المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :- الشعار الكشفي العالمي للكشافة



لمياء الديوان
09-01-2008, 09:39 AM
يعتبر الشعار الكشفي واحداً من افضل الشعارات المعروفة في العالم ومن اجل التعرف على هذا الشعار فقد لخصه مؤسس الحركة الكشفية قائلاً " لقد اتخذنا شارتنا من النقطة الشمالية المستخدمة في الخرائط لكي يشير إلى الشمال من اجل أن نبين أننا نسير في الطريق الصحيح ويساعد الكشافين بأن يكونوا صادقين ويعتمد عليهم في حفاظهم على مبادئ الكشفية وتوضيح الطريق للآخرين تماما مثل البوصلة ".


أما الرؤوس الثلاثة للشعار فأنها تمثل النقاط الثلاثة الرئيسة لوعد الكشافة والنجمتان ذوات الخمسة رؤوس تعبران عن الصدق والمعرفة أو الوعد والقانون وتعبران أيضا عن عيني الكشاف التي تكون دائما متيقظة، أما مجموع الرؤوس العشرة فأنها تدل على قانون الكشافة والتصميم في الشعار محاط بحبل مربوط بثنيه أو عقدة والتي ترمز إلى الوحدة والأخوة للحركة عبر أنحاء العالم . كما لايستطيع الإنسان أن يحل العقدة بجذبها مهما كانت قوة الجذب فأنها ترمز إلى وحدة الحركة واستمرارها .
أما لون الشعار وهو الأبيض وخلفيته الأرجوانية فأنها تدل على الطهارة والنقاء أما اللون الأرجواني فأنه يدل على القيادة ومساعدة الآخرين .(1)



