المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة عن معهد دراسات الحديث النبوي في ماليزيا



أهــل الحـديث
04-05-2014, 05:30 AM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم




معهد دراسات الحديث النبوي (إنهاد) بسلانجور في ماليزيا
تعريفه وأهدافه وأنشطته وإنجازاته

أُنشئ "معهد دراسات الحديث النبوي" (إنهاد) في عام 2008م، في "الكلية الجامعية الإسلامية العالمية" (كويس) في ولاية سلانجور في ماليزيا، والتي كانت تُعرَف مِن قبل باسم "الكلية الإسلامية بسلانجور"، ثم تحوَّلت إلى جامعة مستقلة عام 2005م، وقطعت في فترة قصيرة شوطاً كبيراً من الرقي والتقدم في جميع مجالات العلم وفنون المعرفة، حيث يدرس الآن نحو عشرة آلاف طالب وطالبة، منهم نسبة لا بأس بها للطلاب الوافدين من مختلف البلدان الإسلامية وغيرها.

أهداف المعهد:
· الدفاع عن الحديث النبوي في ماليزيا، وإبراز مكانته كمصدر ثان بعد القرآن الكريم.
· تلبية حاجات المجتمع الماليزي فيما يشتبه عليه من إشكالات تتعلق بفهم الحديث النبوي.
· تخريج الباحثين الخبراء في مجال الحديث النبوي وعلومه في ماليزيا، لتمكينهم من حل المشكلات المتعلقة به.

أنشطة المعهد:
· مشروع تحفيظ الأحاديث بدءاً ﺑ"الأربعين حديثاً للإمام النووي" لجميع طلاب كليات "الكلية الجامعية الإسلامية العالمية" والمعاهد الشرعية في ولاية سلانجور.
· إنشاء العلاقات العلمية مع العلماء لاسيما المشتغلين بالحديث النبوي في جامعات ومعاهد ماليزيا وخارجها في البلدان الإسلامية والعربية.
· إعداد المقررات الدراسية المناسبة في الحديث وعلومه للكلية الجامعية الإسلامية وللدورات العلمية في الحديث النبوي وعلومه.
· إصدار الرسائل والمطويات الشهرية المتعلقة بالحديث النبوي في الملايوية.
· إصدار مجلة علمية محكَّمة في ثلاث لغات (العربية والملايوية والإنجليزية) باسم "الحديث"، والتي تنشر بحوثاً ودراسات تخص بالحديث وعلومه وقضاياه.
· إقامة دروس الحديث النبوي في المساجد والمعاهد العلمية في ولاية "سلانجور" في ماليزيا.
· إيداع دروس الحلقات العلمية على موقع الإنترنت تحت إشراف المعهد.

إنجازات المعهد:
وبالرغم من مرور فترةٍ وجيزةٍ لإنشاء هذا المعهد إلا أنه قد قام بأعمالٍ قيمةٍ خدمةً للحديث النبوي، وهي إن كانت صغيرةً في حجمها لكنها بالنظر إلى تحقيقها للأهداف المرجوَّة كبيرةً لقيمتها وأهميتها، وهي:
· إنشاء موقع الإنترنت للمعهد، والذي مازال في طور التطوير.
· إصدار مجلة علمية فصلية باسم "الحديث" بثلاث لغات العربية والملايوية والإنكليزية، والتي تهتم بنشر البحوث المتعلقة بالحديث وعلومه، وقد صدر عددها الأول في شهر يوليو عام 2011م، ولا تزال تصدر لها الأعداد بالاستمرار في "يونيو" و"ديسمبر".
· عقدُ الندوات العلمية في الحديث النبوي، بالتعاون مع أشهر جامعات ماليزيا مثل الجامعة الماليزية الوطنية وجامعة العلوم الإسلامية الماليزية وغيرها.
· تأليف كتاب في سيرة الإمام البخاري بالملايوية، يتناول أهم جوانب شخصيته، وقام بتأليفه الدكتور محمد فريد راوي بن عبد الله.
· ترجمة كتب الحديث النبوي وعلومه والسيرة النبوية من اللغة العربية إلى اللغة الملاوية، حيث قد تمّت ترجمة الكتب التالية:
كتاب "مختصر صحيح البخاري" (المسمَّى "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح) لزين الدين أحمد بن عبد اللطيف الزبيدي.
ترجمة كتاب "الأدب المفرد" للإمام محمد بن إسماعيل البخاري.
ترجمة كتاب "أسوة حسنة" للعلامة أبي الحسن علي الحسني الندوي.
ترجمة كتاب "برنامج اتباع السنة النبوية في الحياة اليومية " للأستاذ عمر بن موفق النشوقاتي.
ترجمة "معجم المصطلحات الحديثية" للأستاذ سيد عبد الماجد الغوري، والذي يشمل أكثر من ألفين مصطلح في الحديث وعلومه.
ترجمة كتاب "الميسر في مصطلح الحديث" للأستاذ سيد عبد الماجد الغوري ، الذي رُوعي في تأليفه مستوى الذين لم تسبق لهم قراءة هذا الموضوع.
ترجمة كتاب "الميسر في علم الرجال" للأستاذ سيد عبد الماجد الغوري، رُوعي في تأليف هذا الكتاب مستوى الطلاب المبتدئين مراعاةً خاصةً.
ترجمة كتاب "مبادئ التعامل مع السنة النبوية" للأستاذ سيد عبد الماجد الغوري.
ترجمة كتاب "إلى طالب العلم" للأستاذ سيد عبد الماجد الغوري.
· وهناك العديد من المشاريع العلمية في قيد الإنجاز حول الموضوعات التالية:
دراستة تاريخية للسنة النبوية عبر القرون الأربعة عشر الهجرية.
التعريف الجامع بأئمة الحديث وكتبهم في الحديث .
التعريف بأهم مصادر الحديث ومراجعه.
التعريف بتاريخ علوم الحديث ونشأتها وتطورها وتكاملها عبر القرون الأربعة عشر.
سلسلة "أربعين حديثاً" للأطفال والنساء والشباب والتجار.

