إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات منتدى غرابيل
تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 57,530
عدد الضغطات : 6,091
تحاضير رياض الاطفال
عدد الضغطات : 84,665
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 82,309
عدد الضغطات : 5,390

شريط الاهدائات والتهانى والتبريكات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-04-2007, 06:20 PM   #1

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
بحث عن التربية العمليه

تقويم التربية العملية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة من وجهة نظر الطلبة

ا.د لمياء الديوان ا.م.د ميثاق غازي م.م أنوار عبد القادر

1-1 المقدمة وأهمية البحث
من اجل إعداد طلبة كلية التربية الرياضية الذين تهدف الكلية الى تخرجهم كمدرسين كفؤين قادرين على الاضطلاع بتبعات مهنتهم ، واعين بإبعاد ومضامين مسؤوليتهم، مدركين لمضامين دورهم في النهوض بتربية الفرد وتنمية المجتمع،حضي منهج ((التربية العملية Practice teaching ) الذي يسمى في العراق ((التطبيق العملي)) باهتمام كبير وأصبح يعد من المواد الدراسية المهمة التي يأخذها الطالب خلال سنين دراسته.
ويلاحظ ان مناهج كليات التربية الرياضية في العراق تتكون من شطرين هما الناحية النظرية – أي العلوم المتعلقة بالتربية الرياضية كالفسلجة والبايوميكانيك ..الخ…، ومواضيع الإعداد المهنية الناحية العملية- أي التربية وعلم النفس وطرائق التدريس العامة والخاصة وغير ذلك مما يتعلق بفن التدريس . وكون مادة طرائق تدريس التربية الرياضية من المواد المهمة في هذا التخصص فقد تقرر ان يأخذه الطالب كمتطلب دراسي في المرحلة الثالثة بعد دراسته للعلوم المتعلقة بالتربية الرياضية وطرائق التدريس المختلفة ( نظريا) ينتقل من كليته الى تطبيق ما درسه للاقتراب من الناحية العملية فهو يتوجه للمدارس من اجل (( مشاهدة )) ودراسة وتحليل واقعيات سلوك التلاميذ ومناهج الدراسة وأساليب التعليم. ويشرف على الطلبة في فترتي التمرين( المشاهدة) بالمدارس الابتدائية والمتوسطة أساتذتهم داخل جدران المدرسة. وبعد المشاهدة وحين يصل الى المرحلة الرابعة من دراسته في الكلية يتجه للتطبيق الفعلي العملي المكثف في التدريس في آخر مرحلة من إعدادهم ،(( ولا يمكننا ان نحظى بإعداد ناجح ما لم تتمشى الدروس النظرية مع تطبيقاتها بالمشاهدة ، إذ ان ما يعمله الطالب يتعلمه ، وما لم يمارس بالفعل ما درستاه نظريا فمعارفنا تبقى غير منظورة لديه)) (173:10) ويشرف على الطلبة في فترة التطبيق العملي بالمدارس المتوسطة أساتذتهم ومدراء المدارس ويشتركون في تقدير درجة التربية العملية للطلبة المطبقين حيث يعد التقرير على أساس الكفاية في التدريس والعناية بإعداد الدروس والمواظبة على الحضور والتفاعل بين الطلاب والتلاميذ وغير ذلك من المقومات. وتاتي اهمية البحث في الكشف عن اهم المؤشرات التي تكشف واقع عملية التطبيق للوقوف ومعالجة المعوقات وتعزيز الجوانب الايجابية ويكون البحث كمؤشر لعمادة الكلية للتعرف على هذا الواقع.

