المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحددات البيئية لإنشاء الملاعب وممارسة الفعاليات والنشاط الرياضي في محافظة القادسية



طيبه عجام
27-10-2007, 11:15 AM
1- التعريف بالبحث

1-1 المقدمة واهمية البحث

ان التطور التكنولوجي الهائل والسريع ادى الى قلة الاهتمام بالمساحات الخضراء وبدأت المعامل ترمي مخلفاتها في المياه مسببا بذلك تلوثا اثرت في صحة الفرد وراحته وكرد فعل رصدت بعض الدول ميزانيات كبيرة في دراسة وعلاج كل ماله علاقة بحياة الفرد من حيث الصحة ، فبدأت الاهتمام بالبيئة ، ولما كان من الصعوبة الغاء مثل هذه المعامل فاصبح الابتعاد عن محيطه خير وسيلة للوقاية من اثر ملوثاتها .

ان الانسان يستهلك الاوكسجين من الهواء لتحرير الطاقة وكسب القوت ، وان الفرد الرياضي الذي يميزه عن الفرد العادي الاداء الحركي المتكرر يؤدي الى استهلاكه لكميات كبيرة من الاوكسجين يفوق ما يتطلبه الفرد الاعتيادي من سعة رئوية بـ (2-2.5 مرة) ، فلقد ثبت ان التهوية الرئوية للمستويات العليا تصل من 120-130 لترا وكان عند بعض مسابقي المسافات الطويلة 170 لترا ولقد قدر ذلك بسعة رئوية تصل من 6 الى 9 لترا (1: 32) .

ان الملوثات تؤثر بشكل سلبي على حياة الفرد مما يسبب خلل في ادائه اليومي وان ما يسببه للرياضي من اثار سلبية تثر في مستوى انجازه للفعالية . وبذلك فان هذا البحث يكسب اهميته من المحاولة في وضع الحلول المناسبة للرياضي وذلك للحفاظ على صحته وتطوير انجازه .

2-1 مشكلة البحث

اهتم المسؤولون عن قيادة الحركة الرياضية في العراق بالرياضة والرياضيين ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الجهد الكبير الذي بذل في انشاء الملاعب الرياضية والساحات الشعبية وكان الغرض منها ان يمارس اكبر عدد ممكن من الافراد الفعاليات الرياضية ، الا ان انشاء بعض هذه الملاعب الرياضية او الساحات الشعبية تم دون الاخذ بنظر الاعتبار بعدها او قربها من الملوثات البيئية المختلفة ، وقد تم ملاحظة ذلك من قبل الباحثين وكما تم تاكيدها من قبل دائرة صحة محافظة القادسية ـ قسم البيئة .

3-1 هدف البحث

يهدف البحث الى :

تحديد مواقع المنشآت الرياضية والساحات الشعبية من حيث مدى ملاءمتها للظروف البيئية المطلوبة .

4-1 مجالات البحث

المجال المكاني : الملاعب الرياضية والساحات الشعبية في محافظة القادسية (المركز والاقضية والنواحي).

المجال الزماني : 1/7/2001 ولغاية 1/9/2001 .





2- الدراسات النظرية :

1-2 التلوث

يمكن تعريف التلوث بانه " الاخلال في التوازن البيئي نتيجة للاستغلال غير المنظم لتلك المكونات الاساسية للبيئة والذي يسبب العرقلة في الفعاليات الحيوية لمعظم الكائنات الحية بعد فترة قصيرة كانت ام طويلة " (3: 5) . كما يمكن تعريف التلوث بانه " أي تغيير مفاجىء او غير مفاجىء في الصفات الكيمياوية او الفيزياوية او الحيوية في البيئة ومكوناتها ( الغذاء والمياه والتربة ) والذي يسبب اضرارا حيوية وصحية واقتصادية للانسان " (3: 10).

ان تاثير الملوثات على الانسان يمكن ان يظهر في ثلاثة اشكال (3: 11-12) .

1- ملوثات مسببة للامراض pathogens مثل البكتريا والفيروسات والفطريات وغيرها .

