المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص بحث



ناهده الدليمي
02-06-2007, 08:42 PM
استخدام جهاز مقترح لتطوير بعض القدرات الذهنية واثرها في الصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي

الباحث: محمد جاسم محمد
بأشراف : أ.م.د عادل فاضل
أ .م.د زهرة شهاب
كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد
2005
الباب الأول : ( التعريف بالبحث) :
أشتمل الباب الأول على المقدمة التي وضحت إن الاداء الحركي الذي يقوم به الانسان يعتمد اساسا على القدرات الذهنية والصفات الحركية. وكذلك الأجهزة الحديثة لكونها وسائل تعليمية يمكن ان تدفع بعجلة التعلم الى الامام.
أما أهمية البحث فتكمن في ايجاد وسيلة جديدة لتطويربعض القدرات الذهنية ذات التأثير في الصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي.
اما مشكلة البحث فتكمن في عدم الاستعانة بالاجهزة الحديثة والتقنيات المتطورة كوسائل تعليمية قد تساعد على تطوير بعض القدرات الذهنية الخاصة والصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي، ولهذا استخدام الباحث جهازاً مقترحاً خاصاً ببعض القدرات الذهنية التي قد تكون مؤثرة في الصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي.
كما أشتمل الباب الأول على أهداف البحث وهي:
1- تصميم جهاز مقترح واستخدامه في تحفيز الجهاز العصبي لتطوير بعض القدرات الذهنية ذات الصلة بالصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي
2- بيان مدى الفائدة من استخدام الجهاز المقترح في تطوير بعض القدرات الذهنية واثرها في الصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي.
أما فروض البحث فهي:
1- هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي في تطوير بعض القدرات الذهنية والصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي.
2- هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في بعض القرات الذهنية و الصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي

اما مجالات البحث فهي:
المجال البشري فهم طلبة كلية الفنون الجميلة قسم التربية الفنية المرحلة الاولى والبالغ عددهم (57) طالباً و طالبة وتحدد المجال الزماني بالمدة من 18/2/2004 ولغاية 23/5/2004 في حين ان المجال المكاني فيشتمل على:
- ملعب كلية الفنون الجميلة
- قاعة كلية الفنون الجميلة للالعاب الرياضية
- قاعة الموسيقى في كلية الفنون الجميلة
- قاعة الحاسبات في كلية الفنون الجميلة
- المسرح في كلية الفنون الجميلة – قسم التربية الفنية

الباب الثاني :( الدراسات النظرية والمتشابهة )
تطرق الباحث في هذا الباب الى الدراسات النظرية ذات العلاقة بالموضوع التي اشتملت على المباحث الآتية :
1. علاقة القدرات الذهنية والصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي
2. العمليات العقلية
3. بعض اساليب تطوير الاداء
الباب الثالث:( منهجية البحث واجراءاته الميدانية )
أشتمل الباب الثالث علىالمنهج التجريبي المستخدم ، وقد أجرى الباحث اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلبة كلية الفنون الجميلة ، وعمد إلى إجراء الاختبارات (الذهنية و الحركية والاداء التمثيلي) المناسبة بعد تحقيق الاسس العلمية لها. فضلا عن ذلك تناول الباحث تفاصيل الوحدات التعليمية التي اجراها والوسائل الاحصائية الملائمة.
الباب الرابع :( عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها )
تناول هذا الباب عرض نتائج المعالجات الإحصائية وتحليلها وتبويبها في مجموعة من الجداول وذلك للاختبارات الذهبية والحركية والاداء التمثيلي للمجموعتين التجريبية والضابطة . ثم مناقشتها باسلوب علمي دقيق ومؤيد بالمصادر ذات العلاقة بموضوع الدراسة لتحقيق اهدافها

الباب الخامس :(الاستنتاجات والتوضيحات)
تضمن هذا الباب الاستنتاجات والتوضيحات التي خرج بها الباحث من خلال دراسته ، وكانت الاستنتاجات على نحو الأتي :
الاستنتاجات
توصل الباحث الى الاستنتاجات آلاتية:
1. كان للجهاز المقترح فاعليته وتأثيره الايجابي في تطوير بعض القدرات الذهنية والصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي نتيجة لتطوير العمليات العقلية بشكل عام التي ساعدت على السيطرة على الاداء الحركي بحسب إمكانية الفرد.
2. الزيادة في عدد تكرارات الاداء نتيجة التنفيذ المناسب ساعدت على تنمية الذاكرة الحركية والتفكير السريع واتخاذ القرارات , وهذا يكون ضمن إطار تطوير العمليات العقلية.
3. عمل الاجهزة الحسية وكفايتها في الاستجابة للمثيرات الخارجية اعطت مرونة في نشاط العمليات العقلية ولاسيما في سرعة التفكير والادراك والذاكرة.
إما التوصيات فكانت:
التوصيات:
1. الاستفادة من الجهاز المقترح الذي أعده الباحث لتطوير بعض القدرات الذهنية والصفات الحركية الخاصة بالاداء التمثيلي في المعاهد والكليات المهتمة في اعداد طلبة التمثيل.
2. يرى الباحث ضرورة استخدام أجهزة حديثة بمواصفات خاصة لكونها وسائل مساعدة ضمن المنهج الدراسي على إن يكون لها تأثير ايجابي في تطوير عدة جوانب مرتبطة بالعملية التعليمية بشكل عام وخاصة بالجانب الذهني والحركي.
3. يمكن استخدام الجهاز المقترح لكل من يمارس مهارات وفعاليات تحتاج الى قدرات ذهنية وصفات حركية معا.

طيبه عجام
02-06-2007, 08:54 PM
http://q6rr.com/uploads/6a48e2b614.gif (http://q6rr.com)




ها انتي الان تضيفين الفائده

الحقيقيه لطلبة العلم

ربي يوفقك لعمل الخير

لمياء الديوان
09-06-2007, 08:13 AM
د. الدليمي

http://www.shia4up.net/up/d623e2b723.gif (http://www.shia4up.net)

غاليتي


ربي يقدرنا أن نقدم ما يفرضه علينا واجبنا اتجاه طلبة العلم

من ابحاث ومشوره وافكار تساعدهم

ربي يوفقنا جميعا

دكتورة كتكوته
25-02-2009, 10:08 PM
جزاكى الله كل الخير على هذه المعلومات المفيدة

ناهده الدليمي
25-02-2009, 11:49 PM
الاخت كتكوتة
شكرا لمرورك الكريم وموفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .