المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقويم في التربية الرياضية



طيبه عجام
01-01-2008, 06:53 AM
التقويم ومفهومه
وردت في القرآن الكريم كلمة التقويم مرة واحدة في سورة التين والزيتون الآية (4) "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" صدق الله العظيم وأحسن تقويم هو تعديل صورته .
وفي اللغة العربية كلمة تقويم هي مصدر من الفعل قوم ويقال قوم المعوج اي عدله وازال اعوجاجه وقوم السلعة ووضع سعرها وثمنها ويقال قوم الشئ قدر قيمته ووزنه .
وفي اللغة الإنكليزية وفي قاموس ويبستر (Webstar) وقاموس أوكسفورد (Oxford) ان كلمة تقويم (Evaluation) وجاءت من (Evaluate) بمعنى تحديد قيمة او كم الشئ وهذه الكلمة جاءت من (value) بمعنى قيمه ومن الملاحظ ان هناك خلطاً في استخدام كلمة التقويم (Evaluation) وكلمة تقييم (valuation) إلا ان هناك فرقاً بين معنى الكلمتين ، فكلمة تقييم تعني التشخيص فقط في حين كلمة التقويم تعني التشخيص والإصلاح والتحسين والتطوير) .
وان كثيراً من المصادر العربية والمصرية القديمة تخلط بين هذين المفهومين للتعبير الواحد عن الآخر. والتقويم كما عرفه قيس ناجي (أنه الوسيلة التي تمكن للمدرس او التلميذ وكل من له صلة بالعملية التعليمية ان يتعرف على أساس المستوى الذي وصل اليه التلميذ في تعليمه) .أما ورتن وساندرز 1977 فعرفوه (التحقق من قيمة الشىء وهو يتضمن الحصول على المعلومات لإستخدامها في الحكم على قيمة البرنامج والعمليات والإجراءات او البدائل المطروحة لتحقيق الأغراض المحددة سلفاً) .
والتقويم (يعني اصدار أحكام على قيمة الأشياء والأشخاص والموضوعات ويصل الى مفهوم التحسين والتطور والتعديل حيث ان هذه التعليمات جميعها تعتمد بالأساس على طريقة أو فكرة اصدار الاحكام) .
وبحسب رأي عباس محمد عباس فأن (التقويم يعني اسلوباً وصفياً لظاهرة او حالة او منهج او برنامج وغيرها لبيان نقاط القوة والضعف ومدى التطور او التراجع في المجال المقصود دراسته وعلى وفق هذا الإسلوب الذي بمنهجيته وأهدافه يمنح الاستمرارية ومؤشرات التطور والتقدم والتنبؤ بالأمور المستقبلية) .
وقد عرف قاموس ويبستر (Webster) كلمة تقويم (بأنها التحقق من قيمة) .
والتقويم كما يراه الباحث هو لـ (تحديد المستوى والحالة والوزن والقدرة للفرد والجماعة واصدار احكام على الاشياء والاشخاص والموضوعات الغرض منها التحسين والتعديل والتطوير والتفاعل بما يخدم الأهداف وباستخدام تقنية حديثة).
أن عملية التقويم ومن خلال تسارع التقنية وانفجارات التكنولوجيا أدت الى إدخال وسائل وتقنيات حديثة تساهم في تسريع وتسهيل مهام أداء التقويم كما وانه لابد من استحداث انماط وأساليب جديدة متطورة ذات طابع متجدد قابلة للحفظ الغرض منه الحصول على درجات عالية من الدقة والسرعة مع الصدق والثبات والموضوعية مع الأخذ في الإعتبار اتباع قواعد التقويم التي تم في ضوئها العمل البحثي للحصول على نتائج حقيقية وصادقة تكون الغاية منها تحسين صورة الأداء والعمل وبكفاية ودقة وبأقل جهد وأقصر وقت وأقل كلفة.
أن من الملاحظ ان التقويم هو ملازم لعملية التعليم والتقويم التربوي وهو جزء مهم في العملية التربوية. التقويم التربوي كما يراه الباحث هو التقويم الذي يحدد مدى التباين بين مستويات التعلم والتعليم للطالب والمدرس والمدى الذي تم فيه تحقيق أهداف المناهج المعدة.
فالتقويم في التربية الرياضية جزء مهم في التقويم التربوي.

