المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العوامل المؤثرة في الأعمال الإبداعية المقدمة للطفل في المجتمع العربي



طيبه عجام
18-06-2007, 10:36 PM
العربي / د. هند خالد خليفة - أستاذ مساعد الدراسات الاجتماعية. جامعة الملك سعود


ملخص : يعتبر الإعلام إحدى الوسائل الرئيسية المؤثرة بفعالية في تشكيل ثقافة المجتمع، لا سيما الأطفال. ولقد تزايدت أهميته مع التطور التكنولوجي الهائل الذي حدث في مجال تقنية الاتصالات. يقع مشروع الشخصية الكرتونية المقترحة للطفل العربي، والذي تبناه اجلس العربي للطفولة والتنمية، في إطار توجهات المجتمع العربي للحفاظ على الهوية القومية في مقابل التغريب وتهميش الثقافة المحلية والذي تسهم فيه وسائل الإعلام بشكل عام، وبرامج التلفزيون والرسوم المتحركة الموجهة للأطفال بوجه خاص.

أهمية الدراسة :

ترتبط أهمية هذه الدراسة بكونها تتوجه للكشف عن العوامل الاجتماعية والثقافية، والتي هي نتاج للتركيبة الثقافية للمجتمع العربي، التي تؤثر على نجاح الأعمال الإبداعية المقدمة للأطفال في المجتمع العربي. كما أن هذه الدراسة تكشف عن تأثير تصور المجتمع ومفهومه للطفولة على ماهية العمل الإبداعي المقدم للطفل. ومن ثم فهي تكشف عن أهمية التوجه إلى إدخال الأطفال ورؤيتهم كعنصر فعال وأساسي عند التخطيط لأي عمل إبداعي مقدم للأطفال، وتؤكد على أهمية إدخال الأطفال كعنصر أساسي في مشروع الشخصية الكرتونية ووضع رؤيتهم في الاعتبار في كل مراحل التخطيط والتنفيذ له.

فروض وتساؤلات الدراسة :

تفترض الدراسة أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على الأعمال الإبداعية المقدمة للطفل في المجتمع العربي والتي لابد من التنبه إليها عند تناول مشروع الشخصية الكرتونية بالدراسة والتحليل. تتلخص هذه العوامل في : أولا : إشكالية علاقة البالغ بالطفل، ثانيا، إشكالية المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة، ثالثا : إشكالية التركيز على الماضي أو المستقبل وتهميش حاضر الطفل.

وكنتاج لهذه الإشكاليات تأتى الأعمال الإبداعية المقدمة للأطفال في المجتمع العربي لتعبر عن وجهة نظر البالغين وعن قضاياهم، في مقابل تهميش رؤية الأطفال وتقييمهم للعمل الإبداعي الموجه لهم في الأساس، مما يؤدي إلى إضعاف فرصة نجاح هذه الأعمال وحصولها على اهتمام الأطفال وتجاوبهم.

يثير تناول هذه الإشكاليات طرح بعض التساؤلات مثل :

1. كيف انعكست هذه الإشكاليات على تصميم واختيار الشخصية من حيث الاسم المعطى للشخصية، شكل الشخصية، الفكرة أو الدور الذي تؤديه الشخصية؟

2. ما مدى إمكانية فهم وإدراك الطفل للفكرة والهدف الذي أراد البالغ تحقيقه من خلال هذه الشخصية؟

3. ما هي العوامل التي تؤثر على استيعاب الطفل لهدف البالغ من الشخصية الكرتونية؟

منهجية الدراسة :

تناقش هذه الدراسة من خلال البحث المكتبي بعض الظروف الموضوعية التي يفرضها واقع المجتمع العربي، والتي يمكن أن تؤثر على الأعمال الإبداعية المقدمة للطفل في العالم العربي، بما في ذلك مشروع الشخصية الكرتونية. كذلك تتناول الكيفية التع تؤثر بها هذه الظروف على استجابة وتقبل الطفل لـ "الشخصية الكرتونية المقترحة"، محاولة دعم ذلك بنتائج دراسة ميدانية استطلاعية لآراء مجموعة من الأطفال حول الشخصيات الكرتونية الأساسية التع تم اختيارها من قبل لجنة التحكيم لتحصل على الجوائز الأساسية و الجوائز التشجيعية التي خصصها المجلس العربي للطفولة والتنمية لهذا المشروع. وتشمل عينة الدراسة مجموعتين من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 3-12 سنة- تم عرض الشخصيات الكرتونية عليهم، وجمع آرائهم حولها من خلال المقابلة الشخصية، بالإضافة إلى استمارة استبيان تم توزيعها على الفئة العمرية الأكبر سنا (8-12) أثناء عرض الشخصيات الكرتونية.

أهم نتائج الدراسة :

ظهر عدم توافق واضح بين رؤية الأطفال ورؤية البالغين للشخصيات الكرتونية، انعكس في تفاوت إدراك الأطفال للأهداف التي وضعها المصممون للشخصيات الكرتونية وضعف إقبالهم عليها.
انعكست محاولة المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة في كثير من الشخصيات الكرتونية، وظهر ذلك في شكل الشخصية والاسم والدور المعطى لها.
غالبية الشخصيات الكرتونية تعاملت مع الماضي أو المستقبل، بينما همش واقع الطفل والمرحلة المعاصرة التي يعيشها.


The Elements Affecting the Creative Works Provided to Children in the Arab World: An Applied Pilot Study on Cartoon Characters

Proposed to Arab Children

Abstract :

Introduction:

The electronic media is considered to be one of the most important elements creating children's culture in contemporary societies. The cartoon character project proposed to Arab children, which is introduced by "Arab council for Childhood and Development", is an attempt to laminates the local culture and reduces the effect of western influence brought to Arab children through the media. When we discuss the issue of Arab children cartoon character, we actually raise various topics that have preoccupied Arab world's thoughts and policies, such as alienation and allegiance, preservation and reviving traditional culture alongside keeping contact with other cultures. These conditions create a number of social factors, which affect plans and projects proposed to Arab children, such as the project of the cartoon character.

The study's objectives:

The importance of this study is related to its objective in analyzing the social factors involved and effecting many of the creative projects designed for Arab children, such as: cartoon characters, books, and TV programmers. This study also aims to highlight the relationship between the social conception of childhood and the work designed by adults for children. Furthermore, it accentuates the importance of children's role and participation in making decisions related to any creative work designed for them, and here in the project of the cartoon character.

Hypothesis and questions:

This study suggests a number of social factors affecting most of the work presented to Arab children. These factors include: the adult-child relationship, the attempt for the amalgamation between tradition and modernity, and the concentration on the past or the future and disregard of contemporary conditions and every day life. The discussion of these factors raises different questions such as:

1- How did these social factors affect the design of the cartoon characters?

2- To what extent is the child able to understand the adult's thoughts and meanings embodied in the cartoon characters?

3- What are the factors affecting the child's ability to understand the adult’s objectives?

Methods.

The study carries out a discussion to highlight the socio-historical circumstances that led to the development of a number of social factors affecting the creative work presented to Arab children. Furthermore, the study researches children's position and opinions in regard to the cartoon characters, which were selected as winners by the committee of Arab Council for Childhood and Development. In order to accomplish this, semi-structured interviews were carried out with two groups of children, their age ranging between (3-12). The interviews included viewing the winner characters, and taping the discussions with children. Older children were also asked to fill-out a simple questioner.

The findings.

1- The data showed disparity between adult’s perspectives and children’s perceptions in regard to the cartoon characters.

2- Aesthetically, the attempt to amalgamate between tradition and modernity reflected itself on the cartoon characters: on their shapes, names, and the role assigned to them.

3- Most of the cartoon characters deal -with the past or the future. Meanwhile, current issues related to children's every day lives were ignored.

الرجوع إلى الفهرس

سيف العدالة
22-06-2007, 01:37 AM
الأستاذة \طيبة عجام

جزاك المولى ألف خير على ماتقدمينه من مواضيع ذات اهمية

أبوعبدالرحمن
22-06-2007, 01:48 AM
الله يعطيك العافية اختي

سارهـ
22-06-2007, 12:19 PM
جزاك الله خير اختي طيبة

فعلاً انتي رائعة

امجاد نجد
22-06-2007, 03:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع وشيق


الله يعطيك العافية

المجروحة
23-06-2007, 11:29 PM
مشكورة ياعمري

على هذا الطرح القيم

كل الود

أختكـ/المجروحة

منى الحمادي
24-06-2007, 09:05 PM
جزاج اله خير اختي الغالية عالوضوع الرائع والمفيد

طيبه عجام
04-01-2008, 06:44 PM
سيف العداله

مرور طيب

جزاك الله خير

تحيتي

طيبه عجام
04-01-2008, 06:45 PM
المجروحه

مرور طيب

جزاك الله خير

تحيتي

طيبه عجام
04-01-2008, 06:48 PM
ابو عبد الرحمن

مرور طيب

جزاك الله خير

تحيتي

طيبه عجام
04-01-2008, 06:50 PM
ساره

مرور طيب

جزاك الله خير

تحيتي

طيبه عجام
04-01-2008, 06:52 PM
امجاد نجد

مرور طيب

جزاك الله خير

تحيتي

طيبه عجام
04-01-2008, 06:56 PM
الوقار

مرور طيب

جزاك الله خير

تحيتي