المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع المخيمات



لمياء الديوان
09-01-2008, 09:00 AM
إن المخيمات الكشفية تكون على أنواع عدة منها المخيمات القصيرة الأمد وتكون على المستوى المحلي وليوم واحد من الصباح حتى وقت الغروب وتكون المناهج فيها خاصة ومكثفة .
أما النوع الثاني فهي المخيمات الطويلة الأمد وتكون على المستوى القطري إذ يقضي الكشاف فيها أياما عدة بلياليها وتكون مناهج هذه المخيمات مقسمة على طول مدة المخيم من دروس نظرية وعملية وتطبيقية بالإضافة إلى أعمال الريادة وحفلات السمر والإسعافات الأولية وعملية نصب وتقويض الخيم والألعاب ومايتعلق بالفنون الكشفية كلها .
وفي ما يأتي أنواع هذه المخيمات :-
 المخيمات المحلية :- وتقام داخل المحافظة الواحدة .
 المخيمات القطرية :- وتقام داخل القطر ويتم مشاركة المحافظات جميع.
 المخيمات العربية :- وتقام داخل الدول العربية وتتم مشاركة الأقطار العربية جميعها.
 المخيمات الدولية :- وهي المخيمات التي تشارك فيها مجموعة دول مختلفة قارية او عالمية. (1)

الشكل (28)
يوضح أنواع المخيمات


المبحث الثاني :- متطلبات إعداد المخيمات الكشفية :-
" أهم وسيلة عملية لتدريب الكشاف في الأعتماد على النفس وتقوي حواسه وتيسر له دراسة الطبيعة ، وممارسة شتى نواحي الخدمة العامة ".(1)
وترى الباحثة أن حياة المخيمات تعد من أهم الأسس التي تقوم عليها حركة الكشف إذ عني بها الناس منذ اقدم العصور والتي كانوا يعتمدون عليها في تربية وتنشئة أبنائهم النشأة القوية السليمة .
فهذه الخبرة التي يكتسبها الفتيان من حياة المعسكرات تجعلهم يعتمدون على أنفسهم بالإضافة إلى أنها تكسبهم الصلابة والقوة وتدربهم على تخطي الصعاب والعقبات وتعلمهم الطاعة والنظام ونكران الذات في سبيل الجماعة .
ومن اجل القيام بمعسكرات كشفيه ناجحة هناك بعض الشروط التي يجب توافرها وهي :-
أولا: قبل القيام بالمخيم :-
1. يجب العناية بوضع برنامج المعسكر بحيث يكون له غرض واضح يرمي إلى تحقيقه وان يكون مرنا حتى يسهل عليه تعديله إذا اضطرتك إلى ذلك ظروف الجو أو أية ظروف طارئة.
2. يجب العناية باختيار مكان المعسكر .
3. مراعاة الحصول على التراخيص المطلوبة سواء من مالك الأرض أو من الجهات المسؤولة.
4. إعداد ما يحتاجه المعسكر من أدوات ومعدات قبل الذهاب إلى المخيم مثل ( معدات الفرقة ، وأدوات المطبخ ، وأدوات النظافة ، ومعدات شخصية ، ومعدات عامة ) .(2)
ثانياً: في أثناء التخييم :-
وفي أثناء إقامة المخيم هناك بعض الشروط التي يجب توافرها وهي :-
1. مراعاة الجهة التي تهب منها الريح عند نصب الخيام حتى لايتسبب عن خطا نصبها بعض الأمراض وغيرها.
2. مراعاة ان يكون وضع المطبخ تحت الريح تجنبا للشرر المتطاير منها ومراعاة مكان وضع حفر فضلات المخيم عند التخييم.
3. مراعاة مكان مخزن التموين بحيث يقام بالقرب من المطبخ لحفظ مواد التموين ومراعاة المحافظة على نظافتها إذ يجب أن لا تترك مكشوفة فتتعرض للذباب والأتربة.
4. المحافظة على نظافة الحمام وتنظيفه باستمرار مع تعقيمه .
5. أن يوزع العمل في المعسكر علىالأفراد كلهم بدون استثناء ويحدد مسؤولية كل فرد فيه فلا يترك أحد من غير عمل يقوم به .
6. الاعتناء بنظافة الخيام وتهويتها .
7. يجب أن تنظم بعض الرحلات في أثناء المعسكر حتى يكون شيقا ومفيدا .
8. الاعتناء بأداء الفروض الدينية في أوقاتها فلن يكون الفتى كشافا إلا إذا قام بواجبه نحو الله والوطن .
9. يجب أن يتم استغلال أوقات فراغ الكشافين في عمل الهوايات والأعمال التي تلزمهم في المعسكر (أعمال الريادة ) .(1)
ثالثا: بعد المخيم :-
بعـــد مغادرة المخيم يجب ان يترك بافضل مما كان ولاجل تحقيق ذلك هناك بعض الشروط :-
1. تنظيف أدوات المخيم جميعها وحزمها جيدا.
2. التخلص من الفضلات جميعها بحرقها وردمها .
3. يجب عدم ترك أي شيء على الأرض التي أقمت عليها معسكرك .
4. إعداد تقرير شامل للمعسكر من حيث مكان التخييم ومنهج المعسكر، والمعدات واللوازم المستعملة في المخيم ، والطعام وكميته وطريقة طهيه، وحفلات السمر،و الرحلات التي تمت ومدى الإفادة منها .
5. تقديم الشكر لكل من أسدى أية خدمه خلال إقامة المخيم .(2)