كوادر المعهد:
· داتؤ الاستاذ الدكتور عزّ الدين بن أحمد(رئيس الكلية الجامعية الإسلامية العالمية والمشرف الأعلى للمعهد): أحد الخبراء في مجال التعليم والتربيةفي ماليزيا، شغل المناصب الرسمية الهامة منذ حصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة لندن ببريطانية في العلوم النووية والهندسة الإلكترونية. وهو عضو لعدة مؤسسات علمية وهيئات تعليمية في ماليزيا. قد مُنح لقبُ "داتؤ" من قبل سلطان ولاية سلانجور.
· الدكتور محمد فريد راوي بن عبد الله(مدير المعهد):هو الداعي المقرىء، والباحث المتخصص في الدراسات القرآنية، ومعروف في ماليزيا بنشاطه في حقل الدعوة، وبمشاركته في حلقات تلفزيونية أسبوعية في القرآن الكريم، وقد شارك في عديد من المسابقات العالمية للقرآن الكريم كحَكمٍ، وإلى جانب تلك الأنشطة الفعالة يعمل محاضراً في قسم الكتاب والسنة في الكلية الجامعية، إضافةً إلى عمله في إنهاد كمدير.

الباحثون في المعهد:
· الأستاذ سيد عبد الماجد الغوري(الباحث الزميل): هو الباحث المتخصص في الدراسات الحديثية، وله العديد من الكتب والبحوث في علم الحديث، يعمل محاضراً في قسم الكتاب والسنة في الكلية الجامعية، إلى جانب عمله باحثاً زميلاً في المعهد، ومديراً لمجلته "الحديث" العلمية المحكّمة.
· الأستاذة نور عفيفة بنت عباس(الباحثة الأولى): هي الباحثة الأكاديمة، وقد شاركت العديدَ من المشاريع العلمية في المعهد، تعمل الآن محاضرةً في قسم الكتاب والسنة في الكلية الجامعية، إلى جانب عملها كباحثة أولى في المعهد.
· الأستاذ محمد نورزي بن ناصر(الباحث الثاني): الذي عمل معيداً في كل من الجامعة الماليزية الوطنية وجامعة العلوم الإسلامية الملايوية، ويعمل الآن محاضراً في قسم الكتاب والسنة في الكلية الجامعية، إلى جانب عمله باحثاً أولاً في المعهد.

أعضاء المعهد:
· الاستاذ الدكتور رفعت فوزي عبد المطّلب(أستاذ الحديث سابقاً في عديد من الجامعات المصرية والسعودية).
· الأستاذ الدكتور محمد عجاج الخطيب(أستاذ الحديث ورئيس قسم الكتاب والسنة سابقاً في كلية الشريعة بجامعة دمشق،وفي عديد من الجامعات السعودية والخليجية).
· الاستاذ الدكتور بديع السيد اللحام(أستاد الحديث في كلية الشريعة بجامعة دمشق، سوريا).
· الدكتور محمد حسام الدين الفرفور(رئيس الأقسام التخصصية في معهد فتح الإسلامي بدمشق، سوريا).
· الشيخ سلمان الحسيني الندوي(أستاذ الحديث في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة ندوة العلماء، ورئيس جامعة الإمام أحمد بن عرفان الشهيد، الهند).
· الاستاذ الدكتور محمد أبو الليث الخيرآبادي(أستاذ الحديث في كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا).
· الأستاذ الدكتور سيوطي بن عبد المناس (أستاذ الحديث في كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا).
· الشيخ عبد الله المعروفي (أستاذ الحديث النبوي في دار العلوم ديوبند الإسلامية، الهند).
· الدكتور محمد عادل خان(أستاذ الحديث في كلية أصول الدين بالجامعة الفاروقية بكراتشي، باكستان).
· الاستاذ الدكتور محمد اكرم الندوي (الباحث الزميل في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية بأكسفورد، بريطانية).

انطباعات العلماء عن المعهد:
· يقول الدكتور محمد عجاج الخطيب الحسني (أستاذ الحديث ورئيس قسم الكتاب والسنة سابقاً في كلية الشريعة بجامعة دمشق): "إنشاء معهد دراسات الحديث النبوي الشريف، في الكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور في ماليزيا؛ خبر تطرب له القلوب، وتسر به النفوس، وإني في خدمة هذه المنار الحديثية الشريفة بقدر استطاعتي... ".
· ويقول الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي (أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين في جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن):" ... كان سروري عظيماً عندما علمت عن معهد دراسات الحديث النبوي، الذي يختص بالدراسات العلمية حول القرآن والحديث، وأرجو لهذا المعهد المبارك والقائمين عليه كل توفيق ونجاح ".
· ويقول الدكتور محمد حسام الدين الفرفور (رئيس الأقسام التخصصية في معهد فتح الإسلامي بدمشق): "إنني أهنئ ماليزيا والعالم الإسلامي بهذه المؤسسة ذات الأهمية البالغة كي نعود بالأمة الإسلامية إلى فهم الإسلام فهماً صحيحاً على ضوء السنة الشريفة، وما فيها من بيان للأخلاق والشمائل النبوية والسيرة الحميدة التي ورد فيه صاحبها عليه الصلاة والسلام قوله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر).
(باختصار من "دليل معهد دراسات الحديث النبوي – إنهاد، المطبوع في منثورات الكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور لعام 2010م).