صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 26 من 26

الموضوع: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 24 /9/ 1428 هـ 6 /أكتوبر/2007

  1. #16
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تحديد المقابلات للوظائف التعليمية النسوية بالطائف.. شوال

    -------------------------------------------------
    الطائف - حسن حسين الغامدي:
    اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني مواعيد المقابلات الشخصية للمرشحات للوظائف التعليمية بالمحافظة والمراكز التابعة لها.أوضح ذلك مدير الإعلام التربوي فهد بن صامل الحمياني فيما يلي مواعيد المقابلات الشخصية للمرشحات للوظائف التعليمية حسب التخصصات حيث سيتم يوم الأحد (9) شوال عقد المقابلة الشخصية للمتقدمات لتخصص الرياضيات ويوم (10) شوال تخصص علوم - محضرات مختبر. ويوم (11) شوال تخصص اقتصاد منزلي ويوم (12) من شوال (تخصص تربية فنية ويوم (15) من شوال تخصص حاسب آلي ويوم الأحد (16) من شوال تخصص دراسات إسلامية ويوم الاثنين (17) من شوال تخصص لغة إنجليزية ويوم الثلاثاء (18) من شوال تخصص اجتماعيات ويوم الأربعاء (19) من شوال تخصص لغة عربية ومكتبات ويوم السبت (22) من شوال تخصص صفوف أولية ويوم الأحد (23) من شوال تخصص تربية خاصة وعلم اجتماع ورياض أطفال.
    http://www.alriyadh.com/2007/10/06/article284858.html

  2. #17
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تعليم البنات اهتم بالمديرات وتناسى الكادحات

    ---------------------------------------------
    أسماء عبدالعزيز/ سارة داود - الزلفي
    اطلعنا في آخر أيام العودة على استبيان من إدارة تعليم البنات وقد وجه فيه سؤالين للمشرفات ومديرات الأقسام متناسين الفئة الكادحة والمستهدفة (المعلمات) واللاتي بإجاباتهن سيُجل لغز العزوف المدعى عن الاقبال عن الوظائف الإشرافية والإدارية ونحن لا نعلم من أين ل"حديث العهد بالإدارة" ، هذا الانطباع المنسوب إلينا.. مع أن الإجابة الوحيدة لهذا التساؤل هو عدم تقصي الحقائق ومتابعة الطلبات والتي مر على بعضها ثلاثة أعوام وأكثر.. إلا في حال إن كانت تغط في سبات عميق بادراج المسؤولين أو انها نزيلة سلال المهملات.. أعزكم الله.. كنا نتمنى عليهم أن توجه الاستبانة للمعلمات وللمعلمات فقط.. ليس لمن لا يملك الإجابة أو يخفيها..!!ثم في السؤال الآخر يتم الاستفسار عن الحوافز والمميزات التي تجعل المعلمات يتقدمن للعمل!! لستم بحاجة الحوافز لأنه ليس هناك عزوف من الأساس!!أنتم بحاجة المصداقية في التعامل مع طلبات التقديم ووضع المصالح الشخصية جانباً.. بل وقطع جذور التكليف الوراثي للصداقات والتي بدا طابعه واضحاً على الإدارات النسائية مما جعلها بيئة خصبة للتحزبات والشلل وبعيدة عن وضع الاكفاء في أماكنهم المناسبة.. قد يقال أن ما نقوله نظرة سوداوية وتكهنات مبنية على الوهم.. ولكن سنثبت ذلك بطرح تساؤلات على إدارة التعليم، كما كان لهم تساؤل في تلك الاستبانة ولم يكن لنا نصيب الإجابة عليها.. تساؤلاتنا ما مبررات الآتي:
    - إيقاف ورفض تكليف حاملات الدبلوم ذات الخبرة الطويلة بحجة المؤهل علماً أنه قبل وبعد خطاب معالي النائب تم تكليف حاملات دبلوم معاهد معلمات وكليات متوسطة وتجديد هذه التكليفات كل عام رغم أنهن يشغلن أماكن ينصب عملها على الحاسب وهن غير متمكنات منه!
    - رفض تكليف معلمة ذات خبرة ودورات في الحاسب رغم استلامها خطاب الاستغناء من مديرة مكتب الإشراف لشغل وحدة المعلومات والإحصاء؟
    - رفض تكليف معلمة مؤهلة بحجة تقديمها على نقل خارجي علماً أن طلبها قبل هذا الشرط.
    - عدم الإعلان عن رئاستي وحدة التدريب وشؤون الموظفات مع أن مكانهما شاغر.. وضم التدريب لوحدة التخطيط بحجة عدم وجود الكوادر.
    - عدم تفعيل وحدة التقنيات ومصادر التعلم والاكتفاء بمديرة دون كادر مع وجود طلبات على الوحدة.
    - عدم تصحيح أوضاع الإداريات على مراتب ووضعهن في أماكنهن المناسبة ليشغلن الوحدات التي يشغلها كادر غير تعليمي علماً أن خطاب الوزير قد نص على إعادة الكوادر التعليمية لمدارسهن وقد نفذت إدارة تعليم البنين ذلك!!
    - وضع عضوة ومقررة لترشيح رئيسات الأقسام تحمل مؤهل دبلوم وتقرر اشتراط البكالوريوس للمتقدمات!!
    فقط بعض الشفافية عند الإجابة لنرتقي بالعمل بعيداً عن الحزازات والمصالح الخاصة..
    http://www.alriyadh.com/2007/10/06/article285000.html

