في هذه الايام الصعبة لا يمكن توقع مايحدث في المستقبل القريب لان المستجدات تحدث في اسواق عالمية كبيرة ( اوروبا و امريكا ) و ليست في السعودية ولا احد يعلم الى اين نتجه .
و من يقول لك سيرتد السوق او من يقول انه سينزل فانه يقول لك الاحتمال الراجح من وجهة نظرة .

فمن يقول اننا نتجه الى 8000 او 6000 فهم يبنون على تحليل فني لكن عند وجود اخبار مؤثرة يجب ان نعترف انه ليس وقت تحليل فني فعلى سبيل المثال تعلن شركة كانت تربح 5 ريال سنويا عن خسائر كبيرة رغم ان التحليل الفني يقول السهم فنيا في وضع صعود ماذا تتوقعون ان يحدث ؟ بلا شك انه سينزل نزول قوي لان الخبر اهم من التحليل .. والمستثمرون الكبار يهتمون بالارباح التي توزعها الشركات او المتوقع ان تربحها في المستقبل.

لكن الاكيد والذي لا يختلف عليه اثنين ان هناك ازمة ديون دول في اوروبا و لا يمكن ان نتجاهلها لانها تؤثر على كل الاسواق
قد يقول قائل مادخلنا باوروبا ؟ و نحن لدينا احتياطيات كبيرة واقتصادنا قوي وانا اتفق معه اننا في وضع افضل من كثير من الدول . لكن لا تنسى ان 90% من اقتصادنا يعتمد على تصدير البترول اذا انخفضت نسبة النمو في اوروبا و الصين سينخفض الطلب على البترول وتنخفض اسعاره و بالتالي سينخفض الانفاق الحكومي والمشاريع وتنخفض معه ارباح كثير من الشركات و البنوك والاقتصاد مترابط بشكل كبير .
اضف الى ان سوقنا تغلب عليه المضاربات و التاريخ علمنا اننا نتاثر بالاقتصاد العالمي وعندما حدثت انهيار 2008 في امريكا انهار معها سوق الاسهم السعودية و معهم كل اسواق العالم في الصين و اليابان واروبا والخليج .

ما اريد قوله في اسواق المال دائما كل الاحتمالات ممكنة :
احتمال الهبوط او الارتفاع او مسار افقي وتذبذب او نزول حاد او ارتفاع قوي

قبل ان تشتري او تبيع يفترض ان تدرس الوضع الحالي للسوق و الاقتصاد السعودي والاقتصاد العالمي لانها امور كلها مؤثرة على اي سهم و تنظر باحتمالية الارتفاع او النزول او الاستقرار قبل ان تشتري او تبيع .
لانك قد تشتري سهم جيد وسعره مغري للشراء لكن وضع السوق سيء وهنا المشكلة .
و بعد ان تدرس الاوضاع قرر بنفسك ولا تثق باحد لا انا ولا غيري وانما ثق بنفسك واقرأ التحليلات والاخبار و التوقعات المستقبلية من مصادر معروفة بمصداقيتها و قرر بناءا عليها وحاول ان تكون واقعي وان تنحي العاطفة و رغبتك جانبا .
وبعدها قرر هل تدخل السوق او تنتظر ؟ هل تدخل او تخرج ب 25% او 50% او كل السيولة .. هل تزيد كميتك ام تبيع بخسارة ؟ انت من يقرر لانك انت من سيستفيد او يتضرر من هذا القرار .
والحقيقة انه لا يوجد من يمكن ان يعطيك رأي صحيح مضمون بنسبة 100% لان اسواق المال ليست بيد شخص و ممكن يخرج غدا خبر ايجابي او سلبي يقلب الموازين هكذا عودتنا اسواق الاسهم .
لكن اموالك لا تغامر فيها فقط لان فلان وصى على السهم مهما كان الا بعد ان تدرس السوق والسهم .. واذا خسرت استخدم وقف خسارة و لا تتوقع ان كبار المستثمرين و المحللين حول في العالم لا يخسرون ... يخسرون احيانا لكن يضعون حد للخسارة يمكن تحمله ولا يبقون تحت امل عودة اسهمهم للارتفاع يوما ما ... لذلك ضع رقم هو الحد الذي يمكن ان تتحمل خسارته حتى لا تصل لمرحلة المشاكل والضائقة المالية لا قدر الله .


دعونا ننظر لكل الاحتمالات الفترة القريبة القادمة و اقربها للواقع (وكل هذه الاحتمالات واردة وممكنة الحدوث في اسواق المال )


نبدأ بالاكثر تفاؤلا وهو احتمال < الصعود القوي >
وهو احتمال ضعيف جدا لانه لا يوجد مايدعمه من اخبار الا في حال تدخل صناديق حكومية او اخبار متفائلة جدا في اوروبا ... هو احتمال ممكن لكنه احتمال ضعيف على امل خروج اخبار عكس الواقع .
شخصيا لا احب ان اغامر على امل خروج اخبار غير مرجحة .

الاحتمال الثاني المتفائل هو احتمال < الارتداد والارتفاع >
الارتداد سيحدث لكن متى ؟ عندما تنتهي الاخبار السلبية و عندما يطمئن المستثمرون وعندما تعود الثقة
لكن هل الارتداد والارتفاع الحقيقي قريب ؟ من وجهة نظري انه احتمال وارد لكنه ليس قوي لانه لا يوجد مايدعمه من اخبار او توقعات ايجابية اقتصادية فالاخبار و التوقعات الاقتصادية العالمية عكس ذلك و هو ممكن نظريا اذا استجدت اخبار ايجابية في اوروبا وتوصلو لحلول لمشاكل الديون ...او لو خرجت اخبار مفاجئ من قمة مجموعة الثمانG8 السبت .
و اليونان انتخاباتها الجديدة في 17 يونيو يعني بعد شهر ويتوقع ان لا حلول جذرية قبل معرفة الحزب الفائز في الانتخابات وتشكل حكومة تقرر مصيير خطة الانقاذ .

