المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص اطروحة في التنس الارضي - جامعة البصرة



لمياء الديوان
21-12-2007, 10:50 AM
مستخلص الاطروحة

"تأثير تمرينات المقتربات الخططية في التعلم والاحتفاظ لبعض مهارات التنس وتطوير اداء اللعب"


الباحث المشرف
منتظر مجيد علي أ.د. ظافر هاشم الكاظمي


التعريف بالبحث
تضمن التعريف مقدمة البحث وأهميته، اذ تم التطرق إلى أهمية اتباع الاساليب العلمية الحديثة في مجال التربية الرياضية لاختيار أفضل الوسائل التعليمية والتعلمية للمهارات الحركية لمواكبة الاتجاهات الحديثة في الالعاب الرياضية وتطويرها، وذلك من خلال البحث عن بدائل تعليمية للمهارات الحركية في طرائق وأساليب تعليمية مختلفة تختص في العلاقة بين التعليم والتعلم، والتي تتضمن تضمن اسلوب تمرينات المقتربات الخططية البسيطة المبرمجة لتعليم المهارات الحركية وكيفية استعمالها أو ممارستها في اللعب والمنافسة.
في حين تحددت مشكلة البحث بان معظم الطرائق التعليمية في مجال التنس الارضي للمبتدئين تكاد تركز اهتمامها على الجوانب البدنية والمهارية والنفسية ولم يحظ الجانب الخططي بالاهتمام الكافي، وبهذا لا بد من اعادة النظر بوجوب اتباع انماط اضافية جديدة باستعمال مبدأ تمرينات المقتربات الخططية للالعاب وحل مهماتها اثناء اللعب لتحقيق التعلم المؤثر والصحيح وتطوير اداء اللعب فنياً بالمحصلة.
أما أهداف البحث فهي:
1. التعرف على تأثير اسلوبي التعلم المتبع وتمرينات المقتربات الخططية للالعاب في تطوير التعلم والاحتفاظ ببعض مهارات التنس الارضي.
2. التعرف على تأثير اسلوبي التعلم المتبع وتمرينات المقتربات الخططية في تطوير اداء حالات اللعب بالتنس الارضي.
3. التوصل إلى أفضل الاسلوبين لتعلم المهارات الرئيسة، وتطوير حالات أداء اللعب.
وقد كانت فروض البحث كالاتي:
1. هناك تأثير ذو دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية في تعلم المهارات.
2. هناك تأثير ذو دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية لتقييم اداء حالات اللعب بالتنس الارضي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
3. ان اسلوب تمرينات المقتربات الخططية للالعاب هو الأفضل في تعلم بعض مهارات التنس الارضي والاحتفاظ بها، وفي تطوير حالات أداء اللعب للمجموعة التجريبية.
كذلك تحدد البحث بالمجالات الآتية:
ـ المجال البشري:ويشمل عينة من المبتدئين للفئات العمرية بين سن (12-14) سنة.
ـ المجال المكاني: ويشمل ملاعب فندق شيراتون البصرة، ملاعب المركز الثقافي للموانئ العراقية.
ـ المجال الزماني: للمدة من 5/6/2005 ولغاية 31/8/2005