  3. #18
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    مواقف "التوجيه" من المعلمات!!

    ----------------------------------------------------
    موضي القناص
    لقد حبانا الله بحكومة حرصت على التعليم كل حرص ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتي اهتمت بالمعلمة والطالبة معاً من خلال الجهود والأنظمة التي تساهم في راحة المعلمة من أجل عطاء أفضل - ولكن نجد مكاتب التوجيه "وليس تعميماً" تحاول إيجاد حجر عثرة في طريق المعلمة في مختلف الأمور فعندما تقوم إحدى الموجهات بزيارة المدارس تجد المسؤولات بارقة أمل تضئ لنا لتقف على حال ووضع المعلمات والإداريات حيث المعاناة من كثرة الطالبات " 58طالبة" في الفصل ومن قلة التكييف وانعدام المياه وتأخر الطالبات صباحاً وظهراً والمشاجرات التي تحصل بين الطالبات من وقت لآخر وكذلك عدد الحصص لبعض التخصصات " 24حصة" مما يزيد من ارهاقهن مع ظروفهن الصحية والاجتماعية ومشاكل الخادمات والسائقين، لعلها تنقل الصورة لتوفير معلمات وإداريات تغطي الحاجة "وتكون دافعاً للعطاء أكثر" أسوة بمدارس الشرق والشمال.. حيث لا يوجد في المدرسة إلا إداريتان - فتحصي الايجابيات التي تتوفر في المدارس كأمور عادية لتندب وتقلل عدد المعلمات ومن المفترض أن تأتي بإداريات ومعلمات دعماً وتشجيعاً لهن وتتجاهل السلبيات فلم تفكر بنقل الصورة عنها ، كالزيادة في عدد الطالبات وعيوب الأجهزة "كالهاتف وتعطل المكيفات" وتسرب المياه وانعدامها، أم ان معلمات وإداريات جنوب الرياض لهن وضع خاص!؟؟
    http://www.alriyadh.com/2007/10/06/article285003.html

  4. #19
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134


    المدينة:السبت 24رمضان1428هـ العدد:16236
    ------------------------------------------
    سبعة موظفين يشكون فصلهم تعسفيًا من تعليم البنات بالعلا