طيبه عجام
01-01-2008, 06:53 AM
خطوات عملية التقويم
ان برامج التقويم تُعدُّ دعامة رئيسة من دعائم العملية التربوية التي يقوم عليها بحثنا ويعتمد نجاحها على نجاح البرنامج التقويمي وهذا يتطلب الخطوات الآتية:
1-تحديد الأهداف العامة والخاصة التي يحددها المجتمع او المؤسسة وان محاولة الوصول او تحقيق الأهداف أمر مهم في التقويم.
2-تعريف واعلام القائمين بالعمل عن قيمة الأداء الجيد وقواعد التقويم.
3-تحديد الأداء وتحليل المهام Task analysis.
4-اختيار المقاييس الجيدة والمناسبة لقياس كل هدف أو حالة او صفة أو اية أمور أخرى مع مراعاة شروط الاختبارات والمقاييس الجيدة.
5-تطبيق المقياس على عينة من الأفراد ممن يراد معرفة الخصائص او الجوانب التي يقيسها المقياس.
6-تسجيل وتنظيم المعلومات والنتائج التي تم الحصول عليها ووضعها في جداول او بيانات قدر الإمكان.
7-تحليل البيانات والمعلومات.
8-اصدار احكام وتحديد مناطق القوة او الضعف.
9-كتابة تقرير خاص بتقويم الحالة.

طيبه عجام
01-01-2008, 06:54 AM
التقويم في التربية الرياضية
أن التربية الرياضية تساهم مساهمة جادة وفعالة في تربية النشىء تربية سليمة من خلال المشاركة في برامجها والانتظام في الوحدات التدريبية والمنافسة.
ولقد كان اهتمام المؤسسات البحثية بتقويم تلك البرامج ذا أثر كبير لمعرفة ما حققته هذه البرامج ومدى تأثيرها في الفرد والمجتمع وشملت ايضاً مجالات التدريب والمنافسة والتعليم.
ولقد قطعت هذه البحوث شوطاً كبيراً ساعدها في ذلك التقدم العلمي والتقدم التكنولوجي كالحاسوب وشبكة المعلومات ووسائل الاتصال الاخرى التي شملت العمليات البحثية والإحصائية وحيث اصبح التقويم جانباً مهماً وأساسياً يدخل في العملية التدريبية يتعامل به المدربون في كل وحدة تدريبية "يتعرفون من خلاله إلى مدى التقدم والتدني في مستوى أداء اللاعبين واسبابها والتعرف على مناطق القوة والضعف لديهم والعمل على تجاوزها وتعزيز مناطق القوة….ومقابلة هذه الحالة بالأهداف المطلوب تحقيقها ضمن العملية التدريبية" خلال قياس الاداء (للطلبة واللاعبين والمدربين والحكام والمسؤولين ويتم التقويم بأدوات القياس الحديثة التي منها المقاييس لغرض التقويم الموضوعي على البرامج الرياضية وعلى المناهج التدريبية وطرائق تعليم المهارات وأساليب التدريب والتعلم وطرائق اللعب وقوانينها وخططها وعلى القدرات البدنية مضافاً الى ذلك السلوكيات في أثناء التدريب والمنافسة او بعدها ويشمل التقويم جميع الاحداث التي ترافق التدريب والمنافسة ويشمل كذلك (تقديراً لاداء اللاعبين وبشكل خاص المبدعين منهم، وثم اصدار أحكام على هذا الاداء في ضوء اعتبارات محددة لمواصفات الاداء في التدريب والتعلم.
ان المدرب الناجح هو الذي يعتمد أسلوبا واضحاً ومتوازناً في اختيار ما يتناسب من طرائق التقويم للحصول على أفضل وسيلة ممكنة للتقويم وباستخدام المعايير المناسبة مع معرفة بالعوامل المؤثرة في وسيلة القياس للحصول على تقديرات حقيقة وموضوعية للاعبيه وللقيام بالتقويم (توضع معايير محددة يمكن استخدامها للحكم على درجات الجوانب المقيمة فإذا ما اقتربت الدرجة من المستوى المحدد أمكن التنبؤ بالنجاح من عدمه) . أن استخدام أدوات القياس يوصلنا للتعرف الى مستوى ومدى فائدة وفاعلية البرامج الرياضية وعلى كل المستويات الرياضية.
والتقويم في التربية الرياضية لايقتصر على جانب واحد من جوانب الشخصية فهو يشمل الفرد كله وما يحيط به من ظروف ففي فعالية العدو مثلاً يستخدم القياس كوسيلة لتحديد الزمن الذي يقطعه العداء لمسافة السباق اما التقويم فيعنى بالحكم على العداء من زوايا عدة منها قياس الزمن المستغرق في العدو ومعرفة الظروف المحيطة بالعداء متى تم العدو وهل الظروف ملائمة هل أثرت فيه عوامل عديدة وإذ لم تؤثر فيه فهل أثرت في النتيجة وفي ضوء ذلك كله يحدد مستوى اللاعب هل هو مرتفع ام منخفض ام عادي وبعد ذلك الحكم على ضوء كل هذه الاعتبارات وبهذا الحكم نصل الى عملية التقويم لهذا الرياضي) .
وفي ضوء نتائج التقويم يمكن للمدرس أو المدرب من (أن يحدث تغييرات واقعية تؤهل خططه المستقبلية للنجاح وتؤدي الى التقدم في مهنته مع مراعاة الفروق الفردية، وان عملية التقويم تساعد على تطوير الاساليب الفردية واخضاعها الى مسيرة الجماعة ) وهذا أمر مهم في الفعاليات الفرقية والتقويم في المجال الرياضي يوضح للمدربين واللاعبين والمسؤولين والحكام ما آلت اليه العملية التربوية وما المدى الذي يقطعه الجميع وماكان عليه وما يكون فهو (المؤشر الذي يطمئن المدرب على صحة مساره واسلوب تدريبه، فهو الاداة التي يميز بها كفايته وكفاية الاساليب والبرامج التدريبية التي يستخدمها) .
ومن هذا كله أدركنا أهمية التقويم في التربية الرياضية فعلينا استخدامه بشكل مناسب وأمثل لكي نحقق الأهداف التي نصبوا اليها.
2-1-4 تقويم الأداء Performance Appraisal
أن تقويم الاداء مهم في حياتنا اليومية وهو أمر جوهري في تطوير العمل الاداري بشكل خاص وتطوير العمل بشكل عام ولا تقتصر أهميته على البرامج التعليمية والرياضية بل يتعداه الى جميع مناحي حياة الانسان. وأننا نأمل أن تلجأ مؤسساتنا والرياضية منها بصورة خاصة الى التعامل بتقويم الاداء بعلمية أكثر وتشجيع الباحثين في البحث في هذا المجال وتحديداً بحوث تقويم أداء (اللاعبين والمدربين ، العاملين والبرامج) وأننا بحاجة الى حث الخطى للوصول الى ما وصلت اليه البلدان المتقدمة في هذا المجال.


