المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل قيام الليل



أهــل الحـديث
21-06-2014, 11:50 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


****فضل قيام الليل:

1-****عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم.

2-****عن عبد الله بن عمرو بن العاص –رضي الله عنهما- أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: (أحب الصلاة إلى الله صلاة داوود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، ويصوم يوما ويفطر يوما) متفق عليه.

3-****عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل) قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا. متفق عليه.

4-****وعن سهل بن سعد -رضي الله عنهما- قال: جاء جبريل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ماشئت فإنك مجزي به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس) رواه الحاكم والطبراني وحسنه الألباني.
5-****عن جابر - رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أي الصلاة أفضل؟ قال: (طول القنوت) رواه مسلم. والقنوت: القيام.

6-****قرب الله سبحانه وتعالى من عبده الذي يقوم الليل ففي الحديث: (أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر لله في تلك الساعة فكن) رواه الترمذي وصححه الألباني.