    ----------------------------------------------
    عبدالرحيم الحدادي/ المدينة المنورة
    شكا 7 موظفين بتعليم البنات بمحافظة العلا صدور قرار مفاجئ بالاستغناء عن خدماتهم دون مبرر أو سبب منطقي ، وقالوا في لقاء مع (المدينة) حرصنا خلال فترة عملنا على تنفيذ كل من نكلف به من مهام على خير وجه حرصا على لقمة العيش ورغبة في الاّ نفقد الوظيفة ، ورغم هذا وجدنا أنفسنا في الشارع دون ذنب ولا جريرة ، ووجدنا آخرين متقاعدين من وظائف أخرى يتقاضون رواتب تقاعدية جيدة في مكاننا ، واستطردوا قائلين: شكونا كثيرا فلم نجد من يسمعنا ولا يعير قضيتنا اهتمامًا ، فرفعنا الأمر إلى لجنة التسويات العمالية بجدة ولا نزال في الانتظار يقول محمد عوض البلوى و نايف كاتب : نعمل نحن وزملاؤنا الخمسة الآخرين منذ أكثر من سنة بتعليم العلا على وظيفة « مستخدمين بالأجر اليومي « ، وأدينا خلال هذه الفترة كل ما طلب منا بإتقان وإخلاص ، ولم يتوان أيّ منّا عن القيام بأي مهمة تسند إليه حفاظا على لقمة العيش وفجأة استغنت عنا إدارة تعليم البنات بدون سابق إنذار ورفضت تجديد عقودنا.. وعلى الفور توجهنا لمدير الإدارة فقال لنا : العقد الموقع بيننا وبينكم انتهى ولم تعد الإدارة في حاجة لكم !!!!.و أضاف محمد البلوى تقدمت بشكوى لمقام الوزارة ، وجاء الرد في خطاب من مدير عام شؤون الموظفين بالوزارة يحمل رقم 257198/7 في 29- 6- 1428 متضمنا توجيهًا من مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة بإمكانية إعادة النظر في توظيفي مرة أخرى تقديرا لظروفي ولكن مسئولي العلا ضربوا بالخطاب عرض الحائط بل وقاموا بتجديد عقود مجموعة أخرى من الموظفين ممن تدعمهم وساطات قوية ، أما أنا وبقية زملائي الستة فتم فصلنا والاستغناء عنا بدون وجه حق علما أننا ليس ممن يتغيبون عن العمل ولا ممن يتقاعسون عن النهوض بمسؤولياتهم . ليس هذا فحسب ، فقد عرفنا فيما بعد أن من تم تعيينهم بدلا منّا أميّون لا يقرءون ولا يكتبون ومتقاعدون من أعمالهم السابقة. وأكد طلال سليمان العامري و ماثل إبراهيم الفقير : كنا نعمل مستخدمين بالأجر اليومي ، وبشهادة كل من تعامل معنا كنا من أفضل موظفي قسم الاتصالات الإدارية بدليل أن رئيس القسم كتب خطابا رسميا يفيد أن العمل يحتاج لنا بقوة على اعتبار أن لدينا خبرة في العمل ولكن إدارة تعليم العلا رفضت تجديد عقودنا وتم الاستغناء عنا ، وذلك لأنه ليس هناك من سيدعمنا ويدافع عنا ، فمن يمتلكون هذه الميزة يجلسون مكاننا الآن .. فقد قامت إدارة تعليم العلا بتعين مجموعة جديدة ليس لدى أفرادها أية خبرة أو دراية بالعمل ، وهذا دليل على أن هؤلاء لديهم واسطة قوية .. لذا نطالب وزير التعليم النظر ، خاصة وأن القضية أخذت أبعاد أكبر وأصبحت الآن أمام لجنة التسويات العمالية بجدة.وأضاف سليمان الجود ونواف أبو سميح وناصر الزحوفي : نحن ضحية عدم الالتزام بالأنظمة واللوائح في إدارة تعليم البنات بالعلا فقد التزمنا وأخلصنا وأدينا جميع الأعمال التي أوكلت إلينا سواء كنا مراسلين أو سائقين أو كتبة ونفذنا كل ما طلبه رؤساؤنا ، ومع هذا تم الاستغناء عنا بدون وجه حق وعندما راجعنا المسؤولين في إدارة تعليم العلا للبنات لم نجد من يستمع لشكوانا وبعد فترة ليست بالقصيرة تم تعين موظفين متقاعدين من وظائف سابقة على نفس وظائفنا ،وطالما هناك توظيف لأشخاص غيرنا ِألم نكن نحن الأحق والأولى بالاستمرار في العمل على اعتبار أننا الأقدم وأصحاب الخبرة لكن الواضح أن هناك أمكور واعتبارات أخرى تحكم الاختيار
    رد المسؤول
    ومن جهته أكد سليمان محمد المبارك مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة العلا أن قضية الموظفين الشاكين منظورة أمام لجنة التسويات العمالية بجدة ، وبالتالي لا مبرر للحديث عنها وتفنيدها على صفحات الصحف ، فالتحقيقات جارية وسوف يتحدد موعد للجلسة قريبا لإصدار الحكم النهائي.
    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1018895

  5. #20
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    رعاية الموهوبين: آمال على مائدة الوزير

    ------------------------------------------------------

    مع انطلاقة العام الدراسي الجديد يتطلع معلمو رعاية الموهوبين بالمدارس إلى تفريغهم لرعاية الموهوبين أو تخفيض نصابهم من الحصص حتى يستيطعوا أن يقدموا لأبنائهم الطلاب الموهوبين كافة البرامج التي يستفيدون منها وتنمية مواهبهم وصقلها بشكل ممتاز وفي النهاية هم ثروة لهذا الوطن الغالي والحبيب، ففي كل سنة يتطلع معلموا رعاية الموهوبين بالمدارس إلى لفتة كريمة من وزارة التربية والتعليم لتفريغهم أو خفض نصابهم من الحصص فكيف يتحقق الهدف إذا كان المعلم مشغولاً بحصص وتحضير دروس و تصحيح اختبارات؟ وتتطلب عملية الكشف عن المواهب من أبنائنا الطلاب وعملية صقل المواهب ورعايتها وتوجيهاتها التوجيه الصحيح وقتاً ومجهوداً كبيراً، فلا بد من تفريغ المعلم لكي تتحقق الفائدة المرجوة لأن المعلم إذا لم يكن متفرغاً كيف يمكن له القيام بهذه الرعاية،ويجب أن لا ننسى أن المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد سخرت كل الإمكانيات سواء المادية أو البشرية المدارس والمعاهد والجامعات لتخريج أجيال متعلمة هم بعد الله عز وجل فخر للوطن الغالي وتعتمد عليهم الدولة بعد الله عز وجل في جميع المجالات المختلفة، وحتى نجني ثمار تلك الإمكانيات الموفرة من الدولة حفظها الله ورعاها وحتى تتحقق المجهودات التي بذلت و حتى يستفيد الموهوب من كل تلك الإمكانيات وتصقل المواهب بشكل صحيح وسليم أرى يا معالي وزير التربية والتعليم حفظكم الله، أن تفرغوا معلمي رعاية الموهوبين أو تخفضوا لهم نصابهم من الحصص ويحققوا لنا الآمال وهم فخر لهذا الوطن الغالي علينا جميعاً وفخر لكل مواطن ومواطنة في هذا البلد الكريم مع شكري وتقديري لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد وإلى كافة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم في وطننا الحبيب المملكة العربية السعودية.
    زهير قاسم أحمد شاولي

