المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 27/ 12/ 1428 هـ 5/ يناير 2008 م



همسة الطـيف
05-01-2008, 09:00 AM
http://up.x333x.com/uploads/d6f006b0ec.gif

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 27/ 12/ 1428 هـ ..
http://www.y1y1.com/u/uploads1/d997864c36.gif (http://www.y1y1.com/u/)
الحياة:السبت27-12-1428هـ العدد16346

--------------------------------------------------------------------------------



شارك في مسابقة عالمية في اليابان... وحصل على ميدالية الامتياز الذهبية ... شاب سعودي يتفوق دولياً في استخدام الحاسب الآلي
------------------------------
مكة المكرمة - بدر محفوظ الحياة - 05/01/08//

استطاع الشاب السعودي لؤي صالح لبني، وهو أحد أعضاء مركز رعاية الموهوبين في مكة المكرمة، انتزاع إعجاب المتابعين على مستوى العالم للمسابقة العالمية الكبرى التي أقيمت أخيراً في اليابان، بحصوله على ميدالية الامتياز الذهبية في التطبيقات المكتبية في مجال الحاسب الآلي كخامس أسرع يد في العالم.ويأتي فوز لبني بهذه الميدالية الذهبية، والتي لا تمنح عادة إلا للأكفاء وذوي السرعات العالية في استخدام الحاسب الآلي وسط تنافس مثير، وبسرعة زمنية مذهلة، شدت انتباه المتابعين اليابانيين خلف الشاشات الفضية، والذين قدر عددهم بأكثر من 300 ألف مشاهد، حرصوا على معرفة النتيجة النهائية، لاسيما وأن هذه المسابقة تتسم بالبعد الفكري والتقنية المذهلة، إضافة إلى السرعة الخارقة، خلافاً لكونها تضم أكثر من 830 متسابقاً يمثلون قرابة 47 دولة.
وقال لبني في حديث إلى «الحياة»: لم أكن أتصور عندما تم ترشيحي من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للمشاركة في هذه التظاهرة العالمية، أنني سأحصل على جائزة التفوق العالمي، نظراً لقلة فترة التدريب التي أمضيتها استعدادا للمشاركة، والتي لم تتجاوز ثلاثة أشهر فقط، قياساً بالفترة التي قضاها أقراني من المتسابقين التي تجاوزت ثلاث سنوات». وأضاف: «إن المسابقة كانت تعتمد في المقام الأول على عامل الوقت وسرعة التفكير، إلا أنني كنت أثق في قدراتي ومهاراتي والسرعة الفائقة التي امتلكها في التعامل في مجال الحاسبات الآلية». ويوضح لبني أن فعاليات المسابقة التي جرت في اليابان جاءت وسط أجواء مشحونة بالتنافس المثير بين مختلف الدول، خصوصاً تلك التي تتفوق في مجال الحاسوبات، وتحديداً دول الشرق الآسيوي، واستمرت تلك الفعالية أربعة أيام بمقدار خمس ساعات يومياً، وتحت إشراف محكمين دوليين في أكثر من 40 مهارة حاسوبية، تتعلق بآخر التقنيات الحديثة في مجال الحاسب الآلي.يشار إلى أن لؤي لبني، يدرس التقنية حالياً في كلية خدمة المجتمع بحفر الباطن، ويعمل محاضراً في الوقت نفسه في قسم التعليم المستمر بالكلية ذاتها، قام بتأليف كتاب يختص بصيانة الحاسب الآلي، وهو لم يتجاوز الـ 17 من عمره تحت عنوان: «تعلم الصيانة نهاية الأسبوع»، ما حدا بمؤسسة الفكر العربي إلى دعوته وتكريمه كأحد الموهوبين العرب خلال المؤتمر الرابع للفكر العربي 2005، والذي أقيم في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة. ويمتاز لبني بالسرعة المذهلة في استخدام الحاسب الآلي، خلافاً لقدراته العالية في البرمجة، والتي يتقن استخدامها في هذا المجال، ويدين بالفضل لوالدته في ما وصل إليه، مشيراً إلى أنها أهدت له جهاز حاسب آلي، وهو لم يبلغ سن السادسة من عمره بعد.
http://ksa.daralhayat.com/local_news/regions/01-2008/Article-20080104-4697a326-c0a8-10ed-01ae-81abb2768fd2/story.html

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:09 AM
http://www.600kb.com/uploads/93d2a13a25.gif (http://www.600kb.com)

الاقتصادية:السبت, 27 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 05/01/2008 م - العدد 5199

--------------------------------------------------------------------------------

بعضهم يزيد راتبه 10 ريالات فقط .. وإصرار على صرف الفروقات المالية
معلمون يعترضون على طريقة تعديل المستويات ويطالبون بـ "الخامس" مباشرة
-----------------------------------
- حبيب الشمري من الرياض - 27/12/1428هـ


أثار معلمون في عدد من المناطق اعتراضات جديدة تتعلق بالطريقة التي تعتزم بها وزارة التربية والتعليم تعديل مستوياتهم، مشيرين إلى أن الطريقة المعلنة (الترقية للمستوى التالي لأقرب راتب) غير مناسبة ولا تحقق الغرض من التعديل.
وفيما تردد من أن التعديل الجديد لن يشمل سوى 15 ألف معلم على أقصى تقدير، بين متخصصون في الخدمة المدنية أن الوظائف المستحدثة هي 15 ألف وظيفة لكن التعديل يمكن أن يشمل 60 ألفا على اعتبار أن الوظائف الجديدة 15 ألفا استحدثت على المستوى الخامس وبالتالي فإنه نتيجة انتقال هذا العدد من المعلمين إليها سيجعل هناك شواغر في المستويات الأدنى.
وطالب معلمون بصرف الفروقات للسنوات السابقة بأثر رجعي على اعتبار أن ذلك حق من حقوقهم، وأن التعديل لا يعني بالضرورة انتهاء المشكلة التي حدثت بينهم وبين الوزارة التي دعت كثيرا منهم إلى مقاضاتها.
وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم نيتها تحسين مستويات أكثر من 60 ألف معلم ومعلمة على لسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد العزيز الجار الله الذي أوضح أن الوزارة ستحسن أوضاع أكثر من 60 ألف معلم ومعلمة خلال الأشهر الثلاثة القادمة. مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة إلى إعطاء المعلمين والمعلمات المستويات الوظيفية التي يستحقونها وفق النظام الوظيفي التعليمي في المملكة وبقدر المتاح من الوظائف المعتمدة في الميزانية العامة لهذا العام.
وقال معلمون في اتصالات مع "الاقتصادية" إنهم لن يستفيدوا من التعديل الجديد بشكل كبير، ملمحين إلى أن القرار ربما جاء لامتصاص حماسهم جراء مقاضاة الوزارة، وأشار بعضهم إلى أن النظر لسلم رواتب الوظائف التعليمية الحالي يكشف أن بعض المعلمين لن تتجاوز استفادتهم من القرار أكثر من عشرة ريالات خلال الشهر، فمثلا من يعمل حاليا في المستوى الرابع على الدرجة الثامنة يبلغ راتبه 10115 ريالا في حين أن تعديل مستواه يعني أنه سيكون على المستوى الخامس الدرجة السابعة وراتبها 10125 ريال في حال تطبيق معادلة (أقرب أعلى راتب في المستوى الأعلى)، إضافة إلى عدم استفادته من علاوة المستوى الخامس، لأن العلاوة في "الخامس" هي العلاوة نفسها في "الرابع" مستواه الذي سيعدل منه وتبلغ 440 ريالا في المستويين، وأضاف البعض الآخر أن استفادتهم من العلاوة السنوية من المستوى الثالث إلى الرابع الذي تحاول الوزارة أن يستفيد منها المعلمون قبل شهر المحرم لن تتعدى 65 ريالا.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=110305

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:10 AM
تطبيق "مجتمع بلا أمية" في صفر .. و3 آلاف ريال لكل معلم

--------------------------------------------------------------------------------

- "الاقتصادية" من الرياض - 27/12/1428هـ

وفرت وزارة التربية والتعليم فرصا وظيفية جديدة من خلال التعاقد مع معلمين للتدريس في برنامج "مجتمع بلا أمية"، وسينال المعلم والمعلمة المنتسب لهذا البرنامج مكافأة مقطوعة تعادل ثلاثة آلاف ريال، وسيوقع على عقد لمدة عام، إلى جانب أن الأولوية للعمل في البرنامج في القرى والهجر ستعطى للمحارم ضمن برنامج لم الشمل.
وسيبدأ تطبيق برنامج "مجتمع بلا أمية" اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني أي خلال شهر صفر من العام الجديد، وسيطبق في جميع مدن المملكة وقراها، ويعد هذا البرنامج الرائد فرصة كبيرة للقضاء على الأمية المتفشية في بعض أوساط المجتمع، خصوصا في بعض القرى والهجر البعيدة.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أنها وضعت حوافز للمنتسبين للبرنامج من الأميين وذلك بمنحهم في نهاية البرنامج شهادة اجتيازه، التي ستكون وفق مهارات التقويم المستمر المعمول بها في المدارس السعودية، إضافة إلى منح المنتسبين مكافأة مالية مقدارها ألف ريال، فيما سيحصل المعلمون والمعلمات المتعاقد معهم على برنامج محو الأمية على ثلاثة آلاف للجامعي، و2500 لحملة الدبلوم. وستكون مدة العقد 12 شهرا.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في وقت سابق أن المملكة استطاعت خفض نسبة الأمية بشكل كبير جدا، فبعد أن كانت عام 1392 هـ تزيد على 60 في المائة انخفضت عام 1425هـ لتصل إلى 8 في المائة بين الذكور و23 في المائة بين الإناث أي بنسبة عامة بلغت 15 في المائة.
الجديد في هذا البرنامج أنه سينفذ في أماكن وجود الأميين في مدنهم وهجرهم وقراهم، إضافة إلى الوصول إليهم في أماكن عملهم سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=110307

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:11 AM
أوصت بها لجنة ثلاثية من "المالية" و"الخدمة المدنية" و"التربية".. مسؤول:

--------------------------------------------------------------------------------



تحوير جميع وظائف المعلمين إلى "الرابع" و"الخامس" بملياري ريال- خالد الحسينان من الرياض - 27/12/1428هـ
علمت "الاقتصادية" من مصدر كبير في وزارة التربية والتعليم، أن اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات التربية والتعليم، المالية، والخدمة المدنية قد أوصت بترفيع جميع شاغلي الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم من معلمين ومعلمات إلى وظائفهم المستحقة على المستويين الرابع والخامس، في إجراء يشبه ما يُعرف نظاما بـ (تحوير الوظيفة)، الأمر الذي يكفل حل هذه المشكلة من جذورها.
وأشار المصدر إلى أنه لم يعد أمام اللجنة إلا الرفع عن طريق وزارة المالية للطلب من جهات أعلى لتعزيز هذه التوصية بمبلغ مالي يقدر بما لا يزيد على ملياري ريال، من دون احتساب الفروقات بأثر رجعي، معربا عن توقعه أن تشهد الأشهر المقبلة في أي لحظة تطورا يمكن أن يسهم في تحسين أوضاع المعلمين والمعلمات.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
علمت "الاقتصادية" من مصدر رفيع المستوى في وزارة التربية والتعليم أن اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات التربية والتعليم، المالية، والخدمة المدنية قد أوصت بترفيع جميع شاغلي الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم من معلمين ومعلمات على وظائفهم المستحقة على المستويين الرابع والخامس، في إجراء يشبه ما يعرف نظاما بـ (تحوير الوظيفة) الأمر الذي يكفل حل هذه المشكلة من جذورها.
وأشار المصدر إلى أنه لم يعد أمام اللجنة إلا الرفع عن طريق وزارة المالية للطلب من جهات أعلى لتعزيز هذه التوصية بمبلغ مالي يقدر بما لا يزيد على ملياري ريال، من دون احتساب الفروقات بأثر رجعي، معربا عن توقعه أن تشهد الأشهر المقبلة في أي لحظة تطورا يمكن أن يسهم في تحسين أوضاع المعلمين والمعلمات.
وأكد المصدر المسؤول أن هذا التحرك لا علاقة له بوجود قضية مرفوعة على الوزارة من عدمه، حيث إن التحرك بدأ منذ وقت سابق وأن الوظائف الناتجة عن هذا التحرك ستضاف إلى الوظائف التي تم إعلانها أخيرا، في إشارة واضحة إلى أن ما حدث من تأخر جاء لكون هذا الموضوع منفصلا عن الميزانية ولم يستبعد أن يتم التعامل مع هذا الملف (تحسين المستويات) عن طريق مكرمة ملكية من المقام السامي، وهو ما يتطلب إقرار ميزانية الدولة أولا ومن ثم مواصلة العمل، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم تسخر جميع إمكاناتها المالية والإدارية ليتابع المعلم والمعلمة عملهما براحة واستقرار.
يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت الأسبوع الماضي، نيتها تحسين مستويات أكثر من 60 ألف معلم ومعلمة، وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز بن جار الله الجار الله، أن الوزارة ستحسن أوضاع أكثر من 60 ألف معلم ومعلمة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة إلى إعطاء المعلمين والمعلمات المستويات الوظيفية التي يستحقونها وفق النظام الوظيفي التعليمي في المملكة بقدر المتاح من الوظائف المعتمدة في الميزانية العامة.
وأشار إلى أن تفاصيل آليات التحسين والأعداد الدقيقة للمعلمين والمعلمات الذين سيتم تحسين مستوياتهم، ستعلن في وقت لاحق.
وكان صالح الحميدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم، قد أبلغ "الاقتصادية" في وقت سابق، أن الوزارة حددت آلية تحسين مستويات 60 ألف معلم ومعلمة، بحيث يتم تحسين المستويات الأعلى (من الرابع إلى الخامس) أولا، نزولا إلى المستويات الأقل فالأقل وأن عملية التحسين ستكون ترحيلية حيث سيحصل المعلم أو المعلمة على الراتب الذي يعادل راتبه أو أكثر بمعنى أن راتبه إذا لم يزد فلن ينقص.
وأكد أن الوزارة تعمل على تحسين مستويات أكبر عدد من المعلمين والمعلمات قبل حلول شهر المحرم 1429هـ من أجل حصولهم على العلاوة السنوية للمستوى الجديد, متوقعا أن يكون أكثر الفئات حظا هم الذين يشغلون المستويات الأعلى - الرابع والخامس - لأن البداية ستكون منهم للاستفادة من الشواغر التي يشغلونها حاليا.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=110366

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:12 AM
تعليمنا .. والواقع المؤلم!!