1-2مشكلة البحث
التربية العملية هي المحك الذي يختبر مدى نجاح الكلية في اعداد الطالب كي يصبح معلماً ، وهي وحدها القادرة على معرفة مقدار ما جناه الطالب المعلم من دراسته النظرية والعملية اثناء فترة إعداده.
ونظراً لاهمية التدريب العملي، وأثره البالغ في تجويد المهنة وتطويرها، فقد رعاه المسؤولون في كليات التربية ومؤسسات الإعداد، وأولوه قدراً كبيراً من اهتمامهم، واعتبروه جانباً مكملاً لبرنامج اعداد المدرس وتأهيله تأهيلا مناسباً لمهنته، واقترحوا ان يمارسه الطالب المعلم طيلة مدة الإعداد، وبعدها ، وفي اثناء الخدمة الفعلية للتدريس، اطمئناناً على حسن أدائه التعليمي، وضماناً لنجاحه في العمل ورغم انتباه المسؤولون وواضعي المنهج لذلك ، إلا ان الباحثات شعرت بوجود مشكلة من خلال تدريسهما لمادة طرائق التدريس وخبرتهما دعتهما إلي تقويم التربية العملية من وجهة نظرا لطلبة ا باعتبارهما المستفيد الاول من المنهج والذين كثيرا ما يشكون انه عند تخرجهم يشعرون بأنهم غير مؤهلين كفاية ويحتاجون الى معلومات لم يأخذوها خلال دراستهم ولكون الطلبة الخريجين والدارسين في المرحلة الرابعة ليس لديهم طرق صحيحة في التشخيص أخذت الباحثتان على عاتقهما معالجة ذلك بطريقة علمية وعن طريق عمل استمارة استبيان لتقويم التربية العملية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة من وجهة نظر الطلبة من حيث أهداف التطبيق والخصائص الشخصية والخصائص المهنية للطالب المطبق والكفاءات التدريسية اللازم توفرها في الطالب المطبق.
1-3 هدف البحث
1-التعرف على فقرات التطبيق التي يهتم بها طلبة الصفوف المنتهية في كلية التربية الرياضية على وفق الاستبيان الذي اعد لهذا الغرض .
2-تقويم التطبيق في مجالات الاستبيان الخاص بالصفوف المنتهية لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة
1-4 مجالات البحث:
1-4-1 المجال البشري: طلبة كلية التربية الرياضية جامعة البصرة.
1-4-2 المجال ألزماني:الفترة من 15/1/2006 ولغاية 21/4/2006م.
1-4-3 المجال المكاني: القاعات الدراسية في الكلية
الدراسات النظرية
مبادئ وأهداف التربية العملية:-
التربية العملية تسهم الى حد كبير في اكتساب الطالب المعلم للمهارات والاتجاهات المطلوبة فالتربية العملية تهدف الى الأمور التالية:-
1-توضيح وتعزيز المبادئ النظرية التي يدرسها الطالب المعلم في المواد الدراسية المختلفة ويتم ذلك عن طريق المشاهدات او التدريس.
2-تعريف الطالب المعلم بالموقف التعليمي كي يعتاد عليه.
3-إفساح المجال للطالب المعلم كي يثبت قدرته على التعليم وهي بالتالي تعرفه بمدى صلاحيته للتعليم.
4-تكوين اتجاهات ايجابية لدى الطالب المعلم نحو مهنة التعليم.
5-إكساب الطالب المعلم القدرة على تقويم العملية التعليمية تقويماً دقيقاً
ولكي تحقق التربية العملية أهدافها فانه لا بد وان تسير وفق المبادئ العامة الآتية:-
1-التربية العملية جزء لا يتجزأ من برنامج اعداد المدرسين ، إذ يجب ان يتاح المجال للطلاب المعلمين كي يتعرفوا على الأطفال والمراهقين في موضوع التربية العملية وفي بقية الموضوعات الأخرى.
2-ان طبيعة الخبرات التي يمر بها الطالب المعلم وطول المدة تستغرقها التربية العملية لتعتمد على حاجات الطالب المعلم والعوامل الماثلة في المواقف التي يمر بها.
3-يجب ان يشترك في التخطيط للتربية العملية جميع المساهمين بها من معلمين مشرفين ومعلمين متعاونين وطلاب معلمين ومديري المدارس المتعاونة والمشرف التربوي.
4-يشترك كل من المعلمين المتعاونين والمعلمين المشرفين في تقويم الطلاب المعلمين.
5-كلما كانت الخبرات والنشاطات التي يمر بها الطالب المعلم اثناء فترة التربية العملية أكثر تنوعا كانت الفائدة التي يجنيها كبيرة ، فالتربية العملية لا بد وان تعرف الطالب المعلم بجميع الإعمال والواجبات التي يقوم بها المعلم.
6-لا تسير التربية العملية في طريقها المرسوم ما لم تتوفر الإمكانيات المادية المطلوبة.
( 6: 99-102 ).
مراحل التربية العملية :
ما من شك في ان الإعداد الأكاديمي الذي يتلقاه الطالب المعلم في الكلية هو حجر الزراية في التربية العملية. لكن التربية العملية أكثر من ذلك، انها تشتمل على الخبرات والنشاطات كافة التي تعرف الطالب المطبق بواجبات المدرس وتمكنه من مزاولة تلك الواجبات ويمكن تمييز مرحلتين اثنتين في التربية العملية:-
المرحلة الأولى من التربية العملية (المشاهدة)
ويقصد بالمشاهدة ملاحظة كل ما يجري في الموقف التعليمي ملاحظة دقيقة باستخدام طرائق عدة منها تدوين الملاحظات وتسجيل الموقف او تصويره(6: 104). ولما كانت المشاهدة تسبق التطبيق فمن الضروري ان يكون المشاهد على علم مما سيشاهده مادة وفناً وان تكون المشاهدة جديرة بمشاهدتها حيث يقوم بالتدريس مدرس ماهر ممارس ولهذا تختار الكلية مدارس للتطبيقات النموذجية يتم اختيار مدرسوها وتجهز بكل ما تحتاجه المدرسة بأحدث التجهيزات لتكون للمشاهد هدفاً وممكن يرتاده لوحده او مع زملائه ليشاهدوا الطريقة المعينة او الطرق التي يستعين بها المعلم لتدريس مادة وطلابه ما مشاهدة فعالة مؤثرة تكون لديه انطباعات حسنة من فعاليات المعلم فيقتدي بها او تكون فعالياته ينقصها شيء فيتجنبه، هناك أنواع عدة من المشاهدات منها: (المشاهدة العامة المصحوبة بالاشتراك مع الدرس. المشاهدة كجزء مكمل لموضوع مهني. المشاهدة كجزء متمم لموضوع تخصص من المواضيع الدراسية الأخرى. المشاهدة كخطوة لتعريف واطلاع الطلبة على التطبيق، ولذا فهي قد تسبق فترة التطبيق وتستمر أيضا إثنائها).
المرحلة الثانية من التربية العملية (التطبيق العملي)
تتضمن الدراسة النظرية في الفصل الاول من سنة الإعداد الرابعة مقررات ترتكز على المواضيع والإصدارات التي تتعلق بالإعداد للتربية العملية،(8:8) والذي يعد التطبيق فيها المرحلة الثانية وفيها يتخلى الطالب المطبق عن دوره كمشاهد ليتولى بنفسه قيادة العملية التدريسية والتربوية في المدرسة، حيث يمارس بشكل عملي ما تعلمه نظرياً من مبادئ علمية وطرائق تدريسية لان التطبيق هو المجال الحقيقي لتدريب الطلبة تدريباً علمياً على مهنة التعليم فهو كمختبر لمعرفة مدى مناسبة وفاعلية الأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي تعلمها الطلبة نظرياً وإمكانية تطبيقها على الواقع العملي بعد التخرج.
يعد التطبيق أساسا ضرورياً يمر به كل فرد يرى في التعليم مهنة المستقبل حيث يعطيه فرصاً شتى للممارسة في الميدان الحقيقي للمهنة، وينقله للجو الذي سوف يكون فيه متى تم الإعداد اللازم له.
وكما ان المطبق يتعلم عن طريق العمل والخبرة، وتتاح له الفرصة لاختبار قدرته على التعليم في جو مطابق للجو الذي سينتقل اليه بعد التخرج، وفترة التطبيق تعطي المطبق اجابات صريحة على عدد من الأسئلة المتعلقة برغبته في التدريس ومدى قدرته على ذلك، كما ان التطبيق ينقله تدريجياً الى صميم المهنة، وتحمل مسؤوليات المدرس، كما يمكنه من تطبيق المبادئ التربوية النظرية التي سبق ان تعلمها في مختلف المساقات التربوية وتقيس قدرته على التدريس، لذلك يعد التطبيق اهم اختبار عملي للحكم على مدى تعلم الطالب واستعداده للمهنة اضافة الى انه يزود التدريسيين في المعهد بمعلومات صادقة عن الجهود التي بذلوها في اعداد الطلبة لمهنة التدريس، (121:15)
وهو يمثل جوهر ربط النظرية بالتطبيق، ولكي يحقق التطبيق أهدافه ينبغي ان تحقق النقاط الآتية قبل ان يكلف الطالب المطبق بتسلم الدروس ان يكون هناك لقاء مع مدير المدرسة، يوضح فيه للطلبة المطبقين سياسة المدرسة ونوع النظام المتبع فيها والمهمات المكلف بها كل مدرس، ونوع العلاقة التي تربط المدرسين بالطلبة وبين الطلبة أنفسهم فضلاً عن تسمية الأنشطة التي ستعهد للطالب المطبق بتنفيذها خلال تواجده بالمدرسة وبعد الانتهاء من مهامه التدريسية، كمشاهدة درس لمدرس أخر او الاشتراك بعمل وسيلة تعليمية او مساعدة الإدارة في تمشية بعض مهامها .. الخ.
تقويم التربية العملية
التقويم هو عملية تحدد قيمة الشيء تحديداً شاملاً للتأكد من سلامة الاهداف وكفاية الوسائل ومناسبة الأساليب المتبعة فيه. (41:1) وهناك وسائط متعددة للتقويم من شانها ان تبعد الحكم الشخصي وتجعله حكماً ينطلق من زاوية موضوعية وبذلك يمكن للطالب المتدرب ان يجني الفائدة المرجوة، فمن أمثلة الوسائل التي تساعد المشرف على عملية التقويم اثناء فترة التربية العملية-الاجتماعات والنقاش والمقابلات، المشاهدة، القوائم، الاستبيانات، الرسومات البيانية للنشاط، السجل القصصي، التسجيلات، السجلات التراكمية، نماذج من عمل الطالب المتدرب، الخطط الدراسية ، تلخيص لخبرات التدريس-الخ.
والتقويم بصيغته السلمية لا يتم إلا تحت ظروف سليمة لكي يحقق الهدف الموضوع من اجله، وذلك ابتداءً من الزيارات التمهيدية التي ينبغي الاشراف عليها من قبل الإطراف المعنية في كل من الكلية والمدرسة متفقين على صيغة واحدة تحمل ذات الفقرات والدرجات المخصصة بكل فقرة، ولكي يكون للمدرسة التي يقضي فيها الطالب المطبق -تطبيقاته العملية- دوراً أساسيا فلابد ان يكون للمدرس والمدير والمشرف (كعناصر تشرف مباشرة وبشكل معايشة يومية) الحجم الإشرافي والتوجيهي والتقويمي المناسب حتى يتم التعاون مع المشرفين في ربط النظرية بالتطبيق، ولكي تتحقق الموضوعية في التقويم وإلا تخضع في بعض فقراتها الى الأهواء والأمزجة فلابد من توحيد استمارة التقويم لكل المعنيين بها. وترى الباحثات من الضروري ان يطلع الطالب المطبق على الأسس التي يقوم في ضوئها أداؤه التعليمي، وهذا يعني ان يوضح استاذ المادة المختص كل المهارات او الكفايات التدريسية التي تتضمنها استمارة التقويم قبل شروع الطالب المطبق في التطبيق النهائي في المدارس. وتقويما طالب التربية العملية هو تقويم مستوى مهاراته وسلوكه المهني بشكل نظامي وموضوعي.
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:24 PM   #2