    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1018926

  6. #21
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134


    الاقتصادية:السبت 25رمضان1428هـ العدد:5108

    --------------------------------------------------
    مكافحة الحصبة تستهدف 2.5 مليون طالب في مرحلتها الثانية
    - "الاقتصادية" من الرياض - 25/09/1428هـ
    أوضح الدكتور صالح الأنصاري المدير العام للصحة المدرسية للبنين في وزارة التربية والتعليم، أن المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لمكافحة الحصبة التي تقوم بها وزارة الصحة بالتعاون مع سانوفي باستور للأدوية تستهدف مليونين ونصف مليون طالب في مدارس تعليم البنين وهي موجهة لطلاب وطالبات المدارس بدءاً من عمر ست سنوات حتى 18 سنة.وبين أن اللجنة الوطنية للصحة المدرسية هي لجنة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وستقوم بمتابعة المرحلة الثانية من الحملة التي تبدأ في 10/10/1428هـ وتستمر حتى 11/11/1428هـ، مشيرا إلى أن الوزارتين لهما العديد من النشاطات المشتركة، إضافة إلى التنسيق المباشر المشترك للحملة مركزيا وبين الشؤون الصحية وإدارات التعليم طرفياً بشكل يومي.وقال "إن إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق وجهت بالتنسيق بين الوحدات الصحية والشؤون الصحية للقيام بالحملة واتخاذ الإجراءات على مستوى المدرسة وذلك بتكليف المدارس بتهيئة المكان المناسب للتطعيم في المدرسة والإشراف على إحصاء ومتابعة المطعمين، وتعبئة الاستمارات المرفقة من قبل الإدارة العامة للصحة المدرسية، إضافة إلى حصر الطلاب المتغيبين عن التطعيم، والتنسيق مع أقرب مركز صحي لمتابعتهم والقيام بحملة توعية صحية بالمدرسة عن مرض الحصبة عن طريق الإذاعة المدرسية والمطبوعات التوعوية والأنشطة المدرسية الأخرى". وشرح أن الصحة المدرسية تقوم باستكمال التطعيمات الأساسية أثناء قبول الطالب في السن المدرسية والتنسيق المباشر بين الوحدات الصحية المدرسية والشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة كما تقوم برصد الأمراض المعدية والمشاركة في حملات التطعيم الطارئة أو الدورية.ولفت النظر إلى أن إدارة الصحة المدرسية تقوم كذلك بحملات التوعية الصحية في المجتمع المدرسي للتوعية بالأمراض المعدية وطرق انتشارها والوقاية منها، مفيدا أن الإدارة العامة للصحة المدرسية مستمرة في تنفيذ البرامج الوقائية التوعوية التي تستهدف الطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية وتعمل حالياً على تطوير بعض البرامج مثل برنامج الحليب إذ صدرت أخيرا نتائج دراسة علمية أجريت لتقييم البرنامج وستتم الاستفادة من نتائجها في تطوير البرنامج.وكشف المدير العام للصحة المدرسية للبنين في وزارة التربية والتعليم أنه يتم التحضير حالياً لعقد اللقاء العلمي الثامن للصحة المدرسية في 16/3/1429هـ ويستمر يومين في إدارة التربية والتعليم في منطقة القصيم تحت عنوان"التدريب في الصحة المدرسية ... استثمار في تعزيز الصحة"، مضيفاً أنه تم هذا العام توحيد الدوام الرسمي للوحدات الصحية المدرسية لفترة واحدة.

    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=98095

  7. #22
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تعليم البنات في الشرقية معقباً..

