المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرتفاع ضغط الدم .



سندهم
23-08-2007, 12:42 PM
السلام عليكم :مساء الخيرات والمسرات .

ارتفاع ضغط الدم
د. عادل شكر
ضغط الدم هو الضغط الموجود داخل الشرايين، والذي ينتج عن ضخ الدم داخل الشرايين من قبل القلب، وهو ضروري من أجل الحفاظ على تدفق الدم إلى جميع أنسجة الجسم.
يُعبر عن ضغط الدم برقمين أو مكونين: يسمى الأول ضغط الدم الانقباضي (يتزامن مع انقباض عضلة القلب)، ويسمى الثاني ضغط الدم الانبساطي (يتزامن مع انبساط عضلة القلب)، وتكون حدود ضغط الدم الطبيعي في الإنسان البالغ كالتالي:

الانقباضي: 90- 139مم زئبقي، الانبساطي: 60- 89مم زئبقي

ارتفاع ضغط الدم هو: تجاوز القيم الطبيعية المناسبة للعمر، سواء بدون استخدام علاج أو مع استخدام علاج، وبحيث يكون هذا الارتفاع مصحوباً بخطر الإصابة بالمضاعفات.


ضغط الدم - تصنيفات وأنواع ومسميات عديدة:

1- حسب السبب: ارتفاع ضغط الدم الأساسي أو الأولي، ارتفاع ضغط الدم الثانوي

2- حسب المكونات: ارتفاع ضغط الدم الانقباضي فقط، ارتفاع ضغط دم الانبساطي فقط، ارتفاع ضغط الدم الانقباضي الانبساطي.

3- حسب الخطورة:

ارتفاع ضغط دم حميد (يكون الارتفاع طفيفاً، ويستجيب للعلاج، ولا يصاحبه حدوث مضاعفات)ارتفاع ضغط الدم الخبيث (يكون الارتفاع شديداً وسريعاً، ولا يستجيب للعلاج بسهولة ويصاحبه حدوث مضاعفات).

4- حسب وجود المضاعفات من عدمه: ضغط الدم المضاعف، وضغط الدم غير المضاعف.

5- حسب مستوى الارتفاع في ضغط الدم:

المستوى الأول أو الدرجة الأولى: يكون ضغط الدم الانقباضي 140- 159مليمتر زئبقي، وضغط الدم الانبساطي 90- 99مليمتر زئبقي.

المستوى الثاني أو الدرجة الثانية: يكون ضغط الدم الانقباضي160- 179مليمتر زئبقي، وضغط الدم الانبساطي 100- 109مليمتر زئبقي.

المستوى الثالث أو الدرجة الثالثة: يكون ضغط الدم الانقباضي180- 209مليمتر زئبقي، وضغط الدم الانبساطي 110- 119مليمتر زئبقي.

بالإضافة إلى: ضغط الدم الطبيعي العالي: حيث يكون ضغط الدم الانقباضي135-139مليمتر زئبقي، وضغط الدم الانبساطي 85- 89مليمتر زئبقي.


6- أنواع ومسميات أخرى:

ارتفاع ضغط الدم الكاذب:يحدث في كبار السن بسبب تصلب الشرايين، ويمكن تمييزه عن الارتفاع الحقيقي في ضغط الدم عن طريق تحسس الشرايين المتصلبة في منطقة الرسغ (بعد إيقاف تدفق الدم في الشريان الرئيس في الساعد عن طريق إحداث ضغط على شرايين الذراع يفوق مستوى ضغط الدم الانقباضي بواسطة جهاز ضغط الدم).

ارتفاع ضغط الدم المتذبذب: حيث يرتفع مستوى ضغط الدم لفترة معينة ثم يعود للمستوى الطبيعي وذلك بشكل متكرر، وتكمن خطورة ذلك في أن الأفراد المصابين به معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل دائم في مستقبل حياتهم.

ارتفاع ضغط الدم ذي "المعطف الأبيض": حيث يلاحظ في هذه الحالات ارتفاع مستوى ضغط دم المريض عند قياسه داخل العيادة الطبية إلى قيم أعلى مقارنة بالقيم التي يحصل عليها نفس المريض عند قياس ضغطه داخل بيته. وتحدث هذه الظاهرة في 20% من حالات الارتفاع في ضغط الدم، ويكون الفرق 10مليمتر زئبقي على الأقل في كل من الضغط الانقباضي والانبساطي.

ارتفاع ضغط الدم المستعصي:هو ارتفاع ضغط الدم الذي لا يستجيب للعلاج رغم انتظام المريض في العلاج. ويحدث غالباً في حالات ارتفاع ضغط الدم الثانوي وخاصة إذا لم يكتشف السبب ولم يتم التعامل معه على الوجه الصحيح.


