كفيفة تتحدي الإعاقة والشلل النصفي..تحدي الاعاقه....الاعاقه....



كفيفة تتحدي الإعاقة والشلل النصفي
"هلا سكرية" كاتبة تجيد أربع لغات

هلا سكرية: قُدر للشابة السورية "هلا سكرية" أن تكون كفيفة ويعيقها الشلل النصفي بسبب خطأ طبي ، لكن لم يحول ذلك أمام تحقيق طموحاتها التى طالما حلمت بها قبل أن يطرق العجز بابها .
وصحيح أن الخطأ الطبي تسبب فى إصابتها بالشلل النصفي ، وفقدها لبصرها ، لكنه لن يذهب بصيرتها ،التي أثبتت مع الأيام أنها أعمق بكثير من بصيرة بعض المبصرين .

وعرضت قناة الـ "MBC" تقرير لحالة سكرية التى تدخل فى عقدها الثلاثين مقبلة على العالم ،وتسعي كل يوم لتعلم كل ماهو جديد.
وعن قصتها تحكي هلا سكرية : كان عمري 9 سنوات ، أصبت بالحمى ، وارتفعت درجة حرارتي ، وبعد حيرة الأطباء تجاه حالتي الصحية ، قاموا بسحب عينة من النخاع الشوكي أدت لشلل نصفي تسببت فى دخولي بغيبوبة لمدة 9 أشهر ، ثم راح بعدها النظر ، ولم يجدي العلاج لمدة ثلاث سنوات.
دخلت سكرية مدرسة المكفوفين ببيروت حتى الثانوية ، ثم سرعان ما اندمجت مع المبصرين ، وأخذت الشهادة الثانوية ثم التحقت بالجامعة ، وكان حصيلة تعليمها حصولها على دبلوم الفلسفة وعلم النفس إضافة لإتقانها للغة الإنجليزية والفرنسية واليونانية والسريانية ، بالإضافة إلى مهارات الكمبيوتر وحبها للرسم والموسيقي وكتابة الشعر والقصة .
ومرت سكرية بمشاكل في إمكانية عملها فى سوريا حدت من إمكانياتها المتنوعة ، واليوم يقتصر عملها فى جمعية تعني بأطفال التوحد و"ملازمة داون" براتب متواضع جداً .
تقول سكرية : "قمت بتأليف كتاب عن الإعاقات ، ويتضمن ارشادت للناس للتعرف على المعاق وكيف تتعامل معه ، النسخة الأولي كانت باللغة الانجليزية "

وما تطمح إليه سكرية هو أن تكون مستقلة بذاتها بالعمل ، تشعر بوجودها كشخص طبيعي مندمج فعال بالمجتمع بدون عجز أو نقص.