المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تقوم الطالب في الصفوف الألية (موضوع شامل )؟



ريتشارد
04-09-2007, 10:59 PM
التقويم في الصفوف المبكرة

1/ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية قاعدة أساسية غرضها تمكين الطالب من اكتساب قدر مناسب من العلوم والمعارف والمهارات المقررة لهذه الصفوف

2/ يكون تقويم الطالب في هذه الصفوف مستمراً أو معتمداً على /

ملاحظات معلمه ومشاركته في الدروس وأدائه في التدريبات والاختبارات الشفهية والتحريرية المناسبة

وينتقل الطالب إلى الصف التالي بإحدى طريقتين:-


أ] الوفاء بحد أدنى من العلوم والمعارف والمهارات حددته الجهة التعليمية المختصة

ب] تحقيق النهاية الصغرى في آخر العام بما يتفق مع ما ورد في ذلك من قرارات ومواد.


3- تصميم الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها بطاقة تقويم يسجل المعلم فيها خلاصة ملاحظاته على الطالب
والتقديرات أو الدرجات التي حصل عليها والصعوبات التي يحصل عليها والصعوبات التي تواجهه بواقع مرتين في الفصل الدراسي ويزود ولي أمره بنسخة منها.

4- تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة أو ما يماثلها بدراسة وضع الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدنى أو النهاية الصغرى واتخاذ قرار إما بترفيعه أو إبقائه عام آخر أو تحويله إلى البرامج المساندة.


5- للمدرسة بعد التنسيق مع إدارة التعليم أن تتبع أساليب تدريس قائمة على القدرات الذاتية مثل:-


أ] توزيع الطلاب وإعادة توزيعهم في أثناء الفصل الدراسي إلى مجموعات متقاربة الأداء في المهارات الأساسية داخل الفصل الواحد وفقاً لنتائج التقويم المستمر.


ب] تحويل الطالب إلى البرامج المساندة " صعوبات التعلم " إذا وجد بعد استنفاذ الجهود التعليمية داخل مجموعته وبعد تشخيص الصعوبات التي يعاني منها واخذ موافقة ولي أمره على التحويل.

وقد تضمنت اللائحة عدداً من الأسس للتعامل مع تقويم الطلاب في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.

1- التركيز على اكتساب الطلاب المهارات والمعارف والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية.

2- اتباع على اكتساب الطلاب المهارات والمعارف والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية.

3- العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكين الطالب من المهارة أو المعرفة.

4- تجنب الآثار النفسية السلبية التي قد يتعرض لها الطلاب وارتباطهم بتجربتهم الدراسية مثل الشعور بالقلق والخوف.

5- غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفوس الطلاب تجاه التعليم.

6- إيجاد الحافز الإيجابي للنجاح والتقدم بحيث يكون الدافع للتعلم والذهاب إلى المدرسة هو الرغبة في النجاح وليس الخوف من الفشل.

7- تجنيب الأطفال الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم.

8- إشراك ولي أمر الطالب في التقويم وذلك بتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنه ودوره في التغلب عليها.

9- اكتشاف الإعاقات وصعوبات التعلم لدى الطلاب مبكراً والعمل على علاجها والتعامل معها بطريقة تربوية صحيحة.

وكما تشير اللائحة

فإن معيار الحكم على مستوى الطالب ليس مجموع الدرجات التي حصل عليها في اختبار شفهي أو تحريري وإنما هو إلمامه بالمهارات والمعارف الأساسية التي سيتم تحديدها في قوائم شاملة لمفردات المنهج من قبل الجهات التعليمية إما الحكم بانتقال الطالب من صف إلى صف أعلى، فإنه يبنى على تمكنه واكتسابه لحد أدنى من العلوم والمعارف والمهارات الأساسية المحددة من قبل الجهة التعليمية.


أهداف التقويم المستمر:-

1- تطوير إجراءات تقويم الطالب والحد من رهبة الاختبارات.

2- حفز الطالب على العمل والجهد والمذاكرة أولاً بأول.

3- متابعة المعلم لمستوى طلابه ومعالجة أوجه القصور التي تظهر على مستوى أدائهم.