ماجد نصار
شـــــاعر
 
الصورة الرمزية ماجد نصار

мємвєя »  68253
 Jσiи ᴅαтǝ » Jan 2007
cσиτєиτ » 2,564
sτατє » دولتي
الـ . أ . د / لمياء

رائـع هذا البحث ورائع دائما تواجدك


دعواتي لكِ يا إبنت الرافدين
ماجد نصار غير متواجد حاليآ بالمنتدى   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:24 PM   #3

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
-منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:
3-1 منهج البحث:
استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملاءمته مشكلة البحث ويهدف هذا المنهج إلى جمع البيانات ومحاولة اختبار الفروض أو الإجابة على أسئلة تتعلق بالحالة الراهنة لإفراد عينة البحث.(3:94)
3-2عينة البحث:
تم تحديد عينة البحث بطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة للعام الدراسي 2005-2006 والبالغ عددهم (65) طالبا، إذ تم تقسيم العينة بطريقة القرعة إلى مجموعتين بعد أن تم استبعاد (5) طلاب لإجراء التجربة الاستطلاعية عليهم.
وقد وقع الاختيار على المجموعة الأولى كعينة للبناء ويبلغ عددها (40) طالب وبعد أن تم استبعاد (5) طلاب لتغيبهم أصبح عدد أفراد عينة البناء (35) طالبا يشكلون نسبة (53.84) من المجتمع الأصلي . أما المجموعة الثانية فقد استخدمت كعينة للتطبيق ويبلغ عددها(20) طالبا وبعد أن تم استبعاد طالبين لتغيبهم أصبح عدد أفراد عينة التطبيق (18) طالبا وبنسبة(27.69) من المجتمع الأصلي.
3-3وسائل جمع المعلومات:-استخدمت الباحثتان الوسائل الآتية:
(المصادر العربية والأجنبية.-الزيارات الميدانية.-استمارات جمع المعلومات)
3-4 الاجراءات العملية والنظرية لبناء وتصميم الاستمارة:
أخذنا بعين الاعتبار عند تصميم وبناء الاستمارة لتقييم واقع التطبيق لدى طلبة كلية التربية الرياضية العديد من الاعتبارات والتي هي كما يأتي:
1-تحديد منهج الخبرة بالاعتماد على الخبراء والمختصين من خلال جمع البيانات والآراء المستخدمة في تصميم و بناء الاستمارة.
2-استخدام أسلوب التقدير الذاتي للعينة في تصميم الاستمارة وذلك من خلال منحهم فرصة الاختيار من عدة بدائل.
3- 5خطوات التصميم:
3-5-1عرض الصيغة الأولية للاستمارة على المختصين:
بعد أن تم إعداد استمارة مكونة من (73) فقرة وموزعة على المحاور الآتية:
1-أهداف التطبيق.2-الخصائص الشخصية التي يتصف بها الطالب المطبق.3-الخصائص المهنية للطالب المطبق.4-الكفايات التدريسية اللازم توافرها في الطالب المطبق.
تم عرض الصيغة الأولية للمقياس على مجموعة من المختصين* في طرائق التدريس وعلم النفس الرياضي والاختبارات والقياس ،وذلك للتأكد من صلاحية الفقرات من حيث نوع المفردات وكيفية الصياغة والوضوح وتحديد كونها مناسبة أم لا لتقديم البديل الملائم في حال عدم ملائمتها ،وكذلك حدد سلم التقدير وهو السلم السداسي.
وبعد أن أبدى المختصون ملاحظاتهم تم حساب النسبة المئوية كوسيلة إحصائية للتعرف على الفروق بين آراء المختصين حول كل فقرة فقد اعتمد المعيار الآتي :-
1-تعتمد الفقرة إذا بلغت نسبة المتفقون على صلاحيتها 80% فأكثر.
2-تحذف الفقرة إذا بلغت نسبة المتفقون على عدم صلاحيتها 80% فأكثر.
3-تعدل الفقرة إذا تباينت حولها الآراء أي عندما تكون نسبة المتفقين أو غير المتفقين اقل من 80%. وقد أسفر التحليل النهائي عن قبول (71)فقرة وحذف فقرتين، وكما مبين في ادناه.

جدول(1)
يبين النسب المئوية لآراء المختصين حول صلاحية الفقرات

الفقرة النسبة الفقرة النسبة الفقرة النسبة الفقرة النسبة
1 100% 19 87.5% 37 100% 55 100%
2 87.5% 20 87.5% 38 88.88% 56 100%
3 100% 21 100% 39 88.88% 57 88.88%
4 88.88% 22 100% 40 88.88% 58 100%
5 44.44% 23 87.5% 41 100% 59 100%
6 100% 24 87.5% 42 100% 60 88.88%
7 100% 25 88.88% 43 87.5% 61 100%
8 87.5% 26 100% 44 88.88% 62 100%
9 87.5% 27 88.88% 45 100% 63 100%
10 87.5% 28 87.5% 46 100% 64 100%
11 88.88% 29 100% 47 100% 65 100%
12 100% 30 100% 48 100% 66 100%
13 100% 31 88.88% 49 88.88% 67 100%
14 88.88% 32 100% 50 100% 68 100%
15 100% 33 88.88% 51 100% 69 100%
16 100% 34 88.88% 52 44.44% 70 100%
17 100% 35 100% 53 100% 71 88.88%
18 100% 36 100% 54 100% 72 100%
73 100%
التظليل يدل على الفقرة غير المقبولة
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:26 PM   #4

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
3-7 محكات الجودة:
لكي يتم استخدام وتطبيق بعض الاختبارات والمقاييس ينبغي مراعاة العديد من الشروط والأسس ، ويستخدم في هذا الصدد ما يعرف بمحكات الجودة لهذه الاختبارات وذلك لضمان الحكم على مدى صلاحيتها للاستخدام (9: 253)