فهذا د. جميز (W.Jams) في مقدمة كتابه (Education Evaluation) يقول (عندما وجد الامريكان الروس وضعوا أول انسان على القمر ومن أجل الوصول الى ذلك، راجعنا اولوياتنا من خلال القياس والتقويم وكانت النتيجة بعد سنتين وضعنا انساناً على القمر) .
من هذا المثال تستطيع ان تتعرف إلى أهمية عملية تقويم الاداء والذي يعتمد بشكل أساسي (على مدى تدفق المعلومات وتبادلها وفقاً لترتيب وتحديد يتفق مع خطط النشاط ومجالاته من ناحية ومدى اهتمامات مسؤولي متخذي القرارات من ناحية أخرى) .
وأن من المفيد هنا ان نعطي تعريفاً محدداً لما يعنيه تقويم الاداء لكي يساعدنا ويسهل علينا توضيح الأسس العلمية والفلسفية التي تقوم عليها دراستنا، لقد عرف حسين الشافعي وآخرون ان تقويم الاداء (عملية جزئية من نظام نشاط واسع وشامل هو الرقابة الشاملة. فإذا كانت الرقابة الادارية هي تلك العملية التي تستهدف التحقق مما ينبغي انجازه قد حقق بالفعل وكشف حدوث انحراف عن المستهدف فأن تقويم الأداء إذن هو أداة من أدوات الرقابة الشاملة) .
ويعرفه زكي محمد هاشم أنه (تحليل وتقييم أداء العاملين لعملهم ومسلكهم فيه وقياس مدى صلاحيتهم وكفايتهم في النهوض بأعباء الوظيفة الحالية وتحملهم المسؤولية لإمكانية تقليدهم مناصب ووظائف ذات مستوى أعلى) .
ويرى الباحث ان تقويم الاداء (جانب مهم من جوانب العملية الادارية وهو أداة من أدوات الرقابة الادارية الشاملة فهو يعني بتحليل أداء العاملين لعملهم ومسلكهم فيه وقياس كفايتهم ومستواهم وصلاحيتهم للوظيفة بأستخدام مقاييس ومعايير ومستويات محددة لتقويم الاداء ومن ثم اتخاذ قرارات لتصحيح المسارات لتأمين الوصول الى الهدف.
أن عملية التقويم للأداء تحتاج الى متابعة مستمرة لما تم تقييمه واتخاذ القرار المناسب. وبناءاً على هذا الاساس فأن عمليتي التقويم والمتابعة يكمل كل منهما الآخر وتعد من العوامل الإيجابية في الأداء المهاري والتي تتسم بالإستمرارية.
وأن نجاح تقويم الاداء يعتمد على استمرار المتابعة والإشراف على العاملين وتطوير مضامين العمل ووسائله الفاعلة لتحقيق الأهداف.