ثانيا: الدراسات النظرية والدراسات المشابهة:
وقد تناول الباحث المحاور الرئيسة ذات العلاقة بموضوع البحث حيث تضمنت موضوعات التعلم والتعلم الحركي والتعلم والأداء الحركي والتعلم والاكتساب والتعلم والاحتفاظ والتمرين في المجال الرياضي بالاضافة إلى مفهوم تمرينات المقتربات الخططية وكيفية تطبيقه وعلاقته بالاعداد الخططي للتنس وقد تم التطرق إلى المهارت الاساسية للتنس الارضي بالاضافة إلى الدراسات المشابهة.
ثالثا: اجراءات البحث:
استعمل الباحث المنهج التجريبي على عينة متكونة من (20 ) لاعبا مبتدئاٌ وتم تقسيم العينة على مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من(10) لاعبين وطبقت مبدأ تمرينات المقتربات الخططية للالعاب أما المجموعة الاخرى.فهي المجموعة الضابطة فتكونت من (10) لاعبين وطبقت مبدأ التعلم المتبع التقليدي، واعتمدت المصادر العلمية والمراجع ذات الصلة في موضوع البحث لغرض تحقيق اهداف البحث وفروضه وتم اجراء تجربة استطلاعية لمعرفة اهم المعوقات التي قد تواجه الباحث ثم اجرى الباحث الاختبارات القبلية لافراد عينة البحث وطبق المنهج التعليمي وعند الانتهاء اجرى الاختبارات البعدية للتعلم والاحتفاظ وتقييم اداء مستوى اللعب وتم استعمال الوسائل الاحصائية الملائمة لموضوع البحث للوصول الى النتائج الدقيقة.
رابعا: عرض وتحليل ومناقشة النتائج:
وللتحقق من فروض البحث تم عرض ومناقشة النتائج وفق آراء الباحث مدعومة بالمصادر العربية والاجنبية ذات العلاقة بموضوع البحث.
خامسا: الاستنتاجات والتوصيات:
حيث توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات ومنها:
1. ان اسلوبي تعليم المهارات المتبع والتعليم باسلوب تمرينات المقتربات الخططية قد حققا تأثيراً في التعلم والاحتفاظ لبعض مهارات التنس الارضي.
2. ان اسلوب تمرينات المقتربات الخططية قد حقق تعلماً أفضل من اسلوب تعليم المهارات المتبع في تردد الضربات الأرضية الأمامية والخلفية والضربة الطائرة الأمامية والخلفية.
3. ان اسلوبي التعليم المتبع والتعليم باسلوب تمرينات المتقربات الخططية قد حققا تطوراً مؤثراً في مستوى أداء اللعب وبشكل متباين.
4. ظهور تفوق واضح لاسلوب تمرينات المقتربات الخططية في تطوير مستوى أداء اللعب أكثر منه في ألاسلوب المتبع..
5. ان اسلوب تمرينات المقتربات الخططية قد زاد من المعرفة الخططية واستيعاب حالة اللعب واستراتيجيته والحالات الدفاعية والهجومية مما جعله يتفوق بتطوير مستوى أداء اللعب.
أما أهم التوصيات فهي:
1. التوصية باستعمال او تطبيق اسلوبي التعليم المتبع والتعليم باسلوب تمرينات المقتربات الخططية لما لها تأثير فعال على تطوير المهارات في لعبة التنس الأرضي.
2. يفضل استعمال اسلوب تمرينات المقتربات الخططية في تطوير حالات اداء المهارات المفتوحة كالضربات الأمامية والخلفية والطائرة أكثر منها في المهارات المغلقة.
3. يؤكد استعمال اسلوب تمرينات المقتربات الخططية على التوصل الى هدفين أولهما تعليم المهارات الحركية وثانيهما تطوير مستوى أداء اللعب وبهذا استثمار للوقت والجهد.
4. المحاولة بإجراء بحوث ودراسات باستعمال اسلوب المقتربات الخططية في حالات محيط الأداء المفتوح للألعاب المختلفة (الفردية أو الجماعية).

عطر طيبه
22-12-2007, 03:13 PM
لمياء الديوان
مواضيع مميزة بها الكثير من الفوائد التى نستفيد منها

لمياء الديوان
22-12-2007, 08:58 PM
عطر طيبة


جزيت الخير كله
وبارك الله فيك

طيبه عجام
23-12-2007, 10:26 PM
دكتوره لمياء

جزاك الله خير

تحيتي

لمياء الديوان
11-01-2008, 09:07 AM
http://q6rr.com/uploads/e22e4c8456.gif (http://q6rr.com)

http://q6rr.com/uploads/303a6554b5.gif (http://q6rr.com)


طيبه