لمياء الديوان
09-01-2008, 09:01 AM
:- برامج المخيمات للأشبال :-
يعتقد كثير من الناس أن المعسكرات الكشفية تقام فقط للكشافه والجوالة، ولكن للأشبال أيضا لهم حصة في مثل هذه المعسكرات لكنها تختلف عن معسكرات الكشافة في المستوى والغرض ومدة الاقامه وحتى الأعمال التي يقوم بها الأشبال، إذ إن قدرة الأشبال ضعيفة مقارنة بالأعمال التي يقوم بها الكشافون ، علىالرغم من انهم اكثر نشاطا منهم.
لذلك يجب أن تكون مدة معسكر الأشبال قصيرة مقارنة بمدة معسكر الكشافة، وعلى القائد أن يكون دائما بين أشباله خاصة وان الشبل يكون في حركة دائمة ولا يستريح ولا يهدا ويجب أن يراقبه مراقبة دائمة طوال النهار خوفًا من وقوعه في الخطأ .
وبما أن عملية تطبيق النظام تكون صعبه في بادئ الأمر لكن سرعان مايبدأ الأشبال أو الزهرات التعود على ذلك وعلى القائد عدم التساهل معهم خوفا من أن تدب الفوضى، لذلك عليه أن يسهل الأمر لكن ذلك لا يؤدي إلى إلغاء أساسيات المخيم (1) .

