المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين3/ 6/ 1428 هـ 18 يونيو 2007م



همسة الطـيف
18-06-2007, 08:59 AM
http://www.q8boy.com/uploads/cefb28b117.gif (http://www.q8boy.com)
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاثنين 3/ 6 / 1428 هـ
http://www.eqla3i.net/uploads/6e97488475.gif (http://www.eqla3i.net)
الجزيرة:الأثنين 3-6-1428هـ الموافق 18-6-2007 العدد:12681

----------------------------------------------------------
لا إجازة لمديري المدارس إلا بعد انتهاء إجراءات القبول الآلي
«الجزيرة» - ماجد التويجري
شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) على جميع مديري المدارس الحكومية والأهلية بعدم التمتع بالإجازة إلا بعد إنهاء عملية القبول والتسليم واستلام جميع ملفات الطلاب المحولين إلى المدرسة. وأوضح مدير القبول والتسجيل بالإدارة الأستاذ صالح بن عبدالرحمن الهدلق أن تعليم الرياض أعد خطة متكاملة للقبول ومعتمدة على القبول الآلي المباشر من المدرسة الابتدائية إلى المتوسطة المحددة، ودعا الهدلق مديري المدارس إلى الحرص على تطبيق الخطة وفق مواعيدها المحددة وسرعة قبول الطلاب وأن تتم هذه العملية قبل بداية العام الدراسي لتبدأ الدراسة بيسر وسهولة وتنتظم من أول أيامها، وفي حالة تعذر قبول أي طالب ترفع مبررات عدم قبوله لرئيس اللجنة لمناقشتها مع مدير المركز. وأكد على عدم قبول الطلاب القادمين من خارج المملكة في المرحلة المتوسطة والثانوية، أو الطلاب المحولين من الدراسة الليلية أو المنازل إلى الدراسة النهارية، أو الطلاب الراغبين بالتحويل من المعاهد العلمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم للتعليم العام في المرحلة الثانوية للصفين الثاني والثالث إلا بعد إصدار أمر قبول لهم من إدارة شؤون الطلاب.
http://www.al-jazirah.com/139236/fr3d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 09:03 AM
(معارف)تطور اللغة الإنجليزية وتعتمد سلسلة كامبردج البريطانية

------------------------------------------------
الرياض -«الجزيرة»
تبنت (معارف للتعليم والتدريب) المالكة لمدارس المنارات خططاً تطويرية للمجالات التعليمية والتربوية كافة في المؤسسات التعليمية التابعة لها، أبرزها تطوير تعلّم الطالب اللغة الإنجليزية.وصرح الدكتور عبدالرحمن البراك الرئيس التنفيذي ل(معارف للتعليم والتدريب) بأن معارف قد عقدت اتفاقية مع كامبردج - العبيكان، وهي تمثل شراكة بين كامبردج للنشر التابعة لجامعة كامبردج الشهيرة وشركة العبيكان للأبحاث والتطوير، وهي شركة سعودية متخصصة في تطوير التعليم والنشر التربوي، على أن تقدم (كامبردج - العبيكان) ل(معارف للتعليم والتدريب) سلاسل لجميع المراحل الدراسية لتدريس اللغة الإنجليزية تتناسب مع البيئة السعودية، وتتميز بجعل اللغة الإنجليزية ممتعة ووظيفية من خلال برامج تطويرية متكاملة تحوي نشاطات إثرائية ومهارات تطبيقية ووسائل معينة مناسبة.كما أعرب البراك عن سعادته البالغة بهذه الاتفاقية التي من شأنها رفع مستوى تعليم اللغة الإنجليزية بالمؤسسات التعليمية التابعة ل(معارف للتعليم والتدريب)، حيث إنها تعتمد خبرة دار نشر عالمية رائدة متخصصة، كما أعرب عن أمله بأن يكون هذا التعاون مثمراً وبداية لتعاون أكبر بين شركة (معارف للتعليم والتدريب) و(كامبردج - العبيكان) في مجالات تعليمية أخرى، ولاسيما ان هذا التعاون سيتضمن حلولا متكاملة في تأهيل وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية وفق أرقى أساليب التدريس وتوظيف التقنية والمواد التعليمية المناسبة بما يثمر طالباً يوظف اللغة الإنجليزية في مهارات الحياة توظيفاً حقيقياً من خلال تطبيقات عملية.كما أشار في معرض حديثه إلى أن هذه الرؤية المشتركة بين كامبردج - العبيكان ومعارف للتعليم والتدريب ستسهم في تقديم حلول جذرية علمية وتقنية للغة الإنجليزية لهذه الشريحة من المجتمع السعودي بما يتماشى مع توجيهات قيادة المملكة العربية السعودية في تحقيق تنمية شاملة في التعليم، حيث إنه أحد أهم أضلاع هذه التنمية وأبرز مقومات تقدمها.وتعقيبا على هذه الاتفاقية صرح الدكتور علي بن صديق الحكمي مدير عام شركة العبيكان للأبحاث والتطوير والعضو المنتدب لكامبردج - العبيكان بأن هذه الاتفاقية فسحت المجال للشركة للتعاقد مع صرح أكاديمي يمثل كبرى مجموعات المدارس الأهلية بالمملكة العربية السعودية.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln33d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 09:21 AM
يستفيد منها 100 ألف طالب و4800 معلم

-------------------------------------------------
د.المليص يعتمد إقامة 509 نوادٍ صيفية بقيمة 17 مليون ريال
الجزيرة - سلطان المواش
اعتمد معالي الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين إقامة 509 نوادٍ صيفية هذا العام موزعة على جميع مناطق المملكة يستفيد منها أكثر من 100 ألف طالب. ووفق قرار معاليه، فإن الوزارة ستقيم 333 نادياً، فيما تسهم عدة جهات حكومية وخاصة بإقامة ما مجموعته 176 نادياً، وبذلك يكون مجموع الأندية التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم 509 نوادٍ يعمل بها 4800 معلم ومشرف تربوي. وتقدر ميزانية الأندية بنحو 17 مليون ريال وتقدم فيها أنشطة تربوية هادفة ومتنوعة يتم تنفيذها خلال الإجازة الصيفية في عدد من المراكز المؤهلة وذلك لاستثمار فراغ أبنائنا وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة تحت إشراف معلمين مؤهلين. ووفق قرار معاليه، فسوف تبدأ الأندية عملها في الخامس عشر من شهر جمادى الآخرة الحالي لمدة ستة أسابيع، فيما يستمر العمل في خمسة نوادٍ في مدينة الرياض لمدة 11 أسبوعاً وذلك في تجربة هي الأولى من نوعها بهدف استثمار أوقات الطلاب إلى أقصى مدى ممكن، بحيث يتم تقويم التجربة تمهيداً لتعميمها على كل الأندية في مناطق المملكة كلها العام القادم. وتعمل هذه الأندية على تحقيق جملة من الأهداف ومنها: التربية على المبادئ والمثل، ودعم الانتماء الوطني، واستثمار الأوقات.. بالإضافة إلى تنمية إحساس الطلاب بمشكلات المجتمع، وإعدادهم للمشاركة في حلها وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي المثمر لدى الطلاب.. وغيرها. وتمارس فيها كل الأنشطة الاجتماعية، والرياضية، والفنية، والمهنية، ودورات علمية، وقد تطورت برامجها كثيراً، فأصبحت تحاكي ظروف العصر واحتياجات الشباب في الفئات العمرية المختلفة، ويتم هذا بالتعاون مع مؤسسات حكومية وأهلية مثل: إمارات المناطق، ومكاتب العمل، والأجهزة الأمنية، والمراكز الصحية، والمكتبات العامة، والمستشفيات والأسواق العامة، ووسائل الإعلام. وتقدم دورات في عدة مجالات ومن ذلك: تنمية التفكير، وإدارة الوقت، ودورات في الصيانة العامة كصيانة السيارات، والكهرباء، وإصلاح الأدوات التقنية، ودورات أدبية للمواهب.. والتعريف بالمهن التي يحتاجها الوطن، والأخذ بأيدي الشباب لبناء مستقبلهم واختيار مجالات عملهم، وغيرها من المجالات التي تعنى بتنمية الشخصية. وقد وضعت الوزارة ضوابط دقيقة تنظم عملها بما يتفق مع سياسة التعليم، وهناك أجهزة إدارية وتربوية تشرف وتتابع وتقيم وتوجه الجهود، كما توفد الوزارة المشرفين التربويين للاطلاع على أنشطتها. يذكر أن الوزارة تقدم حوافز للطلاب ومن ذلك: منحهم جوائز تشجيعية وشهادات تقدير، كما يعطى الطالب توصية للجهات ذات العلاقة بتميز الطالب في مجال تخصصه، بالإضافة إلى عوائدها المهمة على شخصية الطالب. كما يمنح المعلمون مكافآت مالية، وتدرج خدمتهم ضمن ملفاتهم الوظيفية التي تؤهلهم للتطور الوظيفي.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln21d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 09:22 AM
د.العمران يعتمد اختبار البديل لشهادة الثانوية العامة

------------------------------------------
الرياض - عبدالرحمن اليوسف
اعتمد وكيل التعليم بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور محمد بن منصور العمران جداول اختبار البديل لشهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي وثانوية تحفيظ القرآن الكريم للدور الثاني للعام الدراسي1427- 1428هـ.ووجه الدكتور العمران جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة بتبليغ هذه الجداول لجميع المندوبيات والمدارس ورئيسات لجان سير الاختبارات التابعة لإدارات التعليم بجميع المناطق والمحافظات والتأكيد على المدارس بإعلانها في مكان بارز في المدارس لتتمكن جميع الطالبات والمعلمات من الاطلاع عليها قبل موعد الاختبارات بوقت كاف مع التقيد بمواعيد الاختبارات خلال الفترة من 6- 10- 1428هـ وحتى 19-6-1428هـ.الجدير بالذكر أن مواد القرآن الكريم والمطالعة والإنشاء يتم تقويمها وفق التقويم المستمر.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln20d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 10:01 AM
الطلاب يتفقون: الرياضيات..

------------------------------------------------
الأحياء.. الإنجليزي هي الأصعب
متابعة وتصوير - سلطان الجعيثن
اتفق عدد من الطلاب في اليوم الثاني من الاختبارات النهائية في أسبوعها الثاني أن الرياضيات، الأحياء الجيولوجيا، اللغة الإنجليزية كانت الأصعب لهذا العام 1427-1428هـ، حيث اتفق الجميع على أن الصعوبة تكمن في عدم فهم الأسئلة وخروجها عن إطار المنهج وكثرتها التي تستلزم مدة أطول من المدة المحددة لأداء الاختبار، وذلك في اختبارات مادة الرياضيات الأحياء الجيولوجيا واللغة الإنجليزية.في البدء يقول الطالب عاصم العبّاد ان اختبارات الثانوية العامة لهذه السنة تميزت بالصعوبة بشكل عام خصوصا مادة الرياضيات التي صدمتنا في أول أيام الاختبارات، وكذلك مادة الأحياء، أما فيما يتعلق بمادة اللغة الإنجليزية فقد كانت الأسئلة كثيرة وغير واضحة وتفوق مستوى لغتنا الإنجليزية التي تعلمناها، مضيفا أن هنالك تخوفا كبيرا من اختبار مادة الكيمياء لليوم الاثنين، داعيا الله أن لا تكون صعوبتها بمثل سابقاتها. ويضيف الطالب أحمد اللبّاس أن مادتي الأحياء والجيولوجيا كانت صعبة جداً وكان هنالك سؤالان مرتبطان ببعضهما البعض، مضيفا أن معدلاتنا العامة ستنحدر على أقل تقدير لأكثر من عشر نسب مئوية.وأضاف الطالب عمر المريخي : اتفق مع زملائي على صعوبة الأسئلة لهذا العام خصوصا مادتي الرياضيات والجيولوجيا التي مع الأسف أخفقنا فيها بشكل كبير، ويطالب المريخي بأن يتم توضيح نوعية الأسئلة عن طريق الصحف قبل الاختبار وأن يبتعدوا عن الأسئلة التعجيزية.وتحدّث لنا الطالب أحمد عبد الوهاب بأن أغلب الأسئلة كانت صعبة، مضيفا حصلت على معدل 90% للفصل الأول وأتوقع أن لا يتجاوز معدلي النهائي عن 70%، مضيفا هنالك ظلم، لم يخبرونا بطريقة الأسئلة، يفترض أنهم قدموها عن طريق الصحف يوضحون نوعيتها، مضيفاً أنه يشعر بالإحباط وأن حلمه كان بالالتحاق في برامج الأبتعاث مختتما حديثه بأنه حذف من اختياراته التقديم على الجامعات الحكومية كونه لن يتم قبوله.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln22d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 10:25 AM
الحفل الختامي باللغة الإنجليزية!!

-----------------------------------------------
د.فهد بن علي العليان
ليس الحديث في هذا المقال عن قرار وزارة التربية والتعليم بالسماح للمدارس الأهلية باتخاذ لغة التعليم فيها غير العربية خلافاً لسياسة الدولة منذ إنشاء المدارس الأهلية.وليس الحديث كذلك عن واقع طلابنا وطالباتنا في اللغة العربية وفنونها؛لأنه حديث ذو شجون وله أبعاد كثيرة ومحاور متعدّدة. لكنني أريد - قبل الدخول في عنوان هذا المقال - التأكيد على أن التساهل أو التهاون باللغة العربية إنما هو تهاون في أمر عزيز. ومن هنا فإن علينا جميعاً أن نعتز بلغتنا ونفخر بها مثلما تفعل الأمم الأخرى.إن المؤلم حقاً أننا نتحدث كثيراً ونكتب أكثر حول لغتنا العربية وأهمية التحدث بها، ووجوب تعليمها التعليم الصحيح، لكن نجد أننا في واد والواقع في واد آخر، حيث امتلأت شوارع عواصم الدول العربية ومدنها المختلفة بالمفردات الأجنبية المتنوِّعة. لقد بدأت المفردات الأجنبية وبشكل ملحوظ تزاحم مفردات اللغة العربية، حيث أصبح بعضها مألوفاً لدى الناشئة، ومن ثم فإنهم قد يتصوّرون - مع مضى الوقت ومرور الأيام - أنها مفردات عربية.ولم يتوقف الأمر على انتشار المفردات الأجنبية في الشوارع والمحلات، بل انتقل إلى المدارس والجامعات، إذ تتسابق المدارس الأهلية على تكثيف تدريس اللغة الإنجليزية دون النظر في ضعف الطلاب والطالبات في اللغة العربية. إن المربين والمختصين يبذلون جهوداً متواصلة لتحسين واقع تدريس اللغة العربية، إلا أن كثيراً من الدراسات والأبحاث والندوات والمؤتمرات تؤكّد تدني مستويات الطلاب في اللغة العربية في مدارس التعليم العام. إن شأن اللغة العربية ليس متعلقاً بفئة معينة دون غيرهم، بل هو مرتبط بالمهتمين بالمعارف والعلوم كافة، ومن هنا فإنه لا بد من التأني والنظر في تكثيف تدريس اللغة الإنجليزية لأبنائنا وبناتنا - كما تقوم به كثير من المدارس الأهلية - خاصة أنهم يجدون صعوبات في لغتهم الأم، مع التأكيد على أن تعلّم اللغة الإنجليزية مطلوب، لكن يبقى السؤال الأهم متى، وكيف؟ وعوداً على عنوان المقال، فقد قامت إحدى المدارس الأهلية في مدينة الرياض - في سابقة لم تحدث من قبل - بتنفيذ مسرح متكامل باللغة الإنجليزية تضمن أكثر من خمس عشرة فقرة متنوِّعة ما بين الإلقاء الفردي والجماعي والمسرحيات والأناشيد والمشاهد المضحكة وغيرها. وقد شارك في هذا الحفل - كما تقول الأخبار - عدد كبير من طلاب المرحلة الأولية. ومما يزيد الألم ألماً والحسرة حسرة أن جمعاً من منسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم بالإضافة إلى مجموعة كبيرة جداً من أولياء الأمور قد حضروا هذا الحفل!! وهنا أتساءل: ما الدافع الحقيقي لتقدِّم هذه المدارس الحفل باللغة الإنجليزية؟ وهل طلابنا بحاجة إلى تقديم الحفل باللغة الإنجليزية؟ ألا يكفي أن تزاحم الإنجليزية لغتنا العربية في صفوف المرحلة الابتدائية؟ أعتقد جازماً أن هذه المدارس ومثيلاتها تقوم بهذا العمل من منطلق تجاري بحت وليس من منطلق تربوي ومهني. إن هذا الحفل - في ظني - يعد حملة تسويقية لهذه المدارس بهدف جذب أولياء أمور الطلاب لتسجيل أبنائهم في هذه المدارس رغبة في إجادتهم اللغة الإنجليزية!! لكن أين غيرة رجالات إدارة التربية والتعليم على لغتهم العربية؟ إني هنا أدعو المتخصصين في اللغة العربية والمهتمين بأن يكثّفوا الجهود في توعية وتبصير الناس بأهمية المحافظة على مفردات اللغة العربية. وفي الختام تحية تقدير لكل من أسهم ويسهم في المحافظة على لغتنا الجميلة، وتحية لكل المدارس الأهلية التي تسعى للتوازن في تعليم اللغة الإنجليزية بعيداً عن لغة الريالات كما يفعل البعض!!
http://www.al-jazirah.com/139236/ar4d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 10:26 AM
العقيل يكريم 145 متميزاً من منسوبي التربية بالمجمعة

