المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وكالة اخبار الشعر تجري لقاء مثيراً مع السامر...وصحيفة الانباء الكويتيه تنشر اللقاء



أبوعبدالرحمن
27-11-2007, 05:43 AM
نشرت صحيفة الانباء الكويتيه في عددها الصادر يوم الثلاثاء الموافق 20/ نوفمبر/2007م في صفحة الواحة لقاء الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد آل سعود ( السامر ) مع وكالة اخبار الشعر العربي..

http://www.assamer.com/qi/as1111.jpg


وقد نشرت وكالة اخبار الشعر عبر موقعها على الشبكة العنكبوتيه لقاء مثيرا مع الامير عبدالعزيز بن سعود بن محمد ال سعود..

وهنا اللقاء


في لقاء مطول أجرته الوكالة في قصر والده في الرياض
سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود للوكالة : الوكالة فكرة رائدة - لن اسمح بغناء قصائدي - بيض الله وجه محمد بن زايد



أقول للشيخ محمد بن زايد بيض الله وجهك

وماهي غريبة عليك


هذه القصيدة ارسلتها للصحيفة ولم تنشر


لم أصل لمرحلة النضج الشعري بعد


الأخوة الخليجيون سبقونا في مجال الشعر

وجمعية الثقافة لدينا مقصرة



الوكالة فكرة رائدة ونشيد بجهود القائمين عليها


توقفت عن السماح بغناء قصائدي بعد أن عرفت

حرمتها





--------------------------------------------------------------------------------

ما يقارب العقدين من الزمن , وإذا كان لقبه الشعري ( السامر ) فإن اللقب الأغلى على قلبه ( شاعر آل سعود ) لاسيما وأن من أطلقه عليه هو الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز .. وكالة أخبار الشعر التي أستقبلت من سمو الأمير بكل كرم وحفاوة وتقدير أجرت مع سموه لقاء خاص تناول فيه ( السامر ) الكثير من القضايا المهمة في الساحة الشعبية , وأطلق لذاكرته العنان للحديث عن العديد من الرموز المهمة في الخليج العربي .. تاليا تفاصيل اللقاء والقصيدة الصوتية لسموه .

· السامر .. اسم يعني الشيء الكبير لمحبي الشعر .. كيف جاءت فكرة هذا الاسم ومتى ظهر لأول مرة ؟
ظهور الاسم كان قبل أكثر من 17 سنة , فعندما بدأت الكتابة رأيت أن أتخفى وراء اسم مستعار فإن ظهر لهذا الاسم قابلية كشفت عنه وإن لم يحصل هذا احتفظت بقصائدي لنفسي وحفظت دم وجهي ووجه أهلي , وأتذكر وقتها أنني اجتمعت مع بعض الأصدقاء والشعراء ووضعنا أكثر من اسم واتفقنا على ( السامر ) .



· شاعر آل سعود .. لقب لا يحظى به إلا شاعر عظيم بحجم هذا اللقب .. نتمنى من سموكم أن تحدثنا عن هذا اللقب وما يعنيه لكم .


أولاً هذا اللقب من رجل ( الله يغفر له ويرحمه ) شخصية من الشخصيات النادرة في العالم , الملك فهد رحمه الله سياسته وزعامته الكل يعرفها , وأتذكر بعد وفاته كتب عنه الرئيس الفرنسي وعدد من قادة العالم وكان فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين في زيارة للوالد فأخبرته عن ما كتب الرئيس الفرنسي والرئيس الأمريكي فقال لي فضيلته يا ولدي الحق ما شهدت به الأعداء,, فعندما تأتيك شهادة من الملك فهد رحمه الله فهي وسام على صدري أما قصة اللقب فقد كان رحمه الله في زيارة لجدي محمد بن سعود الكبير ( شقران ) رحمه الله فلما نزل من السيارة وكان معه أخي وصديقي الأمير عبدالعزيز بن فهد قال للوالد سعود وعماني هذا شاعرنا يا ال سعود فقمت بتقبيل يده وقلت ( ما يزين شعري إلا إذا كتبته فيك ) وقال الأمير عبدالعزيز بن فهد حينها ( هذا رأي مولاي سابقاً ) لأنه سبق وأن سمعه مرة في سباق الخيل وكان الأمراء يسلمون عليه فلما أقبلت قال رحمه الله ( يا الله حي شاعرنا زودنا زودنا من قصايدك ) , وكتبت ليلتها القصيدة التي مطلعها