3-7-1 الصدق:
يعتبر الصدق العامل الأكثر أهمية بالنسبة لمحكات جودة الاختبارات والمقاييس (9: 254) وهو يعني " قدرة الاختبار على قياس السمة أو الظاهرة التي وضع من اجلها " (4: 72).
3-7-1-1 الصدق الظاهري:
يعد الصدق الظاهري أحد مؤشرات صدق المحتوى ويشير إلى مدى صلة فقرات الاختبار بالمتغير المراد قياسه (18: 73) ومن خلال عرض الاستمارة الحالية على المتخصصين في طرائق التدريس وعلم النفس والاختبارات والقياس للحكم على مدى صلاحية الفقرات كونها تقيس ما أعدت من اجله واتفاق (80%) فأكثر منهم يعد كافيا لتحديد ذلك.وهذا الإجراء يعتبر مؤشرا للصدق، حيث يعتبر Eble أن آراء المحكمون تعد أسلوبا مقبولا لتقدير الصدق الظاهري.(55:18)
3-7-1-2 الصدق الذاتي:
وهو صدق الدرجات التجريبية للاختبار بالنسبة للدرجات الحقيقية التي خلصت من شوائب أخطاء القياس، ويقاس هذا النوع من الصدق من خلال الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاختبار (56:14)
الصدق الذاتي= الثبات √= 0.98√ = 0.989
وقد بلغت قيمة الصدق الذاتي للاستمارة (0.989)مما يدل على صدق عال .

3-7-2 الثبات:
يعرف الثبات بأنه الاتساق في النتائج ويعتبر ثابتا إذا حصلنا منه على نفس النتائج عند إعادة تطبيقه على نفس الأفراد وفي ظل نفس الظروف (67:13)
ومن اجل ذلك تمت عملية إعادة الاختبار على (20) طالبا من عينة البحث بعد مرور (10)أيام على الاختبار الأول، وبعد أن جمعت النتائج تم استخراج معامل الارتباط البسيط ،وقد بلغ (0.98) قيمة (ر) الجدولية عند (0.01) ودرجة حرية (18) تساوي(0.561)

3-8 الوسائل الإحصائية:
الوسط الحسابي -الانحراف المعياري-النسبة المئوية -القوة التمييزية –الوزن المؤي –الوسط المرجح





4- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
4-1 عرض ومناقشة نتائج فقرات محور اهداف التطبيق
جدول (4)
يبين الوسط الحسابي المرجح والوزن المؤي لفقرات اهداف التطبيق حسب اهميتها وتسلسلها في لاستبيان
ترتيب الفقرة حسب اهميتها تسلسل لفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1- 3- تعرفت على طبيعة الظروف الاجتماعية المحيطة بالمدرسة 6 100
1م 7- انتقلت من التعليم النظري والتعلم بالمشاهدة الى التعلم من خلال الممارسة 6 100
2- 4- تمكنت من الاعتماد على نفسي لمواجهة المواقف التعليمية 5,94 99
3- 1- اكتسب خبرة وممارسة عملية قبل تخرجي من الكلية 5,44 90,66
4- 2- مارست القيم الأخلاقية المتعلقة بمهنة التعليم 4,38 73
5- 6- نمت لدي الصفات الشخصية الخاصة بالمهنة 4،6 69,33
6- 8- نما لدي سلوك التفكير العلمي في مواجهة المشكلات التربوية من خلال الممارسة الفعلية في الميدان العلمي 4 67،5
نلاحظ ان فقرات محورالاهداف تراوح الوسط المرجح لفقراتها بين (6-4 ) وهذه القيمة اكبر من قيمة الوسط الفرضي البالغة (3،3) اما وزنها المؤي فقد تراوح بين( 100 -67،4 ) وقد جاء في اجابات العينه ان مارسه التدريس جعلتهم يتعرفون على الظروف الاجتماعية التي تحيط بطلبتهم كما أنهم من خلال هذه العملية ترجموا المعلومات النظرية التي درسوها في الكلية الى حقائق عملية .كما تمكنوا من الاعتماد على انفسهم لمواجهة المواقف التي تحدث اثناء تدريسهم للطلبة وهذا اكسبهم خبرة ونمى الصفاة الشخصية لديهم واصبحوا يفكرون في حل المشكلات بطريقة علمية .
4-2 عرض ومناقشة نتائج فقرات محور الخصائص الشخصية التي يتصف بها الطالب المطبق
جدول ( 5 )
يبين الوسط الحسابي المرجح والوزن المؤي لفقرات محور الخصائص الشخصية التي يتصف بها الطالب المطبق مرتبة تنازليا حسب اهميتها وترتيبها في الاستبيان
ترتيب الفقرة حسب اهميتها تسلسل الفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1 3 تصرفت من موقع الواثق من نفسه 5,66 94,33
1م 7 تمتعت بصحة جسمية وعقلية جيدتين 5،66 94,33
2- 6 اتصفت بالنزاهة والأخلاق الرفيعة 5,55 92,5
3- 10 عالجت المشكلات الصفية بمهارة 5،38 89،66
4- 2 كنت عادلاً في أقوالي وأفعالي 5 83،33
5- 11 تحليت بالتفاؤل 4،72 78،66
6- 1 شعرت بان مظهري كان لائقاً 4،55 75،83
7- 8 اتصفت بمرونة التكيف للمواقف الجديدة 4،33 72،16
7- 9 اتصفت بالجدية والإخلاص في تدريسي 4،33 72،16
8- 4 حاولت السيطرة على انفعالاتي في المواقف المختلفة 4،16 69،33
9- 5 تقبلت آراء التلاميذ ووجهات نظرهم 3،55 59،16
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:27 PM   #5

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
نلاحظ ان فقرات مور الأهداف تراوح الوسط المرجح لفقراتها بين (5،66-3،55 ) وهذه القيمة اكبر من قيمة الوسط الفرضي البالغة (3،3) إما وزنها المؤي فقد تراوح بين( 94،33 -59،16 ) وقد اتضح من إجاباتهم أنهم كانوا واثقين من انفسهم وصحتهم الجسمية والعقلية جيده وأخلاقهم رفيعة وعالجوا المشكلات التي تحدث في الصف بمهارة وقد اعدلوا في المعاملة قولا وفعلا وكانوا متفائلين مخلصين مسيطرين على انفعالاتهم يتقبلون وجهات نظر الطلبة وأرائهم.

