المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تـــــــحويـــلة الـــ ع ــــــنزي



دومـ
04-01-2008, 02:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أطلق عليه اسم (تحويلة العنزي) ويعتبر الجهاز الوحيد من نوعه في العالم
جراح سعودي ينجح في صناعة جهاز خاص لتصريف السائل النخاعي من رأس الجنين

الدكتور عبدالرحمن العنزي

الخبر: حسن الفالح
نجح رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر وجامعة الملك فيصل الدكتور عبد الرحمن العنزي في إعداد دراسة مطولة وتصنيع جهاز خاص بتصريف السائل النخاعي من رأس الجنين إلى السائل الأمنيوني في رحم الأم كي يسمح للدماغ



بالنمو بالشكل الطبيعي. وتم إنتاج هذا الجهاز بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية لصناعة الأجهزة الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية وأطلق على الجهاز اسم (تحويلة العنزي) لتصريف السائل النخاعي (ِِAL-Anazi V-U Shunt) وهو الجهاز الوحيد من نوعه في العالم.


وقال الدكتور العنزي إنه أجرى بواسطة (تحويلة العنزي) عملية نادرة وهي عبارة عن فتح رأس جنين وهو بداخل بطن أمه وإجراء عملية له بعد أن كان يعاني من استسقاء دماغي وذلك لتصريف السائل النخاعي من دماغ الجنين إلى السائل الأمنيوني في رحم أمه.


واستغرقت العملية - وفقا للدكتور العنزي - قرابة النصف ساعة تم خلالها إجراء فتحة في جدار بطن الأم لا يتجاوز قطرها 2,5 سم ثم إجراء فتحة أصغر في رحم الأم وعند الوصول إلى رأس الجنين تم عمل ثقب صغير جدا في رأس الجنين بأجهزة مخصصة لذلك وبالتالي وضع الجهاز لإخراج السائل.


وأوضح العنزي أن الاستسقاء الدماغي هو عبارة عن تجمع غير طبيعي للسائل النخاعي في تجاويف الدماغ ناتج عن عيب خلقي يعيق تصريف السائل بشكل طبيعي مما يؤدي إلى الضغط على الدماغ والذي يؤدي إلى تلف دائم في الخلايا الدماغية إذا لم يعالج.



وأشار الدكتور العنزي إلى أن تشخيص هذه الحالات يتم من خلال الأشعة فوق الصوتية التي تجريها الحامل بشكل دوري. مؤكدا أن طريقة علاج هذه الحالات هي الانتظار إلى أن يحين وقت الولادة التي تتم عن طريق العملية القيصرية وبعدها يقوم جراح المخ والأعصاب بوضع التحويلة الخاصة لتصريف السائل النخاعي من الجمجمة.


اللهم بارك في علمــــــــــــــــــــــ ــــاء المسلمين وانفعهم بما يتعلمون

منقول’’’’’

العجراء
04-01-2008, 10:17 PM
شئ يشرف ويرفع الرأس طبيب وسعودي يحقق هذا الانجاز الف مبرووووووووووووووك للوطن وشكرا دووووووووووووووووووووم

ناصر الراشد
05-01-2008, 12:52 AM
نحمدالله على هذه النعمه وهذا التطور

ونسال الله التوفيق لي اخينا العنزي


وكل الشكر لنقل الخير