تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة التربية تدرس تعيين خريجات معاهد المعلمات كإداريات



العجراء
20-10-2007, 12:50 AM
وزارة التربية تدرس تعيين خريجات معاهد المعلمات كإداريات
مدير التعليم يتوعد بمحاسبة المخالفات لقرار التخفيف على الطالبات


عبدالله الصقير (جدة)
توعد مدير تعليم البنات بجدة عبدالكريم الحقيل أي معلمة تتجاوز الانظمة والتعليمات التي تمنع فرض اعباء إضافية على الطالبات بمحاسبتها ومعاقبتها. وأوضح ان بعض المعلمات يفرضن افكارا غريبة على الطالبات او يلزمنهن بمذكرات وفي حال ثبوت ذلك ستتم معاقبتهن لمخالفتهن الانظمة. وقال في رده على استفسارات القراء «على هاتف عكـاظ» ان وزارة التربية والتعليم تدرس حالياً تعيين خريجات معاهد المعلمات كإداريات وتبحث الأمر مع وزارة المالية، كما تدرس تدوير المديرات والوكيلات لنقل الخبرات. واضاف ان نظام الاختبارات الربعي يعد الافضل للطالبات من اختبارات الفترتين وابان ان قائمة الانتظار على بند الساعات تضم 32 الف خريجة ومن الصعب استيعاب الجميع، مشيراً الى ان التعيين يتم حسب الحاجة الى التخصص.
وفيما يلي التفاصيل :
النقل
زوجتي تعمل منذ 11 عاما في مدرسة بالكيلو 14 فيما اسكن في حي الاجواد، ولم يحالفها التوفيق في النقل.. فالى متى؟
- الحقيل: عليها التوسع في كتابة الرغبات والشرائح وعدم تخصيص مدرسة بعينها، وللعلم فمدارس الشمال مزدحمة، لكن مدارس حي الاجواد بدأت تنمو ونتمنى ان يشملها النقل قريباً خاصة ان هناك مجمعات تعليمية جديدة في الحي في السامر والتوفيق والربيع والاطلال.
اعاني من شلل رباعي وتقوم زوجتي المعلمة برعايتي وحاولت منذ 9 سنوات النقل الى مدرسة بشمال جدة ولم تحظ بالموافقة ونقلت هذا العام ضمن الظروف الخاصة الى وسط جدة، لكن المشكلة لا زالت قائمة فكيف يمكن نقلها او ندبها الى مدرسة قريبة من المنزل.
- الحقيل: النقل الى شمال جدة حسب الشواغر، وزوجتك تم نقلها للوسط بسبب غياب الشواغر، وسنحاول نقلها للشمال اذا توفر المكان تقديراً لظروفك.
اعمل معلمة منذ عشر سنوات في مدرسة بقويزة، وتقدمت بطلبات لنقلي لشمال جدة لقربها من منزلي لكنه لم يتم نقلي حتى الآن، مع العلم ان اخريات تقدمن بعدي ونقلن.. فما السبب؟
معلمة
- الحقيل: أؤكد ان جميع المعلمات سواسية وليست هناك تفرقة، وحركة النقل تتم عن طريق الحاسب الآلي، واذا كانت الشرائح التي كتبت لا يوجد بها شاغر فهذا موضوع آخر، واذا كانت هناك معلمة بعدك نقلت وليس لها احقية في النقل فأرجوا ابلاغي عن اسمها لمحاسبة المتسبب لأن وزير التربية والتعليم وسمو نائبه يشددان دائما على مبدأ المساواة والعدل بين المعلمات وعدم تقديم معلمة على اخرى.
طلبت نقلي من مدرستي الى اخرى بالقرب من منزلي في شمال جدة، لكن المدرسة الجديدة نقلت الى حي بعيد، فطلبت العدول عن النقل لكنهم ابلغوني بأن الحركة انتهت.. ما الحل؟
- الحقيل: يمكنك مراجعة مديرة مركز الاشراف التربوي بشمال جدة، مع ارفاق خطاب يوضح المشكلة وظروفك وخطاب من مديرة مدرستك الحالية بوضع الاستغناء عن الحاجة اليك لوجود معلمات اخريات في نفس التخصص، وسنعمل ما نستطيع لحل المشكلة.