4-3 عرض ومناقشة نتائج فقرات محور الخصائص المهنية للطالب المطبق
جدول (6 )
يبين الوسط الحسابي المرجح والوزن المؤي لفقرات محور الخصائص المهنية للطالب المطبق مرتبة تنازليا حسب اهميتها وترتيبها في الاستبيان
ترتيب الفقرة حسب اهميتها تسلسل الفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1 3 أقمت علاقة إنسانية جيدة بيني وبين طلابي 6 100
2- 2 كانت ايعازاتي بصوت مسموع 5،83 97،16
3- 7 تمكنت من مادة تخصصي 5،55 92،5
3م 9 هيئة الأدوات والتجهيزات المناسبة لخطة درسي 5،55 92،5
4- 5 احترمت قدرات الطلبة 5،53 83،33
4م 6 أظهرت قدرة على إدارة الصف 5،44 90،66
4م 8 شجعت تلامذتي على الإبداع والابتكار 4،55 75،83
5- 10 شاركت في الأنشطة التربوية المختلفة في المدرسة 4،33 72،16
5- 11 التزمت بالمواعيد المقررة للدوام الرسمي 4،33 72،16
6- 4 كونت اتجاهات ايجابية نحو مهنتي 3،66 61
7- 1 قمت بعمل زميل غائب، وتعاونت مع مدرس المادة 3،55 59،16

نلاحظ ان فقرات مور الأهداف تراوح الوسط المرجح لفقراتها بين (6-3،55 ) وهذه القيمة اكبر من قيمة الوسط الفرضي البالغة (3،3) إما وزنها المؤي فقد تراوح بين( 100 -59،16 ).

واتضح ان الطلبة المطبقين اقامو علاقات إنسانية مع الطلبة وان ايعازاتهم كانت تصدر بصوت مسموع فيشعروا بتمكنهم من مادة التخصص إذ هيئوا الأدوات والتجهيزات اللازمة وكانت لهم قدرة على ادارة الصف وشجعوا طلبتهم على إبداع والابتكار .وشارك بنشاطات تربوية في المدرسة وكانوا ملتزمين بمواعيد الدوام مما جعلهم يحبون مهنة التدريس.وهذا أدى بهم الى تحمل مسؤولية دروس الزملاء من التدريسيين الغائبين بالتدريس مكانهم .
3-4 عرض ومناقشة نتائج فقرات محور الكافيات التدريسية اللازم توافرها في الطالب المطبق
جدول (7 )
يبين الوسط الحسابي المرجح والوزن المؤي لفقرات محور الكافيات التدريسية اللازم توافرها في الطالب المطبق (الأهداف التعليمية ، مقدمة الدرس ، عملية عرض المهارة ، التقويم ، التوجيه وادارة الصف ) مرتبة تنازليا حسب اهميتها وترتيبها في الاستبيان .

أ- الأهداف التعليمية
ترتيب الفقرة حسب تسلسل الفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1 3 أحسنت تأكيد الأهداف لتعليم المهارة الجديدة 5،55 92،5
1م 5 وضعت الأهداف بما يتناسب ومستوى نضج الطلبة 5،55 92،5
2- 1 أوضحت أهداف الدرس لغة ومعنى للطلبة 4،44 74
2م 2 حولت الأهداف العامة إلى أهداف سلوكية يمكن ملاحظتها وقياسها 4،44 74
3- 4 حققت الأهداف التربوية معرفياً وحركياً 4،33 72،16
ب- مقدمة الدرس
ترتيب الفقرة حسب اهميتها تسلسل الفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1- 4 عودت الطلبة ان يصطفوا بنسق لبدا الدرس 6 100
1م 5 عرفت الطلبة بالمهارة قبل ان اشرحها عمليا 6 100
1م 6 أعطيت في المقدمة تمارين بدنية تلاؤم المهارة التي ادرسها 6 100
2- 2 أراجع سريعاً أهم معلومات الدرس السابق 5،38 97،16
3- 1 اخترت العاب صغيرة تعزز المهارة الجديدة 5،33 88،83
4- 3 ضمنت المقدمةفعاليات تشويقية ساعدت الطلبةعلىتقبل الدرس 5:12 87،16
ج- عملية العرض للمهارات
ترتيب الفقرة حسب اهميتها التسلسل في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1 7 قمت بإعطاء التمرينات التطبيقية خلال الدرس 6 100
1م 12 تدرجت بالمعلومات من السهل البسيط إلى الصعب المركب 6 100
2- 6 شجعت الطلبة على التدريب على المهارات خارج وقت الدرس 5،88 98،1
2م 4 جعلت درسي مثير لانتباه الطلبة وتشويقهم 5،88 98،1
3- 9 أراعي وضع العرض المريح للطلبة وانأ ادرس 5،38 97،16
4- 5 أحسنت عرض المهارات للطلبة 5،66 89،88
5- 1 قمت بتسلسل خطوات الدرس مع مراعاة الوقت 4،27 85،16
6- 10 نوعت من طرائق التدريس واخترت انسبها 3،9 80،55
7- 8 استعملت وسائل تعليمية مختلفة ومناسبة لتحقيق أهداف الدرس 3،88 64،66
8- 3 ربطت المهارة بالبيئة وظروف المجتمع 3،33 55،5
9- 2 ربطت المهارة باهتمامات الطلبة وحاجاتهم 3،27 53،5
د_ التقويم
ترتيب الفقرة حسب تسلسل الفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1 2 اختبرت الطلبة 6 100
1م 5 تعرفت على خصائص الطلبة وانواع المعززات المقدمة لهم 6 100
1م 6 ربطت الأسئلة بأهداف الدرس 6 100
2 11 كلفت الطلبة باعداد دفتر خاص بالمادة 5،88 98
2م 3 كلفت الطلبة باعداد تقارير ونشرات عن المهارات وشملتها بالتقويم 5،88 98
2م 7 عززت سلوكا الطلبة المرغوب فيه 5،88 98
3- 9 أكثرت من الاختبارات التقويمية السريعة الفصلية او الأسبوعية 5،83 97،16
4- 4 نوعت من الاختبارات التقويمية لمعرفة استيعاب الطلبة للموضوع 3،88 64،66
4- 10 كنت ملما بالاختبارات التحصيلية 3،88 64،66

هـ -التوجيه وإدارة الصف
ترتيب الفقرة حسب اهميتها تسلسل الفقرة في الاستبيان
فقرات المحور وسط مرجح وزن مؤي
1 1 حافظت على إشاعة النظام في الصف 6 100
1م 4 نظمت حركة الصف وتنقلهم داخل ساحة الملعب 6 100
1م 6 كنت انظر الى الطلبة عند شرحي للمهارة 6 100
1م 8 انتهيت للفروق الفردية بين التلاميذ وراعيتها 6 100
1م 10 تحكمت في طريقة أداء الطلبة واعطائم تغذية راجعة عندالاداء 6 100
2م 3 تحكمت في المعلومات والأنشطة بمقتضى وقت الدرس 5،9 98،1
3- 7 تنقلت بين الطلبة اثناء ادائهم للمهارة الجديدة 5،88 98
4- 2 كنت احضر للدرس واخرج منه في الوقت المخصص 5،83 97،16
4- 5 شجعت الطلبة ودربتهم على ممارسة الضبط الذاتي لسلوكهم إثناء اجراء المنافسات بينهم 5،83 97،16
5- 9 تابعت غيابا الطلبة وكنت أوجههم للمواظبة 5،16 86
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:29 PM   #6

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
نلاحظ ان فقرات محور الكافيات التدريسية تراوح الوسط المرجح لفقراتها بين (6-3،27) وهذه القيمة اكبر من قيمة الوسط الفرضي البالغة (3،3) إما وزنها المؤي فقد تراوح بين(100-53،5 ) .