المبحث الرابع :- الخيم الكشفية وانواعها :-
تعد الخيم الكشفية واحدة من أساسيات المخيمات الكشفية إذ إن وجودها ضروري في كل مخيم على الرغم من اختلاف أحجامها وأنواعها وأوزانها لذلك يجب عند اختيار المكان ونصب الخيم أن تكون مقامة على شكل دائري ، أما مكان مخيم القائد أو رئيس المخيم ومكان المؤونة فيجب أن يكونا في مكان يشرف على خيام الفرقة جميعها،واهم نقطه يجب مراعاتها عند إقامة الخيام معرفة جهة مهب الرياح وان تكون أبواب الخيام عكس ذلك ، ويجب أن يراعى عند نصب الخيام طبيعة المعسكر هل هو للأشبال أم للكشافه ففي حالة كون المخيم للأشبال يجب أن تكون الخيام قريبه من بعضها البعض وان لا تزيد المسافة عن (10م) إلى (20م) من اجل أن يكون الأشبال قريبين من بعضهم البعض .
أنواع الخيم :-
توجد أنواع عديدة من الخيم التي تستعمل في المعسكرات الكشفية وهذه الأنواع هي :-
1. الخيمة (80 باون) وهي خيمة صغيره تكفي لوضع سريرين بداخلها وتحتاج إلى عمودين وجسر واحد فقط .
2. الخيمة (180 باون) وهي خيمة متوسطة تكفي لاربعة أسره وتحتاج لثلاثة أعمدة وجسرين.
3. الخيمة (400 باون) وهي خيمة كبيرة وعالية وقليلا ما تستعمل في المعسكرات الكشفية لصعوبة حملها وثقل وزنها وطول أعمدتها، لذلك فإنها تستعمل في المخيمات التي تقام في المعسكرات الثابتة (الدائمة) وتحتاج إلى عمودين طويلين وجسر واحد فقط وكثيرا ما تستعمل في الوحدات العسكرية، وتخصص دائما للإدارة أو مكان خاص للقادة والأمراء .(1)
أجزاء الخيمة :-
1. تتكون الخيمة من قماش ثخين (جادر) بحيث لا يخترقه الماء وتقسم إلى قسمين جانبيين متساويين ومرتبطين معا من جهة السقف الذي يوجد فيه ثقبان أمامي وخلفي أو ثلاثة ثقوب أمامي ووسط وخلفي على وفق حجم الخيمة أما الأبواب فهي أربعة أبواب اثنان بالإمام واثنان بالخلف وتكون على شكل مثلث قائم الزاوية متصل بالقسم الجانبي من جهة الضلع الكبير وتوجد اسفل القسمين قطعة من قماش الخيمة نفسها متدل بعرض فوت واحد تقريبا خاص لتهوية الخيمة أو غلقها بشكل محكم .
2. الأعمدة : عبارة عن قضيب معدني أو خشبي وفي رأسه مسمار غليظ تستقر فيه حلقة الجسر وثقب الخيمة لايقل ارتفاعه عن مترين في الغالب بحيث يكون متجانساً مع ارتفاع الخيمة وحجمها.
3. الجسر : وهو عمود من الخشب أو الحديد يوجد في طرفيه حلقة تستقر في رأس العمود ويكون طوله بمقدار عرض الخيمة من حجم (80 باون) ونصف الخيمة من حجم (180 باوند) .
4. حبال الخيمة : تربط رؤوس الخيمة الأربعة من الزوايا بحبال سميكة كذلك من الأمام والخلف قرب الثقوب بألاضافه إلى وجود حبال جانبية للتثبيت والتهوية .(2)