    --------------------------------

    جار طرح مشروع للمدارس في مخطط المنار- - 25/09/1428هـ
    إشارة إلى ما نشر في جريدتكم يوم السبت بتاريخ 3/9/1428 هـ، الموافق 15/9/2007 م في العدد (5087) تحت عنوان (مخطط المنار في الدمام بلا مدارس بنين وبنات) حيث نفيدكم علماً أنه بالرجوع إلى مدير شؤون المباني أفاد بأنه جار العمل حالياً لطرح مشروع مبان مدرسية في المخطط، شاكرين لكم اهتمامكم وحرصكم على المصلحة العامة.
    د.سمير بن سليمان العمران
    مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة الشرقية
    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=98188

  8. #23
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    خطأ جسيم في تعليم البنات.. مرة أخرى

    ---------------------------------------------------
    نجيب الزامل - 24/09/1428هـ
    * أهلا بكم في مقتطفات الجمعة-217، أرجو أن تنال رضاكم.
    ***
    * "النارُ من مستصغر الشرر"، رمادُ جمرةٍ مشتعلة لا تلاحَظ من تفاهة حجمها ترمى في غابةٍ، فإذا الغابة ُبعد زمن أتونٌ من سعير.. فن مقاومة النار ليس مجابهتها عندما تلتهب وتضطرم وتعور، ولكن في مقاومة حصولها في الأصل، وفي حصر حجمها، والتحديد العاجل لجمرة الاشتعال، وخنقها بإقصاء الهواء.. وعندما تشتعل فلا يكون إلا مصيران: ردُّ الفعل في مقاومتِها فيغلبُ رد الفعل السريع على حسن التخطيط، أو، أن تستمرَّ النارُ حتى لا يبقى شيءٌ يغذيها.. وقد أبادت كل شيءٍ حولها. وفي الإدارة العامة التي تتعلق بخدمة الناس، خصوصا الخدمات المصيرية كالصحة والتعليم، بيئات تتهيأ فيها بواعثُ اضطرام النيران، وهو غضب الناس. إن القرارَ الإداري قد يشتعل وإن كان نافعا صحيحا فجمرة السيجارة الضارة تُشعل النارَ، وكذلك برقةُ الكهرباءِ النافعة، ولهذا يُغلـَّفُ سلكُ الكهرباء. كلّ قرارٍ يجب أن يغلف بعازل ضد الاشتعال، هنا تفوق الإداري، واختلاف مهارة وقدرة المسؤولين مصدري القرارات. الذكاءُ في كل قرار أن تـُنزع منه فتيلة الاشتعال، بالترصد واحتواء ما قد يكون من ردود فعل بالحصافة والحكمة. حنكة إدارة القرارات هي قدرة المسؤول للوصول إلى قلوبِ الناس، والمسؤول الذي يصل قلوبَ الناس، ويضع ذلك العازل ضد أن يصعقَ سلكُ الكهرباء، وينزع فتيلَ الإشعال من أي قرار، هو الذي يستطيع أن يمرر قرارَهُ كما يمرّ السكينُ في قالبِ الكعكِ سهلاً رخيـّا.. وبلا جُرح، مهما كان القرارُ، ومهما كانت حِدَّةُ السكين. هذا معياري الأول لقياس تفوق أي مسؤول.. من عدمه.
    ***
    * النارُ عمياء، أول من تحرق.. مُشعِلـُها!
    ***
    * زرتُ هذا الأسبوع مشروع منارات العطاء في الدمام، الذي يغطي ببرنامجه "إفطار صائم" معظم حواضر المنطقة الشرقية. علبةٍ تُوزَّع مجانا بالآلاف يوميا في ناصيات الطرق الكبرى. وكانت الزيارة من أكبر الدروس التي يتلقاها إنسانٌ مثلي يطالع كثيرا في القاتم من الألوان، ولا يديرُ وجهَهُ نحو أفق الفجر، ومطالع النور. تدخل خيمة مؤقتة وترى فلسفة خطوط الإنتاج بدقةٍ إنسانيةٍ يدوية وموزعة على صفوف وفئات، وبحماس وانكبابٍ فريد، تجربةٌ في تنمية الخط الإنتاجي اليدوي المؤقت يجب أن تسجل في دروس الإدارة. وتعلمتُ درساً آخر، وهو الحافز الغامض اللامادي.. في كل مصنع وفي كل شركة تـُصرف الحوافزُ المادية لمن ينتج أكثر، أو يبيع أكثر، وذلك من أيقونات الإدارة. عشراتُ الأطفال الذين رأيتهم بذلك المنظر المهيب يتحمسون ويتنافسون.. أما الحافزُ، فليس مادياً، فهؤلاء الأطفالُ كلهم متطوعون (تصور!) "بأي حافز بالله يا جماعة توقظون مولـِّداتَ التنافس عندهم".. يضحك الرجالُ الوقورون حولي ويتطلعون إلى.. السماء.