4- تمكين أولياء الأمور من المتابعة المستمرة لمستوى أبنائهم ومشاركتهم في التقويم.

5- وضع تقدير أكثر ثباتاً ومصداقية لمستوى أداء الطلاب.

ولعلاج حالات الطلاب الذين لم يتمكنوا من الانتقال إلى الصف التالي في نهاية العام تتولى لجنة تشكل في المدرسة وهي لجنة التوجيه والإرشاد المنصوص عليها في لائحة تقويم الطالب على النحو التالي:
مدير المدرسة ،الوكيل ، إثنان من معلمين الصفوف الأولية من ذو ي الخبرة ، ومعلم المادة .

إعتبارات مهمة في عملية التقويم : -

( مقتبس من مشرفي الصفوف الأولية بالعاصمة المقدسة )

1/ تقويم المهارات في الصفوف الأولية هو لعام دراسي كامل ، موزع على أربع فترات ، وليس لفصلين دراسيين كما هو في الصفوف العليا من المرحلة الإبتدائية ، وهذا بالطبع يقضي منك تنبيه طلابك إلى ضرورة الإحتفاظ بالكتاب المدر

2-المعلم ملزم بتدريس جميع الموضوعات الدراسية الواردة في المقرر الدراسي كما هو ملزم أيضا بتقويم جميع المهارات في القائمة .

3-المهارات التي تشتمل عليها قائمة كل مادة دراسية ، مأخوذة أصلا من الموضوعات الدراسية في المقرر الدراسي .

4-بعض الموضوعات الدراسية تنبثق منها مهارة واحدة ، أو مهارتان ، أو أكثر والبعض الآخر لا ينبثق منها شيء ، ومطلوب تدريسها .


6-اعتمد التقويم التراكمي في تقويمك لطلابك ، وهو يعني ضم السابق إلى اللاحق من أجزاء المهارة الواحدة ، ففي القرآن الكريم مثلا : أضف السور السابقة التي لم يحفظها الطالب إلى السور التي لم يحفظها في هذه الفترة ، وأعطه مستوى بذلك ، واشعر ولي أمره ، وهكذا في باقي المواد .


7-هناك مهارات لا ترتبط بموضوع معين مثل : ( التأدب مع كتاب الله 1/1/1 ) اعتمد التقويم التراكمي فيها ، ودوِّن في بطاقة التقويم السلوكيات الخاطئة على طلابك نحو كتاب الله ، وكرِّر التقويم في كل الفقرات الأربع حتى يستقيم الطالب مع نهايتها ، وأشعر ولي أمره ليساعدك في تقويمها .


8-اطلع في بداية العام الدراسي على إشعارات الطلاب في العام السابق في المهارات التي لم تتقن ، وأضفها إلى مهاراته في الصف الذي هو فيه ، وقومه فيها .


9-اصطحب معك في كل حصة سجل المتابعة ، وتفقد طلابك الذين لم يتقنوا لربما تبين لك إتقانهم في موضوع آخر ، أو في مادة أخرى لتلك المهارات .


10-قدم تقريرا في نهاية الفترة الرابعة إلى رئيس لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة وضح فيه أسماء الطلاب الذين رأيت ترفيعهم , وكذا الذين رأيت إبقاءهم ، أو تحويلهم .

وإن شاء الله تعالى سوف نتحدث عن بعض التوجيهات التي إستخلصتها أو التي جمعتها من هنا وهناك من مشرفي الصفوف الأولية أو من بعض التعاميم الواردة إلى المدارس ( بتصرف ) ،،،




من المجلة الإلكترونية لتعليم المدينه المنورة

ريتشارد
04-09-2007, 10:59 PM
التقويم في الصفوف الثلاثة الأولى مبني على تقويم المهارات بعيدا عن الدرجات وإشكالياتها ، وقد حدد لكل مادة مجموعة من المهارات على ضوئها ينتقل الطالب من صفه الدراسي إلى الصف الذي يليه ، ويجب الإطلاع على هذه المهارات عند زيارة المدرسة ، علمًا أنه لا ينتقل الطالب إلى الصف التالي إلا بإتقان جميع المهارات

وليس هناك دور ثان لهذه الصفوف

لأن الطلاب في هذه المرحلة من أعمارهم لا يدركون متطلبات الدور الثاني من الاستذكار ، وإعادة التعلم والاستعداد للاختبار خلال إجازة نهاية العام .