بالنسبة للأهداف التعليمية جاء في الإجابات ان الطلبة المطبقين أكدوا على الهدف من المهارة التي كانت مناسبة لنضج الطلبة وحولوا الأهداف العامة الى اهداف سلوكية وبالنهاية حققوا الأهداف المعرفية والحركية
**إما بالنسبة الى مقدمة الدرس فقد عودوا طلبتهم على ان يقفوا بنسق وكانوا يخبرون الطلبة بالمهارة قبل تدريسها واختاروا تمارين بدنية والعاب صغيرة مناسبة تخدم الطالب والمهارة فقد شرحوا المهارة نظريا ثم تطبيقها عمليا وأكدوا على الفعاليات التشوقية التي تبعد الممل عن الطلبة . إما عند عرضهم للمهارة فقد أعطوا تمارين تطبيقية خلال الدرس وتدرجوا بالمعلومات من البسيط الى الصعب وشجعوا الطلبة على التدريب خارج أوقات الدرس وقد راعوا وضع العرض عند شرح التمارين ونوعوا من طرائق التدريس واستخدموا الوسائل التعليمية كي يثيروا اهتمام الطلبة .

** إما عند عملية عرض المهارات طبقوا التمارين البدنية بتدرج من البسيط الى الصعب وشجعوا الطلبة على ممارستها خارج أوقات الدرس ولذا أصبح طلبتهم متشوقين منتبهين إليهم وكما ان الطلبة المطبقين وحسب توجيهات مشرفيهم وما درسوه في مادة الطرائق راعوا شرط أساسي في الدرس وهو ان يأخذ الطلبة وضع العرض الذي يعد من أسباب نجاح الدرس واختاروا طرائق تدريس تتلاءم مع المهارة واستعانوا بالوسائل التعليمية وربطوا المهارة بظروف المجتمع وميول التلاميذ وحاجاتهم .

**وعندما نحوهم فرصة لإعطاء تقويم للطلبة حاولوا إعطاء تعزيز للإجابات الصحيحة وكانت الاسئلة مرتبطة مع اهداف الدرس وكلفوا الطلبة باعداد دفتر خاص بالمادة وكلف الطلبة بنشاط مثل إعداد تقارير ونشرات ومنحوا الطلبة درجات على هذا النشاط واجروا اختبارات سريعة وفصلية وأسبوعية .

**وفي ضوء إمكانياتهم في توجيه وادارة الصف فن الإجابات كانت أنهم سيطروا على النظام وراقبوا تحركات الطلبة وهم في ساحة اللعب يؤدون النشاط الرياضي وكانوا يتنقلون بين الطلبة اثناء الاداء وقد راعوا الفروق الفردية بين التلاميذ واعظو تغذية راجعة والتزموا بوقت الدرس وشجعوا الطلبة على التنافس الشريف من خلال المباريات التنافسية .وعلاوة على ذلك لم يغفلوا متابعة غياب الطلبة وتوجيههم.







1-5الاستنتاجات
1-تحققت جميع مجالات البحث التي قومنا بها عملية التطبيق مما يدلل على تواف مواصفات الجودة في برنامج الكلية في الجوانب التي تناولها بحثنا وفقا لكل مما يلي:-
ا-في مجال الاهداف فقد تعرف الطلبة على ظروف المدرسة وتمكنوا من الاعتماد على افسهم واكتسبوا خبرة عملية في التدريس.
ب-في مجال الخصائص الشخصية فقد اتصفوا بالنزاهة والاخلاق الرفيعة واستطاعوا ان يعالجوا المشكلات التي تحدث خلال الدرس وقد اعدلوا بين الطلبة في القول والفعل وتميزوا بالمظهر الائق .
ج- في مجال الخصائص المهنية فقد اقاموا علاقات انسانية مع طلبتهم وكان ايعازهم مسموع ونجحوا في تهيئة مستلزمات الدرس وهذا زاد شعورهم بالتمكن من التدريس مستقبلا .
د- في محور الكفايات التدريسية فقد استطاعو وضع اهداف عامه وحولوها الى اهداف سلوكية واكدوا على الوقوف بنسق واحد وراعو الوقوف بوضع العرض عند شرح المهارات والتمارين وقد كلفوا الطلبة بنشاطات خارج اوقات الدرس.
2-5التوصيات
اعتماداُ على النتائج توصي الباحثتان بالآتي :-
1- أن تضع الكلية ( دليلاً ) يوضح جميع ما يتعلق بالمشاهدة والتطبيق تحدد فيه مسؤولية كل من إدارة الكلية وادارة المدرسة ، والطالب المطبق والمدرسين المشرفين على الطلبة المطبقين ، والمدارس الابتدائية التي يتم التطبيق فيها.
2- ضرورة تقنين استمارات للمشاهدة والتطبيق وان يتم بناؤها في ضوء الاحتياجات والاهداف الفعلية لبرنامج التربية العملية.
3- التركيز في التربية العملية على ضرورة الاستفادة بما درسه الطلبة في مادة طرق التدريس وحثهم على الاطلاع على محتوى تلك المادة واستخدام مداخل حديثة في التعليم ثم تدريبيهم عليها كمشاهدة فلم تلفازي مسجل ، او التعليم المصغر.
4- التركيز على الطلاب والطالبات المطبقين في ممارسة الخطة اليومية بصورة مكثفة ، والتأكيد على كيفية صياغة الأهداف العامة والخاصة للمواضيع الدراسية .
5- متابعة دوام الطالب المطبق ، والتزامه بالدوام كاملاً في المدرسة التي يطبق فيها ، ومشاركته في الأنشطة والفعاليات التي تجرى فيها .
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:30 PM   #7

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
المصادر
1- احمد علي الخليفة، وسليمان محمد جبر. دليل التربية الميدانية، المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود، كلية التربية،قسم المناهج وطرق التدريس،1404هـ - 1984م.
2- اسماعيل محمود حسن 0مباديء علم الاحصاء 0ط1.بغداد .1974
3- _______________ مناهج البحث العلمي في إعلام الطفل .ط1.القاهرة،دار النشر للجامعات،1996. ص94
4-أمل مهدي جبر:قياس الاتزان الانفعالي لمدرسي المرحلة المتوسطة ومدرساتها .رسالة ماجستير ,كلية التربية,جامعة البصرة،1998.
5-صفاء طارق حبيب : مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة . رسالة ماجستير، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد, 1994.ص11
6-عبد الله عبد الرحمن صالح . دور التربية العملية في إعداد المعلمين ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 1395هـ ، 1975م .
7- عبد الله حسن الموسوي الآفاق المستقبلية للتربية العملية في برامج كليات التربية ، الاستاذ ، مجلة عملية محكمة تصدر عن كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد ، العدد 44،1423هـ – 2002م .
8-غانم حمدون وآخرون . تحليلا عمل المعلم في مدارس بغداد الابتدائية الدراسية الأولى جامعة بغداد، مركز البحوث التربوية والنفسية 1975م.
9-محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان:القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي.القاهرة،دار الفكر العربي،2000.
10- محمد حسين آل ياسين ، وعبد الحميد عبد الكريم . طرق التدريس العامة، لدور المعلمين والمعلمات، الصفوف الثانية، الطبعة الثانية، مطبعة وزارة المعارف، بغداد، 1962م.
11-محمد عبد الوهاب حسين:بناء وتقنين مقياس للذكاء الخططي للاعب المعد في تنظيم الهجوم بالكرة الطائرة.أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة البصرة.
12مجيد ابراهيم دمعة . التطبيق العملي أو التربية العملية (( في التدريس ))، جامعة قطر، حولي كلية التربية، العدد الخامس، السنة الخامسة، 1987 م
13-مروان عبد المجيد إبراهيم:الأسس العلمية والطرق الإحصائية للاختبارات والقياس في التربية الرياضية .ط1،عمٌان،دار الفكر للطباعة،1999.
14-مصطفى باهي: المعاملات العلمية والعملية بين النظرية والتطبيق. ط1،القاهرة مركز الكتاب ،1999.
15-نهاد صبيح سعد. الطرق الخاصة في تدريس العلوم الاجتماعية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة البصرة ، 1990 م .
16-وديع ياسين وحسن محمد:التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوت التربية الرياضية،دار الفكر للطباعة والنشر،الموصل،1999.
17- annel D.: Testing and Measurement in the classroom .Boston
Houghton.1975-

