المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كأس العالم للمنتخبات 2014 :- أسماء غانية ونيجيرية تمني النفس بالبرازيل 2014



عميد اتحادي
03-02-2014, 08:00 PM
مع زيادة عدد اللاعبين الأفارقة الذين يتخذون من كبريات الأندية الأوروبية مقراً لهم، تزيد صعوبة أن يتمكن اللاعبون المحترفون في داخل القارة السمراء من شقّ الطريق نحو المنتخبات الوطنية. وقد تم لذلك إحداث بطولة أفريقيا للاعبين المحليين لتكون بمثابة فرصة لهؤلاء المتألقين في الدوريات الوطنية كي يُظهروا مواهبهم.

وهذا ما كان عليه الأمر بالنسبة لأبناء غانا ونيجيريا الذين وجدوا النسخة الأحدث من البطولة بمثابة فرصة نادرة للتنافس على المراكز في تشكيلة المنتخبين المشاركين في كأس العالم البرازيل 2014 fifa.

واسعرض لكم أبرز اللاعبين الذين أثبتوا علوّ الكعب في البطولة الأفريقية التي استضافتها جنوب أفريقيا بعد خبرة تنظيم العرس الكروي العالمي سنة 2010.

نجوم غرب أفريقيا الصاعدون

لطالما أشرك مدربو المنتخب الغاني في تشكيلاتهم خلال البطولات الهامة عدداً كبيراً من اللاعبين المحترفين في أوروبا. ولا يبدو أن المدرب جيمس كويسي أبياه، الذي ساعد النجوم السمراء على التأهل للمرة الثالثة على التوالي لكأس العالم fifa، سيكون استثناءاً لهذه القاعدة.

إلا أنه كان هناك لاعبان اثنان تألقا في نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين وفي طريقهما لقطع تذكرة مع المنتخب الوطني إلى بلاد السامبا، وهما الحارس ستيفن أدامز ولاعب خط الوسط يحيى محمد. وقد سبق لحامي العرين أدامز أن ظهر في تشكيلة نفس المدرب التي خاضت تصفيات البرازيل 2014 ومن المؤكد أنه رفع حظوظه في الوصول إلى العرس الكروي العالمي بعد أن نال جائزة أفضل لاعب في المباراة مرتين خلال البطولة القارية التي خسر فريقه مباراتها النهائية بنتيجة ركلات الترجيح 4-3 أمام ليبيا.

أما محمد، نجم خط وسط نادي أشانتي كوتوكو، فقد كانت له مشاركات هامشية في تشكيلة النجوم السمراء مؤخراً، وظهر في نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين بنسخة عام 2011. ويبدو ابن الخامسة والعشرين خطراً جداً خصوصاً عندما يقترب من منطقة الجزاء ويصبح على مرمى التهديف، ويُشهد له تسجيل الهدف الوحيد لفريقه في شباك ليبيا خلال لقاء مرحلة المجموعات الذي انتهى بالتعادل بهدف لمثله.

وعلى العكس من أبياه، يشتهر المدرب ستيفن كيشي بأنه يعطي فرصاً حقيقية للاعبين المحترفين في نيجيريا للعب مع النسور الخضراء. فقد قاد العام الماضي منتخب بلاده للتربع على عرش كأس الأمم الأفريقية caf للمرة الثالثة في تاريخه بتشكيلة تضم العديد من المحترفين في الداخل. وقام بالأمر نفسه في كأس القارات البرازيل 2013 fifa، عندما كان ثمانية من أصل 23 لاعباً متعاقدين مع أندية محلية.



((ينتظر النيجيريون منا الكثير في كأس العالم، ولهذا يتعيّن علينا أن نبذل جهداً كبيراً لضمان أن نفخر بأنفسنا ونجعلهم فخورين بنا.)) %%ستيفن كيشي%%


على أهبة الإستعداد

وفي تصريح لنا ؛ أعرب كيشي عن جهوزيته الكاملة لاستدعاء لاعبين محترفين في نيجيريا حيث قال "أعمل معهم، وهم يعرفون ما أريده منهم. أعرف المستوى الذي أتطلع أن يقدموه قبل البدء باللعب. درستُ اللاعبين ونجحت في زرع بذور الثقة لديهم. حالما أنجز هذه الأهداف، سيكونون على أهبة الإستعداد، كما هو حال اللاعبين المحترفين في أوروبا."

يُذكر أن بعض اللاعبين الذين اختارهم كيشي لخوض نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، التي أنهتها نيجيريا في المركز الثالث، سبق ولعبوا دوراً هاماً في مساعدة الفريق على بلوغ البرازيل، وسيكونون بالتأكيد ضمن المتنافسين على موقع في تشكيلة كيشي المتجهة إلى بلاد السامبا. ورغم أن شيجوزي أجبيم ـ حارس نادي أنوجو رينجرز الذي حمل شارة القيادة في البطولة القارية ـ لم يتمكن من الإستحواذ على المكانة الراسخة التي يتمتع بها حامي العرين المتألق فينسينت أنياما، إلا أنه تحوّل إلى عنصر ثابت على دكة الإحتياط في بطولة الأمم الأفريقية وكأس القارات fifa، وجميع مباريات تصفيات كأس العالم fifa، باستثناء واحدة فقط.

وكما هو الحال بالنسبة إلى أجبيم، يبدو أن هناك لاعباً آخراً في طريقه للسفر إلى البرازيل 2014 وهو أزوبويك إجويكوي الذي كان من اللاعبين القلائل الذين ظهروا في تشكيلة كافة مواجهات التصفيات الخاصة بالعرس العالمي، ولعب في أربع منها.

وقد خاض نجم نادي ووري وولفز المباريات الست التي جرت في جنوب أفريقيا. وبسبب الإصابة، لم يتمكن فرانسيس بينجامين مدافع نادي هارتلاند من المشاركة في جنوب أفريقيا 2014 سوى بالمباراة الأولى والأخيرة. إلا أن كيشي أظهر عموماً ثقة كبيرة في ابن الأحد عشر ربيعاً واستدعاه للمشاركة في عدد من المواجهات التمهيدية لكأس العالم fifa، وعلى الأرجح سيجد نفسه على متن الرحلة المتجهة إلى البرازيل لاحقاً هذا العام.

ويرجح أن يستدعي كيشي لاعب آخر محترف في نيجيريا لخوض المغامرة البرازيلية وهو المدافع سولومون كوامبي الذي يخوض غمار المستديرة الساحرة مع صنشاين ستارز. وقد تعرّضت مشاركته في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين إلى الإنقطاع بسبب بطاقة حمراء في المباراة الأخيرة من مرحلة المجموعات أمام الدولة المستضيفة والتي فاز في نهايتها ممثلو غرب القارة بنتيجة 3-1. ورغم أنه لم يشارك بشكل منتظم في تصفيات كأس العالم fifa، إلا أن إيجيكي أوزويني قد يتمكن من بلوغ القائمة النهائية للكتيبة النيجيرية بعد تألقه في المسابقة القارية التي نال في نهايتها جائزة أفضل لاعب.

وقد أعرب كيشي عن إعجابه بمستوى أداء فريقه في نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين قائلاً: "كان أمراً جيداً أننا أمضينا خمسة أسابيع سوية. يقدم هؤلاء اللاعبون أداءاً جيداً، وهذا هو الأمر الأهم. ستكون الفرصة أمامهم للإستدعاء لكأس العالم، رغم أنه من المبكر ذكر أي أسماء. فذلك سيحدث عند اقترابنا [من البطولة]. ينتظر النيجيريون منا الكثير في كأس العالم، ولهذا يتعيّن علينا أن نبذل جهداً كبيراً لضمان أن نفخر بأنفسنا ونجعلهم فخورين بنا."