ولم تغفل اللائحة الطلاب الذين لم ينتقلوا إلى الصف التالي في نهاية العام

إذ تتولى " لجنة التوجيه والإرشاد " بالمدرسة التحقق من مستوى تحصيل الطالب ، والتأكد من دقة قرار إبقائه في صفه ، ومن ثم اتخاذ قرار بترفيعه إذا كان يملك المقومات المناسبة للوفاء بمتطلبات المادة الدراسية مستقبلا ، أو إذا لم يكن قرار إبقائه في صفه دقيقا ، أو أن الإعادة لن تكون في صالحه تعليميا .
أما إذا رأت اللجنة أن الطالب بحاجة إلى وقت أطول للوفاء بمتطلبات المادة الدراسية ، أو أن من مصلحته التعليمية أن يعيد ، أو نحو ذلك ، فإنه يمكن إبقاؤه في صفه عاما آخر .


وهناك أربعة مستويات للطالب في إتقان هذه المهارات وعدم إتقانها :

أ - أتقن الطالب جميع المهارات يرمز له بالرمز رقم " 1 " .
ب - أتقن الطالب معظم المهارات يرمز له بالرمز رقم " 2 " .
ج - أتقن بعض المــهارات يرمز له بال بالرمز رقم " 3 " .
د - لم يتقن الطالب معظم المهارات يرمز له بالرمز رقم "4 " .


ويشعر ولي أمره أن مستوى الطالب ضعيف جدا ، وقد يكون عدم إتقانه لهذه المهارات سببا في عدم انتقاله .
ويعتقد كثير من الآباء أن حصول ابنه على رقم " 4 " أفضل من رقم " 1 " ظنا منه أن الرقم تصاعدي ، وهذا خطأ ؛ ولنزيل هذا اللبس علينا حضور مجالس الآباء وزيارة المدرسة ، وقراءة ما توزعه من نشرات ومطويات .


الإشعارات التي ترسل من المدرسة

بمعدل إشعارين في الفصل الأول ، ومثلهما في الفصل الثاني تعد مؤشرا على مستوى ابنك ، فإذا رأيت في الإشعار ملحوظات عن بعض المهارات التي لم يتقنها فالواجب عليك زيارة المدرسة ، والالتقاء بالمرشد الطلابي ، ومعلم ابنك ، وهذا يساعد في حل المشكلة من بدايتها .


لائحة تقويم الطالب الجديدة توصي بأن يكون ولي الأمر في الصفوف الأولية شريكا في القرار فهو همزة الوصل بين المدرسة والطالب فلنحرص على تفعيل هذا الدور ، وهذا حتما سيعود على ابننا بالفوائد العظيمة

لأن هناك شكاوى من بعض أولياء أمور الطلاب في نهاية العام الدراسي تفيد أن ابنه لم ينجح أو رسب حسب مفهوم ولي الأمر ، ظانا أن التقويم المستمر ، وعدم الاختبار يعني النجاح في نهاية العام الدراسي ، وهذا مفهوم خاطئ ، على ولي الأمر أن يتفهم أن النجاح لا يأتي إلا بتحقيق المهارات المطلوبة للانتقال .

إدارة المدرسة ، ومعلم الطالب والمرشد الطلابي

هم المرجع الأساس الذين يرجع إليهم لمعرفة مستوى الطالب ، ومدى تحقيقه للمهارات ، ولن ينظر لأي شكوى تقدم من ولي الأمر في نهاية العام ، أو الفصل إذا ثبت أن المدرسة أرسلت أشعارا لولي الأمر ، أو خطاب استدعاء ولم يستجب ولي الأمر لذلك .

(* الوفـاء طبعي *)
22-09-2007, 03:26 PM
جزاك الله خير

ريتشارد
11-10-2007, 12:12 AM
جزاك الله خير

وياكِ اختي الكريمة