-------------------------------------------------
*المجمعة - صالح الدهش
يكرم مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبدالله العقيل بعد مغرب اليوم الاثنين بقاعة إدارة التربية والتعليم 145 من منسوبي الإدارة المتميزين في النشاط الطلابي لهذا العام والحاصلين على جائزة التميز.
http://www.al-jazirah.com/139236/fe35d.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 10:28 AM
تعليم القريات يقيم ملتقى صيفياً للطلبة الموهوبين

----------------------------------------------
*الرياض - يوسف العتيق
أنهى الباحث في مجال المكتبات والمعلومات الدكتور صالح بن ناصر الخريجي المراحل النهائية من عمله الموسوعي الإلكتروني لسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله. ويعتبر هذا العمل إضافة جديدة ومهمة في توثيق مسيرة المغفور له - بإذن الله - الملك فهد بن عبد العزيز، حيث تم في هذا العمل الاستفادة من تقنيات المعلومات وتطويعها لتخدم المتلقي، بحيث اعتمد الخريجي في عمله على الربط بين الكلمة المطبوعة والصوت والصورة الفوتوغرافية والتوثيق المرئي (الفيديو) والمرجع، للإحاطة بالموضوع المتناول وتغطيته من جميع الجوانب.ويحتوي العمل على أكثر من ثلاثين ألف صفحة مطبوعة، إضافة إلى ما يزيد على الألف صورة، ومجموعة كبيرة من لقطات الفيديو المتعددة، مع إيراد المراجع التوثيقية لكل فصل التي تعين الباحث لمزيد من الاطلاع والتوثيق. هذا إضافة إلى تضمين العمل لمحركات بحث توفر الوقت في الجهد على الباحث في الوصول لما يريد، من خلال تحديد المدخل، وشكل المعلومة المبحوثة.
http://www.al-jazirah.com/139236/fe16d.htm

امجاد نجد
18-06-2007, 10:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير

همسة الطـيف
18-06-2007, 10:55 AM
الكاريكاتير

-----------------------------------------------

http://www.al-jazirah.com/139236/zzj.jpg

فتى الماشي
18-06-2007, 10:55 AM
مشكوووووووووووووووووورررر ر على هذا الجهد

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:00 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/409bf83695.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الشرق الاوسط:الاثنيـن 03جمـادى الثانى 1428هـ 18يونيو 2007العدد 10429

----------------------------------------------------------------
مجلس منطقة مكة المكرمة يقر شراء أراض لمشاريع المرافق التعليمية والصحية
بحث خطة التربية الخمسية للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة
مكة المكرمة: محمد دوش
وجه الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة، الجهات المعنية بتوفير مواقع لإقامة مشاريع خدمية للمواطنين في المنطقة وإيجاد آلية لذلك.
جاء ذلك خلال ترؤسه جلسة مجلس المنطقة التي عقدت أمس بديوان الإمارة في مكة المكرمة والتي استعرض فيها تقرير الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة حول الخطة الخمسية للتخلص من

المباني المدرسية المستأجرة (بنين وبنات) من عام 1429 هـ / 1433هـ والمتضمن المشاريع المطلوب إدراجها والبالغ عددها 480 مدرسة ومجمعا تعليميا وكذلك الحلول والمرئيات للتخلص

من المباني المستأجرة والبرنامج الزمني لمسار تنفيذ الخطة.كما استعرض المجلس البرامج والخطط المقدمة من أمانة العاصمة المقدسة وبلدية محافظة الطائف المتعلقة بتوفير المواقع المخصصة

لإقامة مشاريع تعليمية وصحية.وأكد المجلس على سرعة إقامة مثل هذه المشاريع الخدمية والحيوية الهامة واستمرار التنسيق بين الجهات المعنية حيال المواقع المخصصة من أراضي الدولة حسب

الإجراءات المتبعة في هذا الشأن وتفعيل مبدأ الشراء للمواقع في المناطق التي لا تتوفر فيها أراض حكومية شاغرة ودراسة توفير الأراضي للمناطق العشوائية وتنظيم المواقع المناسبة بالتنسيق بين

الأمانة والجهات ذات العلاقة. كما أكد المجلس على العمل على نزع ملكية هذه المواقع للخدمات وأهمية الدعم المالي للجهات التي تتبعها تلك المرافق لاستكمال بناء مشاريعها ودراسة تمكين الجهات

الخدمية من المواقع المخصصة للمرافق المحددة بالمخططات الخاصة. ويأتي ذلك كسبا للوقت والإمكانات المتاحة على أن تقوم الجهة باستكمال إجراءات شراء هذه المواقع وإيجاد وتوفير المبالغ

اللازمة لها وفق الإجراءات المتبعة في هذا الشأن ومن ثم تسليم أصحاب المخطط مبالغ الشراء لاحقا.وواصل المجلس مناقشته نتائج اجتماع فريق العمل الذي وجه أمير المنطقة بتشكيله لوضع آلية

لتقويم أداء الإدارات الحكومية في المنطقة والذي يهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين ورفع الكفاءة النوعية للأجهزة الحكومية في المنطقة من خلال تفعيل دور المجلس في

تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.كما بحث المجلس نتائج تحليل مطالب المواطنين ومقترحاتهم عبر وسائل الإعلام المختلفة وبحث أفضل السبل لتحقيقها وسرعة تنفيذها على أرض

الواقع.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:04 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/712ef0468f.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
البلاد:الإثنين 3 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 18 يونيو 2007م - العدد 18486 السنة 77

--------------------------------------------------
صرف بدل ضرر لمعلمي مــادة الكيمياء

الدمام - حمود الزهراني
أكد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بنين الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس على صرف بدل ضرر لمعلمي مادة الكيمياء " تخصص كيمياء " ومحضري المختبرات مشروط بوجود مختبر بالثانويات التي يعملون بها وتتوافر به أدوات ومستلزمات العمل وان الثانويات التي لا يتوفر فيها أدوات ومستلزمات العمل لاترفع أوراق العاملين بها للوزارة لعدم استحقاقهم لصرفه وحث المدارس على الاطــلاع والتمشي بموجبه وابلاغه لمن يلزم .

http://www.albilad-daily.com/

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:07 AM
علم الارض والتوحيد والتاريخ تصبغ الاسبوع الثاني بلون التهدئة
--------------------------------------
الطلاب والطالبات يؤكدون ان الاختبارات بدأت تسير في اتجاهها الصحيح
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-6-2007/local/007.gif
جدة - بخيت الزهراني / عدسة - مازن الضمدي
ادى طلاب وطالبات الثانوية العامة صباح امس الاحد اختبارات اليوم السابع في امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي ..وقد جاءت مستويات الاسئلة في صورة اقرب الى الموضوعية، وعبر الطلاب والطالبات عن رضاهم عن اسئلة المواد التي اختبروها وغيروها في حدود المستويات المتوازنة والمعقولة .
مرونة الاسئلة
ومن خلال رصد " البلاد " لاجواء الاختبارات في اللجان بالثانوية العامة للبنين والبنات جاءت اسئلة يوم امس وهي التوحيد للقسم العلمي والادبي للبنات مع زيادة مادة المكتبة بالنسبة لتحفيظ القران للبنات ..اما بالنسبة للبنين فقد ادوا امس اختبار مادة علم الارض للقسم العلمي، ومادة التاريخ لبقية اقسام الثانوية العامة بنين وقد عبر لنا عدد من الطلاب عن سعادتهم بكون اسئلة يوم امس قد جاءت في حدود الموضوعية والصدق والوضوح، وهو مامكنهم من الاجابة عليها بهدوء ودون مخاوف او مشاكل نفسية كما حدث مع عدد من مواد الاسبوع الماضي وبخاصة الرياضيات والانجليزي .
أسبوع مختلف
وقد عبر لنا عدد من الطلاب عن سعادتهم بهذا الأسبوع " الاسبوع الثاني " من الاختبارات ورأوا انه اسبوع أخف وأرحم بكثير من اسبوع النحس - حسب تعبيرهم - ويقصدون بذلك الأسبوع الأول من الاختبارات والذي حمل ضمن مواده ، مادتي الرياضيات والانجليزي واللتين كانتا قاصمة الظهر بالنسبة للمتفوقين والطموحين والذين كانوا يأملون بتحقيق معدلات واسعة ومرتفعة من النسبة تمكنهم من دخول الجامعات والكليات التي يتمنونها .
الدور الثاني بالباحة
تم تحديد ثانوية السروات لتكون مقرا لاختبارات الدور الثاني التي ستنطلق في الأسبوع الذي يلي اختبارات الدور الأول ..جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده مجلس التعليم برئاسة المدير العام الأستاذ مطر بن احمد رزق الله ..والذي أوصى فيه المجتمعون أن تكون اختبارات نزلاء السجون في المدارس القريبة من السجون .وطالب المدير العام من مديري المدارس بضرورة إعادة استمارات الصف الثالث ثانوي للعام القادم التي وزعت عليهم لقسم الاختبارات ليتم رصد أرقامها وتوزيعها بشكل آخر بعد التعريف عنها حيث انها مخصصة لرصد درجات الصف الثاني ثانوي والثالث ثانوي والتي عليها سيتم مقياس درجة الطالب الخريج من الثانوية العامة للعام القادم في النظام الجديد .
من جهة أخرى سيتم تسجيل الطلاب المستجدين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس المنطقة بعد الاختبارات وإعلان النتيجة مباشرة ولمدة أسبوعين تقريبا .وشدد المجلس في نهاية اجتماعه على مديري المدارس بضرورة تواجد سيارات النقل المدرسي في المدارس حتى انصراف الطلاب لتستقلهم إلى منازلهم خصوصا وأن أيام الاختبارات تشهد حوادث كثيرة ومختلفة .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-6-2007/local/local_index.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:10 AM
تكريم فاروق بنجر والمحمودي

--------------------------------------------------------
الادارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة " شعبة اللغة العربية " تقيم مساء الاربعاء 5/6 في قاعة جنوب آسيا بحضور المدير العام الاستاذ بكر بصفر ورجال التربية والتعليم ويشمل التكريم المشرف التربوي للغة العربية في مركز الشمال عبدالعزيز المحمودي ويعد الاستاذ فاروق من قدامى المشرفين في اللغة العربية في تعليم مكة وهو شاعر ومهتم بالتوثيق التربوي وعضو في نادي مكة الادبي يحمل الماجستير من امريكا 1399هـ وبدأت خدماته في رجب 1392هـ .
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-6-2007/last/last_index.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:43 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/667a958be3.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الاقتصادية:الاثنين , 03 جماد ثاني 1428 هـ الموافق 18/06/2007 م - العدد 4998

---------------------------------------------------
وقع عقد إنشاء مبنى الوزارة بـ 425 مليون ريال .. الأمير خالد آل مشاري لـ"الاقتصادية":
"التربية والتعليم": لا وجود للمدارس المستأجرة بعد 5 سنوات
http://www.aleqt.com/nwspic/83538.gif
- علي آل جبريل من الرياض - 03/06/1428هـ
أكد لـ"الاقتصادية" الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل سعود نائب وزير التربية والتعليم (تعليم البنات)، التزام وزارته بما أعلنته بأن عام 1433هـ آخر موعد للتخلص من المدارس المستأجرة في جميع أنحاء المملكة وإبدالها بمبان حكومية، مشيرا إلى وجود خطة زمنية لذلك.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
أكد لـ"الاقتصادية" الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل مشاري نائب وزير التربية والتعليم (تعليم البنات)، التزام وزارته بما أعلنته بأن عام 1433هـ آخر موعد للتخلص من المدارس المستأجرة في جميع أنحاء المملكة وإبدالها بمبان حكومية، مشيرا إلى وجود خطة زمنية متقيدة بها.
وكشف الأمير خالد خلال توقيعه عقد إنشاء مبنى وزارة التربية والتعليم أمس، عن سعي الوزارة حاليا إلى توفير الأراضي الكافية لقيام المدارس الحكومية بدلا من المستأجرة في الأحياء السكنية خاصة القديمة منها، وذلك بالشراء والتنسيق مع وزارة المالية.
وأوضح الأمير خالد بعد سؤاله عن عدم وجود تحرك فعلي في الأحياء لإبدال المدارس المستأجرة بحكومية، أن جميع المدارس المستأجرة مدرجة ضمن جدول للتخلص منها وإنشاء بدلا منها مدارس حكومية، مشيرا إلى أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في البرمجة، حيث توجد مدارس قيد الإنشاء وأخرى قيد التنفيذ حسب الخطة الموضوعة.
في حين وقعت وزارة التربية والتعليم عقد إنشاء مبناها الجديد في شمال الرياض في حي صلاح الدين على طريق الملك عبد الله بقيمة إجمالية تبلغ 425.511 مليون ريال، وعلى مساحة تقدر بـ 300 ألف متر مربع، ومن المقرر تسليم المشروع بعد 30 شهرا من تاريخ تسلم الموقع.
وأكد أن وزارة التربية والتعليم تتسلم يوميا مدرستين حكوميتين جديدتين، مشدد على أن الوزارة تسعى للتخلص من البيئات غير الصالحة وغير الكفؤة، والسعي إلى تطوير التعليم وبناء وإنشاء هذه المدارس.
وكشف عن إنشاء العديد من مكاتب الإشراف التربوي قريبا، كذلك إدارات التربية والتعليم في مناطق ومحافظات المملكة.
ويشرف على تنفيذ المشروع مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويضم المشروع مبنيين أحدهما لتعليم البنين والآخر لتعليم البنات في مقر الوزارة، وشبكة كمبيوتر ونظام تبادل إلكتروني للوثائق، كما يضم مبنى للمطبعة، وآخر للأستوديو، ومكتبة مركزية بمساحة خمسة آلاف متر مربع ذات مستوى تقني عال.
كما يشمل المشروع قاعة مؤتمرات واحتفالات تتسع لــ 1200 شخص، ومسجد يتسع لـ 1200 مصل، ومواقف سيارات متعددة الطوابق تتسع لألف سيارة، ومواقف خارجية لثلاثة آلاف سيارة.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=83538

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:46 AM
90 معلما سعوديا أعدوا أسئلة الثانوية للبنين.. المهيزع يكشف لـ"الاقتصادية":
----------------------------------------------------------------
20 مليون ريال ميزانية اختبارات المرحلة الثانوية بجميع أقسامها

- فهيد الغيثي من الرياض - 03/06/1428هـ
بلغت ميزانية اختبارات المرحلة الثانوية النهائية بأقسامها الطبيعية، الشرعية، الإدارية، تحفيظ القرآن، ومعهد النور، للبنين في مختلف المناطق التعليمية في المملكة 20 مليون ريال، تصرف على تأسيس لجان الاختبار، التصحيح، إعداد الأسئلة، والأخرى التي تشملها الميزانية.
كشف ذلك لـ"الاقتصادية" فهد المهيزع المدير العام للاختبارات والقبول للبنين في وزارة التربية والتعليم، مشددا على ضرورة تكاتف مختلف وسائل الإعلام لنقل المعلومة الصحيحة في أوقات الاختبارات، حتى لا تؤثر في سيرها، أو على مستويات النتائج لدى الطلاب.
وزاد: في الأيام الماضية حدثت إثارة من بعض وسائل الإعلام حول أسئلة مادتي النحو والجغرافيا، مشددا في الوقت ذاته على عدم إثارة الناس والمجتمع في أمور هي في الأساس خاطئة وبعيدة كل البعد عن الصواب.
وحول ورود شائعات عن خروج بعض أسئلة المواد عن المنهج، أوضح المهيزع، أن هذا الكلام عار من الصحة، وأن جميع أسئلة المواد هي من المنهج والمقرر ذاته، لافتا إلى أنه لم يلحظ هبوط على المستوى العام في نتائج الاختبارات الماضية، ملمحا إلى أنها مطمئنة ومقبولة في النسب العادية.
وحول تسرب أسئلة بعض المواد قبل الاختبار أبان المهيزع، لم نسمع عن تسرب أسئلة أي مادة قبل الاختبار، مبينا أن البعض من الطلاب يتوقعون أن هذا التسرب لمدارس الطلاب السعوديين في الخارج، مؤكدا أن أسئلتهم مختلفة عن أسئلة الداخل فضلا فرق البدء في مواعيد الامتحان، ولم يستبعد وجود ما أسماهم بـ"المشاغبين" الذين يعمدون إلى إثارة البلبلة والفوضى بين مختلف شرائح الطلاب.
وأفصح المهيزع، أنه لم يطلع على أسئلة الاختبار إلا بعد فتح الأسئلة ومرور نصف ساعة على توزيعها على الطلاب وذلك لنواح أمنية تحرص عليها الوزارة، منوها إلى أنه لا يعرف مضمون الأسئلة إلا معدوها الذين كتبوها من معلمين ومشرفين تربويين جميعهم مارسوا العملية التعليمية ودرسوا المواد، لافتا إلى أن جميع معدي الأسئلة هم من السعوديين حيث يتجاوز عددهم 90 معلما ومشرفا في مختلف المناطق التعليمية في البلاد، فهم يعدون الأسئلة وتصويرها، إضافة إلى تظريفها ووضعها في الظروف للحفاظ على سريتها.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=83528