2- ملوثات محورة لخواص البيئة Ecomorphic Pollutants وهي تغيير الخواص الطبيعية للبيئة مثل الحرارة والفلزات الثقيلة وغيرها .

3- ملوثات منفردة Aesthetic Pollutants وهي ملوثات تضر بحواس الانسان مثل الروائح الكريهة التي تنبعث بالقرب من محطات الصرف مثل مياه المجاري والقاذورات .

ان وجود الملوثات منفردة قد لا تسبب اضرارا بقدر الاضرار التي تسببها تواجد عدة ملوثات معا ؛ فبعض المواد الملوثة عند وجودها مجتمعة تنتج تاثيرات مختلفة عند وجودها متفرقة (2: 124) ويلاحظ ان احتمال وفاة المدخن الساكن في المدينة اكثر بحوالي 80% من المدخن الساكن في الريف (2: 125) ، وذلك بسبب قلة مصادر التلوث في الارياف .

2-2 مصادر التلوث (3: 12)

يمكن اختصار مصادر التلوث في اربع نواح وهي :

أ- المصادر الصناعية :

كالتلوث الذي تحدثه معامل النسيج وصناعة الورق والمناجم ومصانع التنمية للمعادن المختلفة وغيرها ( وكذلك معامل صناعة اطارات السيارات ومحطات الطاقة الاضافية المولدات ) اذ تنتج هذه المؤسسات كميات هائلة من الغازات والابخرة والدخان وتحتوي هذه المطروحات على مركبات كيمياوية مختلفة وكذلك المطروحات من المواد الصلبة والسائلة الى المياه .

ب- المصادر الزراعية :

كالمبيدات الزراعية ومطروحات بزل التربة وغيرها ويكون تاثيرها في المياه اكثر .

جـ- المصادر السكانية :

كافة المواد المستعملة من قبل البشر كالمنظفات والمطهرات والفضلات وعوادم السيارات ، فاذا كان المتوقع ان يبلغ عدد سكان العالم حوالي 7 مليارات نسمة في 2010 في مقابل الوقاية الضعيفة في البلدان النامية . فسيكون هناك ملوثات كثيرة مصدرها سكانية.

د- المصادر الطبيعية :

كالفيضانات والبراكين كما تساهم الرياح في نقل الملوثات الى مناطق بعيدة .

وتعتبر المصانع ومصدر انتاج الطاقة ووسائل النقل من اهم المصادر الرئيسية لتلوث الهواء في التلوث الجوي وكثيرا ما يستخدم مصطلح العوالق الحيوية للتعبير عن مستوى التلوث وهذه العوالق والجسيمات تكون متطايرة بالجو وتحتوي على نسبة عالية من المواد اللاعضوية والكاربون (4: 15) .

ستؤثر مخلفات كالدخان تاثيرا مباشرا عل الانسان مما يسبب الهلاك او الامراض كالتهاب القصبات او التهابات في البصر او الجلد (6: 91) .

3-2 المتغيرات الفسلجية والتلوث بالعناصر الثقيلة (3: 19)

بعض العناصر تكون مهمة لمعظم الاحياء وخاصة الانسان وقد تكون هذه العناصر متواجدة وبشكل طبيعي داخل جسم الانسان ولكن التعرض الى فقدان هذه العناصر او زيادة في تراكيزها قد يسبب امراضا . فمثلا ان عنصر النحاس في انزيم لاكتيك Lactase ويعمل هذا الانزيم على تحويل سكر اللاكتوز الى سكريات احادية مثل سكر الكلوكوز . وعنصر النحاس (Cu) ومركباته مثل كبريتات النحاس وغيرها تعد من المواد السامة اذا اخذت بكميات كبيرة . ويؤثر التسمم بالنحاس على الجهاز العصبي فيسبب ارتجاف اليدين وارتخاء العضلات وآلام معوية وتشنجات غير طبيعية في الجهاز الهضمي والاسهال من الدم والغثيان والقيء ، كما يعد من المسببات او من العوامل المساعدة لمرض السرطان وخاصة سرطان الرئة .