18--Ebel, R.L.Essentials of Education Measurement. Prentice Hall Englewood Cliff's .New Jersey.1972
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:34 PM   #8

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
ملحق (1)
فقرات استبيان آراء الخبراء والمحكمين حول الصيغة الأولية لفقرات استبيان التربية العملية
الأستاذ الفاضل الدكتور …………………………… المحترم.
تقوم الباحثتان بدارستهما الموسومة ( تقويم التربية العملية كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة) ان التطبيق العملي مصدر مهم يتعلم منه الطلبة الكثير عن علم وفن التدريس.
وقد اعد الباحثون بعض الفقرات من الأدبيات والأبحاث السابقة ومن عينة استطلاعية ، ونظراً لما تتمتعون به من خبرة ودراية في مجال التربية العملية، لذا ترجو الباحثة ان تبينوا رأيكم في مدى صلاحية الفقرات وذلك بوضع علامة (√ ) امام الفقرة في حقل (صالحة) إذا كنتم تعتقدون بان الفقرة صالحة وان تضعوا العلامة ( × ) في حقل (غير صالحة) إذا كنتم تعتقدون ذلك . كما يرجو الباحثون أيضا ان تكتبوا ملاحظاتكم في الفقرة التي تعتقدون أنها بحاجة إلى تعديل أو حذف، أو إضافة أية فقرة أخرى ترون أنها ضرورية لإضافتها ضمن فقرات هذا الاستبيان. وتقبلوا وافر الشكر والتقدير لتعاونكم معنا خدمة لإغراض البحث العلمي. الباحثتان

التعليمات
عزيزي الطالب
تتضمن الصفحات الآتية عبارات تصف جوانب التربية العملية
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:47 PM   #9

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
ملحق (1)
فقرات استبيان آراء الخبراء والمحكمين حول الصيغة الأولية لفقرات استبيان التربية العملية
الأستاذ الفاضل الدكتور …………………………… المحترم.
تقوم الباحثتان بدارستهما الموسومة ( تقويم التربية العملية كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة) ان التطبيق العملي مصدر مهم يتعلم منه الطلبة الكثير عن علم وفن التدريس.
وقد اعد الباحثون بعض الفقرات من الأدبيات والأبحاث السابقة ومن عينة استطلاعية ، ونظراً لما تتمتعون به من خبرة ودراية في مجال التربية العملية، لذا ترجو الباحثة ان تبينوا رأيكم في مدى صلاحية الفقرات وذلك بوضع علامة (√ ) امام الفقرة في حقل (صالحة) إذا كنتم تعتقدون بان الفقرة صالحة وان تضعوا العلامة ( × ) في حقل (غير صالحة) إذا كنتم تعتقدون ذلك . كما يرجو الباحثون أيضا ان تكتبوا ملاحظاتكم في الفقرة التي تعتقدون أنها بحاجة إلى تعديل أو حذف، أو إضافة أية فقرة أخرى ترون أنها ضرورية لإضافتها ضمن فقرات هذا الاستبيان. وتقبلوا وافر الشكر والتقدير لتعاونكم معنا خدمة لإغراض البحث العلمي. الباحثات

التعليمات
عزيزي الطالب
تتضمن الصفحات الآتية عبارات تصف جوانب التربية العملية( التطبيق العملي)، وبما ان الأمر يتعلق بك في الدرجة الأولى يرجو الباحثون مساهمتك العلمية الجادة للتوصل إلى النتائج المرجوة التي تخدم العملية التربوية في كلية التربية الرياضية . وللإجابة عن فقرات الاستبيان، يرجى وضع علامة ( √ ) تحت الحقل المناسب والذي يتدرج من كثيراً جدا، كثيرا، متوسط، قليلا، قليلا جدا،لس لها وجود

وتقبلوا شكرنا الفائق وتقديرنا لمساهمتكم الكريمة فيما ستبذلونه من جهد علمي لملء هذا الاستبيان، ومن الله التوفيق ((استيان تقويم التربية العملية لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة البصرة من وجهة نظر الطلبة)
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 06:53 PM   #10

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي
استمارة قياس واقع التربيه العملية في العراق

أولاً: أهداف التطبيق


ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود


1 اكتسب خبرة وممارسة عملية قبل تخرجي من الكلية
2 مارست القيم الأخلاقية المتعلقة بمهنة التعليم
3 تعرفت على طبيعة الظروف الاجتماعية المحيطة بالمدرسة
4 تمكنت من الاعتماد على نفسي لمواجهة المواقف التعليمية
5 اكتسبت القدرة على النمو المهني ذاتياً
6 نمت لدي الصفات الشخصية الخاصة بالمهنة
7 انتقلت من التعليم النظري والتعلم بالمشاهدة الى التعلم من خلال الممارسة
8 نما لدي سلوك التفكير العلمي في مواجهة المشكلات التربوية من خلال الممارسة الفعلية في الميدان العلمي

ثانياً: الخصائص الشخصية التي يتصف بها الطالب المطبق


ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود


1 شعرت بان مظهري كان لائقاً

2 كنت عادلاً في أقوالي وأفعالي
3 تصرفت من موقع الواثق من نفسه
4 حاولت السيطرة على انفعالاتي في المواقف المختلفة
5 تقبلت آراء التلاميذ ووجهات نظرهم
6 اتصفت بالنزاهة والأخلاق الرفيعة
7 تمتعت بصحة جسمية وعقلية جيدتين
8 اتصفت بمرونة التكيف للمواقف الجديدة
9 اتصفت بالجدية والإخلاص في تدريسي
10 عالجت المشكلات الصفية بمهارة
11 تحليت بالتفاؤل

ثالثاً: الخصائص المهنية للطالب المطبق


ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود

1 قمت بعمل زميل غائب، وتعاونت مع مدرس المادة
2 كانت ايعازاتي بصوت مسموع
3 أقمت علاقة إنسانية جيدة بيني وبين طلابي
4 كونت اتجاهات ايجابية نحو مهنتي
5 احترمت قدرات الطلبة

6 أظهرت قدرة على إدارة الصف
7 تمكنت من مادة تخصصي

8 شجعت تلامذتي على الإبداع والابتكار
9 هيئة الأدوات والتجهيزات المناسبة لخطة درسي
10 شاركت في الأنشطة التربوية المختلفة في المدرسة
11 التزمت بالمواعيد المقررة للدوام الرسمي

