أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم



سلسلة زيادات شاذة في أحاديث صحيحة :

1 ـ حديث : " قول الشهادتين بعد الوضوء" حديث صحيح لكن زيادة :
( اللهم اجعلني من التّوابين و إجعلني من المتطهرين ) : زيادة شاذّة ، وكذلك رفع الطرف إلى السّماء عند قولها شاذّ .

2 ـ حديث : " إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ... "في خطبة
الحاجة : صحيح ، لكن زيادة ( ونستهديه ) : زيادة شاذّة ؛ لها ثلاثة أسانيد ؛ أحدها معضل ، والثانيضعيف جدا ، والثالث منكر .

3 ـ حديث : " سبعون ألفًا يدخلون الجنّة بغير حساب ... هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " لا يسترقون:
أي : لا يطلبون الرّقيا من غيرهم وهذا صحيح ، لكن في رواية شاذّة :
( الذين لا يرقون ولا يسترقون) من أوهام سعيد بن منصور .

4 ـ حديث : " من قال حين يسمع النّداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ... إلى قوله : وابعثه اللهم المقام المحمود الذى وعدته" صحيح لكن زيادة ( إنك لا تخلف الميعاد ) زيادة شاذّة ؛ وهي من أوهام محمّد بن عوف الحمصيّ .

5 ـ حديث : وائل بن حجر في صفة الصّلاة : صحيح ، لكن فيه زيادة شاذة بالإشارة بالسّبّابة بين السّجدتين زادها عبد الرازق 2522 عن الثوري عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ( ثم أشار بسبابته ثم سجد )

6 ـ حديث : " وائل بن حجر في صفة الصّلاة أيضًا أنه رأى النبيّ صلّى الله عليه و سلّم وضع يمينه على شماله ثمّ وضعهما على صدره " زيادة على صدره شاذة منكرة .

7 ـ وكذا حديث جرير الضبي قال : " رأيت عليا يمسك شماله بيمينه على الرسغ فوق السرة" موقوف فيه ضعف وشذوذ ، والمحفوظ أنّه لم يقل " فوق السرّة" ، وأما حديث عليّ الآخر الذي فيه تحت السّرّة فضعيف جدّا ، وعليه فليس في السنّة تحديد لوضع وضع اليمنى على اليسرى في الصّلاة والأمر واسع .

8 ـ حديث : ابْنِ عُمَرَ عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "كُنْ
فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ " صحيح ، لكن زاد فيه ليث بن أبي سُليم ( وعُدَّ نَفْسَكَ فِي أَهْلِ الْقُبُورِ ) وهي زيادة شاذّة .

9 ـ حديث : " من يرد الله به خيرا ؛ يفقّه في الدين " صحيح ، لكن زيادة : ( ويلهمه رشده ) زيادة شاذّة .

10 ـ حديث : " من كانت له نصيحة لذي سلطان فلينصحه سراً " هذه الزّيادة شاذّة ضعفه ، وأصل الحديث في صحيح مسلم بدون هذه الزيادة .

11 ـ حديث : " سجد وَجْهِي للذي خَلَقَهُ وشَقَ سمعه وبصره بحَوْلِهِ وقُوَّتِهِ " صحيح لكن زيادة : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) زيادة شاذة تفرد بها الحاكم .

12 ـ حديث : " أتريدُ أن تكون فتّاناً يا معاذُ ؟! "فانحرف رجل ، ( فسلم ) ثم صلى وحده "صحيح لكن زيادة ( فسلم ) : زيادة شاذة وأشار إلى البيهقيّ شذوذ ذكر السلام .

13 ـ حديث : " التشهد بعد سجود السهو بعد السلام : وهو أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلّى بهم ، فسها، فسجد سجدتين، ثم تشهد، ثم سلّم" حديث صحيح لكن زيادة ( ثم تشهد ) : زيادة شاذة تفرد بها أشعث بن عبد الملك الحُمْراني .

14 ـ حديث : "من قام ليلة القدر غفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر" صحيح لكن زيادة ( وما تأخر ) : شاذة ، وقال الألباني : هي زيادة منكرة في حديث عبادة، وشاذة في حديث أبي هريرة .

15 ـ زيادة (الدرجة الرفيعة) في الدّعاء بعد الأذان : زيادة باطلة لا أصل له ، وأنكر السّخاوي وشيخه ابن حجر وجودها في أيّ من كتب السّنّة وحقّق ذلك الألبانيُّ "الثمر المستطاب " (1 / 191)

16 ـ حديث : " النهي أن يبيت الرجل وحده أو يسافر وحده " صحيح لكن زيادة ( أن يبيت الرجل وحده ) زيادة شاذة تفرد بها أبو عبيدة الحداد .

17 ـ حديث أبي أمامة رفعه " يخرج من هذه الأمة قوم معهم سياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ، ويروحون في غضبه " صحيح لكن زاد الطبراني عن شيخه أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي ـ وهو ضعيف جدّا ـ بسند آخر إلى أبي أمامة بلفظ : ( سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون ... ) الخ ، وهي زيادة منكرة جدّا ولهذا ذكر هذا الحديث الألباني في صحيح الجامع (3666 ) من أجل صحّة أصل الحديث ، وَذكره في ضعيف الجامع ( 3310 ) لأجل الزّيادة .