طيبه عجام
01-01-2008, 06:54 AM
أهمية تقويم أداء العاملين في الرياضة الجامعية
أن عملية تقويم أداء العاملين ضرورة لاغنى عنها لأية مؤسسة او منظمة تقر بان الادارة مهنة تتكون من التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة واستغلال الموارد البشرية للوصول الى الهدف، وفي ضوء هذه العملية تصدر قرارات كثيرة خاصة بشؤون الافراد.
ان الادارة الرياضية الجامعية تتحمل مسؤولية أداء الافراد الذين يعملون تحت اشرافها والتي تتطلب قدراً كبيراً من اليقظة والامانة واستقامة الضمير فضلاً عن المهارة الفنية الادارية لذا تبرز لنا هنا أهمية تقويم أداء العاملين في مديريات التربية الرياضية في الجامعات والتي يمكن تحديدها بما يلي:-
1) الارتقاء بالنواحي الفنية والإدارية في الجامعة وتطورها.
2) يساهم نظام تقويم الاداء في الكشف عن القدرات والإمكانيات وأظهار الطاقات الكامنة.
3) يساعد نظام تقويم الاداء في تحسين أداء العاملين فهو يمثل حافزاً مهماً للمزيد من العطاء ويكشف مناطق القوة والضعف والعمل على تقويتها .
4) يساهم في توفير الأساس الموضوعي والعادل لمكافأة المجد ومعاقبة المقصر مع استبعاد الحكم العشوائي والمتحيز في إتخاذ القرارات.
5) يساهم تقويم الاداء في اشعار العاملين بمسؤولياتهم كونهم مدربين وحكاماً وان اداءهم للاعمال التي يقومون بها ستكون موضع تقويم من قبل ادارتهم لذا سيبذلوا جهدهم في عدم التقصير.
6) تقويم الاداء هو (تقويم تربوي وشامل لكل قوى وطاقات الفرد فهي عبارة عن جرد لمحتويات الفرد) .
7) يساعد على معرفة ما تحقق من الأهداف التربوية والتعليمية والتدريبية واتخاذ القرارات بشأنها.
8) يساهم تقويم الاداء في تحديد حاجة الافراد الى التدريب وعلى ضوء نتائج تقديرات الاداء.
9) يُشجع العاملون على البحث العلمي.
10) ان نجاح تقويم الاداء يعتمد على استمرار المراقبة والإشراف على العاملين والبرامج الرياضية الجامعية وهو يمثل اختباراً للادارة الرياضية الجامعية في توجيه من بمعيتهم.
11) يجبر الادارة الرياضية الجامعية على توثيق برامجها ونتائجها فبدون التوثيق لايمكن ان يكون هناك تقويم للاداء.
12) تُعَدُّ تقارير الاداء معياراً للحكم على مدى صلاحية وكفاية البرامج التدريبية ومدى الحاجة الى تطويرها ومجالات هذا التطور.

طيبه عجام
01-01-2008, 06:55 AM
طرائق وأساليب قياس اداء العاملين
ليس هناك اتفاق عام لتحديد طريقة أو اسلوب لقياس الاداء تكون موحدة إذ تتفاوت طرائق وأساليب قياس الاداء في (سهولتها وتكلفتها وقدرتها على معرفة الاشخاص الاكفاء وتتفاوت ايضاً بين التي تركز على الناتج النهائي للعمل الذي يقوم به العامل وبين التي تركز على السلوك ومدى كونه ايجابياً لتحقيق الهدف وأخرى تركز على الخصائص الشخصية التي يتميز بها العامل) .
ان اختيار الطريقة او الاسلوب الموضوعي التي يمكن من خلالها معرفة او قياس مساهمات العاملين الحقيقية في العمل تزداد صعوبة إذا كانت هناك شرائح مختلفة تؤدي عملاً مختلفاً وتزداد هذه الصعوبة بزيادة عدد العاملين وان اختيار الطريقة المناسبة لتقويم أداء العاملين تعتمد على المواصفات التي يتصف بها العاملون وعلى نوعية عملهم بحيث تكون الطريقة المختارة موضوعية وعملية سهلة التطبيق وبأقل وقت وجهد وتكلفة محققة للأهداف الموضوعة مع الأخذ بالاعتبار الجوانب الشخصية والفنية والمهنية للاداء والمستوى الثقافي والاجتماعي وبحسب الإمكانيات المتاحة والتي أكثرها جدوى لتطوير العمل ومتمشية مع رغبات وتطلعات المسؤولين واتجاهاتهم وقدرتهم الابتكارية في المجال الاداري وفيما يلي هذه الطرائق والأساليب المستخدمة.
1) الطريقة الوصفية لتقويم الاداء Descriptive Method
في هذه الطريقة يتم تقويم الاداء بالأوصاف او المراتب وذلك بأن تحدد عناصر تقويم الأداء ثم يعرف كل عنصر بالتفصيل وكذلك نحدد ونعرف مستويات كل عنصر من هذه العناصر ويتم تقدير مستوى أداء الفرد بتحديد مستوى ادائه بالنسبة لكل عنصر من هذه العناصر وفي النهاية يكون التقدير الكلي لمستوى أداء الفرد هو ذاته مستوى الأداء الغالب في مختلف عناصر التقدير في جدول رقم (1) يمثل هذه الطريقة.
جدول رقم (1) يمثل الطريقة الوصفية لتقويم الأداء
العنصر ضعيف أقل من متوسط المتوسط جيد ممتاز
(1) المواظبة في العمل 
التعاون مع الطلبة 
الحدية في العمل 
الاتزان غيرالانفعال 

طيبه عجام
01-01-2008, 06:56 AM
) الطريقة الكمية لتقويم الاداء Quantitative Method
في هذه الطريقة تستخدم درجات حسابية ذات حد أقصى وذلك بأن يحدد لكل عنصر من عناصر التقويم عدد من النقط تمثل وزن العنصر ومستويات كل عنصر وأوزانها وكذلك يحدد ما يخص كل مستوى من مستويات العناصر من النقط ،ويتم تقدير مستوى أداء الفرد بتحديد مستوى ادائه بالنسبة لكل عنصر وفي النهاية يحدد التقدير الكلي لمستوى أداء الفرد في ضوء ما حصل عليه من نقط في مختلف عناصر تقيم الاداء بعد جمعها ، جدول رقم (2) يمثل هذه الطريقة :
جدول رقم (2) يمثل الطريقة الكمية لتقويم الأداء
عناصر التقويم عدد النقط مستويات العنصر
طبيعة العمل
(الدقة-المهارة-الاتقان) 35 دائماً غير مرضٍ
أقل من 15 احياناً غير مرضٍ
15 وأقل 20 غالباً مرضٍ
20 وأقل 25 احياناً ممتاز
25 وأقل 30 دائماً ممتاز
30-35
كمية العمل
لاينظر الى واجبات المنظمة فقط بل ايضاً الى مقدار السرعة في إنهاء أعمال اضافية او طارئة 30 دائماً تحت المعدل
أقل من 12 احياناً تحت المعدل
12-أقل من 18 عادة يحقق المعدل
18-أقل من 23 عادة يزيد عن المعدل
23-أقل من 27 دائماً يزيد عن المعدل
27-30

3) مقارنة الاداء الفعلي بالمعايير والمعدلات الموضوعية للاداء
التي يتم تحديد وحدات العمل اللازم انجازه وبمستوى معين من الجودة وفي زمن معين وهذا يعتمد على دراسة الوقت والحركة ويتم ذلك بدراسة الطرائق المختلفة التي يمكن ان تؤدي بها عملية معينة واختيار طريقة أفضل تضمن اختزال الحركات الزائدة ويكفل أداء العمل في أقصر وقت مع الإقتصاد بالكلفة (وقد تم وضع معدلات الاداء على ضوء الخبرات السابقة او من دافع التجربة ويتم التقويم بالموازنة مع معدلات الاداء ويمكن استخدام هذه الطريقة في الانتاج والانتاجية .
4) اسلوب الادارة بالاهداف Management by Objectives (MBO)
حيث ان الفكرة الرئيسة لتطبيق هذا الاسلوب هو لتقوية الرقابة الذاتية للعاملين الى درجة كبيرة حيث يتم تحديد الهدف الواجب تحقيقه والذي تم الاتفاق عليه مع المرؤوسين الغاية من اتباع هذا الاسلوب هو الوصول الى الهدف واتمام العمل ولكن ليس بالشكليات او الرسميات.
ولو دققنا في العمل الروتيني لوجدنا ان عدم مخالفة القوانين والالتزام بالدوام من قبل الموظف لكننا نجده في ادائه للعمل ضعيفاً.
أن هذه الطريقة مبنية على أساس أن ليس للموظف ساعة محددة في الدوام والانصراف ولكن المهم تحقيق الهدف الذي يقوم به العامل وهذا الاسلوب لايلاقي استحسان كثير من الادارات ويكمن الخلل في صعوبة حصول توزان بين أهداف الفرد وأهداف الجماعة (المنظمة) هذا إضافة الى العيوب التي لايقرها الاداريون كعدم الانضباط وغيرها من الأمور. كما ان اختيار الوسيلة للوصول الى الهدف قد تكون غير شرعية.
5) الطريقة الانشائية أو طريقة المقالة Essay Type Report
وهي طريقة شائعة ومألوفة في القطاعات الادارية وهي معروفة ومعمول بها في قطاع وزارة التربية فمدير المدرسة في نهاية العام الدراسي يقوم بتقويم أداء المعلمين والمدرسين ويبدي رأيه بهم في تقرير انشائي وبشكل تفصيلي ومختصر عما قام به المدرس من أعمال ونقاط القوة والضعف في تدريسه والمواد التي قام بتدريسها والى آخر فقرة من الفقرات المطلوبة .
6) اسلوب تقييم المجموعة او الاقران لاداء الفرد Peeror Group Appraisal
وهذا الاسلوب يعتمد على قيام المجموعة التي يعمل معها الموظف بتقويمه وهذا ربما يعطي مستوى معيناً من المصداقية في التقويم على الرغم من وجود الاعتبارات الشخصية وتدني مستوى الثقة بين الزملاء والتي تقلل هذه المصداقية.
7) اسلوب المقارنة الزوجية بين العاملين بحسب مستوى ادائهم Paired Comparison
يعتمد هذا الاسلوب على أجراء موازنات بين اثنين من العاملين من حيث مستوى ادائهم ويحدد الرئيس من الذي يتميز في أدائه من الآخر وتتم الموازنة بين العاملين لعدة مرات ويحدد الموظف الاول ويليه الموظفون الآخرون في الترتيب.
وتكون عدد الموازنات الزوجية كما في المعادلة الآتية

حيث ن تمثل عدد الموظفين وهذا الاسلوب يحتاج الى وقت طويل وجهد لتطبيقه مع وجود الدقة في المعلومات عن العاملين .
8) طريقة المقاييس المتدرجة (Graphic Scales)
تعتمد هذه الطريقة على حصر الجوانب التي تتصل بالعمل ويتم ترقيمها بشكل متسلسل بحيث يحتمل كل جانب درجات مختلفة مثل من (1-5) ومن ثم فأن المقيم يضع علامة أو دائرة تناسب ما يراه من مستوى أداء الموظف في هذا الجانب .
وفي النهاية يكون مجموع الدرجات يمثل مستوى الاداء ويمكن الحصول على