الاحتمال الثالث
وهو محتمل اذا هدأت ازمة اوروبا ولم تتفاقم .. وهو ممكن خصوصا لو فاز في اعادة انتخابات اليونان احزاب مؤيدة لخطة الانقاذ الاوروبية رغم ان استطلاعات الرأي تشير الى عكس ذلك .
ومثله احتمال الارتدادات المؤقته السريعة والنزول السريع ومن ثم ارتفاع سريع ونزول سريع لحين استقرار الامور في اوروبا وبناءا على تفاؤل وتشاؤم المتداولين من الازمة .

الاحتمال الرابع
من وجهة نظري ان احتمالية النزول اكبر من الارتفاع
وانا اتحدث عن الموضوع من ناحية الاوضاع الاقتصادية في اوروبا وتباطوء الاقتصاد الصيني وغيرها من المشاكل حول العالم و قد يكون نزول تدريجي .
و يدعم وجهة النظر هذه الركود في اقتصاد اوروبا و المشاكل الحالية و ازمة اليونان وتوقع ان تكون الحكومة القادمة بعد الانتخابات معارضة لخطة الانقاذ وبالتالي مشاكل اكبر تمتد لدول اكبر مثل اسبانيا و ايطاليا وحتى الان الاخبار تدعم هذا الاتجاه .
وهذا الاحتمال يمكن ان لا يقع في حالة خروج اخبار مفاجئة تعيد الثقة للاسواق وهو امر غير مرجح حتى الآن .

الاحتمال الخامس وهو الاكثر تشاؤما : < الانهيار >
يجب ان لا نستبعد ان هناك احتمال لحدوث انهيار مثل انهيار 2008 وان شاء الله اننا لا نراه
لكن يجب ان نضعه في حساباتنا و ان كل شيء يمكن ان يحدث في اسواق المال وان لا ننتظر وقوع الكارثة و نقف نتحسر على ضياع اموالنا ونلوم الآخرين . هذا الاحتمال وارد اذا خرجت اليونان من اليورو خروج غير منظم لانه قد يسبب هلع ويحدث فوضى اقتصادية في اوروبا وهروب اموال من البنوك والدول التي لديها مشاكل مثل اسبانيا و ايطاليا.
وهذا الاحتمال وارد ان لم يتم تدارك الامر وايجاد حلول جذرية لمشاكل الديون السيادية
وهذا الاحتمال لست انا من يقوله لكن تقرير نشرته الخميس (امس) صحيفة الجارديان البريطانية ونشرته بالعربية قناة الجزيرة وهذا مقتطف منه :

" أكدت غارديان أن مسؤولين من البنك المركزي ووزارة الخزانة وهيئة رقابة الخدمات المالية يعدون خططا لمواجهة احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو، وهو أمر ترى أسواق المال أنه حتمي.
وأشارت الصحيفة إلى أن خروج اليونان سيؤدي إلى ارتدادات تماثل تلك التي نتجت عن انهيار بنك ليمان برذرز الأميركي في سبتمبر/أيلول 2008، وكان ذروة الأزمة المالية العالمية.
ويقول ماك وليامز بمركز البحوث الاقتصادية والأعمال بلندن إن انسحابا منظما لليونان من اليورو قد يكلف منطقة اليورو 2% من ناتجها المحلي الإجمالي أي نحو ثلاثمائة مليار دولار. أما في حال انسحاب غير منظم فإن التكلفة قد تصل إلى تريليون دولار. ويضيف "إن نهاية اليورو بشكلها الحالي أمر حتمي".
ويقول أليستير دارلنغ الذي شغل منصب وزير الخزانة بحكومة العمال السابقة "إن الأزمة الحالية تحمل في طياتها بذرة كارثة.. وفي حال انتقالها إلى الدول الأكبر فإنها سوف تتسبب في كارثة لأوروبا وتلقي بها في وهدة الركود سنوات قادمة".

التقرير كامل على هذا الرابط
http://www.guardian.co.uk/global/201...t-euro-emerges
و في الجزيرة نت على الرابط :
http://www.aljazeera.net/ebusiness/p...-c1b4a487fb1f#

وصدر تقرير لبنك سوستيه جنرال الفرنسي يرى أن خروج اليونان من اليورو قد تتسبب في سحب الودائع من بنوك اسبانيا وايطاليا بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30%،
مرة اخرى اقول ان كل الاحتمالات واردة و ممكن محلل يقولك هذا الاكثر احتمالا و اخر يقول لك العكس وهذا طبيعي في اسواق المال و بالنهاية انت من يقرر لانها اموالك و انت من سيربح او سيخسر


اخيرا هذا هو رأي شخصي وكل انسان له وجهة نظره ورأيه الخاص الذي يبنيه على مالديه من معلومات .
وانا شخصيا تعلمت ان لا اغامر باموالي في اوقات الازمات مهما كانت اسعار الاسهم لانه قد تصل الاسعار اقل بكثير عند حدوث انهيار لا قدر الله لذلك فاني لن ادخل السوق في الاوضاع الحالية حتى تخرج اخبار ايجابية او تتحسن الاسواق الاوروبية و قد يفوتني ربح لو ارتفع السوق لكن الاكيد انني لن اخسر شيئا مادمت خارج السوق .
و قد ادخل كمضاربة سريعة في نفس اليوم بجزء بسيط من المحفظة لكن لن ابقي سهم في محفظتي عند الاغلاق مادام هناك ازمة كبيرة في اوروبا لا نعلم كيف ستنتهي .