المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانتباه وحكَم الكرة الطائرة



لمياء الديوان
01-01-2008, 06:41 AM
أثبتت التجارب والخبرات أنّ الإعداد النفسي عملية تربوية لها أثرٌ مهمٌّ في نجاح او فشل الحكَم أو اللاعب أو الفريق ،وأهميته لا تقلّ عن أهمية الإعداد البدني، أو المهاري أو الخططي، وعلى حكَم الكرة الطائرة أن يكون لديه الإرادة القوية وبذل الجهد وشدّة الانتباه والمقدرة على التركيز لكي يتمكن من تحقيق الهدف المطلوب .
ويعّد تركيز الانتباه من الوسائل المهمة لرفع مستوى قدرة الحكّام على ملاحظة الأشياء بدقة واضحة ومتقنة، وجعل درجة التركيز حادة ودقيقة، إذ إنّ الانتباه المركّز جزء لا يمكن الاستغناء عنه في تحكيم المباريات .
والكرة الطائرة من الألعاب الديناميكية التي يحتاج فيها الحكَم الى القدرة على التمييز والتعامل مع المفاجآت التي تحدث أثناء اللعب من كلا الفريقين، لا سّيما أنّ الحكَم يتعامل مع اللاعب والكرة والشبكة في آن واحد، فضلاً عن المؤثرات الخارجية الأخرى، مثل مراقبة الخطوط والمقدرة على تركيز الانتباه، وتوزيعه في حالات اللعب المتغيّر، والانتقال السريع وفقاً لمتغيرات حالة سير المباراة، والإدراك الحقيقي والدقيق للمواقف التي تحدث، ويحتاج إلى حّدة انتباه عالية لإدراك ومتابعة حالات ومواقف اللعب المتغيرة باستمرار. والحكم يتطلب منه استمرار إدراكه لهذه المواقف طيلة مدّة المباراة؛ لذا يتطلّب تفوقه في مظهر ثبات الانتباه، ويحتاج الحكم أيضاً إلى أن يراقب لاعبي الفريقين وبمستوى عالٍ ووضوح تام، وبذلك يحتاج إلى حجم انتباه عالٍ .