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:48 AM
هل نلغي وزارة التربية والتعليم!
------------------------------------------------------
عبد الله باجبير - 03/06/1428هـ
اتضح أن التعليم بفلوس أجدى وأنفع من التعليم ببلاش.. أو بمعنى آخر أن التعليم في المدارس الأهلية أنفع وأفيد وأجدى من المدارس الحكومية.
ويجب ألا نفاجأ بهذه النتائج التي ظهرت بعد تصحيح مادة الرياضيات في مركز الاختبارات في محافظة جدة، وهي المادة الأصعب والأهم عند الطلبة لكونها الركيزة الأساسية في رفع المعدل العام أو خفضه.
وقد اتضح أن طلاب المدارس الأهلية حصلوا على أعلى الدرجات، بينما حصل طلبة المدارس الحكومية على أدنى الدرجات.. وأحد طلبة مدرسة أهلية حصل على 30 درجة (الدرجة النهائية)، بينما حصل طلبة المدارس الحكومية على أصفار كثيرة.. فلماذا؟
ما السبب أو الأسباب التي تجعل المدارس الأهلية أفضل من المدارس الحكومية؟!
إنني يمكن أن أقدم أكثر من سبب، منها ضعف تأهيل المدرس الحكومي وعدم خضوعه لاختبارات قبل تعيينه تحدد قدرته ومستواه أو عدم الاطلاع الكافي على شهادته وسنة تخرجه.. وقضية الشهادات المزورة من قبل 70 أستاذة في الجامعة.. واللاتي تم فصلهن خير دليل.
ولعل من أهم الأسباب التي تؤدي بمدرس الحكومي للتخاذل واللامبالاة في أداء رسالته.. الرواتب الضعيفة التي يحصل عليها مقابل الرواتب المرتفعة التي تكون من نصيب زميل له يعمل في مدرسة أهلية وربما لهذا السبب تعود هجرة وهروب المدرسين الأكفاء من المدارس الحكومية إلى الأهلية.. والأهم من هذا كله أن مادة الرياضيات هي مادة تراكمية والطالب عندما يحبها ويفهمها ويبدع بها منذ الصغر تظل لديه هذه الملكة، ولكن إن كانت البدايات سيئة بالنسبة له تشعره بأنها مادة صعبة معقدة وغامضة فلن يفلح فيها عمره.. ومن هنا يبدأ دور المدرس الكفء في تحبيب هذه المادة بتبسيطها وتوضيحها.
إذاً المدرس هو المسؤول الأول عما يحدث.. والسؤال.. هل نلغي وزارة التربية والتعليم ونوزع ميزانيتها الضخمة على المدارس الأهلية؟ ما دامت المدارس الأهلية أقدر على التعليم من مدارس الوزارة.. المنطق يقول نعم.. ولكن الواقع له رأي آخر.

http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=5967

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:50 AM
لماذا لا تتساوى الميزانيات المخصصة للمراكز الصيفية؟
-----------------------------------------------------------
- - 03/06/1428هـ
في نهاية موسم الاختبارات وبداية الصيف يتجه الشباب إلى المقاهي المختلفة لقضاء وقت الفراغ، وتعلمون ما تقدمه تلك المقاهي من ضياع للوقت ولما لها من خطر على صحة شبابنا وهي التي تقدم الشيشة والجراك، وكان من المفروض أن يتجه شبابنا إلى المراكز الصيفية المدرسية التي تقدم لهم الكثير من الأنشطة الشبابية المختلفة التي تنمي مواهبهم وتصقلها وتزودهم بما يفيد من الخبرات والمهارات المختلفة الرياضية والفنية والعلمية. هناك الكثير من المركز الصيفية المتميزة والتي يخصص لها الكثير من الميزانيات الجيدة، إلا أن هناك بعض المراكز الصيفية التي تكون مخصصاتها المالية أقل وبالتالي تكون أنشطتها أقل جودة من الأولى، رغم أن العاملين عليها يبذلون جهوداً مميزة لأجل إنجاح تلك المراكز، سؤال يطرح نفسه: لماذا لا تقوم وزارة التربية بالتنسيق بينها وبين الشركات الخاصة الداعمة لتلك المراكز بحيث تقوم هي بتحويل مخصصات للمراكز الصيفية بالإضافة إلى مخصصاتها إلى كل مركز بميزانيات متساوية تشمل كل مركز الأحياء التعليمية؟ نحن نعلم أن الوزارة تقدم مخصصات طيبة للمراكز إلا أنها لا تفي بالكثير من احتياجاتها، وهي التي لا تألو جهداً في تقديم كل ما هو مفيد، ولكن ومن خلال تجربتي الشخصية في العمل في أحد المراكز الصيفية وجدت أن ميزانيات المراكز تتفاوت حسب الدعم الإضافي الذي تحصل عليه من الشركات أو القطاعات الخاصة، اقتراح أوجهه إلى المسؤولين الكرام لتكون عملية تخصيص الميزانيات للمراكز بشكل متساو بحيث تعم الفائدة للجميع، ولشبابنا الكريم الذي ستطل عليه الإجازة بوجهها الجميل وحتى نستغل كل دقيقة فيها بما يفيد.
خالد العضيبي - حائل
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=83519

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:53 AM
التعليم الرابح الأكبر من إلغاء مركزية اختبار الثانوية

----------------------------------------------------------
د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 03/06/1428هـ[email protected]

أسهمت مركزية اختبار الثانوية العامة في إضفاء نوع من المصداقية على شهادة الثانوية العامة، باعتبار أن 30 في المائة من درجة الطالب أو الطالبة في أيدي اللجان المركزية للاختبارات لا في أيدي المدارس الثانوية، وجعل هذه الجزئية من الدرجة النهائية هي الحاسمة في تحديد معدل الطالب, وبالتالي فرص قبوله في التخصصات المتميزة في الجامعات السعودية. فنسبة لا بأس بها من الطلاب يحصلون على الـ 70 في المائة المتبقية شبه كاملة، نتيجة التضخيم المتعمد وغير المنطقي لدرجاتهم من قبل المدارس الثانوية خاصة الأهلية منها، يتساوى في ذلك الطالب المجد والمهمل، ومعدل الطالب مهما ارتفع لا يعكس بأي مستوى مقبول حقيقة تحصيله العلمي، فمعظم الطلاب يحققون نتائج متدنية جدا في اختبار القياس، رغم أنه مجرد اختبار يقيس قدرتهم على التعلم لا أكثر، ولا يقيس حجم تحصيلهم العلمي، وفي آخر اختبار قياس أجري قبل نحو شهرين بلغ متوسط درجة الطلاب 65 في المائة فقط، وهو أقل بكثير من متوسط معدلاتهم في الثانوية، ما يعكس حقيقة تحصيلهم العلمي المتردي جدا. والسؤال هنا: هل يمكن أن يترتب على إلغاء مركزية اختبار الثانوية العامة أي تأثير إيجابي يغير من هذا الواقع المزري لتعليمنا؟ والجواب بكل تأكيد هو نعم، بشرط أن تحسن الجامعات التعامل مع الوضع الجديد، وتسخره لصالح تحسين تعليمنا العام والجامعي، من خلال قيامها بمسؤولياتها التعليمية والتربوية بكفاءة وإخلاص.
فبإلغاء مركزية الاختبارات في العام المقبل ستجد الجامعات أنها أمام ارتفاع هائل في عدد الطلاب والطالبات الحاصلين على معدلات عالية جدا في شهادة الثانوية العامة، سيستحيل معه أن يكون معدل الطالب أو الطالبة في الثانوية العامة معيارا أساساً في القبول كما هو الحال بالنسبة إلى معظم التخصصات الجامعية حاليا، وسيكون موقف الجامعات محرجا وهي ترفض طلاباً بمعدلات مرتفعة جداً دون مبرر، ومن يتم قبولهم وفق معدل الثانوية العامة لن يكونوا بالضرورة أفضل المتقدمين, لذا فإن الجامعات بحاجة إلى مراجعة شروط ومعايير القبول التي ستطبق العام المقبل، ومن أكبر التعديلات المطلوبة بإلحاح أن يكون هناك اختبار تحصيل علمي لجميع التخصصات دون استثناء، وأن يكون له، إلى جانب اختبار القياس، الوزن الأكبر في معايير القبول لجميع الطلبة والطالبات، وعلى الجامعات أن تقوم فورا بإعلان هذه الشروط حتى يتدارك الطلاب أنفسهم من الآن ويعرفوا المطلوب منهم لتحسين فرص قبولهم، بحيث لا تفاجئهم الجامعات العام المقبل بشروط قبول جديدة على حين غرة وهم غير مستعدين لها. وعلى وزارة التعليم العالي القيام فورا بحملة واسعة لتوعية الطلاب وأولياء أمورهم بالتغيرات المتوقعة في سياسات القبول في الجامعات التي ستترتب على إلغاء مركزية اختبار الثانوية العامة العام المقبل، حتى لا يوجه اللوم للجامعات بسبب فشل طلاب معدلاتهم عالية في الحصول على قبول بسبب إعدادهم غير المتوافق مع متطلبات القبول الجديدة.
بالنسبة إلى أولياء أمور الطلاب والطالبات فعليهم إدراك التحول الجذري في أسلوب الإعداد المناسب لأبنائهم للحصول على قبول في الجامعة في المجالات التي يرغبون فيها، فالاستراتيجية السابقة المتمثلة في الحرص فقط على حصول الابن أو البنت على معدل عال في شهادة الثانوية العامة لن يكون مجديا، وعلى ولي أمر الطالب أو الطالبة أن يهتم من الآن بتضخيم حجم التحصيل العلمي لأبنائه لا تضخيم درجاتهم، فمعظم الطلاب ستكون درجاتهم العام المقبل متضخمة، والفيصل في القبول الجامعي سيكون أداء الطالب أو الطالبة في مختلف الاختبارات الجامعية التي ستضطر الجامعات إلى وضعها لتتمكن من فرز الغث من السمين من خريجي وخريجات الثانوية العامة. وعلى كل ولي أمر أن يبحث، من الآن، عن المدرسة التي يعتقد أنها متميزة تحصيليا لا متميزة بتضخيم الدرجات، وعلى المدارس الأهلية، بشكل خاص، سرعة استيعاب التحول الذي سيطرأ على اهتمامات أمور طلابهم وطالباتهم، فيبتعدون عن التضخيم الزائف لأداء طلابهم وطالباتهم ويتنافسون بدلا عن ذلك في مستوى تحصيلهم العلمي لكي يحتفظ التعليم العام الأهلي بجاذبية.
إن إلغاء مركزية الاختبارات الثانوية حتى وإن أدى في المدى القصير إلى اعتقاد بعض الطلاب أنهم ليسوا في حاجة إلى بذل جهد مضاعف في السنة الثالثة ثانوي لضمان ارتفاع معدلاتهم، إلا أن فشل تضخم درجاتهم في ضمان حصولهم على قبول في التخصصات المتميزة في الجامعات سيكون درسا للآخرين مستقبلا يضطرهم إلى الاهتمام بتحصيلهم العلمي ليتمكنوا من تحقيق أداء متميز في اختبارات القبول في الجامعات. لذا من المتوقع أن يسهم إلغاء مركزية الاختبارات الثانوية في كبح تدهور التعليم في بلادنا من خلال إيجاد واقع يحتم الاهتمام بحقيقة التحصيل العلمي، وقوة هذا التأثير سيعتمد على مدى تصرف الجامعات بمسؤولية من خلال وضع معايير قبول دقيقة صارمة أساسها التحصيل العلمي للمتقدم، لا معايير مرنة تتيح لمسؤوليها خدمة فلان ورد جميل آخر، وتُضيع بالتالي على بلادنا آخر فرصة أمامنا لانتشال نظامنا التعليمي، الذي وضع جامعاتنا، رغم كل ما ينفق عليها، في ذيل قائمة جامعات العالم بما في ذلك جامعات أشد بلدان العالم تخلفا وفقرا.

http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=5961

همسة الطـيف
18-06-2007, 11:56 AM
نفى زيادة 5 درجات لطلاب العلمي في الرياضيات.. الزيلعي لـ"الاقتصادية":
----------------------------------------------------------
15 % من طلاب جدة حصلوا على ممتاز في الرياضيات والإنجليزي

- ماجد مطر من جدة - 03/06/1428هـ
أكد أحمد الزيلعي نائب رئيس مركز الاختبارات في منطقة مكة المكرمة لـ"الاقتصادية" أن نسبة الطلاب الذين حصلوا على ممتاز في الرياضيات والإنجليزي راوحت بين 10 و 15 في المائة.
وأضاف أن نسبة النجاح في مواد الرياضيات والإنجليزي والفيزياء تجاوزت 80 في المائة، لافتا إلى أن مركز الاختبارات في منطقة مكة المكرمة يصحح أوراق 32 ألفا و655 طالباً في المرحلة الثانوية في مدارس مكة المكرمة، وجدة، والليث، والقنفذة، موضحا أن الجزء الذي صحح يعد مطمئنا، ونتائجه أفصل من العام الماضي.
وذكر أن عدد المعلمين الذين يصححون إجابات الطلاب يبلغ 900 معلم منهم 870 معلما في لجان التصحيح، و120 معلما في لجان المساندة ورصد الدرجات في الحاسب الآلي.
وأضاف أن عملية التصحيح تمر بعدة مراحل يتم من خلالها التأكد من دقة التصحيح، حيث تتكون اللجان من مصححين ومراجعين ومدققين، ويأتي هذا العدد لسلامة سير عملية التصحيح دون أخطاء. وأشار إلى أن اللجان تعمل على أكمل وجه ولم تواجهها عوائق تؤثر في سير التصحيح لافتا إلى أن إعلان نتائج الاختبارات سيتم بعد الانتهاء من اختبار آخر مادة من الأسبوع الجاري.
ونفى الزيلعي ما تردد في وسائل الإعلام عن زيادة خمس درجات لطلاب الثانوية العامة قسم العلوم التطبيقية (العلمي) في مادة الرياضيات، مبينا أنه لم تتم مخاطبتهم من قبل الوزارة في هذا الأمر، حيث رصدت الدرجات التي حصل عليها الطلاب دون زيادة.
وقال إن هذا المركز يعد الأخير، في حين لن تكون هناك مركزية للاختبارات العام المقبل، وستضع كل مدرسة أسئلة طلابها، وتصححها، مشيرا إلى أن قرار إلغاء مركزية الاختبارات يعد خطو موفقة، و"يجب أن تكون المدارس قدر المسؤولية وأن تحقق العدل لطلابها في هذه المسألة"، مضيفا أن هذه الخطوة تجعل عملية الاختبارات وتصحيحها أكثر صدقية من ناحية قرب المعلم من تلاميذه ومعرفته بمستوياتهم، ولكن لا يكون ذلك على جانب تحقيق المعادلة التعليمية في وضع الأسئلة وتصحيحها.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=83529

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:00 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/2c8e308718.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الرياض:الأثنين 3جمادى الآخرة 1428هـ - 18 يونيو 2007م - العدد 14238

------------------------------------------------
التكلفة 425مليون ريال ومدة التنفيذ 30شهراً
الاحتفال بتوقيع عقد تنفيذ مشروع المقر الجديد لوزارة التربية والتعليم بحي صلاح الدين بمدينة الرياض
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/img/196087.jpg
لحظة توقيع العقد
تغطية وتصوير - راشد السكران:احتفلت وزارة التربية والتعليم يوم أمس بتوقيع عقد تنفيذ مشروع المقر الجديد لوزارة التربية والتعليم بحي صلاح الدين بمدينة الرياض برعاية معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد ويمثل الوزارة سمو النائب لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل سعود وبحضور المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة ومعالي النائب بتعليم البنين الدكتور سعيد المليص والوكلاء والوكلاء المساعدين ومديري العموم بالوزارة ومسؤول الشركة المنفذة للمشروع ومديري المكاتب الاستشارية للمشروع وبهذه المناسبة صرح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله بن حمد الفوزان ان هذا المشروع سيضاف الى الانجازات التربوية التي تحققت خلال مسيرة النهضة المباركة في كل قطاعات التنمية بالمملكة وخاصة النهضة التعليمية ففي عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - حظى التعليم بالمملكة بدعم سخي لتوفير البيئة الصالحة للأداء التربوي ويشهد على ذلك ما تم اعتماده لمخصصات التعليم في ميزانية هذا العام حيث زادت تلك المخصصات بأكثر من 26% من إجمالي الميزانية العامة للدولة.
ويتكون المشرو ع من العناصر التالية:
- المبنى الرئيسي أربعة أدوار وقبو (قبو + أرضي + أول + ثاني + ثالث) وتبلغ المساحة المبنية للدور الواحد ما يقارب حوالي 25.000م 2والمساحة المبنية لكامل المبنى تزيد على 128.000م
2.ومواقف سيارات بدور القبو وداخل موقع المشروع (سطحية) لعدد 2700سيارة والقسم النسائي والذي يشغل حوالي 30% من المساحة المبنية للمشروع ومزود بمداخل خاصة بالنسائية والمراجعات من النساء ومزود بمواقف سيارات لحوالي 500سيارة (موزع على القبو والمواقف الخارجية).
وسينفذ المشروع على مساحة تقارب حوالي 270000م 2ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال مدة (30) شهرا باذن الله، بعد ذلك القى مدير عام الشؤون الادارية والمالية بالوزارة الاستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي كلمة قال فيها: تسعد وزارة التربية والتعليم هذا اليوم بتوقيع عقد انشاء مبنى وزارة التربية والتعليم الجديد بحي صلاح الدين على طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشمال مدينة الرياض بتكلفة بلغت 425.511.639مليون ريال ومدة تنفيذ هذا المشروع (30) شهرا.
الاستاذ عبداللطيف آل الشيخ عضو اللجنة العليا لتطوير منطقة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة الذي نقل تهنئة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض على هذه المناسبة السعيدة المباركة بتوقيع عقد المقر الرئيسي لوزارة التربية والتعليم كما نقل تمنياته للجميع وللمشروع بالتوفيق والنجاح كما نقل توجيه سموه بتوفير كل الدعم والمساندة وتذليل كل العقبات التي قد تواجه هذا المشروع مستقبلا بأمل اخراجه بأفضل صورة.
وألقى الأمير الدكتور خالد بن عبدالله ال سعود نائب الوزير لتعليم البنات كلمة قال فيها: مناسبة سعيدة ان نحتفل هذا اليوم بتوقيع عقد لمنشأة من منشآت التربية والتعليم بالمملكة هذه المنشآت التي حظيت بالدعم من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وولي عهده الأمين هذه المنشآت التي بدأت من منظومتها المدرسة ومكتب الاشراف الى إدارة التربية والتعليم وهانحن اليوم نصل الى مبنى الوزارة وبالتالي تكتمل المنظومة الانشائية لهذه الوزارة.
وتحدث معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد حيث أثنى على جهود ولاة الأمر في دعم الوزارة واضاف: اليوم يضاف الى ما يزيد على (18) مليار ريال تم اعتمادها في السنتين الماضيتين وهذا العام تضاف الى ذلك هذا المشروع الذي تزيد تكاليفه على أربع مئة وأربعة وعشرين ريال ذلك ان المبالغ التي رصدت لبناء المدارس لابد ان يواكبها ايضا مباني الخدمات التعليمية سواء في ادارات التعليم او الاشراف او مبنى الجهاز الرئيسي للوزارة فلا شك ان هذا من اكتمال البنية والبيئة المناسبة والمطلوبة للعاملين في هذا القطاع.
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/article258022.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:05 PM
مدائن

