المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحالة النفسية للاعب للاعبي الكرة الطائرة



لمياء الديوان
31-12-2007, 07:31 AM
الحالة النفسية للاعب
لحالة اللاعب النفسية اثر خطير في قدرة اللاعب على اتقان المهارات، إذ يعد التوافق النفسي المحطة النهائية لتوافق الفرد صحياً واجتماعياً وانفعالياً، ولأنه يتضمن قدره الفرد على تغيير سلوكه وعاداته عندما يواجه موقفاً جديداً بإذ يكون هناك تكامل بين تعبير الفرد عن طموحاته وتوقعات المجتمع ومتطلباته، لذا فان أي سلوك يصدر عن الفرد ما هو الا نوع من التكيف مع البيئة المحيطة للوصول الى التوافق الحسن. وفي المجال الرياضي هو قدرة اللاعب على التحكم في انفعالاته واخضاعها للسيطرة بما يناسب الموقف الجديد وولا سيما ذلك الذي يتطلب دقة وسرعة.
ولعبة الكرة الطائرة تعد نشاطاً رياضياً اجتماعياً يتميز بالديناميكية، ويعد الادراك الحس حركي من اهم الوظائف النفسية التي تنشأ من تأثير المستقبلات الحسية المتمثلة في اعضاء حس عالية النماء موجودة في العضلات والاوتار والمفاصل ، وتكون نظاماً عالي الحساسية للادراك الحسي وتمد المخ بمعلومات عن اجزاء الجسم عند انجازها مهارة ما ، وتتطلب العضلات العاملة في مهارات الكرة الطائرة كلها قوة معينة للقيام بالاداء الحركي تبعاً للانقباضات العضلية الخاصة بها. وتتطلب ايضاً دقة ادراك لوزن الكرة وشكلها، وقوة الضربة ،وسرعتها ،وارتفاع الكرة … وغيرها.
زيادة على ذلك تتطلب الكرة الطائرة تفاعلاً مستمراً بين الممارسين للانسجام والتكيف، فمتغيرات هذه اللعبة توقع اللاعب في لحظة من نجاح او بالعكس .
ان الاعداد النفسي عملية تربوية لها دور فعال في نجاح اللاعب او فشله وهذا لا يقلل من اهمية الاعداد البدني او المهارات بل ان هناك ارتباطاً قوياً بين الحالة النفسية والتحسن المهاري و نجاح خطط اللعب إذ يعتمد النجاح في ذلك على شعور الفرد بقدراته وبتقدير الاخرين ونظرتهم اليه نظرة يملؤها الاعجاب والتقديربالاضافة الى اهمية الحالة البدنية لللاعب الكرة الطائرة والحالة الفسيولوجية منها كفاءة الاجهزة الوظيفية لللاعب الكرة الطائرة.

* تقسم المهارات الاساسيةعلى ست مجموعات رئيسة مرتبة بحسب التطور الجديد في تعليمها وهي: … .
1. الارسال 2. الاستقبال
3. الاعداد 4. الهجوم ( الضرب الساحق )
5. الصد ( جدار الصد ) 6. الدفاع عن الملعب

ويمكن تقسيم المهارات الاساسية الى ما يأتي:

1- المهارات الهجومية تتكون من المهارات الآتية :
أ. الارسال ب. الاعداد
ج. الضرب الساحق د. الصد

2- المهارات الدفاعية تتكون من المهارات الآتية:

أ. الدفاع عن الملعب ب. الدفاع عن الأرسال.

