احتياطي النقد الأجنبي (Foreign currency reserves) (و تسمى أيضا احتياطي الفوركس) هي الأصول من العملة الأجنبية التي يحتفظ بها البنك المركزي للدولة. و يشمل أيضا صرف العملات الأجنبية و المعادن النفيسة. و يحتفظ بالأصول في البنك المركزي بمختلف العملات الأجنبية، ومعظمهما من الدولار الأمريكي، و منها باليورو و الإسترليني والين . هذا شرح بسيط لاحتياطي العملة الأجنبية و لمن يريد التعمق في هذا الموضوع يمكنه متابعة اسعار و اخبار العملات من هذا الموقع.
ما هي فائدة احتياطي العملة الأجنبية؟
في نظام الصرف المرن، تسمح أصول الاحتياطي الأجنبي للمصرف المركزي للدولة بشراء العملة المحلية، وهذا يمكن من تحقيق الاستقرار في سعر العملة المحلية. و أحيانا تعمل البنوك المركزية في كل أنحاء العالم في بيع وشراء الاحتياطي الاجنبي في محاولة منها التحكم في سعر الصرف.
قد يحدث لكمية الاحتياطي أن تتغير عندما ينفذ المصرف المركزي سياسة مالية ما. في نظام سعر الصرف الثابت قد يواجه البنك المركزي وضعا معينا حيث يدفع العرض والطلب قيمة صرف العملة لتهبط أو ترتفع. أما في نظام سعر الصرف المرن، تحدث هذه العمليات تلقائيا، حيث يقوم المصرف المركزي بإزالة أي زيادة في الطلب أو العرض و ذلك بواسطة شراء أو بيع العملة الأجنبية.
يسمح الاحتياطي الضخم من النقد الأجنبي للحكومة بالتحكم في بأسعار الصرف عادة لتحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة الأجنبية لتوفير مناخ اقتصادي مواتي على وجه أكبر. نظريا، قد يمنح التلاعب في أسعار صرف العملة الأجنبية استقرارا يوفره معيار الذهب، و لكن في الواقع هذا غير صحيح.
يوجد عيوب بتنتج عن الحفاظ على احتياطي ضخم من العملة حيث تؤدي التقلبات في أسعار الصرف في السوق إلى ارباح أو خسائر في القوة الشرائية للاحتياطي الأجنبي و حتى في غياب أزمة في العملة، فقد تؤدي التقلبات إلى خسائر كبيرة. مثلا، تحتفظ الصين برصيد ضخم منالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكي) فاذا انخفض قيمة الدولار في سوق الصرف، يؤدي ذلك إلى خسارة كبيرة . كذلك، فإن القدرة الشرائية للنقود الورقية تقل بشكل مستمر بسبب خفض سعر العملة عن طريق التضخم. لذا يجب على البنك المركزي باستمرار زيادة كمية الاحتياطي الأجنبي للحفاظ على نفس القدرة على التلاعب في أسعار الصرف. و قد يمنح احتياطي العملة عائدا صغيرا من الفائدة. و لكن ذلك عادة يكون أقل من النقص في القدرة الشرائية لهذه العملة خلال نفس الفترة من الزمن بسبب التضخم، مما يؤدى فعليا إلى عائد سلبي يسمى "شبه التكلفة المالية" (quasi-fiscal cost). علاوة على ذلك، قد يكون من الأكثر ربحا استثمار الاحتياطي الضخم من العملات الأجنبية في الأصول ذات المكاسب العالية.
الخلاصة احتياطي النقد هو مقياس هام على قدرة الدولة على تسديد الديون الخارجية و الدفاع عن العملة المحلية ويستخدم لتحديد التصنيف الائتماني للدول.