رابعاً: الكفايات التدريسية اللازم توافرها في الطالب المطبق

أ- الأهداف التعليمية

ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود
1 أوضحت أهداف الدرس لغة ومعنى للطلبة
2 حولت الأهداف العامة إلى أهداف سلوكية يمكن ملاحظتها وقياسها
3 أحسنت تأكيد الأهداف لتعليم المهارة الجديدة
4 حققت الأهداف التربوية معرفياً وحركياً
5 وضعت الأهداف بما يتناسب ومستوى نضج الطلبة

ب- مقدمة الدرس

ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود

1 أراجع سريعاً أهم معلومات الدرس السابق
2 اخترت العاب صغيرة تعزز المهارة الجديدة
3 ضمنت المقدمة بفعاليات تشويقية تساعد الطلبة على تقبل الدرس
4 عودت الطلبة ان يصطفوا بنسق لبدا الدرس
5 عرفت الطلبة بالمهارة قبل ان اشرحها عمليا
6 أعطيت في المقدمة تمارين بدنية تلائم المهارة التي ادرسها
ج- عملية العرض للمهارات

ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود

1 قمت بتسلسل خطوات الدرس مع مراعاة الوقت
2 ربطت المهارة باهتمامات الطلبة وحاجاتهم
3 ربطت المهارة بالبيئة وظروف المجتمع
4 جعلت درسي مثيراً لانتباه الطلبة وتشويقهم
5 أحسنت عرض المهارات للطلبة

6 شجعت الطلبة على التدريب على المهارات خارج وقت الدرس
7 قمت بإعطاء التمرينات التطبيقية خلال الدرس
8 استعملت وسائل تعليمية مختلفة ومناسبة لتحقيق أهداف الدرس
9 أراعي وضع العرض المريح للطلبة وانأ ادرس
10 نوعت من طرائق التدريس واخترت انسبها
11 راعيت في المهارات التي أعطيتها رغبة الطلبة وخبراتهم
12 تدرجت بالمعلومات من السهل البسيط إلى الصعب المركب
د- التقويم


ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود

2 اختبرت الطلبة

3 كلفت الطلبة بحل بعض التمرينات داخل الصف
4 نوعت من الاختبارات التقويمية لمعرفة استيعاب الطلبة للموضوع
5 تعرفت على خصائص الطلبة وانواع المعززات المقدمة لهم
6 ربطت الأسئلة بأهداف الدرس

7 عززت سلوكا الطلبة المرغوب فيه
8 تابعت انجاز الواجبات البينية وصححتها
9 أكثرت من الاختبارات التقويمية السريعة الفصلية او الأسبوعية
10 كنت ملماً بالاختبارات التحصيلية
11 كلفت الطلبة باعداد دفتر خاص المادة
هـ- التوجيه وادارة الصف

ت الفقرات كثيراً جداً كثيراً متوسط قليلاً قليلاً جداً ليس لها وجود

1 حافظت على اشاعة النظام في داخل الصف
2 كنت ادخل الصف واخرج منه في الوقت المناسب
3 تحكمت في المعلومات والانشطة بمقتضى الوقت المتوافر للدرس
4 نظمت حركة الطلبة وتنقلهم في داخل الصف
5 شجعت الطلبة ودربتهم على ممارسة الضبط الذاتي لسلوكهم
6 كنت انظر الى الطلبة عند شرح الموضوع
7 تنقلت بين الطلبة اثناء ادائهم للمهارة الجديدة
8 انتبهت للفروق الفردية بين تلامذتي وراعيتها
9 تابعت غيابا الطلبة وكنت أوجههم للمواظبة
10 كنت احضر للدرس واخرج منه في الوقت المخصص

التعديل الأخير تم بواسطة لمياء الديوان ; 07-04-2007 الساعة 07:00 PM
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 10:05 PM   #11

ماجد نصار
شـــــاعر
 
الصورة الرمزية ماجد نصار

мємвєя »  68253
 Jσiи ᴅαтǝ » Jan 2007
cσиτєиτ » 2,564
sτατє » دولتي
الـ . أ . د / لمياء

رائـع هذا البحث ورائع دائما تواجدك


دعواتي لكِ يا إبنت الرافدين

*بإمكانك حذف ردي السابق لخروج الموضوع بالشكل الجميل
ماجد نصار غير متواجد حاليآ بالمنتدى   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2007, 11:22 PM   #12

ناصر الراشد

¤©§] شمـوخ العـز [§©¤

 
الصورة الرمزية ناصر الراشد

мємвєя »  67396
 Jσiи ᴅαтǝ » Dec 2006
cσиτєиτ » 10,049
sτατє » دولتي
اختي الدكتورة لمياء

الله يعطيك العافيه على جهودك الواضحه

دائما" مميزه
ناصر الراشد غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
يحسبون الصمت مثل أول علآمة للرضا
يعلم الله ما سكت لهالزمن الا قهر !


[/CENTER]
رد مع اقتباس
قديم 08-04-2007, 03:16 PM   #13

صدى المشاعر

الحب الخالد

 
الصورة الرمزية صدى المشاعر

мємвєя »  53141
 Jσiи ᴅαтǝ » Jul 2006
cσиτєиτ » 4,623
sτατє » دولتي
مشكووور
صدى المشاعر غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 09-04-2007, 10:33 AM   #14

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي

جرح طاهر

مشكور اخي لمرورك وتشجيع

بارك الله فيك

لن احذف مشاركتك

من يريد ان ينقل الموضوع هو يحذفها

كل أمتناني لمتابعتك
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
قديم 09-04-2007, 10:35 AM   #15

لمياء الديوان

مراقبة

 
الصورة الرمزية لمياء الديوان

мємвєя »  59110
 Jσiи ᴅαтǝ » Sep 2006
cσиτєиτ » 10,060
sτατє » دولتي

السفير ل2007


يسعدني تواجدك في موضوعاتي

ربي يعطيك العافيه

ويتقبل اعمالنا ويجعل ما نقدمه هنا في موازين اعمالنا
لمياء الديوان غير متواجد حاليآ بالمنتدى  
التوقيع
أخي لن تنال العلم إلا بستـة
سأنبيك عن تأويلها ببيـان
ذكاء.. وحرص ... واجتهاد وبُلغة
وصحبة أستاذ.... وطول زمان
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التربية , العمليه , بحث , بيت , عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اطارات لتحضير المواد العمليه Aqua Butterfly تربية أسرية واقتصاد 0 29-04-2009 05:01 PM
كيف نام اهل الكهف من الناحيه العلميه حمد الزاهد المنتدى الإسلامي 6 14-12-2006 01:07 PM
مبـــارك بعد العمليه !!!!!! هع هع هع هع سمووره منتدى الصور والسياحة 52 04-01-2006 04:11 AM
السلام عليكم سو العمليه متعب الهزاع منتدى الاستقبال واخبار الأعضاء 41 10-10-2005 02:08 PM
المستشار قبل العمليه وهو مبسوط $$ نجم $$ منتدى الصور والسياحة 13 19-11-2004 03:51 AM


||


الموقع بدعم الإنترنت المتقدمة

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339