرة اليد البالغ (87,552) درجة .
وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصت الباحثة بما يأتي :
1. الاهتمام بالإعداد النفسي العام للاعبين في مجريات الوحدة أو العملية التدريبية جنباً إلى جنب مع الإعداد البدني والمهاري والخططي .
2. تمكن المدرب الرياضي من توضيح الأسباب الحقيقية للفوز أو الهزيمة مستخدماً الأساليب العلمية التي تتأسس على إدراك العلاقة بين الأسباب والمسببات.
3. يستطيع المدرب المؤهل أن يتعرف على مواطن التفكير الخرافي لدى اللاعبين وأن يحاول القيام بدور إيجابي لتوجيههم وإرشادهم نحو البعد عن مثل هذا النوع من المعتقدات.
4. يمكن بالمناقشة الواعية مع اللاعبين أن يعمل المدرب الرياضي على تغيير اتجاهاتهم نحو التفكير العلمي لا الخرافي .
واقترحت الباحثة ما يأتي :
1. القيام بإجراء البحوث والدراسات فيما يتعلق بدراسة العزو السببي وكيفية إرجاع الأسباب أو التعليلات للنتائج المدركة للأداء .
2. استخدام المقياس الحالي لإجـراء دراسة لمعرفة علاقة العزو السـببي على الأداء المستقبلي لدى اللاعبين وعلاقته بمتغيرات أخرى غير التي شملها البحث الحالي مثل(الطموح،دافع الإنجاز،الثقة بالنفس) .
3. إجراء دراسة تكشف لنا تأثير التفكير الخرافي في الصحة النفسية للاعب .
4. استخدام المقياس الحالي لإجراء دراسة مقارنة بين فرق الألعاب الجماعية وفرق الألـعاب الفردية في العزو السببي .
5. إجراء دراسة تكشف لنا العلاقة بين العزو السببي واتجاه شدة الدافعية لدى لاعبي الفرق الجماعية والفردية.

لمياء الديوان
19-02-2008, 04:23 PM
دراسة مكولي ودونكان (1989)
" العزو السببي وردود الفعل المؤثرة على النتائج غير المتوافقة في الاداء الحركي "
هدفت الدراسة الى اختبار تأثيرات النتائج غير المتوافقة على ردود الافعال للاداء في رياضة قياس الجهد العضلي الحركي .
تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ، إذ تم اجراء البحث على الذكور والاناث من الطلبة غير المتخرجين من الصفوف التمهيدية في النشاط البدني في جامعة هيدوسترن وتكونت العينة من (31) من الذكور و (24) من الاناث تتراوح اعمارهم من (17ولغاية 52) سنة . إذ تم استخدام معامل الارتباط البسيط وتحليل التباين المتعدد الاحادي الجانب .
تم استخدام دراجة المقياس للجهد العضلي نوع كونتن مونارك Quinton Monarch إذ تم تثبيت الحمل عند 350 kilopond)) ودراسة الفائز والخاسر اليكترونياً من قبل الباحثين لكي يسمح للباحثين بدراسة نتيجة الاداء ومن ثم بناء توقعات مستقبلية كدالة لاداء سابق بعد المحاولات التجريبية تم توزيع استبيانات على الاشخاص لتقييم متغرين يعبران عن محددات التوقع المتراكمة كدالة لانجازات اداء سابق ، كذلك طلب من الاشخاص ان يؤشروا انطباعاتهم ازاء (11) حالة شعورية مرتبطة بالانجاز بعد ادائهم على دراجة الجهد العضلي إذ طلب منهم ان يحددوا على مقياس ليكرت المتكون من (9) نقاط مدى انطباعاتهم الشعورية كرد فعل على نتيجة المسابقة وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ايجابي واضح لدى الفائزين مقارنة بالخاسرين الذين كانت تأثيراتهم سلبية وقد اثر مركز السببية وابعاد الاستقرارية على عدد من المؤثرات السلبية لدى الخاسرين في حين ان الابعاد الثلاثة معاً ولدت الثقة في نفس الفائزين . واشارت تحليلات التباين بالنسبة للمجموعتين في طريقة اختيارهم لانماط العزو السببي داخلي غير مستقر وقابلة للتحكم اما الذين كانت توقعاتهم عالية وغير متوافقين في التنافس كان عزوهم اقل استقراراً مقارنة بالمجموعة التي كانت توقعاتهم واطئة وغير متوافقة (Mcauley&Duncan,1989.PP.187-200) .