نصب الخيمة :-
يجب عند تعليم أفراد الفرقة طريقة نصب الخيام أن يتدربوا على إقامتها وهدمها مرات عدة تحت إشراف معلم الفرقة ليتسنى لهم إتقان إقامة المخيمات وعند الشروع في نصب الخيام مراعاة النقاط الاتية :-
1. تفتح الخيمة وتفرش على الأرض على أن يكون الوجه الداخلي موازيا للأرض ويتم إخراج حبال الخيمة جميع بحيث تكون زوايا الخيمة الأربع الرئيسة بصوره قائمه .
2. إدخال الجسر في داخل الخيمة ومن الأسفل وندخل رأس العمود بثقب الخيمة وحلقة الجسر من الأمام والخلف أو الوسط إن وجد .
3. يجب أن يدق الوتد في الأرض بعمق (30سم) ويجب عند دق الوتد أن يكون مائلاً إلى الخارج .
4. يمسك كشافو الفرقة كل واحد منهم بعمود بالإضافة إلى حبال الزوايا الأربعة مع حبال الأمام والخلف وعند سماع كلمة ارفع ترفع الأعمدة للأعلى وبصوره مستقيمة ثم يقوم حاملو حبال الزوايا بربط هذه الحبال بالأوتاد التي دقت من قبل ومن ثم الحبال الأمامية والخلفية وبعدها بقية الحبال الجانبية .
5. يجب أن تغلق باب الخيمة عند البدء في إقامتها .(1)
تقويض الخيمة :-
إن عملية تقويض الخيم عمليه لاتقل أهمية عن نصبها لان التقويض الجيد يعمل في المحافظة على الخيم من التلف . وهناك بعض الشروط الواجب اتباعها عند عملية التقويض وهي :-
1. تفتح الحبال الأمامية والجانبية ويقوم كل كشاف بمسك حبل من حبال الزاويا وأيضا الأعمدة .
2. تطرح الخيمة على الأرض على أحد جوانبها وتسحب الأعمدة الجسور منها بحيث يكون ظهر الخيمة بمواجهة الأرض .
3. يتم إدخال الأبواب إلى الداخل كذلك جميع الحبال جميعها عدى الحبل الأمامي يبقى إلى الخارج فقط.
4. ترفع الخيمة من أحد الجانبين بحيث يحمل كل كشاف الزاوية الرأسية ويضعها فوق القسم المقابل وتكرر هذه العملية مرتين إلى أن يصبح عرض الخيمة مناسباً وعلى شكل مستطيل ثم يقوم الكشاف بلف الخيمة من الطرف البعيد إلى أن يصل إلى الطرف الأمامي عندئذ تلف بالحبل وتربط .
5. ترفع الأوتاد من الأرض وتنظف قبل إعادتها إلى أماكنها مع الاعمده والجسور والخيمة.(1)
ومن خلال رؤية الباحثة تعد الخيمة في المخيمات الكشفية سيد الموقف إذ يفاد منها يأتي :
1. يعمل من الخيمة مكان خاص لادارة المعسكر .
2. تتم الإفادة من الخيم للمبيت، إذ توضع فيها أسره للكشافين وعلى وفق أحجامها.
3. يفاد منها مكاناً خاصاً بالطبابه إذ يتوافر فيها كافة المستلزمات الطبية التي يحتاجها المعسكر .
4. يفاد منها وخاصة ذات الأحجام الكبيرة قاعات للاجتماعات وللألعاب الرياضية وأيضا معارض .
5. يمكن أن نعمل في الخيم مصلى لاداء الشعائر الدينية .
6. يفاد منها لخزن تموين المواد الغذائية .
7. يفاد منها كحمام وكمطبخ .
وترى الباحثة نتيجة للتطور الحاصل في العالم أن التطور أيضا يجب أن يكون في الخيم المستعملة في المخيمات فمثلا يفضل أن تكون ألوان الخيم زاهية لمالها من تأثير كبير في نفوس الكشافين وخاصة في مرحلتي الأشبال والزهرات إلانها تنمي لديهم الأفق الواسع والخيال والإحساس بالاضافه إلى تنمية عقولهم وتبعد عنهم فكرة معسكرات الجيش وألوانه التقليدية يفضل أيضًا أن تحتوي كل المستلزمات الحضارية الموجودة، وبالتالي تعمل على أن تكون المخيمات أماكن للراحه والسعادة.