المبحث الثاني :- الطريقة الكشفية
تتخذ الحركة الكشفية لنفسها طريقة منفردة تميزها عن باقي الحركات التربوية تسعى باستخدامها الى تحقيق أهدافها وعرفت الطريقة الكشفية بأنها " نظام متقدم للتثقيف الذاتي من خلال مجموعة عناصر يمكن تحديدها بما يأتي " .(1)
1. الالتزام بالوعد والقانون .
2. البرامج المتدرجة المثيرة .
3. التعلم بالممارسة .
4. حياة الخلاء .
5. العمل في جماعات صغيرة ( السداسيات ، والطلائع ، والرهوط ) ووفقاً لكل مرحلة عمرية .
1. الوعد والقانون :-
تمت صياغة هذه المبادئ بصورة واضحة من خلال الوعد والقانون والتي يجب أن يلتزم بها كل كشاف ويسعى إلى تحقيقها ،ومن الملاحظ أن بنود الوعد والقانون الكشفي تمت صياغتها من قبل مؤسس الحركة الكشفية بادن باول ويختلف النص من دولة إلى أخرى شريطة أن لا يتعارض مع المبادئ الأساسية للحركة الكشفية ومن هذا الأساس لا يعد الفتى أو الفتاة شبل أو زهرة إلا إذا أدى الوعد والقانون الخاص بالاشبال والزهرات وأن يمارس مافي وعده من قيم ومثل .
والوعد الخاص بالأشبال والزهرات هو " أعد بشرفي أن ابذل جهدي في أن أقوم بواجبي نحو الله والوطن وان أعمل بقانون الأشبال وان أصنع معروفاً كل يوم ". (2)
ومن خلال التوجه العميق الذي تحمله فكرة الكشافة وحركتها في بناء الدور الصحيح للشباب في المجتمع فإنها جعلت من مفردات قانونها وسائل وأسس لبناء الأنموذج إذ إن قانون الكشافة حمل الصورة المثلى والطموحة لهذا الأنموذج في الصدق والإخلاص والسلوك والتفكير والإحساس.
وقانون الكشافة هو:-(3)
1. الكشاف صادق.
2. الكشاف مخلص لله ولوالديه ولرؤسائه.
3. الكشاف نافع .
4. الكشاف صديق لكل الناس وأخ لكل كشاف أخر .
5. الكشاف مؤدب .
6. الكشاف مطيع .
7. الكشاف صبور ويقابل الشدائد بصدر رحب .
8. الكشاف رفيق بالحيوان
9. الكشاف مقتصد.
10. الكشاف نظيف .
وبعد اطلاعنا على الوعد والقانون الكشفي فإن مؤسس الحركة الكشفية يرى أن الوعد والقانون طريقين لوقف الحرب والصراعات وذكر " أنها روح لاتنتهي.قانونا ووعدنا الكشفي عندما نطبقه في جميع الأحيان فأننا سنبتعد عن كل ما يؤدي إلى الحروب والبغض بين الدول ." (1)
2. البرامج المتدرجة المثيرة
وتعد العنصر الثاني من عناصر الطريقة الكشفية لذلك يجب أن تكون هذه البرامج أو المنهج الكشفي متنوع ومتدرج ومثير وملائم للمراحل الكشفية كافة بحيث يشبع احتياجات الفرد ولكل من توجه إليهم هذه المناهج بحيث تحقق الأهداف التربوية للحركة الكشفية .(2)
3. التعلم بالممارسة
وتعد العنصر الثالث للطريقة الكشفية إذ إن عملية التعلم بالممارسة من الأمور الأساسية في التربية الحديثة إذ تؤكد استعداد الشبل أو الزهرة للعمل أكثر من استعداده للتلقي ، والحركة الكشفية تؤمن بأن التعلم يكون بالمشاهدة والتجريب .(3)
لذلك ترى الباحثة أن التعلم بالممارسة يعمل على صقل الفرد وإكساب الشبل أو الزهرة المعلومات والمهارات وتتيح الفرصة لتبادل الخبرات عن طريق التطبيق والممارسة العقلية
4. حياة الخلاء
هي تلك الحياة الجديدة التي يعيشها الشبل أو الزهرة معتمداً على نفسه ، وتعد إحدى الأنشطة التي ينبغي التعود عليها من قبلهم ويجب أن لا تعد وسيلة للتسلية فقط وانما وسيلة للتدريب على المناهج الكشفية ولولا الأنشطة الخلوية لما استطاع الشبل أو الزهرة تعلم المبادئ الكشفية .
وتقسم حياة الخلاء على نوعين :-(1)
1. الرحلات :-
المعروف أن لهذه الرحلات الدور البارز في صقل شخصية الشبل أو الزهرة ولها أغراض متعددة يمكن حصرها بما يأتي :-
 الرحلات بالحافلات .
 الرحلات الخلوية سيراً على الأقدام .
 الزيارات الاستطلاعية العلمية .
 رحلات الاستكشاف والمغامرة .
وترى الباحثة أن كل ما يمارس في هذه الرحلات يعد في واقع الأمر تطبيقاً لنواحي المنهج الكشفي وخبرة جديدة تضاف لمخزون الخبرات الكشفية للاطفال .

2. المخيمات :-
تعد المخيمات الكشفية من أهم وسائل المنهج الكشفي بل يمكننا القول أنها المدرسة الحقيقية للكشافة والميدان العملي لممارسة المنهج الكشفي إذ أن المشارك بها يمر بمجموعة لاحصر لها من التجارب والخبرات والدروس التي لا تحصى ولاتعد ويساعد على ذلك تنوع هذه المخيمات من ترفيهية إلى تدريبية ومن محلية إلى وطنية وعربية وعالمية .
وترى الباحثة أن المخيمات الكشفية بحد ذاتها وسيلة تربوية عن طريقها يمكن اكتشاف الكثير من القدرات والقابليات والمواهب التي ستنتقل مع الكشاف إلى حياته العادية ، وتعد هذه المخيمات علاجاً لحياتنا المعقدة والرتيبة في هذا العصر .