----------------------------------

الأداء الوظيفي سلاح ضد الموظف

د. عبد العزيز جار الله الجار الله
في حالات صحفية يشخص العنوان الصحفي خلاصة ما يود قوله الخبر أو الجهة التي بثته وهذه مهارة قد لا تتوفر للكثير من الصحفيين فالخبر الذي نشرته جريدة "الرياض" يوم أمس بعنوان: منع مديري ومديرات المدارس من الانفراد بالتقييم الوظيفي للمعلمين والمعلمات... وجاءت تفاصيله أن وزارة الخدمة المدنية أشركت المشرفة والمشرف التربوي المختص مع مديرة ومدير المدرسة بوضع درجات الأداء الوظيفي حتى لا تدخل الأمور الشخصية في التقييم (جريدة الرياض يوم السبت الماضي).
هذه المهنية بالتركيز على الانفراد مؤشر على استيعاب الزميل الصحفي مضمون التعميم وتلخيص رغبة وزارة الخدمة المدنية... والحقيقة أن الأداء الوظيفي أصبح مساومة ما بين بعض المسؤولين والموظفين ووسيلة ضغط تخضع إلى إملاءات واشتراطات ومرات ابتزاز... فالمسؤول يشعر ان بيده أدوات الانتقام من الموظف برفع عصا التهديد في كل لحظة يشعر المسؤول ان الآخرين لا ينصاعون...
وزارة الخدمة المدنية مسؤولة عن حماية الموظف ولا يمكن ان تحول إجراءاتها إلى مسلك انتقامي يستغله أي شخص يشعر أنه قادر على إضرار الآخرين... ومن هذه المنطلقات كان يجب على وزارة الخدمة المدنية أن تنشر الوعي الكامل والمعلومات الدقيقة حيال بيان الأداء الوظيفي وهل للموظف الحق في الاطلاع على تقريره السنوي حتى يحسن من أدائه والاعتراض عليه أو اعتباره تقريراً سرياً لا يحق لأحد الاطلاع عليه إلا جهات مثل شؤون الموظفين والمتابعة.
وإثارة مثل هذا الموضوع في قطاع التعليم أمر في غاية الأهمية لأن منسوبي التعليم من معلمين ومعلمات حوالي نصف مليون ما بين معلم ومعلمة إضافة إلى الإدارة المدرسية من غير المعلمين وموظفي إدارات التعليم وهذا رقم كبير جداً قياساً بموظفي الدولة والإضرار بمصالحهم قد يؤدي إلى استياءٍ وامتعاضٍ من نصف مليون موظف... كما أن وزارة الخدمة المدنية يجب أن لا تتحول إلى أداة يمكن أن تستغل أو يتم توظيف فقرة في النظام بالإساءة إلى الموظف وهنا ضرورة حماية جميع الموظفين من الأهواء والامزجة ومن يرون أنهم قادرون على إضعاف الآخرين أو من لديهم نية مبطنة...
هناك أخلاقيات إدارية يجب أن يتمسك بها جميع الموظفين وخاصة المسؤولين ويترفعوا عن ان يتحولوا إلى خصوم لموظفيهم أو يكونوا منافسين لهم...
والعدالة الإدارية تتطلب أن يحظى كل موظف بالحقوق الإدارية والحماية الرسمية من جهاز عمله ومن الجهة الراعية له وهذا يدفعنا للمطالبة بأن يكون تقرير الأداء الوظيفي علنياً ويحق للموظف الاطلاع عليه وإن كان هذا تقره وزارة الخدمة المدنية وتعمل به ولكن يجب إشهار تلك الفقرة في النظام وأن تحاسب الجهة التي لا تلتزم بإعلان التقرير وإطلاع الموظف عليه.
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/article257954.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:08 PM
التعليم العام بغير العربية:

--------------------------------------------
توسل التميز والإبداع.. تجاوز للحقائق العلمية!عبدالله القفاري
العيب لم يكن يوماً في اللغة العربية في قدرتها على مواجهة كل استحقاقات النمو والمعرفة والإبداع.. المشكلة في تراجع قدرتنا في بناء مشروع وطني حقيقي قادر على جعل اللغة العربية لغة علم تطال كل مناحي الحياة. المشكلة في الاستلاب والانبهار باللغة الأجنبية وكأنها تميز خاص وعنوان للإبداع
من المؤسف انه حتى وقت قريب كانت تنشط الدعوات المخلصة، لتعريب التعليم العالي لا من منظور عاطفي أو انحياز للغة الأم، ولكن من منظور الجدوى وترسيخ قيم الابداع والتميز، وادماج اللغة الأم في مشروع تقدم ونهضة.. لكن ها نحن اليوم نقاتل من أجل الحفاظ على كيان التعليم العام من هذه الهجمة التي تريد انتهاك آخر حصون هذه اللغة من خلال الترويج للتعليم العام بلغات أجنبية.
قرار وزير التربية والتعليم الاخير حول هذا الأمر، فتح الباب مشرعاً على مصراعيه لاحداث نقلة كبرى وخطيرة لتقديم نوع من التعليم يختلف عن التعليم الحكومي وهو يقدم الغطاء القانوني والنظامي للتعليم في المدارس الأهلية بأي لغة غير العربية.
التعميم صدر تحت مسوغ فتح مزيد من أبواب التميز والإبداع والتطوير التربوي.. وهذا نص التعميم لا من عندي، وهو أيضاً يريد تقديم نوع من التعليم يختلف عن التعليم الحكومي وهذا جزء من نص في مسوغات القرار!!.. وهو يعني ان الباب اليوم مشرع نظامياً لكل مدرسة أهلية تريد ان تعلم منذ الصفوف الاول بغير العربية.
لا أريد ان تكون هذه القراءة دفاعاً عن اللغة العربية وقدرتها على احتواء العلوم استيعاباً معرفياً وقدرة على التعبير عنها بكافة أشكالها، بل وإنتاج العلم والمعرفة وتقوية صلتها بمشروع تنمية وطنية عنوانه التقدم العلمي والتقني وادماج لغة العلم في نسيج وطن.
أريد في البدء ان أقرأ في مسوغات هذا القرار الذي أصاب الكثيرين من أبناء هذا الوطن بالدهشة، لا من حيث جرأته وتجاوزه على معنى الانتماء للغة الأم وتعميقها في نفوس الناشئة وهم يخطون اولى مراحل تعليمهم بلغة اجنبية، فاللغة انتماء بكل ما يحمل هذا المعنى من تداعيات وليست أوعية معرفية فحسب.. سأتجاوز هذا المعنى لبحث الجدوى والمسوغات التي دفعت لاتخاذ مثل هذا القرار حسب نص التعميم الصادر عن الوزارة.
نص القرار يتوسل فتح أبواب التميز والإبداع والتطوير التربوي.. فهل هذا المسوغ صحيح علمياً وهل يستند إلى دراسات وأبحاث وتجارب يمكن اعتمادها؟ هل تملك وزارة التربية والتعليم أي دراسات أو بحوث أو تجارب، تذهب إلى ان التميز والإبداع والتطوير التربوي يتأتى من خلال استخدام لغة غير اللغة الأم في التعليم العام. لا اعرف ان ثمة دراسات من أي نوع ربطت بين الإبداع والتميز والتطوير التربوي وبين التعليم بلغة خاصة تدفع للتخلي عن التعليم باللغة القومية أو الوطنية أو اللغة الأم لتتوسل لغة تعليم اخرى منذ الصفوف الاولى.. بل الأمر على العكس تماماً فهناك دراسات وابحاث تقدم نتائج تجعل الابداع والتميز رهينا أيضاً بالبقاء في حضن اللغة الأم معرفة واستلهاماً وتداولاً وإنتاجاً. هل يمكن تجاوز مسألة علمية في قرار أو تعميم عاجل لا يجد ما يتوسله سوى مسوغات الإبداع والتميز والتطوير التربوي!!
إن قراراً من هذا النوع هو قرار سيادي لا يمكن البت فيه بهذه الصورة، طالما كان فيه ضرر محض على عقل نشء، منذ ان بدأ يعي معنى المعرفة أخذت تتسرب إلى عقله عبر لغة غريبة تجعله هجيناً مشوشاً قبل ان يشتد عوده ويتذوق لغة انتمائه الاول، ويقبل عليها كوعاء تفكير وتعبير وتداول، ماذا يتوقع من أجيال ستكون ثمرة لقرار مثل هذا.
هذا القرار كان ينبغي ان يكون من أكثر مشروعات القرارات تداولاً ودراسة وبحثاً قبل اقراره، هذا القرار كان ينبغي ان يكون مصدره قراءة علمية عميقة لا فقط في وعي الانتماء والهوية وآثار التشوه الذي يمكن ان يترتب عليه في عقل جيل ينفصل عن لغته الأم منذ الايام الاولى لنشأته، القرار ينص على تعليم مختلف عن التعليم الحكومي توسلا للابداع والتميز، هل هناك هجاء أكبر منه هذا للتعليم الحكومي، وكأن التعليم المتميز والمبدع والمطوّر قنطرة عبوره لا تتأتى سوى من خلال التعليم بلغة غير لغة التعليم الحكومي.
التعليم الأهلي لم يعد تعليماً مقصوراً على بضع مدارس.. انه يشكل اليوم ما يقارب 51% وربما أكثر من حجم التعليم العام في بلادنا.. وقد اصبح هذا القرار منذ يوم صدوره مسوغاً لكل مدرسة اهلية ان تحول برامجها للتعليم بغير اللغة العربية لأسباب تجارية وسنرى خلال الأعوام القادمة كيف تصبح المدارس الأهلية واقعاً ومشروعاً عن تعليم طالما تمسكنا بعناوينه الرئيسية ونادينا بتطويره، لكن هذا التطور جاء من جذور اللغة التي طالما تمسكنا بها هوية وانتماءً وابداعاً وعطاءً، لا مجرد لغة معزولة عن معنى الوطن والانتماء والحياة العملية. هذه النظرة القصيرة اليوم لمفهوم اللغة هي التي خنقتها في وعاء العولمة، ودهشة الاستلاب والانبهار، سنفعل فعلها في انتشار مزيد من المدارس الأهلية وتقديم جرعة الانبهار باللغة الاجنبية عنواناً للتعليم، حد اننا نضحي بابنائنا في مشروع تعليم لم يُختبر ولم تقرأ نتائجه البعيدة لنتوسل ان هذا من باب التطوير التربوي أو من باب التميز والابداع!!
كيف مرت هذه المعاني على وزارة التربية والتعليم، وكيف جاء مضمون القرار على هذا النحو؟ ماذا ينقص التعليم الحكومي؟ هل هذا اعتراف ضمني بأن التعليم الحكومي متعثر، ولم يعد نموذجاً يمكن تطويره سوى من خلال فتح الباب للتعليم بأي لغة؟ هل يمكن اعتبار هذا القرار إدانة للتعليم الحكومي الذي عجز عن تطوير أدواته حتى تتبنى الوزارة تعليماً أهلياً يفتح الباب على مصراعيه للتعليم باللغات الأجنبية أي كانت هذه اللغات.
ليقدم لنا أي مسؤول تربوي دليلاً على ان التعليم باللغات الاجنبية هو فتح لباب التميز والابداع! الدراسات التي تناولت هذه المسألة لم تضع التعليم باللغات الاجنبية منذ الصفوف الاولى عنواناً للابداع والتميز، بل انها وضعت محاذير لا بد من أخذها بعين الاعتبار، من بينها خطورة هذا النوع من التعليم على الهوية والانتماء وزيادة مساحة التشتت بين لغة التفكير والتعبير مما يخلق حالة من الارتباك.. حتى تضاؤل فرص الابداع، خلال ثلاثة أعوام متتالية حقق الطلاب الكوريون واليابانيون الذين لا يحسنون غير لغتهم أعلى الدرجات في حقول معرفية تتميز بالابداع كالرياضيات والفيزياء ولم يحققها الطلاب الذين تعلموا باللغة الانجليزية.
الثابت علمياً أن الإنسان يفكر آلياً بلغته الأم التي يتحدث بها في مجتمعه، والإنسان العربي مثل أي إنسان آخر يفكر بلغته العربية ومن الصعب ان يتحدث بلغة ويفكر بأخرى.. إذاً سيضيع قسماً من وقته وجهده في الترجمة بين الفكر واللسان، فالتفكير باللغة الأم ثم ترجمة الأفكار إلى لغة اجنبية للشخص ذاته سينتج لغة مشوشة غالباً لا تكون تعبيراً سليماً عن الفكر.. ناهيك عن الطاقة الذهنية المهدرة التي كان من الأفضل صرفها في الابداع عوضاً عن ضياعها بين الفكر واللسان..
ما هي القيمة الحقيقية المتأتية من تعميم تعليم عام بغير اللغة الأم؟ لماذا اصبحت اللغات الاجنبية وخاصة الانجليزية تكتسح الوعي الجمعي بالتميز، ولنفترض اننا اصبحنا اسيرين للغة الاقتصاد والمال والتقنية وسوق العمل، ولم تحل لغتنا العربية بديلاً عنها لأنه لا مشروع لدينا لاحلالها بديلاً عن اللغات الاجنبية.. هل يمكن ان نعالج خلل تواضع المنجز تجاه لغتنا الأم من خلال انتهاك هذا الحصن الاخير للانتماء. أليست اللغة هي الوعاء الفكري للأمة الذي يجسد شخصيتها ويربط ماضيها بحاضرها وهي أداة التواصل لربط الأجيال بتاريخها وخبراتها.. لا أريد ان ادخل في مرافعة معرفية حول اللغة العربية، فاللغة العربية هي لغة علم وقادرة بمكوناتها ومخزونها ان تكون لغة علوم وتقنية.. وابداع وتميز.. لا اتحدث هنا من فراغ بل من خلال معايشة وعمل في هذا المجال، ومن خلال تجربة شخصية مررت بها منذ ان كتبت أول اطروحة ماجستير في فيزياء الجوامد باللغة العربية عام 7891م في جامعة الملك سعود، وفي وقت لم تكن تطورت أدوات الترجمة الآلية، إلا ان المصطلحات العلمية المعرّبة كانت معقدة أو صعبة. لقد شاركت في كثير من المؤتمرات العلمية التي تناولت هذا الجانب ولم أجد يوماً ورقة ربطت الابداع والتميز والتطوير يتوسل تعليم العلوم بغير العربية. لنترك كل هذا جانباً ولنسأل أنفسنا ما هي المصلحة والمكاسب المتأتية التي سنجنيها من الانحياز للتعليم منذ الصفوف الاولى بلغة غير لغتنا العربية؟ وما هي الخسائر المترتبة على نمو وعي مزيف بقيمة التعليم بلغة اجنبية. أعتقد انه لا قيمة لكل هذا سوى التمكن من اجادة لغة يبحث عنها سوق العمل لا أكثر ولا أقل، وليست مضموناً للابداع أو عنواناً للتميز.، وهذا الأمر يمكن معالجته عبر تقوية دراسة اللغة الانجليزية منذ الصفوف الاولى، إذاكنا مُصرين ان نكون جزءا من هذه العولمة الكاسحة، وليس من خلال استلاب نشء صغير من مقومات الانتماء والبقاء في حضن وطن من خلال تعميم التعليم بلغة غير عربية.
الأمر الآخر ان القرار مع الوقت سيخلق حالة من الفرز في التعليم وفي التكوين الاجتماعي لحساب تكوين اثنيات طبقية حقيقية. وكأننا بحاجة لمزيد من الاثنيات المرهقة لتماسك ولحمة أبناء الوطن.. سيكون أبناء الوطن فريقين، فريق خريج المدارس الأهلية التي تعلم بالانجليزية - لغة سوق العمل - وفريق عريض من أبناء الوطن العاجز عن توفير مصروفات دراسة في المدارس الخاصة.. والمفتقر للغة التعليم النخبوية.. تصوروا مثل هذا الشعور كيف يمكن ان يخلق حالة من الفرز وسط مجتمع بحاجة للتماسك والانتماء وتكافؤ الفرص.
قد يضيق المجال لتعداد تجارب دول كثيرة انحازت للتعليم بلغاتها القومية، وحققت اليوم نتائج باهرة من خلال ادماج لغتها الوطنية أو القومية في صلب مشروع علمي يطال التنمية بكل ابعادها. الدول التي اتخذت لغات اجنبية للتعليم أو الإدارة الرسمية هي دول تتعدد في اللغات المحكية ولا توجد لديها لغة قومية تجمع شتات العرقيات أو الاثنيات فيها. العيب لم يكن يوماً في اللغة العربية في قدرتها على مواجهة كل استحقاقات النمو والمعرفة والابداع.. المشكلة في تراجع قدرتنا في بناء مشروع وطني حقيقي قادر على جعل اللغة العربية لغة علم تطال كل مناحي الحياة. المشكلة في الاستلاب والانبهار باللغة الاجنبية وكأنها تميز خاص وعنوان للابداع.
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/article257951.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:15 PM
يدرب 10ملايين معلم في 50دولة...
-----------------------------------------------
المسند رعى برنامج إنتل (التعليم للمستقبل) لتعليم شقراء
المسند يسلم أحد المتدربين شهادته
شقراء - علي العطاس: تصوير - حسن المرجان:
ضمن برامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم العام في مجال تدريب المعلمين وتأهيلهم اختتم التدريب التربوي بإدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة شقراء برنامج إنتل (التعليم للمستقبل) والذي تم تنفيذه مؤخراً على فترتين صباحية ومسائية وقد أقيم حفل بحضور مدير التعليم الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله المسند ومدير الشؤون التعليمية الأستاذ سعد بن محمد أبو عباة وقد ألقى رئيس التدريب التربوي أ. ابراهيم عبدالله الحسن كلمة أوضح من خلالها الهدف من إقامة هذا البرنامج، ثم ألقى الأستاذ المسند كلمة أكد من خلالها على هذه المجموعة من المتدربين تعتبر النواة والخطوة الأولى لتفعيل برنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم العام في مجال تدريب المعلمين وتوظيف تقنية الحاسب الآلي في التعليم.
بعد ذلك تم تسليم المتدربين شهادات لحضورهم البرنامج. من جهة اخرى قال مدير التدريب التربوي الأستاذ إبراهيم بن عبدالله الحسن: أن هذا البرنامج هو واحد من البرامج التي تبنتها الوزارة ويهدف إلى دمج التقنية بالتعليم وتغيير دور المعلم وكذلك دور المتعلم من التلقي والسلبية إلى العمل والمشاركة النشطة من خلال مجموعات التعلم التعاوني وتوظيف مهارات الحاسب الآلي في التعليم والتعلم بإشراف وتوجيه المعلم.
وأضاف الأستاذ الحسن ان هذا البرنامج يطبق في أكثر من (45) دولة في مختلف انحاء العالم ومن المتوقع ان يتم تدريب اكثر من (10) ملايين معلم في (50) دولة بحلول العام 2010.
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/article257890.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:19 PM
تعليم البنات بالوادي ينفي تعطل التكييف بثانوية القويز