لمياء الديوان
19-02-2008, 04:26 PM
المقاييس التي تناولت العزو السببي :
تستعرض الباحثة بعضاً من المقاييس التي تناولت العزو السببي .

مقياس جروف و هانريهان (Grove & Hanreahan,1990,PP.183-193)
مقياس أسلوب العزو أو (التعليل الرياضي)(Sport Attributional Stayle Scale)
قامت بتصميمه ستيفاني (هانريهان (Hanreahan و روبرت جروف (Grove,1990) للتعرف على أسلوب العزو (التعليل السببي) المميز للاعب وبصفة خاصة أسلوب العزو (التعليل التشاؤمي) . ويتضمن المقياس (10) عبارات تصوره (5) أحداث رياضية إيجابية و (5) أحداث رياضية سلبية ويطلب من المستجيب أن يتصور حدوث هذه الأحداث وأن يحدد السبب الأكثر احتمالاً لكل حدث من هذه الأحداث وبعد أن يتم اللاعب تحديد السبب الأكثر احتمالاً لكل حدث يقوم بالإجابة على مقياسين متدرجين كل منهما سباعي التدرج والمقياس المدرج الأول يحدد ما إذا كان السبب الذي حدده اللاعب داخلي (ذاتي) أو خارجي ويتدرج من (1) لا يحدث مطلقا إلى (7) يحدث لي تماماً . والمقياس المدرج الثاني يحدد ما إذا كان السبب الذي حدده اللاعب ثابتاً (مستقراً) أوغير ثابت (غير مستقر) ويتدرج من (1) لن يحدث أبداً إلى (7) سوف يحدث دائماً ويتم تصحيح المقياس طبقاً لمفتاح التصحيح الخاص به وكلما ارتفعت درجات اللاعب كلما تميز بأسلوب العزو التشاؤمي وذلك في ضوء افتراض إن اللاعب الذي يتميز بأسلوب العزو التشاؤمي يميل إلى تفسير الأحداث السلبية على إن سبب حدوثها هو نتيجة سبب شخصي أو ذاتي أي سبب داخلي وإن هذا السبب يتميز بالثبات والاستقرار وفي الوقت نفسه يميل إلى تفسير الأحداث الإيجابية على أن سبب حدوثها هو نتيجة سبب خارجي أي خارج نطاق تحكمه ويتميز بعدم الثبات أو الاستقرار
(علاوي ،223,1998) .
مقياس علاوي (1988)
صمم علاوي (1988) مقياساً للعزو في المجال الرياضي لقياس أربعة أبعاد مرتبطة بالعزو أو (التعليل السببي) بالنسبة للاعب الرياضي وبصفة خاصة فيما يرتبط بعزو النتيجة (الفوز أو الهزيمة) أو عزو الأداء ( الأداء الجيد أو الأداء السيئ )والأبعاد هي :
• عزو الفوز
• عزو الهزيمة
• عزو الأداء الجيد
• عزو الأداء السيئ
ويتكون المقياس من (32) فقرة وكل بعد من هذه الأبعاد الأربعة تقيسه (8) فقـرات وفي كل فقرة اختيـاران ( أ ) و ( ب ) وأحد الاختيارين يشير إلى إن اللاعب الرياضي يعزو فوزه أو هزيمته أو أدائه الجيد أو أدائه السيئ إلى عوامل داخلية في نطاق تحكمه . في حين يشير الاختيار الآخر إلى عزو اللاعب لأسباب فوزه أو هزيمته أو أدائه الجيد أو أدائه السيئ إلى عوامل خارجية خارج نطاق تحكمه .(علاوي,231,1998)

طيبه عجام
19-02-2008, 06:13 PM
مستشارتنا ومراقبتنا واختنا الغاليه


كل تقديري

لمياء الديوان
20-02-2008, 09:45 AM
طيبه عجام


شكرا لمرورك العطر

د/ مضحي الساير
14-05-2009, 02:26 PM
نشكرك على طرح الموضوع

وامل الافادة اذا كان لديكم مقاييس للعزو لانني في صدد بحث في الموضوع وارغب في المساعدة في الحصول على مقاييس

ولكم الشكر مقدماً

لمياء الديوان
15-05-2009, 01:01 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

قسور
06-06-2009, 04:10 PM
دعائي لك بالموفقية

ظافر الطائي
06-07-2009, 09:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في جهودكم لخدمة الرياضة والرياضين وطلبة العلم