5. العمل في جماعات صغيرة :-
يمثل العمل بالمجموعات الصغيرة واحداً من أهم عناصر الطريقة الكشفية سواء في تطبيق برامج الفتية أو تدريب القادة،ذلك أن الطريقة الكشفية تتجاوب مع طبيعة البشر والمجتمع والبيئة وتتيح المجال الأمثل للعملية التدريبية ".(1)
ويعد العدد النموذجي للمجموعة الصغيرة من (4 – 5) أفراد غير انه يمكن أن يزيد عن ذلك ، ولكن فعاليتها تنعدم إذا تجاوز عددها من (10 – 12) فرداً .
وترى الباحثة أن العمل في جماعات صغيرة له أهمية كبرى في تطوير الشبل أو الزهرة ويشمل :-
1. الاعتماد على النفس .
2. فن القيادة .
3. التفاعل مع الجماعة .
4. نكران الذات .
5. احترام آراء الآخرين .
المبحث الثالث:- الفنون الكشفية
 العقد الكشفية
إن العقد وسيلة استعملها القدماء في ربط اعصاب الحيوان أو ألياف الأشجار أو قطع الجلود , والكثير منها اخترعت بعد التجارب الكثيرة وبعضها اخترع نتيجة الحاجة إليها ، لذلك تعد العقد من الأمور المهمة في حياة الكشافين كما هي الحال لعمال البناء والبحارة الذين يتقنون هذه العقد وهم غير كشافين .
ان تعلم الفنون الكشفية على هذا الأساس واجب على كل شبل او زهرة ان يحسن عمل العقد البسيطة وحلها سواء خلال النهار أو الظلام .
 " العقدة knot تُستعمل في ربط أو وصل حبل بآخر وتعمل في الحبل نفسه.
 الربطة hitch هي التي تستعمل في تثبيت حبل بقائم أو وتد .
 الدورةashing هي التي تستعمل في تثبيت قائمين أو اكثر بعضهما ببعض ." (1)
وعلى الأشبال والزهرات أن يعرفوا بعض أنواع العقد التي تناسب هذه المرحلة العمرية ومن هذه العقد .
 العقدة الأفقية .
 التوصيلية.
 الوتدية .
 الدورة ذات اللفتين.
 عقدة الإنقاذ
1. العقدة الأفقية :-
" تستعمل هذه العقدة لربط حبلين متساويين في السمك معاً ، ولربط طرفي حبل واحد ، وفي ربط ضمادة الجروح .
طريقة الاستعمال :-
يتم مسك الطرفين في كلتا اليدين ، جاعلاً طرفيهما إلى الأمام ثم ضع طرف الحبل الذي بيدك اليمنى فوق طرف الحبل الذي بيدك اليسرى ، ولفه حوله لفه واحدة . بحيث يعود الطرف ثانية إلى الأمام ثم اثنه وضعه ثانية بجانب الأصل وفي اتجاهه فوق طرف الحبل الذي بيدك اليسرى ، ثم لف طرف الحبل الأخير حول الطرف الأخر ثم ادخله في العروة من أعلى إلى اسفل ، وبعد ذلك اجذب الطرفين بقوة ." (1)
2. عقدة الإنقاذ أو الخلية :-
تستعمل لعمل حلقة لاتضيق ولاتتسع من طرف الحبل لتربط حول شخص يراد انزاله من نافذة في حالة الحريق او الخطر او شخص مغمى عليه لجره بعيداً عن الدخان او لجر حيوان أو انقاذ غريق .
طريقة الاستعمال :-
امسك الحبل على مسافة مناسبة من طرفه بحيث تكون يدك اليمنى من جهة الطرف الخالص ، ثم اجعل احدى يديك على مقربة من الاخرى بشرط ان يكون ظهر اليمنى الى اعلى وظهر اليسرى الى اسفل ، ثم ادر يدك اليمنى واجعلها تقترب من يدك اليسرى وطرف الحبل بيدك اليمنى واجعله يمر من نصف الربطة من الخلف الى الامام ثم اسحب العقدة بقوة واحترس حتى لاينقلب شكلها ." (2)
3. التوصيلية :-
"تستعمل لتوصيل حبلين مختلفي السمك أو إذا كان الشد عليهما غير مستمر .
طريقة الاستعمال :-
نعمل عروة في طرف حبل ونمسكها بيدنا اليسرى ثم ندخل طرف الحبل في العروة من اسفل إلى أعلى ، ثم ننزله على أحد جانبي العروة ورفعه من الجانب الأخر وإدخاله من فوق العروة تحت الجزء الاصلي منه بين الجزء الاصلي والعروة " .(3)
4. الدورة ذات اللفتين :-
تستعمل كثيراً في ربط طرف الحبل في عمود او حلقة وهي عقدة سهلة الحل .
طريقة الاستعمال :-
لف الحبل لفتين حول الخشبة ثم جعل الطرف إلى الأمام ويلف حول الحبل الاصلي وفي كل مرة يعمل نصف عقدة .(4)
5. الوتدية :-
وتسمى كسرة الوتد او الدورة ، هذه العقدة من اسهل العقد واكثرها استعمالاً فهي لاتنزلق وتتحمل الشد كما انها سهلة الحل .
وتستعمل في ما يأتي :-
 ربط المراكب الى مراسيها .
 ربط الاوتاد .
 ربط حبل في شجرة .
 توصيل حبل رفيع بحبل سميك .
 يستعملها البناؤون في عمل السقالات .
طريقة الاستعمال :- هناك طريقتان :
الأولى :-
يتم عمل عروتين في الحبل المراد ربطة بحيث تكون إحداهما من أعلى الحبل والأخرى من اسفلة ثم توضع السفلى فوق العليا ويلبسان في الخشبة المراد ربط الحبل بها .
الاخرى:-
يتم لف طرف الحبل حول الخشبة بحيث يمر بجانب اصله ثم لفه مرة اخرى في الاتجاه نفسه وادخل طرفه بين اصله في اللفة الثانية والعارضة ملاحظاً ان يمر بالجانب الاخر من اللفة الأولى والأصل معاً .(1)