--------------------------------------------------------------------------------



- ماجد مسلم المحمادي - 27/12/1428هـ
لم أجد أي عبارة أخرى قد تعبر عن واقع تعليمنا أخف وطئاً من كلمة "المؤلم"، ونظرة سريعة على نظامنا التعليمي تشعرنا بالأسى لما وصل إليه وكونني من الميدان التربوي فأنا أتحدث عن واقع أُعايشه يومياً فكلما كان النقد صريحاً وممن يعمل في دائرة الجهة المنتقدة كان أقرب للصواب وسوف أوجز مختصرات ومقتطفات حول ما أُريد الحديث عنه، كتعيين المعلمين والمعلمات على مستويات متواضعة ولا تناسب مؤهلاتهم واستمرار المباني المستأجرة حتى اليوم على الرغم من توافر ميزانية ضخمة لوزارة التربية، مشكلات المعلمين والطلاب والتي زادت عن حدها وغياب الحلول الأكثر ردعاً لوقفها، عدم توافر مراكز مصادر التعلم في كثير من المدارس والذي يُفترض ضرورة توافرها في كل مدرسة وعدم توافر ملاعب رياضية مناسبة لممارسة مختلف الألعاب الرياضية واختصار الرياضة كلها في رياضة واحدة وهي كرة القدم! وجود معلم واحد للرياضة بالمدرسة وأحياناً لمجمع مدارس (ابتدائي ومتوسط وثانوي) لعب الهواية الوحيدة وهي كرة القدم في أقرب أرض فضاء للمدرسة المستأجرة فأي رياضة تلك التي ستفيد الطلاب؟! وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بواقع تعليمنا والذي نتمنى أن يكون في أفضل صورة وفي أفضل حال حينما نقارنه بتعليم عدد من الدول، فأقول وبالله التوفيق: لم يجد المعلمون ـ وقريباً المعلمات ـ طريقة أجدى في أخذ حقوقهم من وزارتهم سوى اللجوء لديوان المظالم لإنصافهم للحصول على حقوقهم، فهل هذا ما كانت تنتظره "التربية"؟! من خمس إلى عشر سنوات يمكث المعلمون على مستويات متواضعة لا تليق بمؤهلاتهم الجامعية والتربوية، فضلاً عن المعلمات واللاتي بعضهن لم يبرحن المستوى الثاني على الرغم من تعيينهن في عام 1416هـ، كان الله في عونهن، فهل هذا يعقل ؟! ونتمنى على وزارة التربية أن تبدأ بإعطاء المعلمين والمعلمات حقوقهم وحقوقهن من نواح إنسانية دون أن ينتظروا منهم شكواهم لدى المظالم ! كنت قد قرأت تصريحاً لأحد مديري التقنيات التربوية في المنطقة الغربية قبل ثلاث سنوات وتحديداً في عام 1425هـ في إحدى صحفنا المحلية وهو يُعلن أن مراكز مصادر التعلم سوف تدخل كل المدارس التابعة لتعليم جدة والآن جاء الموعد وشارفنا على السنة الرابعة وما زالت كثير من المدارس بدون مراكز تعلم على الرغم من أن التعليم العالمي اليوم يتفاخر بوجود التعليم الإلكتروني بإعطاء كل طالب جهاز محمول (لاب توب) يحل فيه جميع واجباته المدرسية عبر شبكة إلكترونية داخلية بالمدرسة، أعتقد أنه بيننا وبين تلك المرحلة سنوات عديدة! استمرار المدارس المستأجرة في ظل الطفرة الثانية التي تعيشها بلادنا أمر يدعو للاستغراب، وعلى الرغم من ميزانيات الوزارات الهائلة إضافةً إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله تعالى ـ حينما قال بعد الميزانية الماضية للوزراء "لا عُذر لكم بعد اليوم، فالمال متوافر ولا ينقصنا سوى العمل " فأين استبدال المستأجرة التي عفا على بعضها الزمن بمبان حكومية تليق بأبنائنا الطلاب وتكون مناسبة للتعليم العصري الذي يشهده العالم من حولنا، إضافةً إلى عدم توافر ملاعب رياضية راقية ليمارس فيها أبناؤنا الطلاب مختلف هواياتهم (كرة قدم وطائرة ويد وسلة وتنس وجمباز وغيرها من الألعاب الرياضية) والتي اختزلها تعليمنا في رياضة واحدة فقط وهي كرة القدم! وأحياناً يكون اللعب في إحدى الأراضي الفضاء المجاورة، فأي رياضة يُرجى منها حينما تكون في الشارع! الوزارة تريد الترشيد حينما تعين مُعلما فقط للرياضة في المدرسة والذي أطلق عليه الطلاب وأولياء أمورهم "مُدرس الكورة" فطبيعي أنه سيعلم رياضة واحدة في ظل غياب الإمكانات البشرية والمكانية، في كثير من الدول عدد معلمي الرياضة في مدرسة من أربعة إلى خمسة معلمين!
كثرة اعتداءات الطلاب على المعلمين والتي زادت عن حدها ولم نجد حلاً حقيقياً من الوزارة لوقفها بتفعيل العقوبات الصادرة بحق الطلاب وتكتفي التربية بإعفاء الطالب لعام دراسي فقط وبعده يحق له الرجوع "مرفوع الرأس ومحمولاً على الأكتاف" لأي مدرسة غير التي درس بها، فقولوا لي بربكم: هل هذه عقوبة يمكن أن تصلح حال أولئك الطلاب؟! لماذا لا يعاقب الطالب المعتدي عن طريق مركز الشرطة بالسجن من شهر إلى ستة أشهر ويفصل من المدرسة نهائياً أو بمدة لا تقل عن ثلاث سنوات كلما كانت مشكلته كبيرة حتى نقضي على هذه الظاهرة والتي بدأت تزداد بكل أسف، وما لا ينشر في الصحف فهو غيض من فيض ، فلماذا هذه السلبية العلاجية لمثل تلك الحالات ، ولتعلم التربية أن (مَنْ أمِنَ العقوبة الرادعة أساء الأدب) وإذا لم يعاقب الطلاب المعتدون عقوبة رادعة فسوف تتكرر تلك الحالات، ونتمنى من المسؤولين في وزارة التربية الاستماع لصوت العقل وتفعيل ما يطرح في الصحف حتى نحقق أملنا بوجود تعليم راقٍ وعالمي من جميع جوانبه التعليمية والتربوية ولكي نُخرج أجيالاً واعية ومتوافقة مع مُعطيات العصر، والله سبحانه الموفق لكل خير.
[email protected]
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=110306

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:53 AM
http://www.600kb.com/uploads/82dea5998d.gif (http://www.600kb.com)

الرياض:السبت 27 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 5 يناير 2008م - العدد 14439

--------------------------------------------------------------------------------
الأمير فيصل بن بندر يكرم المعلمين المتقاعدين والطلاب المتفوقين بالرس الاثنين

------------------------------------
كتب - سليمان اللزام
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يوم الأثنين المقبل في مقر متوسطة الأمير فيصل بن بندر بمحافظة الرس الاحتفال الذي تقيمه إدارة التربية والتعليم تكريماً للمعلمين المتقاعدين والطلاب المتفوقين خلال العام الدراسي الماضي.
ويتخلل الحفل العديد من الكلمات والأناشيد الترحيبية والقصائد المعبرة التي تم إعدادها بهذه المناسبة.
من جانبه فقد رحب مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وشكر له هذه الرعاية الكريمة مؤكداً أنها تأتي امتداداً لدعم سموه المتواصل والدائم لكافة المناشط والاحتفالات والمناسبات في كافة أرجاء المنطقة.
كما قدم الأستاذ الغفيلي بالغ شكره وتقديره للمعلمين الذين أفنوا سنوات طويلة في خدمة التربية والتعليم من خلال هذا المجال التربوي الهام متمنياً لهم وللطلاب المتفوقين مزيداً من النجاح في حياتهم المستقبلية ، وقدم الغفيلي خالص التهاني للطلاب وأولياء أمورهم على هذه الرعاية الكريمة من سمو أمير المنطقة وعلى ماحققه الأبناء من تميز وتفوق جعلهم يصلون إلى هذه المكانة العالية.
http://www.alriyadh.com/2008/01/05/article306696.html

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:54 AM
يتم تطبيقها في 24مدرسة ابتدائية ومتوسطة

--------------------------------------------------------------------------------



"فلسفة الحوار" في مناهج التعليم العام القادم
كتب - فهد الزومان:

تبدأ وزارة التربية والتعليم العام الدراسي القادم 1428- 1429ه تطبيق مناهج تعليمية يتم من خلالها تطبيق فلسفة ثقافة الحوار من خلال 42مدرسة متوسطة وابتدائية كفترة تجريبية وقد قامت الوزارة لتحقيق هذا الغرض وحتى الآن بتدريب أكثر من 321معلما على أساليب الحوار والتسامح والوسطية والاعتدال في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
وكانت الوزارة قد قامت بتوقيع عقد شراكة بين وزارة التربية ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وذلك لتعزيز وتنمية ثقافة الحوار ونشر مفاهيمه في المجتمع السعودي من خلال التعاون بشكل وثيق ومستمر في مجالات عديدة مثل اعداد البحوث والتقارير والدراسات المسحية والتقويمية والتحليلية والاحصائية واعداد البرامج التدريبية وغيرها.
http://www.alriyadh.com/2008/01/05/article306695.html

همسة الطـيف
05-01-2008, 09:55 AM
مسؤولية

--------------------------------------------------------------------------------




بانتظار التعميم... ماتت جواهر
ناهد سعيد باشطح
فاصلة:
"ليس الموت هو الرهيب بل الموت المخزي"
- حكمة يونانية -
الأسبوع الماضي توفت طفلة عمرها 11عاما في مدينة سكاكا بالجوف ، نتيجة توقف قلبها من البرد القارس.
سقطت الطفلة جواهر في ساحة المدرسة بعد الانتهاء من الطابور الصباحي، وابيضّت عيناها وخرج الزبد من فمها،ثم ماتت.
لم اسمع من قبل أن لدينا أطفالا يموتون من البرد.
اعرف في المغرب، منطقة قبائل (أنفرو) الجبلية حيث يموت الأطفال من البرد القارس، خاصة أن الحكومة تمنع السكان من اقتطاع خشب أشجار الغابات لأجل التدفئة.
لكن هنا في السعودية كيف يموت الأطفال من البرد؟.
نعم ليست الحادثة ظاهرة ولكن لماذا تمر دون دراسة للتعرف على المتسبب في موت جواهر.
هل هو خطأ الأهل أم خطأ المدارس التي تجبر الصغار على طابور الصباح في مناطق درجة الحرارة فيها تحت الصفر.
طبيا الذي حصل للطفلة يرحمها الله هو أعراض انخفاض درجة حرارة الجسم ولكن أحدا لم يهتم بتلك الأعراض إذ لا يمكن أن يتوقف القلب هكذا دون عارض!!.
العلم يقول إن الارتعاش لفترة طويلة والمظهر الشاحب و فقدان القدرة على الاستجابة والانعزال في البرد القارس ، كل هذه الأعراض لو استمرت فهذا دليل على أن الشخص على وشك الانهيار والدخول في غيبوبة وقد يموت.
ماتت الطفلة من البرد حسب التقرير الطبي دون أن يسعفها احد سوى حارس المدرسة ،وما زالت وزارة التربية والتعليم لم تصدر تعميماً بإلغاء الطابور الصباحي للبنات أسوة بالبنين!!
سننتظر حتى تموت أكثر من جواهر لنتحرك رغم أن بلادنا في شمالها مناطق باردة جدا.
http://www.alriyadh.com/2008/01/05/article306502.html

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:12 AM
http://www.600kb.com/uploads/854ef0cc70.gif (http://www.600kb.com)

الوطن :السبت 27 ذو الحجة 1428هـ الموافق 5 يناير 2008م العدد (2654) السنة الثامنة

------------------------------------------------------
إقرار آلية جديدة لإيرادات ومصروفات الصناديق المدرسية

--------------------------------------------------------------------------------



نجران: مرجع لسلوم
أقرت وزارة التربية والتعليم الآلية الجديدة للصندوق المدرسي التي اشتملت على القواعد والضوابط المحددة لإيرادات ومصروفات المقاصف المدرسية والاستثمارات المنفذة بطريقة منظمة وفق اللوائح والأنظمة, حيث يتولى تنظيمها لجنة مشكلة من 5 أعضاء هم مدير ووكيل المدرسة والمرشد الطلابي و2 من المعلمين. جاء ذلك في تعميم نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص الذي وجه لجميع إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق والمحافظات, حيث تضمنت الآلية الجديدة تخصيص 85% من أرباح المقاصف المدرسية التي تشغل
ذاتياً و100% من الأموال التي يتم تحصيلها من قبل المتعهدين مقابل تشغيلهم للمقصف المدرسي وتوزع على النحو التالي:
20% للإعانات وتصرف للطلاب ذوي الاحتياجات المادية وذلك بعد دراسة وضعهم من قبل المرشد الطلابي , و45 % للبرامج التربوية والتعليمية التي تخدم طلاب المدرسة, و5% للطلاب المتميزين في المنهج العلمي والتربوي الصفي واللاصفي, و5% للحوافز وتصرف لمنسوبي المدرسة من هيئة إدارية وتعليمية وفنية, و10 % لصندوق إدارة التربية والتعليم, و10% لتمويل الوجبات المجانية للطلاب, و5% لأعمال الصيانة والنظافة والإصلاحات الطارئة بالمدرسة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2654&id=36086

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:13 AM
ابن حبيب يتفقد مشروع مبنى إدارة التعليم

--------------------------------------------------------------------------------



"التربية" تعتمد إنشاء وحدة صحية لتعليم النماص
النماص: حسن عامر
اعتمدت وزارة التربية والتعليم إنشاء وحدة صحية لتعليم محافظة النماص شمال منطقة عسير، بلغت تكلفتها أكثر من 4 ملايين ريال.
وتتكون الوحدة من دورين، تحوي عيادات وقاعات ومختبرات وصيدلية وغرفاً خاصة للطبيب واستراحة للمراجعين وغرفة أشعة مجهزة وغرفة عمليات جراحية، ومواقف للسيارات تخدم المرضي وموظفي الوحدة.
إلى ذلك قام مدير التربية والتعليم بمحافظة النماص ظافر بن سعيد بن حبيب الأربعاء الماضي بتفقد مشروع مبنى إدارة التربية والتعليم للبنين الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم بتكلفة بلغت أكثر من 13 مليون ريال، الواقع بجوار المحافظة وأشار ابن حبيب إلى أن تعليم النماص قد حظي بعدد كبير من المشاريع التعليمية حيث يوجد 13 مشروعا تعليميا بتكلفة بلغت أكثر من 50 مليون ريال، البعض منها تحت التنفيذ وأخرى تحت الترسية فيما تمت الاستفادة من 5 مشاريع هذا العام، كما يجري العمل حاليا في بناء مشروع إدارة التربية والتعليم الذي يتكون من 5 أدوار ويحتوي على مكاتب ومسرح وقاعات وصالات، وقد تمت إضافة عدد من الفصول الدراسية وترميم وصيانة وتأهيل عدد من المدارس مع توفير وسائل الأمن والسلامة وتأمين مستلزمات أدوات الصيانة وصيانة المختبرات والأجهزة والوسائل التعليمية وأجهزة التكييف والتبريد لعدد من المدارس في تعليم النماص.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2654&id=36109

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:14 AM
البحث عن مخربى 3 مدارس شمال الطائف

--------------------------------------------------------------------------------



ظلم: بندر الغنامي
أكد مدير الإعلام التربوي بتعليم البنات بالطائف فهد الحمياني أن المدارس التي تعرضت للعبث والتخريب في بعض فصولها وأدواتها خلال إجازة عيد الأضحى، تقع في شمال الطائف، مشيرا إلى أنها لم تفقد أياً من الأجهزة وأنه يتم التنسيق بين الإدارة و الجهات الحكومية الأخرى للتحقيق والبحث عن المعتدين..
وكانت ثلاث مدارس للبنات شمال محافظة الطائف قد تعرضت للاعتداء بالتخريب من قبل عدة أشخاص أثناء إجازة عيد الأضحى المبارك حيث تعرضت مدرسة مقر شنيف للعبث بالمقصف المدرسي وخلع الشباك الخارجي وعمليات تخريب شملت زواياه كما تعرضت المدرسة الأولى بالمويه لعمليات تكسير الزجاج الداخلي للمدرسة وأبواب الغرف الخاصة بالمعلمات والإداريات وإتلاف كوالين الأبواب أما مجمع المويه المتوسط والثانوي فقد حاول أشخاص فتح الأبواب عنوة وكسر زجاج الأبواب والأسوار الحديدية المدعمة للسور الخارجي المسلح وفتح الإدراج الخاصة بالمعلمات للبحث عما خف وزنه وغلا ثمنه.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2654&id=36098

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:15 AM
في سابقة فريدة

--------------------------------------------------------------------------------



أمهات الطائف يشهدن تكريم أبنائهن المتفوقين
الطائف: ساعد الثبيتي
وجهت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف، لأول مرة، الدعوة لـ 150سيدة من سيدات الطائف لحضور حفل تكريم الطلاب المتفوقين الذي سيقام مساء يوم الاثنين المقبل لمشاركة أبنائهن في فرحتهم بالتفوق.
وذكر مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس أن إتاحة الفرصة للسيدات لحضور حفل تكريم المتفوقين الذي يرعاه محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر يأتي إيمانا من الإدارة بدورهن التربوي والذي كان له بالغ الأثر في تحقيق أبنائهن لأعلى الدرجات.
وقال إن الإدارة خصصت قاعة خاصة للسيدات في موقع الحفل الذي يقام على مسرح جمعية اليقظة النسائية بحي المثناة، مبينا أن الحفل سيتم نقله للقاعة النسائية عبر الدائرة المغلقة كما سيتم تضمين البرنامج كلمة لوالدة أحد الطلاب المتفوقين.
يذكر أن الحفل السنوي لتكريم الطلاب المتفوقين الذي تقيمه إدارات التربية والتعليم للبنين في كافة المناطق يقتصر على توجيه الدعوات لأولياء الأمور فقط، وقد سجلت إدارة التربية والتعليم للبنين في دعوة السيدات هذا العام، خطوة جديدة لتعزيز العلاقة بين البيت والمدرسة وتكريم أسرة الطالب كاملة من خلال إتاحة الفرصة لها لحضور حفل التكريم ومشاركة الطالب في فرحته.
من جهة أخرى نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف ورشة عمل حول "تحكيم منتجات برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي " والتي عقدت يوم الاثنين الماضي ولمدة 3أيام بمشاركة عدد من المشرفين التربويين والمعلمين المتميزين من عدة مدارس وذلك بغرض تحكيم تحليل المحتوى والفقرات الاختيارية لمواد الصفين الثاني والثالث الثانوي للفصل الدراسي الأول.
وأوضح مدير البرنامج أحمد بن إدريس أن ورش العمل شملت جميع التخصصات وشارك فيها 18 مشرفا تربويا و76 معلما من 44 مدرسة، وقد قام مدير عام التربية والتعليم للبنين في المحافظة محمد بن سعيد أبو راس بزيارة للجان ورش العمل واطلع على أعمال اللجان وناقش معهم بعض الأمور المتعلقة بعناصر التحكيم وحثهم على سرعة الإنجاز مع جودة العمل.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2654&id=35990