ياسيدي لقبتني شيخ الالقاب=شاعركم وسامٍ على الراس عالي

1 ياسيدي لقبتني شيـخ الالقـاب شاعركم وسامٍ على الراس عالي




وأرسلتها لإحدى الصحف لكي تنشر ولكنهم امتنعوا عن نشرها لأن في القصيدة أن ذكر لكلام الملك لي واعتذروا لي بأنهم لا يستطيعون نشرها إلا بأمر من الديوان الملكي فقمت بالاتصال على أخي عبدالعزيز بن فهد والذي تدخل لدى الجريدة وأخبرهم بقصة القصيدة واللقب وتم نشرها فعلاً ..



· أول دواوينكم المطبوعة كان ( مشاعر السامر ) والذي حقق أرقام مبيعات كبيرة مقارنة بغيره من الدواوين الشعرية .. كيف لامستم صدى الديوان الأول لدى الجمهور الكريم ؟


كان الديوان الأول لي وكان لدي اندفاع كبير وفتها وحققت أول طبعة بيع عشرة آلاف نسخة , والمهم لدي أن ريع الديوان خيري , وكل دواويني ولله الحمد ريعها خيري , صحيح أن مادة الشعر مهمة ولكن الريع مهم أيضاً , وربما لإن ريع الديوان خيري ولحب الناس للخير سبب في نفاد الطبعة .



· ( حرائر السامر ) صدر بعد فترة طويلة من صدور الديوان الأول .. ماهو السبب في تأخر صدوره على الرغم من نجاح ( مشاعر السامر ) ؟
لأنه تخلله وقت ظهرت فيه دراسات شعرية كديوان ( شاعر آل سعود من البحر إلى البحر ) فلذلك لم أرغب أن استعجل لأن مشاعر السامر كان فيه حوالي 700 قصيدة ولم أرد أن أظلمها بالاستعجال .



· ( نظائر السامر ) والذي صدر مؤخراً.. تُرجم للغة الإنجليزية .. كيف يقيّم سموكم هذه الخطوة ؟


تصادف هذا الديوان مع أحداث الإرهاب وهجمة الغرب على الإسلام ووصفهم له بالإرهاب وتمت ترجمة القصائد التي تتحدث عن الإرهاب إلى الانجليزية وليس كل الديوان , وتم توزيع الديوان على عدد من الهيئات المعروفة والسفارات ومكتبة الكونجرس وكل من يعنيهم الأمر.



· ما بين ( مشاعر السامر ) و ( حرائر السامر ) و ( نظائر السامر ) .. أين يرى سموكم مرحلة النضج الشعري لديه ؟


أنا أرى في نفسي أنني لم أصل إلى الآن لمسألة النضج بدليل أنني ألاحظ كل قصيدة أكتبها تتفوق على سابقتها وهذا يعني أن المشوار ما يزال طويلاً .



· يلاحظ المتابع لخط السامر الشعري تركيزه في الآونة الأخيرة على القصائد الوطنية .. هل نعتبر هذا التركيز من سموكم رسالة موجهة منكم إلى الشعراء للكتابة عن الوطن ؟


( لا يا طويل العمر) الشعراء فيهم من الوطنية ما فيه الكفاية ولكن تأتي أحداث معينة وبحكم ارتباطي كشاعر آل سعود فأكون مجبراً للكتابة عنها كأيام الأعياد أو المناسبات ولكن القصائد الغزلية عندي أكثر,, لأن الوطنيات التي أكتبها في السنة تكون قرابة العشر أو خمسة عشر قصيدة وتنشر في الصحف المحلية وفي التلفزيون , ولكن الغزليات تنشر في وبلا شك فإن القصائد المرئية تكون راسخة أكثر .