    ***
    *وأتعجّب.. كيف نقول إن التطوعَ ثقافة لا يعرفها مجتمعُنا، ثم نجد هذا الكمَّ الهائلَ من المتطوعين الأطفال، صيامٌ في رمضان، بينما من في عمرهم نائمون، أو حول التلفاز، أو الألعاب؟ قلت للشيوخ الأحبابِ حولي: "اليوم علمتموني أن أنفض خوفي من عدم نهوض الأمة، فمئاتُ الوجوه الصبيحة من الأطفال لقنتني درسا من الدروس الكبار.".. وأمةٌ يؤمن شعبها بالتطوع الخيري خليقة أن تتقدم بمضامير الأمم.
    ***
    * كل يوم برمضان عندما يتجمع حولك صبيةٌ منيرون في رؤوس الطرق، لا تختلط عليك المسائل فتحسبهم من أولئك الذين رقـّعوا شوارعنا بالتسول، ولكنهم الطرف المناقض الأبهى والأسمى، فهم يوزعون عليك إفطارك وإفطار كل من تأخر للوصول لبيته حزّة الإفطار.. تطوعا للهِ من أجلك! وندعو لآخرين وأخريات.. فعندما يتخاطفُ الأولادُ بين السيارات في ذروة حرجٍ مروري تكون هناك قلوبُ الأمهات والآباء الذين سمحوا لمُهَجـِهـِم من أجل الخير السعي بالشوارع.. والناس هانئون في بيوتهم يفطرون!
    ***
    *أعود إلى التقرير الذي كتبته الأستاذة رحمة ذياب في جريدة الحياة، وذُكر في مقتطف من مقتطفات الجمعة السابقة عن استفتاء طالبات "التعليم المطور" بمدرسة الأمير محمد بن فهد بالدمام لتحويلهن للتعليم العام. وما ذكره الخبرُ عن أن البنات أُجبِرن على توقيع طلب أو استمارة لنقلهن إلى التعليم العام. اجتمعتُ مع مدير عام تعليم البنات بالمنطقة الشرقية الدكتور "سمير العمران"، وبحث معي الموضوع، وناولني أتصفح بنفسي الاستمارات التي تحدث عنها التقرير، ورأيت بالفعل استمارة وزعت على البنات، وأكد الدكتورُ "العمران" أنها لغرض استقصائي أولا، وليس هناك إجبار من أي نوع، وأن هذا ينافي المنطق فلو كان إجباريا لما وُزعت الاستماراتُ أصلا، ولكانَ القرارُ أُخذ وتمّ وانتهى. ورأيت في كل استمارة خانة يُطلب من كل طالبة أن تضع بها ملاحظاتها على النقل إلى التعليم العام وفي مدارس أخرى، وبالفعل كانت أكثر الخانات بها شروط وضعتها الطالبات.
    ***
    * ما زالت تتقاطر علي رسائل من بنات الثانوية المطورة، وكل واحدة تخاطبني بلقب (بابا نجيب) .. وأعجبتني هذه القدرة الفذة على التعبير، ونقل الأفكار، ورقي صياغة الأسلوب، مما أعاد لي الأملَ مشرقاً بالصِيغ التعليمية التي تجربها وزارة التعليم. ورغم لمسي لحزن كظيم في قلوبهن، ولكن أقول لكل واحدة والله كل واحدة لها في قلبي تعلق شديد، وكأنهن أخوات نورة ابنتي: اتركوا الكبارَ يتصرفون، أما أنتن فاجتهدن أينما كنتن.. أريد أن أباهي بكن العالمين."
    ***
    * في هذا الشهر، بأيامه الأخيرة، دعائي أن تحل السكينة على النفوس، وأن يلتقي آباءُ بنات التعليم المطوّر وبكل التهذيب واللياقة اللازمة ليس أمام مسؤول مؤتمَن فقط ولكن كما يتأدب ويحب المسلمُ أخاه المسلم، والمواطنُ مواطنـَه، ويضعون معاً حدا نهائياً لموضوع ما كان يجب أن يكبر في الأصل.. إلا ما تعبأتْ به النفوسُ من وهم الشقةِ والتباعد.. وأن لا تـُربك الفتياتُ الصغيرات أمام سنة من أهم سنوات دراستهن.. والعمل معا على إعداد المدرسة التي انتقلن إليها كي تكون لائقة تماما بما يتطلبه التعليمُ المطوّر، ويُقفل ملفٌ لا يصدر إلا الأذى.. وأن يرى كل منكم وجه ابنته مشرقة بابتسامة الأمل والفرح دائما.
    ***
    * وأترككم مودعا مع شعر أعجبني:
    وآهاً لدهرٍ هدانـي بـعــِجــابِ ومحا فنونَ العلـمِ والآدابِ
    وأتى بكُتـَّابٍ لو انطلقتْ يدي فيهم، أعادتهم إلى الكُتـّابِ
    .. أرجو ألا أكون واحداً منهم!
    مع السلامة..
    http://www.aleqt.com/article.php?do=...ate=2007-10-05