أعمل في مدرسة بحي الكندرة وتقدمت منذ 7 سنوات للنقل الى حي السلامة لانني اعول والدتي المسنة والآن زوجي اتعبه النقل يوميا ويدعوني للاستقالة اذا ما تواصل عدم نقلي كيف اتصرف؟
معلمة
- الحقيل: مدارس احياء الشمال محدودة والنمو فيها ضعيف ولا تتاح شواغر للنقل في اغلب الاحيان، وتقديرا لظروفك اكتبي خطاباً لمديرة المركز واشرحي ظروفك، واذا تبين وجود معلمات تم نقلهن ولا تنطبق عليهن شروط النقل سيتم بحث الامر ومحاسبة المتسبب وانصافك.
اعمل في سبت العلايا وتقدمت منذ 7 سنوات لنقلي الى جدة حيث تعيش اسرتي، لكنه لم يتم ذلك علماً ان تخصصي رياضيات.. ماذا أفعل؟
معلمة
- الحقيل: سبت العلايا تتبع منطقة عسير ويجب ان تقدمي في الحركة الخارجية والتي بها عدة ضوابط وشروط، ويمكنك توسيع دائرة النقل وليس شرطا جدة كأن تطلبي خليص او رابغ او حجر او بحرة او الكامل او عسفان، لان جدة تشهد اقبالا كبيرا ومستوفية في عدد المعلمات وكلما توسعت الرغبات كلما زادت فرصك في النقل الذي يتم عبر الوزارة بالحاسب الآلي ولا مجاملات في هذا النقل.
التوظيف
ابنتي تخرجت من تخصص الرياضيات عام 1424هـ ولديها خبرة في مدرسة خاصة وتقدمنا لادارة التعليم لتوظيفها لكنه لم يحالفها الحظ متى يمكن ان تجد وظيفة؟
والد خريجة
- الحقيل: الوظائف الرسمية عن طريق وزارة الخدمة المدنية وحسب التخصصات، وان شاء الله بعد الميزانية ستكون هناك وظائف شاغرة، اما الوظائف المتاحة حاليا بالادارة عن طريق الانترنت فهي تعبئة بيانات لوظائف «بدل مجازة» وهي وظائف مؤقتة لمعلمات رسميات من 2 - 10 اشهر ويتم التعيين حسب الاحتياج في المدارس.
تخرجت من الجامعة وقدمت اوراقي لمكتب الاشراف بخليص لكنهم رفضوا اوراقي بحجة عدم وجود وظائف رغم ان هناك خريجات من جدة تم توظيفهن فما تعليقكم.
خريجة
- الحقيل: الوظائف عن طريق وزارة الخدمة المدنية، اما بالنسبة للتعاقد فعن طريق الادارة او مركز الاشراف في خليص، وليس هناك اي مجال للواسطة بل التعيين يتم حسب الحاجة والاولوية وشهادات الخبرة، وسيتم التأكد من المتقدمات على بند التعاقد من جدة والمعينات من خليص، وسنتابع اسباب رفض تعيين خريجات خليص، واذا اتضح اي تلاعب ستتم محاسبة المتسبب.
تخرجت من كلية التربية من خليص منذ عدة سنوات وتقدمت للتوظيف اكثر من مرة ولم يحالفني الحظ؟
خريجة
- الحقيل: الوظائف والتعيين عن طريق وزارة الخدمة المدنية وليس عن طريق ادارة التعليم.
عينت على بند محو الأمية ثم بند الساعات في تعليم جدة لمدة اربع سنوات متواصلة، لكن لم يتم تجديد عقدي هذا العام، فلماذا لا تشفع لي خبرة تلك السنوات؟
معلمة
- الحقيل: تجديد العقود يتم حسب الاحتياج، واذا دعت الحاجة وعدم وجود التخصص المطلوب يتم التجديد، وهناك 32 الف خريجة على قائمة الانتظار في برنامج بند الساعات، ومن الصعب تجديد عقود المعلمات التي على رأس العمل، بل تعطى الفرصة لبقية الخريجات.
اجازة امومة