· يفتقد شعراء المملكة وجود جمعية أو جهة تختص بالشعر الشعبي أسوة بشقيقاتها في دول مجلس التعاون الخليجي .. والكثير من الشعراء في مجالسهم الخاصة يعولون على سموكم للبدء في تنفيذ مثل هذه الفكرة التي تخدم الشعر الشعبي .. هل سنرى مستقبلاً خطوات ملموسة لتفعيل مثل هذه الجمعية أو المنتدى الشعري ؟
بلا شك أن إخواننا في الخليج سبقونا في الاهتمام بالشعر , ربما تجد الاهتمام به لدينا في مجالسنا , ولكنهم أسسوا له جمعيات وديوانيات وهيئات متخصصة , ولا شك أن جمعية الثقافة والفنون لدينا مقصرة جداً , الجمعية وعدت ووعدت كثيراً ولكنهم فعلياً لم يفعلوا شيئاً ملموساً .. أما من ناحيتي فأنا والحمد لله سأبذل كل ما أستطيع أن أبذله لخدمة الشعر وربما تلاحظ أنه لا يكاد يمر شهرين أو ثلاثة دون أن أطرح مسابقة في مختلف وسائل الإعلام ,, وباختصار نحن متحمسون كثيراً والجهة المعنية مقصرة !



· ما رأي سموكم بفكرة وكالة أخبار الشعر ؟
بلا شك أنها فكرة رائعة ورائدة خصوصاً أنها تبث على رسائل الجوال,, ويجب أن نحيي القائمين عليها ونشيد فيهم وبمجهوداتهم الرائعة لخدمة الشعر .



· جديد السامر .. أن يحرص دائماً أن ينشر ؟
من يطلب مني أعطيه , أنا أرى أن الشاعر ليس ملكاً لنفسه , يجب على الشاعر مراعاة الجميع فلا ينحاز لجهة معينة دون أخرى , الشاعر للجميع .



· يعتبر الأمير عبدالعزيز بن سعود أحد الداعمين المهمين للصحافة الشعبية والمجلات الشعبية تحديداً .. كيف يقيّم سموكم الكريم انتشار المجلات الشعبية بشكل كبير ووصول عددها إلى أكثر من عشرين مجلة شعبية ؟


انتشار المجلات مثل انتشار الشعراء مثل انتشار الفضائيات , أنا أعتقد أنها ظاهرة طيبة لأنه لن يصح إلا الصحيح وهذه الظاهرة تبين لك الغث من السمين , هي مثل ظاهرة الشعراء في كل سنة يظهر سبعة ثمانية شعراء لكن إبحث عنهم بعد سنتين ربما تجد واحداً منهم وربما لا تجده , هذه الظاهرة تدل على الاهتمام بالشعر.



· هل تتوقع ان يتوقف منها الكثير إذن ؟


علم الغيب عند الله ولكن ما نراه أن هناك مجلات كثيرة فعلا توقفت وكانت متواجدة في الصف الأول, كانت تقدم مادة جيدة ومسابقات ولكنها توقفت حالياً.





سمو الأمير السامر مصافحة الاستاذ خلف السلطاني بعد اللقاء



· أصبح الفضاء مرتعاً خصباً للقنوات الفضائية المعنية بالشعر الشعبي .. ما مدى رضا سموكم عن هذه القنوات الفضائية ؟ وما هو المأمول منها بنظر سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود ؟

يجب علينا أن نشيد بأي مجتهد وهؤلا مجتهدين وربما يقول البعض أنهم ماديين ولكن ما المشكلة؟ دعهم يخدموا الشعر ويكسبوا المادة , ثق تماماً أن الناس واعية وتتجه لما يخدم وأنت لا تستطيع أن تزيف على الناس لأن هذه واجهة ولا يمكن أن تتخفى خلف شيء غير صحيح لفترة طويلة , أنا أعتقد أنها ظاهرة طيبة وجيدة وإذا عدنا للمردود المادي فهو ينفع القناة وينفع الشعراء , لماذا اللاعب يستفيد وراكب الخيل او الهجن يستفيد والتاجر مستفيد و لمهندس مستفيد والدكتور مستفيد...لماذا لا يستفيد الشاعر إذن ؟ وأنا أقصد من يشاركون في المسابقات لأن هذا مصدر رزق لهم وأيضاً هي منافسة شريفة , عندما فاز ابن فطيس بلقب شاعر المليون كنت أول من بارك له, وكانت بادرة طيبة منه ولا ستغرب منه عندما تبرع بها لأن والده من خيرة الرجال وأرجع وأقول أنا مع هذه الظاهرة لأن بها فائدة للشعراء .



· سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز شخصية لا تتكرر كثيراً .. بحكم قربكم من سموه نتمنى أن تحدثنا عن صفات هذا الرجل العظيم .

سأعطيك صفة واحدة عندما تكون في الرجل فإنه يكون بإذن الله كاملاً ..(الأمير سلطان رجل كريم خلق وكريم حجاج وكريم يمنى ) والكريم قريب من الله سبحانه وتعالى , أبو خالد كريم وكما يقال ( مثل الكرم يمحي عيوب الرياجيل ) والأمير سلطان أعتبره والدي وقد قال لي في مجلس الوالد عندما جاء لزيارته ( يا ولدي والله ما ندري وش نجزاك به في وقفتك مع الوالد سعود ) باختصار شديد الأمير سلطان يملكك بكل شيء ولو لم نقل إلا أن الأمير سلطان رجل كريم .



· يقول سموكم الكريم ( لم أجد أحد تمتد له يدين العون إلا ويد الأمير عبد العزيز بن فهد امتدت إليه ) حدثنا عن علاقة سموكم الكريم بأخيكم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد آل سعود .


علاقتي مع سمو الأمير عبدالعزيز علاقة أخوة , حيث تربينا سوياً في مجلسٍ واحد وهو مجلس فهد بن عبدالعزيز على الرغم من كوني أكبره في السن قليلاً , ويشهد الله أنني ( أغليه غلا أكثر من إخواني ) لأن عبدالعزيز يتحمل عنا الشيء الكثير من الناس الذين يتحمل تكاليف علاجهم من زراعة كلى وكبد وأمراض القلب في الخارج , وكما يقول المثل ( عسى الطيّب من ربعي ) فكيف عندما يكون لديك ( بناخي ) كعبدالعزيز , وكلنا كأسرة نفتخر به وهو أولاً ابن الملك فهد وثانياً (والله ما اخبر أننا أرسلنا له عشان مريض أو عشان عتق رقبة إلا و قام به وأنهاه ) عبدالعزيز بن فهد جمعية إنسانية .



· مسابقة شاعر المليون والتي يرعاها سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي أعادت إلى الأذهان الصورة الحقيقية للشعر .. ماهي الرسالة التي يوجهها سمو الأميرالشاعر عبدالعزيز بن سعود لأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد ؟



علاقتي مع أبوخالد علاقة شخصية تمتد لأكثر من 15 عاماً , لأنه كانت علاقتي مع الشيخ منصور وعرفناه عند والد الجميع المغفور له الشيخ زايد , وأي عمل إذا قام به رجال مثل الشيخ محمد فإنه ينجح بإذن الله , لأن الدعم موجود والعقول موجودة والإعلام موجود , وتشريف شخص مسؤول حتى في الأمر البسيط يعطي لأي موضوع أهمية كبيرة , وقوف المسئول بنفسه على الحدث يعطيه قيمة كبيرة , القيمة ليست في المادة حتى وإن كان لها دور كبير , الأمر المعنوي مهم جداً فعندما حضر الشيخ محمد التفتت كل الأنظار إلى المحفل , وأنا أقول للشيخ محمد بن زايد ( بيض الله وجهك وماهي غريبة عليك ) والأكيد أن البرنامج حرك الساحة من ركود كبير كانت تعيشه والتفتت الأرقاب كلها لهذا المهرجان الشعري .



· جوال السامر .. فكرة رائدة تحمل أبعاداً إنسانية .. كيف وجد سموكم تلقي الجمهور لهذه الفكرة ؟



الحمد لله عندما طرحت علي الفكرة كانت لها تبعيات صعبة, فيجب الحصول على موافقة من الأمير سلمان, لأن الجمعية تابعة له,ولكن الحمد لله الأصداء طيبة وعدد المشتركين كبير جداً وأنا يهمني في الأول والأخير أن الريع يعود لجمعية إنسان لرعاية الأيتام .