4-2 نظام الاوكسجين او النظام الهوائي

يتم انتاج في هذا النظام عن طريق اكسدة المواد الكاربوهيدراتية والدهون باستنشاق اوكسجين الهواء الجوي، وسرعة انتاج الطاقة في هذا النظام تعتبر بطيئة لذلك يستخدم في الانشطة التي تتطلب الاداء لفترة طويلة مثل سباقات الجري 5000م و 10000م والمارثون .

5-2 عدد مرات التنفس في الدقيقة (1: 138)

يصل عدد مرات التنفس للرياضيين في وقت الراحة من 10-14 مرة في الدقيقة وهو عدد اقل من عدد مرات التنفس لدى الاشخاص العاديين ويصل حجم هواء التنفس الى 700 و 800 مللتر .

اما عدد مرات التنفس تعاقب الشهيق والزفير عند الشخص البالغ فيحدث بمعدل 15-18 مرة بالدقيقة (5: 106) .

وعندما يكون الرياضي بحاجة الى تهوية تبلغ 90 لتر في الدقيقة فيجوز ذلك عن طريقين او 30 مرة في الدقيقة ×3 = 90 لترا . وهذا يعني ان عدد مرات التنفس يصل بين 30-45 مرة في الدقيقة عند بذل الجهد (5: 125) .



3- منهج البحث واجراءاته الميدانية

1-3 منهج البحث

اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي باسلوب المسح وذلك لملاءمته في حل مشكلة البحث .

2-3 عينة البحث

شمل هذا البحث مسحا لعدد (40) ملعبا رياضيا وساحة شعبية كانت (23) منها في مركز محافظة القادسية وما تبقى توزعت على الاقضية والنواحي ، وبذلك فان عدد الملاعب والساحات التي تم دراستها شكلت نسبة 100% من ملاعب المحافظة باستثناء ملاعب المدارس

3-3 ادوات ووسائل جمع المعلومات

1. المصادر العلمية

2. فريق عمل مساعد([1])

3. شريط قياس بطول 50 مترا .

4. خارطة محافظة القادسية .

5. المقابلات الشخصية .

4-3 الاجراءات الميدانية

بعد ان تم تهيئة المستلزمات من كوادر مساعدة ومعدات قياس ، اجرى الباحثون جولة ميدانية تم تتبع الماطق والملوثات باستخدام خارطة تم اعارتها من دائرة الصحة- قسم البيئة وكما موضح في الشكل رقم (1) ، وشملت مركز المحافظة بجميع احيائه والتي تتوفر فيها ملاعب او ساحات شعبية وبالاستعانة بخبرة الكادر البيئي المساعد تم تحديد قرب او بعد الملوثات عن الملاعب والساحات

طيبه عجام
27-10-2007, 11:17 AM
واستمرت هذه الجولة (عشرة ايام) 21-30/7/2001 . كما اجرى الباحثون جولة اخرى استمرت (15 يوما) 1-15/8/2001 شملت الاقضية والنواحي .

4-3 اصناف الملوثات البيئية (أ ، ب، ج)

لغرض المحافظة على البيئة الصحية العراقية حددت وزارة الصحة انواع المشاريع الصناعية والغذائية والمواقع ذات التاثير البيئي على الافراد كما حددت المسافات التي يمكن ان يكون التاثير فعال على الفرد فيما لو تواجد ضمن هذه المسافات يلاحظ الشكل رقم (2) ولغرض عملية التصنيف قامت بتصنيفها الى ثلاثة انواع وهي :

اولاً : نشاطات ملوثة للبيئة صنف (أ)

وتعد هذه النشاطات الملوثة من اكثر انواع النشاط تاثيرا على صحة الفرد ومن هذه النشاطات :

1. معامل البروتين الحيوي .

2. المشاريع الكبرى للصناعات الغذائية.

3. مشاريع تصنيع الخيوط الغذائية .

4. المشاريع التموينية للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية .

5. المشاريع الكبرى للصناعات الدوائية .

6. معامل الدباغة.

7. معامل الاسمنت .

8. معامل الجص.

9. معامل الطابوق.

10. صناعة الفخار والاواني الخزفية .