كنت «حامل» لكنني وضعت المولودة بعد تسعة اشهر متوفاة، وقدمت شهادة الوفاة للمدرسة الا ان المديرة رفضت منحي اجازة امومة مع العلم انني قدمت تقريرا طبياً متكاملاً فهل هناك نظام يمنع اجازة الامومة للمولودة المتوفاة؟
معلمة
- الحقيل: ليس من حق المدرسة رفض التقرير او شهادة الوفاة بل يجب ان ترفع الامر للادارة التي لديها لجنة للنظر في هذه الموضوعات طالما هناك مولود مكتمل الـ 9 اشهر وهي التي تقرر منح الاجازة او رفضها.
تقدمت زميلتنا بإجازة رعاية مولود، وطلبنا من مديرة المدرسة الرفع للادارة لتعويضنا بمعلمة اخرى لحاجة المدرسة لكن المديرة رفضت بحجة ان المعلمة ليست على ملاك المدرسة على الرغم من وجود اسمها في دفتر الدوام يوميا. فما الحل؟
معلمة
- الحقيل: سنتحقق من الامر عن طريق المركز او الحاسب الآلي بمركز الاشراف التربوي، واذا كانت المعلمة في رعاية مولود يجب تعويض المدرسة، واذا كانت المعلمة منقولة يعني ان المدرسة مستغنية عنها فيجب عدم كتابة اسمها في دفتر الدوام.
طلبات المعلمات
شكت ابنتي من الطلبات الغريبة التي تفرضها معلمتهن في الثانوية 23 مع بداية العام الدراسي الحالي حيث طلبت تخريم الكتاب المدرسي ووضعه في ملف علاقي، وخاطبنا مديرة المدرسة، ولم تتوصل لحل؟
- الحقيل: هذه الطلبات افكار غريبة من بعض المعلمات، وتعد مخالفة للنظام ويجب محاربتها وايقافها، وسنحاسب كل من يقوم بذلك، وعدم السماح لهن بفرض اعباء على الطالبات لان الدولة «ايدها الله» تصرف ملايين الريالات على طباعة الكتب والمستلزمات المدرسية، وسنخاطب المدرسة للتحقيق مع المعلمة حيال تصرفها.
معلمات محو الامية
نعيش على راتب محو الامية وحتى الآن لم يتم تثبيتنا ونعاني من قلة الراتب خاصة اننا لم يصرف لنا من شهر رمضان سوى 9 ايام.. ما الحل؟
- الحقيل: خاطبنا الوزارة وحتى الآن لم ترسل لنا او تخاطبنا بهذا الشأن ولعل ردهم يأتي ايجابياً.
البيع في المدارس
ابنتي تدرس في الابتدائية 158، وتشكو من قيام مستخدمة في المدرسة ببيع المأكولات والمشروبات المنتهية الصلاحية؟
- الحقيل: البيع ممنوع داخل المدارس وهناك مقصف داخل كل مدرسة مجهز بوجبات غذائية متكاملة، وسأتابع الامر مع مركز الاشراف التربوي ومديرة الاشراف الطبي لسرعة معالجة الوضع.
زوجتي معلمة في مدرسة بجدة وتعاني كثيرا من تصرفات الحارس، وسبق ان رفعنا عدة شكاوى ولم يتم النظر فيها.. ما الحل؟
احمد مرجان
- الحقيل: سأتابع هذه المشكلة للتعرف على تفاصيلها ومعرفة ابعادها وان شاء الله حلها.
انقطعت ابنتي عن الدراسة في الصف الاول الثانوي العام الماضي لظروف صحية فهل يمكن اعادتها هذا العام؟
علي فالح السناني
- الحقيل: اذا كانت لديك تقارير طبية تثبت ذلك يمكن اعادتها لنفس المدرسة في هذا العام.
اعمل معلمة في مدرسة بشمال جدة، ولدينا مشاكل عديدة مع المديرة حيث تقوم بإغلاق دفتر الدوام بالقلم الاحمر خاصة ايام اختبارات الدور الثاني، في وقت نلاحظ فيه تعاطفها مع بعض المعلمات والسماح لهن بالخروج رغم ان لديهن حصصاً رسمية فكيف نتصرف؟
معلمة
- الحقيل: تهمنا مصلحة العمل ويجب الا تكون هناك تفرقة بين معلمة واخرى واذا حدثت اي تجاوزات سوف يتم التحقيق، وسأتابع شخصياً ما يحدث في تلك المدرسة وارسال مشرفات من المتابعة لتقصي الحقائق وسرعة العمل على حل المشاكل.
تماسات بالمستأجرة
ابنتي طالبة في الابتدائية 101 بحي قويزة وهي مدرسة مستأجرة سبق ان تعرضت لعدة تماسات كهربائية وتدخل الدفاع المدني اكثر من مرة واعتقد ان بناتنا مهددات فهل من طريقة لانقاذ الطالبات؟
ام طالبة
- الحقيل: ان شاء الله ستقوم فرقة الصيانة بمتابعة هذا المبنى المستأجر وايجاد حل له في اسرع وقت ممكن.
تجديد الانتداب
زوجتي معلمة في جدة ولديها اجازة مرضية حتى نهاية شوال الجاري، وكانت في الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي لديها ندب جزئي انتهى العام الماضي والمدرسة اعطتنا خطاباً لادارة التعليم لندبها مرة ثانية فهل يحظى الخطاب بموافقة ادارة التعليم؟
علي الشمراني
- الحقيل: المفترض ان يوجه الخطاب لمديرة مركز الاشراف الذي تتبع له المعلمة، لأنهن المسؤولات عن الندب والاعرف باحتياج المدارس لكن نظرا لظروف المعلمة سأخاطب المركز للعمل على صالحها وانهاء موضوعها.
نعمل في المرحلة الثانوية بالدفاع الجوي ونتبع وزارة التربية والتعليم ونفاجأ بزميلاتنا التابعات لادارة الثقافة والتعليم بمدارس الابناء يرفضن الندب الى اي مدرسة اخرى بحجة انهن غير معينات على ملاك الوزارة فلماذا لا تتم المساواة؟
- الحقيل: ما ينطبق على معلمات الوزارة ينطبق على الاخريات وليس من حقهن رفض الندب، وسأتابع المشكلة مع مديرة مركز الوسط لحل الموضوع.
الترقيات
زوجتي ادارية تعمل على المرتبة السادسة منذ 15 عاما ولديها شهادة بكالوريوس ولم يتم حتى الآن ترقيتها للمرتبة السابعة.. فما الحل؟
- الحقيل: الترقيات تتم عن طريق وزارة التربية والتعليم، ونحن نرفع اسماء المستحقات للترقية الى الوزارة حيث تتم حسب الوظائف الشاغرة.
مظلات غائبة
منذ عام 1416هـ ونحن نخاطب الادارة لوضع حل لمعاناتنا في عدم وجود مظلات او سواتر في الساحة الخارجية لمدرستنا الثانوية 45 بالروابي وغياب التكييف المركزي وتحتاج دورات المياه للصيانة ولم ينظر في طلبنا متى تتحقق امنيتنا؟
- الحقيل: سيتم تعميد ادارة الشؤون الهندسية والمباني المدرسية بزيارة المبنى وعمل مقايسة بالكامل والسرعة في تصحيح الوضع حرصا على مصلحة الطالبات.
بند الامية
هل لا زال هناك تعيين على بند محو الامية ام تم ايقافه، وماذا عن نظام الساعة؟
خريجة
- الحقيل: هذا البند موقوف في جدة حيث يتم استبدال معلمات محو الامية بأخريات منقولات من خارج المحافظة، لكن البند يعمل به في المناطق النائية.
اما نظام الساعة فهناك 18 الف متقدمة والخريجات الجامعيات، ويتم التعاقد بالاولوية وحسب المفاضلة والتقديرات، وبالنسبة للمعلمات من خريجات معاهد المعلمات بالنظام القديم فالوزارة تدرس تعيينهن على وظائف اداريات، وتمت مخاطبة وزارة المالية لبحث امكانية ذلك ولا زال قيد الدراسة.
تجديد الدماء
هناك مديرات يعملن منذ اكثر من 15 عاما كإداريات فلماذا لا يتم تجديد الدماء ونقلهن من مدرسة لاخرى للاستفادة من المتميزات منهن؟