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:16 AM
لجنة للتحقيق في إغلاق مجمع فودة التعليمي --------------------------------------------------------------------------------
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2654/0501.nat.p7.n7.jpg
المجمع التعليمي الجديد تصوير: محمد آل مهري
بقيق: محمد آل مهري
شكلت إمارة المنطقة الشرقية لجنة تحقيق في قضية إهمال مجمع هجرة فودة التعليمي الذي أُهمل بعد إنشائه لأكثر من 25 سنة.
وأوضح نائب مركز فودة ماضي الهاجري أن الإمارة وجهت بتشكيل لجنة مكونة من مندوب منها ومندوب من محافظة بقيق ومدير الإشراف التربوي في بقيق ورئيس قسم الصيانة المدرسية ورئيس قسم التخطيط المدرسي في إدارة التربية والتعليم في المنطقة للوقوف على الأسباب والأخطاء التي أدت إلى إغلاق المجمع وترك المدرسة المهجورة طيلة هذه السنوات، رغم اعتماد مشروع بنائها من قبل قسم الصيانة والمشاريع في وزارة التربية.
وبين الهاجري أن أسباب إغلاق المجمع الذي يضم مدرستين جديدة وقديمة يرجع إلى أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت بناء المدرستين وبعد اكتمالهما تبين أن الوزارة لم تعتمد افتتاحهما.
وأشار الهاجري إلى أن اللجنة اجتمعت بمقر المحافظة ثم انتقلت إلى موقع المجمع وعاينته على الطبيعة، تمهيداً لرفع النتائج والتوصيات إلى إمارة المنطقة الشرقية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
وكانت "الوطن" قد نشرت، في وقت سابق، قضية المجمع بالوثائق والمعلومات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2654&id=36081

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:18 AM
ثانوية ثلوث المنظر بلا هاتف

--------------------------------------------------------------------------------



تعاني ثانوية ثلوث المنظر التابعة لمحايل عسير من عدم وجود هاتف، فكيف لها أن تؤدي دورها في عصر العولمة بلا اتصالات؟
ثم إنها تعاني أيضاً من عدم وجود حاسب ليتعلم الطلاب عليه أو حتى لتدخل فيه بيانات المدرسة وأيضا لا يوجد بها مختبر تجرى فيه التجارب العملية للطلاب مما يؤثر على تحصيلهم العلمي.
لذا نناشد المسؤولين بتوفير مستلزمات المدرسة لنتمكن من التحصيل العلمي.
عبدالرحمن عبدالله محمد وسلطان علي أحمد
http://www.alwatan.com.sa/news/services.asp?issueno=2654

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:19 AM
بعض المعلمات لا يصلحن قدوة للطالبات

--------------------------------------------------------------------------------



عندما تشرح إحدى المعلمات وأجد أنها كثيرا ما تخطئ في طرح معلوماتها أو لا تستطيع إيصالها، أو أرى من تعامل طالباتها باستبداد، وتلك التي لا تجيد ضبط الطالبات وهذه التي لا تملك فن التعامل، وهذه التي لا تمثل شكل المعلمة المسلمة...إلخ من النماذج التي كثيرا ما تدعوني إلى التساؤل ماذا تحمل هذه المعلمة أو تلك؟
وكيف اختارتها الوزارة للتدريس فلا أجد غير أنها تحمل شهادة البكالوريوس في هذا التخصص فقط.
فقط هذه الشهادة وحدها رشحتها لأن تكون قدوة ومعلمة ومربية ومخرجة للأجيال تقضي معها الطالبات أكثر من ست ساعات وهي كفيلة بترك بصماتها وآثارها على الطالبة سلبا أو إيجابا.
ألم تتساءل الوزارة قبل تعيين هذه المعلمة هل هي صالحة لأن تكون قدوة صالحة ؟هل هي تامة المعرفة بالمناهج التي ستدرسها؟
هل تدرك قيمة الأمانة التي تحملها على عاتقها ؟ هل حالتها الصحية والنفسية تسمح لها بالتعامل مع الطالبات ؟ خاصة مع التغيرات الفكرية والاجتماعية في هذا العصر؟ ما هي المرحلة المناسبة لهذه المعلمة والتي تناسب قدراتها؟
أيعقل أن كل من حمل شهادة البكالوريوس صالح للتدريس؟ لا أدري؟ لماذا لا يكون هناك مراحل لإعداد المعلمة قبل وبعد تعيينها حتى لا تتساوى ذات القدرات والكفاءات مع غيرها.. فالحاصل فيه مساواة بين المعلمة القديرة وبين من هي دون ذلك أم إن ذلك من مبدأ "المساواة في الظلم عدل"؟
أعتقد أنه بات من الضروري أن نستعيض عن الطريقة التقليدية في تقييم المعلمة وهي طريقة ابتعاث المشرفة مرة أو مرتين في كل الفصل الدراسي ومع سابق إنذار أيضا.. لا أدري بأي حق تتساوى هذه المعلمة التي حملت على عاتقها الأمانة بكل جدارة وكانت مثالا مع تلك التي لا تحمل من التعليم سوى المسمى الوظيفي.
إن المعلمة بلا اختبار وإعداد كالسفينة بلا بوصلة، فإذا كنا لا نختبر المعلمة فلا داعي لأن نلوم طالباتنا خاصة أننا لا نلمس تطبيق الجزاءات في حق كليهما "المعلمة والطالبة". إنني أحلم أن أرى لائحة فيها عدد الاختبارات التي لابد أن تتجاوزها المعلمة حتى تصبح بالفعل قادرة على العطاء ومهيأة لهذه الأمانة..
نورة عبد الله الشهراني
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2654&id=1664

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:30 AM
قراراتنا لا تصدر إلا بعد حدوث الكوارث

---------------------------------------------------
"كفى بالموت واعظا" هكذا نحن دائما نحتاج دائما إلى صدمة لكي نعود إلى جادة الصواب وإن كانت عودة مؤقتة في أحيان كثيرة!
لا أعلم بكل صراحة كيف أعبر عن الحزن الشديد الذي أصابني عندما قرأت خبر وفاة الطالبة جواهر ذات الأحد عشر ربيعا وهي واقفة في طابور الصباح والذي كان طابورا للموت في إحدى مدارس البنات بمنطقة الجوف عندما توقف قلبها من البرد الشديد وهذا ليس اعتراضا على قضاء الله وقدره بقدر ما هو محاولة لفهم طريقتنا في التفكير واستصدار القرارات والتي أصبحت تعتمد في كثير من الأحيان على وقوع المصائب ليصبح القرار ردا للفعل وليس فعلا بحد ذاته كما حدث مؤخرا عندما ألغت إدارة التربية والتعليم في الحدود الشمالية وكذلك في الجوف طابور الصباح كردة فعل وتدارك للموقف حتى لا تحدث وفيات أخرى رغم أن التوقعات الجوية سبقت موجة البرد وأصبح الجميع يردد بأن درجة الحرارة ستصل إلى درجات منخفضة جدا لم نشهدها من قبل وكان من الأولى الاعتماد على توقعات الأحوال الجوية وجعلها سببا لإلغاء طابور الصباح بدلا من انتظار وقوع ضحايا كما حدث مع الطفلة البريئة جواهر وهذه الطريقة في التعامل مع الأحداث ليست مقتصرة على إدارة التعليم في الحدود الشمالية أو الجوف ولا حتى الوزارة رغم أن لها قرارات كثيرة جدا كانت عبارة عن ردود أفعال كحادثة الحريق المشهورة في مدرسة البنات والتي تلتها موجه عارمة أدت إلى إغلاق الكثير من المدارس التي لا تتوفر فيها وسائل السلامة والتي كان من المفترض استباق الحدث والبحث عن لوازم السلامة قبل أن تقع الكارثة.
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2654&id=1668

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:38 AM
http://www.600kb.com/uploads/ef2307f61d.gif (http://www.600kb.com)


صحيفة اليوم : السبت27-12-1428هـ العدد 12622 السنة الأربعون

--------------------------------------------------------------------------------



صندوق خيري لمساعدة 10 آلاف طالب سنويا
----------------------------------
سلطان يحيى ـ الرياض
وافق معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص على اللائحـة التنفيذيـة لإنشاء صندوقين خيريين هما الصندوق المدرسي وصندوق الإدارات التعليميـة.
ويقوم الصندوقان على الأموال التي يتم جمعها من موارد ماليـة مختلفـة يتم تحصيلها من مبيعات المقصف المدرسي والاستثمارات والهبات بطريقـة منظمة وجمعها ثم صرفها وفق لوائح وأنظمـة شاملـة، لتكون أحد مصادر التمويل الإضافيـة لخدمـة طلاب المدرسة.
ونصّت أهداف الصندوق المدرسي على إيجاد موارد للإسهام في تحسين البيئة المدرسية، وتكريم منسوبي المدرسـة، ودعم الخدمات الضروريـة، ودعم المحتاجين من الطلبة، وتصرف الموارد بحسب تنظيم نسبي، بحيث يتم صرف 85 بالمائـة من أرباح المقصف المدرسي الذي يتم تشغيله ذاتيا.
وخصص للطلاب المحتاجين 20 بالمائـة من عوائد الصندوق، و45بالمائة للصرف على البرامج التربويـة ، و5 بالمائـة للطلاب المتميزين ، و10 بالمائـة لتمويل الوجبات المجانيـة للطلاب المحتاجين، و5 بالمائـة على أعمال الصيانـة والنظافـة ويقدّر عدد الطلاب المحتاجين الذين تتم خدمتهم سنويا بحوالي 10 آلاف طالب في جميع مناطق المملكة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=2

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:39 AM
إيفاد 480 معلما إلى 18 دولة العام المقبل

--------------------------------------------------------------------------------



غزيل الرميح ـ الرياض

أعلنت وزارة التربية و التعليم شروط و ضوابط الإيفاد للتدريس خارج المملكة للعام الدراسي المقبل، مشيرة إلى أن آخر موعد لتلقي أسماء المرشحين هو نهاية دوام الأربعاء 24 محرم المقبل.
عممت وزارة التربيـة والتعليم على جميع الإدارات شروط وضوابط الإيفاد للتدريس خارج المملكـة للعام الدراسي القادم، على أن تصل أسماء المرشّحين قبل نهايـة دوام يوم الأربعاء الموافق 24 محرم القادم.
وأوضحت الوزارة، في تعميم أقره نائب الوزير لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص و تم توزيعه على جميع الإدارات، أنه لا بد من توافر 13 شرطا في المرشّح أبرزها: ألا يقل أداؤه الوظيفي عن 95 بالمائـة في السنوات الثلاث الأخيرة، وألا يقل عمره عن 30 عاما ولا يزيد على 50 عاما، وأن يكون قد أمضى 6 سنوات في الخدمـة، وأن يكون متزوجا.
وأشارت الضوابط إلى ان الإيفاد سيكون لمدة عام قابل للتجديد على ألا تزيد مدة الإيفاد عن أربع سنوات، كما طالبت الوزارة بضرورة إرفاق توصيـة خطيـة من مدير المدرسـة ومشرف المادة المختص ومدير الإشراف التربوي للمعلم ومن مشرف الإدارة المدرسية بالنسبة لمدير المدرسـة المرشّح على أن تتضمن الناحيتين العمليـة والشخصيـة للمرشح.
ومن المقرر أن توفد الوزارة العام القادم حسب التعميم 480 معلما ومدير مدرسـة ومشرفا إلى 18 بلدا حول العالم، منهم 100 معلم تربيـة إسلاميـة، و100 معلم لغـة عربيـة، و30 معلم اجتماعيات، و10 معلمين تربيـة فنيـة، و20 معلم أحياء، و45 معلم كيمياء، و25 معلم فيزياء، و60 معلم رياضيات، و40 معلم لغة إنجليزية، و30 معلم إدارة مدرسية، و10 معلمين حاسب آلي، و10 تربيـة فنيـة. وسوف يكون نصيب المنطقـة الشرقيـة من هذه الأعداد 27 معلما أعلاها في مادة اللغـة العربيـة بــ 6 معلمين.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=2

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:40 AM
مؤسسة الأميرة العنود تصدر استمارة كفالة معلم

--------------------------------------------------------------------------------



الاحساء - محمد العويس
أصدرت مؤسسة الأميرة العنود بنت عبد العزبز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية ممثلة في قسم حلقات تحفيظ القران الكريم بإدارة الشؤون الخيرية استمارة كفالة معلم عبارة عن استمارة يتم فيها وضع المعلومات عن المعلم والبيانات الشخصية وبيانات الحلقة التي يدرس فيها المعلم والمؤهلات والدورات الحاصل عليها وملاحظات مشرف الحلقات وملاحظة مشرف المؤسسة، وتم توزيع الاستمارات التى تعد احدى اهم خطوات متابعة المعلم على المراكز التابعة للمؤسسة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:40 AM
مركز الملك فهد ابن عبدالعزيز للجودة يستعد للملتقى الثاني

--------------------------------------------------------------------------------



الأحساء - مصطفى الشريدة
يفتتح مدير التربية والتعليم للبنين بالأحساء أحمد بالغنيم غدا فعاليات ورشة العمل « معايير أفضل الممارسات في جودة التعليم » والتي ينفذها مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة استعداداً للملتقى الثاني للجودة في التعليم والمتوقع عقده في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم 1429/1430ﻫ بعنوان « أفضل الممارسات في جودة التعليم » ويشارك في ورشة العمل عدد من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين والطلاب.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=3

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:42 AM
تأهيل المشرفين الصحيين بتعليم الحفر

--------------------------------------------------------------------------------



تطلق الوحدة الصحية المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة حفر الباطن اليوم ولمدة 5 ايام دورات ومحاضرات وورش عمل لتأهيل المشرفين الصحيين المرشحين من قبل مدارسهم في مقر مركز النشاط الطلابي الملحق بمتوسطة حسان بن ثابت . صرح بذلك رئيس وحدة الإعلام التربوي والعلاقات العامة بإدارة التربية والتعليم للبنين بحفر الباطن زبن بن مفرح الشمري.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=4

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:45 AM
مدير التوعية الإسلامية يشكر السرور

-------------------------------------------------------------
تلقى مدير التربية والتعليم بنين بمحافظة حفر الباطن عوض بن صالح السرور خطاب شكر وتقدير من مدير عام التوعية الإسلامية بالوزارة لنجاح برنامج تنمية المهارات الإشرافية لمشرفي التوعية الإسلامية الذي تم بالمحافظة خلال الفترة 3 – 4 /11/1428هـ ولما نقله المشرف التربوي للتوعية الإسلامية بالوزارة الإسلامية عبدالعزيز السليمان من حفاوة واهتمام وحسن استقبال له وللمشرفين المشاركين بالبرنامج مما كان له جميل الأثر في نجاح البرنامج وسير أعماله بطريقة ممتازة والشكر موصول لرئيس قسم التوعية الإسلامية الأستاذ / سعد العنزي ولزملائه محمد الطيار ومخلد الظفيري.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=4

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:46 AM
تعليـم الأحسـاء تخلـي مـدرسـة المحـدار وتحول طلاب الجاحظ للدراسة المسائية
--------------------------------------------------------------------------------