11. معامل الاسبست.

12. معامل الاسفلت.

13. المقالع.

14. معامل صناعة الزجاج الكبرى.

15. محطات توليد القدرة الكهربائية.

16. مواقع الطمر الصحي.

علما ان المسافة المحددة لهذه النشاطات تقع ما بين 3 كم حتى 15 كم .

ثانيا: نشاطات البيئة صنف (ب) ومنها :

1. مشاريع تربية وتكثير الثروة الحيوانية وايواء الحيوانات : ويقصد بها المشاريع التي تهدف الى تربية وتكثير العجول والخيول والاغنام والخنازير والماعز والجمال وباقي انواع المواشي .

2. مجازر اللحوم الحمراء والبيضاء : ويقصد بها المنشآت الخاصة بذبح الحيوانات وانواع الطيور (الدجاج) وتنظيفها .

3. مشاريع الدواجن : ويقصد بها حقول تربية وتكثير الدجاج بمختلف انواعه .

4. مخازن المواد الغذائية المبردة .

5. معامل الصناعات النسيجية .

6. المعامل الحرفية للصناعات الكيمياوية .

7. الورش الزراعية .

8. معامل صهر المعادن والسباكة.

9. الصناعات الهندسية.

10. محطات تصفية المجاري العامة .

11. المحطات الغازية / المعامل اليدوية لتعبئة الغاز السائل .

12. مخازن الاسمدة العضوية .

13. مخازن الاسمدة الكيمياوية.

14. المعامل الحرفية لانتاج الصابون (الرقي).

15. معامل صب القوالب الجبسية.

16. مخازن تحضير الجلود.

17. معامل انتاج الصابون السائل والشامبو .

18. معامل الصناعات الكحولية ذات الطاقة المحدودة.

19. معامل انتاج الثلج.

علما ان المسافة المحددة لهذه النشاطات تقع بين 1كم الى 3كم .

ثالثا : نشاطات ملوثة للبيئة صنف (ج) ومنها :

1. بحيرات تربية وتكثير الثروة السمكية .

2. معامل الصناعات الغذائية .

3. معامل الحياكة والنسيج والخياطة.

4. معامل المستحضرات الكيمياوية.

5. معامل انتاج مواد التجميل والعطور.

6. وكالات بيع الاسمنت .

7. معامل الحجر والمرمر .

8. صناعات تشكيل الزجاج او اعادة استخدام الزجاج .

9. كراجات الغسل والتشحيم.

10. محطات تعبئة الوقود وبيع الغاز.

11. معامل قطع الخشب والاعمال النجارية.

12. مصادر التلوث البشري المنشأ .

13. المستشفيات الاهلية.

14. معامل الشمع .

15. ساحة بيع المواشي.

16. معامل انتاج الالبان ذات الطاقات المحدودة .

علما ان المسافة المحدودة لهذه النشاطات تقع بين 300 م- 1 كم .

6-3 الوسائل الاحصائية

استخدم الباحثون قانون النسبة المئوية .



4- عرض النتائج ومناقشتها:

1-4 عرض النتائج :

يتضح من الجدول المرقم (1)ان (74%) من الملاعب والساحات الشعبية في مركز المحافظة تعد ملاعب ملوثة وهي نسبة كبيرة مقارنة بنسبة الملاعب والساحات في الاقضية والنواحي والتي بلغت (47%) . كما يلاحظ من الجدول بان الملاعب والساحات غير الملوثة في الاقضية والنواحي تفوق مثيلاتها في مركز المحافظة .

جدول (1)

يوضح عدد الملاعب والساحات التي تتعرض الى الملوثات

وعدد الملاعب والساحات التي لم تتعرض الى الملوثات

الموقع
ملوث/غير ملوث
العدد
النسبة المئوية

مركز المدينة
ملوث
17
74%

غير ملوث
6
26%

الاقضية والنواحي
ملوث
8
47%

غير ملوث
9
53%




اما الجدول المرقم (2) فيوضح عدد الملاعب التي تتعرض الى الملوثات بحسب اصنافها اذ تبين ان الصنف (ج) هو الملوث المسيطر على اغلب الملاعب والساحات في مركز المحافظة والاقضية والنواحي وهي على التوالي (53% و 63%) . وتزداد النسبة في الاقضية والنواحي .