------------------------------------------------------------
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/img/186684.jpg

نفت إدارة التربية والتعليم للبنات بوادي الدواسر تعطل التكييف في قاعة الطالبات "شرعي" بثانوية القويز.. جاء ذلك رداً من العلاقات العامة على ما طرح في "الرياض" الاسبوع الماضي..
نص التعقيب على النحو التالي:
سعادة - رئيس تحرير جريدة "الرياض" - المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
رداً على ما نشر في جريدتكم الغراء بعددها 14234في 28جمادى الاولى 1428ه بعنوان (طالبات الشرعي بثانوية القويز بوادي الدواسر بلا تكييف).
لذا نقول ان هذا الخبر وما يحمله من مفهوم خاطئ هو عارٍ من الصحة ولا اساس له على الاطلاق حيث تم الاتصال بمديرة المدرسة مباشرة وافادت بعدم وجود أي عطل بالتكييف وكذا تمت مساءلة رئيس قسم الصيانة بالإدارة وافاد بأن جميع المكيفات بهذه المدرسة المستأجرة شغالة ولا يوجد بها أي عطل.
لذا كان حري بالاخ العزيز الذي ادلى بهذا الخبر الحرص وتوخي الصدق والدقة واستصدار الخبر من مصدره الموثوق لان هذا من الأمانة.
ولما عهدناه من جريدتنا المفضلة من الدقة والمصداقية نأمل تصحيح ما نشر بهذا الشأن بناء لما تم ايضاحه اعلاه.
ولكم تحياتنا وتقديرنا..
مدير وحدة العلاقات العامة بالإدارة
محمد بن عبدالله عشوان الدوسري
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/article257981.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:22 PM
هموم المواطن

---------------------------------------------------
الحريق بحاجة لوحدة صحية للبنات
؟ تعاني محافظة الحريق والمراكز التابعة لها من عدم وجود وحدة صحية للبنات رغم كثرة الطالبات والمدارس التابعة لمحافظة الحريق واتفاق الجميع على أهمية الصحة المدرسية التي ترعى الصحة العامة للمجتمع المدرسي وتتابع الحالة الصحية للطالبات اضافة الى التربية والتثقيف الصحي للتلميذات.
ونتيجة لذلك يتجشم أهالي الطالبات مشقة السفر حتى يحصلون على العلاج ومقابلة الطبيب أو الطبيبة في الوحدات الصحية في المحافظات الأخرى المتكاملة بالأدوية والأباء المتخصصين خاصة أن الوحدة المدرسية للطلاب والموجودة في الحريق لا يوجد فيها سوى طبيب واحد الأمر الذي يزيد من معاناتنا في محافظة الحريق نتيجة ربطها بالمحافظات الأخرى حيث لا يصلها إلا الزائد أو الرجيع من احتياجات المحافظات الأخرى.
ويناشد الأهالي معالي وزير التربية والتعليم بالنظر في طلباتهم المتكررة لإنشاء وحدة صحية متكاملة للبنات بما في ذلك الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية وتزويد أبنائنا وبناتنا بحصيلة من الثقافة الصحية وتدعيم الوحدة الصحية للطلاب بكوادر طبية تمكنها من تقديم الرعاية الطبية اللازمة للحالات المرضية والحالات الاسعافية الطارئة مع توفير وسائل التشخيص والأدوية المناسبة لعلاج الأمراض التي تظهر في المجتمع المدرسي.
محمد بن عبدالرحمن الهزاني
http://www.alriyadh.com/2007/06/18/article257939.html

همسة الطـيف
18-06-2007, 12:25 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/f335f6680e.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
عكاظ:( الإثنين 3-6-1428هـ ) 18/ يونيو/2007 العدد : 2192

-------------------------------------------------------------
التربية توقع عقد مبناها الجديد بـ «425» مليونا

18 مليارا للمشاريع المدرسية وتحويل80 % من مباني البنين لحكومية نهاية العام
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وقع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري صباح أمس عقد انشاء المقر الجديد لوزارة التربية والتعليم الكائن بحي صلاح الدين شمال العاصمة الرياض مع شركة الحربي للتجارة والمقاولات بقيمة اجمالية بلغت (425.511.639) مليون ريال كما وقع سموه عقد الاستشاري المشرف على المشروع مع مكتب البيئة « مخططون معماريون مهندسون » بقيمة (9.804.000) آلاف ريال.عقب توقيع العقود والتي حضر توقيعها نائب الوزير لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص والعضو المنتدب ورئيس مركز المشاريع للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس عبداللطيف آل الشيخ ووكلاء الوزارة للبنين والبنات اقيم حفل خطابي واكد الدكتور عبدالله بن صالح العبيد في كلمته على دعم الدولة لقطاع التعليم مشير الى ان وزارته حظيت خلال السنتين الماضيتين وهذا العام باعتماد مشاريع بأكثر من (18) مليار ريال بالاضافة الى عقد مبنى الوزارة الجديد وقال ان اهتمام الوزارة بانشاء المدارس وتحديثها لابد ان يواكبها اهتمام بمباني الادارات التعليمية ومراكز الاشراف التربوي وجهاز الوزارة بهدف توفير بيئة جيدة للعمل والانتاج وعبر د. العبيد عن شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما يجده التعليم من دعم غير محدود كما عبر عن شكره لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز على اهتمامه بمشروع مبنى المقر الجديد للوزارة.وعبر عن شكره لنائب الوزير لتعليم البنين وللاستاذ صالح الحميدي والمهندس عبدالله الفوزان ولسمو نائب الوزير لتعليم البنات لجهودهم في دعم هذا المشروع.من جانبه اكد نائب الوزير لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن على ان الدولة خصصت عشرات المليارات لدعم بناء المدارس مشيرا الى ان الوزارة تتسلم يوميا مبنيين جديدين.وقال ان الوزارة ستشرع قريبا في بناء مراكز الاشراف وادارات التربية والتعليم.ولفت الى ان المبنى الجديد لوزارة التربية سيساهم في رفع كفاءة العمل الاداري بما ينعكس ايجابيا على ادارات التربية والمدارس والفصول الدراسية.وعبر سموه عن شكره لخادم الحرمين الشريفين والذي بارك هذا المشروع لدى تفضله برعاية احتفاء امارة الرياض بمشاريع المنطقة كما عبر عن شكره لسمو الأمير سلمان ولنائب الوزير لتعليم البنين وللمهندس عبداللطيف آل الشيخ.وتضمن الحفل كلمة لرئيس المشاريع والعضو المنتدب للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس عبداللطيف آل الشيخ اكد فيها على ان مبنى الوزارة الجديد سيشكل معلما حضاريا في العاصمة مشيرا الى ان المبنى يتميز بوقوعه على طريق الملك عبدالله والذي سيتم توقيع عقود تطويره وتحويله الى طريق حيوي يستوعب اكثر من (520) الف سيارة يوميا بدلا من (190) الف سيارة في الوقت الحاضر بالاضافة لتخصيص مسارات للقطار الكهربائي.وعبر عن شكره للوزارة لما قدمته من تبرع بتخصيص جزء من ارضها لممر المشاة ولجامعة الأمير سلطان الاهلية وتبرعها مؤخرا بجزء من الارض لاقامة بعض الادارات الشرعية عليها.وكان مدير عام الشؤون الادارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي قدم الحفل وتحدث عن تفاصيل المشروع لافتا الى ان مدة تنفيذه تبلغ (30) شهرا.ثم تحدث وكيل الوزارة للمشاريع بتعليم البنين المهندس عبدالله الفوزان عن مميزات المشروع الجديد مشيرا الى ان هذا المبنى يأتي بعد مرور اكثر من (55) عاما على مبنى الوزارة الحالي وقال ان المباني المدرسية الحكومية لتعليم البنين ستبلغ نحو (80%) من اجمالي المباني بنهاية العام الجاري. واشار الى ان المبنى الجديد للتربية اخذ بعين الاعتبار مرونته للتطوير الافقي والرأسي في المستقبل.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0618119099.htm

خــــالـــــد
18-06-2007, 12:45 PM
همسة حنان
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الله يعطيك العافية

ما شاء الله تبارك الله

متابعة جميلة

ألف شكر لك
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أخوكـ/خالد

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:02 PM
17 مليونا و 4800 معلم ومشرف للعمل فيها

------------------------------------------------------------
509 أندية صيفية للطلاب في كافة المناطق
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص اقامة (509) أندية صيفية هذا العام موزعة على جميع مناطق المملكة ويستفيد منها اكثر من (100) الف طالب.وتضمن القرار اقامة (333) ناديا عبر وزارة التربية والتعليم فيما تساهم عدة جهات حكومية وخاصة باقامة (176) ناديا وستشرف الوزارة عليها كاملة عبر (4800) معلم ومشرف تربوي.وخصصت الوزارة لهذه الاندية (17) مليون ريال كما حددت انطلاقتها في 15/6/1428هـ وتستمر لمدة (11) اسبوعا.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618119101.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:04 PM
لاتعديل في أنصبة المعلمين من الحصص

------------------------------------------
نائب وزير التعليم: تغيير وتطوير الكتب الدراسية من العام القادم
عبدالرحمن العكيمي (تبوك)
أكد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص ان الكتب الدراسية للعام الدراسي القادم ستتغير وسيتم تطويرها وقال: ان ثمة فرقا في المفهوم بين المنهج وبين المقرر أو الكتاب المدرسي، فالمنهج فلسفـة عامـة تشمل كل شيء في التربية من الأقوال والأفعال والوسائل والأدوات وكل ما يتعلق بأدوات الوزارة لتحقيق أهداف التعليم، بينما الكتاب المدرسي يمثل وعاء لجزء من المنهج. الكتب المدرسية ستتغير على مراحل بإذن الله ابتداء من العام القادم،لتكون أكثر ترجمة لأهداف المنهج وتوجهاته ، وسيتم ذلك تدريجيا والبدايـة ستكون بكتب الصفوف الأولى من كل مرحـلـة، وذلك بشكل جديد ومطوّر.. والكتب ستوحّد بحسب كل تخصص، فاللغـة العربيـة ستكون ضمن مقرر واحد، وكذلك العلوم ، والمواد الاجتماعيـة.وعن رأيه في حوادث الاعتداء على المعلمين التي حدثت قبل فترة، قال: إن حوادث الاعتداء على المعلمين لاترضينا أبدا مهما كانت الأسباب، وقد حدثت حالات مزعجـة في بعض المناطق، وتم التعامل معها أمنيا وتربويا.. وآمل ألا تكون ظاهرة، وفي المقابل هناك حالات أخرى لتلاميذ تعرضوا لأنواع قاسية من العقاب .. وإن كانت الحالات التي تظهر على السطح يتم التركيز عليها إعلاميا، ومهما يكن فإن هذه الحوادث على قلتها لا تمثل ظاهرة ، إلا أنه يجب ألا نسمح بها، ودعا الدكتور المليص الى أهميـة الحفاظ على العلاقـة بين المعلم وتلميذه والوزارة تولي هذا الجانب اهتماما خاصـا والعمل لإيجاد آليات جديدة لدراسـة المشكـلـة والبحث عن حلول إبداعيـة تتوجه مباشرة لمعالجـة أصول المشكـلـة.وعن تخفيض نصاب المعلم ومطالبة الكثيرين بتخفيضه قال الدكتور المليص ان نصاب المعلم السعودي في المعدّل الطبيعي بالنسبة إلى دول العالم.. فهناك دول يصل نصاب المعلم فيها إلى 32 حصـة وأكثر، وإن كنت من أشد المؤمنين بأنه كلما كان عدد الحصص أقل كان ذلك أجدى وأنفع لأن يستثمر المعلم بقيـة الوقت في متابعـة شئون الطالب التربوية الأخرى، إلا أن ذلك يعني أيضا الحاجـة إلى أرقام وظائف جديدة أكثر بكثير مما هو ممكن.. لذا نرى أنه من الأفضل بقاء الحال على ما هو عليه في الوقت الراهن، وللمعلمين منّا كل العون.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0618119067.htm

من يسد بمكانه
18-06-2007, 01:11 PM
بارك الله فيك اختي

وجزاك الجنه

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:14 PM
انطلاق برنامج «موهبة الصيفي» منتصف الشهر الجاري

-----------------------------------------------------
طلال العيدي (جدة)
تبدأ مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في منتصف الشهر الجاري في تنظيم برنامج موهبة الصيفي بمختلف المناطق. ويتضمن البرنامج تنظيم دورات للموهوبين والموهوبات في الليزر والعلوم التطبيقية والطبيعية والرياضيات والحاسب الآلي والربوت والهندسة والابحاث الطبية والبيئة والذكاء الصناعي والتقنية الميكانيكية والعلوم الطبية وعلوم الفضاء.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618118908.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:16 PM
نقل داخلي لـ146 معلماً بتبوك
-------------------------------------------------
محمد الساعد (تبوك)
اعتمد مدير التربية والتعليم بمنطقة تبوك د. محمد اللحيدان نقل 146 معلماً بين محافظات المنطقة.ودعت الادارة المعلمين المنقولين الى البقاء في مدارسهم لحين صدور حركة النقل الداخلي.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618118910.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:19 PM
النتائج بعد خمسة أيام من انتهاء الاختبارات
-------------------------------------------
تدابير صارمة واقراص ممغنطة لضمان سرية أوراق الاسئلة والاجابات
ماجد المفضلي (مكة المكرمة)
أكد مدير مركز الاختبارات ووحدة الكنترول في تعليم البنات بالعاصمة المقدسة عناية الله الصاعدي ان توزيع الاسئلة في نطاق مدارس مكة المكرمة يتم يوميا وتسلم في خارج نطاق مكة على مرحلتين.. بداية الاسبوع ومنتصفه وتحفظ الاسئلة في خزانات خاصة وتخضع لحماية كبيرة من قبل الحراس.واضاف ان عمليتي توزيع الاسئلة واستلام اوراق الاجابات تتم بطرق سرية تحفظها من التلف والضياع وتقوم مديرة المدرسة باخذ توقيع المراسل باستلام اوراق الاجابة.. وذات الاجراء يتم عند التسليم وتقوم لجان في مراكز الاختبارات بالتدقيق في عدد الاوراق.واشار الصاعدي بان جميع المدارس تقوم بارسال درجات الطالبات قبل نحو اسبوعين عن طريق اقراص ممغنطة.وتقوم لجنة رصد الدرجات بتفريغ اجابات الطالبات وتقوم بتغطية الاسم ورقم الجلوس قبل إرسالها للجنة التصحيح ولجنة تقدير الدرجات التي تقوم على الفور بالتصحيح والمراجعة التدقيق واعادتها مرة اخرى لتقوم اللجنة برصد الدرجات من خلال البرنامج الالكتروني حيث تظهر نتيجة الطالبة تلقائيا، وذكر بأن موعد اعلان نتائج الطالبات سيكون في نهاية الاسبوع الاول من انتهاء الطالبات لاداء اختباراتهن وسيكون اعلانها يوم الخميس بإذن الله مشيرا الى ان النتائج تكون جاهزة مع آخر يوم لاختبار الطالبات الا ان التأخر في اعلانها قرابة الخمسة ايام بعد انقضاء الاختبارات يأتي حرصا على التدقيق جيدا في درجات الطالبات والتأكد من عدم وجود خطأ، واوضح الى ان عدد المصححات في الفترة الصباحية يبلغ 1431 مصححة لمختلف التخصصات في عشر لجان تقوم بتصحيح الاجابات في 28 قاعة في حين ان المصححات للفترة المسائية 275 مصححة يقمن بتصحيح اجابات (10107) طالبات لقسمي العلمي والأدبي ومدارس تحفيظ القرآن من 123 مدرسة منها 94 مدرسة تابعة لتعليم مكة المكرمة و29 مدرسة تابعة لتعليم الليث في حين ان لجان رصد الدرجات عددها ثمان مجموعات بكل مجموعة ست موظفات وعدد المكلفات بالعمل 61 موظفة و9 مستخدمات واشار الى ان اختيار المصححات يكون من ذوات الخبرة والتقديرات العالية في تخصصاتهن ويتم اختيارهن من قبل المشرفات، وشدد على ان اي خطأ يقع في نتائج الطالبات على ولي أمر الطالبة ان يتقدم بشكوى لادارة التعليم وادارة التعليم تقوم بمخاطبتنا فنقوم نحن بمراجعة اجابة الطالبة للتأكد من صحة البيانات والتأكد من عدم وجود خطأ وهذا لايمكن حدوثه لان هناك لجان تصحيح تعقبها لجان تدقيق ولكن لابد من التعامل مع الشكوى بكل حيادية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618119072.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:20 PM
طلاب حائل يواجهون حرارة الاسئلة بالمراوح اليدوية
-----------------------------------------------------
راشد الثويني (حائل)
عاش طلاب أحياء حائل الجديدة، الصفاء، الحمراء، النماص ساعات عصيبة أمس بعد ان خذلهم التيار الكهربائي.. واضطر الطلاب الى استخدام المراوح اليدوية لتخفيف سخونة الطقس فيما اضطر اخرون الى الجلوس تحت ظلال الاشجار. وذكر احدهم ويدعى خلف الشهيل انه وزملاءه لم يتحملوا حرارة الطقس ظهر أمس طوال 4 ساعات.واستغرب الطالبان محمد السويطي ومحمد الحسين ما اسمياه تقصير شركة الكهرباء وطالبا بضرورة برمجة التيار ومراعاة احوال الطلاب. وعزا مصدر مسؤول في كهرباء حائل الانقطاع الى احتراق احد خزانات التوليد بسبب الاحمال الزائدة
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618119073.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:24 PM
حركة نقل داخلي لـ63 معلماً متعاقداً بالليث
---------------------------------------------
حامد الاقبالي (الليث)
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي حركة النقل الداخلي لمعلمي اللغة الانجليزية المتعاقدين للعام الدراسي 1428هـ- والتي شملت 63 معلماً
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618119126.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:27 PM
لا تجعل نفسك قمامة !
-------------------------------------------
محمد أحمد الحساني
من طرائف الأخبار التي نشرت مؤخراً أن بعض الموظفين، ومنهم عاملون في حقل التعليم، أخذوا يصورون رؤساءهم في العمل من مديرين ورؤساء أقسام ونحوهم بكاميرات الجوال أو ما يُسمى مقاطع «البلوتوث» بهدف مساومة أولئك المديرين فيما بعد على تلك اللقطات!، ويكون الغرض من المساومة غالباً أن يتغاضى المدير عن تصرفات الموظف من ناحية التأخر في الدوام وكثرة الخروج أثناء العمل والتقاعس عن أداء الواجب، وربما يصل مستوى المساومة إلى حد مطالبة المدير المُبتزّ بإعطاء من يساومه ميزات وظيفية من انتداب وعلاوات وخارج دوام، على الرغم من تقاعس ذلك الموظف في أداء عمله وعدم التزامه بالدوام الوظيفي الرسمي. ولكن مصدر قوته هي نقاط الضعف التي وجدها في مديره «التعبان» الخائن لأمانة العمل والخلق، وإلا فلماذا يخضع مدير ما لابتزاز موظفه لوجود صور بلوتوث لديه إن لم يكن في تلك الصور ما يخدش السمعة والحياء؟!وإذا كان الشيء بالشيء يذكر وتصديقاً لمقولة إن التاريخ قد يعيد نفسه ولو بصورة أخرى!، فإنني أذكر هنا موقفاً طريفاً حصل قبل ربع قرن لمدير إحدى المدارس مع مدرس يعمل معه، عُرف بالتسيب الوظيفي والإهمال والتأخر في أداء الواجب وإضاعة الطلاب علمياً، وكان ذلك المدير حازماً مع المعلم المشار إليه، يرفع عن كل تأخير وتقاعس إلى إدارة التعليم لإيقاع الجزاء النظامي ضد المعلم بين حين وآخر، لقاء غيابه بلا عذر وتأخره في الحضور وعدم قيامه بواجبه. إلا أن ذلك المعلم رأى استخدام وسيلة المكر مع مديره فاغتنم وجودهما معاً في مناسبة اجتماعية حضرها عدد من معلمي المدرسة نفسها وكان الحفل بديعاً والجو ربيعاً فجاء حديث الذكريات وأيام الشباب والمغامرات فأخذ بعض المعلمين يتحدثون عن حياتهم ونزواتهم مما شجع حضرة المدير على الإدلاء بدلوه حتى لا يُقال عنه إن صفحته في الحب بيضاء!! بينما راح المعلم الماكر يستدرجه في الحديث مظهراً له إعجابه به حتى يخرج ما عنده مما فعله ومما لم يفعله أيضاً! حتى انتهى الحفل الذي صادف أحد ليالي منتصف الأسبوع، وفي اليوم التالي جاء جميع المعلمين كالعادة إلى دوامهم الرسمي باستثناء المعلم المتسيب الماكر فإنه لم يحضر أبداً، ثم جاء اليوم التالي فحضر متأخراً عن بداية الدوام بنحو ثلاث ساعات فزجره المدير على تقاعسه وغيابه وتأخره وفتح له محضر استجواب لرفعه للتعليم، ولكن المدير فوجئ بالمعلم الماكر يذكر في إجابته ما حصل في الحفل من حديث ذكريات ومغامرات ونزوات حكاها المدير عن نفسه أمام جمع من المعلمين. وزعم المعلم في إجابته أن ما سمعه قد قضَّ مضجعه وحرمه من النوم: كيف أن مربياً وقائداً تربوياً يقود مدرسة بها أربعون معلماً وسبعمائة طالب يقوم بتلك الأعمال المشينة التي تحدث عنها «بعظمة لسانه»!ولما قدم المعلم للمدير ورقة الاستجواب صعق الأخير، وعلم أنه يريد فضحه أمام الملأ فأخذ يتوسل إليه أن يُغير الإجابة ويكتفي بإيجاد عذر مقبول عن غيابه وتأخره فأبى المعلم ذلك العرض السخي، وقال له بلهجة حازمة: شيل أوراقك وقف عندما تكلمني!! وهكذا انقطعت أوراق الاستجوابات عن إدارة التعليم وظنت الإدارة أن ذلك المعلم قد هداه الله بينما هو في حقيقة أمره قد ازداد فساداً، وعلواً في المدرسة على مديره الذي جعل نفسه قمامة فبعثرها الدجاج..!!

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070618/Con20070618119010.htm

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:32 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/1a9ba11bea.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
صحيفة اليوم: الأثنين 3-6-1428هـ العدد:12421

-----------------------------------------------------
تعويض معلمات البديل بأيام بديلة وترجمة الشهادات في المركز
الدمام - ليلى باهمام
أصدرت وزارة التربية والتعليم صباح امس قرارا بمنح ايام غياب المعلمات والاداريات المكلفات بمتابعة الاختبار البديل للطالبات الغائبات بعذر عن اختبار الدور الاول للثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 1427/1428هـ.وذكر مدير عام التربية والتعليم بنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران ان لجنة الاختبار البديل ستقام في الابتدائية الخامسة بالدمام حيث سيتم استقبال الطالبات المتخلفات بعذر من الاثنين المقبل على ان يتم تعويض المعلمات والاداريات المكلفات بايام من خلال فترة عودة المعلمات للعمل بعد الاجازة الصيفية بتاريخ 5/8/1428هـ.وتوقع العمران الا يزيد عدد المتخلفات بعذر عن 50 حيث وصل حتى الان الى 25 طالبة تغيبن عن الاختبارات الماضية وحوادث مرورية او حالات اغماء او ولادة او فاة قريب من الدرجة الاولى كما حدث لاحدى الطالبات في حفر الباطن.واضاف :إن هناك عددا كبيرا من الطالبات الغائبات بدون عذر بناء على اختيارهن لاعادة العام الدراسي نتيجة لاخفاقهن في تقديم بعض المواد خلال الاسبوع الاول.من جانبه اوضح المساعد للشؤون المدرسية مدير مركز اختبارات الثانوية العامة للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور اسامة الخنيني ان اجراءت ترجمة شهادات الثانوية العامة ستتم بحملها في مركز الاختبارات في المنطقة الشرقية لاول مرة بعد ان كانت لسنوات مضت تترجم في مكاتب خاصة بناء على رغبة اولياء امور الطالبات الراغبات في اكمال الدراسة الجامعية خارج المملكة ثم تعاد للمركز مرة اخرى لمطابقتها وتصديقها. مما سيقدم خدمة لشريحة كبيرة من الطالبات.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=1&G=4

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:34 PM
طالبة تبكي : ضـاعت أحــلامي
-------------------------------------------------
وفاء محمد – الدمام
تعرضت إحدى طالبات الثانوية العامة لصدمة شديدة جراء أسئلة الامتحانات التي أضاعت كل أحلامها وطموحاتها التي كانت تسعى لها مع بداية العام الدراسي فاجتهدت وبذلت قصارى جهدها بجد واجتهاد حتى حصلت على نسبة 99 بالمائة في الفصل الدراسي الأول وأخذت على عاتقها مواصلة مسيرة الجد والاجتهاد حتى تحقق حلم حياتها في الالتحاق بكلية الطب وهو الحلم الذي بدأ معها صغيرا في طفولتها وبدأ يكبر شيئا فشيئا حتى انهار بسبب أسئلة الوزارة الصارمة ، لم تنتظر قدوم الامتحانات كبقية الطالبات بل استعدت لها مسبقا فعكفت على المذاكرة بجد واجتهاد قبل موعد الامتحانات بشهر كامل فاستذكرت جميع المواد العلمية ولم تترك ساعة تمر إلا والكتاب يلازمها إلا أن شبح الخوف والرهبة سيطر عليها بعد امتحان مادة الرياضيات والكيمياء والفيزياء واللغة الانجليزية مما أثر على أدائها في امتحان التوحيد الذي أخفقت فيه حيث إن الامتحانات السابقة رسمت في خيالها صورة بشعة لبقية الامتحانات وتركت في نفسها صدمة عنيفة لم تستطع النوم بعدها ولا تستطيع نسيان ذلك الحلم الذي أصبح أشبه بالمستحيل وتتذكره دائما بعيون ممتلئة بالدموع التي لا تغسل حرقة قلبها على أمنيتها وحلمها الوحيد في الالتحاق بكلية الطب . وتتساءل : ما ذنب المئات من الطالبات اللاتي انهارت أحلامهن وطموحاتهن ودمر مستقبلهن على عتبة المدارس الثانوية العامة ، وتتمنى أن تعود الأيام الماضية حتى تحصل على فرصة أخيرة في تحقيق حلمها الضائع الذي ما أن اقتربت منه حتى ابتعد عنها ولكن يبدو أنه سيظل حلما بالنسبة لها .. كما تقول وتبكي نادمة على الأيام الماضية .. وهي تقول ياليتها تعود وأحاول من جديد وتنهي حديثها بقولها : ضاع حلمي .. حسبي الله ونعم الوكيل ...وأخبرت : كان حلمي بأني سألتحق بكلية الطب وأكون طبيبة ... وضاع حلمي ..
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=1&G=4

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:36 PM
الشرقية تحتفي بمتفوقات الثانوية العامة مبكرا

---------------------------------------------------
الدمام - ليلى باهمام
تحتفل ادارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية يوم الاربعاء 12/6/1428هـ بالطالبات المتفوقات في الثانوية العامة للعام الدراسي 1427/1428هـ وذلك في مقر المتوسطة الثانية عشرة بالدمــــام ويتزامن الاحتفال مع اعلان اسماء الناجــــحات في الثانوية العـــــامة وانتهاء دوام المعلمات فــــي مدارس البنات بالمنطقة الشرقية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=1&G=4

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:39 PM
قال إنه لا يتهرب من مسؤولياته وهدفه جودة العمل التربوي .. العمران : « الجزء الثاني»