الأحساء - مصطفى الشريدة
قررت إدارة التخطيط المدرسي بإدارة التربية والتعليم ( بنين ) بمحافظة الأحساء إخلاء مبنى مدرسة المحدار الابتدائية المستأجر وذلك بناء على التقرير المعد من منسق الهجر والموقع من قبل مديري مدرسة المحدار الابتدائية والمتوسطة والمشرف على المدرستين والمتضمن استيعاب مبنى مدرسة المحدار المتوسطة لطلاب مدرسة المحدار الابتدائية في الفترة المسائية وبصفة مؤقتة ، وتضمن القرار إبلاغ أولياء أمور الطلاب بالانتقال وإيقاف نقل الطلاب إلى مدرسة سلوى الابتدائية وتسليم المبنى المستأجر لصاحبه على أن يكون ذلك بصفة مؤقتة لحين تسليم مبنى مدرسة المحدار الابتدائية الحكومي ، وعلى صعيد آخر وبذات الصلة قررت إدارة التربية والتعليم بالأحساء تحويل طلاب مدرسة الجاحظ المتوسطة للدراسة المسائية في مدرسة قباء الابتدائية على أن يكون بداية الدوام الرسمي والدراسة بمدرسة قباء الابتدائية من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثانية عشرة وعشر دقائق ظهراً ، بينما تكون بداية الدراسة في الفترة المسائية لطلاب مدرسة الجاحظ المتوسطة اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الخامسة وخمسين دقيقة مساءً ، على أن تكون الفترة الفاصلة بين خروج ودخول طلاب المدرستين وهي من ( 10ر12 إلى 00ر1 ) فترة تخصص لنظافة المدرسة.
من جانب آخر تلقى مدير التربية والتعليم ( بنين ) بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم خطاب شكر وتقدير من مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم الدكتور ناصر بن صالح القرني وذلك بناءً على ما نقله مشرف النشاط العلمي بالوزارة عبدالله بن سعيد باناعمة خلال زيارته الإشرافية لإدارة التربية والتعليم بالأحساء في الفترة من 22-25ذوالقعدة 1428هـ من انطباعات جيدة عن تميز النشاط العلمي بإدارة النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم خصوصاً في الجوانب التخطيطية والتنفيذية والإشادة بالجهود الكبيرة والدعم اللا محدود للنشاط وحسن التوجيه .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=4

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:48 AM
تربوي القطيف يعايد منسوبيه باحتفال خطابي

--------------------------------------------------------------------------------



حمدان سفر - القطيف
أقام مركز الإشراف التربوي بالقطيف صباح امس حفل المعايدة السنوي بمدرسة سعد بن عبادة المتوسطة بالقطيف بحضور مدير المركز عبدالكريم العليط ومساعديه حمد الخالدي واسامة الرتوعي ومشرفي المركز ومدراء مدارس القطاع. حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم القى رئيس لجنة المناسبات محمد الدعلوج كلمة شكر فيها الجميع على تعاونهم على اقامة هذا اللقاء وجميع اللقاءات السابقة.. وان ذلك يدل على تكاتف الجميع وحبهم للتميز والابداع.
وذكر الدعلوج ان اللقاء يتم في ظل فرحتين الاولى عيد الاضحى المبارك والثانية تعيين عبدالكريم العليط مديرا للمركز بمحافظة القطيف.
بعد ذلك القى مدير المركز عبدالكريم العليط كلمة هنأ فيها الجميع بمناسبة العيد السعيد وذكر فيها ان من مميزات اللقاء انه الأول بمدراء مدارس القطاع.
وقال العليط في كلمته ان قطاع القطيف يعد اكبر قطاع من حيث عدد المدارس وكذلك من حيث انجازاته التربوية والتي يشهد بها الجميع ومن ثم تأتي اهمية الحرص على مضاعفة الجهود لتبوؤ مكانة مناسبة للمركز.
وذكر العليط اهمية ان يقوم مدراء المدارس بمتابعة خطط المعلمين وذلك خلال هذه الفترة والتي تسبق اختبارات الفصل الاول وان يركز المدراء على الحد من غياب الطلاب قبل الاختبارات وتفعيل الانشطة والبرامج التي تحفز الطلاب على الحضور.
وألمح العليط باهمية تقبل النقد البناء وذلك من خلال ما يخدم العملية التعليمية وان ذلك من عوامل الاصلاح والتغيير للافضل حيث انتهت دراسة اعدها معهد الادارة بالشرقية عن واقع التعليم بالمنطقة واستغرقت 18 شهرا ومما يميزها انه قدمت من جهة خارجية حيث اظهرت بعض السلبيات والتي من خلالها يتم الاصلاح والتطوير.
واعلن العليط انه سيكون هناك تكريم للطلاب المتفوقين في القطاع وكذلك للمشرفين المتميزين والمعلمين المبرزين وذلك ضمن خطة للنهوض بالعملية التربوية بالقطاع.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=5

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:48 AM
ثلاثةأسئلة

--------------------------------------------------------------------------------



السؤال الأول: أين عمال نظافة ثانوية الفضل بن ربيع للبنين بالثقبة هل ننتظر ان يقم الطلاب بالمهمة بدلا من العمال؟
ولي أمر طالب
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=1&G=2

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:49 AM
سيدات الشرقية يتطلعن إلى تطوير التعليم وانحسار نسب الطلاق

--------------------------------------------------------------------------------



الدمام - ليلى باهمام
بمزيج من الامل والتفاؤل يستقبل الجميع العام الجديد متطلعين الى المزيد من النعم والخيرات التي تعم سائر الدول الاسلامية والعربية، وتشمل جميع المسلمين في كافة انحاء العالم لاسيما ان اخبار الحروب والقتلى والمصابين لاتزال تتردد على اسماعهم وتراها اعينهم جهارا نهارا عبر شاشات التلفزيونات . (اليوم) استطلعت آراء عدد من سيدات المجتمع حول آمالهن للعام الجديد فكانت الحصيلة ما يلي:
تطوير التعليم
فريدة طحلاوي مديرة الاشراف التربوي بالخبر قالت إنها تتمنى ان يكون العام على خير وبركة للجميع باذن الله وان يحل السلام والامان مكان الحرب والقتل ويديم المولى تعالى على المملكة امنها وامانها في ظل قيادتها الكريمة، متمنية ان يشهد التعليم المزيد من التطوير وفق الرؤية الحكيمة التي تضمنها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم.
الأمة الكبرى
فيما ذكرت سعاد محمد الصبحي مديرة الاشراف التربوي بمحافظة القطيف اننا نودع عاما ونستقبل عاما بكل اشراقة وامل، لأن الجديد من كل شيء محبب الى القلوب ومبهج للنفوس تشتاق اليه وتأنس به، وقد اقبل علينا عامنا الجديد بزهوته وجماله وهو يذكرنا بمناسبة عزيزة علينا من أهم وأعظم المناسبات للامة الاسلامية وهي الهجرة النبوية التي تمثل معلما بارزا من معالم صناعة الامة حيث مثل هذا الحدث انطلاقة الامة الكبرى نحو السمو والكمال.
ولايشك أحد في تحقيق مجد الامة والنهوض، ونتمنى من الله العلي القدير ان يكون هذا العام عام خير وبركة على جميع افراد الشعب السعودي وعلى الامتين العربية والاسلامية وكل عام والجميع بخير.
طريق جميل
لينا حسن ال بوبكر العمودي مسؤولة تسويق للملكية الفردية قالت : ان طريقا جميلا وفسيحا يغريك بالتوغل فيه وعام ماض بالفرح تتفرع منه دروب ضيقة وانعطافات وهموم واحزان امة اسلامية وعربية وها هو قد شارف الانتهاء، جبر الله فيه قلوبا فارقت احبتها وشفى اعزاء واقرباء لنا.
وصفحة لاحقة من السنين المقبلة جعلها الله مليئة بالخير والسلام للعالم العربي والامة الاسلامية، وتحت ظل قيادتنا الرشيدة برعاية خادم الحرمين الشريفين الذي يسعى لنهضة المرأة السعودية والارتقاء بها نحو مستقبل حافل بالانجازات وجعلها خير سفير وممثل لمملكتنا الحبيبة في جميع المحافل الدولية والمحلية بدينها وعلمها واخلاقها.
الطلاق والمشاكل
اما شيخة عودة العودة المستشارة النفسية والاجتماعية والمشرفة التربوية فقالت : تحمل الروح مهام وهمما ونفسا طموحا وقمما وامنيات وآمالا، ونسعى الى ان نحقق في عامنا هذا بمشيئة الله ما لم نحققه في العام المنصرم سائلين الله تعالى ان تكون رحلتنا موفقة وأتمنى لديني العزة والميثاق والسؤدد واتطلع لوطني بالخير والنماء والرخاء والسلام والرقي في جميع المجالات، وأتمنى لمجتمعي ولأمتي واسلامي وعروبتي المحافظة على الاخلاق العربية التي جاء ليقرها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتمامها بالاسلام.
وتأمل المستشارة النفسية والاجتماعية ان تطمئن النفوس وتستقر البيوت المسلمة وتتلاشى المشاكل وتنتهي نسب الطلاق وتحل المشاكل الاجتماعية سلميا وألا يكون الاطفال ضحية لأي مشكلة بين زوجين.
كما تمنت العودة ان تستخدم التقنيات الحديثة لصالح الاخلاق الاسلامية من جوال وشاشات وبلوتوث ونت وماسنجر وان تستخدم ايجابيا لاسلبيا، فيما تمنت لنفسها ان يكون عاما تكسب فيه رضا ربها ووالديها الغاليين وان يحفظهما الله لها وجميع من تحب.
نهضة المرأة
واضافت د. نادية الدليجان وكيلة الدراسات العليا بكلية العلوم التابعة لجامعة الملك فيصل بالدمام انها تتمنى استمرار رفعة وعزة هذا الوطن الغالي في ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين - حفظهما الله - مع استمرار حرص واهتمام القيادة الرشيدة بنهضة المرأة السعودية وفتح مجالات جديدة للدراسة في التعليم العالي ومجالات اكبر لعمل المرأة وفق ما تقتضيه الشريعة الاسلامية من ضوابط.
وتمنت د. الدليجان ان تكتمل الخدمات والبنية التحتية في جميع المخططات والاحياء القديمة والجديدة داعية ان يعم الامن والاستقرار جميع انحاء الوطن الاسلامي والعربي وهم في تطور ونجاح.
القروض العقارية
وذكرت المديرة التنفيذية للقسم النسائي بجمعية البر بالمنطقة الشرقية بدرية أحمد العثمان ان مملكتنا الغالية تحظى بتطبيقها الدستور الاسلامي الذي يستند على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في ظل رعاية ابوية من ملك القلوب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وحكومته الرشيدة.
واشارت العثمان الى ان المرأة السعودية تعيش - ولله الحمد - عصرا ذهبيا من الرعاية والاهتمام في عيشة رغدة هنيئة بحصولها على جميع حقوقها التي كفلها لها هذا الدين الحنيف وحرصت عليها القيادة الحكيمة، وتمنت العثمان مع بداية العام الجديد أن يعم الامن والسلام والود والوئام ارجاء العالم العربي والاسلامي، وان نتمتع بمجتمع آمن صالح خال من الفقر والعادات السيئة التي اصبحت قيودا تكبل تقدمنا ورقيه، مؤكدة ان المرأة السعودية امرأة معطاء لديها حس اجتماعي ووطني . وقد كانت منذ القدم سندا ومساعدا للرجل اذ هي نصف المجتمع وتتطلع الى نصفها الآخر ليدعمها ويساندها لتحقيق التنمية الاقتصادية للبلد الحبيب وليرفع من مستواها العملي والمهني والاقتصادي والثقافي والاجتماعي من خلال ايجاد فرص عمل وتخصصات علمية ملائمة لمواكبة الاحتياج والتطور السريع في سوق العمل مع العمل على زيادة الوعي الثقافي لديها بفتح نواد نسائية خاصة تحافظ على خصوصيتها، ومنح المرأة حقها في الحصول على القروض العقارية والاستثمارية للاسهام في تشجيع سيدات الاعمال.
الأنشطة الصفية
أما مديرة الاشراف التربوي بمحافظة رأس تنورة عائشة بنت حمد الحنو فهي تتطلع للعام الجديد أن يحمل في طياته بشائر الخير على جميع الاصعدة الاقتصادية والصحية والسياسية وغيرها لاسيما التعليمية والتربوية في ظل مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لتطوير التعليم العام الذي سيحدث نقلة نوعية يتطلع الجميع لها بتفاؤل وامل من حيث تطوير المناهج وتأهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة المدرسية والانشطة الصفية واللاصفية، وسألت الحنو الله تعالى ان يجعله عام خير وبركة اوله صلاح وأوسطه فلاح وآخره نجاح في ظل قيادتنا الحكيمة.
كلمة حق
واضافت المشرفة التربوية بالتعليم الخاص د. الجوهرة الحمد انها تتمناه عام خير وامان وسلام ورفعة ونصر للمظلومين ورحمة للمنكوبين في أموالهم وابنائهم وتحرير المستعمرة أوطانهم وان تسمو كلمة الحق والعدل والانسانية في اعمال وسلوك البشرية، داعية الله تعالى ان يحفظ بلادنا الغالية من كل مكروه ويطيل عمر قائدنا ومليكنا خادم الحرمين الشريفين ويحفظه راعيا وداعيا ومحقا للسلام.
الطبيبات والممرضات
فيما تمنت د. سحر عبدالعزيز القصيبي مديرة مركز التعليم الخاص التابع لجمعية فتاة الخليج النسائية الخيرية بالخبر ان يكون للمرأة دور اكبر في العمل في شتى المجالات، وتمنت ان يزداد تقدير المجتمع للمرأة العاملة لاسيما الطبيبات والممرضات.
محدودو الدخل
وتفاءلت خلود العقيل - اول من حصلت على دعم صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم المشاريع النسائية الصغيرة - بالعام الجديد لشعورها بانه سيحمل الكثير من الخير للوطن والمواطنين وللمرأة السعودية، مشيرة الى انه بوجود والدنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز فان تفاؤلنا اكبر.
كما تمنت ان يوضع الشخص المناسب دائما في المكان المناسب في كل المجالات وان يوضع حد لغلاء الاسعار بعد ان ينظر له جديا لما له من أثر بالغ على كل فئات المواطنين والمقيمين لاسيما محدودي الدخل منهم.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=6