كيف يتم قياس ضغط الدم؟:

تقوم فكرة قياس ضغط الدم على إحداث ضغط خارجي على شريان رئيس حتى يتم إغلاقه (وقف تدفق الدم)، ثم إزالة هذا الضغط والسماح بعودة تدفق الدم تدريجياً. فيكون ضغط الدم عند بداية التدفق هو ضغط الدم الانقباضي، ويكون ضغط الدم عند استقرار التدفق وعودته إلى حالته الطبيعية هو ضغط الدم الانبساطي.

إن عملية قياس ضغط الدم عبارة عن مثلث (ضلعه الأول هو جهاز الفحص، وضلعه الثاني هو المريض، وضلعه الثالث هو الفاحص "أو طريقة الفحص").


الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

@ تجنب التعرض للعوامل المساعدة على حدوث ارتفاع ضغط الدم أو تجنب حدوثها (عوامل الخطورة) والتخلص منها إن كانت موجودة ما أمكن ذلك.

@ اتباع نمط حياة صحي فيما يتعلق بالأكل والنوم وممارسة الرياضة، والتمتع بحالة نفسية جيدة.

@ إجراء فحص لقياس ضغط الدم على فترات متقاربة وخاصة بالنسبة للأفراد المعرضين للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

* أخصائي أطفال - قسم الصحة المدرسية بالرياض


الخميس 10 شعبان 1428هـ - 23أغسطس 2007م - العدد 14304

جريدة :http://www.alriyadh.com.sa/img/logoin.gif

دفء البوح
24-08-2007, 12:04 AM
التمارين الرياضيه المعتدله وتناول الاغذيه الغنيه بالفواكه والخضروات
والامتناع عن التدخين والكحول والابتعاد عن كل مايؤدي الى الارهاق
كلها امورتقي من ارتفاع ضغط الدم

سندهم

اشكرك على مانقلت لنا
ننتظر دائما منك المزيد.
كل الود لك

أبجديات الصمت
24-08-2007, 12:08 AM
مشكور اخوي

سندهم

بانتظار جديدك

تحياتي

ندى الحروف
24-08-2007, 12:57 AM
و عليكم السلام

موضوع حلو يعطيك العافيه

بانتظار جديدك

سندهم
24-08-2007, 09:42 AM
التمارين الرياضيه المعتدله وتناول الاغذيه الغنيه بالفواكه والخضروات
والامتناع عن التدخين والكحول والابتعاد عن كل مايؤدي الى الارهاق
كلها امورتقي من ارتفاع ضغط الدم

سندهم

اشكرك على مانقلت لنا
ننتظر دائما منك المزيد.
كل الود لك





________________________________________

أشكرك عزيزي

تحياتي لك

إبراهيم الحارثي
24-08-2007, 06:47 PM
جميل هذا التقرير أستاذ سندهم

لك ودي على جميل مانسجت

دمت بخير

ننتظر جديدك المثير

سندهم
30-08-2007, 10:58 AM
مشكور اخوي

سندهم

بانتظار جديدك

تحياتي
________________________________

شكراً لك على المرور


يعافيك ربي

سندهم
30-08-2007, 11:29 AM
و عليكم السلام

موضوع حلو يعطيك العافيه

بانتظار جديدك
_____________________________________

شكراً لك

يعطيك العافية

http://www.u11p.com/folder3/U11P_uwX82bZ9r.gif


( ومن الحُب ماقتل )

الأ قولي (ومن حُب الجُنون ماقتَل ) ههههههههههههههخخخخخخخخ

عسى كل واحد مايوصل لهاالمرحلة .
قيس وليلى .
=======

أغلب قصص الحب المشهورة حدثت في صدر الإسلام، وأشهرها على الإطلاق حكاية ليلى والمجنون .. والمجنون هو قيس بن الملوح ابن عم ليلى، يلعبان في الصبا، ويرعيان الغنم معا في البادية العربية، كان ذلك في القرن الأول الهجرى، في وقت كانت البادية العربية تعيش في عزلة نسبية .

لقد انتشر الاسلام، واثر في نفوس البدو، وغير من مفاهيمهم الاجتماعية، وبدأت العلاقة بين الرجل والمرأة تتخذ شكلا جديدا، الحياة كلها اختلفت صورتها عن أيام العهد الجاهلي القريب . لقد جاء الاسلام فرفع منزلة المرأة العربية . لم تعد واحدة من أساليب اللهو التى اعتاد عليها البدوي ليحقق وجوده الضائع في الصحراء المترامية الأطراف إلى جانب الخمر والميسر، إن الدين الجديد يحرم عليه الخمر ويحرم عليه الميسر، ويفرض عليه قيودا دينية واجتماعية وخلقية . ولكن الفراغ قاتل .. والشباب مارد في الجسد يود أن ينطلق، ونافذته القلب .. وكل شئ من حول الشباب يدعو للحب ويطالب به، فينظر حوله، ولا يرى إلا بنات أعمامه، أنهن رفيقات اللعب في الصبا، واول من يتعرف اليهن من نوع الانثى .. ويختار الشاب احداهن .. تسحره نظرة منها أو التفاتة أو كلمة عابرة .. ويميل القلب نحوها ولكن فجأة تختفي بنت العم تماما .. لقد حجبتها التقاليد داخل خيمتها، لا تخرج منها إلا بصحبة حارسة، وإلا للضرورة القصوى، انها الآن تعد لدخلو الحياة الزوجية لا لعب برئ ولاضحكات طفولية ولا دعابات متبادلة بل صمت .. وإحساس مرير بالوحدة ..

هذه الظروف ما هى إلا تربة خصبة لنمو العاطفة واشتعالها .. فيستبد الوجد والشوق إلى المحبوبة ويزداد التعلق بها، وتسيطر صورتها على خيال الحبيب ولا يفكر الا فيها .. إن حياته كلها أحلامه وأشواقه تتقطر وتتركز في نقطة واحدة : أن يراها . ويتحول الشاب الذى كان يزهو بفتوته بين أقرانه، إلى شبح هزيل يجبو الصحراء، تتقاذفه العلل والاوهام، يردد أبيات شعر رائعة عن حبه وعن ذكريات طفولته ويذكر فيها ليلى بنت عمه كثيراً ..

أخيراً يتقدم قيس إلى عمه طالباً الزواج من ابنته ليلى .. وبدلا من أن يفرح العم ويرحب، إذا به يرفض، ويصر على الرفض . لماذا ؟ لأن التقاليد تمنع العرب من الموافقة على زواج ابنته من رجل تشبب بها أى تغزل فيها في شعره !!

وتتزوج ليلى من فتى من قبيلة ثقيف.. صحبها معه إلى الطائف، ولعل ذلك الحل كان بوحى من أبيها الذي شاء أن يبعدها عن مسرح الاحداث .

ويترك قيس وحيدا، فيصاب بالجنون . ولا شك أن عقله عجز تماما عن فهم أو تقبل ذلك المنطق الذي خضع له عمه، وكل القبيلة .. التي لم يحاول أحد فيها أن يلين من صلابة رأس ذلك الرجل، أو يوفق بين الرأسين في الحلال ..

ولا شك أن ذلك العم كانت لديه أسباب عديدة .. لكن أحدا لا يخبرنا عنها . أننا نعرف فقط أن التقاليد العربية في ذلك الوقت هي التى أملت عليه كلمة لا، وأن هذه الكلمة تعلقت بلسانه، وسدت أذنيه وأغمضت عينيه فلم ير ابن اخيه يهيم في الصحراء، ولم يرق قلبه وهو يستمع لأرقى الشعر يردده كل الناس بعد قيس، يصور فيه لوعته ويذيب شبابه الغض قطرة قطرة على رمال الصحراء التى لا ترتوي . ثم يلقى حتفه في واد مهجور، بعيداً عن أهله، وليلى التى عذبته بحبها .

ولاشك أنه كان شخصية فريدة من نوعها .. أو لعلها المبالغات التي يولع بها الناس فيزينون بها قصص الحب تعبيراً عما تختزنه قلوبهم من كبت وحرمان يقولون : إن قيساً كان يغمى عليه كلما ذكر اسم ليلى، وسواء كان الحديث عنها بمكروه أو بخير فهو يغشى عليه بمجرد سماعه اسمها ! ويقولون إنه وقف ذات يوم يتحدث إلى ليلى وفي يده جمرة من نار فأخذت النار تحرق رداءه حتى أتت عليه ووصلت إلى جسمه وقيس لا يشعر ! وفي أواخر أيامه حكي عن قيس أنه عاش مع الوحش فأنس إليه وفضله على بنى الإنسان، وأن الوحوش أيضاً صارت تأنس إليه ! أى أن قلوبهم رقت لحاله، بينما ظلت قلوب أهله كالحجر الذى لم يتفتت ولم يذب لسماع أشعار قيس الرائعة.

منقووووووووول للعظة والعبرة

سندهم
04-09-2007, 07:27 AM
جميل هذا التقرير أستاذ سندهم

لك ودي على جميل مانسجت

دمت بخير

ننتظر جديدك المثير
__________________________________________________ __

شكراً لك


تحياتي لك ::huglove:


http://www.m5zn.com/uploads/c0fce8c7db.gif