جدول (2)

يوضح عدد الملاعب التي تتعرض الى الملوثات بحسب اصنافها الثلاثة (أ،ب،ج)

الموقع
صنف الملوث
العدد
النسبة المئوية

مركز المحافظة
أ
2
12%

ب
6
35%

ج
9
53%

الاقضية والنواحي
أ
2
25%

ب
1
12%

ج
5
63%




كما ان هناك بعض الملاعب والتي وردت في الجدول رقم (2) كانت تتعرض الى اكثر من ملوث في الوقت نفسه ، فيوضح الجدول رقم (3) ان (67%) من عدد الملاعب المذكورة في الجدول رقم (1) كانت تتعرض الى ملوثين هما من صنف (ب،ج) في مركز المحافظة . فيما تبين ان عدد الملاعب التي تتعرض الى اكثر من ملوث في الاقضية والنواحي بلغت (33%) وكانت هذه الملاعب تتعرض الى ملوثين هما صنف (أ،ب) ويلاحظ ان الصنف (ج) هو مشترك بين الملوثين المدروسين .



جدول (3)

يوضح عدد الملاعب ونسبتها التي تتعرض الى ملوثين في الوقت نفسه

الموقع
صنف الملوث
العدد
النسبة المئوية

مركز المحافظة
ب+ج
4
67%

الاقضية والنواحي
أ+ج
2
33%




ويتضح من الجدول رقم (4) ان ملاعب وساحات محافظة القادسية ونسبة (63%) ، ( وهي مجموع نسبتي 43% مركز المحافظة و 20% الاقضية والنواحي) . وان نسبة (37%) من ملاعبها صالحة لممارسة الفعاليات الرياضية بسبب ابتعادها عن مديات اصناف الملوثات .



جدول (4)

إحصائية عن عدد الملاعب التي تتعرض الى الملوثات في محافظة القادسية

الموقع
ملوث/غير ملوث
العدد
النسبة المئوية

مركز المحافظة
ملوث
17
43%

غير ملوث
6
15%

الاقضية والنواحي
ملوث
8
20%

غير ملوث
9
22%




2-4 مناقشة النتائج

وضحت الجداول المرقمة (1، 2، 3، 4) ان اغلب ملاعب وساحات محافظة القادسية تتعرض الة الملوثات ، وقد برزت اكبر هذه الملوثات في مركز المدينة وعند مقارنتها بالاقضية والنواحي ويرى الباحثون ان سبب ذلك يعود الى كثرة عدد السيارات وقد طرازها ومحطات تعبئة الوقود وبيع الغاز ووكالات بين الاسمنت ومعامل المستحضرات الكيمياوية لمواد التجميل والعطور وبحيرات تربية الاسماك ومجازر اللحوم الحمراء والبيضاء وكثرة عدد ساحات وقوف السيارات وهذه جميعها لا يمكن ملاحظتها في الاقضية والنواحي واذا ما شوهدت فبنسب ضئيلة جدا ، اما عن سبب سيطرة الصنف (ج) على الاصناف الاخرى وبالاخص في الاقضية والنواحي فيرى الباحثون ان سبب ذلك يعود الى ان المساحة في الاقضية والنواحي لا تتجاوز (1كم) لكي يزاول افرادها اعمالهم اليومية .



5- الاستنتاجات والتوصيات

1-5 الاستنتاجات

بعد عرض النتائج ومناقشتها توصل الباحثون الى الاستنتاجات الاتيية :

أ- ان نسبة 63% من ملاعب وساحات محافظة القادسية تتعرض الى ملوثات .

ب- تتعرض اغلب ملاعب وساحات المحافظة الى ملوث من صنف (ج) بنسبة تفوق نسب الصنفين الاخرين (أ و ب).

جـ- تتعرض نسبة 67% من ملاعب وساحات مركز المحافظة الى صنفين من الملوثات في الوقت نفسه.

د- ان ملاعب وساحات مركز المحافظة اكثر تعرضا الى الملوثات من ملاعب وساحات الاقضية والنواحي والنسب على التوالي . (74% و 47%) .

2-5 المقترحات :

يقترح الباحثون باعتماد اصناف الملوثات ومدى ابتعادها كمحدد لانشاء الملاعب والساحات الرياضية.

3-5 التوصيات :

يوصي الباحثون بما يلي :

1. اجراء دراسة مشابهة لاعداد الملوثات الموجودة في المحافظة بحسب اصنافها لتحديد ما تتعرض اليه المحافظة من تلوث .

2. عدم ممارسة الفعاليات الرياضية بالقرب من الشوارع المبلطة (اكتاف الشوارع) بسبب ذهاب واياب هذه السيارات .

3. بناء خارطة رياضية لمحافظة القادسية تتضح فيها ما ياتي :

أ- الطرقات التي يمكن التدريب فيها للمسافات المتوسطة والطويلة .

ب- المواقع التي تتواجد فيها الملاعب والساحات الشعبية .

جـ- المواقع التي يمكن اقتراحها لبناء الملاعب او مزاولة الانشطة الرياضية.

4. اجراء الدراسة نفسها وعلى فترات متعاقبة من الزمن لمعرفة مدى تداخل الملوثات باثر من توسع المدينة.

المصادر

1. ابو العلا احمد عبد الفتاح : التدريب الرياضي – الاسس الفسيولوجية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1997 .

2. باسل عبد الجبار لطيف : تلوث البيئة والسيطرة عليه ، دار الحكمة ، بغداد ، 1990 .

3. حامد طالب السعد واخرون : الملوثات البيئية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، البصرة ، 1997 .

4. رعد رشاد : الملوثات الجوية انتقالها وتاثيرها ، مستخلص حلقة نقاشية عن واقع التلوث النفطي في الخليج العربي ، دار الحكمة ، البصرة ، 1991 .

5. قيس ابراهيم الدوري وطارق عبد الملك الامين : الفسلجة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بغداد ، ب ت .

6. Turk. A; Turk. J and Wittes. J. T: Ecology Pollution Environment , W. B. Saunders co. Philadelphia . 1972 .


--------------------------------------------------------------------------------

[1] كادر متخصص من دائرة صحة القادسية-قسم البيئة مع مجموعة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية الرياضية.

ريف العين
27-10-2007, 03:30 PM
يعطيك الف عافيه اختي

مجهود وابداع رائع

لاحرمك الله الأجر

طيبه عجام
28-10-2007, 02:45 AM
ريـــــــــــــــــــــف العــــــــــــــــــــــ ــــــــــــين


جــــــــــــــــــــــــ ــــــزاك اللــــــــــــــــــــــ ــه كــــــــــــــــــــــــ ــــل خيــــــــــــــــــــــر


تحيــــــــــــــــــــــ ـــاتــــــــــــــــــي

لمياء الديوان
28-10-2007, 03:11 AM
طيبه عجام



جهود طيبه


بارك الله بك

طيبه عجام
28-10-2007, 10:52 AM
شكــــــــــــــرا دكـــــــــــــــتورتي على مـــــــــــــــرورك

الكــــــــــــــــــــــ ريـــــــــــــــــــــــ ـــم


تحيــــــــــــــــــــــ ــاتـــــــــــــــــــــ ـــي

أ- منصور
28-10-2007, 11:38 AM
جزاك الله كل خير

يعطيك الف عافيه على المجهود

طيبه عجام
29-10-2007, 02:03 PM
أ _ منصور


شكرا لمرورك الكريم


وجزاك الله الخير

عاشق الحزن
02-11-2007, 01:58 PM
بارك الله فيك وجعل الله كل أعمالك بموازين حسناتك

ربي يعطيك الصحة والعافية سلمت وسلمت آناملك

لك خالص شكري وتقديري وفائق احترامي لشخصك الكريم

دمت بود

طيبه عجام
10-11-2007, 12:57 PM
عاشق الحزن

شكرا لمرورك الكريم


تحيتي