المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرارات الأتحادالدولي لكرة القدم (fifa) :-فرض عقوبات دوليةمرتبطة بالتلاعب في المباريات



عميد اتحادي
28-01-2014, 10:30 PM
أكد fifa اليوم توسيع العقوبات لكل أنحاء العالم المفروضة على عدد من الأفراد من قبل الإتحاد الآسيوي لكرة القدم والإتحاد الإنجليزي والإتحاد السلوفاكي لكرة القدم والإتحاد السلفادوري لكرة القدم، المرتبطة بالتلاعب بالمباريات، أو تجاوزات تتعلّق بالنزاهة.

وتتعلّق العقوبات بالحالات التالية:

في 6 يناير/كانون الثاني 2014، أصدرت اللجنة التأديبية في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم قرارات نهائية في قضايا تتعلّق بثلاثة حكام لبنانيين هم علي صباغ وعلي عيد وعبدالله طالب، بعد محاولتهم التلاعب بنتيجة مباراة في كأس الإتحاد الآسيوي في أبريل/نيسان 2013. تلقى الحكم علي صباغ عقوبة الايقاف مدى الحياة عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم، ومنعه دخول الملاعب مدى الحياة. وتقرّر إيقاف الحكمين المساعدين علي عيد وعبدالله طالب لمدة عشر سنوات عن ممارسة أي نشاط متعلّق بكرة القدم ومنعهما من دخول الملاعب لمدة عشر سنوات. وتلي العقوبات الإيقاف المؤقت المفروض على الحكام في عام 2013 بانتظار نتائج التحقيقات.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول 2013، قرّر الإتحاد الانجليزي لكرة القدم معاقبة اللاعبين حكيم أديلاكون ومايكل بواتنج، بتعليق موقت لكلّ الأنشطة الكروية بعد إخطاره بملاحقتهما من قبل الوكالة البريطانية الوطنية لمكافحة الجريمة بتهمة التآمر للإحتيال.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأوّل 2013، قرّرت اللجنة التأديبية للإتحاد السلوفاكي لكرة القدم، معاقبة ثلاثة لاعبين: ماريان ديرنباخ وايفان هودور وتوماس هوبر، لمدة تتراوح بين 14 و25 سنة في ما يتعلّق بالتلاعب بعدة مباريات في الدوري السلوفاكي الممتاز لموسم 2013-2014. هذه القرارات نهائية وملزمة لعدم تقديم أي استئناف ضمن المهلة الممنوحة. في حالة اللاعب ميشال ديان، قررت لجنة الإستئناف في الإتحاد السلوفاكي رفض الإستئناف المقدم من اللاعب وأكّدت قرار اللجنة التأديبية في 17 ديسمبر/كانون الأول 2013. وهكذا يكون اللاعب قد تلقى عقوبة الإيقاف 18 شهراً من ممارسة كل الأنشطة الكروية، بالترابط مع عقوبات باقي اللاعبين الثلاثة في قضية التلاعب عينها.

وأوقفت لجنة التأديب في الإتحاد السلفادوري لكرة القدم موقتاً لاعباً سلفادورياً عن ممارسة كل الأنشطة الكروية إثر تحقيقات متعلقة بأحداث تلاعب بمباراة ودية لمنتخب السلفادور الأول في عام 2013. وفي قضية منفصلة تخصّ لاعباً سلفادورياً ثانياً، قرّرت محكمة الإستئناف في الإتحاد رفض الإستئناف المقدم من اللاعب والتأكيد على قرار لجنة التأديب في 19 سبتمبر/أيلول 2013 القاضي بمعاقبة اللاعب لمدة 6 أشهر عن ممارسة كل الانشطة الكروية للتأثير بطريقة غير مشروعة على نتيجة مباراة ودية لمنتخب السلفادور في 2010.

وقرّر رئيس لجنة الإنضباط في fifa توسيع كل العقوبات المذكورة أعلاه لتأخذ طابعاً دولياً وفقاً للمادة 78 الفقرة 1 (c) والمادة 136 ff من قانون الإنضباط. وقد تمّ إخطار قرارات رئيس اللجنة للإتحادات القارية المعنية والإتحادات المعنية في 28 يناير/كانون الثاني 2014.