  9. #24
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    الشرق الاوسط:السبـت 24رمضـان1428هـ العدد:10539

    ---------------------------------------------------
    السعودية: الكتاب المدرسي.. يحتضر
    «التربية والتعليم» بدأت إعداد مناهجها الرقمية وكتب إلكترونية
    الرياض: عبد العزيز الشمري
    بدأت وزارة التربية والتعليم في السعودية أولى خطواتها العملية للاستغناء عن الكتاب المدرسي بهدف التحول إلى مرحلة إعداد المناهج الرقمية والكتب الالكترونية والعناصر التعليمية للمناهج، إضافة إلى تطوير بوابة تعليمية إلكترونية للمناهج الدراسية.وتأتي هذه الخطوات ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام، حيث يهدف «برنامج تطوير المناهج التعليمية» إلى تحقيق تعليم متميز وبناء أجيال قادرة على مواكبة التطور والتنمية، لذلك فإن عملية تطوير المناهج التعليمية في جميع الدول تتم بصفة دورية وبناء على متطلبات العصر والتطور العلمي والتقني والرؤية الوطنية للدولة.وتعتزم وزارة التربية والتعليم خلال الفصل الدراسي الجاري توزيع أكثر من خمسة ملايين قرص مدمج على الطلاب والطالبات، ويضم كل قرص مدمج المقررات الدراسية للطالب والطالبة لكل فصل دراسي مضافاً إليها بعض المواد الإثرائية المساندة للمنهج الدراسي، ومحرك بحث للمحتوى يصل بالطالب والطالبة إلى المادة المراد الوصول إليها مباشرة.وتسعى وزارة التربية والتعليم إلى دمج التقنية بالتعليم وإعطاء الطالب فرصة التدرب على استخدامات التقنية والتعامل معها، للانسجام مع مشاريع التطوير التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها.وتطمح السعودية إلى تحقيق نقلة نوعية في مناهج التعليم بما يخدم تنمية شخصيات المتعلمين العلمية والعملية ومهارات التفكير وبما يتناسب مع قدراتهم وميولهم مع الأخذ بالاعتبار ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوازن في ما يقدم من كمّ معرفي في ضوء حاجات المتعلمين ومتطلبات العصر، وإكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وتوظيفها في التعامل مع متطلبات الحياة، وتعزيز الهوية والقيم الإسلامية والأخلاق والولاء للوطن والمجتمع وتقدير المكتسبات الوطنية والحفاظ عليها، ومواءمة المناهج بما يحقق دمج التقنية في التعليم.وستعتمد السعودية على الكفاءات الوطنية لتنفيذ برنامج تطوير المناهج التعليمية من خلال بناء محتوى المقررات الدراسية، كما سيتم الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة في وضع الأطر العامة وبناء المعايير والمواصفات الفنية وهيكلية المحتوى والتصميم التعليمي وحجم المحتوى ومداه وتتابعه بما يحقق الأهداف، لذلك فإن آلية التنفيذ تتضمن العديد من البرامج الفرعية تشمل وضع الرؤية العامة للمناهج، وضع الخطة الشاملة للمناهج، وبناء الكفايات والمهارات والقدرات والمعارف لكل سنة دراسية، وبناء المعايير التخصصية، وبناء معايير المقررات الدراسية، وبناء معايير دمج التقنية في المناهج الدراسية، وإعداد المناهج الرقمية والكتب الالكترونية والعناصر التعليمية للمناهج، تطوير بوابة تعليمية الكترونية للمناهج الدراسية، وضع معايير التقويم لكل مرحلة دراسية، تطوير مناهج رياض الأطفال، تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، تطوير مناهج المرحلة المتوسطة، تطوير منهاج مرحلة الثانوية، تطوير مناهج التربية الخاصة، التأكد من تحقيق التكامل والترابط الرأسي والأفقي.وترى وزارة التربية والتعليم أنه إذا كانت المناهج مناسبة لظروف اجتماعية سابقة فإن التطور السريع في المجتمع السعودي المعاصر من حيث المستوى الثقافي والاقتصادي والتقني وأساليب الحياة اليومية يستدعي تغيرا موازيا، بالإضافة إلى الاستعداد للتعامل مع ثورة الاتصالات، والمعرفة، والعولمة، والثورة الاقتصادية، الأمر الذي يستدعي التعامل مع هذه المؤثرات العالمية من أجل درء مفاسدها والانتفاع بما تنتجه من إمكانات، وأن حاجة المناهج الحالية إلى تطوير نوعي يناسب التقدم العلمي والتحولات الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات العالمية الراهنة والمستقبلية، وسيراعي هذا التطوير حاجة سوق العمل، الدراسة الجامعية، الطلاب العقلية والنفسية والجسمية، الاتجاهات العالمية، والتجارب والدراسات والأبحاث المحلية والعالمية.