معلمة
- الحقيل: الوزارة حاليا تدرس موضوع تدوير المديرات والوكيلات لنقل الخبرات بين المدارس والاستفادة منهن، وسيتم الموضوع قريباً.
كنت اعمل على بند 105 لمدة عامين والآن اعمل معلمة فهل تحتسب هذه السنوات ضمن الخبرة؟
معلمة
- الحقيل: لا تحتسب سنوات الخدمة في البند 105 ضمن الخبرة لان رواتبها تعتبر مكافأة.
الاختبارات الجديدة
هل في الامكان التعرف على النظام الربعي الذي يطبق في الاختبارات بالمدارس، والسؤال الثاني ما هو رأي التعليم في ما تفرضه المدارس الاهلية من الزام طلابها بشراء مذكرات او كتب تتراوح اسعارها من 200 - 250 ريالا؟
- الحقيل: يعد نظام الاختبارات الربعي تجربة جديدة تطبقها الوزارة هذا العام وتستمر التجربة من 3 - 4 سنوات وهو في صالح الطالب والطالبة لما يحويه من مرونة حيث انه يعني تطبيق اربعة اختبارات بدلا من اختبارات الفترتين المعمول بها حالياً. اما الزامية شراء المذكرات فهناك تعميم على جميع المدارس بمنع ذلك الاجراء، ويجب ان تلتزم المدرسة بالكتاب المقرر، وكل معلمة تقوم بتصرف خاطئ تتم محاسبتها من قبل الادارة.
اعمل كاتبة في الابتدائية 145، واعول والدتي ولديّ صك من المحكمة العامة واقوم برعايتها حيث انها تعاني من فشل كلوي واقوم باجراء الغسيل لها 4 مرات اسبوعياً، وارسلت للادارة خطابا لمراعاة ظروفي والخروج قبل نهاية الدوام بنصف ساعة وكذلك عند بدء الدوام، لكن الموافقة لم تأت بل جاء الرفض، فهل من حل؟
موظفة
- الحقيل: اذا كانت الاوراق ناقصة لا يمكن البت في الموضوع ويجب ارسال الاوراق مرة ثانية وارفاق كافة التقارير اللازمة لعرضه على اللجنة والبت فيه وسأدرسه ونعمل كل ما نستطيع لمساعدتك.
بناتي نقلهن اعمامهن دون رضائي الى مدرسة اخرى بسبب خلافات معهم وعندما حاولت استرجاع الملفات لاعادتها الى المدرسة الاولى رفضوا ذلك واشترطوا موافقة ادارة التعليم.. ماذا افعل؟ علما انني شكوت اعمام البنات لإمارة المنطقة؟
- الحقيل: هذه مشكلة اجتماعية، يمكن ان تقدمي معروضا لمحافظ جدة ليصدر سموه توجيهاته، ويصدر قراراً من القاضي بالمحكمة لتحديد الوصي الشرعي على البنات هل الام ام الاعمام، وبعد ذلك يبت في امر نقل البنات.

خــــالـــــد
20-10-2007, 01:40 AM
العجراء
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
يعطيك العافية

والله يوفق الجميع

شكراً لك
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أخوكـ/خالد

ندى الحروف
20-10-2007, 03:49 AM
موفقين

شكراً لك

ريف العين
20-10-2007, 01:53 PM
يعطيك الف عافيه اخوي

تقبل اعذب تحيه

العجراء
28-10-2007, 11:31 AM
العجراء
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
يعطيك العافية

والله يوفق الجميع

شكراً لك
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أخوكـ/خالد

الف شكر على مرورك الكريم استاذ خالد

العجراء
28-10-2007, 11:32 AM
موفقين

شكراً لك

عفوا لك

العجراء
28-10-2007, 11:34 AM
يعطيك الف عافيه اخوي

تقبل اعذب تحيه

الف شكر على المرور العطر