 الحبال :-
من المهارات الكشفية المحببة لدى الفرق الكشفية مهارات استعمال الحبال ذلك لعمل المشروعات الخاصة بالنماذج والريادة التي تجعل من حياة المخيمات ممتعة، ومن اجل عمل هذه المشاريع لابد ان يكون لدينا فكرة واضحة عن هذه الحبال التي هي اساس أعمال الريادة.
انواع الحبال :-
" هناك انواع عدة من الحبال منها :-
 نباتية ( القطن ، والسيزال ، والكتان ، والصوف ، والقنب ، والليف ).
 معدنية ( الحديد ، والنحاس ، والألمنيوم ).
 بتروكيماوية ( النايلون ، والبوليستر ، والراكون).
وتمتاز الألياف الصناعية وحتى المعدنية بالطول الذي يتحكم فيه الإنسان مقارنة بالألياف النباتية التي تكون محدودة الطول .
وتعد حبال القنب من أقوى الحبال وامتنها وتليها حبال الليف من حيث القوة والمتانة ، أما حبال القطن فتعد من اضعف أنواع الحبال إذ أنها لاتتحمل الشد القوي أما حبال النايلون فتأتي بالدرجة الاخيرة وهي شبيهة بقوتها بحبال القطن.(1)

طيبه عجام
09-01-2008, 11:13 PM
د. لمياء

جهود تشكرين عليها

جزاك الله خير

تحيتي

سارهـ
10-01-2008, 06:11 PM
جزاك الله خير على القاموس الكشفي انا شخصياً استفدت منها