النسبة المئوية للاداء =

ويمكن أن يكون سلم التقدير رباعي –(1-4) أو ( 1-10 ) بحسب مايراه المقوم وبحسب التقويم المطلوب.
ان الباحث اختار هذه الطريقة لتقويم أداء العاملين في مديريات التربية الرياضية في جامعات العراق في بحثه ومقياسه المنشود وعلى وفق سلم التقدير العددي

طيبه عجام
01-01-2008, 06:56 AM
) طريقة إجراء اختبارات للعاملين
وهذه الطريقة أكثر شيوعاً من غيرها لكونها تستخدم في مجالات التقويم وبأقل وقت وأقل جهد وتستخدم في حالات المفاضلة بين المرشحين لإشغال الوظائف وغيرها أما في حالة استخدامها لتقويم العاملين فيجب أن تكون بصفة دورية للحكم على مدى كفايتهم بالنهوض بأعباء الوظيفة الحالية.
وهناك طرائق عديدة لايتسع المجال لشرحها ولكون استعمالها في الحياة العملية محدوداً وتم الاكتفاء بتعدادها.
1) طريقة رصد الحوادث (الوقائع الجوهرية) (Incidents Methods Critial)
2) توزيع المقيمين حسب منحنى التوزيع Distribution Approach Forced
3) طريقة اختيار البديل من عدة بدائل Mutable choise Method
4)طريقة مقارنة العامل أو الموظف بغيره من العوامل.
5) طريقة ترتيب مستوى أداء الموظف مقارنة مع غيره.

ان اختيار الطريقة او الاسلوب لتقويم الأداء أمر مهم ولكن الأهم منه كيف يمكن للمقوم استخدام هذه الطريقة التي اختارها ماهي المجالات وما هي العبارات التي وضعها في المجال والتي يسأل عنها او يطلب الرأي فيها هل عرضت هذه العبارات على خبراء متخصصين لتقويم مدى صلاحيتها للتقويم ما هي الإمكانات المتوفر لنجاح تقويم الأداء هذا وما هو سلم التقدير الذي اختاره لعباراته وكيف يتعامل مع ما يحصل عليه من نتائج كيف يتم تحليلها والإستفادة منها في تقويم الأداء.
كل هذه الأسئلة وغيرها يجب الإجابة عنها من قبل المقوم عند اختيار الطريقة المناسبة لتقويم أداء العاملين حتى يكون اختياره للطريقة ناجحاً وموفقاً.

لمياء الديوان
01-01-2008, 07:12 AM
ان برامج التقويم تُعدُّ دعامة رئيسة من دعائم العملية التربوية ويعتمد نجاحها على نجاح البرنامج التقويمي

تقبلي تحياتي طيبه

أ- منصور
01-01-2008, 01:34 PM
شكراً جزيلاً لك أختي

وبارك الله فيك

طيبه عجام
01-01-2008, 08:32 PM
د. لمياء الديوان

جزاك الله خير

تحيتي

طيبه عجام
01-01-2008, 08:34 PM
أ _ منصور

مشكووور

تحيتي

shikon_85
27-07-2008, 04:09 PM
طيبة
جزاكي الله خير
معلومات مفيدة
تحياتي

هشام الشنباري
20-11-2008, 08:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..سوف اكون سعيد جدا لو تنشرون ابحات فى رفع الاثقال.. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عاشق الحزن
21-11-2008, 02:49 AM
المبدعة والمتألقة / طيبة عجام

جهد رائع بارك الله فيك
موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

هشام الشنباري
24-12-2008, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الرجاء من سيادتكم أن ترسلوا لي عنوان المرجع لأنني أريد أستخدامه في بحث علمي" التقويم في التربية الرياضية "
و لكم مني جزيل الشكر

غ’ـــير النآس
10-02-2009, 06:51 PM
جزاك الله خير

ودي وتقديري

طيبه عجام
20-04-2009, 01:25 AM
هشام

ادخل قسم الابحاث والرسائل في قسم التربيه الرياضيه

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

طيبه عجام
20-04-2009, 01:27 AM
دكتوره لمياء

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

طيبه عجام
20-04-2009, 01:30 AM
غير الناس

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

(* الوفـاء طبعي *)
20-04-2009, 01:33 AM
بارك الله فيك

fouad 05
26-11-2013, 12:18 PM
يعطيك لعافية اخي مشكوووووووووووووور

fouad 05
26-11-2013, 12:23 PM
شكررررررررررررررا