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:50 AM
من مسؤول

--------------------------------------------------------------------------------



نريد تدخلكم العــاجل
سعادة مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية
الدكتور / عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس ...... الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...... وبعد
عندما تخاطب مدارس حفر الباطن خصوصاً إدارة التعليم ويصادف وجود خطأ مطبعي أو أي نوع من الأخطاء غير المباشرة والتي لا تؤثر بمضمون الخطاب الموجه لها فإن (( إدارة التعليم )) لا تتقبل هذا الخطأ بل تسرع في توجيه التوبيخ والمعاتبة لإدارة المدرسة على هذا الإهمال والتكاسل في تنقيح الخطابات وتصويبها , وهو حق مشروع للإدارة ,لأن فن المراسلة والتخاطب فن راق يحتاج لمختصين في ذلك , ولا عجب عندما تخطئ المدراس لافتقارها لموظفين مختصين بذلك , غير أننا لا نجد مبررا للأخطاء التي تصدر من إدارة التعليم في التعاميم التي ترسلها للمدارس لوجود مختصين بذلك في الإدارة ,فهناك التعاميم المتكررة كتعاميم الترشيح لإدارة المدارس والإشراف التربوي ترسل بطريقة معينة وهذه الطريقة تكمن في تصوير مرفقات الخطاب ولا يقرأ منها سوى الورقة الأولى للتأكد من تاريخ التعميم ولا يطلعون على ما يرفق مع الخطابات .
ومن هذه التعاميم ما قد وصل حديثا من تعاميم للمدارس عدة مرات أرفقت بأسماء أعضاء لجنة اختيار مديري ووكلاء للمدارس وللمشرفين التربويين قد تغير مجال عمل أغلب أعضاء هذه اللجنة ولم تتغير في التعاميم منذ ما يقارب عامين من لحظة صدور هذه التعاميم , وهذه بعض التعاميم التالية :
- تعميم رقم 11112/14 بتاريخ 26/ 10/ 1428هـ
- تعميم رقم 11540/ 14 بتاريخ 1428/11 / 8 هـ
- تعميم رقم 12149 / 14 بتاريخ 21 / 11 / 1428هـ ))
مساعد مدير التعليم ما زال في التعاميم رئيسا للإشراف التربوي.
رئيس الإشراف التربوي ما زال في التعاميم مشرفا إداريا .
رئيس الإدارة المدرسية ما زال في التعاميم مشرفا إداريا.
الغريب أنه ما زال رئيس الإشراف التربوي في مدينة الرياض بدورة إشرافية , وأحد أعضاء اللجنة قد تمت ترقيته وانتقل إلى الرياض .
الأسئلة هنا : لماذا تستمر إدارة التعليم بحفر الباطن على إرسال هذه الأخطاء ؟ وهل يوجد بالإدارة من يصحح هذه الأخطاء ؟ وكيف يقوم مدير التعليم ومساعده ومدير الإشراف وغيرهم بالتوقيع على هذه التعاميم ؟
وهل تعتبر هذه التعاميم بيانات غير حقيقية ؟ ومن عمل إدارة التعليم المتابعة وسد النقص في المدارس حسب الأولوية, وتستخدم الإدارة طريقة معينة في اختيار المعلمين والمديرين في المدارس عامة والمدارس الليلية خاصة, ولدى الإدارة كشف بأسماء المعلمين الراغبين في التدريس بالمدارس الليلية , وعندما تحتاج لمعلمين لسد الحاجة في مدرسة معينة لا تحتاج سوى للاتصال بالمعلم حسب أولوية المعلم في الكشف الذي لديها , ولكن التساهل والتأجيل سمة من سمات إدارة التعليم بحفر الباطن .
فلقد ألغت إدارة التعليم عقود أربعة معلمين بمدرسة القيصومة المتوسطة الليلية لإتاحة الفرصة لغيرهم وهذا عمل جيد ومتعارف عليه , غير أن إدارة التعليم نسيت أو تكاسلت بتعيين غيرهم وتركت المدرسة بمعلمين اثنين فقط لمدة ليست بقصيرة , ولولا وجود مبنى المدرسة بقرب منزل مساعد مدير التعليم لما علمت الإدارة بالنقص , فقد شد انتباه المساعد خروج الدارسين من المدرسة الليلية قبل الوقت الرسمي لذلك, وعندما سأل المساعد عن السبب لمحاسبة مدير المدرسة على ذلك , علم بالسبب وبطل العجب , فقد كان الخطأ خطأ إداريا .لاسيما أن هناك عدة مدارس ما زالت إداراتها شاغرة لفترة طويلة وقد تقدم لها العديد من المترشحين لشغل هذه المناصب , والإدارة تماطل في تشكيل اللجان حيث مضى أكثر من شهر على استقبال هذه الطلبات والأمر لا يستحق أكثر من أسبوع لاتخاذ القرار المناسب في سد حاجة هذه المدارس وأسئلتي الاخرى من يحاسب إدارة التعليم على هذا التأخير؟
وكم صدفة نحتاج لنكتشف الاخطاء ؟ وهل نبني مدارسنا بقرب سكن كل مسؤول في تعليم حفر الباطن ؟ و كيف تدار هذه المدارس طوال هذه الفترة ؟ المتضرر الطالب والمعلم في هذه المدارس, فهل تهتم الإدارة لذلك؟ أتمنى من الله (سبحانه تعالى) أن تتدخل سعادتكم في حل مشكلة إدارة التعليم بحفر الباطن في أسرع وقت ممكن .
عبد الله بن محمد القني المطيري – القيصومة
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12622&P=39

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:55 AM
http://www.600kb.com/uploads/1054f985d8.gif (http://www.600kb.com)

عكاظ :( السبت 27-12-1428هـ ) 05/ يناير /2008 العدد : 2393

--------------------------------------------------------------------------------


تعيين 498 معلمة رسمياً في منطقة نجران
واس (نجران)أعلنت وزارة التربية والتعليم أسماء 498 معلمة من المعينات على الوظائف الرسمية في منطقة نجران والمحافظات التابعة لها واللاتي سبق أن تقدمن للمفاضلة الوظيفية التي أجرتها وزارة الخدمة المدنية. ودعا مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم المعينات مراجعة مراكز التقديم اللاتي تقدمن فيها على ان تصطحب كل معلمة صورا من الشهادات الدراسية وشهادات الخبرة والشهادات التدريبية إن وجدت وصورة من بطاقة العائلة, موضحا بها رقم السجل المدني للمعلمة مع احضارالاصول للمطابقة وتعبئة استمارات التعيين الموجودة لدى مراكز التقديم واحضار رقم حساب بنكي للمعلمة في احدى البنوك الوطنية وذلك حتى تتمكن كل معلمة بعد استيفاء ما ذكر من استلام خطاب التوجيه الى المدرسة التي رشحت لها من قبل وزارة الخدمة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163903.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:57 AM
شركة مصرفية لـ 400 ألف معلم ومعلمة

--------------------------------------------------------------------------------



احمد السلمي (جدة)

وافق 91.5% من منسوبي وزارة التربية والتعليم على مقترح انشاء شركة مصرفية للاستثمار برأس مال يصل الى 10 مليارات ريال. وفيما رفض الفكرة 6.4% من المشاركين في منتدى الوزارة الرسمي.. تحفظ 1.9% على التصويت. وتقضي الفكرة بانشاء شركة للمعلمين والمعلمات لخدمة منسوبي الوزارة الذين يصل عددهم الى 400 ألف معلم ومعلمة وتحسين أوضاعهم المعيشية والتأمين الطبي، على أن يكون منسوبو الوزارة مؤسسين للشركة سواء من لازالوا على رأس العمل أو المتقاعدين، وأن يوزع رأس مال الشركة على 600 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم الواحد. وتتضمن الفكرة قيام الشركة بتقديم قروض ميسرة للمعلمين والمساهمة في سداد ديونهم. وطرحت الفكرة من خلال المنتدى لوزير التربية والتعليم ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي بشأن مدى قبولها.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163857.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:58 AM
لجنة للترقيات العليا بالتربية

--------------------------------------------------------------------------------



عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض) محمد سعيد الزهراني (الطائف)
شكل وزير التربية والتعليم د.عبدالله بن صالح العبيد لجنة للترقيات العليا للمراتب 11، 12، 13. ويترأس اللجنة مدير الشؤون الادارية والمالية صالح الحميدي، وتضم في عضويتها وكيل الوزارة للتعليم د. محمد سليمان الرويشد مدير ادارة المتابعة واحمد الزهير ومدير عام شؤون الموظفين وناصر الحمالي وسكرتير اللجنة ناصر الداود

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163880.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 10:59 AM
أعطال الهاتف الثابت تؤخر رفع بيانات 400 معلم ومعلمة في عسفان

--------------------------------------------------------------------------------
مشعل حسن الحربي (عسفان)

تسبب تعطل خدمة الهاتف الثابت في مركز عسفان لليوم السادس على التوالي في ارباك وتوقف لعدد من الخدمات، أهمها تأخر رفع بيانات المعلمين والمعلمات التابعين لـ 21 مدرسة والذين تزيد أعدادهم على 400 معلم ومعلمة. كما تسبب تعطل الانترنت الى عدم استخراج فواتير التعبئة لشاحنات الوقود المرتبطة آليا بالادارة في موقع الشركة برابغ، مما اضطرها لبقائها فارغة. شمل الضرر ايضا الطلاب الجامعيين الذين لديهم بحوث عبر الانترنت، فيما كان اكثر المتضررين هم طلاب المرحلة الثانوية والراغبين في التقديم عبر الانترنت في برنامج التدريب العسكري المهني هذه الايام، وكذلك الكليات التي اعلنت بدء القبول للفصل الدراسي الثاني خلال هذه الفترة. ويتخوف الاهالي كذلك من استمرار التعطل خلال الاسبوع الجاري مما يفوت عليهم فرصة الاكتتاب في شركة بترو رابغ خاصة مع غياب الوسائل الاخرى للاكتتاب حيث لايوجد بعسفان فروع للبنوك او صرافات آلية برغم وجود اكثر من 3 الاف نسمة بعسفان. مصدر بشركة الاتصالات أوضح بأن الاجراءات تتم لاصلاح هذا العطل خلال الايام القادمة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163904.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:00 AM
اعتماد حركة مديرات ومساعدات مدارس بنات حفر الباطن

--------------------------------------------------------------------------------



عبدالله السعيدي (حفر الباطن)

اعتمد مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة حفر الباطن عبدالعزيز حمود النصار حركة تكليف مديرات ومساعدات مديرات المدارس بمختلف المراحل التعليمية للعام الدراسي 1428/1429هـ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163763.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:01 AM
داعيا للاستفادة من الفرص الاستثمارية

--------------------------------------------------------------------------------

مدير تعليم الشرقية: نعمل للتخلص من «المستأجرة»
محمد عضيب (الدمام)

دعا مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية د. عبدالرحمن المديرس رجال الاعمال للاستفادة من الفرص الاستثمارية في قطاع التعليم قائلا: ان هناك تعاونا مع القطاع الخاص لزيادة الاستثمارات في التعليم الاهلي خاصة ان عدد المدارس الاهلية بالمنطقة يبلغ «174» مدرسة فقط. وأشار الى انه بالتعاون مع وزارة المالية تقدم وزارة التربية والتعليم دعما للمستثمرين يتمثل في «15» مليون ريال لاقامة المباني و «5» ملايين للتجهيزات وما تحتاجه المباني المدرسية من وسائل تعليمية. وفي ما يتعلق بالمباني المدرسية المستأجرة أوضح ان عددها يبلغ حاليا «152» مبنى وتهدف خطة ادارة التربية والتعليم للتخلص منها خلال الاعوام القادمة من خلال تقليص اعدادها عاما بعد آخر. يذكر ان عدد مدارس البنين بالمنطقة الشرقية يبلغ (870) مدرسة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163765.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:03 AM
«عمل»بيشة ينظر تأخر رواتب مهندسي المشاريع المدرسية

--------------------------------------------------------------------------------



محمد السريعي(بيشة)
حددت اللجنة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمكتب العمل بمحافظة بيشة بعد غد (الاثنين) موعداً لعقد الجلسة الاولى للنظر في شكوى مقدمة من مهندسي المشاريع المدرسية بأحد مكاتب الاستشارات العمرانية ضد المكتب لتأخره في صرف رواتبهم لـ (3) اشهر. واوضح مدير مكتب العمل سعيد عبدالرحمن الاحمري انه تم ابلاغ جميع الاطراف لحضور الجلسة مبيناً انه في حال عدم حضور مندوب المكتب سيتم تحديد موعد لعقد جلسة اخرى لاصدار الحكم حتى وان تغيب عن الجلسة. وقال مقدمو الشكوى لـ (عكـاظ) ان صرف رواتبهم كان قد تأخر لاكثر من 7 اشهر.. وصرف المكتب لهم بعضها مؤخراً لكنه لم يف بتعهده بصرف باقي الرواتب المتأخرة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163769.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:04 AM
التربية تتوعد طالبات «المراييل » الشفافة

--------------------------------------------------------------------------------



عبدالرحمن شار(صبيا)

توعدت ادارة تعليم البنات بجازان بمعاقبة أية طالبة ترتدي مريولا شفافاً.. مؤكداً انه سيتم محاسبة الطالبات في هذا الجانب، ومنعهن من الحضور للمدرسة وتسجيل تعهد خطي بعدم تكرار هذا التصرف.وكان عدد من مديرات المدارس تقدمن بشكاوى تفيد باستهتار الطالبات بالزي المدرسي وابراز مفاتنهن بالتعمد بلبس المريولات الشفافة.. وأكدن بان هذا الامر أهم المشكلات التي تواجههن في المدارس وتتنافى مع القيم التربوية والاخلاقية ومبادئ العفة والاحتشام.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163861.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:06 AM
إدارة التعليم أحالت شكوى الأب للتحقيق

-------------------------------------------------------------------
معلم متدرب يعتدي بالضرب على تلميذ بالابتدائية
خالد الجابري (المدينة المنورة)

اعتدى معلم متدرب بمجمع الملك عبدالله التعليمي في المدينة المنورة بالضرب على احد طلابه بالمرحلة الابتدائية مستخدما “لي” ضربه به في اجزاء متفرقة من جسده ما ادى الى اصابته في يده اليمنى محدثا كدمات وتمزقا في الجلد وادعى المعلم ان الطالب دفع احد زملائه اثناء الشرح الامر الذي ادى لاستدعائه وايقافه امام سبورة الفصل وضربه باللي ضربا مبرحا ولما شهد زملاؤه بالصف امام مدير المدرسة بانه لم يدفع زميله لم يتردد والد الطالب في رفع شكوى الى ادراة التعليم مطالبا بمعاقبة المعلم الذي يرى انه قد اعتدى على ابنه بلا مبرر خاصة ان التقرير الطبي الصادر من مستشفى الانصار عن حالة الطفل يفيد باصابته بكدمات و “سجحة” بأعلى الذراع الايمن وان مدة شفائه إذا لم تحدث مضاعفات 3 ايام ان شاء الله وقال والد الطالب المعتدى عليه انه اذا كان هذا المعلم يحمل ليا لضرب الطلاب وهو مازال متدربا فكيف يكون عليه الحال اذا ما احترف المهنة. والى ذلك اوضح المتحدث الاعلامي بادارة التربية والتعليم بالمدينة على العمري انه تمت احالة الشكوى التي تقدم بها والد الطالب الى قسم القضايا التربوية وجار التحقيق فيها وسيتم الاعلان عن نتائج التحقيق في حينه.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080105/Con20080105163872.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:08 AM
http://www.q8boy.com/uploads/4383f990fa.gif

الجزيرة :السبت 27 ذو الحجة 1428 العدد 12882

--------------------------------------------------------------------------------



معلمات يكفي
هلا محمد الكلابي
ما نراه في قطاع التعليم يثبت أن المرأة السعودية تبحث، بل وتصر على أن تكون عضواً فعالاً في مجتمعها وأن تكون مساندة للرجل لعدة اعتبارات منها النفسية ومنها المعيشية والحياتية. إلا أن المجتمع يواجه مشكلات من حيث التنوع الذي يخص عمل المرأة. ففي مقابل معدلات النمو (الكبيرة) للإناث في القطاع التعليمي، نرى أنها متدنية جداً في القطاع الاقتصادي على اختلاف أصعدته. وهذا يثبت رغبتها في العمل لكن في جو نسائي. في حين تفتقر المجالات الأخرى كمكاتب الطيران والسياحة والمكاتب العقارية ومحال بيع المستلزمات النسائية والمصانع والمحاسبة ومكاتب الهندسة إلى العنصر النسائي. إن أتيحت تلك المجالات للمرأة كي تعمل فسيسهم فى حل مشكلات الكثير من خريجات الجامعة اللاتي حلمن بالوظيفة ولم توفر لهن بسبب قصر سوق العمل للمرأة. ونحن هنا لا نتحدث عمن لا يريدون للمرأة أن تعمل! بل الحديث كله موجه لمن هن بأمس الحاجة للعمل وبالتأكيد من يرفض أو (ترفض) العمل فليسوا مجبرين عليه. واستناداً إلى بحث حول القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات فقد أظهر أن نسبة البطالة بين المواطنين السعوديين بلغت 9.1 في المائة للذكور، و26.3 في المائة للإناث! في عام 2004 كان عدد سكان المملكة 22.673.538 نسمة. وتزايد في عام 2006 إلى 27.019.731 نسمة (تقريباً) وإن لم توجد لهذه الأعداد خطط وفرص عملية وتعليمية سيؤدي ذلك لكارثة تسمى (بطالة). أما بالنسبة لعمل المرأة فقد خلص تقرير حديث أصدرته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية إلى أن إشكالية عمل المرأة ليس أساسها الأنظمة بقدر ما هي مسألة تدابير إدارية تعترض عمل المرأة، ومن أبرز تلك العقبات تلك الناشئة عن الأعراف والتقاليد التي لا تقبل عمل المرأة في بعض المجالات. ولا نتجاهل طبعاً, عدم توافر التخصصات في الجامعات التي توفر للمرأة مجالات للعمل لا تمس أياً من كيانها وكينونتها. فعلى سبيل المثال، ما يمنع المرأة من مزاولة مهنة المحاماة للترافع في القضايا التي تخص المرأة؟ والتي في كثير من الأحيان تكون محرجة من الخوض بأدق تفاصيل مشكلاتها لدى المحامي الرجل فتوكل رجلاً من أهلها لكي يقوم بحمل أطراف القضية إلى القضاء. أليست المرأة أكبر متفهمة لتلك القضايا بدل اللجوء إلى محام رجل؟ وما يمنع أن تدير سيدة مكتباً للهندسة تستقبل فيه السيدات وتتعامل معهن مما يشكل راحة لكل امرأة سعودية. وما يمنع وما يمنع وما يمنع؟ أتمنى، وتتمنى غيري الكثيرات ممن هن فعلا بأمس الحاجة للعمل إلى توافر تلك التخصصات وتوافر سوق العمل وتنوعه للمرأة.
http://www.al-jazirah.com/497055/rj9d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:09 AM
كره المعلمين ليس ظاهرة

