المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محنة إمام أهل السنة !! "أحمد بن حنبل"



أهــل الحـديث
17-03-2014, 06:00 PM
أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


[ محنة الإمام أحمد بن حنبل ]

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :روى الخطيب عن يحيى الجلاء أو علي ابن الموفق أنه قال : ناظرني رجل من الواقفية في خلق القرآن فنالني منه ما أكره ، فلما أمسيت أتيت امرأتي فوضعت لي العشاء فلم أقدر أن أنال منه شيئا ، ونمت فرأيت رسول الله صلى الله عليه****وسلم في المسجد الجامع ، وهناك حلقة فيها أحمد بن حنبل وأصحابه ، وحلقة فيها ابن أبي دؤاد وأصحابه ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية {فإن يكفر بها هؤلاء} ويشير إلى حلقة ابن أبي دؤاد {فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين} ويشير إلى حلقة أحمد بن حنبل وأصحابه رحمهم الله .
البداية والنهاية (369/14)

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :روى البيهقي ، عن الربيع قال : بعثني الشافعي بكتاب من مصر إلى أحمد بن حنبل ، فأتيته وقد انفتل من صلاة الفجر ، فدفعت إليه الكتاب فقال : أقرأته ؟ فقلت : لا . فأخذه فقرأه فدمعت عيناه ، فقلت : يا أبا****عبد الله ، وما فيه ؟ فقال : يذكر أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام ، فقال له : " اكتب إلى أبي عبد الله أحمد بن حنبل ، واقرأ عليه مني السلام ، وقل له : إنك ستمتحن ، وتدعى إلى القول بخلق القرآن فلا تجبهم ، يرفع الله لك علما إلى يوم القيامة . قال الربيع : فقلت : حلاوة البشارة . فخلع قميصة الذي يلي جلده فأعطانيه.
البداية والنهاية (395/14) .

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :قال الإمام أحمد : قال لي عبد الرحمن : ما تقول في القرآن ؟****فلم أجبه ، فقال المعتصم : أجبه . فقلت : ما تقول في العلم ؟ فسكت ، فقلت : القرآن من علم الله ، ومن زعم أن علم الله مخلوق فقد كفر****بالله . فسكت ، فقالوا فيما بينهم : يا أمير المؤمنين ، كفرك وكفرنا .****فلم يلتفت إلى ذلك ، فقال عبد الرحمن : كان الله ولا قرآن ؟ فقلت : كان الله ولا علم ؟ فسكت .****فجعلوا يتكلمون من هاهنا وهاهنا ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، أعطوني شيئا من كتاب الله ، أو سنة رسول الله حتى أقول به ، فقال ابن أبي دؤاد : وأنت لا تقول إلا بهذا وهذا ؟ فقلت : وهل يقوم الإسلام إلا بهما ؟
البداية والنهاية (400/14) .‏‏