2 – 1 – 4 مفهوم الانتباه
يعدّ الانتباه الميزان بين سائر العمليات العقلية، إذ من دونه لا يستطيع الإنسان أن يتعلّم أو يميّز في شيءٍ ما . فعندما ينتبه الإنسان إلى ما حوله فإنّ أفكاره تتفاعل مع المحيط الذي حوله، فالانتباه هو العملية العقلية الأساسية التي تقوم عليها العمليات العقلية الأخرى .
(( فهو العملية الأولى لنجاح عملية التعليم أو التدريب أو المنافسة ))(1)، فتشتت الانتباه وعدم التركيز يؤثّر سلباً على نجاح الأداء .
(( والانتباه عملية تركيز العقل على موضوع من بين موضوعات مختلفة أو على فكرة معينة من بين العديد من الأفكار ))(2)
يرى الباحث أنّ هذه التعاريف تنطبق على الانتباه في علم النفس العام، إلاّ أنّها لا تنطبق عليه تماماً كأحد مواضيع علم النفس الرياضي؛ لأنّها لم تتطرق إلى الاستجابات الحركية وعملية الأداء التي تصاحب الأشياء، وعليه فإنّ الباحث يتفق مع التعاريف الآتية:
فقد عُرَّف بأنّه (( صفة نفسية مهمة تقوم عليها أغلب العمليات العقلية والجسمية المهمّة ))(3)
وعُرًّف (( بأنهّ قدرة الفرد على أداء النشاط الحركي ومعرفة ما يحدث ))(4)
فعندما ننتبه إلى كثير من الأشياء،شيء وراء شيء آخر، ولكننا ننتبه في لحظة واحدة إلى شيء واحد من هذه الكثرة التي تقع على حواسنا ، ونستطيع أحياناً أن ننتبه إلى شيئين آو أكثر في الوقت نفسه إلاّ أنّ قدراتنا تحدّد وتركّز على شئ واحد فقط .
وعُرَّف الانتباه (( بأنهّ تكيّف حركي عقلي معاً لشئ من الأشياء، فهو تكيّف؛ لأنّ الانتباه تصاحبه ردود أفعال تعمل على كفّ جميع الحركات التي لا تلائم الموقف، وهو تكيّف عقلي في اختيار وكفّ في آن واحد ))(1)
إنّ بعض الفعاليات والألعاب الرياضية تتطلب التداخل في عملية الانتباه على أساس مصدر المنبه، أو من حيث مجال الانتباه، فمن حيث مصدر الانتباه يوجد نوعان : الانتباه الخارجي، وهو تركيز الذهن على المواضيع والمؤثرات الخارجية، والانتباه الداخلي، وهو تركيز الذهن على الأحاسيس الداخلية وحول الشعور والتفكير .
(( أماّ الانتباه من حيث مجاله، فهو أيضاً نوعان وهما: الانتباه الضّيق يعني: أن يكون الحكَم يقظاً وواعياً بمنطقة صغيرة نسبياً، أو بشئ واحد فقط عن طريق عزل جميع المؤثرات سواء كانت داخلية أم خارجية، والانتباه الواسع يعني: أن يكون الحكم يقضاً وواعياً بتحركّات المنافسين وفي الوقت نفسه متابعاً لحركات زملائه الحكّام المساعدين ))(2) . ولهذا نرى أن الانتباه خلال الأداء الحركي وقبله يتوزّع بين الانتباه الداخلي والخارجي وبين الانتباه الضيق والواسع (شكل 1) .
والانتباه له أثر فاعل ومؤثر في عملية تفاعل أفكار الحكَم، حيث التهيؤ والاستعداد جسمياً وعقلياً قبل أداء المهام الموكلة إليه؛ لأنّ الانتباه هو العامل الذي يؤدّي إلى نجاح الخطة المرسومة للحكَم في أثناء المباريات أو المنافسات . وتعدّ مظاهر الانتباه ميزاناً بين الألعاب (( فعلى اللاعب أن تتوازن أفكاره مع مظاهر الانتباه والإجادة التامة لها، وعملية الانتقال من مظهر إلى آخر بالدقة والوضوح المطلوبين نفسهما ))(1) . إنّ المواقف التي يتعرّض لها الحكَم أثناء قيامه بتحكيم المباريات تتعدّد وتختلف باختلاف الحالات التي تحدث أثناء اللعب، وإنّ الانتباه ينمو ويتطوّر خلال التخصص بالممارسة ، وقد يشترك أكثر من مظهر من مظاهر الانتباه في فعالية معينة .
وقد قام العالم الأميركي (Nideffer and Rogor) (2) برسم مخطط لاتجاهات وأنواع الانتباه من حيث طبيعة الموضوع والسعة وكما موضح في الشكل (1) .

خارجي
(أداء) (تقويم)
(خارجي ضيق) (خارجي واسع)
وتتمثل هذه الحالة بضرب كرة التنس وتتمثل هذه الحالة في اللاعب القشاش
أو الكرة الطائرة . بكرة القدم أو الدفاع ضد الهجوم . الخاطئ السريع
ضيق الانتباه واسع
(داخلي ضيق) (داخلي واسع)
وتتمثل هذه الحالة في الرمية الحرة وتتمثل هذه الحالة في تقديرات المدرب
بكرة السلة أو الرماية وعادة ما يساعد لحالة اللاعبين وتحليل الأحداث وكذلك
الانتباه الداخلي الضيق في بناء الثقة الفروقات الفردية بين اللاعبين وذلك
بالنفس . لتلافي الأخطار .
(تهيؤ) خارجي (تحليل)
شكل (1)
مخطط الاتجاهات وأنواع الانتباه في المجال الرياضي
من هنا يرى الباحث أن الانتباه يعدّ أهم معّوقات الإعداد النفسي للحكَم، وإنّ قياس بعض مظاهره لدى الحكَام يُعطي مؤشراً حقيقياً للتغيرات التي قد تطرأ على الحالة النفسية للحكَم في لحظة أو مدّة معينة .
إذ يرى "أحمد خاطر وعلي البيك" (( إنّ مظاهر الانتباه تحدث بدرجات مختلفة من القوة بحيث نجد أنّ مع القيام بأداء مهارات حركية أو فعاليات رياضية خلال ممارسة النشاط الرياضي، فإنّ حدة الانتباه تتغير ما بين لحظة وأخرى، وأنّه مع حلول التعب يقلّ الانتباه . وقد ينعدم في حالة الإجهاد العصبي الذي يؤدّي الى قصوره في دقة العمليات الحادثة على القشرة الداخلية للمخ ))(1) .
ويرى رودبك (Rudik) (( أنّ الانتباه الرياضي في المجال الرياضي يشمل على عدة مظاهر تتمثل في : الحدة – والثبات – والتركيز– والتوزيع – والتحويل – والحجم، وإنّ الوصول إلى المستويات الرياضية العليا يتوقف إلى حدّ كبير على نمو وارتقاء هذه المظاهر وإنّ كل نشاط يحتاج لهذه المظاهر بدرجات متفاوتة تبعاً لطبيعته ومكوناته ))(2)

لمياء الديوان
01-01-2008, 06:41 AM
مظهر حدّة الانتباه في الكرة الطائرة
تعرّف (( بأنّها أكبر طاقة عصبية يمكن فقدها أثناء النشاط الرياضي الذي تشترك فيه العمليات النفسية التي تحدث بدقة ووضوح وسرعة ))(3)
(( وهي الطاقة العصبية التي تستغل في أثناء النشاط الرياضي بشكل كبير ، وتعدّ عصارة ما يوجد لدى الفرد من طاقة عصبية، يمكن استثمارها بدقة لازمة ووضوح شامل ))(4)
و(( تلعب ظاهرة حدة الانتباه أثراً مهماً في النشاط الرياضي، لاسيّما في مرحلة تعليم المهارات الحركية، إذ تؤدي ظاهرة حدة الانتباه إلى الإدراك والفهم الواضح والدقيق لأجزاء الحركة المركّبة ))(1)
والانتباه بشكلٍ عام أحد المظاهر النفسية التي يجب الاهتمام بها في مرحلة إعداد الحكّام إذ يعدّ أحد العوامل الأساسية التي يعتمد عليها الأداء الحركي والخططي لمختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية .
وإنّ مظهر حدة الانتباه يعدّ الأساس الذي تعتمد عليه مظاهر الانتباه الأخرى، مثل الثبات،والتركيز،والتوزيع، والتحويل،فهذه المظاهر هي في الأساس حدة آنية، فإمكانية الحكَم الجيد في حدة الانتباه تساعد في تحقيق ثبات عالٍ للانتباه من خلال المطاولة في الحدة، وإنّ قوة مظهر حده الانتباه لها أثر مهم في التركيز من خلال المحافظة على الانتباه مركّزاً رغم المشتتات التي تحاول التأثير على انتباه الحكَم . علماً بأن لعبة الكرة الطائرة تحمل في طياتها مشتتات كثيرة جداً من خلال الإيقاع السريع للعبة، وتفاعل الجمهور مع اللعبة، وإنّ انتقال انتباه الحكَم من مؤثّر إلى آخر بين فعالية أو أداء حركي وأخرى يعتمد بشكل أساسي على حدة الانتباه، وهذا يحدث أثناء قوة الإرسال أو الضرب الساحق، فعملية التحويل هي تغيير الانتباه من مؤثّر إلى آخر، والحال نفسه في التوزيع فإنّه يحتاج إلى حدة انتباه للتمييز وتحديد أكثر من مؤثّر في الوقت نفسه، من هذا نلاحظ أنّ مظهر حدة الانتباه يمتلك مركز الصدارة بين بقية المظاهر الأخرى .و((بوساطة مظهر حدة الانتباه يسيطر الحكَم على الحالة الوظيفية والنفسية للفرد، بل وعلى فاعلية عمله ونشاطه ))(2)
إنّ درجات قوة الانتباه تتفاوت لدى الحكَم بين الحين والآخر أثناء ممارسته للتحكيم وأدائه للمهارات الحركية، فنجد أنّ انتباه الحكم يكون حاداً أحياناً وفي أحيانٍ أخرى يكون انتباهه ضعيفاً أو بسيطاً، ولذلك نجد أنّ اللاعب أو الفرد غير الرياضي عند استمراره في العمل واللعب، وعند ظهور علامات التعب أو الإجهاد عليه لا يستطيع توجيه انتباهه أثناء القيام بعمل أو نشاط، ذلك بسبب الإجهاد الذي يؤدّي إلى الخمول وعدم دقة العمليات في لحاء المخ .
(( إنّ زيادة الحِمل البدني يعمل على هبوط القدرة على التركيز وزيادة عمليات الكفّ في المخ ))(1)
وأظهرت دراسة (التكريتي وطه) وجود فروق ذات دلالة معنوية بين قيم حدة الانتباه في حالة الراحة وكلّ من حالتي بعد الجهد 75% والجهد 100% ،وتتناقص قيم حدة الانتباه بعد أداء الجهد المتوسط والعالي،بما يشير إلى وجود ارتباط سلبي بين الجهد وحدة الانتباه(2) حيث بعد التعب والجهد الكبير يقل التركيز

لمياء الديوان
01-01-2008, 06:42 AM
مظهر ثبات الانتباه في الكرة الطائرة
يعرّف (( بأنهّ القدرة على الاحتفاظ بالانتباه الحادّ أطول مدّة ممكنة ))(3) . وامكانية حكم الكرة الطائرة في ثبات الانتباه تساعده على إدراك ووضوح مجمل حالات اللعب وبدرجة عالية من الدقة والوضوح وبمستوى عالٍ طيلة مدة المباراة .
وتعتمد قدرة الحكم على الاحتفاظ بثبات الانتباه على العوامل الآتية: (4)

1. السرعة المناسبة للنشاط :
إذ إنّ لكلّ نشاط رياضي يقوم به الحكم يتطلّب سرعة مناسبة للأداء، فبطئ الحكم أو زيادة سرعته تقلّل من ثبات الانتباه لديه .
2. الحجم المناسب للنشاط :
كلّما كانت مدة النشاط مناسبة إلى قدرة الحكَم استطاع الاستمرار في التحكيم وكان لديه الثبات أفضل .
3. تنوّع الأداء الحركي :
إنّ بعض المهام التحكيمية تتميز بالإثارة والتشويق نتيجة لارتفاع مستوى المباراة، على حين يفتقد بعضها الآخر لمتعة الإثارة، وإنّه من المتوقع زيادة فترة الاحتفاظ بالانتباه في حالة الابتعاد عن الرتابة والإعادة والتكرار ممّا يؤدّي إلى الملل .
ويرى الباحث أنّ حكَم الكرة الطائرة بحاجة كبيرة إلى ثبات الانتباه نتيجة المدّة غير القصيرة التي يتمّ فيها تداول الكرة بين المتنافسين بسبب التطور الحاصل في لعبة الكرة الطائرة من ناحيتي التدريب وقواعد اللعبة .

لمياء الديوان
01-01-2008, 06:42 AM
مظهر تركيز الانتباه في الكرة الطائرة
(( هو تضييق الانتباه وتثبيته نحو مثير معين واستمرار الانتباه على هذا المثير المختار ))(1). إنّ تركيز الانتباه على مثير معين لا يعني بالضرورة جمود الانتباه وتوقفه، وإنّما يتحرّك الانتباه أثناء تركيزه في مجال أو امتداد أو اتساع الانتباه، ولكن في حدود تتبّع المثير المختار الذي يتمّ التركيز عليه، ويطلق على النقطة التي يؤكّد فيها مصطلح بؤرة الانتباه. ومن مميزات لعبة الكرة الطائرة عدم وجود الاحتكاك الجسماني بين الفريقين ومن ثم فإنّ تركيز معظم أداء المهارات المهمة، أو التي تؤثر على نتائج الفريق تكون في منطقة فوق الشبكة، وعليه فإنّ الحكَم الجيد هو الذي يصدر قراره في لحظة وقوع الخطأ نفسها ومن كلا الفريقين، وهذا لن يحدث إلاّ إذا كان الحكَم له قدرة على تركيز الانتباه، ويعدّ تركيز أو توجيه الانتباه من المهارات النفسية المهمة إلى جانب كونه أساس نجاح عملية التعليم أو التدريب؛ لأنّ تشتت الانتباه أو عدم التركيز يؤثّر على الأداء، ويتأثر تركيز الانتباه بطول المّدة الزمنية التي يحتفظ بها نحو ذلك الشيء الذي ينتبه إليه . إذ إنّ هناك مشكلات كثيرة تؤثّر على مدى الانتباه، منها:التحمّل الذهني، والتعب الذهني، والحِمل الزائد الذهني، وإنّ السمات وخصائص الأفراد الشخصية هي التي تحدّد لنا قدرة الفرد على الاحتفاظ بأطول مدى للانتباه .

لمياء الديوان
01-01-2008, 06:43 AM
مظهر توزيع الانتباه في الكرة الطائرة
تُعّرف ظاهرة توزيع الانتباه (( أنّها العمليات والنشاط النفسي (أي الانتباه الموجّه) نحو عدة أشياء أو أنشطة في وقت واحد ))(1)
وأنّه (( عملية توزيع النشاط النفسي (الانتباه) نحو عدّة مجالات أو حالات في وقت واحد دون التركيز على شيء آخر ))(2)
إنّ توزيع الانتباه لا يعني توجيه الانتباه إلى شيئين أو أكثر في آن واحد، بل إنّ الفرد عندما يركّز انتباهه على عمل معين وما عداه من الأشياء التي تتمّ في الوقت نفسه تحدث لأنهّا قد تحولت إلى عمل آلي أو أوتوماتيكي، كالقراءة أثناء المشي،كذلك في الألعاب الرياضية المختلفة . فلاعب كرة السلة يوزّع انتباهه باتجاه حركة الزملاء والخصم وكذلك الكرة والحكم وتشجيع الجمهور في وقت واحد .
وحكَم الكرة الطائرة يوزّع انتباهه على الكرة واللاعبين وخطوط الملعب والشبكة، ولمحاولة حجز النظر على اللاعبِ المنافس وزميلهِ المرسِل في وقت واحد وزملائهِ الحكّام الآخرين، حيث يراقب الحكم كل تلك المتغيرات السريعة ، كلّ هذه الأشياء تحدث، ويتوقف ذلك على مقدرة حكَم الكرة الطائرة بتوزيع انتباهه .
وقد أثبتت دراسة "محمد حيدر سليمان" تفوّق لاعبي الكرة الطائرة على لاعبي كرة السلة والقدم، وقد عُزي ذلك إلى كون سرعة الكرة خلال الإرسال الساحق والضربات الساحقة الخاطفة تزيد من قدرة اللاعبين على توزيع الانتباه، فضلاً عن قدرة لاعبي الخط الخلفي على مراقبة جدار حائط الصد، وسدّ الفراغات الموجودة، ممّا يزيد من قدرتهم على توزيع الانتباه،على عكس لاعبي كرة السلة أو كرة القدم في عدم قدرتهم على الحجم المنظور نتيجة لكبر حجم الملعب أو مراوغة اللاعبين لأخذ مكان مناسب لتسجيل نقطة أو هدف بينما في الكرة الطائرة يوجد اللاعب المنافس مواجهاً للاعب نفسه (1).

لمياء الديوان
01-01-2008, 06:43 AM
مظهر تحويل الانتباه في الكرة الطائرة
إنّ مظهر تحويل الانتباه يُعّرف بأنّه (( القدرة على سرعة توجيه الانتباه من نشاط إلى آخر، وبنفس الحدة وتختلف قدرة الأفراد على تحويل الانتباه من فرد إلى آخر وفق الخصائص والمميزات الفردية )) (2) .
(( وتظهر أهمية تحويل الانتباه عند أداء المهارات المفتوحة أو الرياضات ذات الطابع الديناميكي والتي يحاول فيها الحكم تحويل انتباهه من المجال الواسع إلى المجال الضيق ومن الانتباه الخارجي إلى الانتباه الداخلي وبالعكس ))(3) .
وهذا يظهر بصورة واضحة لدى حكّام الكرة الطائرة، إذ إنّ لعبة الكرة الطائرة لعبة ديناميكية تتطلّب تحويل الانتباه من المجال الواسع إلى المجال الضيق، صحيح أنّ ملعب الكرة الطائرة يعد مجالاً ضيقاً ، ولكن قانون اللعبة يسمح باللعب في المنطقة الحّرة وهي مساحة كبيرة، وكثير من حالات اللعب تتطلّب تحويل الانتباه من المجال الواسع مثل: توصيل الكرة إلى الرافع إلى المجال الضيق: ألا وهي الضرب الساحق للكرة من قبل اللاعب الكابس . هذا يتطلّب من الحكَم تحويل انتباهه من المجال الواسع الى المجال الضّيق، وعلى حكَم الكرة الطائرة أن يتمتع بمقدرة جيدة بالتفكير في التصدّي لهذه الحالات (حالات اللعب)، فضلاً عن الهجوم السريع المضادّ ؛ولان هذه الحالات متحركة وليست ثابتة، ويدخل في ذهن الحكَم كل الحركات التي يقوم بها اللاعبون والتفكير بها .

أ- منصور
01-01-2008, 01:34 PM
الله يعطيك العافية

طيبه عجام
01-01-2008, 06:50 PM
http://q6rr.com/uploads/71d54ea891.gif (http://q6rr.com)


د. لمياء الديوان

ابداع وعطاء زاخرين

ربي يعطيك الصحه والعافيه

جهود قيمه طيبه

تحيتي