--------------------------------------------------------------------------------


قرأت في صحيفة (الجزيرة) الغراء مقالاً بعنوان: (لماذا يكرهوننا؟)
للدكتور محمد بن شديد البشري، يدور حول البحث عن أسباب كراهية الطلاب للمعلمين وللمؤسسات التعليمية، واصفاً خلاله كثرة اتخاذ الطلاب للكراهية دثاراً لهم، وقد جعل المعلم هو المسئول عن هذه الكراهية، وهو من يملك الحل في نفس الوقت لهذه الظاهرة، لذا فإنني أوافقه في وجود هذه المشكلة، ولكنني أخالفه في كونها قد امتدت إلى حد الظاهرة، لأن فيه تجن على شريحة كبيرة من الطلاب الذين قد جمع الله لهم بين التحصيل العلمي والخلق الرفيع، ولعلي أطرح مجموعة من الأسباب التي ربما أسهمت في ظهور هذه المشكلة: 1- عدم التزام الحياد أثناء ممارسة العملية التربوية داخل المؤسسة التعليمية، كتحيز لفئة وتهميش لأخرى. 2- سلم درجات العقوبات للمخالفات السلوكية (في مراحل التعليم العام على وجه الخصوص) فيه تجن على المعلم نوعا ما، فيجد نفسه مضطراً لاتخاذ أسلوب معين في التعامل مع الطلاب تكون الكراهية المولود الشرعي له. 3- عدم رفع مستوى الحوار بين المعلم والطالب، وإعطاء الفرصة للطالب للتعبير عن رأيه حول أي قضية تستجد داخل غرفة الدرس. 4- انعدام المزاوجة بين أسلوبي الترغيب والترهيب وفرض الأسلوب الأخير داخل المؤسسة التعليمية، وهو المناخ الأنسب لنمو بذرة الكراهية بين قطبي العملية التربوية (المعلم والطالب). 5- ضعف مستوى الدورات التي يرشح المعلمون لها، و خاصة في كيفية التعامل الأنسب مع شرائح الطلاب المختلفة (أتمنى أن تدرج مهارات التعامل مع الطلاب ضمن مفردات مادة التربية في الجامعات والكليات). ختاما أتمنى أن يعمل كل من له صلة بالمؤسسات التعليمية على تطويرها ورفع مستوى الأداء داخلها كل في مجاله، حتى يجني الجميع الثمار المنشودة من المؤسسة التعليمية، والله من وراء القصد.
عبدالعزيز بن سليمان بن محمد الحسين
مجمع ملهم التعليمي
http://www.al-jazirah.com/497055/rv10d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:12 AM
نماذج خاصة لـ(غياب وتأخر) معلمي الرياض عن الدوام

--------------------------------------------------------------------------------



الرياض - ماجد التويجري
قامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين بعمل إجراءات تساعد على الحد من غياب وتأخر المعلمين عن الدوام والذي يترتب عليه خلل في العملية التعليمية وضرر يلحق بتحصيل الطلاب جراء ذلك.
ذكر ذلك مدير عام الشؤون المالية والإدارية الأستاذ عبد المحسن الثابت وأوضح أن الإدارة قد وضعت بعض النماذج الخاصة التي من شأنها الحد من غياب المعلمين أو تأخرهم، ومنها النموذج الخاص بتأخر المعلم حيث يحدد فيه عدد ساعات التأخر وكذلك الخروج المبكر ثم يطبق عليه الحسم بموجب النظام إذا لم يكن لديه عذر، كما وضعت نموذجاً لمساءلة المتغيب إذا سبق عطلة نهاية الأسبوع غياب ولحقها غياب حيث تحتسب مدة الغياب كاملة أما العطل الرسمية والأعياد فلا تحسم إذا سبقها غياب ولحقها غياب حسب أنظمة وزارة الخدمة المدنية.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln77d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:12 AM
الراضي رئيساً لمركز الإشراف التربوي بقصيباء

--------------------------------------------------------------------------------



قصيباء - سلمان السلمان
صدر قرار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد بتكليف الأستاذ صالح بن سليمان الراضي رئيسا لمركز الإشراف التربوي في قصيباء، والأستاذ الراضي قد تنقل في عدد من المحطات التربوية والتعليمية حيث عمل معلماً ثم مديراً ثم مشرفاً تربوياً وله إسهاماته التربوية والاجتماعية في العديد من المجالات. وبهذه المناسبة عبر الأستاذ صالح الراضي عن خالص شكره وتقديره للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم على ثقتهم وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ونائبه الدكتور سعيد بن محمد المليص.
كما قدم شكره لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد وسأل الله أن يكون عند حسن ظن المسؤولين وأن يوفقه الله لخدمة التربية والتعليم بما يحقق الأهداف التربوية والتعليمية التي تسعى إليها وزارة التربية والتعليم.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln56d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:13 AM
في لقاء الأجيال بمدارس دار الفكر بجدة

--------------------------------------------------------------------------------



أكثر من 100 خريج يتبادلون ثقافة الحوار بين الأجيال على مدى 20 عاماً

«الجزيرة» - جدة
نظمت مدارس دار الفكر بجدة اليوم أول برنامج عن لقاء الأجيال الذي جمع أكثر من 100 طالب من الطلاب الخريجين على مدى عشرين عاماً. وفي بداية الحفل رحّب المدير العام للمدارس عبدالقادر محمد البكري بالحضور، وقال إن برنامج لقاء الخريجين يعد أول برنامج يهدف إلى مد الجسور بين الطلاب الخريجين الذين تقلدوا مراكز مهمة في القطاعين الحكومي والخاص ومدرستهم التي تخرجوا منها. وشدد على أهمية التواصل بين الطلاب ومدارسهم وكلياتهم وجامعاتهم بعد مرحلة التخرج. وأوضح أن البرنامج تضمن العديد من الفقرات كالتعريف بطلاب الأجيال المختلفة والتطور الذي لاحق هذه الأجيال على مدى عشرين عاماً من الجهد والعمل والمثابرة في خدمة هذا الوطن ورسم آفاق المستقبل. ولفت إلى أن برنامج لقاء الأجيال يعد من أهم البرامج التي تسعى المؤسسات التعليمية إلى ادراجها؛ من أجل ربط الأجيال بعضهم ببعض، وبث روح ثقافة الحوار، والاستفادة من الخبرات من الطلاب الذين عملوا في مجالات ومراكز مهمة في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ومنهم مديرون ورجال أعمال ومسؤولون في قطاعات مختلفة.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln1d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:14 AM
الداعية الألمانية مريم تحكي قصة إسلامها في مدارس البنات

--------------------------------------------------------------------------------



«الجزيرة» - جواهر الدهيم
زارت الداعية الألمانية مريم العديد من مدارس البنات بمنطقة الرياض لتحكي قصة ضياعها فيما مضى وبحثها عما يريح نفسها إلى أن وجدت ضالتها في اعتناق الدين الإسلامي الذي اعتنقته وتكبدت المشاق لأجل إيجاد الراحة النفسية والروح المطمئنة. زارت أختنا مريم (المتوسطة الستون) للبنات وألقت محاضرةً طافت الطالبات معها في رحلة إسلامها وأحسسن بعظم هذه المرأة التي تغبطهن على هذا الدين. التحية لوزارة التربية والتعليم للبنات ولمدير إدارة تعليم البنات د. إبراهيم بن محمد آل عبدالله الذي فتح هذه النافذة المضيئة بالعلم والإيمان لإمداد الطالبات بهذه التجارب القيمة لتنير عقول الطالبات وتثري حصيلتهن بتجارب الفتيات في الغرب وما يعانينه من ضياع وتشتت ويدركن نعمة الله عليهن والشكر لله على هذا العطاء.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln7d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:14 AM
تعليم حائل يدعو المعلمات للتأكد من بياناتهن

--------------------------------------------------------------------------------



حائل - حمد الغصوني
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) المعلمات من التأكد من صحة بياناتهن والتأكد من إدخال رغبات النقل الداخلي والخارجي لهن وذلك من خلال إدخال رقم السجل المدني واختيار المنطقة بواسطة الرابط التالي على شبكة الإنترنت http://www2.moe.gov.sa/tag/shl و في حالة وجود خطأ أو نقص في البيانات على المعلمة مراجعة إدارة التربية و التعليم (شؤون المعلمات) لتصحيحها مع إحضار المستندات اللازمة وذلك قبل 6-1-1429هـ حتى لا يتم حرمان المعلمة من النقل.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln13d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:15 AM
اعتماد نتيجة مسابقة التعبير الإبداعي بالأفكار وكتابة القصة بتعليم المخواة

--------------------------------------------------------------------------------



الباحة - خالد زاهي
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة سعيد بن محمد مخايش نتيجة مسابقة (التعبير الإبداعي بالأفكار وكتابة القصة) التي نفذتها شعبة النشاط الثقافي بالإدارة هذا العام تحت عنوان (يوميات خلية حية في جسد مدمن) التي طرحتها الشعبة ضمن برامجها التي تهدف من خلالها إلى تنمية التفكير الخلاق والتفكير الإبداعي لدى الطلاب من أجل تعريفهم على مختلف أنواع الفنون الإبداعية في مجال الكتابة، وقد أشار رئيس شعبة النشاط الثقافي بالإدارة الأستاذ ناصر بن محمد العمري إلى أن المسابقة قد حققت ولله الحمد أهدافها حيث مارس الطلاب من خلالها تقنيات الخيال الحر والتداعي الآلي للأفكار والعصف الذهني واستمطار الأفكار، الأمر الذي أفضى إلى بروز مشاركات تفيض بنواحي الجمال رغم كون المسابقة جديدة من حيث الفكرة والمحتوى.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln18d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:16 AM
تكليفات إدارية جديدة لعدد من الموظفين بتعليم البنين بالمخواة

--------------------------------------------------------------------------------



الباحة - خالد زاهي
أصدر مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة الأستاذ سعيد بن محمد مخايش قراراً بتكليف عدد من الموظفين برئاسة أقسام الشؤون الإدارية والمالية بالإدارة. وقد جاءت التكليفات الجديدة كالتالي: ضيف الله عبدالله الزهراني رئيساً لقسم شؤون الموظفين ومساعداً لمدير الشؤون الإدارية والمالية وعمر بن عبدالله العمري رئيساً لقسم المالية وأحمد بن معيض الزهراني رئيساً لقسم المستودع وأحمد بن محمد العمري رئيساً لقسم المشتريات ومنصور بن حسين العمري رئيساً للورشة التعليمية وحسن بن منسي الزهراني رئيساً لقسم الاتصالات وأحمد بن سعيد أحمد الغامدي رئيساً لشعبة المتعاقدين ومحمد بن صالح حمدان الغامدي رئيساً لقسم الأجور وجمعان بن أحمد العمري موظفاً بقسم التوظيف. وقد أكد مدير التربية والتعليم على الجميع بذل قصارى الجهود من أجل خدمة المواطنين والمراجعين للإدارة وكل ما يحقق خدمة أبنائنا الطلاب في هذه المحافظة.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln21d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:17 AM
بلغت جوائزها أكثر من (40.000) ريال

--------------------------------------------------------------------------------



تعليم الزلفي يعلن عن مسابقة وطنية في التأليف المسرحي
الزلفي - داود الجميل
أعلنت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي عن طرح مسابقة وطنية في مجال التأليف المسرحي لعموم الراغبين في المشاركة من الكتاب المسرحيين بالمملكة وغيرهم من الطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية فما دون، وتضمنت شروط المسابقة أن تكون الأعمال المقدمة باللغة العربية الفصحى وأن تراعي القيم الإسلامية وأعراف وتقاليد المجتمع وصالحة للعرض على خشبة المسرح السعودي، كما نصت شروط المسابقة على أن يكون العمل جديداً ولم يسبق نشره أو تقديمه لأي جهة كانت وأن ترسل النصوص مرفقة بنبذة عن المؤلف وعنوانه واضحاً إلى قسم النشاط الطلابي بالإدارة في موعد غايته منتصف شهر محرم القادم. وقد رصدت الإدارة مجموعة من الجوائز القيمة للفائزين في فرعي المسابقة بلغ مجموعها أكثر من أربعين ألف ريال موزعة على النحو التالي: الفرع الأول: وموجه للكبار من الذكور والإناث (المسرحية التاريخية): المركز الأول سبعة آلاف ريال والمركز الثاني أربعة آلاف ريال والمركز الثالث ثلاثة آلاف ريال، (المسرحية الاجتماعية): المركز الأول سبعة آلاف ريال والمركز الثاني أربعة آلاف ريال والمركز الثالث ثلاثة آلاف ريال. الفرع الثاني: موجه للطلاب والطالبات (المسرحية التاريخية): المركز الأول ثلاثة آلاف ريال والمركز الثاني ألفي ريال والمركز الثالث ألف ريال، (المسرحية الاجتماعية): المركز الأول ثلاثة آلاف ريال والمركز الثاني ألفي ريال والمركز الثالث ألف ريال. وكشف مدير التربية والتعليم الأستاذ حمد بن منصور العمران أن الهدف من تنفيذ هذه المسابقة هو إثراء الساحة بالنصوص المسرحية الوطنية التي تسهم في إذكاء روح الانتماء لدى المتلقين ودعم الحركة المسرحية وتشجيع المبدعين في هذا المجال، موضحاً أن المسرحية التاريخية تعتمد على استلهام المواقف الوطنية من التاريخ السعودي واستخلاص ما تحمله من مشاعر راقية تجاه الوطن وصياغتها صياغة درامية لا سردية، فيما تقدم المسرحية الاجتماعية عبر أحد محورين؛ أولهما: الجانب الإنساني من شخصية رجل الأمن ودوره الوطني كمادة أساسية لمسرحية هذا المحور، وثانيهما: اعتماد العلاقات الاجتماعية والحراك اليومي للمجتمع السعودي كأساس لأحداثها الدرامية واستخلاص نفس القيم والمشاعر المراد تقديمها وفقاً لهدف المسابقة، وأشار العمران إلى أن الإدارة تعتزم بعد الانتهاء من تقييم المشاركات المقدمة لهذه المسابقة طباعة الأعمال الفائزة في كتاب خاص وذلك في سياق اهتمامات الإدارة الثقافية وتفعيلاً لبرامجها التربوية والوطنية.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln25d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:28 AM
ثلاث مدارس بشمال الطائف تتعرض للتخريب أثناء إجازة الأضحى

--------------------------------------------------------------------------------



ظلم - ياسر الروقي
تعرضت ثلاث مدارس للبنات شمال محافظة الطائف للاعتداء بالتخريب من قبل عدة أشخاص أثناء إجازة عيد الأضحى المبارك، فقد تعرضت مدرسة مقر شنيف للعبث بالمقصف المدرسي وخلع الشباك الخارجي وعمليات تخريب شملت زواياه، كما تعرضت المدرسة الأولى بالمويه لعمليات تكسير الزجاج الداخلي للمدرسة وأبواب الغرف الخاصة بالمعلمات والإداريات وإتلاف كوالين الأبواب، أما مجمع المويه المتوسط والثانوي فقد حاول أشخاص لمحاولة فتح الأبواب عنوة وكسر زجاج الأبواب والأسوار الحديدية المدعمة للسور الخارجي المسلح وفتح الإدراج الخاصة بالمعلمات للبحث عما خف وزنه وارتفع ثمنه. من جهته أوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم البنات بالطائف فهد الحمياني بأن المدارس لم تفقد أي من الأجهزة وإنما هي كانت عملية تخريب، وتتولى الإدارة التنسيق مع الجهات الحكومية للتحقيق والبحث عن المعتدين.
http://www.al-jazirah.com/497055/ln44d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:29 AM
بجهود ذاتية وعلى حسابه الخاص