لمياء الديوان
09-01-2008, 09:02 AM
حفلات السمر :-
" حفلات تقوم بها الفرقة ليلا ويقوم بإحيائها الكشافين بإلقاء الأناشيد والقصائد والخطابة والأدوار التمثلية وان السمر يقوي روح المسابقات بين الطلائع كما يدرب الكشافين على الشجاعة الأدبية ".(1)
وحفلات السمر حفلات تختلف عن مجالس الغناء وهي ليست مجرد حفلات شكلية، ولكن لها أهداف يجتمع فيها لغرض خلق جو طيب تنمو فيه عناصر الخير في نفوس الأفراد .
وترى الباحثة أن حفلات السمر تساعد القائد الكشفي على معرفة نفسية المشاركين وبالتالي العمل على تربية هؤلاء الفتية التربية السليمة .
الأهداف التربوية :-
1. الهدف الترويحي ( ترويح الشبل أو الزهرة بعد جهد يوم ) .
2. تعويد الشبل أو الزهرة على الجراه ألأدبيه والقضاء على عامل الخجل .
3. الاندماج مع الجماعة من خلال حفل السمر .
4. اكتشاف المواهب من خلال الفعاليات .
5. خلق روح المنافسة من خلال تنويع الفعاليات .
صفات برنامج السمر :-
تعد حفلة السمر مباراة تربوية فنيه بين الفرق الكشفية المشاركة في المعسكر لذا ترى الباحثة انه يجب الأعداد المسبق لهذا البرنامج ليتسنى للجنه المشرفة عليه حذف أو تعديل أو إضافة المناسب أو غير المناسب لذا يجب مراعاة ماياتي في البرنامج :-
1. يفتح البرنامج بتقليد إيقاد نار السمر .
2. أن يكون البرنامج منوعا ويشمل " الاغنية ، والتمثلية ، والمقطوعة الموسيقية ، والدبكة ، واللعب الكشفية ، والقصائد " .
3. يفضل مشاركة اكبر عدد من الكشافين في الفقرة الواحدة .
4. الابتعاد عن التكرار في الفقرات والوجوه .
5. أن تكون الفقرة المقدمة مناسبة من ناحية الوقت والموضوع .
6. أن يفتح البرنامج بالصيحات الكشفية الوطنية .
7. أن يكون المسامر أو عريف الحفل من الكشافة وبمساعدة القادة وان يكون متصف بالجراه وسرعة البديهية .
مكان السمر :-
بما أن حفلة السمر شيء مهم في المخيمات لذا يجب الاعتناء بمكان السمر لذا يجب اتباع الأمور الآتية :-
1. أن يقام السمر في المخيمات في مسرح المخيم إن وجد أو في مكان آخر يخصص لذلك ويجب أن يكون بعيداً عن الخيام .
2. أن تهيئ أماكن الجلوس سواء أكانت كراسي أو مصاطب ويجب أن ينظف المكان .
3. أن تهيئ نار السمر ويعين أحد الكشافين للأشراف عليها ومتابعتها وتزويدها بالحطب واعداد النار الهرمية أو المربعة .
4. تهيئة الحطب اليابس بكمية كافية .

الشكل (29)
يوضح حفلات السمر
بعد إنهاء الحفلة :-
1. إطفاء نار المخيم .
2. مراجعة اللجنة للبرنامج والأخطاء التي حدثت .
3. خروج الفرق المشاركة بالنظام والمحافظة عليها .
4. المحافظة على الأدوات التي استخدمت مثل الأدوات الموسيقية والكراسي وغيرها .
5. مناقشة البرنامج مع عر فاء الطلائع في اجتماع مجلس الشرف .(1)
المبحث السادس : الأدوات التي تستعمل في المخيم
 البلطة :-
تستخدم لقطع الأشجار وعمل حُلية للمعسكر ، بالإضافة إلى الدفاع عن النفس في حالة الخطر ولكسر الموانع والحواجز .(1)
أجزاء البلطة ( الفأس ) :-
تتكون البلطة من ثلاثة أجزاء هي :
1. الذراع : وهو من الخشب ويتكون من المقبض وهو الجزء السميك من الذراع ثم الجزء الأوسط ورأس البلطة .
2. الرأس :وهو من الحديد ويتكون من ثلاثة أجزاء ، الجزء القاطع وهو الحاد ثم القاعدة وهو الجزء المعاكس ثم التجويف الذي يدخل فيه الذراع .
3. الحافظة : مصنوعة من الحديد وفائدتها حفظ الرأس من الإفلات .
 السكين :-
تعد من الأدوات المهمة التي يحتاجها الشبل او الزهرة بحيث لايستطيع الاستغناء عنها في كل مكان وتستعمل لقطع وحفر الخشب كما تستعمل عند الضرورة القصوى للدفاع عن النفس .

 عصا الكشاف :-
تعد من الأجزاء المهمة التي لا يستغنى عنها في المخيمات الكشفية والرحلات الخلوية والحراسة الليلية بالإضافة إلى الدفاع عن النفس .

 حقيبة الظهر
تصنع من القماش السميك وتربط الى ظهر الكشاف يتم وضع جميع احتياجات الكشاف اللازمة له في المخيمات او في الرحلات الخلوية .

طيبه عجام
09-01-2008, 11:10 PM
د. لمياء الديوان

انحني خجلا وتكريما امام جهودك الرائعه

جزاك الله خير

تحيتي

سارهـ
10-01-2008, 06:16 PM
موضعج هذا برسله لأخوي يحب هالشغلات


تسلمين ياعسل


بس ياليت يكون فيه صور توضح الخيام