----------------------------------------------------
نقل الطالبات عبر القطاع الخاص العام المقبل
احمد الزهراني_ الدمام
كشف مدير عام تعليم البنات بالشرقية الدكتور سمير العمران عن أن وزارة التربية والتعليم تعتزم تأهيل النقل المدرسي للقطاع الخاص العام المقبل بعد ان قامت بجمع الاجراءات الخاصة باقرار هذا الامر وفيما يخص ضوابط نقل المعلمات قال: ان ذلك يتم وفق آلية معينة تخضع لأنظمة يستبعد فيها المحسوبية والتلاعب واستبعد العمران ان يكون هناك خطة لتغيير النظام العددي لتسمية مدارس البنات وفيما يخص بند محو الامية قال انه تم رفع كافة المسوغات وينتظر مايردنا من الوزارة كما اوضح العمرن ان السن التي تقبل لهذا العام هم مواليد 27/11/1422هـ. وعن مشروع الراكة التعليمي قال انه سيتم البدء في تنفيذ مشروعين تعليميين لحي الراكة في الفترة المقبلة فإلى الحوار :الخط لساخن  سبق الإعلان عن رقم هاتف لتلقي الشكاوي والملاحظات إلا انه لا يتم الرد عليه؟ـ قد يكون ذلك لفترة محددة والشكاوى والفاكسات تصلني ولا يوجد أي عائق يمنع وصولها إلي.العنف في المدارس  إساءة الطالبات للمعلمات في المدارس كيف يتم الحد منها وما موقفكم من تزايد ظاهرة العنف في المدارس؟ـ اعتقد بان هذه الحالات لا تعد ظاهرة وهي حالات فردية قليلة جدا وقد تكون هذه الظاهرة موجودة في مدارس البنين وقد يكون الإعلام يعطي الحالات الفردية مساحة ويعدها حالات جماعية ولو حدثت مثل هذه الحالات سنتعامل معها بشكل عاجل ومباشر سواء كان الاعتداء من المعلمة او الطالبة ونحن لا نرضى بهذه الاعتداءات لانها مخالفة للأنظمة وماتم تأكيد واثبات مثل هذه الحالات يتم التعامل معها واذا اعتدت المعلمة على الطالبة تلزم باعتذار منها وطبق هذا الامر في العديد من الحالات النادرة جدا والتي عولجت في حينها.الرؤية المنتظرة  ما رؤيتك لادارة تعليم البنات في الفترة المقبلة؟ـ رؤيتنا هي جودة العمل التربوي والتعليمي حتى يكون الناتج طالبات رائدات فكريا وعمليا ومهاريا وتحصيليا في بيئة فاعلة لوطن متميز.الاهداف  ما الأهداف التي تسعى للوصول إليها؟ـ أهدافنا هي توجيه العمل التربوي والتعليمي نحو الجودة والإتقان وترسيخ مفاهيم وآليات العمل المؤسسي الذي يستند على التعاون المشترك وإرساء قواعد المواطنة وحب الوطن لأفراد المؤسسة التعليمية باختلاف مراحلها والارتقاء بالعمل التربوي والتعليمي والاستغناء عن المدارس المسـتأجرة وتوزيع المهام والارتقاء بالعمل للدخول في مجال الحكومة الالكترونية في ظل التسابق الفني والتقني الحالي . اجازات المعلمة  ربط إجازة رعاية المولود بمديرةالمدرسة الا ترى بانه فيه شيء من التعقيد خاصة وان هذا الامر حق مكتسب؟ـ إجازة الأمومة حق للمعلمة ولا تستطيع المديرة أو غيرها منع الاستمتاع بهذه الإجازة والمعروف بان إجازة الأربعين يوما حق مكتسب لاي معلمة أما رعاية المولود اذا كانت متصلة بإجازة الوضع فتكون حقا أيضا ومديرة المدرسة تعمل على مسألة وجود العجز لديها او عدم وجود ذلك وهذه الإجازة تكون أربعين يوما كحق مكتسب وتصل إلى الخمسين يوما بموجب تقرير طبي ومن تريد إجازة الرعاية عليها أن تحرص على أن تكون الإجازة متصلة ورعاية المولود تصل إلى ثلاثة أعوام طوال فترة الخدمة.اخفاق التربويين  ألا ترى بان تكليف التربويين بمهام ادارية ليس من تخصصاتهم له اثارة السلبية على العملية التربوية في المدارس الحكومية او الاهلية؟ـ نحن بحاجة ماسة إلى التربوي الاداري فاذا كان الشخص الاداري غير تربوي سيتعامل مع الوضع من وجهة نظر مادية فقط ولا يمكن ان يتم تكليف أي شخص بمهام ادارية وغيره مؤهل لذلك ونحن نسعى إلى ان تكون المناصب الإدارية للتربوي الإداري وهناك إدارات ليست تربوية كشئون المعلمات وغيرها وهي لا تحتاج ان يولي عليها أي موظف او موظفة تربوية لأنها تقوم بعمليات إدارية روتينية وهكذا ولكل نصب المواصفات الخاصة في الشخص الذي ينبغي ان يقوم بدور هذا المنصب.التهرب من المسؤولية  تفويض صلاحياتك للمساعدين ألا ترى انه نوع من الهروب من المسؤولية؟ـ ولو كان الوضع بدون تفويض سيقولون باني اعتمد على المركزية واعتقد بان القيادة الناجحة هي التي تقوم على تفويض الصلاحيات والعمل على المحاسبة والتدقيق وليس في ذلك هروب من المسؤولية فالهروب يكون من خلال التفويض وإهمال المتابعة معا وهذا الاتهام جيد فانا لا أفضل أن يتهموني بالمركزية. ضوابط جديدة  نشر مؤخرا في احدى الصحف بانه هناك ضوابط جديدة لتعيين الخريجات على الوظائف التعليمية فهل لديك تعليق؟ـ ليس لدي تفصيل لهذه الضوابط حتى اقوم بالحكم عليها ولكن هناك شروط وضوابط لعمل المعلمات في المناطق التي لا يمكن فيها الاستقرار ولدى الوزارة مساع لتوطين لوظائف في مثل هذه المناطق لكي يكون هناك ضوابط للتعليم في هذه المراكز غير المستقرة.عاملات نظافة  تشكو مكاتب الإشراف وبعض الإدارات من قلة الصيانة وتدني مستوى النظافة من قبل المتعهدين ؟- هذا الوضع نسعى لمعالجته من قبل الجهات المختصة والمكلفة بمثل هذه الأمور ومثل هذه الشكاوى لم تردنا ولو حدث ذلك سنقوم بمعالجة الوضع مباشرة من ذوي الاختصاص وهناك عقود للنظافة تختص لهذا الأمر وهناك ما لا يقل عن مبنيين ستضاف لمكاتب الإشراف في الوقت القريب.  ايجاد العنصر النسائي في اقسام الصيانة والنظافة هل تراه مجديا؟ـ لدينا ادارة خاصة بالصيانة تقوم بهذه الجوانب وتتولى صيانة المدارس وهناك مساعدات من مهامهم متابعة أوضاع الصيانة المدرسية مع الادارة المعنية وهناك عاملات للنظافة يعملن خلال فترة الدراسة والوزارة تعمل على منح مديرات المدارس ميزانية خاصة للنظافة من خلالها تقوم المديرات بالتنسيق مع المؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال.مشاريع مستلمة  ذكرتم في لقاء سابق بأنه سيتم الاستغناء عن عشرين مدرسة مستأجرة في المنطقة فهل تم ذلك؟ـ خلال هذا العام الدراسي استلمنا 22 مشروعا مدرسيا حتى الآن ونتوقع خلال الفترة المقبلة أن نستلم أربعة مشاريع ولدينا أكثر من 32 مشروعا تحت التنفيذ إضافة إلى 39 مشروعا ستبدأ خلال الأشهر المقبلة.مشروع الراكة  في احدى لقاءاتك تم ذكر حي الراكة والذي لاتوجد فيه مدارس حكومية ومدرسة وحيدة اهلية على شارع ضيق فهل هناك توجه لانشاء مجمع تربوي في هذا الحي؟ـ طرحت المناقصة الخاصة بهذا الحي وتمت الترسية على احد المقاولين ولابد من قبول الترشيح من وزارة المالية وخلال شهر ستتضح مسألة البدء بتنفيذ هذا المجمع.محو الامية  ماذا تم بخصوص ترسيم الموظفات والمعلمات العاملات على بند محو الأمية؟ـ كل ما يخص وضعكم رفع لوزارة التربية والتعليم والباقي على جهة الاختصاص فهي التي تحسم هذا الوضع.التهرب من الاعلام  ماسر تهربك من الإعلام المرئي ؟ـ إننا في إدارة التربية والتعليم نحرص على أداء واجبنا تجاه وطننا وتجاه طالباتنا ومعلماتنا على أكمل وجه، كما نحاول تلافي كل قصور يمس العملية التعليمية والتربوية ونحرص على سد أوجه النقص وتصحيح الأخطاء ان وجدت، ولدينا إعلام تربوي يتواصل مع جميع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية ولا نألو جهدا في تطويره وتغذيته بالتقنيات والكوادر البشرية لتكون المتحدث الرسمي باسم الإدارة في كل شئونها حتى لا يكون الظهور المتكرر لمنسوبي الإدارة للتلميع الإعلامي فقط، ويكون هناك أهداف مدروسة وموجبات ودواع للظهور.مشروع الجبيل  لماذا لا يتم توسيع ثانوية تحفيظ القرآن بالجبيل لتستوعب أكثر عدد ممكن من الطالبات؟- أولا: الابتدائية الثانية لتحفيظ القرآن الكريم بالجبيل طلب زيادة فصولها وطلب فصل المدرسة عن الابتدائية الثانية للتعليم العام بالجبيل وفتح مدرسة متوسطة لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الجبيل و تم طرح مشروعين لمجمعين مدرسيين بالجبيل يشملان على 8 مبان مدرسية سيكون من ضمنها مبنى عدد فصوله 22 فصلا يخصص للابتدائية الثانية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الجبيل بشكل مستقل ويمكن بذلك زيادة فصولها وتفصل عن الابتدائية الثانية للتعليم العام بالجبيل ومدة التنفيذ 22 شهرا وتلحق معها متوسطة تحفيظ القرآن الكريم، ويدرس الان زيادة الصف الأول الابتدائي بالابتدائية الثانية لتحفيظ القرآن الكريم من فصل إلى فصلين اما فتح فصل للصف الأول المتوسط فنظرا لعدم انطباق ضوابط فتح المدارس المتوسطة لكون عدد طالبات الصف السادس 14 طالبة فقط واقرب متوسطة للتحفيظ تبعد 20كم يتم دراسة فتح متوسطة لتحفيظ القرآن الكريم بالجبيل في الفترة القادمة في شهر شوال 1428هـ.لايوجد كرسي  هل سيقابل المواطنون عند تسجيل بناتهم في بداية العام بالعذر الذي اعتادوا سماعه سنويا (لايوجد كرسي)

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:40 PM
تـــــــــــــــابـــــــ ـــع

--------------------------------------------------
؟ـ يتم التنسيق بين مكتب الاشراف التربوي بالمحافظة من جهة وبين لجنة المسح وأحداث المدارس ولجنة المدارس المشروعات بالإدارة في وضع حلول لجميع المدارس التي يوجد بها صعوبات في قبول الطالبات وسوف تقوم إدارة ا لتخطيط المدرسي بعد تفعيلها إن شاء الله مستقبلا بدراسة أوضاع المدارس للعمل على تلافي حدوث صعوبات القبول ويتم الاستعداد للعام الدراسي بالتجهيزات المدرسية والمقاعد من قبل إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات.النظام العددي لماذا لاتتم إعادة النظر في مسميات المدارس من الأسماء العددية إلى أسماء شخصيات إسلامية مثل أسماء الصحابيات؟ـ تسمية المدارس حسب النظام العددي في الوضع الحالي يساعد كثيرا في التخطيط المدرسي للتعليم والمتابعة والإحصاء ويمكن الاستفادة من أسماء أمهات المؤمنين والصحابيات والنساء الفاضلات في اسماء المراكز والأنشطة والقاعات.السن القانونية  ما السن القانونية للتسجيل للعام الدراسي 428/1429هـ؟ـ آخر سن تقبل لهذا العام هم مواليد 27/11/1422هـ.نقل المعلمات  ما معايير نقل المعلمات لديكم؟ـ النقل الخارجي هو النقل ما بين المندوبيات المحافظات والمناطق بالمملكة ويصدر من وزارة التربية والتعليم ـ تعليم البنات ـ ويتم النقل بعد إجراء المفاضلة في تحقيق رغبات طالبات النقل الخارجي من خلال برنامج حاسوبي ووفق آلية متبعة تحرص الوزارة من خلالها على تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين المعلمات وبناء على معايير وبنود المفاضلة التالية:أولا : عدد ايام المباشرة يطرح منها أيام الغياب بدون عذر لهذا العام، عدم أيام الغياب بعذر لهذا العام، تقدير المؤهل، عام التخرج، تقدير الأداء الوظيفي للعام الحالي، تقدير الأداء الوظيفي للعام الماضي (مرتبة تنازليا).ثانيا: وجود احتياج لتخصص المعلمة في المحافظات المراد النقل اليها، وهذا الاحتياج تحدده الجهات المعنية بجهاز الوزارة لتعليم البنات.يمكن لطالبة النقل تسجيل عشر رغبات كحد أقصى لأنه كلما تعددت الرغبات زادت فرص النقل أيضا تحرص الوزارة على أن تتطلع المعلمة راغبة النقل الخارجي على موقفها في حركة النقل سواء تم تحقيق رغبتها بالنقل او لم تتحقق رغبتها وذلك لمعرفة السبب وعادة ما تكون المعلمة غير المنقولة مسبوقة بعدد من المتقدمات او لعدم وجود حاجة لتخصصها ويمكنها الحصول على تلك المعلومة من خلال موقع الوزارة على الانترنت والذي يعلن عنه عند صدور حركة النقل.التدريب التربوي  مركز التدريب التربوي بالدمام بحاجة لصيانة وإعادة تأهيل؟ـ مبنى مركز التدريب التربوي بالمنطقة الشرقية من المباني الحكومية القديمة لكنه يساهم بشكل فعال قدر الإمكانات المتاحة لتأدية الدور المطلوب منه والجهود مستمرة لتحسينه.تأهيل النقل  النقل المدرسي عبر الحافلات الموجودة لديكم أشبه مايكون بالمأساة حيث أن هذه الحافلات لا تصلح حتى لنقل البهائم هل من تغيير مع بداية السنة الجديدة لهذه الحافلات ؟ـ سعت الوزارة لتوفير خدمة جيدة لنقل الطالبات وذلك من خلال التعاقد مع شركات نقل الطالبات وعليه فقد انتهت وزارة التربية والتعليم من وضع العقد الموحد للتعاقد مع الشركات الأهلية لنقل الطالبات الذي سوف يبدأ بإذن الله العام القادم وسوف تكون مواصفات العقد الجديد أفضل من الموجود حاليا، كما أن مواصفات الحافلات من الموديلات الجديدة اما ما يتعلق بميزانية النقل المدرسي فقد اعتمدت الوزارة ميزانية كبيرة لهذا النقل.قرية ابو معن  ماذا تم على مدرسة ابو معن بقرية ابو معن؟ـ ابو معن قرية والنموذج المعتمد والآتي لنا من الوزارة هو نموذج قروي بدون سور وقد تم إعداد مقاييس لهذه المدرسة بتسوير بقية الأرض وتجهيز الفناء وبناء دورات مياه خارجية للطالبات مع العلم بان عدد الطالبات الإجمالي لجميع المراحل ابتدائي/ متوسط/ ثانوي هو 200 طالبة ومع هذا سيتم إدراج مدرسة قروية أخرى في المستقبل للمرحلة المتوسطة والثانوية وذلك حسب الأولوية والأهمية.مدارس لنابية  توجد مدارس آيلة للسقوط بالنيابية بسيهات؟ـ أود أن أخبرك بان هناك عدة مشاريع بالنابية ومن بينها مشروع مدرسة نموذج 18 فصلا/ 540 طالبة وسيتم نقل المتوسط والثانوي لهذا المشروع ومشروع مدرسة قروية نموذج 12 فصلا وسيتم نقل الابتدائية 2 لها، والابتدائية الأولى بمشروع حكومية، وكذلك تم طرح مشروع جديد اخر بالنابية جار ترسيته.اعتمادات  ماذا عن اعتمادات ميزانية تعليم البنات بالشرقية؟ـ بخصوص الاستفسار عن نصيب المنطقة الشرقية من الاعتمادات المالية للمشاريع وأعمال الترميم والتأهيل في ميزانية 1427/1428هـ مشاريع المجمعات المدرسية المعتمد للمنطقة عدد 5 مجمعات مدرسية ومشاريع المدارس الكبيرة المعتمد للمنطقة عدد 8 مدارس ومشاريع المدارس الصغيرة القروية المعتمد للمنطقة عدد 1 مدرسة، ومشاريع صالات متعددة الأغراض المعتمد للمنطقة عدد 2 صالة، وأعمال الترميم المعتمد للمنطقة 000ر973ر14 ريال وأعمال التأهيل المعتمد للمنطقة 000ر622ر26 ريال اما المعتمد للمنطقة 000ر584ر8 ريال وبالنسبة للمظلات المعتمد للمنطقة 000ر324ر5 ريال.  ما آلية الترشيح للوظائف الإدارية لديكم؟ـ الترشيح للوظائف الإدارية وغيرها عن طريق الخدمة المدنية عند الإعلان عن وظائف حيث أن الادارة لا تملك صلاحية تعيين معلمات أو إداريات سوى تطبيق على وظائف المستخدمين العمال لحراسة المدارس والسائقين فقط.نظام الترشيح  ما آلية الترشيح للوظائف التعليمية لديكم؟ـ الترشيح للوظائف التعليمية تطرحه الخدمة المدنية حسب حاجة العمل وعند توفر الوظائف وسبق أن خصصت الوزارة وظائف حاسب آلي وانجليزي قبل عامين تقريبا وتم الإعلان عنها وتقدم عليها مواطنات وعلى ضوء المفاضلة جرى التعيين وذلك للعدد المخصص للمنطقة من قبل الوزارة.  ما هي ظوابط صرف بدل مناطق نائية؟ـ يوجد بعض المناطق النائية تخضع لصرف نسبة في الراتب بواقع 5 بالمائة ولا تتجاوز 7 بالمائة حسب تضاريس المنطقة وذلك وفق قرار مجلس الخدمة المدنية اما المناطق التي بها خدمات فلا تستحق صرف بدل مناطق نائية.ميزانية  ما هو نصيب المنطقة الشرقية من ميزانية وزارة التربية والتعليم؟ـ نصيب الشرقية من 11 بالمائة هو 0014ر0 بالمائة بمبلغ إجمالي 000ر003ر55 ريال.  ما كلمتك الأخيرة؟ـ أوجه شكري لمنسوبات التربية والتعليم فهم من يباشر العملية التربوية واسأل الله ان يوفقهن واتمنى ان يواصلن بذل الجهد لنصل إلى التربية الصحيحة حتى نصل إلى الطالبات اللاتي يستطعن خدمة وطنهن وأتمنى من أولياء الأمور أن يكونوا عونا للطالبات خلال الاختبارات وأتمنى التوفيق للجميع وأقول للطالبات عليكم بتقوى الله والعمل على الوصول إلى بذل المزيد والحذر من صديقات السوء والتركيز على طلب العلم.شارك في الحوار منى الشمراني ,حصة البريك, ايمان راضي, عائشة جعفر, لينا مصطفى فاطمة الشهري ,احمد الربن, صالح اليامي, تهاني لرحيمان ,فاطمة علي سعد القحطاني, ام احمد ,بكر الفجري, علي العنزي ,عبد الناصرابو سرير عيسى مطر ,حصه الشمري, هند من الخبر ,عبدالله التركي سعاد البنادي عواد الحبلاني, هند الفارس ,ناجيه الزريج ,رياض عثمان ,علياء الزهراني.الطلبات ذات الطابع الخاص تم توصيلهن لمدير تعليم البنات بالمنطقة الشرقية
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=1&G=5

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:45 PM
علم النفس والجغرافيا تشعلان حرارة الثانوية الرابعة بالظهران

-----------------------------------------------
عامر الصبر ـ الظهران
اشتكى طالبات الصف الاول ثانوي بالثانوية الرابعة بالظهران من تعقيد اسئلة الجغرافيا في بعض الفقرات والتي جاءت تشويشية للطالبات.واستغربت الطالبة م. ش من السؤال الاخير في المادة والمتعلق بالكسوف والخسوف حيث وصفته بالمعقد كونه لم يأت بالصورة الصحيحة، كما وصفتها م. ق بالصعبة والتي زادت من حرارة القاعات عجزت اجهزة التكييف عن تلطيف اجوائها، كما ان معلمة المادة لم تراع فارق المستويات بين الطالبات. من جانبها تذمرت الطالبة ن.ق من اسئلة علم النفس للصف الثاني ثانوي بذات المدرسة حيث قالت ان الاسئلة طويلة احتوت على اربع اوراق احداها كان عن مقارنة في صفحة كاملة، واضافت ان معلمة المادة كانت تتجاهل الطالبات اللاتي يبدين استياءهن من الاسئلة، ويقتصر تعاملها مع الطالبات الاخريات.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=1&G=4

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:50 PM
يا إدارة تعليم الأحساء أخيرا انتبهنا لهذا المسلك

-------------------------------------------------
عزيزي رئيس التحرير
في هذه السطور المتواضعة أود ان اطرق موضوعا حساسا لم يسبق لاحد ان كتب عنه او لفت عناية الاخوة المعنيين به او الاخوة المتسبيين فيه وهو سابقة خطيرة في التعليم لم تجرؤ أي ادارة تربية إي إدارة تربية تعليم في ربوع المملكة على مثله.انه موضوع يتعلق بالمعلمين طالبي النقل الداخلي في محافظة الأحساء حيث ان إدارة التعليم في هذه المحافظة ومن حوالي قرابة العامين قامت اجتهادا منها بإلغاء محور مهم في استمارة النقل الداخلي سواء كانت مكتوبة او نسخة فلاش على موقعها والعبارة الملغاة هي: إذا لم يتوافر في المدرسة المطلوبة مكان شاغر فهل ترغب في النقل الى مدرسة اخرى والمعلم مخير عندها بالإجابة بنعم او لا.هذه الحركة اتخذت ذريعة لنقل المعلم كيفما اتفق وذلك بنقله على الرغبة الأولى بالرغم ان المدرسة مكتفية وبالتالي مع حركة المسح العام على المدارس لمعادلة النصاب والاحتياج يتم نقله الى مدرسة اخرى دونما مشورة او رأي لهذا المعلم لأنه زائد في المدرسة الجديدة او يأتي الحل الآخر وهو الأصعب والأقبح بأن يترك مصير المعلمين جميعا في نفس التخصص بما فيهم القادم الجديد بيد مدير المدرسة لكي يحدد هو من سيبقى ومن سيحال الى مدرسة اخرى فتطفو للسطح امور كان يخفيها طيلة مدة العمل وتأتي الفرصة سائحة على طبق من ذهب له لكي ينتقم من هذا او ذاك ويبعد من يكره ويبقي معه من يهوى.وفي الأغلب فإن المعلم الجديد هو الضحية دائما باعتباره جديدا والمدير لا يرغب في تجارب جديدة مع انسان لا يعرفه وحقيقة الأمر إنني اهنئ من اقدم على هذه الحركة على عقليته العبقرية المفكرة فهو لا يمكن ان يكون انسانا عاديا البتة فقد عرف ان يسد احتياج المدارس غير المرغوبة من حيث لا احد يشعر فهو ليس في المكان المناسب ومكانه الطبيعي هو ان يكون متحدثا رسميا لإحدى الدول التي تحاول تضليل شعوبها مثلا فقد استطاع سد احتياج المدارس غير المرغوبة بحنكته ودهائه وتكفيره السياسي الدبلوماسي.وأنا من هذا المنبر الشامخ عبر جريدتكم الغراء أقول للادارة العامة للتعليم في الاحساء بأن جميع لمعلمين طالبي النقل الداخلي قد تنبهنا لمثل هذا العمل ولن تنطوي علينا الخدعة مجددا وسنلجأ للقضاء ان تتطلب الأمر ذلك وسنحاسب من يتسبب في نقل معلم الى مدارس او رغبات لم يطلبها والجميع في الإدارة معني بهذا من أعلى شخصية تعليمية الى أصغر كاتب في غرفة التوزيع والاحتياج. والواقع ان الساكت عن الحق شيطان اخرس ولن نسكت هذه المرة فإدارة التربية والتعليم اتخذت منحنى شائكا في التعاطي مع معلمي المحافظة واجتهدت في أمور كثيرة تخص المعلمين غير معمول بها في بقية محافظات المملكة الغالية ولا نعلم لماذا؟ وهي امتداد لإدارات أخرى محافظتنا البسيطة التي تحاول الاجتهاد في أمور تخص المواطن والموظف وأعتقد فيما اعتقد ان السبب هو سكوت المواطن في هذه المحافظة اما لقلة شأن او لضعف او لميلنا دائما وأبدا الى السلم الأهلي الطيبة الزائدة التي هنا شخصيا لا أعتبرها طيبة بقدر ما تكون سلسة عملت هذه الادارات على تضييق الخناق التعاطي مع معلمي المحافظة واجتهدت في امور كثيرة تخص المعلمين غير معمول بها في بقية محافظات المملكة الغالية ولا نعلم لماذا؟ وهي امتداد لادارات اخرى محافظتنا البسيطة التي تحاول الاجتهاد في أمور تخص المواطن والموظف وأعتقد فيما اعتقد ان السبب هو سكوت المواطن في هذه المحافظة إما لقلة شأن او لضعف او لميلنا دائما وأبدا الى السلم الأهلي والطيبة الزائدة والتي هنا شخصيا لا أعتبرها طيبة بقدر ما تكون سلبية عملت هذه الادارات على تضييق الخناق على الناس والتأخر في تقديم ما منحت الدولة وفقها الله للمواطن من ان ينعم بخيرات البلد والعيش الكريم ويخدم في مجاله ابناء هذه البلد المعطاء.والمعلم جزء لا يتجزأ من هذه المعادلة فبدل من أن يكرم بنقله الى المدرسة المطلوبة عملت الادارة وللأسف بأسلوب غير ضاري باللعب بأعصاب من يتقدم للنقل الداخلي بتغييب الحقيقة عنه وجعل مصيره ووجهته مجهولة والسبب ان قام هذا المعلم بالاحتجاج او رفض النقل هو (انت من طلبت النقل من مدرستك) ضغوط ايما ضغوط على هذا المعلم المسكين فهو الشمعة التي تحترق لتنير درب الآخرين فعلينا ان نهتم بأبسط حقوقه وهي اما بنقله الى مدرسة يرغب بها شريطة احتياج المدرسة لتخصصه او تركه في مدرسته ليكمل ما بداه مع زملائه لا ان ينقل الى حيث المجهول ينتظره من مدير وزملاء وطلاب جدد وخصوصا في مدرسة غير مرغوبة وطلاب سيئين او مدرسة بعيدة عن أهله حيث المسافات اليومية التي يقطعها زملائي المعلمون والمعلمات لكي يصلوا الى هذه المدارس.محمد بن عبدالله بن محمدالاحساء - الحليلة (معلم لغة انجليزية بمدرسة القارة الثانوية)
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=10

همسة الطـيف
18-06-2007, 01:53 PM
قراءة متأنية في تصريح مسؤول تربوي!
------------------------------------------
عزيزي رئيس التحرير
قرأت تصريحا للدكتور سمير العمران مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية في العدد 12409 من جريدتكم الصادر في يوم الاربعاء 20/5/1428هـ, في باب (من مسؤول) تحت عنوان: حول الثانوية الثالثة بالخفجي – لا ننكر حدوث مخالفات بين طالباتها – وقد تضمن تصريح سعادته الآتي: انه احال الموضوع الى مديرة مكتب الاشراف التربوي بمحافظة الخفجي, وكان ردها هو ان عدد الطالبات 572 ولا يمكن انكار حدوث مخالفات بين الطالبات وخصوصا في حالة غياب المعلمات حيث ان اغلب المعلمات من خارج المحافظة ولوجود معلمات يتمتعن باجازات امومة ورعاية مولود ولتأخر وصول البديلة يتم سد العجز بالندب الداخلي ناهيك عن قلة الكادر التنفيذي للمدرسة لكن ذلك لا يمنع من متابعة مكتب الاشراف وحرصه على ضبط الأوضاع ومعالجتها والسعي المستمر لتوفير مرشدة طلابية متفرغة لأهمية الدور الارشادي في هذه المرحلة.وكان التصريح – آنف الذكر – ردا على خبر اورده مراسل الجريدة في محافظة الخفجي الاستاذ عادل العنقري في العدد 12382 الصادر يوم الخميس 23/4/1428هـ, تحت عنوان: (مخالفات في الثانوية الثالثة بالخفجي) ونصه: استمرت ظاهرة غياب المعلمات بالثانوية الثالثة بالخفجي مما تسبب في حالة من الفوضى داخل المدرسة وكان عدد من اولياء امور الطالبات قد تقدموا بشكوى لمديرة المدرسة ومديرة الاشراف التربوي ومندوب تعليم البنات وطالبوا بالتدخل واجراء تحقيق حول العديد من المشاكل التي تشهدها المدرسة ومن ابرزها المشاجرات بين الطالبات دون تدخل, حتى تتلقى الطالبات دروسهن في مناخ مناسب.لقد اوردت هذه المقدمة المفصلة, لاشرك معي القارىء في هذه القراءة المتأنية للتصريح, والذي خلصت الى تقسيمه الى ثلاث نقاط رئيسة هي: (التوضيح, وذكر الاسباب, الإضافة الإنشائية), ولنناقش كل فقرة مستقلة ولنبدأ بالتوضيح: تحدث التصريح عن ذكر لعدد طالبات المدرسة, وعدم انكار وجود مخالفات.؟اذا نظرنا الى عدد الطالبات وجدناه طبيعيا لمدرسة ثانوية بل ان كثيرا من مدارس المنطقة تفوق اعدادها هذا العدد بكثير, ولا يعد مشكلة ابدا في الظروف الطبيعية, لكن المشكلة الحقيقية التي لم يتحدث التصريح عنها هي كثافة الفصول, فالمدرسة تتكون من 14 فصلا منها 5 للصف الاول و4 للصف الثاني مقسمة بالتساوي بين القسمين العلمي والشرعي اما الصف الثالث فهو 5 فصول منها 2 للقسم الشرعي و3 للقسم العلمي, وبذلك يكون متوسط عدد الطالبات لكل فصل هو 41 طالبة, واستطيع الجزم ان فصلا واحدا من فصول القسم الشرعي به 62 طالبة, وهناك فصلان في الصف الثاني احدهما به 53 طالبة والآخر به 51 طالبة, ولنا ان نتخيل الفصل الذي به 53 طالبة, ولنفترض ان مساحته هي 48 مترا مربعا ولنجر عملية حسابية بسيطة فلنأخذ 6 امتار من مساحته الكلية لحركة المعلمة ودخول الطالبات, ولنضف اليها 9 امتار كممرات للطالبات فتكون المساحة المتبقية هي 33 مترا, وبذلك يكون نصيب الطالبة الواحدة من المساحة ما يزيد بـ(10 سنتيمترات) عن نصف المتر, وهذا امر مستحيل جدا فيكون الوضع الحقيقي والمؤسف انه لا توجد ممرات لدخول الطالبات او حركتهن, ولا توجد مساحة كافية للمعلمة للحركة داخل الفصل, وتكون المشكلة اكبر في ذلك الفصل الذي به (62) طالبة, وليس خافيا على احد الأضرار الصحية والنفسية وغيرها الناتجة عن هذا الوضع.اما الحديث عن عدم انكار وجود مخالفات بين الطالبات فالاعتراف بتلك المخالفات يحسب لصاحب التصريح, لكنه يترتب عليه ان يبين بوضوح السبل التربوية والادارية المناسبة والعاجلة لعلاج تلك المخالفات, وهذا ما لم نجده في التصريح, فمن يقرأ التصريح لا يجد الا كلاما عاما لا يسمن ولا يغني من جوع جاء في خاتمة التصريح.اما النقطة الثانية التي تضمنها التصريح وهي اسباب المخالفات: غياب المعلمات لأن اغلبهن من خارج محافظة الخفجي, وهنا يمكننا القول ان تجميع اولئك المعلمات في مدرسة واحدة يعد خطأ اداريا وفنيا, فلم لم يتم توزيعهن على اكثر من مدرسة بحيث يخف الضرر من الغياب في هذه المدرسة ان كان موجودا وظاهرا. تمتع بعض المعلمات بإجازات أمومة ورعاية مولود, وهذه النقطة تحسب على مركز الاشراف لتربوي التابعة له المدرسة فيجب ان تكون لديه خطة دقيقة لمثل هذه الامور فهي ليست من الامور الطارئة او المفاجئة, وعملية التخطيط هذه لا تتطلب جهدا كبيرا, فعلى اساس هذه الخطة يتم طلب البديلة في وقت كاف, ولا يتم اللجوء الى الندب الداخلي الذي يؤثر على مدرسة اخرى, وللحقيقة فان المتمتعات بإجازة من هذا النوع خلال الفصل الدراسي الثاني هما اثنتان احدهما معلمة والاخرى مراقبة. قلة الكادر التنفيذي فإن كان المقصود به الكادر الاداري فان المدرسة بها مديرة, وثلاث مساعدات, ومرشدتان لابيتان غير متفرغتين, وثلاث مراقبات, وموظفة ادخال بيانات, ولنا ان نقول ان هذا العدد يعد مناسبا اذا ما قورن بمدارس اخرى في نفس المرحلة واكثر من مناسب اذا ما قورن بمدارس البنين.اما النقطة الاخيرة والتي سميتها الاضافة الانشائية والتي تتكون من جملتين اثنتين أتيتا بعد: (لكن ذلك لا يمنع من)وهما: متابعة مكتب الاشراف وحرصه على ضبط الأوضاع ومعالجتها. السعي المستمر لتوفير مرشدة طلابية متفرغة لأهمية الدور الارشادي في هذه المرحلة.ففي الجملة الاولى جاءت الكلمات: متابعة وحرص وضبط ومعالجة وهي كلمات كبيرة وواسعة الدلالة بالمفهوم الاداري, اما الجملة الثانية فقد احتوت على عبارة السعي المستمر لتوفير مرشدة طلابية متفرغة, وهنا يجب التنويه ان قرارا قد صدر بتكليف احدى المعلمات منذ العام الدراسي الماضي كمرشدة طلابية في المدرسة, ولم يستطع قسم التوجيه والارشاد بمكتب الاشراف من تفريغها او ايجاد بديلة لها رغم الطلب المتكرر من مديرة المدرسة, ومن المؤلم والمحزن ان تقوم رئيسة قسم التوجيه والارشاد بمكتب الاشراف بالخفجي يوم السبت 3/5/1428هـ, اول يوم من اختبارات الفصل الثاني – بعد ان دخلت احدى القاعات – وتسأل بصوت مرتفع طالبة بعينها وتقول لها: كيف حالك يا حلوة! على خلفية قيام هذه الطالبة بضرب المرشدة الطلابية غير المفرغة في طابور الصباح, وقد تحدثت عن هذه الحادثة بمقال سابق تحت عنوان: استاذتي.. اديري خدك الآخر لأصفعك! في العدد 12406 في يوم الاحد 17/5/1428هـ, من هذه الجريدة, ان هذا التصرف لا يحسب في أي باب من ابواب التوجيه والارشاد – ولست ادري ان كان تصرفها كبوة ام انه مقصود – انه تصرف ينمي الشعور لدى الطالبات بأن مسؤولية التوجيه والارشاد تقف الى جانبهن في هذه المخالفات.ان من يقرأ هذا التصريح للمسؤول التربوي يستطع من خلاله ان يحمل كثيرا من تلك المخالفات لمديرة المكتب الاشراف التربوي, والمسؤولة عن التوجيه والارشاد, والمشرفات المتابعات للمدرسة في الجانبين الاداري والفني.فأين هذا المكتب من هذه الاعداد الكبيرة في الفصول؟واين المكتب من تلك المخالفات المتكررة التي ذكرها الخبر ولم ينكرها التصريح؟واين المكتب من غياب المعلمات الذي اكده التصريح وبرر له؟واين المكتب من بقية المدارس التي لم يتم الحديث عنها فلست ادري ان كانت تعاني نفس المشكلات ام لا؟وللحق اقول: ان كثيرا من مديرات واداريات مدارس الخفجي ومدرساتها يتذكرن تلك الايام الخوالي التي كانت فيها الدكتورة فايزة اخضر مديرة لمكتب الاشراف قبل ذهابها الى الرياض, ان قليلا من الناس من يترك اثرا بعد انتقاله من مسؤولة لاخرى, وكثير هم الذين بخروجهم تكون الفرصة ليحل من هو بالمكان اجدر وعلى المسؤولية اقدر.ولنعد الى الدور الذي قام به المسؤول التربوي وهو واضح من خلال تصريحه, ويمكننا ان نلخصه بنقطتين اثنتين لا ثالث لهما: الاولى: تاخره في الرد مدة تزيد على خمسة وعشرين يوما, اما الثانية فهي: ان دوره كان محصورا في الاحالة لمديرة مكتب الاشراف التربوي بمحافظة الخفجي ثم نشر ردها.أليس من الواجب عليه وهو المسؤول التربوي الاول في المنطقة التحقق من هذا الخبر بطريقة أمثل واسرع – ولست ادري ان كانت مديرة مكتب الاشراف التربوي قد قامت بالإحالة الى مديرة المدرسة ام لا – ان خبرا كهذا يتطلب من المسؤول التربوي ان يتابعه من خلال لجنة تصل الى المدرسة, وتقف على مشكلاتها, وتتحاور مع هيئتها الادارية والتعليمية, وتسهم في وضع الحلول المناسبة لمشكلاتها ثم تخرج بعد هذه الزيارة بتقرير مفصل وتوصيات واضحة ودقيقة, وتتحقق من الدور الذي يقوم به مكتب الاشراف التربوي في دعم ادارة المدرسة, وتسهيل الصعوبات والمعوقات امامها, والوقوف على جوانب القصور الاشرافية في جانبيه الاداري والسلوكي لمكتب الاشراف التربوي.ان أسبوعا واحدا يعد وقتا كافيا للرد على أي خبر في جريدة, ولا ارى ان الجريدة ملزمة بنشر أي رد بعد اسبوع, لكنني بعد ان شرعت في كتابة هذا المقال تنبهت الى تصريح لمدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الاحساء في الصفحة نفسها فوجدتها قد تجاوز الشهر والنصف تقريبا, وبذلك يكون قد فاق زميله في البطء بالرد كثيرا.عبدالله بن مهدي الشمري – محافظة الخفجي
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12421&P=10

همسة الطـيف
18-06-2007, 02:01 PM
الملف الصحفي للطباعة

.*******************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7

دفء البوح
18-06-2007, 10:28 PM
مجهود جميل تشكري عليه

فلك شكري وتقديري