    http://www.asharqalawsat.com/details...article=440181

  10. #25
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    «التربية والتعليم» و«الصحة» تنفذان المرحلة الثانية من برنامج «مكافحة الحصبة»

    ---------------------------------------------------
    تستهدف 2.5 مليون طالب وطالبة
    الرياض: «الشرق الأوسط»
    تعتزم وزارتا التربية والتعليم والصحة تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لمكافحة الحصبة، مستهدفة 2.5 مليون طالب وطالبة في مدارس تعليم البنين والبنات.وأوضح الدكتور صالح الأنصاري مدير عام الصحة المدرسية للبنين في وزارة التربية والتعليم، أن المرحلة الثانية من الحملة الوطنية لمكافحة الحصبة التي تقوم بها وزارة الصحة بالتعاون مع سانوفي باستور للأدوية تستهدف 2.5 مليون طالب في مدارس تعليم البنين وهي موجهة لطلاب وطالبات المدارس بدءاً من عمر 6 سنوات حتى 18 سنة.وبين الدكتور الأنصاري أن اللجنة الوطنية للصحة المدرسية هي لجنة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وستقوم بمتابعة المرحلة الثانية من الحملة التي تبدأ من 22 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي وتستمر لغاية 21 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مشيرا إلى أن الوزارتين لهما العديد من النشاطات المشتركة إضافة إلى التنسيق المباشر المشترك للحملة مركزيا وبين الشؤون الصحية وإدارات التعليم طرفياً بشكل يومي.وقال «إن إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق وجهت بالتنسيق بين الوحدات الصحية والشؤون الصحية للقيام بالحملة واتخاذ الإجراءات على مستوى المدرسة وذلك بتكليف المدارس بتهيئة المكان المناسب للتطعيم في المدرسة والإشراف على إحصاء ومتابعة المطعمين وتعبئة الاستمارات المرفقة من قبل الإدارة العامة للصحة المدرسية، إضافة لحصر الطلاب المتغيبين عن التطعيم، والتنسيق مع أقرب مركز صحي لمتابعتهم والقيام بحملة توعية صحية بالمدرسة عن مرض الحصبة عن طريق الإذاعة المدرسية والمطبوعات التوعوية والأنشطة المدرسية الأخرى».وشرح أن الصحة المدرسية تقوم باستكمال التطعيمات الأساسية أثناء قبول الطالب في السن المدرسية والتنسيق المباشر بين الوحدات الصحية المدرسية والشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة كما تقوم برصد الأمراض المعدية والمشاركة في حملات التطعيم الطارئة أو الدورية.ولفت النظر إلى ان إدارة الصحة المدرسية تقوم كذلك بحملات التوعية الصحية في المجتمع المدرسي للتوعية بالأمراض المعدية وطرق انتشارها والوقاية منها مفيدا أن الإدارة العامة للصحة المدرسية مستمرة في تنفيذ البرامج الوقائية التوعوية التي تستهدف الطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية وتعمل حالياً على تطوير بعض البرامج مثل برنامج الحليب إذ صدرت مؤخراً نتائج دراسة علمية أجريت لتقييم البرنامج وسيتم الاستفادة من نتائجها في تطوير البرنامج. وكشف مدير عام الصحة المدرسية للبنين بوزارة التربية والتعليم أنه يتم التحضير حالياً لعقد اللقاء العلمي الثامن للصحة المدرسية في 23 مارس (آذار) 2008، ويستمر يومين بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم تحت عنوان «التدريب في الصحة المدرسية.. استثمار في تعزيز الصحة»، مضيفاً أنه تم هذا العام توحيد الدوام الرسمي للوحدات الصحية المدرسية لفترة واحدة.

    http://www.asharqalawsat.com/details...article=440187

  11. #26
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 24-9-1428هـ
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 16 /10/ 1428 هـ 27 /أكتوبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 27-10-2007, 01:09 AM
  2. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 9 /10/ 1428 هـ 20 /أكتوبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 20-10-2007, 11:54 PM
  3. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاربعاء 28 /9/ 1428 هـ 10 /أكتوبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-10-2007, 01:56 PM
  4. أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 27 /9/ 1428 هـ 9 /أكتوبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-10-2007, 01:03 PM
  5. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 26 /9/ 1428 هـ 8 /أكتوبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-10-2007, 12:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •