أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


من محاضرة: سنن القراء ومناهج المجودين للشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ حفظه الله. وتقديم الشيخ الدكتور يوسف العقل وفقه الله (مركز تفسير):




  • #اعتادواأن يقوموا القارئ من خلال خمسة أشياء: فصاحة المخارج/ التغني بالقرآن (الغناء بالقرآن) / الصوت الحسن/ الراحلة(سلاسة قراءته وعذوبتها وسرعتها).
  • #قال السخاوي:
    والضاد عال مستطيل مطبق * جهر يكلّ لديه كلّ لسان
    حاشا لسانٍ بالفصاحة قيّمٍ * ذرِبٍ لأحكام الحروف مُعان
    كم رامه قوم فماأبدوا سوى * دالٍ مفخمةٍ بلا عرفان
    قال الشيخ القارئ:وهي صعبة وأخشى إن نطقت بها أن أغلط !.

    #اعترض معترض بأن هذامخالف للتيسير الذي وصف الله به كتابه؟
    فأجاب: لا يخالف,فبقية الحروف سهلة جدا, والضاد صعب من أصلها, واللوم إن وجد فعلى العرب الأوائل,لماذا لا ينطقوها ظاء ويريحوننا؟ وابن الجزري لما أراد تيسيرها على الطلبة عدد لهم مواضع الظاء فقال: والضاد باستطالة ومخرج ميّز من الظاء ...
    واستمعت إلى أربعة من كبار القراء المعاصرين فلم يختلف ضاؤهم: الشيخ السيد عامر عثمان, والشيخ الزيات,والشيخ عبدالفتاح المرصفي والشيخ كريّم راجح حفظه الله.

    قال الشيخ: سألت العلامة عبد الفتاح القاضي وهو من علماء التجويد والمقامات أيضا: ماعادات القراء في القراءة بالمقامات؟
    (يقرأ (بالبيات أوالنهاوند) ثم معظم المقرأ (بالرست) لأنه أحلى الألحان ثم آية أو بعض آية (بالصبا)ولا يكثر لأنه صعب ويشق على النفس , ثم يختمون بالحجاز)
    ومقامة الصبا أقرب إلى قراءة النبي لأنها قراءة حزينة ! ولذا فسر الإمام الشافعيّ : من لم يتغن بالقرآن ... أن لم يتحزّن .
    ونغمة الحجاز لا شكأنها ألحان عربية, بخلاف الباقي فهي معربة .
  • #طرفتان متعلقتان بالشيخ محمد أيوب: - وهو في نظري أحسن من وقف في محراب المسجد النبوي من خمسين سنة– قرأ مرة فغلط فرجع للصفحة كلها فقام حاج فقال: ها ما يدري القرآن. فقال له آخر:اسكت والله حتى غلطه حلو ! لأنه بيرجع وصوته زين.
    ومرة –وإن شاء الله لا يمانع من ذكرها- قبل ثلاث سنوات صلى في قباء فقرأ: وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وقالت هيت لك. قالوا: وغلقت الأبواب, فلم ينتبه ثلاث أو أربع مرات وبعدينانتبه. بعد الصلاة كان بجانبي واحد من شيبان المدينة فلما عرفني قال: لو كان غيرمحمد أيوب ما عدت أصلي خلفه ! كيف يترك الأبواب مفتوحة؟؟ قلت: غلّقها بعدين ! قال:بعد إيش !.

#وراحلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح كانت من أمتع الرواحل لقراء المدينة النبوية وأمتع الناس زمنا .

#- قرأت على الشيخمحمد الأمين ...الشنقيطي (تلميذ الوالد الشيخ عبد الفتاح) قراءة نافع براوييه بمضمّن نظم الدرر اللوامع قرأت عليه أربع سنوات, فختمته فقلت له: أجزني؟ فقال حتىأستأذن شيخي العلامة محمد الأمين الشنقيطي فذهب إليه. فقال له: هذا ابنشيخي وقد قرأ علي فهل أجيزه؟ فقال الشيخ: لا تكذب ! ثم ذهبت إليه: فقال الشيخ الأمين: هل قرأ الرسم؟ فقال لا , فقال ليقرأ الطالب بن عبد الله , (منظومة في مائةبيت طلاسم الكهان أهون منها, وصعب قراءتها فكيف فهمها وحفظها؟) فعذبّت بها فترة !.


  • والرسم علم بعد الدراسة أن له علاقة بالقراءات, وأن الصحابة لم يكونوا كما قال ابنخلدون وقلده من جاء بعده: أنهم كانوا جهالا بالرسم ! لا, لذا انظر أن مثلا لفظة(الكفار) وردت في القرآن كله بالألف بعد الفاء إلا في موضع واحد (وسيعلم الكفّــــــــــر لمن عقبى الدار) لوجود قراءة أخرى بــــــــ( الكافر) !.
#ومن إتقان القراء أني لما قرأت على الشيخ عبد الفتاح القاضي قال لي: مستحيل أنك لم تدرك الشيخالضباع ! لأنك تقرأ بحروفه !! قلت له:توفي قبل أن أولد !! فقال: ممن قرأت عليه؟ قلت: والدي. قال: والوالد؟ قلت: وعلىالشيخ ...المصري. قال : آآآه هذا قرأ على الضباع فانتقلت إليه حروف الضباع ثم إلى والدك ثم إليك .

# المقامة الحجازية عربية محضة, والبقية عربت ولكن لا يجوز القراءة بلحون أهل الفسق والكبائر ! والشيخمحمد أيوب مرة قرأ في التراويح –وهو من المتقنين للمقامات- فانفعل ليلة فقرأ بنغمةغريبة وأنا شعرت بذلك, فأخبرني بعد رمضان أنه اتصلت امرأة على زوجته وهو جالس عندها(القارئ: كنت جالسا بس ؟!) فقالت المرأة: إن الشيخ قرأ البارحة بنغمة محمد عبدو فيأغنيته. فقالت الزوجة: أعوذ بالله الشيخ ما يعرف أغاني أهل الفسق والفجور, فسألت الشيخ: فقال الشيخ نعم ! صحيح وأخطأت !!.

#والشيخ الحصري رحمهالله لا يتقيد بالمقامات كما سألت الشيخ عبد الفتاح القاضي وأجابني بذلك.


#والشيخ عبد الباسط كذلك لا يعرف المقامات ولا يتقيد بها مع جمال صوته, إلا أنه في عام1385ه قرأ في المسجد الأقصى خاتمة سورة الحشر وسورة التكوير فلما بلغ قوله تعالى:فلا أقسم بالخنّس الجوار الكنّس ... بلغ طبقة أظن أنه يصعب على أيّ بشر أن يبلغها,طبقة في الصوت لم أسمعها من قبل ولا من بعد !! ولذلك اشتهر الشيخ بعد هذه التلاوةوبلغت الشرق والغرب وصاروا يقلدونها في إندونيسيا وكل مكان.




تمّت وبالخير عمت