--------------------------------------------------------------------------------



مدير تعليم سابق يؤسس فرقة كشفية سعودية في جاكرتا
وادي الدواسر - قبلان الحزيمي
يبقى حب الوطن ديدن المخلصين، ممن تدفعهم الغيرة على أمتهم وأبناء وطنهم، حيث يريدون لها الخير والعمل البناء لرفعة جيل الأمة المتقدم نحو العلم والبناء الهادف، الأستاذ سعود بن خلف الدوسري مدير التربية والتعليم السابق في محافظة وادي الدواسر والموفد حالياً لأكاديمية الحرمين الإسلامية السعودية في جاكرتا أحد النماذج الوطنية المخلصة، حيث تبنى تأسيس فرقة كشفية في الأكاديمية تولّى دعمها من جيبه الخاص بتوفير الملابس الكشفية والشارات وأدوات التدريب، بالإضافة إلى التضحية بوقته في تدريب أفراد الفرقة بعد نهاية الدوام الرسمي للأكاديمية. حيث أكّد القائد الكشفي سعود بن خلف الدوسري وهو أحد المنتمين لعضوية جمعية الكشافة العربية السعودية من خلال عضويته في رابطة رواد الحركة الكشفية أن ما قام به هو ما يحتمه عليه دينه ووطنيته وإيمانه بالرسالة التربوية والتعليمية ودور النشاط الكشفي في تحقيق أهدافها، حيث تسهم الكشفية في تعميق قيم الدين الإسلامي الحنيف في نفوس الناشئة، وتنمية الروح الوطنية لدى الكشافين وحسن الولاء لقادة البلاد ومحبة العلماء واحترامهم، والمشاركة في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي تسعى إليها الأكاديمية وفق السياسة التعليمية، واستثمار أوقات فراغ الطلاب وتنمية مهاراتهم بممارسة هوايات تربوية مفيدة. وقال الدوسري إن الكشفية ذات رسالة سامية بربط المنهج الدراسي بالمناشط، حيث تعوّد الفتى على مواجهة الحياة بثقة وإيمان ليكون أثناء حياته مثالاً للمواطن العامل والنافع لمجتمعه وأمته وتعويده على البذل والتضحية والفداء والإيثار من أجل العقيدة الإسلامية بالإضافة إلى أنها تحقق حب العمل والدأب المتواصل بما ينفع. وعن الطريقة التي اتبعها الدوسري في تأسيس هذه الفرقة قال: لقد عرضت الفكرة وأهدافها على مدير الأكاديمية الدكتور محمد الغامدي الذي رحب بها ودعمها ومن ثم تمت مخاطبة مقام وزارة التربية والتعليم في المملكة التي جاءت موافقتها ومن ثم بدأنا في تسجيل أفراد الفرقة الذين بلغ عددهم 32 كشافاً وكشافاً متقدماً ثم قمت بزيارة للمملكة خلال إجازة عيد الفطر المبارك وأمّنت الملابس الكشفية وشارات الهواية والجدارة وأدوات التدريب والعلم الوطني والعلم الكشفي وبعض الكتب والمراجع الكشفية. وعن مصدر الدعم المادي لهذه الفرقة وخصوصاً أنها تكلّف الكثير قال الأستاذ سعود إن حب العمل والهواية وقبل ذلك حب الوطن وأبنائه ترخص أمام الماديات وبالتالي فقد أمّنتها تضحية من أجل تحقيق تلك الأهداف التي ذكرتها وبقناعة تامة منى بأهمية هذا النشاط. وشكر الدوسري في ختام حديثه مدير الأكاديمية والأستاذ طارق علاف من أعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين بجاكرتا على الدعم المعنوي للفكرة، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والعاملون في الأكاديمية.
http://www.al-jazirah.com/497055/as2d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:33 AM
المثبتون في شوال على الرواتب القديمة

--------------------------------------------------------------------------------



سعادة الأستاذ خالد حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة سلّمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالعت ما نشر في صحيفتنا الغراء يوم الاثنين الموافق 21-12- 1428هـ في العدد 12877 من تحسين أوضاع أكثر من 60000 معلم ومعلمة، كذلك أطالع بين الفينة والأخرى أخبار تثبيت موظفي بند الأجور في صحيفتنا الغراء وتحسين وضعهم الوظيفي مع ما يناسب مؤهلاتهم وخدماتهم، وسرني أيضاً تثبيت شريحة من هؤلاء الموظفين على مراتب يستحقونها في بعض الوزارات والإدارات التابعة لها، وذلك بعد أن صدر أمر المقام السامي المؤرخ في عام 1426هـ ولكن الحقيقة الغائبة عن الإعلام أن التثبيت على الوظائف انقسم إلى قسمين:
1- قسم تم تثبيتهم قبل شهر رمضان الماضي وتسلّموا مرتباتهم من نهاية نفس الشهر وهذا موجود في أكثر الوزارات وشملتهم علاوة شهر محرم من عام 1429هـ ونسأل الله أن يبارك لهم. 2- قسم تم تثبيتهم من شهر شوال الماضي وحددت مراتبهم الوظيفية ولكنهم - حتى كتابة هذه الأسطر - لم يتسلّموا مرتباتهم الجديدة على وظائفهم المحدثة، بل سيمضي أكثر من أربعة أشهر على قرار تثبيتهم، بل الطامة الكبرى أن تفوت عليهم علاوة شهر محرم من عام 1429هـ (أعرف شخصياً موظفين وموظفات على هذا القسم وحدثوني بمعاناتهم). بقي أن نعلم - يا سعادة رئيس التحرير - أن القسم الثاني منهم موظفو وإداريو مدارس البنين والبنات ممن ثبتوا على وظائفهم المستحقة ولم يتسلّموا رواتبهم الجديدة. الأمل في جريدتكم - الأولى دائماً - لرفع معاناتهم مع هذا الوضع ومساواتهم ببقية الموظفين المثبتين من شهر رمضان الماضي ودفع مرتبات الأشهر الماضية وإدراك العلاوة السنوية لشهر محرم وعدم حرمانهم منها. والله من وراء القصد.
سامي الخالدي
من الموظفين المثبتين - أحد منسوبي تعليم البنين بالرياض
http://www.al-jazirah.com/497055/rv8d.htm

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:35 AM
http://www.600kb.com/uploads/377de9ac26.gif (http://www.600kb.com)


المدينة:السبت 27 ذو الحجة 1428هـالعدد:16327

--------------------------------------------------------------------------------



تضمنت إتاحة مناخ من الحرية للتعبير عن الآراء وحماية الحقوق الشخصية
وثيقة جديدة لتوفير الأمن الفكري والنفسي للطلاب وحمايتهم من العنف والأذى
فهد الحمياني - الطائف
صادق وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على وثيقة حقوق الطالب ومسؤولياته «للبنين والبنات»، التي اشتملت على أبرز الحقوق الشخصية، الوطنية، الدينية والأخلاقية، الاجتماعية، المدرسية والتربوية. وتضمنت الوثيقة إتاحة مناخ من الحرية المنضبطة للتعبير عن الآراء، حماية الحقوق الشخصية، توفير الفرص التعليمية والخدمات الصحية والاجتماعية اللازمة وتنمية حب الوطن والقيادة والمجتمع والتعريف بالمنجزات الوطنية وتوفير مقومات الأمن بجوانبه المختلفة «النفسي، الاجتماعي، الفكري، الغذائي الصحي»، وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء المؤسسات التربوية والاجتماعية المختلفة، بالإضافة إلى مساعدة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على الاندماج والتوافق مع مجتمعهم. كما تضمنت الوثيقة التأكيد على حماية الطالب من الإساءة أو الإيذاء البدني بأنواعه من ضرب أو اعتداء أو غيرهما من أنواع العقاب البدني، حمايته من الإساءة أو الإيذاء الجنسي بجميع أنواعه مع توعية الطالب بأضرار التدخين والمخدرات وجميع الممارسات والانحرافات الأخرى الضارة وآثارها السلبية. وشددت على أهمية حمايته من الإساءة أو الإيذاء أو الإهمال النفسي بجميع أنواعه مع معالجة السلوكيات العدوانية لدى بعض الطلاب لتحقيق توافقهم مع بيئتهم المدرسية. وحرصت على أهمية أن تتاح الفرصة للطالب والطالبة لإبداء آرائهم والدفاع عن أنفسهم قبل اتخاذ أي إجراءات نظامية أو إدارية أو تربوية ضده وعدم التشهير به أمام زملائه في الفصل أو في المدرسة.. كما أكدت على عدم مطالبة الطلاب من بنين وبنات بدفع مبالغ مالية أو إحضار وسائل تعليمية ليست من واجباتهم.. وفيما يلي النص الكامل للوثيقة:?الطالب محور رئيسي?يشير الفصل الأول من الوثيقة إلى أن الطالب يمثل العنصر الرئيس والمحور الأساس في العملية التربوية وتسخر له جميع معطيات عناصر العمل التربوي من بيئة تربوية ومنهج دراسي ومعلمين وخدمات إرشادية ونشاط.. وغيرها من الأعمال والخدمات التربوية الأخرى، ولكونه محور العملية التربوية والتعليمية يتأثر ويؤثر ويتفاعل مع من حوله من عاملين ومع ما حوله من عمليات تربوية متعددة فإنه من المهم إبراز ما له من حقوق يجب أن تحفظ له ليحقق توافقه النفسي والتربوي مع بيئته التربوية والاجتماعية، مكرّما ومعزّزا ومقدّرا في ضوء التعاليم والقيم التي تحث عليها شريعتنا الإسلامية الغراء من قيم العدل والمساواة والمحبة والعطف والتراحم والتعاون مع الآخرين واحترام حقوقهم ورفع الظلم عنهم، داعية إلى تربية الناشئة على هذه الأخلاقيات والمفاهيم والقيم، وفي ضوء ذلك فإن على جميع التربويين التعامل مع الطالب وفقا لما له من حقوق نفسية واجتماعية وتربوية بما يعزز تحقيق توافقه مع نفسه ومجتمعه التربوي.?التعريف بالمصطلحات?الحقوق: ويقصد بها هنا ما للطالب من حقوق جسمية أو نفسية أو اجتماعية أو تربوية.. إلخ على مجتمعه المدرسي والتربوي عموما.?الطالب: ويقصد به الدارس في إحدى مدارس التعليم العام ذكرا كان أو أنثى. الأهداف: تعريف المجتمع التربوي بحقوق الطالب الجسمية والنفسية والاجتماعية والتربوية، اعتماد حقوق الطالب ضمن مكونات بناء عناصر العمل التربوي الرئيسة، ضمان متابعة حفظ حقوق الطلاب والتعامل معهم بموجبها.?وتؤكد الوثيقة على أن تنشئة الطالب على حب الله سبحانه وتعالى، وحب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وتدبّر كتاب الله وسنة رسوله والعمل بهما، تنمية قيمه الإسلامية وحصانته الإيمانية والتربوية والفكرية، تنمية قيم طالب العلم وأخلاقياته في نفسه، تعزيز انتمائه إلى دينه ووطنه وأمته، التعامل معه وزملائه الطلاب بمساواة وعدل دون تمييز أو تفرقة، قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وأُنثَى وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).. [الحجرات: آية 13]، بالإضافة إلى ترغيبه في طرق الخير وتوعيته للبعد عن طرق الشر، وتعويده على الحضور إلى المدرسة بالمظهر اللائق الذي يراعي تمثل القيم الإسلامية.?الوطنية والاجتماعية?تناولت الوثيقة الحقوق وأهمية تنمية حبه وانتمائه لوطنه وقيادته ومجتمعه، تعريفه بمنجزات وطنه ودوره في المحافظة عليها وتنميتها، وتوفير مقومات الأمن له بجوانبه المختلفة «النفسي، الاجتماعي، الفكري، الغذائي الصحي»، حماية حقوقه الشخصية من قبل الجهات ذات العلاقة، توفير الفرص التعليمية والخدمات الصحية والاجتماعية اللازمة له، توفير فرص مشاركته في المؤسسات الاجتماعية والثقافية والشبابية، تشجيع القطاع الخاص على إنشاء المؤسسات التربوية والاجتماعية المختلفة التي تحتضنه وتسهم في رعايته، إتاحة مناخ من الحرية المنضبطة للتعبير عن آرائه، تشجيع جوانب الإبداع والتميز لديه، احترام كرامته الإنسانية والتعامل معه باحترام وتقدير، مساعدته على بناء العلاقات الإيجابية والتعامل البنّاء مع الآخرين، تنمية معرفته وفهمه وتعامله الإيماني الواعي مع ما يحيط به من تنوّع ثقافي وإعلامي، ومساعدة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة على الاندماج والتوافق مع مجتمعهم.?وأمّنت الوثيقة على ضرورة الاهتمام بالجانب البدني «الجسدي» بحيث يتم الإشباع السليم والمناسب لحاجاته الجسمية ورعاية نموه، حماية الطالب من الإساءة أو الإيذاء البدني بأنواعه من ضرب أو اعتداء أو غيرهما من أنواع العقاب البدني، تجنّب حرمانه من الغذاء أو من الرعاية الصحية أو تعريضه لمواقف لا يتوافر له فيها الأمن والسلامة، حمايته من الإساءة أو الإيذاء الجنسي بجميع أنواعه، تقديم الخدمات اللازمة للحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية أو نفسية، تقديم الخدمات التربوية المناسبة لفئات الطلاب من ذوي الإعاقات الجسمية، توفير الأغذية المناسبة وذات العناصر الغذائية المفيدة له، توعيته بأضرار التدخين والمخدرات وجميع الممارسات والانحرافات الأخرى الضارة وآثارها السلبية، إلى جانب الاعتناء بالجانب النفسي، تفهم طبيعة وخصائص مرحلة النمو التي يمر بها والتعامل معه وفقا لمتطلباتها وحاجاتها، مساعدته على تنمية تقديره لذاته وتحقيقها، تعويده على الإفصاح عن آرائه وأفكاره، والاعتماد على نفسه وتأكيد ذاته، حمايته من الإساءة أو الإيذاء أو الإهمال النفسي بجميع أنواعه، تنمية قدراته ومواهبه وجوانب التفكير والإبداع لديه، تجنيبه المقارنات التفضيلية بينه وبين زملائه أو التفرقة بينهم، معالجة السلوكيات العدوانية لدى بعض الطلاب لتحقيق توافقهم مع بيئتهم المدرسية، تجنّب التناقض في معاملته التي تؤدي إلى التأثير السلبي في بناء ثقته بذاته، حمايته من سلوكيات العنف والعدوان والاعتداء التي قد تقع عليه من قبل الآخرين، والمحافظة على سرية المعلومات التي يدلي بها إلى المعلم أو المرشد الطلابي أو مدير المدرسة بناءً على الميثاق الأخلاقي لمهنة التوجيه والإرشاد.?الحقوق المدرسية?شددت الوثيقة على تهيئة البيئة المدرسية المعززة لنجاح العملية التربوية والتعليمية بتوفير الانضباط والنظام المدرسي الذي يحقق المناخ التربوي الملائم، تبصير الطالب بالتعليمات والأنظمة التي يجب عليه الالتزام بها، قيام المعلم بدوره التربوي الرئيس في جانب رعاية سلوك الطالب وتقويمه، تنويع طرائق التدريس بما يتناسب مع إمكانات الطلاب والفروق الفردية فيما بينهم، توفير الخدمة الإرشادية التي تتناسب مع احتياجاته وتساعده في تطوير إمكاناته ومواجهة مشكلاته، تقديم الخدمات التربوية المناسبة لفئات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، توفير الإمكانات وجميع الفرص المتاحة والمقررة له نظاما، متابعة الطلاب المنقطعين عن الدراسة أو المتسربين وتقديم الخدمات الإرشادية والتربوية التي تسهم في انتظامهم بالمدرسة، التركيز على استخدام أساليب التعزيز والتشجيع والتحفيز التربوي في تنمية سلوكه الإيجابية ودعم تقدمه العلمي وتفوقه الدراسي، وإتاحة الفرصة له لإبداء رأيه والدفاع عن نفسه قبل اتخاذ أي إجراءات نظامية أو إدارية أو تربوية ضده، وعدم التشهير به أمام زملائه في الفصل أو في المدرسة، إلى جانب إشراكه في بعض الأعمال أو القرارات التي تخدم مصلحته، ومراعاة الفروق الفردية في توزيع الطلاب داخل الفصول الدراسية، وفي التعامل التربوي معهم، التركيز على إكسابه مهارات علمية تنمّي لديه التفكير العلمي البنّاء والتعلم الذاتي المستمر، وتعويده على المحافظة على وقته واستثماره فيما يعود عليه بالنفع، تعويد الطالب على المواظبة والانتظام المدرسي، إتاحة الفرصة له لمناقشة ما يهمه والتعبير عن آرائه في حدود الآداب المرعية، مساعدته في التغلب على بعض الصعوبات التي قد تواجهه في المادة الدراسية، عدم مطالبته بدفع مبالغ مالية أو إحضار وسائل أو أعمال تعليمية ليست من واجباته، تجنّب عقابه بتكليفه بتكرار نسخ الواجب، منحه الوقت الكافي من أوقات الراحة في المدرسة «الفسحة»، متابعة تفعيل الإشراف اليومي على الطلاب، مساعدته وتوجيهه لاختيار التخصص الدراسي المناسب لقدراته واستعداداته وميوله. كما دعت إلى توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة بما يحقق التكامل التربوي لتحقيق الأهداف التربوية المشتركة في رعايته. وبيّنت الوثيقة أن مسؤوليات الطالب في مدارس التعليم العام تشمل الواجبات التي على الطالب أن يلتزم بها تجاه مجتمعه المدرسي ووطنه وبيئته الاجتماعية وقادته، وتبصير الطالب بما عليه من مسؤوليات وواجبات تجاه مجتمعه المدرسي ووطنه وبيئته الاجتماعية وقادته، تنشئته وتعويده على القيام بمسؤولياته وواجباته تجاه معلميه وزملائه ومجتمعه المدرسي ووطنه وبيئته الاجتماعية وقادته، وتنمية احترام الطالب لحقوق الآخرين.?وذكّرت الوثيقة أن يقوم الطالب بأداء شعيرة الصلاة التي تقام أثناء اليوم الدراسي جماعة في المدرسة، تحلّيه بالأخلاق الحسنة والتعامل بأدب واحترام، التزامه بما يتفق مع الخلق الإسلامي في المظهر والملبس، تجنبه ما يخالف تعاليم الشريعة الإسلامية من انحرافات أخلاقية أو سلوكية أو فكرية، ابتعاده عن الممارسات الضارة مثل: التدخين أو غيره، استئذانه من المعلم عند الدخول والخروج من الفصل، واحترام حقوق الآخرين وممتلكاتهم. وأكدت الوثيقة على حفاظ الطالب على سلامته وصحته الشخصية جسميا ونفسيا وفكريا، حماية نفسه من أي اعتداء ومن التعرض لأي خطر يتهدده، حفاظه على ممتلكاته وشؤونه الخاصة واتخاذ ما يلزم لحمايتها، تجنبه مواقف إثارة الفوضى أو الشجار أو الإخلال بالنظام أو الأمن، وتنميته لعاداته الإيجابية وقيمه الخلقية الفاضلة.?الوطن والمجتمع?وتضمنت الوثيقة اعتزازا للطالب بوطنه وتجسيده لروح الانتماء له، التزامه بالأنظمة والقوانين المرعية في البلاد، محافظته على تراث وطنه ومقوماته، محافظته على جميع مكتسبات الوطن ومنجزاته وأمنه ووحدته وتماسكه، إسهامه بجدية وفاعلية في خدمة وطنه وتنميته في جميع المجالات التي يحتاجها، مشاركته وتفاعله مع المناسبات الوطنية، إبرازه الصورة المشرقة لوطنه، مشاركته بإيجابية عند الأزمات أو الطوارئ المختلفة، تعاونه مع الجهات الأمنية عند اطلاعه بوجود أي خطر قد يهدد الوطن أو المواطنين، بُعده عن مواطن الشبه والريبة، والدعوات المغرضة أو الأفكار المنحرفة، التزامه بأسلوب النقاش الإيجابي والحوار البنّاء مع الآخرين، وتنمية علاقته الحميمة بالوالدين وأفراد الأسرة، بالإضافة إلى حرصه على حسن اختيار الأصدقاء والابتعاد عن رفاق السوء. وتضمّنت الوثيقة قيام الطالب بواجب السمع والطاعة لولاة أمر البلاد «حفظهم الله» في المنشط والمكره والعسر واليسر في غير معصية الله قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) [النساء: 59]، والتزامه بسلامة الفكر والمنهج، تفهمه لأدوار ولاة الأمر وجهودهم في قيادة الدولة وخدمة المواطنين، مناصرته لولاة الأمر ودحض أي افتراءات او إساءات مغرضة تجاههم.?وأكدت الوثيقة على التزام الطالب بالأنظمة والتعليمات التي تنص على الانتظام بالمدرسة، إعداده الجيد للعمل المدرسي اليومي، اعتماده على نفسه في حل الواجبات وفي أداء الاختبارات وما يكلف به من نشاطات، حفاظه على وقت الحصة الدراسية واستثماره في متابعة شرح المعلم ومشاركته بفاعلية، إحضاره الكتب والكراسات وجميع المستلزمات والأدوات المدرسية، محافظته على نظافة الكتب المدرسية واحترامها، تأدية الواجبات أولا بأول وعدم الإهمال فيها، استثماره الوقت في إدارة وتنظيم الأعمال الدراسية المختلفة بانتظام، مشاركته الفاعلة في برامج الاصطفاف الصباحي، رجوعه إلى المرشد الطلابي أو إدارة المدرسة عند وجود موقف يحتاج فيه إلى مساعدة، الجد والاجتهاد في التحصيل الدراسي، استفادته من التوجيهات التربوية والتعليمية من المعلم فيما يطور مستواه، استثماره معطيات بيئته التربوية في تطوير ذاته وتنمية إمكاناته وقدراته، اطلاعه على لوائح المدرسة وأنظمتها التي تخص الطالب والالتزام بها، محافظته على مرافق المدرسة ونظافتها، عدم الاعتداء على أحد من الزملاء أو منسوبي المدرسة أو التلفّظ عليهم بألفاظ نابية، تجنّب إحضاره أي مواد أو أدوات أو أجهزة ممنوعة للمدرسة، ومحافظته على سلامة الوثائق المدرسية من أي تحريف، فضلا عن التزامه بقواعد الأمن والسلامة وعدم الإخلال بها.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2589&pubid=1&CatID=74&articleid=1039295

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:36 AM
المعلمات يتفوقن على المعلمين بمدارس المدينة المنورة

---------------------------------------------------
تركي الصاعدي – المدينة المنورة
كشفت دراسة حديثة صادرة عن وزارة التربية والتعليم عن بعض الحقائق عن مدى تطور التعليم في منطقة المدينة حيث أتثبتت تفوق المعلمات على المعلمين في العدد بزيادة بلغت 2589 معلمة وتفوق الطالبات على الطلاب بزيادة 5007 طالبات وتساوى عدد المدارس المملوكة لتعليم البنين مع عدد المدارس المستأجرة بفارق 17 مدرسة مستأجرة . أما بالنسبة لمدارس البنات فكان الفارق كبيرا جدا حيث كانت المدارس المملوكة ربع إجمالي عدد المدارس البالغ 402 مدرسة بواقع 104 مدارس مملوكة . وكانت الإحصائية الرسمية قدرت عدد المعلمين والمعلمات بـ 20048 معلما ومعلمة موزعين على مدارس البنين والبنات
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2589&pubid=1&CatID=2&sCatID=16&articleid=1039511

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:37 AM
(اللامركزية) في نقل المعلم: سلبيات واقتراحات

--------------------------------------------------------------------------------



علي عويلي الرحيلي ?المدينة المنورة [email protected]
لأول مرة منذ سنوات عاد نظام النقل هذا العام (بالنسبة للمعلمين) إلى وضعه القديم والمتمثل في إجراء النقل الخارجي من قبل الوزارة بين إدارات التعليم فقط وليس المحافظات وبالتالي سيكون النقل من محافظة لإخرى نقل داخلي تقوم به إدارات التعليم وبكل صراحة فإن النقل بنظامه الجديد سيصعب مهمة المعلم في تحديد وجهته بدقة وهذه أبرز سلبية فالمعلم في النظام السابق كان يحدد المحافظة التي يريد النقل إليها دون صعوبة لكنه الان بالوضع الحالي لن يستطيع أن يحدد محافظة معينة بل سيطلب النقل إلى مدينة من المدن الرئيسية فالمعلم الذي يعمل خارج منطقته التعليمية التي يسكن فيها فإنه سيطلب بالطبع النقل إليها ولكن اغلب الإدارات التعليمية تتبعها محافظات كثيرة وقرى بينها مسافات شاسعة كالمدينة المنورة وتبوك ونجران والرياض والشرقية والرس فمثلاً معلم يريد النقل إلى محافظة بدر بالمدينة المنورة سيطلب في النقل بنظامه الجديد (المدينة المنورة) لكنه قد يتم توجيهه إلى قرى خيبر او الحسو مثلاً والتي تبعد عن محافظة بدر حوالى 500 كم او أكثر وهي مسافة شاسعة مثال آخر (يجسد مساوئ النظام الجديد بشكل اكبر) معلم يريد النقل إلى محافظة املج التي تتبع لإدارة تبوك تعليمياً سيطلب في النقل ( تبوك ) لكنه قد يتم توجيهه إلى حقل مثلاً وبينهما مسافة كبيرة جداً وكذا معلم يريد نجران مثلاً قد يتم توجيهه إلى حبونا.. والمشكلة تكمن في كون المعلم قد يجد نفسه في مدرسة ابعد بكثير من مدرسته التي كان يعمل فيها وهذا بسبب تباعد المسافات والمساحة الكبيرة لأكثر المناطق والتي لاينفع معها هذا النظام.. بينما النظام الملغى والذي تجري خلاله الحركة من الوزارة بشكل كامل كان المعلم يحدد المحافظة التي يريدها بشكل دقيق ويعرف وضعه جيدا، ومن المتوقع بالنظام الجديد ان يجد بعض المعلمين أنفسهم في مدارس ابعد من التي كانوا فيها وهذه الحالة لم تكن تحدث في السابق إلا (( لقلة نادرة جداً )) .... ايضاً من سلبيات النظام الجديد كما يتوقع معظم المعلمين انه يفتح المجال للواسطة في النقل والتي كانت مختفية تماماً في نظام النقل عبر التبادل الإلكتروني وماقبله عموماً موضوع النقل بشكل عام وخاصة الخارجي من أهم الأمور التي تمس حياة المعلمين والنظام الأخير يحظى (( بعدم قبول )) من قبل كثير من المعلمين لعدة أسباب من ضمنها ما ذكرناه آنفاً ومن يطلع على الاستفتاءات التي دارت حول النظام وردود الفعل تجاهه في المنتديات التعليمية كمنتدى وزارة التربية والتعليم ومنتدى الشريف ومنتدى المعرفة سيجد ان الغالبية العظمى من المعلمين ترفض هذا النظام وتفضل النظام السابق وهو النظام العادل ..
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2589&pubid=1&CatID=79&sCatID=204&articleid=1039365

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:39 AM
الثقفي يوافق على توصيات مجلس مديري مدارس جدة

-------------------------------------------------------------------------------
شمول مديري المدارس الرائدة بحركة النقل وتوفير الاحترام لمن يتم التحقيق معهم
حمود الصقيران - جدة
وافق مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن احمد الثقفي على التوصيات المتخذة في اجتماع مجلس مديري مدارس جدة الذي عقد في منتصف الشهر الماضي واصدر توجيهاته للبدء في تنفيذها والعمل بمقتضاها وتكليف كل ادارة بوضع خطة اجرائية لضمان تنفيذها .?اوضح ذلك لـ المدينة امين المجلس عبدالله الصبحي ان اهم التوصيات التي تمت الموافقة عليها هي ان يتم صياغة اعلان حركة النقل للمديرين والوكلاء بطريقة لايفهم منها الاكراه او التأديب وان تشمل الحركة كل من مديري ووكلاء المدارس الرائدة والمتميزة وان يتم نقل المدير ضمن احد اختياراته التي دونها في استمارة النقل قدر الامكان وتذليل العقبات التي تواجه تطبيق تجربة الادارة الالكترونية وتطبيق تجربة استخدام البصمة في الدوام والبدء في تشكيل لجنة لاجراء دراسة ميدانية حول حجم واسباب واساليب علاج ظاهرة غياب وتأخر المعلمين واحالة الشكاوى الكيدية للاشراف التربوي للتحقق من صحتها والتثبت منها والتريث في اصدار الاحكام والقرارات الى حين ظهور النتائج النهائية للتحقيق وتوفير الامن النفسي والاحترام اللائق لمدير المدرسة اثناء التحقيق معه عند وجود ما يدعو الى ذلك واستشارته في تحديد المكان المناسب لاجراء التحقيق . واعادة النظر في وضع شركات النظافة الحالية ومدى استمرارها او ايقافها وسحب عقود الشركات بعد مضي المهلة المحددة وتسليم مديري المدارس مستحقات النظافة لمدارسهم نقدا عن كامل مدة الفصل الدراسي الاول خلال عشرة ايام وتزطين التدريب بمراكز الاشراف والمدارس ومركز الادارة المدرسية . واشار الصبحي الى ان الموافقة على تلك التوصيات خطوة مباركة وجيدة من قبل المدير العام للارتقاء بمستوى الاداء العملي والتربوي لمديري المدارس.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2589&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1039247

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:40 AM
إعانات نقدية للمدارس بواقع 100 ريال للحكومية و60 ريالاً للمستأجرة

--------------------------------------------------------------------------------



«تعليم جدة» تسحب عقود 5 شركات للنظافة لعدم التزامها بالمواصفات
حمود صقيران - جدة
سحبت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة «تعليم جدة» عقود النظافة من شركتين تم التعاقد معهما سابقا للقيام بتأمين العمالة النظامية ومستلزمات النظافة لعدد من مدارس المحافظة لعدم مباشرتها تسلّم العمل بتلك المدارس خلال المدة المتفق عليها. فيما تم توجيه إنذار وإعطاء مهلة زمنية لا تزيد عن أسبوعين لثلاث شركات أخرى بضرورة الالتزام الكامل ببنود ومواصفات العقد المبرم بينها وبين الإدارة في تأمين النظافة الشاملة لمدارس ثلاثة من مراكز الإشراف التربوي وإلا فسيتم سحب العقد منها فورا. وأوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية بالإدارة عمر الزهراني أن الإدارة ستعمد إلى الصرف النقدي لكل مدرسة للقيام بمتطلبات النظافة فيها وذلك وفق توجّه الوزارة الحالي الذي يقضي بالاستغناء عن المؤسسات والشركات للقيام بأعمال النظافة بالمدارس لكثرة المشكلات الناتجة عنها وعدم التزامها بما تم الاتفاق عليه والاستعاضة عنها بصرف إعانات مالية مقطوعة للمدارس للقيام بتلك المهمة وفق آلية محددة تقوم على صرف مبلغ 100 ريال لكل فصل دراسي في المباني المدرسية الحكومية ومبلغ 60 ريالا لكل فصل دراسي في المباني المستأجرة، مشيرا إلى أن العمل بذلك سيبدأ اعتبارا من العام المالي الجديد الذي يوافق غرة محرم المقبل.
http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1039245

همسة الطـيف
05-01-2008, 11:42 AM
إصابة طفل بكسور إثر سقوطه في فناء مدرسة بمكة

--------------------------------------------------------------------------------



عبدالله راجح العبدلي - مكة المكرمة
أصيب طفل في السادسة عشرة من عمره بكسور إثر سقوطه في فناء إحدى المدارس المجاورة لمنزلهم وكان الطفل يلعب الكرة، مع بعض أقرانه وسقطت الكرة في فناء مدرسة البنات المجاورة لمنزلهم وقام الشاب بالقفز على سور المدرسة وسقط في فناء المدرسة لتنكسر رجله وعجز عن الخروج وتم الاتصال بالجهات الامنية حيث باشرت فرقة من الدوريات الامنية والدفاع المدني والهلال الاحمر الوضع وتم فتح ابواب المدرسة واخراج الطفل وقام الهلال الاحمر من خلال فرقة بقيادة مدحت مليباري ومحمد مصطفى بنقل الطفل الى مستشفى الملك فيصل للعلاج ولازال يرقد على السرير الابيض. وقال المتحدث الرسمي بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان ان التحقيق لاال جار لمعرفة كافة الملابسات.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2589&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1039287

همسة الطـيف
05-01-2008, 12:07 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 27-12-1428هـ

.**************************.
http://www.y1y1.com/u/uploads1/e00bf8100c.gif (http://www.y1y1.com/u/)