لمياء الديوان
31-12-2007, 07:31 AM
اما بالنسبة لتقييم المهارات الاساسية في الكرة الطائرة فقد اتفقت الاراء كلها في ان
اللاعب يستخدم المهارات جميعها خلال اللعب ولكن ظروف المباراة تجعله يستخدم بعض المهارات بصورة قليلة لعدم وجود الغرض لاستعمالها .
وفيما يتعلق باللياقة الخاصة البدنية والمهارية التي تتأتى من الادراك الذي يدخل في خصوصية كل لاعب و يتطلب الامرعملية عقلية موازية للنشاطات الرياضية والمهارات المختلفة التي تتطلب تركيزاً وانتباهاً واحساساً وادراكا لبعض ابعاد الاعداد النفسي المهمه إذ "يستعمل لاعبو الكره الطائره النظر في تحديد مكان اللعب والكره والمنافسين والزملاء واتجاههم، فضلاً عن ضرورة امتلاكهم للقدرة على تحديد المسافة بدقة متناهية بينهم وبين المتغيرات المذكوره"( )
"ويتطور ادراك اللاعب وثقته بنفسه بالتكرار ، والخبره الشخصية ، وكفاية الذات وقدرته فكلما مارس اللاعب المهاره تطور الادراك بالنسبة لهذه المهاره"( ) .
" فضلا عن سرعة الادراك ودقته في تنفيذ المهارات فنياً وخططياً فعلى لاعب الكرة الطائرة مراعاة ضرب الكرة الى ارتفاع الشبكة ، وبعد اللاعبين واماكن توزيعهم في الملعب وغيرها"( ).
"ولما كانت الكرة هي الاداة التي يتحكم بها لاعب الكره الطائرة فأن تطوير التحكم يُعد من اهم المهارات ،ويتضمن دقة في الإدراك الحسي الخاص سواء أكانت ساكنة ام متحركة (الاحساس بالكرة) ليستوعب اللاعب حركات الكرة ، ووزنها ، وقوة الضربة اللازمة لضمان تأدية المهارات بدقة متناهية ، ويمتلك اللاعبون المتميزون القدرة على التفريق بين اوزان الكرة، وإدراك الفروق بين الاوزان ، ودرجة المطاطية ، وسرعة طيران الكرة واتجاهها"( ) .
ان مما تقدم من الثقة بالنفس والدافعية نحو الانجاز ومصطلحات كثيرة في الشخصية وسماتها وعلاقتها بدقة الاداء المهاري الرياضي ، وهنا في لعبة الكرة الطائرة لابد من سمات شخصية تتوافر في اللاعب والمدرب بما يضمن تحقيق انجازات رياضية وتضمن تطور الاداء ، "فتحقيق أي انجاز يأتي من حصيلة عدد كبير من العوامل المتشابكة ، إذ يتأثر الاداء بالقدرات الفنية والبدنية ، وظروف اللعب ، والسمات النفسية للاعب والفريق"( ).
(في هذه اللعبة هناك دور كبير لفريق العمل ولا سيما المدرب في تشكيل دوافع اللاعبين ، وتقرير ثقتهم بأنفسهم وأدائهم فعلى المدرب ان يكون ملماً بالنواحي الشخصية للاعب ، ويعرف سماته الشخصيه الايجابيه بما يتيح لهم الثقه بالنفس والاداء والتعاون ، والانتقال بمرونة من سلوك الى اخر فهؤلاء يحرزون النجاح . فيجب ان تتسم شخصية المدرب بالرضا عن الذات ، والاهتمام بالنفس ، فالذي يتسم بعلاقات جيدة مع الفريق هو الانجح ويستطيع ان يقود فريقه الى افضل الانجازات اذا كان يجيد الاتصال باستمرار بلاعبيه ويهتم بمصالحهم ، ويدرس اوضاعهم ، ويأخذ اراءهم ، ويريهم ما يجب ان يفعلوه ، ويراجع ما طلب منهم ان ينجزوه ، و يبدي سروره نحو لاعبيه ، ويجري حواراً يستمع لهم، ويثق بهم ، ويؤمن بقدراتهم و، يشجعهم على تنمية مواقفهم المستقلة ، وأهم سمة في شخصية المدرب هي وجود استعداد ودي و ايجابي وقبول من اللاعبين لسلطته)…
وان لعبة الكرة الطائرة تتطلب من اللاعبين التكيف بصورة مستمرة وسريعة مع المواقف المتغيرة والمختلفة وقد تناول بعض الباحثين المهتمين بهذا المجال العوامل النفسية في الكرة الطائرة مثل ديشايش-1980 ، وبوتير واخرون –1981 الذين درسا تأثير القلق في اداء لاعبي الكرة الطائرة ، ودرس ويس-1982 تأثير الكرة الطائرة في التكيف الاجتماعي للشباب . ويرى الباحث ان الدراسة التي تقدم بها بايوسيلجيو واخرون 1984 هي احدى البحوث القريب من عنوان البحث وموضوعه الذي يهتم بالجوانب الشخصية ، ومتغيراتها وعلاقتها بدقة اداء مهارات الكرة الطائرة فكانت دراستهم (العلاقة بين التفاعلات النفسية الذاتية والعلاقات بين الاشخاص في الاداء الرياضي لرياضة الكرة الطائرة) . فهي ترمي الى تعرف شخصية اللاعب والمدرب ايضاً ، وكيف يعبر الفرد الرياضي عن نفسه وعلاقة ذلك بشخصية اللاعب .

خــــالـــــد
31-12-2007, 11:29 AM
لمياء الديوان
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
بارك الله فيك أختي

وجزيتي خيراً

موضوع قيّم

جعله الله في موازين حسناتك !
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أخوكـ/خالد

乂 ســلـمـان 乂
31-12-2007, 02:35 PM
لمياء الديوان

موضوع متكامل وممتاز

عن لعبة ممتعه وتحتاج لاكبر قدر من اللياقه والتكيف مع المجموعه

يعطيك العافيه


ســلـمــان

طيبه عجام
31-12-2007, 07:58 PM
د. لمياء

جهود رائعه

جزاك الله خير

تحيتي

أ- منصور
31-12-2007, 09:09 PM
الله يعطيك العافية

لمياء الديوان
06-01-2008, 07:48 PM
الاستاذ خالد


جزيت خيرا لكلماتك وثنائك على الموضوع


تقبل تحياتي

دودو الجزائري
12-01-2008, 10:36 PM
جزاك الله خيراً

لمياء الديوان
16-01-2008, 08:33 AM
سلمان


شكرا لمرورك

عطرت صفحتي بتواجدك

لمياء الديوان
16-01-2008, 08:34 AM
طيبه عجام


شكرا جزاك الله خيرا

لمياء الديوان
16-01-2008, 08:35 AM
الاستاذ دودو

شكرا لمرورك بارك الله فيك

زيارتك لموضوعاتي اسعدتني

كل تقديري لك

TαlαL
27-01-2008, 04:58 PM
د لمياء

الف الف الف شكر

ماننحرم يارب