· قام سموكم بتنفيذ فكرة لاقت استحسان الجميع وهي إقامة مزاين خاص بالإبل المملوكة لمرافقي سموكم .. نتمنى من سموكم أن يسلط الضوء على هذه الفكرة .. وماهو رأي سموكم في مهرجانات المزاين التي تقام بين الفترة والأخرى ؟ وهل أنتم مع كونها تدعو للعصبية القبلية ؟


أولاً نشكر سمو الأمير سلطان بن محمد لأنه أول من وضع مهرجان لمزاين الإبل في أم رقيبة , وبعدها توالت مهرجانات المزاين التي يشرفها سمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز وأمراء المناطق , أما المسابقة الخاصة بي فلم أرد أن يدخل معهم أحد لكي يكون التنافس محصوراً بينهم والحمد لله أن النتائج طيبة فواحد منهم حصل على المركز الثاني في مهرجان مزاين سبيع وهو مثيب السبيعي والبعض منهم حقق مراكز متقدمة في الكثير من المهرجانات وهذا كان هو الهدف الحقيقي وأنا لا يمكن أن أشرك معهم ناس آخرين يكسرون معنوياتهم .



· من المعروف عن سموكم أنه أحد عشاق القنص والبارعين فيه على مستوى الخليج العربي .. ما الذي يشد الأمير عبدالعزيز في القنص .. وأين تكمن لذة المقناص ؟



لذة المقناص في ( خوة شرواكم ) و ( شبة الضو ) أما المتعة الحقيقية فهي عندما يصيد طيرك الحبارى , لأنك تعيش جو المقناص وتنسى الأشغال , صحيح أن لمقناص فيه شيء من التعب , ولكن راحته ولذته في الراحة النفسية وصفاء الذهن وكلها ( أمور مرجلة ووناسة ) .



· أمسيات سموكم الشعرية داخل وخارج المملكة تتسم دائماً بالحضور الجماهيري الكبير ، ماهي الأمسية أو الأمسيات التي ماتزال عالقة في ذاكرة الأمير عبدالعزيز بن سعود ؟



في الحقيقة جميع الأمسيات , والحظ يلعب دور كبير في هذا النجاح والحضور الجماهيري للأمسيات .



· توقف سموكم عن السماح بغناء قصائده العاطفية خطوة فاجأت الكثيرين لاسيما أن قصائدك المغناة والتي قدمها أبرز مطربي الخليج العربي ماتزال تلاقي رواجاً كبيراً .. كيف ترى تقبّل الجمهور والفنانين لمثل هذه الخطوة ؟



الحمد لله أنني وجدت تقبلهم يفوق التصور , كانوا مؤيدين مع أن الأمير سلمان قال لي ( ماهم طايعينك ) فعندما جاء لزيارة الوالد سألني قائلاً ( أنت الحين وقفت عن القصيد ؟ قلت لا طال عمرك وقفت لا يغنون .. قال عاد هم في شورك ؟ بيغنون .. ) وأنا توقفت لما عرفت حرمته الصريحة لأن الإنسان يبحث عن رضا رب العزة والجلال .



· سمو الأمير راشد بن عبدالعزيز بن سعود .. ماهي الملامح التي يراها الأمير عبدالعزيز الأب في سموه ؟



راشد ( الله يوفقه ) أرى فيه أشياء كثيرة تعجبني أولها أنه ( سمح ) حتى لو أخذت ثوبه الذي يلبسه , والشيء الثاني أنه لا يمكن أن يشتري شيئاً دون أن يشتري لأصحابه وكلما سألته عن شيء قال لي ( يبه .. وربعي ؟ ) وهذا شيء فطرة فيه مع العلم أن عمره تسع سنوات , وأنا أذكر أنه ذهب في مرة للسلام على أهله وكلما أهدوا له شيئاً رفضه وحدث أن أحد أعمامه أهداه مجموعة من الحبارى فلم يصل البيت إلا وهو قد وزعها على ( خوياه ) دون أن يأخذ منها شيئاً .



· ماهو الحلم الذي ما يزال الأمير عبدالعزيز يضعه نصب عينيه ويسعى في تحقيقه ؟



الجنة .. الله يرزقنا بها وياكم .

فتى الجزيرة
10-12-2007, 09:08 PM
شكرااااااا بارك الله فيك

اخوك

فتى الجزيره

الأميرة الناعمة
18-12-2007, 02:30 PM
لقاء لاتنقصه الصراحة أبداً


شكرا لقب السامر ولك ابوعبدالرحمن

ركود ركود الغنامي موجود
13-08-2008, 11:54 PM
شكرااااااا بارك الله فيك

الخاالديه
18-12-2009, 10:16 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .